اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وزير العمل السعودية: لن يتم التجديد للعمالة الأجنبية التي قضت 6 سنوات

انا جعان

Recommended Posts

مرتقب.. إقامة العاملين الأجانب 6 سنوات

تلوين الموظفين بعد الشركات لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط تنقلاتهم

عادل فقيه خلال اللقاء أول من أمس

جدة: مشاري الوهبي2011-05-30 1:12 AM

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن قرارا سيصدر قريباً ينص على عدم التجديد للعاملين الأجانب في البلاد بعد إقامتهم 6 سنوات، على أن يعلن هذا القرار ضمن 10 برامج تعكف الوزارة على إعدادها بهدف التكامل مع "نطاقات" من أجل تنظيم بيئة سوق العمل المحلية وجعل التوطين ميزة تنافسية، موضحاً أن الشركات ستعطى مهلة 5 أشهر لتصحيح أوضاعها بعد تطبيق البرنامج.

وقال فقيه إن برنامج "نطاقات" المنتظر تطبيقه على منشآت الأعمال بعد أقل من أسبوعين، سيسهم في القضاء على 99% من السوق السوداء للتأشيرات، وأعلن عن برنامج مواز لـ"نطاقات" يعتمد تصنيف الموظفين وفق ألوان بحسب حركة تنقلهم في القطاع الخاص، لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط حركة تنقلهم.

وأوضح فقيه، الذي وقف نحو ساعة ونصف الساعة لشرح برنامج "نطاقات" أمام أصحاب وصاحبات العمل، تحت شعار "لا تراجع أو تهاون في تطبيق البرنامج" أنه اعتباراً من نهاية أغسطس سيتم نقل تعاملات مكاتب وزارة العمل كافة إلى التداولات الإلكترونية عبر واجهات تقنية متخصصة ومرنة يمكن إدارتها من المكتب أو المنزل، من أجل العدالة في المعاملة والقضاء على الاستثناءات.

--------------------------------------------------------------------------------

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن برنامج "نطاقات" المنتظر بدء تطبيقه على منشآت الأعمال بعد أقل من أسبوعيين، سيسهم في القضاء على 99 % من السوق السوداء للتأشيرات، مضيفاً خلال شرحه البرنامج أمام رجال الأعمال في جدة مساء أول من أمس، أنه إذا تعاون القطاع الخاص سيتم القضاء على فساد التأشيرات بنسبة 100%.

وأعلن فقيه عن برنامج يشابه برنامج نطاقات حيث سيعمل على تصنيف الموظفين وفق ألوان معينة بحسب حركة تنقلهم في القطاع الخاص وذلك لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط حركة تنقلهم.

وكشف الوزير خلال حديثه عن دور "نطاقات" في القضاء على التستر التجاري، عن أن قرارا سيصدر قريباً ينص على تحديد إقامة العاملين الأجانب في البلاد بحد أقصى 6 سنوات، على أن يعلن هذا القرار ضمن 10 برامج تعكف الوزارة في الوقت الجاري على إعدادها لهدف التكامل مع "نطاقات" من أجل تنظيم بيئة سوق العمل المحلية وجعل التوطين ميزة تنافسية، موضحاً أن الشركات ستعطي مهلة 5 أشهر لتصحيح أوضاعها بعد تطبيق البرنامج.

وكانت القمة الخليجية في المنامة في 2004 قد ناقشت مشروع قرار يوصي بخفض عدد الأجانب في بلدان المجلس، غير أن القمة لم توافق على توصية وزراء العمل، وفضلت تأجيل اتخاذ القرار والإيعاز بدراسة المشروع مجددا.

وأوضح فقيه، الذي وقف نحو ساعة ونصف الساعة لشرح برنامج "نطاقات" أمام أصحاب وصاحبات العمل، تحت شعار "لا تراجع أو تهاون في تطبيق البرنامج"، أنه اعتباراً من نهاية أغسطس المقبل سيتم نقل تعاملات مكاتب وزارة العمل كافة إلى التداولات الإلكترونية عبر واجهات تقنية متخصصة ومرنة يمكن إدارتها من المكتب أو المنزل، من أجل العدالة في المعاملة والقضاء على الاستثناءات، مشيراً إلى أن التقنية وفرت 4 ملايين زيارة لمكاتب العمل بعد تطبيقها لتجديد رخص العمل.

وأوضح أنه وفقاً لآخر إحصائية هناك حوالي نصف مليون عاطل وعاطلة عن العمل، في وقت يعمل فيه نحو 8 ملايين وافد منهم 6 ملايين يعملون في القطاع الخاص، تصل تحويلاتهم السنوية إلى خارج البلاد لنحو 100 مليار ريال سنوياً، لافتاً إلى أن البطالة تمثل 10.5 %، منها 28 % بطالة نسائية، فيما هناك 40 % من خريجي الثانوية العامة.

وحول تصور الوزارة لنسبة البطالة خلال فترة الـ 5 سنوات المقبلة في ظل العمل ببرنامج "نطاقات"، قال الوزير: "لا يمكن تقدير نسبة البطالة بعد 5 سنوات، الأهم أن نسير في الاتجاه الصحيح، العالم اليوم متغير ولا يمكن التوقع"، مشيراً إلى أن 90 % من العاملين في القطاع الخاص غير سعوديين.

ويصنف برنامج نطاقات المنشآت إلى ثلاثة نطاقات ملونة - الخضراء والصفراء والحمراء - حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت، بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر، بينما تقع المنشآت الأقل توطينا في النطاقين الأصفر، ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.

وستحرم المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة، ومنع تأشيرات الاستقدام، والسماح للعاملين فيها بالانتقال إلى منشآت أخرى.

فيما ستمنح المنشآت الواقعة في النطاق الأخضر حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشآت الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر دون موافقة صاحب العمل.

رابط هذا التعليق

• الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يلا خلى اخوانا السعوديين يسترزقوا و يبيعوا تأشيرات بقه و الأشية تبقى معدن

و الله الواحد عايز ينزل بس مش لاقى حاجة يتحجج بيها

وطني لو شُغلت بالخُلدِ عنه… نازعتني إليه بالخُلدِ نفسي

رابط هذا التعليق

انا برضه شفت الخبر على قناة العربية بس مش عارف ده مجرد تفكير ولا قرار نهائي بالفعل ؟؟!!

و انا رأيي انه خسارة للسعودية لأنها حتفقد ناس كتير من اللي عندها خبرة و شايلة شغل

بس برضه خسارة لينا احنا الوافدين المصريين حنروح فين بعيالنا و مصر دلوقتي سوق العمل فيها نايم جنب الحيط

تم تعديل بواسطة Nileman
رابط هذا التعليق

كد وزير العمل السعودي عادل فقيه أن برنامج "نطاقات" الذي ينتظر تطبيقه بدءا من شهر شوال المقبل سيقضي على 99% من فساد تجارة التأشيرات في المملكة، مشدداً على أن النظام ثابت وسيبقى ولا مجال للتراجع عنه نهائياً.

وقال وزير العمل الذي كان يتحدث مع سيدات ورجال الأعمال في جدة لشرح برنامج نطاقات الجديد لهم، إن القطاع الخاص في السعودية أعطي ما ليس موجوداً في أي دولة على مستوى العالم، حيث يعمل لديه 90% أجانب، فيما أبناء البلد لا يمثلون سوى 10% فقط.

وأوضح في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية اليوم أن برنامج نطاقات يأتي لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة، تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف المنشآت إلى نطاقات، ممتاز، أخضر، أصفر، وأحمر حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف، بحيث تكون المنشآت الأقل توطيناً في الدرجتين الحمراء والصفراء بينما تصنف المنشآت الأعلى توطيناً في الدرجتين الخضراء والممتازة، علماً بأن تقييم المنشأة يتم من خلال مقارنة أدائها بالمنشآت الأخرى في نشاطها نفسه.

ولفت وزير العمل إلى أن الوضع الحالي يستدعي تعاوناً قوياً بين الحكومة والقطاع الخاص في معالجة تحدي البطالة في ظل وجود مئات الآلاف من الباحثين والباحثات عن العمل.

وأضاف فقيه "في ظل ارتفاع معدلات البطالة في السعودية التي تفوق 15% تم إصدار أكثر من مليوني تأشيرة خلال العامين السابقين، مما أدى إلى امتعاض الباحثين عن العمل حيث يتواجد في المملكة اليوم أكثر من 6.5 مليون أجنبي يعملون في القطاع الخاص مقابل 700 ألف سعودي فقط، ستقوم الوزارة من خلال (نطاقات) بدعم المنشآت في النطاق الأخضر والممتاز بإعطائها أحقية إصدار تأشيرات جديدة لتنمية أعمالها".

وكشف الوزير أن برنامج نطاقات ما هو إلا واحد من عشرة برامج ينتظر تطبيقها خلال الفترة المقبلة، وقال "على المدى القصير سوف نقوم بتطبيق برنامج نطاقات ولدينا برامج أخرى ستتوالى، ما نهدف إليه هو جعل التوطين ميزة تنافسية، فالبرنامج يقيم أداء المنشآت في التوطين مقارنة بمثيلاتها في النشاط والحجم نفسيهما، ويقسم السوق إلى 41 نشاطاً وكل نشاط 5 أحجام فتكون لدينا 2.5 فئة تتألف من مجموعة منشآت تتشابه في الحجم والنشاط مما يجعل تقييمها مقارنة بمثيلاتها وتصنيفها إلى نطاقات (أحمر، أصفر، أخضر، وممتاز) معياراً منصفاً لغالبية المنشآت".

وبيّن وزير العمل أنه ابتداء من سبتمبر/أيلول المقبل سوف تكون جميع المعاملات في وزارة العمل ومكاتبها في المناطق إلكترونياً عبر الإنترنت، ولن تكون هناك حاجة لزيارة أي مكتب عند إصدار التأشيرات أو غيرها.

وتابع "عندما طبقنا التقنية في تجديد رخص العمل وفر ذلك علينا 4 ملايين زيارة لمكاتب العمل، كما أن استخدام التقنية يفرض طوقاً حديدياً عن الاستثناءات أو غيرها والجميع متساوون أمام النظام بحيث إن المعايير المطلوبة في حال توافرها في المنشأة سيتم تلبية طلباتها فوراً من النظام".

وأشار المهندس عادل فقيه إلى أن برنامج (نطاقات) سيمكن أصحاب النطاق الأخضر والممتاز من التعاقد مع العمالة الوافدة من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر الموجودة داخل سوق العمل والاستفادة من خبرتها وتواجدها، مشيراً إلى أن هذه المرونة ستمنح المنشآت التي حققت معدلات توطين عالية فرصة الحصول على العمالة الوافدة دون الحاجة إلى تأشيرات جديدة.

وطرح الوزير تساؤل البعض بأن الوزارة تريد إيقاف التأشيرات مجيباً بقوله "ما نريده هو توظيف السعوديين أبناء البلد، وقد وقعنا اتفاقية مع الغرف التجارية بإلزام من يطلب خدمة من مكتب العمل الحصول على سجل تجاري وهذا سيوفر دخلا هائلا للغرف التجارية اتفقنا على أن يوجه لدعم المنشآت الصغيرة وملاكها من الشباب السعودي، ولن يخرج من السوق سوى من يصرون على البقاء في المنطقة الحمراء ولذلك فإن المنشآت هي صاحبة القرار الفصل".

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية قال الوزير رداً على سؤال "هل يقضي البرنامج على التستر الموجود"؟ فأجاب: بأنه سيكون خطوة في القضاء عليه وهناك عشرات الحلول، معلناً أنه لن يتم تجديد العمالة التي لها ست سنوات في البلاد.

طبعا عنوان الخبر من العربية..كان كفيل بإنه يقلق ناس كتير..و خلي فعلا ناس كتير حاططة إيديها علي قلبها

لكن اللي اتشرحلي بعد كده..ان الحكومة هنا مقسمين الشركات ثلاثة أقسام..شركات المنطقة الخضراء..ودي في السليم..يعني تقدر تجدد للموظفين عادي جدا..و دي محققة نسبة سعودة عالية..و منطقة صفراء..ودي اللي محققة نسبة سعودة متوسطة..و شركات اللي في المنطقة الحمراء..ودول اللي مش هيقدورا يجددوا لموظفين قضوا أكثر من 6 سنوات داخل المملكة..ولا حتي تقدر تجيب موظفين جدد..لكن موظفيها ممكن ينقلوا كفالة علي شركة في المنطقة الخضراء..و من غير موافقة الشركة بتاعتهم..

ده اللي أنا فهمته لما مديري شرحلي الموضوع بالراحة..

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق

بصرف النظر عننا احنا كمغتربين

بسي عصرت دماغي جامد علشان اجد استفادة واحدة للسعودية لم أجد

القرار كله مفاسد للسوق السعودي وليس به فائدة واحدة

ولكن تصنيفي له هو قرار عنصري وغير موفق تماما

طبعا لديهم الحرية الكافية فيما يتخذوا

وربما يكون خير لنا نرجع بلدنا وهي اولى بينا

لكن هل يمكن ان حد يقنعني باستفادة واحدة فقط؟؟

رابط هذا التعليق

عفواً .. إن الهاتف المطلوب لا يُمكن الأتصال به الأن

هههههههههههههههههههه .. تليفوني ما بطلش من ساعة الخبر ما أتذاع وكان ناقص الناس تشتمني أنا

أنا عن نفسي ولا هاممني .......... رب هنا رب هناك

وخلوا بلكم .. وزير الداخلية من أسبوع صرح إن سنة 2012 هايبقى فيها قرارات أخرى تخص الاجانب .. ومنها نسبة توزيع الاجانب .. بمعنى الديمجرافية .. يعني مش هايخلوا نسبة جنسية معينة تعدي 20 % من توتل الاجانب الموجودين .. وطبعاً أول جنسيتين هايتشبحوا هما الهنود والمصريين .. كما سيتم تقييد موضوع الأستقدام والزيارات العائلية ...

يعني اتوقع ممكن تبقى مقصورة على المؤهلات العًليا فقط

بشكل عام ... اللي عاوز يقعد فترة على ما يكمل المليون .. يبقى من دلوقت يجدد إقامتة سنتين ... ويحلها ربنا بقى بعد كده

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

بشكل عام ... اللي عاوز يقعد فترة على ما يكمل المليون .. يبقى من دلوقت يجدد إقامتة سنتين ... ويحلها ربنا بقى بعد كده

ههههههههههههههه

حتى دي كمان اتلغت يامسيو

اي تجديد بسنة واحدة فقط

خلوني أجهز الشنطة عن اذنكم

رابط هذا التعليق

يعنى الموضوع يا جماعه يستحق القلق و لا ايه انا بصراحه قلقت...

و هل القرار ده لكل اطياف العماله و لا فى ناس مش هيقدروا يستغنوا عنهم

اصل بصراحه السعوديه من غير مثلا الدكاتره و المهندسين المصريين تبوظ

طيب نخلص قسط الشقه و بعدين يعملوا ال عاوزينه... cr((:

سألني

احدهم ما أكبر دولة في العالم.. قلت له وبكل فخر (مصر).. قالي انت ملكش في

الجغرافيا.. قولتله انت اللي ملكش في التاريخ

رابط هذا التعليق

ههههههههههههههه

حتى دي كمان اتلغت يامسيو

اي تجديد بسنة واحدة فقط

who said ?

أنا بالصدفة عشان أجازات الولاد لسه مجدد سنتين من أسبوع يا ريس

رابط هذا التعليق

يعنى الموضوع يا جماعه يستحق القلق و لا ايه انا بصراحه قلقت...

و هل القرار ده لكل اطياف العماله و لا فى ناس مش هيقدروا يستغنوا عنهم

اصل بصراحه السعوديه من غير مثلا الدكاتره و المهندسين المصريين تبوظ

طيب نخلص قسط الشقه و بعدين يعملوا ال عاوزينه... cr((:

أه ما أنا عارفكو

وتخلصي قسط الشقة

وتروحي داخلة في تجهيز ليلى . والصيني والأركوبال والنحاس ... وده لازم له 10 سنين تاني

رابط هذا التعليق

بصرف النظر عننا احنا كمغتربين

بسي عصرت دماغي جامد علشان اجد استفادة واحدة للسعودية لم أجد

القرار كله مفاسد للسوق السعودي وليس به فائدة واحدة

ولكن تصنيفي له هو قرار عنصري وغير موفق تماما

طبعا لديهم الحرية الكافية فيما يتخذوا

وربما يكون خير لنا نرجع بلدنا وهي اولى بينا

لكن هل يمكن ان حد يقنعني باستفادة واحدة فقط؟؟

أؤيد رأى أستاذ مصطفى فى انه قرار عنصرى طبعا

واضيف كمان ان الرزق مش بايد حد والحمد لله انه بإيد ربنا سبحانه وتعالى

رابط هذا التعليق

ههههههههههههههه

حتى دي كمان اتلغت يامسيو

اي تجديد بسنة واحدة فقط

who said ?

أنا بالصدفة عشان أجازات الولاد لسه مجدد سنتين من أسبوع يا ريس

والله وانا رايح الشغل الاسبوع الاي فات تقريبا سمعتها في الراديووون "برنامج اللهم بك أصبحنا "

شكلك كنت في ال deadline ولحقتها

رابط هذا التعليق

محدش يعرف الخير فين

ان شاء الامور تتحسن في مصر ونشتغل فيها

------

اول مرة ومن وقت قليل اضيف Location لمعلوماتي

شكلى بشرت على نفسي

تم تعديل بواسطة arkan

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

رابط هذا التعليق

خبر ايقاف تجديد الاقامات سنتين تقريبا صحيح

وموجود في عدة مواقع مذ أسبوعين

http://news.al-madina.com/node/303991?page=2

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق

حسب ما عرفته من بعض الاصدقاء السعوديين

القرار لم يصدر بعد وعايز له من ست شهور الي سنه تقريبا

عن الضوابط للست سنوات قال لي . انها لمهن معينه محدده . مثل المهن والمؤهلات ممكن يتم شغلها بسعوديين

مهندس . محاسب . بائع . مندوب . موظف استقبال

ولن تشمل المهن الوظيفيه _ طبعا العبره في ذلك هو بمهنة التاشيره .

ولم تشمل المؤهلات العليا كالاطباء او العماله الصغيره كالمزارع او راعي الاغنام

اقلب كدا علي عامل زراعي . ومش مهم تشتغل ايــه

رابط هذا التعليق

طيب ممكن يأخواني ننتناقش في هذا القرار

بصرف النظر عن اي شيء

يعني نحاول ان نستنبط ماهي النتائج المترتبة على هذاالقرار سواء على العاملين (تشمل هذه الكلمة كل من يعمل في السعودية) وايضا على حال البلد ؟؟؟

هل هذا القرار يعتبر صائب وحل لمشاكل السعوديين ام انه سيزيد الوضع اكثر سوءا؟

هل سينجح هذا القرار في القضاء على السوق السوداء للتأشيرات أم انه بداية لسوق سوداء حقيقية ؟؟؟

رابط هذا التعليق

هل هذا القرار يعتبر صائب وحل لمشاكل السعوديين ام انه سيزيد الوضع اكثر سوءا؟

طبعا مفترض يكون صائب لمشاكل السعوديين والبطاله

هل سينجح هذا القرار في القضاء على السوق السوداء للتأشيرات أم انه بداية لسوق سوداء حقيقية ؟

لا اعتقد فالامر سيصبح تدوير . وهتشتغل سوق سودا اخري وتنتعش اكثر

اعتقد من ايجابياته علي السعوديه . سيقضي علي التستر . او يخفف منه . ويقضي علي العماله السائيه او يخفف منها

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الفاضل سى السيد

الاخوة الاعزاء المحاورون :WelEgTks:

اول مرة اعلق على اى توبيك من يجى كتيررررر اوى حوالى كدة 5 سنين ولا حاجه :protest:

ولكن الموضوع محتاج تعليق وتعليق

سى السيد كنت هاكلمك النهاردة مثل ما اخوانى عملو كدة بس حسيت ان تليفونك هيكون مشغول

انا حاسس ان من حقهم وعلى قولتهم بكيفنا لاننا طلعنا نزلنا عماله وافدة دكاترة مهندسين علماء صيادله خبازين مبلطين سواقين اسمنا عماله وافدة احقاقا للحق دى بلدهم واظن كتير سمع الكلمه دى واترددت حواليه دى بلدنا وش فيك يال....... يذكر اسم الجنسيه مكان النقط

موضوع يروحونا دة من حقهم وانا متوقع الكلام دة لاى وزير هيمسك وزارة العمل عندهم عشان مشكله وزارة العمل عندهم هى السعودة

لذا فنحن لا نستطيع التذمر او التكدر لانه من حقهم

ولكن المعروف عن هذة البلد الكريم انها سببا لرزق الكثيرون ومنهم احنا طبعا والله وحدة الرازق الكريم

فقط انها سببا وليس كل الرزق

فالرزق من عند الله عز وجل وسمى نفسه الرزاق لانه الوحيد الرزاق وليس بلد او جنسيه او فرد

لذا فاننى من وقت سمعت الخبر الذى كنت اتوقعه فاصبت بحاله من الضحك والتبسم لاننى وبأمر الله عز وجل سيساعدنى لاجد رزقى فى مكان اخر واولهم بلدى الحنونه مصر

سى السيد باقى على انتهاء اقامتى سنه ونص فساكون قبلك فى مصر smk: smk: smk:

التوقيع و الصورة الرمزية هدية من الاخت مصرية يعني مصرية

أشكرك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...