اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استراحة


Howayda Ismail

Recommended Posts

صور لبعض اماكن الترفيه والجداريات الرائعة بالمحافظة...

4l729ka9pu6v.jpg

marsa4_mcse.jpg

9nbggu4du9ib.jpg

jlaorkuk6eh8.jpg

c3yzdnmwu4t2.jpg

be6din9d0l27.jpg

wuc7nlkdm47j.jpg

b2ifgwydoq5h.jpg

lvg0h3j098tu.jpg

vynevwxtd7eq.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

واحة سيوة

Media_87989.JPG

سيوة

واحة سيوة الموجودة فى غرب الصحراء فى مصر على بعد حوالى 300 كم أسفل مرسى مطروح.

siwa_oasis.jpg

الزواج فى سيوة

يقوم أهل سيوة بالخطبة فى سن من 5 إلى 7 سنوات بالنسبة للفتيات ومن 7 إلى 10 سنوات بالنسبة للذكور. وتتزوج الفتاة السيوية من سن 14 سنة وبالنسبة للفتيان فيتزوجون من سن 18 أو 19 سنة.

لغة أهل سيوة

يتحدث أهل سيوة لغة خاصة بهم وتسمى الأمازيغية وهى لغة تتحدث بها بعض القبائل فى المغرب وليبيا. ويطلق البعض على اللهجة الخاصة بأهل سيوة اللهجة السيوى أو لغة السيوى.

الملبس

كل النساء فى سيوة يرتدين النقاب وهو عبارة عن خطاء كثيف يغطى الوجه، وذلك بالنسبة للمتزوجات (ومعظمهم متزوجات حيث تتزوج الفتاة السيوية منذ عمر صغير قما سبق ذكر ذلك) بينما الفتاة الغير متزوجة لا ترتدى النقاب وتكتفى بالحجاب الذى يغطى الشعر فقط. وبالنسبة للرجال فيلبسون الجلباب الأبيض ويغطون رؤوسهم.

الزراعة فى سيوة

تعتمد الزراعة فى سيوة على المياه الجوفية المتوافرة بغزارة هناك. وتمتلك سيوة حوالى 40 عين ماء تنضح منها المياه دون الحاجة إلى حفر آبار. وهناك أيضاً مناطق بها آبار ولا تحتاج إلى ماكينة (موتور) كى يقوم برفع الماء من أعماق البئر حيث أن الماء ينضح من البئر بشكل تلقائى.

منتجات سيوة الزراعية .

تشتهر واحه سيوه بمنتجات الزراعية الغذائية خاليه من المواد الكميائية واورجانيك بالفطرة

1- التمور

2- الزيتون

3-زيت الزيتون

4-الملوخية

5-النعناع

6-الكركدية

7-العرق سوس

اعلاف حيوانية

1-برسيم حجازى

2-البلح المجفف المطحون (البلح العفشة)

3- نوه البلح المطحون

1133596877028805428S425x425Q85.jpg

Amellal%20Eco%20Lodge.jpg

حمامات سيوة

091006110022_siwapool466.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

مصانع مدينة سيوة :

أ- مصانع تخليل وعصر الزيتون بواحة سيوة الكمية المقدرة 40 آلف طن سنوياً . ب- مصانع لتجفيف البلح - صناعة العجوى السيوى - صناعة عسل البلح الإنتاج الإجمالى 26 ألف طن / سنوياً ج- مصانع لشركات الأدوية على الأعشاب الطبيعية والنباتات الطبية والعطرية الإنتاج يقدر 2000 طن / سنوياً . د- مصانع لإنتاج عبوات صفيح أو بلاستيك لتعبئة محصول الزيتون والبلح. هـ مصانع لتعبئة المياه الطبيعية ( قرية أبو شروف ) . و- مصانع لإستغلال جبل الرخام ( مليون متر مكعب ) جبل بهى الدين ن - مصانع لعمل الأثاث من جريد النخيل

عباية سيوى

fashion1.439385.jpg

oasis_42_siwa_sfw.gif

احد فنادق سيوة

p67290-Siwa-Ecolodge.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

سفارى سيوة

رحلات السفارى

بدأ موسم صيد الطيور المهاجرة علي الساحل الشمالي الغربي من الحمام شرقاً وحتي السلوم غرباً بطول 600 كيلومتر..

ارتفعت أسعار القمري والسمان في هذا العام بشكل جنوني حيث أكد كريم بريك صالح تاجر الطيور المهاجرة ان زوج القمري وصل 60 جنيها للزوج الواحد بينما وصل سعر السمان إلي 30 جنيها أبوصفر 15 جنيها للزوج و4 جنيهات لزوج عصفور الشحيم والندقوش.. وقال ان زياد الأسعار ترجع لإقبال الليبيين والخليجيين علي شرائه بكميات كبيرة حيث يتم اعداد ولائم بطريقة بدوية يتناولها الاصدقاء في الخلاء أثناء رحلات سفاري بالصحراء.

سفاري سيوة

سيوة تستمع رحلات السفاري والاستجمام بالطبيعة الخلابة والاماكن التى يمكن زيارتها فى مدينة سيوة (صحراء سيوة, سفاري سيوة) ممكن تزور بير واحد (المياة الساخنة_المياة الباردة) أو شياطة أو الطلح أو لعرج أو البحرين او تبغبغ

siwa-oasis-1.jpg

العلاج السيوى

4c712fcdb30a5.jpg

travel3.500084.jpg

سيوة.. عنوان السياحة الصحية

طقسها هو الطبيب ورمالها العلاج

إدخال المريض في الخيمة لمدة ثلاث ساعات

وضع المريض داخل الحفرة («الشرق الأوسط»)

مرسى مطروح (مصر): عبد الستار حتيتة

برغم أن لا أحد يعرف على وجه الدقة متى بدأت سياحة العلاج بالردم في الرمال الساخنة داخل واحة سيوة (600 كم غرب القاهرة)، إلا ان بعض الأدبيات ترجعها إلى عصور الفراعنة، كما يشير البعض إلى أن ملكة مصر الشهيرة كليوباترا كانت تلوذ بهذه الرمال كي تجدد طاقة الحياة في جسدها. يبدأ طقس برنامج الردم تحت وهج الشمس اللافحة بالحصول على شهادة من المستشفى المركزي بالواحة النائية لتحديد ما إذا كان المريض المطلوب دفن جسده حتى العنق غير مصاب بضغط الدم أو القلب أو غيرها من الأمراض التي تتعارض مع تجربة الردم القاسية. محمد بو حوسين التاجر بمدينة مرسى مطروح، وهي الأقرب لواحة سيوة المجللة بالنخيل، يُعتبر من بين مئات من عرب وأجانب يفدون إلى الواحة مرة كل سنة لردم أجسادهم في القيظ والرمال الملتهبة بنار الشمس، بغية ما يعتقدون إنه علاج لازم لسلامة أبدانهم.. إلا إن المسؤولين المحليين يقولون ردا على أسئلة باحثين ومندهشين من قصة العلاج بالردم، إنها «عملية عشوائية غير مقننة.. لم نحصل على أي دراسات تفيد أهميتها لكن الناس يتجاوبون معها.. الغريب أن الكثير من الأجانب يخضعون أنفسهم لعملية الردم أيضا».

واعتاد بو حوسين التوجه كل سنة إلى الواحة والتصبب عرقا تحت رمال جبلها الشهير المعروف باسم الدكرور، وقال إنه في كل مرة يعود فيها من هناك يشعر بتراجع آلام المفاصل وبتجدد نشاطه وحيويته. ولهذا الرجل البالغ من العمر (61 )عاما قصة مع أول مرة يُعالج فيها بالردم بدأت بإصابته بالحمى الشديدة بسبب مخالفته أوامر المعالج الشعبي، وهي أوامر صارمة تتعلق بكل حركات وأكلات وشراب المريض في أيام الردم، والأيام التي تليها أيضا.. «حين جئت للمرة الأولى لم أنفِّذ التعليمات بحذافيرها، وغافلت المعالج في اليوم الأخير، وشربت مقدار نصف كوب من الماء المثلج وأنا في طريق العودة، كانت روحي فيه، فكدت أموت». إبراهيم، وهو أحد مساعدي المعالجين بالردم في واحة سيوة، قال إنه يستقبل مع زملائه المرضى الذين غالبا ما يكونون مجموعة تتراوح بين ثلاثة أو خمسة من الأصدقاء أو الأقارب القادمين من مكان بعيد، سواء من داخل مصر أو خارجها.. وأحيانا يكون شخصا واحدا لا غير. وأضاف إبراهيم: أذهب مع المريض لكي يُعرض على الكشف الطبي بمستشفى الواحة.. لا بد أن نتأكد من أنه خال من الأمراض التي لها علاقة بالدورة الدموية.. من الضروري ان يعطى ورقة من الطبيب تفيد بأنه لا يعاني من مشاكل يمكن أن تسبب له مضاعفات لو تعرض للردم والحرارة العالية».

ويبدأ العلاج ظهر اليوم التالي للكشف الطبي، حيث يكون مساعدو المعالج، قد حفروا بالمعاول حفرة في الرمال المختلط لونها بالأصفر والأحمر، بحيث تكون الحفرة مناسبة لجسد المريض، ويكون المساعدون قد خصصوا له أيضا الخيمة التي سيُنقل إليها بعد كل «ردمة»، وأمْلَوُا عليه التعليمات التي تسبق يوم الردم، وأهمها: عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات في الفترة التي تسبق دخوله الحفرة. وفي أيام الزحام، التي تكون عادة في صيف وخريف كل سنة، يتكاثر الحفر وسط رمال جبل الدكرور. وقال إبراهيم: نترك الحفرة المخصصة للمريض من الصباح الباكر حتى الساعة الثانية ظهرا لتكون درجة الحرارة قد وصلت إلى أوجها، وسخَّنت الرمال إلى أقصى درجة، والتي تصل أحيانا إلى أكثر من 50 درجة مئوية. وبعد ذلك، أوضح إبراهيم، أنه وزملاءه، وهم اثنان وأحيانا ثلاثة، تحت إشراف المعالج، يضعون المريض، بعد أن يخلع جميع ملابسه، داخل الحفرة، ويهيلون على جسده الرمال التي لا تحتمل من شدة لهيبها. إبراهيم أشار قائلا: «يتحمل بعض المرضى المكوث في الحفرة عشرين دقيقة، وبعضهم لا يطيقها أكثر من ثلاث أو أربع دقائق. والنساء دائما هنَّ الأقل احتمالا، حيث يقوم على خدمتهن سيدات سيويات من أقارب المعالج ويتكفلن بكل شيء من أول الردم والجلوس في الخيمة حتى التدليك والمبيت في نُزل خاص بالنساء». ويتدخل المساعدون لإخراج المريض من حفرته قبل أن تتفاقم حالته، ويريحونه داخل الخيمة المُعدة له سلفا، فوق الرمال الساخنة وتحت الشمس اللافحة أيضاً حيث يتم إحكام غلقها عليه، وتركه هناك لمدة حوالي ثلاث ساعات. ومن التعليمات الصارمة الحيلولة دون تعرض المريض لأي تيار هواء، أو تقديم أي سوائل باردة له.. قال إبراهيم «نقدم له مشروب الحلبة الدافئ، وبعد ذلك ندثره بالأغطية ونعود به إلى غرفة المبيت التي تظل مغلقة عليه بينما يقوم أحدنا بتدليك جسده بزيت الزيتون الدافئ».

أما الوجبة الرئيسية في مثل هذا اليوم القاسي فتكون بعد غروب الشمس، ويمكن للمريض عندها تناول حساء الخضراوات الدافئ ونصف دجاجة.. ويخلد للنوم العميق».

في اليوم الثاني لبرنامج الردم يحصل المريض في حوالي الساعة السابعة صباحا على وجبة إفطار من نوع خاص، عبارة عن عصير النخلة (يسمى في بعض البلدان: اللاقبي، واللاقمي، والجُمَّار، وقلب النخل)، ولونه أبيض وله مذاق حلو.

ويتناول المريض آخر وجبة له قبل أن يواري جسده مجددا في الحفرة، أي بحلول الساعة الحادية عشرة صباحا، مكونة من اللبن الرايب مع حبات من التمر. ولا يقرب الشراب إلا دافئا بعد أن يخرج من الحفرة إلى الخيمة، أما الطعام فلا يتذوقه إلا حين يتم نقله إلى غرفة المبيت مع الغروب.

«شرب أي شيء بارد ممنوع.. التعرض للتيارات الهوائية ممنوع.. الاستحمام طيلة مدة العلاج ممنوع، وكذلك ممنوع الاستحمام خلال الايام العشرين بعد لانتهاء مدة العلاج.. وأيضا ممنوع تخفيف الملابس حتى يستقر جسم المريض.. كما يُفضل عدم مغادرته لواحة سيوة مباشرة بعد الردم، بل يمكث فيها مدة لا تقل عن ثلاثة أيام». ويشدد المعالجون على أن مثل هذه التعليمات الصارمة التي يُملُونها على زوارهم من راغبي الردم في الرمال الساخنة تعتبر شديدة الأهمية، وغير قابلة للنقاش أو استثناء أي بند من بنودها.

«المرضى الذين يطلبون العلاج بالردم هم غالبا مرضى الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل وفقرات الظهر وكذلك المرضى بالنقرس ومرضى السمنة والمصابون بنزلات البرد المتكررة».. قال الباحث في الفلكلور الشعبي المصري، خالد حمد شعيب، وهو من أبناء محافظة مطروح التي تتبعها سيوة إداريا، وهو أيضاً ممَّن أمضوا فترات طويلة في دراسة ظاهرة العلاج بالردم في تلك الواحة، وأعدَّ حولها أبحاثا مطولة. «الطريف أن المعالجين، مثل المعالج سيد هارون وغيره في سيوة، لا يتقاضون أجرا يذكر لقاء عملهم.. عملية المعالجة لا تزيد عن كونها حُبّا وتقربا لله، في الأساس، كما توارثها المعالجون السيويون من أسلافهم»، أوضح الباحث حمد خالد، وأضاف: «كان المعالجون الأوائل الذين يتذكرهم الجيل الحالي (آخرهم توفي عام 2001) يتقاضون من 10 إلى 20 جنيها في اليوم (أي من دولارين إلى أربعة دولارات) متضمنة علاج المريض وتدليكه بزيت الزيتون الخام ومتابعته والكشف الطبي الرسمي عليه والإقامة والوجبات الغذائية الثلاث.. المبلغ زاد إلى حوالي 50 جنيها الآن، لكن مع ذلك يظل هذا المبلغ في الحقيقة شيئاً رمزياً لا يذكر، إن قيمته في المدينة تقل عن ثمن 3 شطائر هامبورغر، كما إن بعض المعالجين لا يتقاضون أية أموال نقدية».

قال حمد: «اكتشفتُ من خلال ما قمتُ به من دراسات أن المعالج يصل به الأمر أحيانا للاكتفاء بتبادل الهدايا مع المرضى الذين يفدون إليه.. تحدُثُ بين المعالج ومرضاه علاقة ودّ، فحين يأتي الزوار الى سيوة في موسم العلاج بالردم يحضرون معهم هدايا للمعالج ولأسرته أيضا، وهو يردُّ عليهم، بعد انتهاء مدة العلاج، بهدايا من مزارع الزيتون والنخيل.. يعني من زيتون وزيت زيتون وتمر وأحيانا ملابس سيوية تقليدية..هدايا بسيطة لكنها معبِّرة».

واللافت أن المعالجين لا يتخذون من عملية الردم مهنة أساسية لهم، فالمهنة موسمية ومؤقتة، كما انه غير مصرح بها رسميا، على الرغم من أن تاريخ ممارستها فعليا في الواحة يرجع لمنتصف السبعينات من القرن الماضي.

لكن هل يمكن أن يتحول العلاج بالردم إلى نوع من أنواع السياحة العلاجية المقننة، بدلا من الوضع الحالي الذي تشوبه الكثير من البدائية والعشوائية.. أوضح الباحث حمد في رده على أسئلة «الشرق الأوسط» قائلاً إنه كانت هناك محاولة من وزارة السياحة المصرية لعمل مصحة عالمية في سيوة في موقع الردم الحالي عند الكثبان الرملية لجبل الدكرور، مشيراً إلى أن هذه الفكرة التي بزغت ثم غربت واختفت في تسعينات القرن الماضي تحمَّس لها أطباء متخصصون في الأمراض الروماتيزمية والعظام، وأن المشروع توقف بسبب الخلاف على تصميم المبنى الذي سيكون عليه المشفى السياحي العلاجي، وكذلك الخلاف حول المواد التي سيبنى منها، إذ دخل المشروع برمته في دوامة التأجيل منذ ذلك الوقت حتى الآن

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

مصانع مدينة سيوة :

أ- مصانع تخليل وعصر الزيتون بواحة سيوة الكمية المقدرة 40 آلف طن سنوياً . ب- مصانع لتجفيف البلح - صناعة العجوى السيوى - صناعة عسل البلح الإنتاج الإجمالى 26 ألف طن / سنوياً ج- مصانع لشركات الأدوية على الأعشاب الطبيعية والنباتات الطبية والعطرية الإنتاج يقدر 2000 طن / سنوياً . د- مصانع لإنتاج عبوات صفيح أو بلاستيك لتعبئة محصول الزيتون والبلح. هـ مصانع لتعبئة المياه الطبيعية ( قرية أبو شروف ) . و- مصانع لإستغلال جبل الرخام ( مليون متر مكعب ) جبل بهى الدين ن - مصانع لعمل الأثاث من جريد النخيل

الكليم السيوى

12.JPG

بحر الرمال سيوة

100_2656.JPG

السياحة فى سيوة

SiwaOasis2006-11-18_11-34-01.JPG

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

وسيلة المواصلات فى سيوة

kidsondonkeys.jpeg

gora.gif

منتخب سيوة القومي رايح يواجه منتخب مطروح والا ايه , والا كوتش باتا ده كمان , فين ايامه كان ب 3 جنيه حتة واحدة , ههههههههه

مع تحياتي flower1.gif

فداك أبي وأمي ونفسي ومالي يا رسول الله

http://www.youtube.com/watch?v=yOblBbK5FqI&feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

وسيلة المواصلات فى سيوة

kidsondonkeys.jpeg

gora.gif

منتخب سيوة القومي رايح يواجه منتخب مطروح والا ايه , والا كوتش باتا ده كمان , فين ايامه كان ب 3 جنيه حتة واحدة , ههههههههه

مع تحياتي flower1.gif

لعلمك بقى الكارتة فى مطروح من المعالم السياحية زى الحنطور فى الاسكندرية والاقصر

هى كانت منتشرة اكتر من كده من حوالى 10 سنين ومع زيادات تاكسيات الاجرة قل وجودها

وبالرغم من كده فى ناس بتحب تركبها ويمكن اجرتها تعادل اجرة التاكسى

الصراحة المواصلات رخيصة جدا ونظيفة واحدث الموديلات غير اسسكندرية والقاهرة خالص

ولان معظم الناس بتسافر بعربياتها فالمواصلات العامة برضه سهلة جدا وفاضية

ارجو تكونوا استمتعتوا بجولة مطروح

رابط هذا التعليق
شارك

انا جايا استريح شوية

عندك شاي يا هنود - طب سكر خفيف لو سمحتى - معلشي حاتعبك معايا

انتم عارفين بقى ان مطروح دى بموت فيها وفى بحرها - مطروح عندى هى البدية والنهاية

بحرها وجوها سحر - وليا ذكريات فيها - على فكرة عندى ارض مشترياها

هناك ليا 4 سنين ما اعرفش عنها حاجة

:lol:

مطروح هدوء الاعصاب والنضافة وجميلة اوى اوى بجد

انا بنزل دايما فى كيلوباترا فى شقة مفروشة مش فنادق

او فى منطقة اللى فيها فندق القصر اصل المنطقة دى قريبة من كل الشوااطيء

اغابي

:roseop:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

محافظــــة المنيــــــــــا

23013891.jpg

هي إحدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة المنيا. هي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر وذلك بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة، أيضا بها جامعة كبيرة تضم خمسة عشرة كلية. تشتهر بأنها عروس الصعيد الجميلة، ومحافظة المنيا تمتد بطول نهر النيل بمسافة 135 كم تقريبا مع عرض متوسط حوالي 18 كم. تصل مساحة المحافظة 32279 كم مربعا

رمز المحافظة

n51904500601_3501458_7716.jpg

menia_map.jpg

تاريخ

في العصر الفرعوني عبد فيها الإله (تحوت) إله الحكمة والمعرفة.

180px-Thoth.svg.png

وفى العصر القبطى شيدت فيها كنيسة السيدة العذراء متزامنة في الوقت الذي شيدت فيه كنيسة القيامة في القدس.

8.jpg

أصل الاسم

تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذي ورد في نقوش مقابر بني حسن وهو اسم مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلي (مونى) في القبطية وتعني المنزل، ومنه جاء الاسم الحالي (المنيا)، وعبارة منية ابن خصيب التي تمناها ولايتها الخصيب بن عبد العزيز، ابن الخليفة العباس وتحققت أمنيته بولايته عليها، وكنية منيا الفولي تقال نسبة إلي العالم الإسلامي الشهير بأحمد الفولي تيمنا بإقامته بها.

عيد المنيا القومي

عيد المنيا القومي يوم 18 مارس، بمناسبة إنتفاضة شعبي دير مواس وملوي حيث انتظروا قطار قادم من الجنوب يحمل مفتش السجون الإنجليزي بوب فحرقوا القطار بمن فيه. وأصبح هذا اليوم عيدا قومياً للمنيا.

التقسيم الاداري

تنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز إدارية تضم 9 مدن، 57 وحدة محلية قروية، 346 قرية تابع، 1429 عزبة ونجع، بالإضافة إلى مدينة المنيا الجديدة.

مغاغة

بني مزار

مطاي

سمالوط

مدينة المنيا

أبو قرقاص

ملوي

دير مواس

العدوة

عرب الزينة بسمالوط (من اشهر قرى محافظة المنيا نظرا للاعمال والمشروعات الحديثة التي تجرى بها مثل إنشاء المدينة الرياضية وكذلك المشروعات السكنية ومجمع المخابز بالإضافة إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد (الثامنة عالميا))

اقتصاد المنيا

الصناعة

الزراعة

محافظة المنيا من المحافظات الزراعية بمصر حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 452 ألف فدان تمثل نحو 6.5 % من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بمصر، ومن أهم المحاصيل الزراعية القطن، القمح، الذرة، البطاطس وقصب السكر.

السياحة

تعتبر محافظة المنيا متحفاً وسجلاً خالداً لجميع العصور التاريخية التي مرت على مصر وتعتبر سجلاً وافياً للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية. ومن أهم الآثار في المحافظة مسجد اللمطى، مسجد العمروي، مسجد المصري، مسجد الفولي، زاوية سلطان، طهنا الجبل، إسطبل عنتر ويوجد به معبد للملكة حتشبسوت، تل العمارنة، مسجد المئذنة المائلة.ودير السيدة العذراء بجبل الطير

1261227106.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

المناطق الأثرية

منطقة تونة الجبل (آثار يونانية).

طهنا الجبل (آثار يونانية – إسلامية – مسيحية).

تل العمارنة (آثار فرعونية).

البهنسا (آثار فرعونية – يونانية – مسيحية وإسلامية).

جبل الطير (آثار فرعونية – مسيحية – إسلامية).

مقابر فريزر (آثار فرعونية).

اسطبل عنتر (آثار فرعونية).

بني حسن (آثار فرعونية).

بردنوها

أهم الاثارالفرعونية فى مدينة المنيا

تل العمارنة

hermopolis01lb9.jpg

تل العمارنة هي العاصمة التي أنشأها الملك إخناتون، وهي تقع على بعد خمسة وأربعين كيلومترا جنوب منطقة اثرية هى بني حسن. وقد كان اسمها هو "أخت أتون" أو "أفق أتون". ولا تزال بقايا العاصمة القديمة موجودة حتى الآن.

300px-GD-EG-Caire-Mus%C3%A9e061.JPG

تقع المدينة فى المنطقة المعروفة الآن بـ"تل العمارنة" وقد بُنيت على البر الشرقى للنيل على سهل منفرد .

وتشتمل جبانة "تل العمارنة" على مجموعتين من المقابر هما .

مجموعة شمالية عند الطرف الشمالى للمدينة، ومجموعة جنوبية عند الطرف الجنوبى للمدينة. وتتميز هذه المقابر بلوحاتها الحائطية الملونة التى تصور الحياة أثناء ثورة " اتون " الدينية.

وتقع مقبرة "أخناتون" الملكية فى واد ضيق صغير، على بعد حوالى 6 كم من الوادى الكبير الذى يفصل بين المقاطع الشمالية والجنوبية .

ويلاحظ ان العديد من هذه المقابر لم يتم استكمالها أبداً، ونسبة قليلة جداً منها هى التى تم استخدامها بالفعل. يوجد 25 مقبرة مرقمة من 1 إلى 6 فى الشمال، ومن 7 إلى 25 فى الجنوب

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

والمقابر الجديرة بالزيارة هى:

مقبرة "هُيا"

" هُيا " هذا كان مراقب الحريم الملكى للملك "أخناتون". وتوجد صورة للفرعون وعائلته فى مدخل المقبرة ناحية اليمين.

مقبرة "أحمس"

كان "أحمس" (صاحب هذه المقبرة) واحداً من حاملى مروحة الملك ، ويوجد له تمثال فى مقبرته.

مقبرة "ميريرى"

كان "ميريرى" الكاهن الأكبر لـ" اتون ". واللوحات المرسومة بمقبرته تصور الفرعون راكباً عربته فى جولة حول المدينة وزيارته لمعبد " اتون ".

minia40.jpg

مقبرة "بانيهس"

كان "بانيهس" وزيراً وأيضاً خادماً لـ"أتن". وأغلب المشاهد فى مقبرته تصور "أخناتون" وعائلته وهم يحضرون مراسم وطقوس فى معبد الشمس.

مقبرة "ماهو"

واحدة من أفضل المقابر الباقية بحالة جيدة، وصور الحائط بها تزودنا بتفاصيل مثيرة لأعمال وواجبات "ماهو" كرئيس للشرطة فى عهد "أخناتون".

مقبرة "أى"

هذه المقبرة هى أجمل وأفضل مقابر "تل العمارنة". واللوحات الحائطية بها تُصور مشاهد من الشارع والقصر، وتوجد لوحة يظهر فيها "أخناتون" و"نفرتيتى" وهما يقدمان لـ"أى" وزوجته قلادات ذهبية.

جبانة بنى حسن

تقع جبانة "بنى حسن" على الضفة الشرقية للنيل على بعد حوالى 20 كم جنوبى المنيا. ويوجد بهذه الجبانة أكثر من 30 مقبرة متميزة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى وهى ذات أحجام مختلفة وتم نحتها فى جرف من الحجر الجيرى.

وبعض هذه المقابر مفتوحة للزيارة، ومنها :

مقبرة "خيتى"

كان "خيتى" حاكماً لمنطقة "أوريكس" فى عهد الأسرة الـ11 (حوالى 2000 ق.م). والمشاهد الحائطية فى مقبرته تصور الحياة اليومية فى عصر الدولة الوسطى .

مقبرة "باقيت"

"باقيت" كان والد "خيتى"، ومقبرته مزينة بصور حائطية غريبة لمصارعين، وغزلان، ومشاهد صيد لحيوانات من نوع وحيد القرن ووحوش مجنحة.

مقبرة "خنومحوتب"

وهى مقبرة جميلة، خدم صاحبها "خنومحوتب" كحاكم فى عهد "أمنمحات الثالث" (حوالى سنة 1820 ق.م). وقد رُسمت على حوائط هذه المقبرة مشاهد ملونة من حياة عائلة "خنومحوتب"، وتوجد فوق الباب مشاهد مثيرة لبهلوانات.

مقبرة "أمنمحات"

هذه المقبرة بها إضافة غير معتادة عبارة عن باب كاذب (وهمى) يواجه الغرب، وكان يُفترض أن الموتى يدخلون العالم السفلى فقط من جهة الغرب. وصاحب هذه المقبرة "أمنمحات" كان حاكماً لولاية "أوريكس"

CA4BWV23.jpg

L_07187.jpg

minia23.jpg

minia20.jpg

minia36.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      عرض الصفحة
    • 0
      الكثير منا هذه الأيام إن لم يكن الأكثرية يواجه بشكل أو بآخر تحديات أو مصاعب حياتية أو مشاكل أو حالة من التوتر عرض المقال كاملاً
    • 0
      :sad: غسل الاطباق يقضي علي التوتر ....... :D كشفت دراسة حديثة ان غسل الاطباق وادوات المطبخ يقضي علي القلق عند الزوجة ويعمل علي تحسين حالتها النفسية بشكل كبير طبقت علي 700 امراة وجد ان 90 % منهن شعرن بمزاج عالي وحالة معنوية مرتفعة واكدت الدراسة ان العلاقه بين العمل المنزلي والا سترخاء النفسي تكمن في محاولة الخروج من الدائرة المغلقة التي يدخلن فيها نتيجة تولد شعور القلق لديهن واوضحت الدراسة ان 30% من السيدات اللاتي غسلت
×
×
  • أضف...