اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرجل الثاني في الكنيسة يصف الشعب المصري المسلم بأنهم "ضيوف"

أبو حميد المسافر

Recommended Posts

اكتشفت من شوية بس والله موضوع التقييم اللى بيكون فى الملف الشخصي

فلقيت أ / أغابي مدياني تقييم سلبي أول ما حطيت الموضوع !!!

كدة بدون نقاش

طيب ده حقك

لكن من حقي كصاحب للموضوع اسمع وجهة نظرك وسبب هذا التقييم

أدعوكي للمشاركة

تحياتي :roseop:

رابط هذا التعليق

• الردود 100
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مالكم كيف تحكمون ؟ ألم تقرأو

ويل للمطففين

أستاذ ابو حميد ..

بلال فضل بيسلم عليك قبل أن تقع الكارثة :

قبل أن تقع الكارثة

بقلم بلال فضل ٢٠/ ٩/ ٢٠١٠

ـ يروى البخارى أن النبى عليه الصلاة والسلام قام من مجلسه تحية واحتراما لجثمان ميت مر أمامه وسط جنازة سائرة، فقام من كان قاعدا معه، ثم قيل له فيما يشبه التنبيه ولفت النظر: إنها جنازة يهودى؟، عندئذ جاء رد النبى واضحا وحاسما: أليست نفسا؟، أليس إنسانا من خلق الله وصنعه؟. ومن هذا المنطق كان عقاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لواليه على مصر عمرو بن العاص عندما ضرب ابنه صبيا قبطيا، فأصر عمر على أن يقتص الصبى القبطى من ابن عمرو بن العاص قائلا له: اضرب ابن الأكرمين، ثم وجه تعنيفه إلى القائد المسلم قائلا: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟. وقد استحضر الإمام على بن أبى طالب تلك المعانى فى كتابه إلى مالك الأشتر حين ولاه مصر بعد مقتل محمد بن أبى بكر عندما قال له «وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم، واللطف بهم... فإنهم صنفان: إما أخ لك فى الدين أو نظير لك فى الخلق».

ـ وقد جاء مرة وفد نصارى نجران إلى المدينة فأنزلهم الرسول صلى الله عليه وسلم فى المسجد وسمح لهم بإقامة صلاتهم فيه، فكانوا يصلون فى جانب منه، ورسول الله والمسلمون يصلون فى جانب آخر.

ـ ينقل الطبرى فى تفسيره رواية عن ابن عباس تقول إن رجلا من بنى سالم بن عوف يقال له الحصين كان له ولدان مسيحيان وهو مسلم، فسأل الرسول عليه الصلاة والسلام أن يرغم ولديه على اعتناق الإسلام، بعد أن أصرا على التمسك بالمسيحية، فنهاه الرسول عن ذلك، ونزل قوله تعالى «لا إكراه فى الدين».

ـ «قال خلف المثنى: لقد شهدنا عشرة فى البصرة يجتمعون فى مجلس لا يعرف مثلهم فى الدنيا علما ونباهة، وهم الخليل بن أحمد صاحب النحو وهو سنى، والحميرى الشاعر وهو شيعى، وصالح بن عبد القدوس وهو زنديق ثنوى، وسفيان بن مجاشع وهو خارجى صفوى، وبشار بن برد وهو شعوبى خليع ماجن، وحماد عجرد وهو زنديق شعوبى، وابن راس الجالوت الشاعر وهو يهودى، وابن نظير المتكلم وهو نصرانى، وعمر بن المؤيد وهو مجوسى وابن سنان الحرانى الشاعر وهو صابئى.. هؤلاء جميعا كانوا يجتمعون فيتناشدون الأشعار ويتناقلون الأخبار، ويتحدثون فى جو من الود لا تكاد تعرف منهم أن بينهم هذا الاختلاف الشديد فى دياناتهم ومذاهبهم».

ـ قال الله تعالى «يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى» (المائدة ٨) وهى دعوة صريحة إلى إرساء قيمة العدل فى المجتمع الإنسانى حتى مع من تكره، إذ «لا عذر لمؤمن فى ترك العدل وعدم إيثاره على الجور والمحاباة بل عليه جعله فوق الأهواء وحظوظ الأنفس، وفوق المحبة والعداوة مهما كان سببها» كما يقول الشيخ رشيد رضا فى تفسير المنار. لقد عاتب الله سبحانه رسوله عتابا شديدا لأن عاطفته اتجهت نحو أحد المسلمين من الأنصار، وكاد يحكم لصالحه ضد خصم له يهودى كان مظلوما..

يروى ابن كثير فى تفسيره أن رجلا من الأنصار هو طعمة بن أبيرق سرق درعا من جار له هو قتادة بن النعمان وخبأه عند رجل من اليهود هو زيد بن السمين، افتقد قتادة درعه عند الأنصارى، فحلف هذا كذبا بأنه لا علم له به، ثم اكتشف وجود الدرع عند اليهودى، الذى احتج بأن الأنصارى أودعه عنده، بينما أنكر هذا سرقة الدرع، واحتكموا إلى رسول الله، فحاول بنو ظفر أهل الأنصارى أن يستغلوا عاطفة النبى نحوهم كمسلمين، وأن يقنعوه بأن اليهودى هو السارق، وكاد الرسول أن يقتنع ببراءة الأنصارى، قبل أن يتحقق من الأمر جيدا، ثم تغلب على عاطفته، فاهتدى إلى الحق، وبرأ اليهودى. ومع ذلك عاتبه الله سبحانه فى سورة النساء (الآيات ١٠٥-١١٣) قائلا «إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما. واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما»، حتى قال سبحانه: «ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك» إلى آخر الآيات.

ـ وأخيرا روى أبوداوود أنه كان من دعائه عليه الصلاة والسلام فى صلاة آخر الليل: اللهم إنى أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن العباد كلهم إخوة.

(مختارات من كتاب «مواطنون لا ذميون» للكاتب الكبير فهمى هويدى الذى آمل أن يقرأه كل مسلم ومسيحى قبل وقوع الكارثة لعلنا ندرك أنه عندما تندلع الفتن الطائفية فلن يكون هناك غالب لأن الكل عندها مغلوب).

على فكرة المقال منشور طازة فى "المصرى اليوم" التى أصدرت "المصريون" ثلاث منشورات مسلسلة تقول فيها عنها إنها جريدة الكنيسة.. أكيد حضرتك مش محتاج إنى أحط لك الروابط .. صح ؟ :)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

الزميل الفاضل سكوربيون

أنا قريت مداخلاتك من اليمين للشمال ومن الشمال لليمين ومش قادر افهم منها حاجة ..

إمتى بقى حتقول إن الانبا بيشوى أخطأ ؟ ..

يعنى كل اللى قدرك عليه ربنا هو انك تقول :

بدون أدني شك أخطأ الأنبا بيشوي في حديثه .. اخطأ في الوقوع في استفزاز منصوب بعناية.. و عبر عن رأي لا يعبر عن رأي جميع المسيحيين

لأ وإيه كمان ؟ ..

فمن باب العلم الأنبا بيشوي و بالرغم من انه شخصية دينية جميلة .. و غيرته علي العقيدة الأرثوزكسية لا جدال فيها .. و لكن غيرته تلك جعلته مثل الدب الذي يقتل صاحبه .. فحتي العقائد المسيحية الأخري لم تسلم من هجومه ... فالبروتستانت و الأنجيليين بل و الكاثوليك نالهم من هجومه ما يجعل من زلة لسانه تلك عن الضيوف كلمات اعجاب ...

ياسلام يا أخى .. بقى لما يوصفنا بإننا ضيوف يبقى ده كلام إعجاب

عجبى !!!!!

وكمان بتقول :

يا مسيحيين .. يا مسلمين

ابعدوا التفاح الفاسد عن سلة حياتنا .. ابعدوه مهما كانت مكانته ...

لما احنا بقى نبقى تفاح فاسد .. تبقوا انتم إيه ... هه ؟

وبعدين تيجى فى الآخر تقول :

علي اي حال أتمني ان تتعلم الكنيسة من تلك السقطة ما يحول دون تكرارها مستقبلآ ....

المشرحة مش ناقصة قتلي ...

يعنى برضه عمال تقول إننا بنقتلكم ونشحنكم عالمشرحة ؟

أنا خلاص مش عايز اتكلم معاك تانى .. مفيش قدامى غير جوز القنابل دول أرميهم فى وشك

:roseop::roseop:

عم أبو محمد .... صباح الخيرات

أول مره أشوفك متحامل على حد كده ...

وبصراحك شكلك عاوز تشيل الليلة لسكوربيون وتمنحه لقب " الأنبا بشوي الثالث عشر "

يا مسيحيين .. يا مسلمين

يا عمنا ...كامل يقصد بالتفاح الفاسد هي الأراء المتطرفة من الجانبين ... مش عارف إنت شوفتها إزاي إنه يقصد الملسمين بالتفاح الفاسد ؟

مره أخرى .... أرجوك اعد قراءة مداخلتك الموجهة لكامل .... وقولي رأيك

بس قولي : طنط أم محمد عملت كحك السنة دي ولا لأ ؟

بقى كده يا سين سين تشمت أبلة ظاظا فى ولاد البلد اللى بيفهموها وهى طايرة ؟ .. ما كانش العشم ياسونسون ngh:

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

الزميل الفاضل سكوربيون

أنا قريت مداخلاتك من اليمين للشمال ومن الشمال لليمين ومش قادر افهم منها حاجة ..

إمتى بقى حتقول إن الانبا بيشوى أخطأ ؟ ..

يعنى كل اللى قدرك عليه ربنا هو انك تقول :

بدون أدني شك أخطأ الأنبا بيشوي في حديثه .. اخطأ في الوقوع في استفزاز منصوب بعناية.. و عبر عن رأي لا يعبر عن رأي جميع المسيحيين

لأ وإيه كمان ؟ ..

فمن باب العلم الأنبا بيشوي و بالرغم من انه شخصية دينية جميلة .. و غيرته علي العقيدة الأرثوزكسية لا جدال فيها .. و لكن غيرته تلك جعلته مثل الدب الذي يقتل صاحبه .. فحتي العقائد المسيحية الأخري لم تسلم من هجومه ... فالبروتستانت و الأنجيليين بل و الكاثوليك نالهم من هجومه ما يجعل من زلة لسانه تلك عن الضيوف كلمات اعجاب ...

ياسلام يا أخى .. بقى لما يوصفنا بإننا ضيوف يبقى ده كلام إعجاب

عجبى !!!!!

وكمان بتقول :

يا مسيحيين .. يا مسلمين

وبعدين تيجى فى الآخر تقول :

علي اي حال أتمني ان تتعلم الكنيسة من تلك السقطة ما يحول دون تكرارها مستقبلآ ....

المشرحة مش ناقصة قتلي ...

يعنى برضه عمال تقول إننا بنقتلكم ونشحنكم عالمشرحة ؟

أنا خلاص مش عايز اتكلم معاك تانى .. مفيش قدامى غير جوز القنابل دول أرميهم فى وشك

:roseop::roseop:

عم أبو محمد .... صباح الخيرات

أول مره أشوفك متحامل على حد كده ...

وبصراحك شكلك عاوز تشيل الليلة لسكوربيون وتمنحه لقب " الأنبا بشوي الثالث عشر "

يا مسيحيين .. يا مسلمين

يا عمنا ...كامل يقصد بالتفاح الفاسد هي الأراء المتطرفة من الجانبين ... مش عارف إنت شوفتها إزاي إنه يقصد الملسمين بالتفاح الفاسد ؟

مره أخرى .... أرجوك اعد قراءة مداخلتك الموجهة لكامل .... وقولي رأيك

بس قولي : طنط أم محمد عملت كحك السنة دي ولا لأ ؟

شوف يا سين سين باشا

انا برضه كنت محتارة جدا في مغزى مداخلة الأستاذ الفاضل أبو محمد

بس واضح من نهايتها انه أكيد طبعا مش متحامل على الأستاذ سكوربيون

هي و الله أعلم موجهة لمداخلة تانية مكتوب فيها ان الفاضل سكوربيون لسه ما أقرش و أعترف ان الأنبا بيشوي أخطأ:blink:

مع أن الأستاذ سكوربيون قالها في أكتر من مداخلة

و أنا برضه يعني بجد باتساءل

ايه المطلوب من الأستاذ سكوربيون أو من أي مسيحي في المنتدى بالتحديد عشان الموضوع ده يخلص

مدام "مصرية" bv:- :give_rose:

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

عاده ولما بتقوم خناقة مابين ( عائلتين ) بيتم الاحتكام ( لكبير ) يسوي الامر ويرجع المياه لمجاريها ..

مبيكونش في مشكله لما الحكايه دي تحصل مرة ولا اثنين .. ومبيكونش في اثر يذكر للخلاف ومايستتبعه لو تم احتواءه في بداياته ..

بتبقى المشكلة الحقيقية لما الاستفزازات على الجانبين تتكرر .. ولما تترك امور بدون تسويه للتتراكم وتشكل خلفية ينطلق منها كل فعل من جانب منهم او ردة فعل من الآخر .. وفي غياب الكبير.. لما كل ده يتضافر ويتحقق مش هيكون امام افراد العائلتين ـ في حالة صدور خطا حقيقي من احدهما ـ الا ان يكون واحد من اثنين .. يامحضر خير .. او ياروح مابعدك روح ..

أخشى أن يكون الكبير بيلعب لعبة "حافة الهاوية"

أقرب مثالين - على هذه اللعبة - إلى ذهنى الآن هما كارثة 67 ولعب فيها عبد الناصر اللعبة بغشومية ، ونصر 73 ولعبها أنور السادات بشكل أفضل بكتير .. فى الحالتين دول ارتفعت درجة الاستعداد النووى إلى الدرجة القصوى وكانت الحرب العالمية الثالثة ممكن تندلع فى أى لحظة

أنا حاليا أشعر بقلق - وربما بخوف - مشابه لما انتابنى يوم العرض شبه العسكرى بتاع جامعة الأزهر ..

ربنا يستر

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

على فكرة المقال منشور طازة فى "المصرى اليوم" التى أصدرت "المصريون" ثلاث منشورات مسلسلة تقول فيها عنها إنها جريدة الكنيسة.. أكيد حضرتك مش محتاج إنى أحط لك الروابط .. صح ؟ :)

سعادة الباشا / أبو محمد

أنا ايه علاقتي بالموضوع ده وباللى كتبه بلال فضل ولا فهمي هويدي ؟؟؟ مش فاهم

يعني انا بسعي فى فتنة طائفية مثلا ولا ايه ( ربنا لا يجيبها )

يكونش انا الانبا بيشوي !!! wst::

وليه متحطليش روابط

لو عشان انا مش مصدقك فانا مصدقك ان المقال طازة واتنشر وو الله ما شفته بس مصدقك

لكن لو عشان أقراه بنفسي فلا شكرا والف لا

فبعد ان كانت المصري اليوم بالنسبة لي جريدة عادلة محايدة وكنت من مدمنيها

ظهرت لى على حقيقتها وصار احمد زي الحاج احمد وكله محصل بعضه

والسبوبة تجمع الجميع من اول بلال فضل مرورا بأي حد فى مصر

كله عنده اجندة خاصة ومفيش حد محايد

م الآخر

رابط هذا التعليق

سعادة الباشا / أبو محمد

أنا ايه علاقتي بالموضوع ده وباللى كتبه بلال فضل ولا فهمي هويدي ؟؟؟ مش فاهم

أبدا يابو حميد باشا .. أنا بس لقيتك بتسأل :

أين أنت يا ابراهيم عيسي ؟ أين انت يا المسلماني ؟ اين انت يا بلال فضل ؟

وكنت وقتها لسة سايب "المصرى اليوم" من إيدى .. فقلت بس أديك خبر عن واحد من اللى بتسأل عنهم .. ماكنتش عارف إنك قررت مقاطعتها ..

تحب أقاطعها انا كمان ؟ .. أنا مستعد ما اقراش غير الأهرام .. بس البابا شنودة بيكتب فيها أسبوعيا :)

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

وكنت وقتها لسة سايب "المصرى اليوم" من إيدى .. فقلت بس أديك خبر عن واحد من اللى بتسأل عنهم .. ماكنتش عارف إنك قررت مقاطعتها ..

تحب أقاطعها انا كمان ؟ .. أنا مستعد ما اقراش غير الأهرام .. بس البابا شنودة بيكتب فيها أسبوعيا :)

هههههههههههههههههههههههه لا بجد حلوة :lol:

اموت انا فى الروح الخفيفة دي

بس بالله عليك مجاوبتنيش

أنا ايه علاقتي بموضوع المقال ؟

رابط هذا التعليق

تنتشر على الانترنت مقولة أن الصحف المستقلة وعلى رأسها "المصرى اليوم" و " الدستور" و "اليوم السابع" هى أبواق للكنيسة ..

قرأت ثلاث مقالات (قصدى منشورات) فى صحيفة "المصريون" الالكترونية بعنوان "المصرى اليوم - سقط النقاب" .. فعلا منشورات لا ترقى إلى مستوى المقال .. فهى تنشر أن "المصرى اليوم" هى جريدة الكنيسة لأن هناك أقباطا وعلمانيين (إسم الدلع للكفرة) وملحدين يكتبون فيها والأهم من ذلك لأنها مملوكة لرجل الأعمال المسيحى نجيب ساويرس .. ويبدو أن رسائل عديدة قد وصلت إلى بلال فضل (أحد كتاب المصرى اليوم) فنشر على مدى يومين مقالا بأسلوبه الجذاب يتعلق بموضوعنا هذا وبما ينتشر على الانترنت

الجزء الأول من المقال :

«عبيد البابا شنودة»

بقلم بلال فضل ١/ ٩/ ٢٠١٠

١ـ «مافيش فايدة».. حتى لو لم يكن سعد زغلول قد قالها، دعونى أقلها لكم على أساس أننى من جيرانه، والجار أولى بالشفعة، والله العظيم ثلاثا أخشى ما أخشاه أن يأتى اليوم الذى نقولها جميعا وبأعلى حِسنَا ومن أعماق قلوبنا، طالما ظللنا مصممين ومع سبق الإصرار والترصد على الشروع فى إجراءات الانتحار الجماعى فى محرقة الفتنة الطائفية، وطالما ظللنا راضين بأن يحكمنا أناس عديمو الكفاءة، راضون عن أنفسهم إلى حد مخجل يجعلهم لا يدركون أساسا أن أم الكوارث التى تهدد أمننا القومى بل ووجودنا ذات نفسه، ليست كارثة القمح ولا كارثة مياه النيل ولا كارثة الكهرباء، بل كارثة الهوس الدينى، التى تجتاح المصريين مسلمين ومسيحيين، لدرجة أنه لم يعد أغلب الناس فى هذا الوطن يرغبون فى التوقف عن الغوص فى الأتون الطائفى ولو حتى لالتقاط الأنفاس والتفكير فى المصير المجهول الذى ينتظرنا جميعا، إذا قرر كل منا أن يعيش داخل حدود دينه، وينسى أننا نعيش فى وطن واحد أصبحنا للأسف نعمل جاهدين على أن نذهب به إلى الجحيم، ببركات دولة مشغولة بتأمين مستقبل شاب اسمه جمال، ربما كان أنصاره فى قمة السعادة لأن الشباب المسيحى لم يعد يهتف أمام كاتدرائية العباسية «يا جمال قول للريس.. خطف بناتنا مش كويس»، بل أصبح يهتف قائلا «يا جمال ياللى هتبقى ريس.. خطف بناتنا مش كويس» وربما ستكتمل سعادتهم لو هتف الملتحون المتظاهرون أمام مسجد النور فى العباسية «يا جمال قول للفاميليا.. هاتوا لنا وفاء وكاميليا».

حتى أمس الأول لم أكن من الذين يؤمنون بأن شعر الرأس يمكن أن يقف فزعا، لكننى الآن أؤمن بذلك بعد أن خضت التجربة بنفسى، كان ذلك بعد أن قرأت مانشيتا نشرته صحيفة الدستور يقول بالنص «مصدر كنسى: البابا لن يسمح لكاميليا شحاتة بالظهور حتى لو حدثت مظاهرة كل يوم»، قبل أن أقرأ هذا الخبر الصادم الذى لم يهز شعرة فى رأس النظام المتبلد، كنت مازلت أحاول التعافى من خيبة أملى فى بعض أصدقائى المسيحيين، بعد أن اكتشفت أنهم على عكس ما كنت أعتقد لا يفضلون أن يتم التعامل معهم كمواطنين كاملى المواطنة، بل يفضلون أن يعيشوا كأقلية فى وطنهم، لأن وضع الأقلية، كما يتصورون، يعطيهم مميزات تحميهم من الاضطهاد، بالطبع إذا كنت مواطنا كامل المواطنة لن يتفهم أحد موافقتك على احتجاز سيدة فى كنيسة لمجرد أنها زوجة كاهن، لن يستوعب أحد لماذا تتظاهر من أجل فتاة قررت أن تغير دينها، ولو حتى من أجل سبب دنيوى، لن يستوعب أحد لماذا توافق على أن يتحدث باسمك رجل دين، ولا لماذا تقبل أن تكون متاعا يُورّث بطريقة مهينة لمجرد أن تساعدك الدولة على اختطاف امرأة ترغب فى تغيير دينها؟ ولا لماذا تتصور أن مشكلتك تكمن فى تناقص عدد أبناء دينك وليست فى أنك تعيش فى دولة بائسة متردية الأوضاع؟

لن تكون عادلا لو خاب أملك فى إخوانك المسيحيين فقط، فى هذا الوطن مافيش حد أحسن من حد، أصبحنا جميعا بحمد الله شركاء فى التخلف وضيق الأفق والرغبة فى تدمير الذات. أنظر إلى وجوه الذين يخوضون حرب استعادة كاميليا شحاتة، وأسأل نفسى بحرقة وأسى: هل يؤمن هؤلاء حقا بحرية العقيدة للجميع؟، إذا كانوا محروقين فعلا على قهر إرادة مواطنة مصرية فلماذا لم نرهم يوما من قبل محروقين على قهر إرادتهم منذ الأزل، ولا على أنهم يعيشون فى دولة مقهورة بين الأمم؟، أين تذهب حرقتهم هذه فى مواجهة الفساد والظلم والتجهيل والإفقار والتوريث؟، ألا يعلمون أنهم لو جاهدوا فى سبيل دولة ديمقراطية مدنية تحترم حرية الإنسان وحقوقه لن يكونوا مضطرين للتظاهر فى عز الشمس أصلا، لأنهم سيعيشون فى ظل دولة لن يجرؤ أحد، أيا كان طول ذقنه، على احتجاز مواطن بشكل غير قانونى فى قسم شرطة فضلا عن كنيسة، ولن يجرؤ أحد على ادعاء أنه يمتلك ماء السماء الطهور الذى سيغسل به نجاسات من يختلفون معه فى الرأى.

عندما أعدت نشر مقال «كلاكيت عاشر فتنة» كان لدىّ من الشجاعة ما يجعلنى أعترف بعجزى عن إيجاد جديد أقوله لمن يطالبنى بإبداء رأى فى قضية كاميليا شحاتة، وكنت أظن أن ذلك العجز عن إيجاد الجديد سيمتد إلى القراء، وعلى رأسهم أولئك الذين سبق لهم أن كفّرونى عقب المرتين اللتين نشرت فيهما ذلك المقال، لكننى أعترف بأننى كنت مخطئا تماما، فمصر ولادة، ولذلك لايزال لدى الكثير من أبناء وطننا الجديد المبهر ما يضيفونه فى مجال الفتنة والتكفير، لن يتسع المقام لنشر كل ما جاءنى من رسائل، سأختار بلغة البحث العلمى «عينتين دالتين» من تلك الرسائل، لأننى شعرت بأن من كتبهما يمتلك درجة مخيفة من تصديق الذات، فضلا عن بذله لمجهود مُضنِ من أجل إدهاشى وإشعارى أننى كنت «حمارا حصاويا» عندما تخيلت أننى مستوعب لأبعاد ما يحدث من حولى.

الرسالة الأولى جاءتنى من الأستاذة هبة يسرى وقالت فيها بالنص «تعليقا على مقالك كلاكيت عاشر فتنة أحب أقول لك أولا أنت لا تجرؤ أن تكتب أى شىء يعارض أو ينتقد (...) الكنيسة (...) شنودة، الذى صار إله الليبراليين والعلمانيين ويعبدوه من دون الله. ثانيا: مقالك كلام فارغ لأن محمد حجازى اتنصر ولم يعترضه أحد وفعلا قلنا له مع ألف سلامة. معملناش مظاهرات ولا اعتصمنا فى الأزهر عشان يرجع تانى ولا عندنا فرق كشافة مسلمة تروح تخطف الناس من بيوتها فى عز الضهر زى ما الكنيسة عملت مع ياسمين المسيحية التى أسلمت وتزوجت من مسلم وسكنت فى الطالبية بحى الهرم وخطفتها الكنيسة بمعاونة ٢٠ بلطجياً مسيحياً مسلحاً. ونجلاء الإمام اتنصرت ماعملناش مظاهرات ولا قولنا اتخطفت ولا عايزينها ترجع.. وماهر الجوهرى اتنصر.. معملناش مظاهرات.. وغيرهم لم نعطهم اهتماماً لكن جرايد ساويرس زى «المصرى اليوم» اللى بتكتب فيها هى من عملت قيمة وسعر لهؤلاء المتنصرين وتحدثت عنهم لتشنّع على الإسلام.

ثالثا: إنت بتحاول التغطية على قضية كاميليا شحاتة، لماذا لا تكتب وتطالب بالإفراج عنها، ليه الكنيسة تاخدها أساسا وعلشان إيه، هل سمعت فى يوم إن الأزهر طالب بتسليم محمد حجازى أو نجلاء أو ماهر؟! ليه عايز تشنّع على المسلمين بالباطل؟. دلوقتى فيه مواطنة مخطوفة ومحجوزة فى الكنيسة ليه ما تطالبش الكنيسة إنها تظهر فى التليفزيون وكمان وفاء قسطنطين، اللى الدكتور زغلول النجار قال إنها اتقتلت والكنيسة ماردتش؟. تخيل لو جماعة الإخوان خطفت مسلم اتنصر، مش كان زمان الأمن المركزى محاوط كل بيوت الإخوان فى مصر وبيعتقل فيهم. إشمعنى بقى مفيش أمن مركزى يروح يحاوط الكنيسة ويجبرها تطلع كاميليا ووفاء .

وليه الحكومة ساكتة قدام شنودة عشان بيقول إنه هينتخب جمال مبارك؟ فى إسرائيل البنات بتسلم محدش بيسمع صوت حاخام والتليفزيون الإسرائيلى بيستضيفهم كمان، يعنى إسرائيل أحسن من مصر فى احترام الإسلام. ماتحاولش تقلب الموضوع وتعمل إن المسلمين برضه زى المسيحيين بيعملوا مظاهرات عشان واحد اتنصر أو اتهود. لو كان عندك مبدأ فعلا كنت كتبت مقالة تطلب فيها من الحكومة إنها تحاصر الكنيسة وتجبرها على تسليم كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين وتعتقل أغابيوس أسقف الصعيد اللى قال إنه بيغسلها المغسول وبيديها حبوب هلوسة جننتها. لكن إنت بتاكل عيش عند ساويرس معذور. زيك زى اليوم السابع والدستور.. وأكل العيش يحب الخفية.. والاسم إنكم مسلمين مستنيرين ليبراليين علمانيين وإنتم أساسا بتعبدوا شنودة وبتساعدوه على عمل دولة فى الصعيد زى السادات الله يرحمه ما قال. إنتم مستفزين وبكتب والله وأنا حاسة بقرف من حركاتكم الخايبة».

المفروض إن الأستاذة هبة كتبت هذه السطور التى يختلط فيها الحق بالباطل، والمنطق بالهراء، وهى تعتقد أنها ستجعلها أقرب إلى الله، لأنها تجاهد فى سبيله ضد أمثالى من «عبيد شنودة» طبقا لتعبيرها، الذى يقطر إيمانا وتقوى وعفة، هى تعتقد أن أمثالى لا يصح أن يشملهم التوجيه الإلهى بالدعوة إلى سبيل الله «بالحكمة والموعظة الحسنة»، ولعلها كانت صائمة وهى تكتب سطورا تكفر فيها مسلما مثلها وتخونه وتسبه وتشتمه، دون أن تتذكر أن ذلك محرم شرعا ويوقعها تحت طائلة غضب الله، الذى نصبت نفسها وكيلة عنه، فقررت أننى أعبد غيره.

المضحك أنه فى حين أن كلا من (المصرى اليوم) و(الدستور) تشنان على بعضهما البعض غارات صحفية متقطعة، فالصحيفتان بالنسبة لهبة ومن شاكلها لا فرق بينهما، هما وصحيفة اليوم السابع بالمرة، لمجرد أن الأستاذ إبراهيم عيسى يقدم برنامجين فى قناة يملكها نجيب ساويرس، وخالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، كان يقدم برنامجا فى القناة نفسها، إذن فالكل فى تلك الصحف عبيد وأكلة عيش لدى المسيحيين ويساعدون على عمل دولة مسيحية فى الصعيد طبقا لما قاله المرحوم السادات (!) الذى أصبح فجأة مرجعا يستشهد به المكفرون، ولعل فى ذلك ما يكشف لك مدى تسرطن التطرف فى بلادنا وتعقده يوما بعد يوم.

بالمناسبة إذا كنت تظن أن هذا رأى فردى تنفرد به هبة، أرجوك جَرِّب إضاعة وقتك فى تصفح مئات المواقع والمنتديات التى تزعم الغيرة على الإسلام، وستجد أنه ليس رأيا فرديا على الإطلاق، بل ستلاحظ أن نفس هذه النغمة التى ترددها هبة بحق «المصرى اليوم» تقال الآن عن الدستور بعد أن وضعت على ترويستها قبل أيام اسم رجل الأعمال المسيحى الأستاذ رضا إدوارد، كعضو منتدب للجريدة.

ونكمل غدا بإذن الله إذا عشنا وكان لنا نشر.

ما رأى الأخوة والأخوات المسيحيين فى الجزء المظلل بالأحمر ؟

الجزء الثانى من المقال :

.. وجرنان ساويرس

بقلم بلال فضل ٢/ ٩/ ٢٠١٠

٢- طيب، مبدئيا سأفوض أمرى إلى الله فيما يخص تكفيرى واتهامى بعبادة غير الله، وكالعادة سأشكو كل من كفرنى ويكفرنى إلى الله، وأدعوه أن يقتص لى منهم يوم القيامة، وسأكتفى بأن أتصدر فى الهايفة التى صارت واحدة من الهيافات الأكثر رواجا على مواقع الإنترنت، ربما لأن الكثيرين يتحرجون من مناقشتها، فيمنحونها مصداقية بسكوتهم عليها فى بلد لا يعتبر السكوت حكمة أو ترفعا، بل يظنه علامة الرضا، أعنى حكاية أن «المصرى اليوم» «جرنان ساويرس» نسبة إلى رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس،

وهى بالمناسبة حكاية لم تصادفنى لأول مرة فى رسالة «هبة»، بل أصبحت «لزمة» أقرأها فى عشرات الرسائل، التى تأتينى كلما كتبت كلاما يثير حفيظة بعض المتطرفين دينيا، بالمناسبة لست أصدر هنا حكما قيميا عليهم بقدر ما أقوم بتوصيف حالة، فالشخص الذى يرفض أن يتحاور معك حول رأى كتبته، ويفضل أن يكفرك أو يتهمك ببيع ضميرك، تكون مهذبا عندما تكتفى بوصفه بأنه متطرف.

شوف يا سيدى، عن نفسى ليس لدى أى موقف ضد العمل فى منشأة يمتلكها رجل أعمال مسيحى، سواء كان نجيب ساويرس أو غيره، فآخر ما يمكن أن يشغل بالك فى رجل الأعمال هو ديانته، مضطر أن أقول إنه لا تربطنى علاقة شخصية بالأستاذ نجيب ساويرس، قابلته فى حياتى ثلاث مرات على ما أتذكر، ولا أظنه يتذكر أيا من تلك المقابلات العامة، فرحت له كمواطن عندما انتصر فى معركته مع «فرانس تليكوم»، مع أننى حاولت أن أفهم كذا مرة كُنه الخلاف أصلا وفشلت بسبب ضعف معلوماتى الاقتصادية،

أعلنت أكثر من مرة احترامى وتحيتى للدور الثقافى الرائع الذى يقوم به هو وأخوه سميح والذى أتمنى أن يقتدى به كل رجال الأعمال فى مصر، احترمت حركة المليون جنيه التى رصدها لمن يرشد عن لوحة زهرة الخشخاش واحترمته أكثر عندما قرأت شتائم المتطرفين له على مواقع الإنترنت، لأنه فعل ذلك، كنت أشعر بالحسرة عندما أقرأ عن استثمارات له خارج مصر وأسأل نفسى «مش كانت مصر أولى»،

ثم وجدت تفسيرا سياسيا محزنا لذلك فى واحد من حواراته التليفزيونية، التى أحب الفرجة عليها بعكس حواراته الصحفية التى تستفزنى أحيانا خصوصا عندما يقرر أن يتحول فيها إلى مفكر سياسى، مرة كتبت فى هذه الصحيفة أنتقد حواراً صحفيا تحدث فيه عن فلسطين وصديقه محمد دحلان، ولم يعترض أحد على ما كتبته عنه، برغم قوة ما كتبت، بل نشروا له فى اليوم التالى ردا أسفل عمودى، ولم يقل لى أحد لا يومها ولا قبل ذلك ولا بعده إن هذه الصحيفة ملك لساويرس، لكن طالما أن الأمر أصبح منتشرا بين الناس لدرجة أن «هبة» صارت تعرفه، فلا يصح أبدا أن أكون آخر من يعلم.

فور أن انتهيت من قراءة رسالة هبة اتصلت بالأستاذ مجدى الجلاد، رئيس التحرير، بوصفه الذى اتفق معى على الكتابة فى «المصرى اليوم»، «يا أستاذ مجدى هو (المصرى اليوم) جرنان نجيب ساويرس فعلا؟»، لم يقل لى الرجل جديدا لا أعرفه، يمتلك رجل الأعمال نجيب ساويرس نسبة عشرة فى المائة من أسهم «المصرى اليوم»، لأن القانون لا يعطى أحداً الحق فى تملك أكثر من عشرة فى المائة من الأسهم،

وكشأن جميع المساهمين لم يحدث أن تدخل الرجل فى أى قرار تحريرى، بل كان كشأن باقى ملاك الصحيفة متسقا طيلة الوقت مع إيمانه بالليبرالية حتى لو سببت الكتابات التى تنشر فى الصحيفة حرجا سياسيا له ولباقى ملاك الصحيفة (هناك مساحات فارغة يمكن ملؤها بعد هذا الكلام، لكن ملأها ليس من حقى بل من حق ملاك الصحيفة أنفسهم وهم الأقدر والأجدر بالحديث عن أنفسهم).

كل ما يعنينى ككاتب رأى يكتب بين الحين والآخر، أننى أكتب فى صحيفة واسعة الانتشار تمنحنى الحرية لكى أكتب ما أراه دون أن تقرفنى فى عيشتى، ودون أن تحرمنى من حقى فى الاختلاف مع أحد حتى لو كان مساهما فيها، ولن يخجلنى أبدا أن هناك رجل أعمال مسيحياً بين المساهمين فى هذه الصحيفة، بل بالعكس يشرفنى ذلك ويسعدنى، سأشعر فقط بالخجل بل وبالعار لو كان من بين المساهمين فيها رجل أعمال ثبت تورطه فى قضايا فساد أو نهب للمال العام،

وإلى أن يكون فى مصر صحافة مستقلة عن كل السلطات، بما فيها سلطة رجال الأعمال وتمول نفسها من جيب القارئ وحده، سأظل سعيدا بالكتابة فى هذه الصحيفة، التى تمنحنى مساحة حرية «شاسعة» أكتب فيها ما يرضى ضميرى وما أظنه يرضى الله عنى، تاركا له وحده، جل فى علاه، حق الحكم على نواياى وضميرى ومحاسبتى على ذلك، يوم لا ينفع مال ولا بنون.

أعتقد أننى أعطيت مساحة لا بأس بها للرد على هذه التفاهة التى صدقها مطلقوها عندما لم يجدوا من يرد عليها، وآن أن أنتقل إلى الرسالة الثانية التى جاءتنى من مواطن مسيحى اسمه ماجد قال فيها بالنص «يا حاج بلال.. البنات القبطية بيتم خطفها أو التغرير بها إنما المسلم أو المسلمة اللى بيتنصروا بييجوا بمزاجهم..

وده الفرق بين المسلم وغير المسلم عموما.. ثم النظام اللى بتوقع بيننا وبينه ده هو اللى حامينا منكم.. بالذمة يبقى فاضل إيه للصحفى لما يفرط فى شجاعته وضميره وكرامته؟». أخونا ماجد أيضا كأختنا «هبة» يرى أننى فرطت فى شجاعتى وضميرى وكرامتى، لكنه لم يقل هذه المرة لحساب من فعلت ذلك؟،

ربما كانت لديه أسماء كثيرة لم يتسع لها مقام رسالته المختصرة، فبالتأكيد من وجهة نظره هناك رجال أعمال مسلمون كثيرون مهتمون بشراء ضمائر الكتاب. حقيقة لا أدرى كيف سيكون موقف ماجد عندما يقرأ رسالة هبة شريكته على الجانب الآخر من التطرف، لدى إحساس بأن ذلك لن يفرق معه ببصلة، فهو يتصور أن من يطالبه كمواطن بأن يتحرك لإنقاذ بلده من الضياع على يد نظام الحزب الوطنى، هو شخص شرير يرغب فى الإيقاع بين النظام و«بيننا»، على حد تعبيره، الذى لا أظنك تحتاج مجهودا لفهم من يقصده بنون الجماعة،

ولا تحتاج مجهودا أيضا لفهم لماذا يعتقد ماجد أن ذلك النظام الذى ينقل مصر كل لحظة من سيئ إلى أسوأ هو «اللى حامينا منكم»، و«منكم» هذه، ولا تتعجب، تشملنى أنا جنبا إلى جنب هبة، بالمناسبة إذا كنت تعتقد أيضا أن رأى ماجد هو رأى فردى فأرجوك أن تدخل إلى شبكة الإنترنت مستعينا بجوجل لتكتشف أن ذلك غير صحيح، وأنه رأى منتشر بضراوة محزنة، وإلا لما سمعنا تلك الهتافات القميئة التى يرددها الشباب المسيحيون أمام الكاتدرائية، والتى لم تجد عاقلا فى أوساط المسيحيين يتصدر لوقفها، فضلا عن مباركتها وتشجيعها.

بذمتك ودينك، أيا كان دينك وبشرط ألا تكون ذمتك واسعة، هل كانت هبة وماجد سيكتبان ما كتباه لو كان فى مصر حكومة تكفل حق المواطنة وحرية الاعتقاد لكل المواطنين؟، لو كان فى مصر حكم ديمقراطى يفرض سيادة القانون على الكل؟،

لو كان فى مصر دولة تستمد هيبتها من حكم القانون وسيادة العدالة وليس من عربات الأمن المركزى المصفحة؟، لو كان فى مصر مشروع قومى يدرك أهمية التعليم والثقافة فى السيطرة على الهوس الدينى، الذى يقتل انتماء الإنسان لوطنه ويدفعه لأن يهرب من واقعه المتردى إلى معارك، يظن أنها ستوصله إلى الجنة؟، لو كان فى مصر عقلاء يدركون خطورة أن تتجاوز الكنيسة كل الحدود فتعطى لأمثال هبة مصداقية؟،

ويسعون لوقف انتشار الهوس الدينى الذى يجعل ماجد يتصور أن خلاصه الوحيد فى دعم نظام فاسد مستبد؟، لو كان فى مصر مواطنون مخلصون مسيحيون ومسلمون ينظرون إلى لبنان والعراق وباكستان والسودان فيرتعبون على مصير وطنهم ويعملون بقوة وإخلاص من أجل ألا يأتى اليوم، الذى لا يبقى لنا سوى أن نقولها، باكين بدل الدموع دما، لأنه فعلا خلاص وللأسف «مافيش فايدة».

كما ترون تاريخ المقال .. هو قبل أن تنشر "المصرى اليوم" تصريح الانبا بيشوى الذى يقترب كثيرا بعود الثقاب إلى فوهة " جركن البنزين"

فهل كانت المصرى اليوم ، وهل كان بلال فضل وغيره من كتاب الجريدة يكتبون منذ ذلك التاريخ (بما فى ذلك الحوار مع الانبا بيشوى) ضمن مخطط مرسوم لدفع الوطن نحو حافة الهاوية ؟ .. أم أن ما كتبه بلال فضل كان محاولة منه للدفاع عن النفس ؟ .. أم كان فعلا محاولة - لله وللوطن - لإبعاد عود الثقاب ؟

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

انا واحد من المستائين جدا من تصريحات الانبا,,ما كنتش اتصور ابدا ان قصر النظر يوصل للدرجة دي, و مش فاهم يعني اية انة هو اصل البلد و انا ضيف,, لا معلش وقعت منك دي,, اذا كان بيحتج بأن المسيحية في مصر كانت موجودة قبل الاسلام , فالتاريخ بيقول ان المسيح علية السلام اتولد قبل 2010 سنة تقريبا , طب يا تري قبل ما يولد المسيح اصلا,, اجدادنا ديانتهم كانت اية؟؟ و قبلهم بمية سنة و قبل كدة بالف سنة و هلم جرا ,, و من المعروف ان التاريخ المصري المعروف يرجع لاكتر من خمس الاف سنة,,وبالتالي يبقي من الغباء التحجج بحجة خايبة زي كدة,,,

موضوع الاسلحة سواء صح او خطأ مايهمنيش ,, اذا كان خطأ فبها و نعمت,, اذا كان صح فا مش انا اللي هخسر,, انا اسف ان الامر وصل لكدة,, بس لما تقول ان انا ضيف في بيتي و بيت ابوي و جدي يبقي انت لازم تقف عند حد الادب و تقيس كلامك, اذا كنت هسمح لنفسي اني اغلط فانا باعطي المبرر للاخر انة يغلط

اتمني من كل مصري عاقل انة يوزن كلامة و يحافظ علي مشاعر الاخ و الجار و الصديق.

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الموضوع تصاعد على فكره بشكل كبير وكذا موضوع جم مع بعص من حادثه كاميليا شحاته الى مظاهرات مسجد النور الى تصريحات الانبأ بيشوى انا خايف اننا كده بنشعل فتيل فتنه ...يا اخوانا اكبر نعمه انعم بيها علينا ربنا هيه نعمه الامن والسلام وعلى رأى الاستاذ بلال فضل نشوف اللى بيحصل فى لبنان وباكستان والعراق ناس اذا خرجت من بيتها لاتأمن الرجوع ليه تانى ...

ماذا يامرنا الاسلام فى زمان الفتن او قرب وقوع الفتنه :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إنها ستكون فتن ، ألا ثم تكون ( فتن ) ، ( ألا ثم تكن فتن ) ، القاعد فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي إليها ، ألا فإذا نزلت - أو وقعت - فمن كان له إبل فليلحق بإبله ، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه " قال : فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض . قال " يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاء ، اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت " قال : فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين - أو إحدى الفئتين - فضربني رجل بسيفه ، أو يجيء سهم فيقتلني . قال "يبوء بإثمه ، وإثمك ، ويكون من أصحاب النار"

شوف كلام الرسول صلى الله عليه وسلم القاعد فيها خير من الساعى ...وانا اخترت انى اكون القاعد وان اعمد الى حجر فاكسر عليه سيفى وان اكف لسانى تصريح قاله الانبأ بيشوى واترد عليه حتى ان الافاضل المسيحيين ردوا وقالوا انه اخطأ فى التصريح ده خلاص خلص الموضوع لاداعى للكلام اكثر من ذلك

اللهم ادم علينا امن اوطاننا ومتعنا فيها بنعمه الامن والامان

رابط هذا التعليق

الموضوع تصاعد على فكره بشكل كبير وكذا موضوع جم مع بعص من حادثه كاميليا شحاته الى مظاهرات مسجد النور الى تصريحات الانبأ بيشوى انا خايف اننا كده بنشعل فتيل فتنه ...يا اخوانا اكبر نعمه انعم بيها علينا ربنا هيه نعمه الامن والسلام وعلى رأى الاستاذ بلال فضل نشوف اللى بيحصل فى لبنان وباكستان والعراق ناس اذا خرجت من بيتها لاتأمن الرجوع ليه تانى ...

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إنها ستكون فتن ، ألا ثم تكون ( فتن ) ، ( ألا ثم تكن فتن ) ، القاعد فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي إليها ، ألا فإذا نزلت - أو وقعت - فمن كان له إبل فليلحق بإبله ، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه " قال : فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض . قال " يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاء ، اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت ، اللهم هل بلغت " قال : فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين - أو إحدى الفئتين - فضربني رجل بسيفه ، أو يجيء سهم فيقتلني . قال "يبوء بإثمه ، وإثمك ، ويكون من أصحاب النار"

شوف كلام الرسول صلى الله عليه وسلم القاعد فيها خير من الساعى ...وانا اخترت انى اكون القاعد وان اعمد الى حجر فاكسر عليه سيفى وان اكف لسانى تصريح قاله الانبأ بيشوى واترد عليه حتى ان الافاضل المسيحيين ردوا وقالوا انه اخطأ فى التصريح ده خلاص خلص الموضوع لاداعى للكلام اكثر من ذلك

السلام عليكم

الحمدللة الذي جعل منا من يذكرنا اذا نسينا و يهدينا اذا ضللنا.

والسمع والطاعة لرسول اللة

جعلة اللة في ميزان حسناتك امييين

رابط هذا التعليق

يعنى واحد زى بلال فضل كتب فيلم محترم هادف اسمه ( حاحا وتفاحه )

وجه فى مشهد فى فيلم بيقول تاخد الحشيش وللا الميكروفون

فعلا راجل تمام وناخد بكلامه

على فكره انا ممكن استشهد بآيات من القرآن بس للأسف ناس هنا هتزعل وانا مش هحطها عشان التهدئة :blink:

تم تعديل بواسطة شريف مان

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الحمدللة الذي جعل منا من يذكرنا اذا نسينا و يهدينا اذا ضللنا.

والسمع والطاعة لرسول اللة

جعلة اللة في ميزان حسناتك امييين

والحمد لله الذى جعل منا من اذا قيل له قال رسول الله بادر قائلا المسع والطاعه لرسول الله

رابط هذا التعليق

يعنى واحد زى بلال فضل كتب فيلم محترم هادف اسمه ( حاحا وتفاحه )

وجه فى مشهد فى فيلم بيقول تاخد الحشيش وللا الميكروفون

فعلا راجل تمام وناخد بكلامه

على فكره انا ممكن استشهد بآيات من القرآن بس للأسف ناس هنا هتزعل وانا مش هحطها عشان التهدئة :blink:

العبره بالكلام اللى هوه كاتبه فى المقال مش بحاحا وتفاحه وغيرها

الحق يا استاذى الفاضل قد يأتى من اى شخص مهما كان حتى وان كان مش مسلم حتى وان كان الشيطان ذاته

مش اللى علم ابو هريره قراءه ايه الكرسى قبل النوم مش الشيطان برضه وقال له رسول الله صدقك وهو كذوب

رابط هذا التعليق

شكرا استاذ خالد على الاضافة الهامة اللى استفدت منها

جزاك الله خيرا

اللهم يــامن أجــاب نوحــــــــــــا حين ناداه

ويامن كشف الضر عن أيوب في بلــــــواه

ويامن سمع يعقوب في شكــــــــــــــــــــواه

ورد إليه يوسف وأخـــــــــــــــــــــــــــــــــاه

وبرحمته أرتد بصيرا وعادت النور عيناه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

رابط هذا التعليق

للأسف البعض يصر على تصعيد الفتنة بكلام مالوش داعى ابدا

حسبى الله ونعم الوكيل

انا مكنتش عاوز انقل المقالة دى بس بصراحة زهقت من الشخصية دى وكلماتها واسلوبها

الأنبا بيشوي متسائلا: هل نزلت آية "لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله" على الرسول فعلا؟

معركة جديدة يثيرها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ومطران كفر الشيخ و البراري عندما تساءل عن توقيت نزول بعض الآيات التي قال انها ضد المسيحية و زعم نزولها بعد وفاة الرسول " صلي الله عليه وسلم".

وقال أنه اثناء لقاء جمعه بسفير مصر بقبرص حضره كل رجال السفارة هناك فأن السفير أورد له نصوص قرآنية مثل و "أيدناه بروح قدس" وان المسيح "كلمة منه" وأن القرآن بذلك ذكر الاب والكلمة والروح القدس وأنهم إله واحد.

وأضاف بيشوي "قلت لهم لابد وان يكون الحديث في صراحة دون هجوم لأن هناك نصوص أخري لست أدري إن كانت قد قيلت وقتما قال نبي الإسلام القرآن أم انها أضيفت فيما بعد في زمن متأخر موضحا الي أنه طالبهم بالبحث في هذا الأمر لانه طالما يقال "لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله" فلن يكون هناك اتفاق ، وقال أنه سأل ضيوف السفير هل قيلت هذه الآية اثناء بعثة نبي الإسلام، أم أضيفت أثناء تجميع عثمان بن عفان للقرآن الشفوي وجعله تحريري لمجرد وضع شئ ضد المسيحية .

وأوضح بيشوي خلال محاضرة له وزع نصها علي الحضور – الأربعاء - بالمؤتمر والتي جاءت بعنوان، "الميديا وتأثيرها علي الإيمان والعقيدة"، ان الفضائيات أصبحت حاليا أخطر وسيلة لمحاربة الفكر البشري، وفاق خطرها الكتب والاسطوانات والجرائد ، وأضاف : بعض البلاد كانت تفرض ستاراً حديديا ومن كان يدخلها وهو يحمل إنجيلا كان يتم القبض عليه في المطار، لكنهم اليوم لا يستطيعوا إيقاف الإرسال الخاص بالفضائيات او يمنعوا الشعب من مشاهدتها ، فلقد دخل الإنجيل إلي السعودية دون إرادتهم ودخل كل البلاد الإسلامية، ولكن في المقابل دخلت جويس ماير التي هاجمها بشدة قائلا أنه تظهر تلبس " الشورت و تدخن السيجار " ، بالرغم من شهرتها العالمية في التبشير البروتستانتي .

وشدد علي أن أنواع الشياطين الموجودة حاليا في البيت بسبب الفضائيات ليس لها عدد وأصبح البيت ملهي للشياطين بسبب التلفزيون ، وقسم بيشوي القنوات الفضائية إلي ثلاث أنواع الأولي قنوات معادية للمسيحية والثانية غير أرثوذكسية رسميا والأخيرة أرثوذكسية رسمية، مطالبا بضرورة الحذر من التيارات الطائفية خاصا أن معظم البيوت بها وصلات للقنوات الفضائية المسيحية خاصا وان هناك قنوات مسيحية لا تتبع الكنيسة مثل قناتي سات 7 والشفاء ، والتي تهدف إلي ما أسما " اصطياد كهنة أرثوذكس " من أصحاب الميول البروتستانتية ليكونوا دعاه لأفكارهم وطعم يتم من خلاله اصطياد شباب الأرثوذكس .

وتطرق بيشوي للحديث عن الاسلام والمسيحية قائلا "علينا أن ندافع عن مسيحيتنا وندافع عن الحق دون ان نخطئ في حق الاخرين ،كما فعلت مع الدكتور زغلول النجار عندما هاجم الكتاب المقدس والعقيدة المسيحية فطالبته بدراسة القرآن جيدا قبل أن يهاجمنا ويعرف دينه قبل ان ينتقد ديننا"

وأضاف " هم – أي المسلمين – يقولون أن المسيح لم يمت ، ونرد عليهم فلماذا يقال في قرآنهم " السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً" – مريم 32 ، وكذلك " لماذا يقال " يا عيسي إني متوفيك ورافعك إلي – آل عمران 54" فتلك الآيات مكتوبة في كتابهم – يقصد القرآن الكريم ، وأضاف : هم يردون بالنص القائل " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم - النساء 156 " ، وفي هذا الصدد قلت لهم أن المعتدلين من كبار المفسرين المسلمين عبر التاريخ يؤيدون المسيحية ويفسرون هذه العبارة بقولهم إذا كان المقصود شخص يشبه لقال " شبه به لهم " وليس شبه لهم ، فالمقصود أنه خيل إليهم ولم يكن هناك من يشبهه .

واستشهد بيشوي بتفسير الرازي قائلا "في تفسيره السبع مجلدات " المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب " والذي وصفه بأنه أقوي المراجع الإسلامية –إنها إهانة لله أن يجعل شخص شبه يصلب بدلاً منه لأن هذا يعني أن الله غير قادر أن ينجيه وما ذنب الذي صلب في هذه الحالة يعتبر ظلم

وتحدث سكرتير المجمع المقدس عن ظهوره في التلفزيون الرسمي للدولة من خلال برنامج "البيت بيتك" وشرحه لعقيدة التثليث في المسيحية والصلاة في المسيحية وتشابه الصلاة في الاسلام معها واتصال الوزيرة مشيرة خطاب، وزيرة الاسرة والسكان بالبرنامج واشادتها بما قاله ومطالبتها بتكرار ظهوره لشرح المسيحية لما استفادته من هذه الحلقة بحسب قوله .

الدستور - الأربعاء

رابط هذا التعليق

لما الموضوع يكون بحث فكرى او مناظره هو يقول بعض قناعاته فى تفسير بعض الايات القرانيه الخاصه بعيسى عليه السلام واحنا نرد عليه ونين مواقع الخطأ فى كلامه

مناظره عاديه لحد هنا مفيش مشكله

يا اخوانا ده رجل دين مسيحى طبيعى جدا انه يلوى اعناق الايات عشان يستدل صحه عقيدته مش مطلوب من الرجل ان يعتقد معتقدنا فى عيسى عليه السلام ,,,ابدا

بس لما يقول فى القرأن برايه او اعتمادا على نقل هوه مش فهمه او قد يكون النقل قول ضعيف مثلا هنا نرد عليه بهدوء من غير انفعال

لكن الخوف من تطور الموضوع وتتحول المناظره الى سباب

راييى اننا مع المناظره ايا كان صورها ومهما قال فى القران طالما يغلف هذا كله الاحترام ومراعاه شعور الاخر

رابط هذا التعليق

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفاء منا ..

الدعاء لنا "كل المصريين" لأن السفهاء منتشرون يننا .. وعلاماتهم معروفة مهما كانت المسوح التى يرتدونها .. مسوح المشايخ ومسوح البطاركة على حد سواء

ومن أكثر السفهاء سفها من يحفظون ولا يفهمون .. ونافذة الفهم هى اللغة .. ومن لا يفهم لسان أمه Mother Tongue عليه أن يحاول فهمه قبل أن يتفيقه

بسم الله الرحمن الرحيم :

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

من يفهم اللغة يستطيع أن يفهم الفرق بين الموت والوفاة

كتبت مداخلتى هذه لأبين فقط قصور الفهم ، متجنبا الرد على ما نشرته "الدستور" على لسان المواطن المصرى/ بيشوى .. لأن الرد عليه سيجعلنى أتطرق لا محالة إلى مناقشة عقائد الآخرين .. وهذا خط أحمر هنا فى "محاورات المصريين" لا نسمح بتجاوزه .. لأننا - ببساطة - لا نريد أن يكون لنا ولو سهم واحد فى الكارثة التى ستسببها مثل هذه التصريحات اللامسؤولة من جانب والرد عليها من الجانب الآخر

رجائى إلى الأخوة والأخوات عدم الاستسلام لهذا الإغراء .. فهذه هى سياسة "محاورات المصريين" ..

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

الوفاة لاتعني الموت لان الله سبحانه وتعالى يتوفى الأنفس حين موتها(عند النوم) فإذا لم تمت في ذلك النوم فانه يرسلها إلى الحياة مرة أخرى لان موعدها مع الموت لم يأت بعد بينما يمسك النفس الأخرى التي قضى عليها الموت فلا عودة للحياة كما اخبرنا الله في كتابه الحكيم:

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [الزمر : 42]

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...