اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدين و العقل - سؤال الدهر


freefreer

Recommended Posts

يقول عليه الصلاة و السلام ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا : كتاب الله و سنتى )

إن مرجعية هذه الأمة لفهم الإسلام لابد و أن تنتهى لهذين الأصلين لأنهما وحى الله و خطابه الأخير لجميع الناس إلى آخر الزمان.

و لا أظن أن هناك من يختلف حول ذلك و لكن الجدل الدائر هو حول كيفية فهم هذا الخطاب.

حدث خلال القرن الماضى و نتيجة للظروف السياسية التى مرت بمصر و العالم العربى أن إنزوى العلماء المؤهلون و قفز على السطح أنصاف المتعلمين و أرباع المتعلمين و غير المتعلمين و تصدوا للفتيا و لأمر الناس و نهيهم مما أحدث شروخا عظيمة و مرارة شديدة فى علاقة عموم الناس بنصوص الدين.  

بل و تحول الدين الى سلسلة من الخزعبلات و القشور و السطحيات .. و اصبحنا لا نجد حرجا ان دولا اسلامية بكاملها تعيش على عرق الفقراء و تمتص دمائهم و تستذلهم و تستعبدهم .. و تحول الدين الى قدم يمنى و يسرى و جلباب و حجاب و ذقن و شنب و امور تافهة و مخجلة .. 

ضاع الحق .. ضاع العمل و الأجتهاد .. ضاع الكفاح و النجاح .. كلها امور توارت .. و انطلقنا كالدراويش نناقش هل تكلم الشجر ام لا .. علامات الساعة .. المسيخ الدجال .. العصر اهم ام المغرب ..

هذا الواقع المؤلم لا ينبغى أن يكون مبررا لهذه الهجمة على ماضى الأمة و علمائها .... فقط لأنه قديم . لا ينبغى أن نهرب من الخطأ بخطأ أكبر.

هذه الأمة لها تراث علمى عظيم يجب أن تستفيد منه و هو تراث بشرى غير معصوم من الخطأ و الهوى و الزلل و لكن أن ننفض أيدينا منه بهذه البساطة تحت دعوى التحرر العقلى فهذا يذكرنا بمن يريد الآن أن يخترع العجلة.

هذا الأمر الإلهى ماض إلى يوم القيامة و هو ( إقرأ باسم ربك ) و حتى نفهم ديننا ...ماذا نقرأ ؟ نقرأ قرآننا و حديث نبينا و نقرأ ما يساعدنا على فهمهم.

أنت حين تسمع مثلا أحاديث الشيخ الشعراوى – رحمه الله – فى تفسير القرآن  ألا تستفيد منها فى فهم كلام الله ؟ حتى لو اعترضت مثلا على بعضها .  إن أحاديث الشيخ الشعراوى كلها تقريبا مستقاة من أمهات كتب التفسير و قام رخمه الله بعرضها ببساطة و جاذبية و سهولة نفع الله بها أعدادا من الناس لا يعلمها إلا الله.

إننا فى مجال العلوم الطبيعية لا نستطيع أن نتقدم ببحث أكاديمى فى أى موضوع دون وجود المراجع اللازمة و التى يتعين علينا أن نحددها و ننشر قائمة بها فى ذيل كل بحث. فما لنا نأنف من فعل نفس الشئ فى فهم ديننا ؟

بالنسبة لكلام الأخ الفاضل / طه   عن الدكتور زغلول النجار

أنا كنت متأكد أن اسم زغلول النجار سيذكر 

وهذا الرجل هو مجرد راكب للموجه بهدف الربح  ، فهو يغني للناس الأغاني التي يريدون سماعها 

وقد ضبطته كاذبا على الهواء في تليفزيون الجزيرة ، ومبررا هذا الكذب على الفضائية المصرية

فأرجو أن يكون الكلام موضوعيا فالرجل كلامه الغزير منشور بين أيدينا و أقرانه من علماء الجيولوجيا موجودون حولنا بوفرة لم نسمعهم يكذبوه أو يفندوا كلامه و أنا لا أستطيع الخوض فى آرائه العلمية و لكن لغزارة ما ينشر منها فى الصحف و غيرها ما يطمأن الواحد منا على سلامتها. أما درايته باللغة العربية و دقة استشهاده بالأحاديث و الآيات فتنم عن عناية شديدة و تشعر الإنسان بالفخر أن يجد أحد علمائنا المتميزين هذا الاهتمام بتعلم دينه.

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 88
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ هشام

لا يجب أن تختلف منهجية فهم المسلم للإسلام ، عن منهجية فهمه لنفسه وما يحيط به

وهذه هي الحقيقة ، فلا يمكن أن يوجد للإنسان أو للمجتمع عقلين

وعملية بناء العقل العام للمسلمين طوال الـ 1400 سنة تمت من خلال محاولة تفهمه لآيات القرآن والسنة

وهذا ما يجعل لها هذه الأهمية

وهذه العملية تمت بشكل أدى إلى تكوين عقل عام للمسلمين لا يصلح لإمكانية كشف حقائق الوجود

حيث أوجدت عقلا  فاقد الثقة بالنفس و مستلب ،  يرى الأشياء مجزأة ، ولا يرى الروابط بينها ، ويراها من الخارج دون التوغل في تركيبها الداخلي  ،  فاقد الوعي بالزمن ، عقل غير نقدي ، يقيم المعاني حسب مقاييس معيارية وليست موضوعية  .......

هذه هي الإشكالية ، فهي ليست مهاجمة للدين ولا من تصدوا لتفسيره

ولأن وضعنا بين البشر أصبح مزريا ، فمن الضروري إعادة النظر في عيوبنا ، ولا تقل لي أن نلتزم بديننا وبأخلاقنا وبخصوصيتنا ، فليست هذه هي الأسباب

فالعقل هو الفاعل الأساسي في حياة الناس ، وهو المنحة التي وهبها الله للبشر جميعا

ففرضا لو أعطي الإسلام لبشر ذوي عقول ناقدة واثقة فاحصة واعية بالواقع وبحركة الزمن لكان سببا في تقدمهم ورفعتهم بين الأمم ... هذا مجرد افتراض

ولهذا نحن مطالبين بإعادة النظر في ماضينا وحاضرنا وثقافتنا

بخصوص الدكتور النجار

لقد سمعته يتكلم عن رواية انشقاق القمر ولم أصدقها لأسباب منطقية عديدة ، فهذه الأجرام لا تنشق ثم تعود ، بل تنفجر ، فكيف يصدقها عالم جيولوجي ويحاول إقناعنا بها  ، الشيء الآخر هل هذه الرحلات كانت رحلات سياحية أم لها مهام علمية محددة  تتوافق مع تكاليفها الكبيرة ....

المهم ...أنه حسب ما يسمى بالأمانة العلمية كان لابد أن يذكر أنه سمعها من شخص آخر ولم يسمعها من الرواد أنفسهم

ثانيا أن ما يسمى بالإعجاز العلمي للقرآن ، بالإضافة أنه ملئ بمثل هذه الحكايات التي ليس لها مصادر موثوق فيها ، فهي عملية ابتسار وتلفيق للكلمات والمعاني ، ولا تخدم الإسلام في شيء ، ولكنها مجزية ماديا للعاملين فيها

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ "شرقية" .. بعد التحية .. صدقنى انا غبت فترة و كان هناك ردود كثيرة اريد التعليق عليها .. فكنت استعرض الفكرة و ارد عليها دون حتى معرفة الأسم لصاحب المداخلة .. فانا لا اقصد احدا سوى الفكرة ذاتها و ما فهمتة شخصيا من طريقة طرحها .. لا أكثر ولا أقل .. فعذرا

الأخ ايجبت .. الحمد لله انى ( اخيرا ) قلت حاجة عجبتك ..  :D  :D

على فكرة .. لقد استمعت للدكتور زغلول النجار .. و الرجل يبدوا لى طيبا .. و ما يرددة احيانا من كلام اقرب الى الخزعبلات .. اظن انه خطأ يقع فيه كثير من المتعمقين .. الذين يستسلمون بالتصديق لكل ما يتواتر فى التراث .. و ان كنت اكرة الصاق خرافات للدين .. الا انى اغتفر له حسن نيتة التى استشعرها فى كلامة .. و اظن ان الرجل لا يستحق الأهانة

Edited By freefreer on يوليو 17 2002 01:14am

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

؛ لم يقولوا بفهم لماذا صلاه الفجر ركعتين

[b:post_uid0]صدقني .. هناك إجابة منطقية جدا على هذا السؤال . ولماذا الظهر أربع ركعات والعصر أربع ركعات والمغرب ثلاثة ركعات والعشاء أربع ركعات ... ولماذا فرضت الصلاة خمس مرات .. ولكن حتى تقتنع بتلك الإجابة .. لابد أولا من أن تستكمل المشوار .. والذي سيأخذك من يدك لعتبة الرؤية الحقيقية للدين.. هذا إذا كنت حقا مخلصا في البحث عن الحقيقة   .. ومن هناك سترى  البعد الغائب في تفكيرنا الديني .. والذي لابد من ضمه في مصفوفة أفكارنا .. حتى يتسنى لنا معرفة وفهم كلام الله .. بأقرب تأويل  يطابق معانيه الربانية .. [/b:post_uid0]

بكل الشوق مازلت فى إنتظار الإجابه المنطقيه

Edited By freefreer on يوليو 18 2002 10:30pm

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

يتضح ان التكليف مباشر و فردى .. و ايضا الحساب مباشر و فردى .. و المسؤلية خاصة جدا .. المولى سبحانه و تعالى خلقنى بالذات .. و كلفنى بالذات .. .. و اعطانى سلاحى الوحيد فى الدنيا "العقل" .. و سيحاسبنى بالذات .. لا دخل للآخر و عقلة و تفكيرة و رأيه بالموضوع .. و أول تكليف فى القران المجيد "اقرأ" .. و لم يقل اسأل المطلعين و أهل العلم .. 

[b:post_uid0]بصراحة الكلمتين دولي .. داخلين مزاجي 100% .. وعليه فأرجوا من السيد freefreer

أن يجيب على الأسئلة التالية دون الرجوع لمن قال  بل الرجوع للعقل فقط

هل يجوز للمريض المصاب بغرغرينة في قدمه على سبيل المثال ... والتي هي عبارة عن جرح مقيح .. ودم سائل .. هل يجب إعفائه من الصلاة.. ونفس الأمر للمصاب بمرض عدم التحكم في بوله وبرازه ؟؟

هل رفعت الصلاة عن جرحي أحد وبدر والخندق إلي حين شفائهم من إصابتهم ؟؟

لماذا أوجب الله أداء الصلاة حتى  على الجنود أثناء الحرب على الرغم من كل التهيدات المحاطة بهم ..؟؟

وأخير .. هل نحن نصلي لفائدة يستفاد بها الله أم لفائدة لنا خاصة بروحنا وذاتنا وصلاتنا مع الله .. وأنه لا يجوز أن يموت الفرد وهو تارك الصلاة لأي سبب.. فالله لم يسقطها عن المريض  أو عن من لم يجد ماء .. بل فرضها على كل عاقل وتحت جميع الظروف .. فلماذا لم يستثني الله منها أحد .. ما حكمة الصلاة في حد ذاتها لعلاقتنا مع الله ؟؟

[/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

أخى إيجيت 5

وعدتنى بإجابه مباشره عن الحكمه من فرض صلاه الفجر ركعتين فقط ومازلت منتظر الإجابه

والآن أرى فى النقاط التى تثيرها مع الأخ فريفري التطرق لما يطلق عليه فقه الضرورات وهو ـ بادئ ذى بدء ـ إستثناء الإستثناء وليس القاعده ؛ هل نحن متفقان على هذا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

[b:post_uid0]الأخ شرقية .. أنا وأنت والجميع نعلم أن الله حكيم عليم . وأنه لا يقر بشئ أو يأمر به لمجرد اللعب .. بل لحكمة ..  وعدم أكتشاف الحكمة من قبل علماء المسلمين طيلة الــ 1423 عام الماضية  في لماذ أن عدد ركعات صلاة الصبح ركعتان فقط .. لا يعني بعدم وجود حكمة إلهية وراء هذا الأمر .. بل يعني بالضرورة عن عجز  علماء المسلمين السابقون في كشف تلك الحقيقة .. فإذا وافقتني  في وجود حكمة إلهية وراء أمر الله  لم تظهر حتى اليوم على يد علمائنا .. فهذا يعني ضرورة أتخاذ أسلوب جديد غير تقليدي للبحث عن تلك الجكمة وراء كلام وأومر الله .. حتى ولو  كان هذا الأسلوب يخالف الأغلبية أتباع العلماء .. وعليه .. فالحكمة من كلام الله لا تعطي أو تمنح من شخص لآخر .. بل تحتاج إخلاص ومجهود ذاتي للبحث عنها .. وصدقني إذا أراد الله أن يهدي عبده .. فسيهديه لو أخلص في الطلب .. وصار مسلما .. مسلما بمعني ان يسلم عقله وضميره للله وحده ولكلامه وحده ..  وأكرر هنا وأركز على كلمة ... وحده...  صدقني عندئذ ستري  أشياء بين كلمات الله ترن في وجدانك برنين  جميل دائم.. وسترى حكمة كل شئ ..  ولكن للاسف غالبا ما تكون للحقائق صدمات ثقافية تجعلك تعيد حسباتك في كل شئ في علاقتك مع الله ..

ربنا يساعدك في معرفته .. وبإذن الله ستعلم منه لماذا صلاة الفجر ركعتان والمغرب ثلاثة ركعات

سلام

نهاية - مستقيل من المناقشة هذه أيضا

[/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

مستقيل .. يعنى بلاش اجاوب ؟

طبعا لامرض ولا اصابة تمنع الأنسان عن الصلاة .. ذكورا و اناثا ..

النساء اثناء الحيض .. لهن وضع خاص .. من حيث الجماع و الصلاة ..

نحن نصلى لفائدتنا الخاصة .. و كمان بناخد ثواب ..

حكمة الصلاة و صلاة الجماعة .. كثير قوى .. من تذكر الله الى قراءة القران الى الدعاء الى تقارب المسلمين و المساواة بينهم .. الى زرع التواضع بوضع الجبهة على الأرض ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

عزيزي طه,

وهل تصدق يا عزيزي أن صخرة تتحول إلى جمل ? أو أن عصا تتحول إلى ثعبان ? أو أن شخصا يبلعه حوتا ثم يخرج سليما معافى !! أو أن انسان يحي ميتا

يا عزيزي إن كانت تلك الأمور تصدق بالمقاييس الإنسانية لما سميت معجزات , و لماأجراها الخالق المبدع على يد رسله ليبين للبشر عظيم قدرته  . أنا لا ارى أية تعارض بين إعمال العقل و المنطق وبين الإيمان و التصديق بقدرة الخالق عز و جل , بل العكس هو الصحيح فخالق الكون و قوانينه - منطقيا - قادر على تغيير تلك القوانين ولا راد لقدرته

أنا لم اسمع حديث الدكتور النجار المشار إليه ولكني أظن ان النقاش يدور حول حادثة انشقاق القمر و المذكورة في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ(*) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ(*) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ(*) وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ(*) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ(*)

صدق الله العظيم

فكما ترى يا عزيزي , لقد كانت معجزة انشقاق القمر " حكمة بالغة" أجراها الخالق المصور القادر على يد من اصطفاه من عباده لتكون سببا لهداية عباد آخرين . منطقيا جدا ... أليس كذلك

سلام عليكم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

بل فرضها على كل عاقل وتحت جميع الظروف .. فلماذا لم يستثني الله منها أحد .. ما حكمة الصلاة في حد ذاتها لعلاقتنا مع الله ؟؟

اذا فلماذ لا تفرض الصلاة على العقلاء قبل ان يبلغوا؟ ;)

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع عنوانه شيق لأهميه العقل فى الاسلام...ولكن داخله "غريب"...اخذ زاويه تجعل من يقرأه يظن ان ديننا مكلكع وغريب وهو ابسط من ذلك بكثير....

ظننتنا نتحدث عن المبدأ العام وليس التفاصيل الدقيقه للفروض والواجبات واسباب وجودها اللى هتخلينا نحفر حفره عميقه موحشه....ومع شكرى للأخوه الافاضل للادلات المختلفه، الا واننى اذكر الاخ ايجيبت ان ما اكثر

مصادر الفتاوى على النت......فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.....وهذا نفس ردى عن موضوع المرأه والطهاره

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

أذكركم بالحج .... في الحج نأتي بأفعال ومناسك لو دققنا فيها ومعانيها لوجدنا عددا لا نهائيا من الحكم الربانية والرموز الإيمانية

وعلى سبيل المثال .... نطوف حول الكعبة الشريفة ... وهي مبنية من الحجر .... ونقبل الحجر الأسود .... وفي مزدلفة  ومنى نجمع الحصوات وهي أيضا حجر ... ونذهب إلى العقبات الثلاث لنرجم نصب إبليس اللعين وهو حجر أيضا ... تأملوا ... نتبرك بحجر ... ونضرب حجر بحجر ... إذن العبرة من ذلك ليست في التناقض بين معاملتنا لهذه الأحجار المحددة ... ولكنها تحمل معنى ومضمون إيماني كبير ... ألا وهو الطاعة والتسليم التام لأوامر الله - عز وجل - بدون طلب تفسير لأسباب ذلك ... الأساس في الإسلام تسليم العقل والقلب لله وأوامره ... أما الحكمة ... فبالتأكيد هناك حكمة إلهية من وراء كل ذلك ... ولو أن الله جلت قدرته جعلها معلنة ومباشرة لما طلب منا إعمال العقل والتفكر في آياته آناء الليل وإطراف النهار لأن التفكر في آيات الله عبادة في حد ذاتها تقرب المسلم من ربه وتؤلف قلبه مع معطيات دينه وتسبغ عليه من نفحات الإيمان النورانية

والخلاصة في هذا أن طلب الحكمة من وراء كل عمل أو أمر إلهي يعتبر نوعا من مذاكرة الأمر وطبيعته تثبته في القلب وتؤكد نوره في الوجدان والكيان  ككل .

وبالنسبة للصلاة .... فهي تجمع كل أركان الإسلام معا ... وأعتقد أنكم تعلمون ذلك جيدا ... ولقد شاهدت وقرأت معلومات مهمة جدا وجديدة عن الصلاة وعلاقتها بموضوع الطاقة الإنسانية وذلك بالكيفية التي نصلي بها وعلاقة مواضع السجود وأعضاءه بنقاط مراكز الطاقة في الإنسان ... وخاصة إتجاه القبلة ... والمجالات المغناطيسية في الأرض وعلاقتها بمركز الأرض المغناطيسي وهو الكعبة الشريفة ... وعملية تجديد وبناء الطاقة الحيوية في الإنسان مرتبطة بمواعيد الصلاة وكيفية أدائها بالشكل والمضمون المطلوبين

لذا  فنحن نشعر براحة نفسية ونشاط ذهني وروحاني عجيب بعد أداء الصلاة  وإعطائها حقها كما أمر الله وحسب نهج وهدي الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه - بالرغم من أن أطول صلاة مكتوبة ولو كانت في جماعة لا تستغرق أكثر من عشر دقائق على أكثر تقدير ومع ذلك فهي بالإضافة إلى أنها فرض رباني فهي تقوم بمقام المنشط والمجدد الإيماني والنفسي والجسدي والروحي

وكلام العالم الذي تحدث عن موضوع الطاقة الحيوية في الصلاة والقوة النفسية لمن يصلي بصدق وإخلاص وإستحضار معية الله سبحانه وتعالى - هذا الكلام علمي وبالدليل وقد شرحها على حلقتين - على ما أذكر - وكلمة البركة لها أساس علمي أيضا ... والبسملة قبل الأكل  أو إنجاز أي عمل  ...بمجرد نطقها بتركيز من القلب تغير من نشاط وقوة طاقة الموضوع سواء مادي أو معنوي

وكذلك الأذكار والأدعية ... لو قلناها باللسان فقط وعددناها ملايين المرات فلن تؤتي ثمارها إلا إذا كان النطق بالقلب أولا ثم تصديقا باللسان والجوارح

لقد من الله علي بالوصول في الصلاة ثلاث مرات في حياتي ... منهم مرة في صلاة العشاء في الحرم الشريف ولا أستطيع وصف ما كنت عليه لدرجة أنني شككت في كل صلواتي مدى عمري ... من شدة ما شعرت به ورأيته وأحسست به وتملكني من مشاعر لا توصف ...

وأعتقد أننا - في العموم - نصلي فجأة وننهي صلاتنا فجأة أيضا ... فالصلاة شأنها شأن أي عمل تحتاج لتحضير نفسي وجسدي وروحي مسبق وتحتاج أيضا إلى تحضير للخروج منها إلى الحياة العادية ... جربوا التركيز والتحضير في الصلاة وأساس ذلك شيء بسيط وعظيم في نفس الوقت وهو إستحضار المعية مع الله ... وتأكيد الشعور بوقوفنا أمام الله وفي حضرته جلت قدرته وبتلاوتنا كلامه وتنفيذنا وطاعتنا لأوامره وأحكامه

أما عدد الركعات وكيفية الصلاة وقبل ذلك الوضوء ... حتى الوضوء فيه أسرار وخبايا ونورانيات ... وبتجربة شخصية باختصار

أعاني من جفاف في العين وكتب لي الطبيب دموع صناعية ( مكتوب على العلبة دموع طبيعية !!!) على أن أستعملها خمس مرات في اليوم والليلة .... المهم قرنت بين ذلك وبين الصلوات الخمس ... والوضوء خمس مرات للصلوات الخمس ... وجربت أن أؤدي الوضوء بانتظام وتركيز بدون إستعمال القطرة فوجدتني غير محتاج لها واكتشفت نوعا من الحكمة في الوضوء أيضا وهو - بتقديري الشخصي - علاج لعيني ... قد يقول قائل كلام كثير تعليقا على هذا ولكنها الحقيقة ... وليست هذه دعوة لعدم الأخذ بالأسباب والعلاج عند المرض

ولكنها من حكم وأسرار الوضوء

لو أننا عندما نتوضأ نستحضر معنى الوضوء إبتداء من غسل اليدين إلي الكفين وما يحمله من معنى التخلص والتطهير من أي ذنب كانت  كفاك أداته ... ثم المضمضة والتخلص من أي ذنب كان لسانك أداته ... ثم الإستنشاق وغسل الوجه والتطهر من ذنب كانت عيناك وشفتاك وأنفك وخديك أدواته ... ثم إغسل يديك إلى المرفقين لتتطهر من ذنوب كانت هي أداته ... ثم إمسح برأسك لتطهير دماغك وفكرك من أي ذنب أو حتى ظن أو تفكير سيء فعلته أو شاغل شغلك عن ربك ... ثم إمسح أذناك للتطهر من كل ماسمعته من الكلام السيء

وإختمها بتطهير قدميك من كل خطوة أو سعي لذنب مهما كان صغيرا ... إذن فالوضوء في حد ذاته لو أخذ حقه يقينا لكان بمثابة التحضير العام للدخول في الصلاة ليس مجرد غسيل الأعضاء بسرعة واستعجال

ولو تأملنا أركان وسنن الوضوء لوجدناها مرتبطة تماما بحواس الإنسان التي يستخدمها في حياته ... إذن هو عمل تطهيري بالفعل لكل ما أدركته حواسك من ذنوب

هذه فقط مجرد تأملات خاصة في عملية الوضوء

أما لماذا الفجر ركعتان والظهر أربعة  ... وكهذا .. فبالتأكيد هناك حكمة إلهية وراء ذلك علينا البحث فيها على أساس علمي إيماني على ألا يشغلنا عن حقيقة جوهر الإسلام والتسليم بأوامر الله تعالى قبل أي شيء

ولنقيم الصلاة بحقها أولا ... ثم نتأمل في أسرارها لعل الله يفتح علينا بعلمه ويمنحنا بعضا من علمه الذي وسع كل شيء

وللحديث بقية

ممنوع الرجوع للوراء

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أرابسك

أولا أنا معترض على القصة وليس على الآية

يعني عندما يأتي عالم بقصة لا بد أن تكون مصادرها موثقة حتى يجوز لنا تصديقها ، وهذا لم يحدث حتى من قبيل الأمانة العلمية ، أو من قبيل الصدق

والآية حمالة لمعان كثيرة ، وليس بالضرورة هي توثيق لحادث معين

الشيء الآخر ، أن كثير من الناس ، تشدد على إثبات قدرة الله من باب كسر قوانين الكون ، كما لو أن الله سبحانه وتعالى يتناقض مع نفسه ليثبت للناس قدرته ، في حين أن القدرة هي في البناء وليس في الهدم ، والقدرة في تسيير هذا الكون العظيم بقوانين محكمة ، والله سبحانه وتعالى لا أعتقد أنه يدخل في سجال مع بشر من صنعه وبهذه الطريقة

ويمكننا أن نرى قدرة الله وانضباط معاني القرآن انعكاسا لانضباط الكون ، ولا تكون قدرة الله  و معاني القرآن انعكاسا لكسر قوانين  الكون

ثم أن المشكلة التي أناقشها في رأيي هي نوعية العقل الذي يفسر معاني القرآن ، أو نوعية العقل الذي يتكون من خلال تفسير معاني القرآن

فالعقل الذي يتكون من خلال تفسير قوانين الكون المحكمة ، يكون أقوى وأضبط في تفسير معاني القرآن ،

أما العقل الذي يتكون من خلال تفسير القرآن ، لن يكون قادرا على تفسير قوانين الكون ، لأن الأصل في قدرة الله هو هذه القوانين المحكمة والتي يجب أن يكون القرآن انعكاسا لها وليس انعكاسا لنقيضها .

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

عزيزي طه,

هل ممكن أن نحدد نقطة النقاش الأساسية

هل هي مطابقة - أو مخالفة -  الحدث لقوانين العقل ,أم هي توثيق الرواية بشهود وإثبات  و مراجع .. لأنها يا عزيزي تفرق

أنا كان عندي انطباع أنها الأولى لذا أرجو تصحيحي ان كان جانبني الصواب

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

أخي ارابسك

قوانين العقل ؟

فقوانين العقل ليست واحدة

فقوانين عقلي ليست كقوانين عقلك ، وقوانين عقل الشعب المصري ليست كقوانين عقل الشعب الانجليزي غير الشعب الهندي وهكذا ، لأن مصادر هذه القوانين تختلف من شخص لآخر ومن قوم لآخر ، وكذلك من زمن لآخر

كان كلامي منصب على عدم توثيق الرواية عند طرحها للناس ، وخاصة من عالم ، متعود على عملية التوثيق هذه ، لأنه اتضح أن رواد الفضاء لم يقولوا بهذا ، أي بأنهم رأوا القمر منشقا وملحوما .

أما بخصوص الآية الكريمة

فالآراء مختلفة في تفسيرها :

1 - وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد أَخْبَرَنَا الْأَعْمَش عَنْ أَبِي خَالِد عَنْ وَهْب السَّوَائِيّ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بُعِثْت أَنَا وَالسَّاعَة كَهَذِهِ مِنْ هَذِهِ إِنْ كَادَتْ لَتَسْبِقُنِي " وَجَمَعَ الْأَعْمَش بَيْن السَّبَّابَة وَالْوُسْطَى

وَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيح عَنْ اِبْن مَسْعُود أَنَّهُ قَالَ " خَمْس قَدْ مَضَيْنَ الرُّوم وَالدُّخَان وَاللِّزَام وَالْبَطْشَة وَالْقَمَر " وَهَذَا أَمْر مُتَّفَق عَلَيْهِ بَيْن الْعُلَمَاء أَيْ اِنْشِقَاق الْقَمَر قَدْ وَقَعَ فِي زَمَان النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّهُ كَانَ إِحْدَى الْمُعْجِزَات الْبَاهِرَات " ذِكْرُ الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي ذَلِكَ "

اِنْشَقَّ الْقَمَر عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَارَ فِرْقَتَيْنِ فِرْقَة عَلَى هَذَا الْجَبَل وَفِرْقَة عَلَى هَذَا الْجَبَل

وَرَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد عَنْ مُؤَمِّل عَنْ إِسْرَائِيل عَنْ سِمَاك عَنْ إِبْرَاهِيم عَنْ الْأَسْوَد عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ اِنْشَقَّ الْقَمَر عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى رَأَيْت الْجَبَل مِنْ بَيْن فُرْجَتَيْ الْقَمَر

2 - وَقَالَ قَوْم : لَمْ يَقَع اِنْشِقَاق الْقَمَر بَعْد وَهُوَ مُنْتَظَر ; أَيْ اِقْتَرَبَ قِيَام السَّاعَة وَانْشِقَاق الْقَمَر ; وَأَنَّ السَّاعَة إِذَا قَامَتْ اِنْشَقَّتْ السَّمَاء بِمَا فِيهَا مِنْ الْقَمَر وَغَيْره . وَكَذَا قَالَ الْقُشَيْرِيّ . وَذَكَرَ الْمَاوَرْدِيّ : أَنَّ هَذَا قَوْل الْجُمْهُور , وَقَالَ : لِأَنَّهُ إِذَا اِنْشَقَّ مَا بَقِيَ أَحَد إِلَّا رَآهُ ; لِأَنَّهُ آيَة وَالنَّاس فِي الْآيَات سَوَاء . وَقَالَ الْحَسَن : اِقْتَرَبَتْ السَّاعَة فَإِذَا جَاءَتْ اِنْشَقَّ الْقَمَر بَعْد النَّفْخَة الثَّانِيَة . وَقِيلَ : " وَانْشَقَّ الْقَمَر " أَيْ وَضَحَ الْأَمْر وَظَهَرَ ; وَالْعَرَب تَضْرِب بِالْقَمَرِ مَثَلًا فِيمَا وَضَحَ ; قَالَ : أَقِيمُوا بَنِي أُمِّي صُدُور مَطِيّكُمْ فَإِنِّي إِلَى حَيّ سِوَاكُمْ لَأَمْيَلُ فَقَدْ حُمَّتْ الْحَاجَات وَاللَّيْل مُقْمِر وَشُدَّتْ لِطَيَّاتٍ مَطَايَا وَأَرْحُلُ وَقِيلَ : اِنْشِقَاق الْقَمَر هُوَ اِنْشِقَاق الظُّلْمَة عَنْهُ بِطُلُوعِهِ فِي أَثْنَائِهَا , كَمَا يُسَمَّى الصُّبْح فَلْقًا ; لِانْفِلَاقِ الظُّلْمَة عَنْهُ .

3 - وَقَالَ . كَعْب وَوَهْب : الدُّنْيَا سِتَّة آلَاف سَنَة . قَالَ وَهْب : قَدْ مَضَى مِنْهَا خَمْسَة آلَاف سَنَة وَسِتّمِائَةِ سَنَة .

وهنا تأتي أهمية نوع العقل الباحث عن المعنى

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

أنا لست ضد  المعجزات ولا الآيات .

ولا حتى الخرافات لأنها منتج إنساني له أسباب ونتائج

ولكن ما أريد أن ألفت النظر إليه  ، هو  أن نرى كل شيء في مكانه الصحيح ، وفي بيئته الصحيحة

فكلها حقائق ،

والحقائق متعددة وليست حقيقة واحدة ، وهذا هو سبب الخلاف

فهناك حقائق دينية ، أي أنها حقيقة في مجالها

وهناك حقائق علمية

وهناك حقائق أدبية ، وفنية ، وسياسية ، واقتصادية  ..............

وكل حقيقة من هؤلاء ، لو رأيتها في غير مجالها ، ينتفي عنها صفة الحقيقة  

فمثلا الأديب أو الفنان التشكيلي ، نجدهم يصورون الناس والأشياء بصور معينة فينقل لك الإحساس أو الفكرة ، في حين أن هذه الصور والتشبيهات لو نقلتها إلى  الواقع ، تكون أشبه  بالخرافات ، ولو رأيتها بعين الدين تشكل تجاوزات أخلاقية ،

وكذلك المعجزات ، لو رأيتها بعين العلم  لا تكون مقنعة

إذا فخلط الحقائق يدمرها جميعا

ونحن في حاجة لكل الحقائق

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

عزيزي طه,

شكرا على  ردك يا سيدي و إن كنت الحقيقة في أشد الخجل و أنا أقول أني لم استطع تحديد نقطة النقاش الرئيسية حتى الآن

لم اقصد في حديثي عن العقل صورة أو شكل معين لهذا العقل , ولعلي قد خالفت التعبير فكان يجب أن أقول قوانين العلم البشري مثلا

نقطة أخرى يا عزيزي , فأنت تعتب على الدكتور النجار روايته لقصة انشقاق القمر لعدم توثيقها, ولكنها كما أشرت في تعقيبك مذكورة في صحاح كتب الأحاديث و السير , حتى و إن كان عليها خلاف بين العلماء  فهو - أي الدكتور النجار - قد أخذ بأحد الأراء المجمع عليها , يعني لم يرتكن إلى مرسلات أو غريب الكلام

عموما يا عزيزي , قضية توثيق المصادر ثم تنقيحها - وليس العكس - هي موضوع نحن في أشد الحاجة إليه في عصرنا هذا حتى نزيل عن ممارساتنا لديننا - وليس عن الدين حاشا لله - ما علق بها من أمور واعتقادات ما أنزل الله بها من سلطان . كل ما أرجوه أن يكون ذلك موضوع مستقل عن علاقة الدين بالعقل لأني أزعم أنني لست الوحيد الذي أصابه اللبس

الشيء الآخر ، أن كثير من الناس ، تشدد على إثبات قدرة الله من باب كسر قوانين الكون ، كما لو أن الله سبحانه وتعالى يتناقض مع نفسه ليثبت للناس قدرته ، في حين أن القدرة هي في البناء وليس في الهدم ، والقدرة في تسيير هذا الكون العظيم بقوانين محكمة ، والله سبحانه وتعالى لا أعتقد أنه يدخل في سجال مع بشر من صنعه وبهذه الطريقة 

تماما يا  عزيزي,  و لكنك تتحدث عن الفطرة السليمة و العيون والقلوب التي لم تغطيها غشاوة.  أما من ارسلت لهم تلك الآيات  و النذر فقد كانوا من اكثر اهل الارض جهالة و غيا في عصرهم و لم  يجدي معهم البين الواضح فاقام الله عز و جل عليهم الحجة بما يخالف منطق عقلهم ليهدي من يشاء

انظر مثلا إلى هذا المثال

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(*)أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

البقرة 258-259

مثالين لفردين لم  يدركا حكمة الله في القوانين الكونية المعجزة التي وضعها وأراد الله هداية أحدهما بما هو خارق لتلك القوانين

والحقائق متعددة وليست حقيقة واحدة ، وهذا هو سبب الخلاف 

فهناك حقائق دينية ، أي أنها حقيقة في مجالها 

وهناك حقائق علمية 

وهناك حقائق أدبية ، وفنية ، وسياسية ، واقتصادية  ..............

لم أدرك يا سيدي ما تعني ,

ما المانع ان  انظر الى فكرة فنية من منظور علمي ? أو ان احكم على حقيقة طبية من منظور ديني ? التعارض يحدث اذا عزلنا كل مجال عن الآخر و هو ما أظن أننا متفقان عليه

أنا أرى الدين أعم و أشمل من العلم , لأنه يشكل مجموعة المبادئ و القيم التي تحكم تطور العلم و الفن وسائر أشكال الحياة, أنا لا أتحدث عن الدين الإسلامي هنا على وجه الخصوص , فالعلمانية دين, و المادية دين و هكذا.

أعطيك مثالا, فالاستنساخ مثلا حقيقة علمية و لكن لا يقبلها الدين لأسباب  عدة, فنون العري و ما  شابهها حقيقة فنية مرفوضة شكلا و موضوعا من الدين و هكذا

باختصار, الدين - ايا كان - ليس في  صراع أو تنافس مع العلم أو الفنون أو غيرها, بل هو أعم و أشمل يحدد علامات البناء و الإرتفاع لتلك العلوم

سلام عليكم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

خطر ببالي أن أشرك حضراتكم في الإجابة على هذا السؤال الافتراضي ويستمر النقاش

ماذا تختار بين

1 - عقلا بلا دين..... أو

2 - دينا بلا عقل

ولماذا ؟

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

وهل يمكنك يا عزيزي أن تختار بين الماء و الهواء ,حرمانك من أحدهما يهلكك في دقائق و حرمانك من الآخر يهلكك في ساعات

اعذرني فانا لا أقصد لاستهزاء و لكني تذكرت طرفة , سأل الأول : هل القطار  أسرع أم البرج أعلى ? أجاب الثاني : طبعا البحر أوسع :angry2:

عن نفسي , لا أستطيع الاختيار  بين عقلي و ديني, فبدون ديني أكون

" أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا"

"وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"

وكيف اتنازل عن عقلي  قد قال الحق:

"يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ"

"أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ"

أدعوك يا عزيزي أن تقوم ببحث بسيط عن كلمة " الألباب " في القرآن الكريم من أية موقع  من مواقع الشبكة و أقرأ بنفسك كيف أن العقل  ركن ركين من أركان الدين و العقيدة لأن الدين ـ دائما - هو "هُدًى وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ "

وأخيرا اقرأ معي الأيات التالية

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ(*)الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(*)

أترى هذا التزاوج بين العقل و العقيدة ?

سلام عليكم

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

وودت أن أخركم من هذا الحيز الضيق الذي نتحرك فيه

عموما بخصوص النكته يمكن أن أنظر لها كالتالي

كل القيم عندما تجرد يمكن إيجاد طريقة للمقارنة بها

فيمكن القول أن سرعة القطار تفوقت على أي سرعة شاهدناها قبل ذلك ، أما البرج فلا جديد فيه فيوجد مثله كثير ، أما البحر فهكذا نشاهده من يوم أن خلقنا الله ، إذا فالقطار يتفوق ، وبالتالي لا تصبح نكته

بخصوص المقارنة بين العقل والدين ، فقد عاش الإنسان من يوم أن خلقه الله وحتى ظهرت الأديان بدون دين وقد عاش وتطور

أما أن يعيش الإنسان بدون عقل ، فلا يصبح هناك أي معنى لأي شيء ، وسوف يبقى الإنسان على حاله إلى يوم الدين ، كبقية الحيوانات .

ثم هناك أمثلة في الحضارات السابقة سوف تثري المناقشة بإذن الله ، نكمل المناقشة فيها ، بعد أن نسمع بقية المداخلات .

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...