اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استراحة


Howayda Ismail

Recommended Posts

ايه رأيك كل يوم ناخد هدنة 5 دقائق نزور فيها محافظة مصرية

منها راحة ومنها سياحة ...ونقول حلوة يا بلدى...ونرفع شعار

1278161013.gif

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

نبدأ بمحافظة الفيوم :roseop::roseop:

fayoum_map.jpg

تنفرد الفيوم عن سائر محافظات مصر بمناخها المعتدل طول العام وتاريخها العريق الذى يمتد فى أغوار الزمن إلى ملايين السنين فقد بدأت الحضارة بها فى العصر الحجرى قبل أن تكون هناك حضارة وكانت لها مكانتها المرموقة فى عصر الدولة الوسطى والأسرة الثانية عشرة وكانت لها أهميتها خلال العصور اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وما خلفته هذه الحضارات من آثارًا لاتزال قائمة تضم فى مجموعها عناصر فريدة فى تصميمها ومادة بنائها كمسلة الفيوم ذات الرأس المستديرة دون سائر المسلات وأهرامات الفيوم التى تفتح أبوابها إلى الجنوب بخلاف ماعرف عن الأهرامات مما يعطى للفيوم طابعها وشخصيتها المتفردة .. ولا يقتصر التفرد على آثار الفيوم وحدها ، فالفيوم هى المحافظة الوحيدة التى تلتقى على أرضها البحيرات والخضرة والصحراء فى صورة فريدة تتنوع فيها المناظر الطبيعية والأنشطة والفنون السكانية المدنية والريفية والبدوية والساحلية .. كما تتعدد فيها أنواع الحياة البرية .

وهى المحافظة الوحيدة التى عرفت بإختلاف المناسيب فى أرضها فتصل من مستوى -26 متر تحت سطح البحر فى جنوبها حتى -42 متر تحت سطح البحر فى شمالها وبذلك تدور عليها سواقى الهدير وطواحين المياه بقوة دفع المياه ولا يوجد مثيل لها فى مصر كلها .. وهى المحافظة الوحيدة التى تضم بحيرتين احداها هي بحيرة قارون ذات المياه المالحة والتى تعتبر من أقدم الآثار الطبيعية فى العالم وبحيرة وادي الريان ذات المياه العذبة والتى تمثل واحدة من احدث البحيرات الكبرى ،وهى التي تنفرد أيضا بتصميم خاص لأبراج حمائمها التى يمتد تاريخها إلى أيام الدولة العباسية .. كل هذا جعل للفيوم شخصيتها المميزة وطابعها المتفرد وأتاح لها أنواعاً عديدة من السياحات وكانت سبباً لأن يقبل عليها السائحون والمستثمرون من كل أنحاء العالم

محافظة الفيوم هي إحدى محافظات مصر وعاصمتها مدينة الفيوم.

تقع في إقليم شمال الصعيد الذي يضم ثلاث محافظات هي الفيوم وبني سويف والمنيا. وتعد محافظة الفيوم صورة مصغرة لمصر حتى أن البعض يطلقون عليها مصر الصغرى. ويعود ذلك إلى أنها يوجد بها العديد من الملامح التي توجد في مصر فمثلاً مصر تعيش على نهر النيل كذلك الفيوم تعتمد على ترعة "بحر يوسف" ويوجد بالفيوم مجتمع زراعى ومجتمع صناعي كذلك مجتمع بدوى بل وهناك مجتمع الصيد على ضفاف بحيرة قارون. واختلف المؤرخون في تسمية الفيوم بهذا الاسم فمنهم من يرجع تسمية الفيوم إلى اصل الكلمة وهي "بيوم" أي "بركة الماء" والتي حورت مع الاستخدام إلى فيوم ثم أضبف إليها الألف واللام ومنهم من ينسبها الي قصة سيدنا يوسف عليه السلام حيث قام بعملية استصلاح زراعي في وقت الف يوم 1000يوم وهذا الارجح. وتشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن المتميزة ومنها بحيرة قارون ذات المناظر الجميلة ووادى الريان وهما تعتبران محميات طبيعية.

المساحة

تقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة وعلى مسافة92كم منها وهي إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وهي محاطة بالصحراء من كل جانب ماعدا الجنوب الشرقى حيث تتصل بمحافظة بني سويف. وتبلغ المساحة الكلية لها 6,068.70 كم2.

التعليم

ويوجد بها جامعة الفيوم تضم 14 كلية (التربية، الزراعة، الهندسة، الخدمة الاجتماعية، دار العلوم، العلوم، السياحة والفنادق، التربية النوعية، الآثار، الطب، الآداب، الحاسبات والمعلومات، رياض الأطفال، التمريض). الموقع الإلكتروني للجامعة

السياحة

ومن أهم مزارات الفيوم بحيرة قارون وهي من المحميات الطبيعية وقديما من أهم مناطق صيد البط وبها أوبرج الفيوم وهو فندق قديم.وفندق((زاد المسافر))للسياحة البيئية قبل شلالات وادى الريان ب15 كيلومتر

وكذلك عين السيلين وهي عين طبيعية تتدفق منها الماء وأن كانت قد تأثرت بالزلزال الذي ضرب مصر عام 1992 والذي أدى إلى تحول مسار الماء عن العين.

وتشتهر الفيوم بأنتاجها من الأسماك والدواجن والفاكهة وخاصة المانجو والعنب

اعلام الفيوم

القارىء الشيخ محمود خليل الحصرى

القاريء الشيخ احمد بن محمد بن علي الفيومي، مؤلف كتاب المصباح المنير، 700 هـ

الشيخ زكريا أحمد

الممثل يوسف وهبي

الفريق عبد المنعم رياض

الشيخ إبراهيم موسى الفيومي، شيخ الأزهر، (1133 هـ - 1137 هـ / 1721م -)

سيد عبد الحفيظ لاعب النادي الأهلي المصري

اللاعب محمد عبد الوهاب

الحكم الدولي ربيع محمدأبوالنجا والحكم الدولي أحمد عبد الله أبوالنجا

اللاعب أحمد صديق واللاعب سيدحمدي واللاعب صبري رحيل

(صوفي أبو طالب) رئيس مجلس الشعب السابق والقائم بأعمال رئيس الجمهورية من مقتل الرئيس السادات وحتى تولى الرئيس حسني مبارك 1981

(يوسف والي) وزير الزراعة السابق ونائب رئيس الوزراء.

الممثلة نجلاء فتحي

الفنان القدير عبد العزيز مخيون

الدكتور حسن معبد

الوزير مهندس على والى أول وزير بترول في مصر

الفنانة مريم فخر الدين

الفنان يوسف فخر الدين

تبيل حنظل : مؤسس السياحه بالفيوم ومن رواد الاعلام-

11081mishooo.jpg

http://www.mishooo.n...1081mishooo.jpg

http://www.ee77ee.co...51.imgcache.jpg

http://yom-kippur-19...m-waterfall.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اهم الفنادق والمطاعم / الفنادق والقرى السياحية بالفيوم

http://www.kenanaonline.com/page/4934

هذا الرابط لمن يرغب فى معرفة فنادق الفيوم

أماكن التسوق :

.....................

* معرض الأسـر المنتجـة .

* سوق منتجات النخيل .

15577alsh3er.jpg

fayoum_rayan01.jpg

fayoum_city01.jpg

al3malka_com12520897622.jpg

ده نادى أدب مركز اطسا

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

وادى الريان بالفيوم (الشلالات)

.....................................

تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم،

ويتكون وادى الريان من:

البحيرة العليا، البحيرة السفلى، منطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين،

منطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، منطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون

ومنطقة جبل المدورة وهى التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى.

ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية

، وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة وكذلك الحفريات البحرية،

كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.

وبالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية،

أهمها

: الغزال الأبيض،

الغزال المصرى،

ثعلب الفنك، ثعلب الرمل، الذئب.

وتوجد بالمحمية أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة

والمقيمة أهمها:

صقر شاهين،

الصقر الحر،

البلشون،

السمان،

البط،

العقاب النسارية،

صقر الغزال،

كما يوجد بها بعض الآثار والحفريات .

وادى الريان :

00ts1.jpg

35470860cv7.jpg

15487480eu2.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

أوبرج الفيوم.. أسطورة ملكية في ثوب فندق

في عام 1937 من ثلاثينيات القرن الماضي فكر الملك فاروق ملك مصر في تشييد استراحة شتوية ينعم فيها بالراحة والاستجمام وممارسة هواية صيد السمك التي كان يعشقها، بعيدا عن بلاط الحكم ودهاليزه. وبعد إطلالة على خريطة البلاد، استقر خياله على موقع متميز بالقرب من هضبة الفيوم، يطل مباشرة على ضفاف بحيرة قارون الشهيرة. عزز هذه الفكرة التاريخ العريق والمتنوع لمدينة الفيوم، والذي يجمع في عباءته كل حقب الحضارة المصرية، من الفرعونية، والقبطية، واليونانية الرومانية والإسلامية، ولم تكد تمر فترة قصيرة حتى تحوّل حلم الملك الشاب إلى حقيقة، وازدان المكان بمبنى أنيق، يتمتع بطراز معماري رائع. وعرفت هذه الاستراحة الملكية باسم «أوبرج الفيوم». يقع الأوبرج على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب غربي العاصمة المصرية القاهرة، ونظرا لموقعه الفريد، وجمال وهدوء الطبيعة من حوله، استخدمه الملك أيضا كمكان للضيافة وإقامة الحفلات للنخب المتميزة من أصدقائه وضيوفه من العرب والأجانب. وبعد انتهاء عصر الملك ظل الأوبرج لسنوات عديدة محطة الاستجمام الخاصة لكثير من الشخصيات والرموز السياسية والفنية والنزلاء البارزين وقد شهد الكثير من الاتفاقيات والاجتماعات السياسية الهامة.

وعلى فترات متعاقبة من تاريخه لم يسلم الأوبرج من أعمال تطوير وصيانة وإصلاحات، حافظت على رونقه القديم، وأضافت إليه في الوقت نفسه لمسة جمالية تواكب إيقاع العصر والتطور.. حسام حسن المدير العام لأوبرج الفيوم يروى قصة هذا التطوير، ويقول: بدأت شركة هلنان أعمال التطوير أولا بصيانة الرصيف القديم على بحيرة قارون الذي بناه الملك فاروق، حيث كان يمارس هناك العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية كالصيد وركوب المراكب الشراعية، فالبحيرة هنا تمثل واحدة من أجمل مناطق الصيد في الشرق الأوسط، وهنا من هذه البقعة الريفية الجميلة يستطيع الزوار التوجه إلى شواطئ الرمال الذهبية في وادي الريان أو يستكشفوا وادي الحيتان، الذي كان يوما ما يمثل قاع البحر، وبات اليوم جافا ولم يبق منه سوى الهياكل والأصداف ملقاة على رمال الصحراء.

والأوبرج له موقع استراتيجي، فكأنما هو المحور وتتراص على طريقه العديد من المزارات السياحية الهامة التي لا تبعد عنه سوى كيلومترات، ويضيف حسام أن الفندق كان قبلة لصناع السينما والأفلام، حيث إن كثيرا من الأفلام المصرية القديمة، بخاصة في حقبة سينما الأبيض والأسود تم تصويرها هنا.

ويتابع حسام «بعد أن تسلمت سلسلة فنادق هلنان العالمية إدارة الفندق في عام 2005 قامت بتجديده وتطويره وإعادته إلى سابق عهده ذي النمط الكلاسيكي، مضافا إليه بعض الوسائل الحديثة مثل «حمام السباحة، مركز صحي، مجموعة حدائق، رصيف صيد حديث، ملعب تنس، ملعب اسكواش، مطعم فاخر»، بالإضافة إلى خدمة الغرف أصبحت رمز الضيافة الاسكندنافية حيث وفرنا جودة الخدمة مع الإقامة الفخمة، فوجدنا أن صناع السينما والمسلسلات فتحت شهيتهم من جديد للتصوير بين جدران الأوبرج، ربما لمعايشة عراقة الماضي التي حافظنا عليها، أو لشعورهم أن هنا مزيجا من التاريخ والحداثة ممزوجة ببراعة في قالب واحد، فالأوبرج ما زال يعبق بروائح التاريخ والعروش الملكية الضائعة والألقاب المسحوبة، فأنت داخله تقيم في أسطورة». ويؤكد حسام أنه بعد قيام الثورة قامت قيادة الثورة بتسليم الأوبرج لهيئة الآثار والسياحة التي بدورها قامت بتأجيره لأكثر من مستثمر، ولم يحدث في أثناء ذلك أي تجديدات في البنية الأساسية، وعندما تسلمت هلنان المكان كان على حالة سيئة، ولكن عبق التاريخ جعلنا ننفق نحو 25 مليون جنيه على الترميمات والصيانة، وفرش الغرف ليعود الأوبرج إلى هيئته الملكية المعهودة عنه.

تبلغ سعة الفندق 50 غرفة من بينها 3 أجنحة أشهرها، الجناح الملكي الذي كان يقيم به الملك فاروق عند إقامته الشتوية في الفندق، وقد عمل مصمم الديكور عند تجديده على أن يعطيه لمسة جمالية تضيف لما فيه من فخامة، فقد حكى قصة الملك فاروق بالصور التي تناثرت بنظام على حوائط غرفة الاستقبال السفلى، فنجد صورته وهو طفل ثم تقلده العرش وحفل زواجه، بالإضافة إلى إطارين أنيقين يحمل كل واحد منهما صور زوجاته ناريمان وفريدة على الرغم من أن هذه الغرفة لم تقم معه فيها سوى ناريمان والتي أمرت أن يكون السرير في الأوبرج مشابهاً للموجود في القاهرة، بالإضافة إلى التاج الملكي الذي يعلو السرير وتتدلى منه ناموسية ناعمة بخفة ودلال، وهناك باب خارجي للغرفة يطل على حديقة خاصة به، وعلى ممر يؤدى إلى رصيف الصيد الخاص بالملك فاروق والذي كان يقضى عنده الساعات الطوال، فالملك كان عاشق لرياضة الصيد بكل أنواعه، والفيوم ذات صيت عالمي كموقع متميز لصيد أجود أنواع الأسماك من البحيرة، وأيضا البط والسمان المهاجر، ولكن بسبب انتشار الإنفلونزا أصبح هناك بعض التحذيرات بهذا الأمر.

ويربط غرفة الاستقبال والنوم سلم من خشب الأرو، يمنحك مع كل خطوة فوقه شعورا بالفخامة الملكية، خاصة عندما تلمح على جانب السلم العديد من صور الأسرة المالكة قبل فاروق.. ويستطرد حسام قائلا «إن إدارة الفندق تقدم لأي زائر فرصة الاستمتاع بالجو الملكي، والمبيت بين جدران هذه الغرفة التي عبقت بالفخامة، فقد جعلتها متاحة للإيجار لأي فرد كي يعيش بعض الوقت بين حوائط التاريخ».

ويضيف حسام أن التاريخ هنا رسم ملامح كثير من الأماكن، ففي مدخل الأوبرج أول ما ستقع عليه عيناك لافتة كتب عليها «قاعة تشرشل» بأثاثها الراقي وأجمل ما فيها مدفأتها الشهيرة التي التقى حولها كل من الملك عبد العزيز آل سعود رحمة الله، ورئيس الوزراء وينستون تشرشل للتباحث حول الأوضاع في الوطن العربي، وستلمح صورة الملك عبد العزيز تتوسط القاعة بفخامة معهودة كشاهد تاريخي على الحدث.

ومن التاريخ إلى أجواء الرومانسية الحالمة ستجد نفسك أسيرا لجلسة حالمة حول بحيرة قارون وقت الغروب لتنعم بنسمة باردة صيفا ودافئة شتاء، وسوف تسمع في الهواء تردد أعذب الأنغام بلا أوركسترا ولا عوّاد فهي منبعثة من فتحات «الساوند سيستم» التي تناثرت في كل الأرجاء والزوايا، حتى ينعم الزوار بها وعندما تضيء مصابيح المسبح ليلا سيكون بمثابة ظلال الشموع في إحدى جزر الهاواي.

ويلتقط الخيط المهندس سيد إبراهيم أحد المشرفين على تجديد وترميم الفندق، مشيرا إلى أنه تم إنفاق مبالغ هائلة على تجديد المكان، ليس فقط من أجل تجميله ولكن للبقاء على شكله الأساسي، فمن زار الأوبرج قبل التجديد ويزوره اليوم يشعر أن المكان يحافظ على خصوصيته التي بني من أجلها وهذه كانت مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقنا لأن تجديد التاريخ ليس بالسهل فلا يمكن هدم حائط ليحل آخر مكانه، فكل حجر هنا له حكاية يجب أن يبقى ما بقي الزمان لكي يقصها لكل الأجيال. يضيف إبراهيم أنه مع انتهاء العام سوف نزود الفندق برصيف على البحيرة، ونسعى لأن يقام عليه مطعم كبير للأسماك، كما أننا سنقوم بزيادة عدد الغرف إلى 50 أخرى، وكل هذا سوف يكون مطابقا للمبنى الأصلي ومكملا له حتى تتناسق جميع مفردات المكان.

ويوضح إبراهيم: لقد حرصنا على أن تكون أعمال الديكور الداخلية على النظام الروستيك، حتى يشعر الزائر بأنه بين جدران قصر ملكي، وليس فندقا، فالمكان كله مكسو بالرخام الأخضر الفخم، ومزين بأشكال وألوان تتماشى مع اللون الأساسي، وفرشت الممرات بالسجاد الأحمر الأنيق ذي النقوش الذهبية الناعمة، وعلى الجدران تناثر العديد من اللوحات الزيتية التي يشعر كل من تقع عينه عليها بأنها قطعة أثرية، وفى بهو استقبال الأوبرج ستجد مجموعة من الكراسي القطيفة المضلعة وكأنها تنتظر زائرا مهما أعدت خصيصا له.

ولكي تكتمل الخدمة الملكية الفندقية بالمكان يقول مدير المشروبات والأغذية عادل فوزي «نحن نُعتبر أول فندق في منطقة ريفية يحصل على 5 نجوم سياحية، مما ألقى على عاتقنا مهمة كبيرة وهي تقديم الطعام للزائر على هذا النحو، فمطبخ الأوبرج يتمتع بجو متنوع من الأطباق ما بين شرقي وغربي ويوناني أيضا، ولكن أكثر ما يميز المكان هو تقديمه قائمة متنوعة من أطباق البط والحمام بطرق طهو مميزة وهذا ليس كل شيء، فالفيوم تمتاز أيضا بأسماكها المتنوعة ونحن نقدمها بطرق متعددة خاصة السمك على الطريقة الفيومية. ولا يمنع هذا أن يفاجئك الشيف بطبق اليوم مغايرا لما في القائمة حتى يشعر الزائر بأنه في بيته، وقد كان أكبر اختبار لمطبخنا يوم الافتتاح عندما حضر رئيس الوزراء ومجموعة من الوزراء معه، وجميعهم أثنوا على جودة الطعام وجو المطعم الفخم المريح».

صور للأوبرج

oberg0.jpg

4434.jpg

IFR82032.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

EIN SEYLEIN (عين السيلين)

تعتبر منطقة عين السيليين السياحية من أشهر مناطق الجذب السياحى بالفيوم ، حيث تمتع بالخضرة ، والمدرجات الخضراء ، وهدارات المياه ، والطاحونة القديمة ، وينابيع الماء ، كما تمتاز بفنادقها ومطاعمها وأسواق المنتجات السياحية ، وقبل كل هذا وبعده جمال الطبيعة والهدوء المحبب ، والنقاء البيئى ففيها حقاً الطبيعة تختلف لتكون ذات مذاق خاص

الموقع :

..................

تقع السيلين فى منطقة خضراء وافرة الأشجار فى قلب دلتا الفيوم حيث حدائق الفاكهة والبساتين تحيط بالمدرجات التى تملأ المكان ، وهى فى منتصف المسافة بين مدينة الفيوم التى تقع على مسافة 8 كم وبحيرة قارون التى تقع على مسافة 13 كم .

طريق الوصول إلى السيليين:

......................................

يمكن الوصول إلى السيليين عن طريق سيارات الأتوبيس بالفيوم وسيارات السرفيس من مواقف السرفيس بالفيوم إلى السيليين

المعالم السياحية داخل المنطقة :

..................................

* نبـع عين السيليين .

* هدارات الميـاه - طواحين المياه .

* المدرجات الخضراء والحدائق .

* ملاعب مركز الشباب .

69067100la1.png

31261.imgcache.jpg

منطقة عين السيلين

4241379054_e113de4ccd.jpg%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85%202.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

تحياتى على الموضوع الجميل ده

بجد فكرة حلوة جدا وبتعرف الناس على محافظات وخصوصا اللى مش بيسافروا داخل مصر

وتستاهلى واحده اخضر على الفكرة

بس ياريت بقى بكرة تخليها اسكندريه عشان انا منزلتش اجازة الصيف ده وهاتجنن اسكندريه وحشتنى

واتوصى بس باسكندريه

تحياتى

أكرم,,

الأشجار لاتموت إلا وهي واقفة.....

...

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتى على الموضوع الجميل ده

بجد فكرة حلوة جدا وبتعرف الناس على محافظات وخصوصا اللى مش بيسافروا داخل مصر

وتستاهلى واحده اخضر على الفكرة

بس ياريت بقى بكرة تخليها اسكندريه عشان انا منزلتش اجازة الصيف ده وهاتجنن اسكندريه وحشتنى

واتوصى بس باسكندريه

تحياتى

أكرم,,

بس كده من عنيا الاتنين انا كنت حبدأ بها فعلا بس عشان مايبقاش فى تعصب

قبلى

لكن حعمل حجتك بقى بناءا على طلب الجماهير اى خدمة

رابط هذا التعليق
شارك

محافظة الاسكندرية

eCsYDW08090916.jpg

تتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر

المقدوني الذي ولد 356سنة قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .

Etui5o08060931.jpg

واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على

شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية

ومناطق أثرية . وقد أدى كل ذلك إلى إزهار قطاع الخدمات بها.

الموقع والمساحة

خريطة الموقع

alexandria_map.jpg260038.jpg

الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية.

تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب

وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب

الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب . وهى مــن أكبر مواني جمهورية مصر العربية على

البحر المتوسط وتعد مـن أعظم مراكز الاصطياف فى الشرق الأوسط .

التقسيم الإدارى

تتكون المحافظة من ستة أحياء بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب، والأحياء الستة

هي : حي وسط حي غرب، حي شرق، حي الجمرك، حي المنتزة حي العامرية، كما يوجد ظهير

ريفي في أربعة أحياء هي : ( حي المنتزة، حي شرق، وحي وسط، حي العامرية ) لا يعدوا

إداريا قرى أو غرب أو كفور تابعة ولكنهم مجتمعات قروية ملحقة إحصائيا وإداريا

بأقسام حضرية، الإضافة إلى الوحدات المحلية القروية الثلاث التابعة، لمركز برج العرب

وهي ( بهيج، أبو صير، الغربانيات ) والتي يتبعها ثلاث قرى وثلاثين من العزب والكفور

والنجوع . علاوة على ذلك يقع على ارض المحافظة مدينة برج العرب الجديدة، ولكنها

لا تندرج في تقسيمات الإدارة المحلية للمحافظة .

الموارد الطبيعية

الأرض

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية 2818.77 كيلو متر مربع، منها 775.33 كيلو متر مربع

أرض زراعية تمثل حوالي 27.5% من إجمالي مساحة المحافظة، بالإضافة إلى 474.6 كيلو متر مربع

قابلة للزراعة مستقبلا . وتبلغ المساحة المأهولة بمحافظة الإسكندرية نحو 1096.28 كيلو متر

مربع تمثل حوال 38.9% من إجمالي مساحة المحافظة متضمنا ذلك الاستخدامات الصناعية والمنافع

العامة .

الموارد المائية

تحصل محافظة الإسكندرية على احتياجاتها من المياه العذبة عن طريق ترعة المحمودية

التي تصب في البحر الأبيض، كما توجد بالمحافظة بحيرة مريوط ناحية الشمال الغربي،

فضلا عن امتداد المحافظة بالكامل على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

الثروة السمكية

يقدر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنا عام 2001 .

8CIjpN08061110.jpg

ميناء الاسكندرية

البترول وخاماته

لا توجد بمحافظة الإسكندرية آبار للبترول ولكن يوجد بها شركة الإسكندرية لتكرير البترول .

ومحطة ساحلية لتصدير الغاز الطبيعي، ومستودعات وخط أنابيب شركة " سوميد " ويبلغ مخزون

الغاز الطبيعي نحو 99.62 مليون طن متري بمنطقة المنتزة يستغل منه حاليا نحو 2.9 مليون

طن كتري سنويا .

الثروة المعدنية

يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب " شركة عز الدخيلة " بمنطقة العجمي،

ومصنع للأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية .

وتوجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب كما

يوجد بالمحافظة شركة إسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح

الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها

100 ألف طن سنويا .

الثروة الحيوانية

يوجد بمحافظة الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات والدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس

الابقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس، 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة

22 وحدة بيطرية، 2 مجزر، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس و يوجد

اكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب وبنجر السكر بينما يوجد

بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات

بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 8.4% 8.8% من إجمالي أعداد الحيوانات بالمحافظة على

الترتيب .

السكان

بلغ تقدير عدد السكان 2006 بمحافظة الإسكندرية 4,123,869 ألف نسمة يعيشون في المناطق

الحضرية، ويتركز السكان الريفيون بمركز برج العرب وحي المنتزة وحي العامرية .

الأنشطة الاقتصادية

الصناعة

تعتبر محافظة الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى حيث يمثل إنتاجها الصناعي

حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية . وتتركز الأنشطة الصناعية في

مناطق محرم بك، وكرموز، والقباري، والسيوف والرأس السوداء، وأبو سليمان وحجر

النواتية والطابية، وأبو قير وبرج العرب ومنطقة غرب الإسكندرية . واهم مجالات

الاستثمار الصناعي تتمثل في الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية الكهربائية

والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول .

الزراعة

تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان، فضلا عن 133 ألف فدان قابلة

للزراعة، وتعتمد الزراعة بصفة أساسية على الري بالغمر من مياه ترعة المحمودية

ومشروعات المياه الجديدة بأراضي النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي

الغربي تزرع اعتمادا على مياه الأمطار . وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف

فدان، حيث يتضح من الجدول تركز من المساحة المزروعة والمساحة المحصولية بمنطقتي

العامرية، وبرج العرب وبنجر السكر حيث تمثل المساحة المزروعة بهما معا نحو 85.6% من إجمالي

المساحة المزروعة بالمحافظة .

مساحة وإنتاجية المحاصيل الزراعية بمحافظة الإسكندرية 2002

السياحة

لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يعزى للموقع المتميز واعتدال المناخ،

وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة

، ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة

الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض

وسياحة المؤتمرات.

* سياحة الاصطياف

حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول

الكورنيش من أبي قير شرقا حتى مركز ومدينة برج العرب غربا ومرورا بالمعمورة

والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول

الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح .

* السياحة الدينية والأثرية

تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس

المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري،

مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة

الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني .

* السياحة العلاجية

وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب .

* السياحة الرياضية

وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل

رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم .

* سياحة المهرجانات

مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية

الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه .

* __السياحة الثقافية_-

من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حاليا مكتبة الإسكندرية الدولية بعد

افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثا ثقافيا

تاريخيا يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع .

التعليم والثقافة

أ- التعليم ما قبل الجامعي

تتميز محافظة الإسكندرية باتساع مجال عدد المدارس والفصول والتلاميذ والمدرسين

بكل المستويات ومجالات التعليم بالمحافظة، والذي يتضح منه أن مدارس التعليم

العام الابتدائي والإعدادي تمثل حوالي 81.4% من إجمالي مدارس المحافظة، وينتظم

بها نحو 81.2% من إجمالي التلاميذ بالمحافظة .

ب- التعليم العالي

تتمتع المحافظة بوجود ثاني اقدم الجامعات المصرية وهي جامعة الإسكندرية ويشتمل

التعليم العالي بالمحافظة على 19 كلية، 8 معاهد، تضم نحو 137.3 ألف طالب ويعمل

بها نحو 3.9 ألف من أعضاء هيئة التدريس .

الخدمات الثقافية

تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات الثقافية لمواطني المحافظة العديد من المؤسسات العامة

والمتخصصة تتمثل بصفة أساسية في 9 قصور ثقافة، 2 بيوت ثقافة، 18 مكتبة عامة، 26

مكتبة أكاديمية، 39

مكتبة متخصصة للطفل، فضلا عن وجود نحو 385 منفذا لمكتبات القراءة للجميع بأنحاء

المحافظة . وتعد مكتبة الإسكندرية الجديدة من أهم الصروح الثقافية بالمحافظة .

المناطق الأثرية والتاريخ

المناطق الأثرية

* قلعة قايتباي

* كوم الدكة

التاريخ

تأسست الاسكندرية على يد الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد وتولي

الملك على مقدونيا وعمره 20 عاما فقط، ثم توجه على رأس جيشه إلى مصر وأعلنه

المصريون فرعونا لهم في مدينة ممفيس حيث قرر بناء مدينة وميناء ضخم نسبا إليه

باسم ( الإسكندرية ) إلا أنه غادر مصر وتوفي قبل أن يرى مدينته العظيمة وعمره

32 سنه، وأعيد جثمانه ليدفن في مدينة أحلامه في تابوت زجاجي، ويذكر البعض أن هذا

التابوت مازال موجودا أسفل أحد شوارع الإسكندرية .

يتبع...

shate.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

قلعة قايتباي بالاسكندريه

5440320991389341804.jpg

2196490140037803865S600x600Q85.jpg

تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية. وشيدت في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702ه اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882هـ وانتهى من بنائها سنة 884هـ. وكان سبب اهتمامه بالأسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.

وصف القلعة

وتأخذ هذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150م*130م يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي. فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند ومخازن السلاح. أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود.

5yzJxQ08061119.jpg

ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 30مترا وارتفاعها 17مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة تضم فتحات لرمي السهام على مستويين ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن وأربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة.و كان لخذا المسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخرا.

hgAsZ108061118.jpg

أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات وقاعات وحجرات داخلية. ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايت باي) يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية يغطيه قبو متقاطع كما يوجد في هذا الطابق فرن لإعداد الخبز البر المصنوع من القمح وكذلك طاحونة لطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة. وقد جدد السلطان قنصوة الغوري القلعة وزاد من حاميتها وقد أهملت هذه القلعة في فترة الاحتلال العثماني لمصر. قلعة قايتباى أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس في أواخر دولة المماليك، وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترًا، وعرْضه 50 مترًا، وسُمْك أسواره 4.5 متر.

وكان هذا المنار قد تهدم إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون الذي أمر بترميمه إلا أنه تهدم بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمت جميع أجزائه سنة 777 هـ / 1375 م.

30876554.jpg

ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يبني على أساسه القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء.

ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففي العصر المملوكي نجد السلطان قنصوه

الغوري اهتم بهذه القلعة اهتماما كبيرا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد، ولما فتح العثمانيون مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف

من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي ولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجية

والدفاعية نتيجة لضعف حاميتها فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 م الأمر الذي أدي إلى الاستيلاء

عليها ومنها استولوا على باقي مصر، ولما تولي محمد على باشا حكم مصر وعمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشمالية فقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب

والتطور الدفاعي للقرن التاسع عشر الميلادي تمثلت في تقوية أسوارها وتجديد مبانيها وتزويدها بالمدافع الساحلية هذا بالإضافة إلي بناء العديد من الطوابي والحصون التي انتشرت بطول

الساحل الشمالي لمصر. ولما قامت ثورة أحمد عرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية في يوم 11 يوليو سنة 1882 م ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب

قلعة قايتباي وإحداث تصدعات بها، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظ الأثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها والقيام بمشروع لعمل التجديدات بها

استنادا على الدراسات التي قام بها علماء الحملة الفرنسية والمنشورة في كتاب وصف مصر وأيضا التي قام بها الرحالة كاسيوس في كتابه سنة 1799 م.

57alsh3er.jpg

alx15lw0.jpg

alexandria04_large.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

نصب الجندى المجهول

5Rk4WG08090958.jpg

نبذة تاريخية :

- نظراً لما كان للخديوي إسماعيل من دور في تحقيق نهضة مصر خلال عهده ( 1963 – 1879 ) فقد رأت الجالية الإيطالية لتكريمه أن تنشأ تحفة معمارية يتوسطها تمثال الخديوي .

Picture%20159.jpg

النصب التذكارى كما كان

- أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قراراً جمهورياً عام 1964 يقضى بتحويل هذا المكان إلى نصب تذكاري للجندي المجهول للقوات البحرية وتسليمه إلى قيادة القوات البحرية خلال قيادة الفريق أول / سليمان عزت للقوات البحرية .

- يتمتع النصب التذكاري بخاصية أشرافه على البحر المتوسط الذي شهد أمجاد وبطولات قواتنا البحرية المصرية عبر التاريخ وتخليداً لذكرى شهدائه وتم نقل تمثال الخديوي إسماعيل إلى متحف الفنون الجميلة بمحرم بك .

- تحتفل القوات البحرية سنوياً في يوم 21 أكتوبر بذكرى تدمير القوات البحرية المصرية للمدمرة الإسرائيلية آلات أمام شاطئ بور سعيد عام 1967

7661272_11224266702.jpg

الوصف العام للمزار :

- عبارة عن قاعدة رخامية يعلوها مجموعه من الأعمدة الرخامية المنقوشة بدقة والمرتبة على شكل نصف دائرة تحيط بقبر الجندي المجهول .

الموقع :

يقع النصب التذكاري على طريق الكورنيش بميدان المنشية .

توقيت الزيارة :

المزار مفتوح بصفة دائمة للجمهور جميع أيام الأسبوع .

51188_1202907782.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

كوبرى استانلى

506QJY08091300.jpg

جسر ستانلي أو كوبرى استانلى كما هي التسمية التي يشتهر بها في مصر ، هو جسر تم بناءه لتحسين سيولة المرور على كورنيش الاسكندرية في منطقة ستانلي بحي شرق الإسكندرية. الجسر من تنفيذ شركة المقاولون العرب.

يتميز الجسر بجمال التصميم حيث يشبه تصاميم القصور الملكية في هيئته ، كما أن به إضاءة تميزه وقد أسهم في رفع مستوى المنطقة

BzJTcZ08091301.jpg

2efpc008091302.jpg

stanly.JPG

3175.gif

X1C9ac06042126.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

مطـار الإسكندرية الدولى

Alexandria_027.jpg

مطار الإسكندرية الدولي أو مطار النزهة

هو مطار دولي يبعد عن وسط مدينة الإسكندرية حوالي 6 كم في الاتجاه الجنوبي الشرقي، يمثل المطار أهمية كبيرة للإسكندرية باعتبارها ثاني أكبر مدينة في مصر بعد العاصمة القاهرة، يرجع تاريخ إنشاء مطار النزهة إلى عام 1947 تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 650 فدان، ويستقبل الطائرات الصغيرة والمتوسطة والطائرات الخاصة، يتكون المطار من مبنى للركاب يحتوي على صالتين واحدة للسفر والثانية للوصول، تضمان مكاتب شركات الطيران العاملة في المطار، والعديد من الخدمات الأخرى مثل البنوك والكافيتريات، ويضم المطار صالة للشحن الجوي، ومبنى للسوق الحرة، ويضم أيضاً نادي الإسكندرية للطيران الشراعي. ويصل عدد الرحلات التي تقلع وتهبط في المطار ما يقارب 7808 رحلة سنوياً وفي عام 2008 خدم المطار ما يقارب 1,162,987 راكباً بزيادة 46.3% عن عام 2007، ويعتبر مطار الإسكندرية أحد مراكز العمليات الرئيسية لشركة مصر للطيران، ومركز العمليات الرئيسي لشركة المصرية العالمية للطيران.

مبنى الركاب

تبلغ القدرة الاستيعابية لمبنى الركاب حوالي 600 راكب/ساعة.

يحتوي المبنى على عدد 2 سير للوصول، سير واحد للسفر.

يحتوي المبنى على 2 كاونتر للوصول، كاونتر واحد للسفر.

يبلغ عدد مواقف إنتظار الطائرات عشرة مواقف لطائرات من الحجم المتوسط.

خطوط وشركات الطيران

شركـات طيـران وجهــات

الأردنية للطيران عمان، العقبة

الخطوط الجوية العربية السعودية الرياض، جدة، المدينة المنورة

الخطوط الجوية الكويتية الكويت

الخطوط الجوية الليبية طرابلس، بنغازي

الخطوط الجوية القطرية الدوحة

العربية للطيران الشارقة

المصرية العالمية للطيران الكويت، دبي، بنغازي

الملكية الأردنية عمان

خطوط أولمبيك الجوية أثينا

طيران البحرين البحرين

طيران الخليج البحرين

طيران البراق طرابلس، بنغازي

مصر للطيران القاهرة، شرم الشيخ، المدينة المنورة، جدة، الرياض، الدمام، الكويت، دبي، الدوحة

مصر للطيران إكسبريس الغردقة، الأقصر، شرم الشيخ، طرابلس، بنغازي، بيروت

فلاي دبي دبي

مشروعات مستقبلية

تزايدت الإشاعات حول إغلاق مطار الإسكندرية فور الانتهاء من أعمال التطوير مطار برج العرب، ونقل كل شركات الطيران العاملة إلى مطار برج العرب، إلا أن وزير الطيران المصري أحمد شفيق نفى هذه الأخبار تماما. وأعلن الوزير المصري عن مشروع ضخم لتطوير المطار، وتم تخصيص 120 مليون دولار أمريكي لتنفيذ مشروعات التطوير والتوسعة.

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

مطار برج العرب الدولي

yt225732.jpg

هو مطار دولي يبعد عن مدينة الإسكندرية حوالي 49 كم في الاتجاه الجنوبي الغربي، ويبعد عن مدينة برج العرب الجديدة حوالي 14 كم في الإتجاه الشرقي. وقد أنشأ للتخفيف عن مطار الإسكندرية الدولي الذي لا تتحمل ممراته الطائرات الكبيرة لطبيعة الأرض السبخة، بالإضافة إلى وجود عوائق من المباني المخالفة لحقوق الارتفاع حول المطار. تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 43669 متر مربع، محاطة بسور سلك طوله 914 متر، وفي سنة 2008 خدم المطار حوالي 189,064 مسافر، وهذا الرقم مرشح للارتفاع خاصة بعد إفتتاح المطار الجديد، ويعد المطار المركز الرئيسي لشركة العربية للطيران مصر.

شرعت هيئة الطيران المدني المصرية في أوائل سنة 1998 في بحث إقامة مطار دولي جديد في منطقة برج العرب غرب الإسكندرية على جزء من أرض قاعدة برج العرب الجوية، والتي كانت أرضها مخصصة أصلا لهيئة الطيران المدني، حيث تم تخصيص مساحة 5.5 كم × 2.5 كم من هذه الأرض لإقامة المطار المدني عليها، وكلفت الهيئة المكتب الاستشاري بوضع تصميم لإنشاء مطار دولي مؤقت لاستقبال الرحلات الجوية بدلا من مطار النزهة إلى حين إنشاء المطار الدولي الدائم والذي سينتهي إنشائه سنة 2010

مبنى الركاب الحالي

مسطح إجراءات السفر : مسطح 480 م2

مسطح صالة الوصول الدولي : حوالي 896.25 م2

سعة مبنى الركاب : سعة 600 راكب / ساعة

ترماك : انتظار 4 طائرات

خطوط وشركات الطيران

شركـات طيـران وجهــات

إيه إم سي للطيران دبي، جدة، المدينة المنورة

الخطوط الجوية التركية اسطنبول

الخطوط الوطنية الكويت

العربية للطيران مصر الكويت، الخرطوم، عمان، بيروت، أبوظبي

خطوط أسترايوس الجوية مانشستر

طيران سما الرياض، جدة

طيران الجزيرة الكويت

طيران ناس الرياض، جدة

مصر للطيران القاهرة

مطار برج العرب الجديد

تصميم مبنى الركاب الجديدإنشاء مطار جديد غرب المطار الحالي وذلك من خلال منحة من بنك التعاون الدولي الياباني وذلك بعد دراسة المشروع بواسطة المكتب الياباني العالمي PCI، وإعداد الدراسات الانشائية والبيئية اللازمة للمطار الجديد. وقد شملت هذه الدراسة المنطقة التي سيخدمها المطار والمحافظات المحيطة به، وكيفية خدمة المطار لخطة التنمية التي تتبعها الدولة، وبخاصة أن مدينة برج العرب تحتوي على العديد من المشروعات الصناعية والزراعية والسياحية. وقد روعي في الدراسة متطلبات التطوير في المرحلة القادمة حتى عام 2020 م.

تتضمن خطة إنشاء مطار برج العرب الجديد على مساحة 18 كم2، ويشمل المشروع إقامة أربعة مدارج جديدة، منها ثلاثة دولية ومدرج محلى سيكون بإمكانها استقبال الطائرات العملاقة. وقد تم التعاقد مع المكتب الياباني للقيام بإعمال التصميم وأعمال التخطيط والإشراف على التنفيذ والمتعلقة بإنشاء المطار الجديد حيث سيتم تجهيز المطار بقرية للبضائع لتصدير المنتجات الزراعية والصناعية ومبنى ركاب جديد يستوعب 1000 راكب في الساعة، ومواقف لإنتظار الطائرات يستوعب 11 طائرة من مختلف الطرازات، ومن المتوقع افتتاح المطار الجديد عام 2010. وستصبح المساحة الكلية لمبنى الركاب الجديد 21789 م2، وهذة المساحة تستوعب حركة الركاب حتى عام 2014 لتصل إلى مليون راكب سنوي.

يتكون مبنى المطار الجديد من ثلاثة أدوار. تحتوي على 18 كاونتر لاستلام حقائب المغادرين، نظام حقائب آلي يحتوي على سير واحد للسفر، 3 سيور وصول، عدد 8 كاونتر لتوثيق الجوازات للركاب المغادرين، عدد 10 كاونتر لتوثيق جوازات الركاب القادمين. بالإضافة إلى أربعة بوابات متصلة بجسور لإيصال الركاب للطائرات من خلالها، وذلك بخلاف البوابات الأخرى التي سيتم نقل الركاب للطائرات عن طريق الحافلات.

251a2b9cfa.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

ودلوقت نتعرف على أعلام اسكندرية...

أفلاطون ، من أشهر الفلاسفة الاغريق علي مر العصور .

أرخميدس ، أو ( أرشميدس ) عالم طبيعة و رياضيات .

إراتوستينس ، عام رياضيات و جغرافي و فلكي سكندري عاش في الاسكندرية .

لورانس جورج داريل ، روائي و شاعر بريطاني .

فيكتور عمانويل الثالث ، آخر ملوك إيطاليا (توفي و دفن بالمدينة ) .

قسطنطين الثاني ، ملك اليونان .

أندريه أكيام (كاتب امريكى)

إريك هوبسباوم (مؤرخ بريطانى)

احمد نظيف (رئيس الوزراء مصر)

أندريه أسيمان (كاتب امريكى)

احمد رزق (ممثل)

إبراهيم عبد المجيد (قاص)

بلال فضل (كاتب)

توفيق الحكيم (كاتب وأديب)

توفيق صالح (مخرج)

جمال عبد الناصر (رئيس مصرى )

جيوسبا جواراتًى (شاعر إيطالى)

جمال الدين الشيال (مؤرخ)

جيديون گيشتمان (الاسرائيلي النحات )

جورج موستاكي (الفرنسي المغني والملحن )

حلا شيحه (ممثله)

احمد شيحا .

تاريخ الميلاد : //1945

محل الميلاد : الإسكندرية

التخصص : التصوير

ديميس روسوس (مغنى سكندرى من أصل يونانى)

رودلف هس (النازى الألمانى)

سيد درويش (موسيقار)

سلامة حجازي (موسيقار)

سميه الخشاب (ممثله)

شادي عبد السلام (مخرج)

فدائى السقا (صحفى وروائى)

صلاح نظمي (ممثل)

عمرو خالد (الداعية الإسلامى )

عصمت عبد المجيد (أمين عام جامعة الدول العربيه سابقا)

عمر الشريف (ممثل)

البطل عبد الله النديم (أديب ومناضل وطني)

عبد العزيز جاويش (مناضل وطني)

عادل ادهم (ممثل)

الأميرة فوزية (الابنة الكبرى للملك فؤاد الأول)

قاسم أمين (كاتب ومفكر)

قنسطنتين كفافى (شاعر سكندرى من أصل يونانى)

كرم جابر (رياضي)

كامل الخلعي (موسيقار)

محمد الفايد (رجل أعمال)

محمد نجيب (رئيس مصري)

مصطفى قمر (مطرب)

محمود بيرم التونسي (شاعر)

محمد ناجي (فنان تشكيلي)

محمود مرسي (ممثل)

محمد شفيق غربال (مؤرخ)

محمود عبد العزيز (ممثل)

محمد سليم العوا (مفكر اسلامي)

محجوب موسى (شاعر وعالم عروضي)

مجدي الصيرفي (كاتب صحفي)

مديحة كامل (ممثلة)

مي عز الدين (ممثله)

نيللي كريم (ممثله)

نرمين الفقي (ممثلة)

هند رستم (ممثلة)

نبوية موسى (مفكرة ومناضلة)

وحيد سيف (ممثل)

يوسف شاهين (مخرج سينمائي)

plato3.jpg

76665_1247311618.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

كورنيش الإسكندرية

يعتبر كورنيش الإسكندرية مزاراً سكندرياً في حد ذاته، إذ يكثر عليه الناس صيفاً وشتاءاً للتمتع بمناظر البحر الأبيض المتوسط. يتمتد الكورنيش من رأس التين في حي الجمرك وحتى قصر المنتزه في حي المنتزه.

تم بناء كورنيش الأسكندرية في فترة وزارة إسماعيل صدقي باشا في عهد الملك فؤاد الأول وقد أنشأ الكورنيش في ثلاثينيات القرن العشرين حتي قبل أن تنشأ مدينة كان الفرنسية الكورنيش بها.

تمت إضافة أجزاء جديدة من كورنيش الأسكندرية ابتداءا من منطقة الشاطبي وحتي المنتزه في التسعينيات.

ويوجد عديد من الحدائق المطلة على الكورنيش منها حديقة ميدان سعد زغلول بمحطة الرمل

وبها تمثيل للمناضل سعد زغلول ناظرا اتجاه البحر

وكذلك حديقة الخالدين بجوار مسجد ابراهيم ويوجد اسفلها جراج ارضى كبير

كما تنتشر المحلات المختلفة والكازينوهات والكافيهات على طول امتداد الكورنيش والتى تلقى

رواجا سياحيا كبيرا طول العام

54alsh3er.jpg

9530.gif

24197.jpg

دور السينما والمسرح بالاسكندرية

دور السينما والمسرح

تضم الإسكندرية الكثير من دور السينما المنتشرة في مختلف أحيائها مثل سينما ريالتو، ريو، أمير، مترو، رينسانس، فريال، راديو، ستراند، وسينما سان ستيفانو، بالإضافة لذلك توجد العديد من المسارح مثل مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية الذي يُعد مسرح الاحتفالات الرئيسي الرسمي بالمدينة، مسرح السلام، مسرح الليسيه، مسرح لونا بارك، ومسرح بيرم التونسي

مسرح السلام

alexandria03.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

المسرح الرومانى

b1CNbd08061155.jpg

المسرح الروماني بالإسكندرية

المسرح الروماني بالإسكندرية في كوم الدكة هو أحد آثار العصر الروماني وقد تمت إقامته في بداية القرن الرابع الميلادي وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر.

اكتشافه

اكتشف هذا المبنى بالصدفة،أثناء إزالة التراب للبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر بواسطة البعثة البولندية في عام 1960. أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الرومانى عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثرى.وقد استغرق التنقيب عنه حوالي 30 سنة.

واصلت البعثة البولندية بحثها بالاشتراك مع جامعة الإسكندرية إلى أن تم اكتشاف بعض قاعات للدراسة بجوار هذا المدرج في شهر فبراير 2004، وهذا سوف يغير الاتجاه القائل بأن المدرج الرومانى هو مسرح؛ فهذا المدرج من الممكن أنه كان يستخدم كقاعة محاضرات كبيرة للطلاب، وفى الاحتفالات استخدم كمسرح.

fWC0Th08061150.jpg

تصميمه

المبنى مدرج علي شكل حدوة حصان أو حرف u ويتكون من 13 صفا من المدرجات الرخامية مرقمة بحروف وأرقام يونانية لتنظيم عملية الجلوس، أولها من أسفل ويتسع لحوالي 600 شخص.. وهي مصنوعة من الجرانيت الوردي ويوجد أعلي هذه المدرجات 5 مقصورات لم يتبق منها غلا مقصورتان وكان سقف هذه المقصورات ذو قباب تستند على مجموعة من الأعمدة، وتستند المدرجات على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعة من الأقواس والأقبية حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامة قوية للجدار الداخلي. كما يوجد صالتان من الموزاييك بزخارف هندسية في المدخل الذي يقع جهة الغرب.

HB4soD08061152.jpg

vEoDSL08061153.jpg

AlexandriaRomanTheater.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

عمـود السوارى

1.jpg

كان العمود موضع إعجاب الجميع لضخامته وتناسق أجزائه .. وكانت المنطقة التي يقع فيها العمود محط الأنظار والاهتمام في الزمن القديم.

أقيم عمود السواري فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم (العمود ) وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية .

وقد عرف تل باب سدرة (الذي يقع فوقه العمود) منذ أيام الإسكندر بأنه" أكر وبوليس الإسكندرية" أي المكان المرتفع الحصين الذي تقوم عليه أهم آثارها ومعابدها وهو نفس الموقع الذي كانت تحتله قرية راكوتيس الفرعونية .

عرف عمود السواري خطأ منذ الحروب الصليبية باسم عمود" بومبي " ويرجع هذا الخطأ إلى أن الأوربيين ظنوا أن رأس بومبي ( القائد الروماني الذي هرب إلي مصر فراراً من يوليوس قيصر وقتله المصريون ) ظنوا أن رأسه قد وضعت في جرة جنائزية ثمينة ووضعت فوق تاج العمود .

كما عرف العمود باسم " عمود ثيودوسيان ( في العصر البيزنطي )

وتعود تسمية العمود باسم عمود السواري إلى العصر العربي حيث يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاع هذا العمود الشاهق بين 400 عمود أخرى والتي تشبه الصواري ( صواري السفن ) ولذلك أطلق عليه العرب " عمود الصواري" .. السواري فيما بعد.

يقع عمود السواري في مكان متوسط في بهو معبد السرابيوم ( وهو المعبد الذي سمي في أيام العرب بقصر الإسكندرية ).. ويقع العمود في مكان بارز بين الآثار القائمة على ذلك التل المرتفع مما يسمح برؤيته من مكان بعيد .

صنع عمود السواري من حجر الجرانيت الأحمر .. وجسم العمود عبارة عن قطعة واحدة طولها 20,75 متراً..

قطرها عند القاعدة 2،70متراً..وعند التاج 2.30 متراً.

يبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26.85 متراً .

تم استخدام مجموعة من الأحجار المختلفة الأشكال والتواريخ في إقامة أساسات هذا النصب التذكاري الهام.. يرجع بعضها إلى مباني قديمة .. منها قاعدة تمثال من الحجر الأسود الضارب للخضرة

وجد على قاعدة العمود نقش يوناني .. كما وجد كتلة من حجر الصوان عليها اسم الملك أبسماتيك الأول من ملوك الأسرة 26 (663- 609 ق.م )

وجد أيضا ً في أساسات العمود كتلة أخرى من حجر الصوان منقوشة بالهيروغليفية تحمل اسم الملك سيتي الأول من ملوك الأسرة 19 (1318 -1208 ق.م )

عثر أيضاً في أساس العمود على قطعة مكتوب عليها بالهيروغليفية ( محفوظ بالمتحف البريطاني ) وعليها جزء من اسم الملك سنوسرت الثاني أو الثالث وكلاهما من ملوك الأسرة الثانية عشرة .

لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني .. وقيل أن هذا العمود اهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية .

والأرجح أن هذا العمود قد أقامه السكندريون للإمبراطور الروماني " دقلديانوس " تعبيراً عن شكر السكندريين له .. وتحدثأ بفضله وكرمه معهم .. بعد أن جاء إلى مصر في النصف الثاني من القرن الثالث .. وأخمد الثورة التي قام بها في الإسكندرية القائد الروماني دوميتيانوس الملقب ب ( أخيل ).. فأعاد دقلديانوس الهدوء والاستقرار والرخاء إلى المدينة .

تم قطع هذا العمود من محاجر الجرانيت في أسوان .. وبعدها تم نقله بطريق النيل ثم حمل في الترعة التي تمد الإسكندرية بالماء العذب .. وكانت تبعد في جزء منها عن الأكروبوليس بمسافة 570 متراً .. فتم نقله بطريق العربات الممتد بين الترعة وأحد جوانب الترعة .

وقد أقيم العمود على منحدرين أحدهما يصل إلى الشمال والآخر إلى الجنوب وهذه الطرق جزء من مساحة معبد السرابيوم .

يوجد بجوار عمود السواري تمثالان لأبي الهول على أحدهما نقش للملك حور محب من الأسرة ال12.

204539_l.jpg

egypt07.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

مسجد القائد ابراهيم

2_1_1.jpg

جامع القائد إبراهيم بالإسكندريةجامع القائد إبراهيم أو جامع إبراهيم من أشهر المساجد التي بنيت بالأسكندرية في منطقة محطة الرمل، في مصر ويشتهر الجامع بمئذنته الطويلة الرشيقة وأيضا جذبه للمصلين من جميع أحياء الإسكندرية خصوصا في شهر رمضان. يعود تاريخ بنائه إلى عام 1948 حيث قام بتصميمه المهندس المعماري الإيطالي المقيم في مصر ماريو روسي.

تاريخ المسجد

لم يكن للجامع وجود حتى نهاية الاربعينات وتستطيع رؤية ميدان محطة الرمل في ذلك الحين بدون هذا المسجد من خلال البوم الإسكندرية قسم الصور التاريخية.

وعام 1948 اقيم هذا المسجد في الذكرى المئوية لوفاة القائد إبراهيم باشا ابن محمد على والى مصر السابق ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة، وقام بتصميم المسجد مهندس إيطالي الأصل شغل منصب كبير مهندسي الاوقاف عقب مسابقة اقيمت لذلك وأصبح القائم على اعمال القصور والمساجد في عهد الملك فؤاد الأول وكان قد جدد قبل ذلك واحد من اعظم مساجد الإسكندرية وهو جامع المرسى أبو العباس.

ممن شغلوا مهام خطبة المسجد أحمد المحلاوي قبل أن يمنعه الأمن من إعتلاء المنبر في العام 1996، وإمامه في شهر رمضان هو الشيخ حاتم فريد الواعر.

وصف المسجد

مسجد القائد إبراهيم انتقى زخارف من عصور مختلفة وبمأذنة رشيقة مرتفعة والتي تتميز عن دونها أيضا بوجود ساعة فيها ويوجد بجانب الجامع دار مناسبات تابعة للمسجد ويطل المسجد على كورنيش الإسكندرية ومقر مركز سوزان مبارك لصحة الأسرة الذي كان سابقا مقرا للمركز الإقليمي لمنظمة اليونيسيف وحديقة الخالدين فضلا عن ذلك ميدان محطة الرمل الشهير وكلية الطب بجامعة الإسكندرية.

علاقته بشهر رمضان

يعتبر المسجد من أشهر المساجد، إذا لم يكن اشهرها على الإطلاق، في اقامة صلاة التراويح والتهجد في شهر رمضان بالمدينة. حيث يأتيه المصلين من مناطق متعددة من المدينة وتصل ضخامة عدد المصلين في رمضان وخصوصا في العشرة الاواخر إلى الآلاف ويلتف المصلون من حول المسجد إلى ميدان محطة الرمل وميدان صفية زغلول والكورنيش حيث تتعطل حركة المرور وتغلق بعض الشوارع لكثافة عدد المصلين خصوصا في العشرة الاواخر من شهر رمضان.

28-09-08-72936805.jpg

146171914786be21c3a01rh1.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

ناخد فاصل ونشوف أسماء المطاعم فى اسكندرية

مطاعم الاسكندرية

المشويات

- مطعم حسنى:

يقدم مجموعة متنوعة من المشويات وبعض الاسماك والسي فود وهو مطعم مشهور جدا.

العنوان: 30 شارع جعفر باشا ـ الجمرك

ت : 4812350

وله فرع أخر بالمندرة

- مطعم ابو شقره:

مطعم رخيص وبه مشاويات خياليه

له فرعين واحد فى لوران على البحر والاخر فى جرين بلازا

- مطعم فقيه أو فروج الطازج

مطعم يقدم اكله لا يعلى عليه ورائع جدا.

العنوان: محطة الرمل

ت : 4806594

شارع المعسكر الرومانى - رشــــــدى

ت : 5448261

- قرية بلبع:

يقدم مشاوي مميزة لذيذ جدا.

العنوان: ش الملك حنفي بسيدي بشر

ـ لوردز ان سنتر : 17 ش سوريا ـ رشدى ت 5462085

ـ سى لاند : 116 طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى ت 4481297

ـ سابليه : جليم طريق الكورنيش ت 5864470

ـ ماستر : طريق مصر اسكندرية الصحراوى ت 4481233

ـ سانتا لوتشيا : 40 ش صفية زغلول ـ محطة الرمل ت 4810332

ـ تريانون : 56 ش سعد زغلول ـ محطة الرمل ت 4874876

ـ لورانتوس : 44ش صفية زغلول ت 4862200

ـ بسترودس : 39 طريق الحرية ـ محطة الرمل ت 3929609

ـ لاكازميا : 242 طريق الكورنبش رشدى ت 5445053 ـ 5222052

ـ أتينيوس : 21 ش ميدان سعد زغلول ـ محطة المل ت 4860421

ـ ويدوش : الكيلو 17 ـ الهانوفيل ت 4301649

ـ نصار : طريق 26 يوليو الكورنيش ـت محطة الرمل ت 4805370

ـ ايليت : 43 ش صفية زغلول ت 4872443

ـ الريفييرا : قصر المنتزه ت 5474228

ـ درويش : 202 طريق 26 يوليو ت : 4868938

ـ الفردوس : البيطاش ت : 3081464

ـ جاد : 2 ش محمود عزمى ت: 4867439

البيطاش ـ العجمى ت : 5006179

خلف 25 طريق الحرية ت : 3934845

ـ بوشين : 436 طريق الجيش ـ لوران ت : 5861021

ـ شانجر يللا : 7ش الاقبال ـ فيكتوريا ت : 5870366

ـ راكوتيش : المعمورة ت : 5377283 ـ 5377577

ـ الروشه : أبو تلات ت : 4301910

ـ تكا جريل : بجوار نادى الكشافة الميناء الشرقى ت : 4805119

ـ عز الدين : طريق مصر الاسكندرية الصحراوى ت : 600840/049

ـ أبو هاشم : ش خالد بن الوليد ميامى ت : 5550114

ـ شنغهاى : 12 ش محمد أحمد العفيفى سان استيفانو ت : 5839334

ـ سكستينز : الوطنية جراند مول ـ شارع ابراهيم نصير ـ لوران 5843499

ـ جنوا : 242 ش عبد السلام عارف ـ لوران ت : 5851128

ـ مؤمن : سموحة ت : 4250202 ـ 4252322

المعمورة : ت : 4573126

محطة الرمل : ت : 4845203 ـ 4845204

العجمى : 4338501 ـ 4845204

سيدى بشر : ت : 5558111

ـ كولو دور : لوران ت: 5822901 ـ 5822904

ـ فاست بريك : لوران ت : 5840980 ـ سموحة ت : 4205005

ـ أبو شعرة : بحرى ت : 4819029

ـ فيش اندفيش : زهران مول ت : 4142444

ـ شيفا هاوس : زهران مول ت : 4245444

ـ فندق سيسل : ت : 4837173

ـ ايليت : محطة الرمل ت : 4382443

ـ ليتل سيزر : رشدى طريق ت : 5220591

ـ ابيدوش : المعمورة الشاطى ت : 5377283

ـ الشاطبى : الكورنيش الشاطبى ت: 5940368

ـ عمر الخيام : أمام 18 ش سعد زغلول ت : 4840880

ـ حاتى الجمهورية : 5 ميدان التحرير المنشية ت : 4863741

ـ مونسنيور : ش 26 يوليو محطة الرمل ت : 4861460

ـ ميراج : 408 طريق اتلجيش سان استفانو ت : 5861711

ـ زنادو : هانوفيل العجمى ت : 5870366

ـ بلوانجل : البيطاش ـ العجمى ت : 3081579

ـ رومانش : طريق 26 يوليو الازرايطة ت: 4863671

ـ الشرق أبو غريب : 13 البورصة القديمة المنشية ت : 4808668

ـ الصفوانى : 79 ش عمر لطفى الابراهيمية ت : 5929346 ـ سموحة : ت 4286436

ـ السروجى : السوق التجارى القديم ش 11 المعمورة ت : 5370590

ـ السلطان : أرض الملاهى الازاريطة ت : 4841076

ـ أندريا : العجمي ت : 3083227

ـ أنا ميشو : 92 ش عمر لطفي الإبراهيمية ت : 5922621

ـ فلفلة : البيطاش العجمي ت: 3081493

ـ علاء الدين: طريق الجيش ـ سيدى جابر ت: 850395

ـ مصطفى درويش : 200طريق 26 يوليو ت : 4869680

ـ قصر الجوهرة : شاطىء ستانلى

ـ أبو أشرف : 28 شارع صفر باشا ـ الجمرك ت : 4843850 /4816579

ـ الفريدة : قصر السلاملك ـ حدائق المنتزه ت5477999

ـ شى جابى : 22 شارع طريق الحرية ت : 484329

ـ تشيلز : أبراج شيراتون المنتزه ت : 60/50/5557040

ـ دراجون : فندق الميركور ت : 2/ 5880911

ـ نود كورت : سول زهران ـ سموحة ت : 4242444

ـ التكية : سان استيفانو بجوار أسواق فتح الله ت : 5839334

ـ نجاو شينا ( فندق كوراى ) : 802 طريق الجيش ـ المندرة ت : 5380996

ـ جراند كافية : نادى الكشافة البحرية ( بحرى ) طريق الجبش 9/4805114

ـ لاكازنيا : 242 شارع الجيش ـ رشدى ت : 5222052 ـ 5445053

ـ الصالون : شارع سعد زغلول ت : 4860986

ـ صحارى : الواطنية ـ لوران ت : 5843838

ـ سان جيونانى : فندق سان جيونانى ـ 205 طريق الجيش ـ ستايلى ت : 5467775

ـ شامى : سموحة المركز التجارى ( زهران ) ت : 4506676 ـ 4265027

ـ دون كاميللو : الوطنية جراندمول ت : 5843280

ـ بوش : لوارن 436 طريق الجيش ت : 5821021

ـ دنستى : 544 طريق الجيش ت : 5482977

اسمــــــــاك

مطعم قدورة:

يقدم اسماك بأمكانك تذوق عنده احلى سمك وجمبري بس خذ مشوي وسنجاري.

العنوان: 33 شارع ببرم التونسي ـ المنشية

ت : 4844045 / 4800405

ـ تكاجريل :

شارع 26 يوليو بجوار نادى الكشافة البحرية المينا الشرقى

ت : 4805119 فاكس : 4809842

ـ فيش هاوس:

شارع 26 يوليو بجوار نادى الكشافة البحرية الميناء الشرقية

ت : 4805119 فاكس : 4809842

ـ سى جل : المكس أول طريق العجمى ت : 4455575

ـ باراديزان : حدائق قصر المنتزه ت : 5477145

ـ زفيرون : شاطىء ابوقير ت : 5601319

ـ ايلع : الانفوشى ت : 4843995

ـ السراية : سابا باشا طريق الكورنيش

ـ سمكمك :42 ش قصر رأس التين ت : 4811560

ـ بيلا فيستا : شاطىء ابو قير ت : 5600628

ـ دينيس : 1 ش ابن بسام ت : 4870457

ـ اسماك عروس البحر : ميدان المساجد ابو العباس

مطاعم ايطالية

ليونا روددانس : البيطاش العجمى ت : 3080207

لاكازاميا : 242 طريق الكورنيش رشدى ت : 5445053

كارينا كافية : حدائق المنتزه فالكون فان سنتر ت : 5472110

باراديزان : حدائق المنتزه ت : 5477145

شى جابى : 22 طريق الحرية ت : 4874404

مطاعم شرقية

تكا جريل : بجوار نادى الكشافة الميناء الشرقى ت : 4805119

عز الدين : طريق مصر اسكندرية الصحراوى ت : 600840/049

ابو هاشم : ش خالد بن الوليد ميامى ت : 5550114

ابيدوس : المعمورة الشاطىء ت : 5377283

الشاطبى : الكورنيش الشاطبى ت : 5940368

عمر الخيام : 19 ش ميدان سعد زغلول محطة الرمل ت : 4877600

ميراج : 408 طريق الجيش سان استفانوا ت : 5861711

زنادو : هانوفيل العجمى ت : 5870366

رومانس : طريق 26 يوليو الازاريطة ت : 4863671

الشرق ابو غريب: 13 ش البورصه القديمة المنشية ت : 4808668

الصفونى : 79 ش عمر لطفى الابراهيميه ت : 5929346

السروجى : السوق التجارى القديم ش 11 المعمورة ت : 5370590

السلطان : ارض الملاهى الازاريطة ت : 4841076

اندريا : العجمى ت : 3083227

انا ميشو : 92 ش عمر لطفى الابراهيمية ت : 5922621

فلفله : البيطاش العجمى ت : 3081493

حاتى الجمهورية : 5 ميدان التحرير المنشية ت : 4863741

قصر الجوهرة : استانلى ت : 5220994

ونوس : المعمورة ت : 5373709

عجيبة : حدائق قصر المنتزه ت : 5376467

مطاعم غربية

بون ابيتى : مول زهران ( سيتى مول ) سموحة ت : 424044

الاخلاص : 49 ش صفية زغلول ـ محطة الرمل ت : 4863571

فاراند اواى : 11 ش 50 سموحة ت : 4259980

ـ 14 طريق الحرية المنشية ت 4841881

لورد زان : 12 ش العيطنش ـ سان استيفانوا ت : 5865664

ـ 17 ش سوريا ـ رشدى ت 5462016

سى لاند : 116 طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى ت : 4481297

سابليه : جليم طريق الكورنيش ت: 5864470

نيوشينا ( صينى ) 802 طريق الجيش ـ المندره ت : 53808996

ماستر : طريق مصر أسكندريه الصحراوى ت : 4481233

تافرنا : ك 44 طريق أسكندريه القاهره الصحراوى ت : 4481226

سانتا لوتشيا : 40 ش صفيه زغلول محطه الرمل ت: 4810332

تريانون : 56 ش سعد زغلول محطه الرمل ت: 4874876

لورانتوش : 44 ش صفيه زغلول ت: 4862200

أتينيوس : 21 ش ميدان سعد زغلول محطه الرمل ت : 4860421

ويدوش : الكيلو 17 الهانوفيل ت ـ 4301648 ت : 4301649

مطعم دولى

ماستر : طريق مصر أسكندريه الصحراوى ت ـ 4481233

نصار : 145 طريق 26 يوليو الكورنيش ت : 4805370

ايليت : 43 ش صفيه زغلول ت : 4872443

الريفيرا : قصر المنتزه ت ـ 5474228

الفردوس : البيطاش ت ـ 3081464

جاد : 2 ش محمود عزمى ت ـ 4867439

البيطاش ـ العجمى ت ـ 5006179

تندور : خلف 25 طريق الحريه ت ـ 3934845

بوسين : 436 طريق الجيش لوران ت ـ 5861021

درويش : 202 طريق 26 يوليو ت ـ 4868938

حلويات ومخبوزات

ـ الصمدى :

العنوان : شارع 26 يوليو بجوار نادى الكشافة البحرية الميناء الشرقى

ت : 4805119 ـ 4805114

فاكس : 4809842 بحرى : 4805114

ـ كلاسيك :

سموحه : 4262605

الهدايا : 5851160

فلمنج : ت 5839109

فيكتوريا : 3588144

ـ تريانون : محطه الرمل ميدان سعد زغلول ت : 4860983

ـ بون ابيتى : سموحه ت : 4240444 ـ 4240555

سيدى بشر 5405280 ـ 5405250

ـ بودرو : 23 ش سعد زغلول محطه الرمل 4865687

ـ لابوار : لوران ت 3588444

ـ ماركيز : ت 42744000

ـ مانا :

مصطفى كامل ت : 5467606

الابراهيميه ت : 5913098

ثـروت ت : 5829178

الشلالات ت : 867810 4

ـ ديليس : طريق الحريه ت : 4861422

ـ لوردزان : رشدى ت : 5462016 ـ 5462061

ـ بسترودس : طريق الحريه ت : 3929609

كوفى شوب

لا برجولا : المركز التجارى الرئيس ـ سموحه ت ـ 0122488574 ـ 5441143

هارفارد : 20 ش ابراهيم نصير ـ لوران

المركز التجارى سموحه ت ـ 0122469642

دون اندر : 20 ش ابراهيم نصير ـ لوران ـ جراندسول ت ـ 5843838

فلوفيرز : خلف 17 ش شعراوى ـ لوران ت ـ 010670192 ـ 5826582

شيكو بيتزا : 49 ش مصطفى كامل ـ سموحه ت ـ 4241099

نوبيا : الحديقه الدوليه الطريق السريع ت ـ 0104603471

بون ابيتى : سموحه ـ زهران مول ت ـ 4246599

سيدى بشر ـ بجوار فندق رمادا ت ـ 5405280

العجمى : ت ـ 3090081

16785.imgcache.jpg179162_9026.jpgfruitsmer2.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

كلية فيكتــــوريا

Saint-Marc_Alexandria.jpg

تأسست العام 1902م. في الأسكندرية، بقرار من الحاكم البريطاني لمصر آنذاك ايفريل بارينج والذي كان أيضا رئيسا لبنك بارينجز(ظل بنك بارينجز أكبر بنوك بريطانيا التجارية منذ انشاءه العام 1792 حتي انهياره العام 1995).حيث كان للبنك وقتها استثمارات كبيرة في مصر بحكم استقرارها مقارنة بدول أخرى من العالم.

الكلية لدي انشاءها أخذت بعين الاعتبار مستوي التعليم المتميز المتبع في الامبراطورية البريطانية كما أصرت علي عدم الأخذ بأي نشاطات دينية بها سواء من جانب التعليم الديني الإسلامي أو من جانب التعليم الديني الكنسي، ما أشعر وزارة الخارجية البريطانية " بعدم الارتياح "، ومن بين المشاركين في المشروع أفراد من أثرياء الأقلية اليهودية في مصر.

اشتهرت الكلية في خلال فترة الحرب العالمية الثانية خصوصا بين طبقة الملوك والنبلاء في اوروبا ومصر، حيث انضم إليها العديد منهم، كما درس بها عدد من أبناء الأسر الحاكمة والثرية في العالم العربى.

انتهت التبعية البريطانية للكلية فجأة في العام 1956 م. وهي السنة التي شهدت نهاية التعاون بين بريطانيا ومصر مع بداية أزمة السويس، وصارت الكلية تابعة لوزارة التعليم المصرية، لكن الكلية استمرت في التدريس الي يومنا هذا وبمنهج يعتمد علي اللغة الانجليزية في معظمه.

الكلية مخصصة للبنين فقط الآن وكانت من قبل ولوقت قريب للجنسين وللكلية فرع في مدينة القاهرة

و تتميز تلك المدرسة العريقة بمساحتها الواسعة فيوجد بها ملعبان قانونيان لكرة القدم والعديد من ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وحمام سباحة.

-المصدر ويكيبديا-

ومن أشهر خريجيها :

ملوك و امراء كانوا في تلك المدرسة العريقة منهم من رحلوا على سبيل الذكر الملك الحسين من الاردن و الملك فيصل من العراق و منهم من لا يزال على قيد الحياة مثل الملك سيمون من اسبانيا و الملك قسطنين من اليونان و ملك البانيا و ملكة السويد، و سلطان زنزيبار و امراء ال الصباح ومن امراء ال سعود بالمملكة العربية السعودية، و من مصر منصور حسن وزير الثقافة و محمد منصور وزير النقل و الفريق فؤاد ذكري قائد القوات البحرية مستشار السادات العسكري و جلال زوربا عضو لجنة السياسات في الحزب الوطني والفريق شرين اسماعيل عديل شاه ايران ووزير دفاع مصر والاميرة شويكار و الدكتور ادهم النقيب زوج الملكة ناريمان و عائلات البدراوي و حماده و النقيب و فرغلي باشا وشعلان و العلايلي باشا والكرداني و رئيس الديوان الملكي وسري رئيس الوزراء و الجمال و الهنيدي و رضوان و دوس و بقطر و قطري ومقار و يوسف للمجهورات و الالماس و ووالي و مصطفى و نوفل و الجزيري و لطفي و الكسنيان و عوض وعامر والوزير امين عثمان الذي اتهم السادات بأغتياله و حسن عيسى نائب مدير المخابرات المصرية وغيرهم من الشخصيات التى يذكرها التاريخ ثقافة و علما و مالا و سياسة و فنا. و هنا لا يمكن القفز على المبدعين من امثال المخرج يوسف شاهين و عمر الشريف و شادي عبد السلام و احمد رمزي و اخيرا نرمين الفقى و علا غانم من العهد الجديد في السينما.

صورة قديمة لكلية فيتوريا

vc_alexandria.jpg

906046589.jpg

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      عرض الصفحة
    • 0
      الكثير منا هذه الأيام إن لم يكن الأكثرية يواجه بشكل أو بآخر تحديات أو مصاعب حياتية أو مشاكل أو حالة من التوتر عرض المقال كاملاً
    • 0
      :sad: غسل الاطباق يقضي علي التوتر ....... :D كشفت دراسة حديثة ان غسل الاطباق وادوات المطبخ يقضي علي القلق عند الزوجة ويعمل علي تحسين حالتها النفسية بشكل كبير طبقت علي 700 امراة وجد ان 90 % منهن شعرن بمزاج عالي وحالة معنوية مرتفعة واكدت الدراسة ان العلاقه بين العمل المنزلي والا سترخاء النفسي تكمن في محاولة الخروج من الدائرة المغلقة التي يدخلن فيها نتيجة تولد شعور القلق لديهن واوضحت الدراسة ان 30% من السيدات اللاتي غسلت
×
×
  • أضف...