اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رحـــلات الأفوكـــــاتـــــو


الأفوكاتو

Recommended Posts

رحلات الأفوكاتو.

(1) مقدمــــــــة

زملائى الأعزاء

بدأنا رحلتنا فى أوائل مارس من هذا العام(2004 م ), و كنا قد وضعنا برنامج سفر يستغرق حوالى 6 شهور, و لكن الظروف الدولية حينئذ أرغمتنا على ضغط الرحلة لكى تكون اقل من ذلك.

و من الأماكن التى زرناها جتى الآن :

1- هونج كونج

2- سنغافورة

3- نيوزيلاند

4- أستراليا

و قد كتبت بعض المذكرات كى لا أنسى بعض التفاصيل, و سوف الجأ الى ذاكرة السيدة حرمى, لكى تملأ الفجوات التى قد تتخلل سير الأحداث.

وقبل أن أصف بعض مشاهداتنا فى البلاد التى زرناها, رأيت أن أشركم معى فى التعرف على الهدف من زيارتنا الشبه سنوية, لبعض الأماكن التى ,رغم أنها مناطق سياحية, إلا أننا من النادر أن نزور الأماكن السياحية التقليدية, بل نحاول التعرف على الحياة الحقيقة للسكان, بدون هذا الزيف الذى يخفى جمال الطبيعة, و يعرض حضارة تروق للسائح, رغم بعدها تماما عن حقيقة الواقع اليومى لأهالى هذه المناطق.

و هونج كونج هى إحدى أشهر المدن السياحية فى العالم, يليها طبعا سنغافورة.

و نيوزيلاند تتكون من جزيرتين كبيرتين, و مئات من الجزر الصغيرة, و نظرا لتشابه طبيعتها مع طبيعة أستراليا, فسوف أشير الى أهم معالمها عند الحديث عن جولتنا فى ربوع أستراليا.

و لما كانت زيارتى الى نيوزيلاند زيارة عمل, حيث كنت هناك للإشتراك فى مؤتمر "قانونى دول الكومنولث " السنوى

Commonwealth Jurists Annual Conference

فقد كنت مشغولا بكتابة بعض الأوراق للمناقشة, كما أنى كنت قد زرت هذا البلد من قبل, و أمضيت بهاا حوالى 6 شهور كأستاذ زائر.

و فى مقالات متتابعة, سأكتب لكم بالتفصيل عن بعض إنطباعاتى عن أستراليا و سكانها, و طبيعتها, و مناخها, و نظام الحكم بها, و التيارات السياسية الداخلية التى تبلور سياسة أستراليا الدولية.

و قد قابلت فى أستراليا عديد من المصريين الذين يشغل بعضهم مناصب عالية, و بعضهم مناصب ليست جد عالية, كما قابلت زميلين إنجليزيين كانا يحاضران معى فى إنجلترا, ثم رحلا الى استراليا, و استقرا هناك بعد الزواج محليا.

كذلك قابلت زميل أمريكى, كان يحاضر معى فى نفس الجامعة فى إنجلترا, ثم أستقربها, رافضا الرجوع الى الولايات المتحدة, و كان هنا فى أستراليا ليزور أقارب زوجنه, و هم من أصل إنجليزى, و يقيمون بصفة دائمة فى أستراليا.

لذا, فستجدون أن زيارتى الى أستراليا كانت زيارة ذات فائدة ثقافية, فضلا عن فائدتها الترفيهية,

و إالى اللقاء فى مقال مقبل.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 48
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

رحلات الأفوكاتو

(2) فكرة سريعة عن أستراليا:

درسنا جميعا فى المدارس المصرية قارة أستراليا, و أتذكر أنى كنت أستطيع رسم خريطة أستراليا, و تقسيمها الى ولايات, و معرفة أسماء عاصمة كل ولاية . كل هذا و أنا فى الإبتدائية

( لا أعرف ماذا تساوى الآن)

ولكن كل ما ندرسه فى الجعرافيا, أو ما نراه فى السينما أو التليفزيون عن بلد ما, لا يعطى الصورة أو الإنطباع الحقيقى مثلما تعطى زيارة المكان نفسه.

و الفريد فى أستراليا أنها قارة تحتوى على دولة واحدة, و أستراليا تتكون كما تعلمون من جزيرة كبيرة, وجزيرة صغيرة نسبيا تقع جنوبها.

و هذه الجزيرة هى ولاية " تاسمانيا", أصغر ولايات أستراليا. و قد ظهر أسم هذه الولاية فى الأنباء العالمية حديثا , حيث أن ولى عهد دانمارك الأمير " فردريك" قد تزوج منذ أيام قليلة فتاة من مواليد ولاية " تاسمانيا" إسمها " مارى", و هى من أصل أستكلندى.

و تضم أستراليا آلاف من الجزر الصغيرة, و المتوسطة, بعضها على بعد عدة كيلومترات, و بعضها على بعد مئات من الكيلومترات من القارة .

و سكان أستراليا قبل وصول الإنجليز اليها, و استعمالها كمستعمرة عقابية ( للمساجين الإنجليز الذين تم نفيهم الى أستراليا لمدى الحياة), شعب أطلق عليه الإنجليز أسم " أبوريجينيز" و مفردها " أبوريجينى" أى "الساكن الأصلى" و هى كلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية

" Original”

و كنت قد زرت أستراليا منذ سنوات عدة, و لكنها كانت زيارات عمل لم تستغرق عدة أيام, لذا لم أتمكن من التعرف على شعبها و جغرافيتها إلا بعد زيارتى الأخيرة لها.

و أستراليا هى دولة فيدرالية, تتكون من ستة ولايات, هى:

Queensland,

New South Wales

Victoria

South Australia

Western Australia

Tasmania

كما يوجد الى جانب هذه الولايات أقليمين:

Northern Territory

و

Australian Capital Territory

و الأقليم الأول يقع فى منتصف أقصى شمال القارة, ويتمتع بالحكم الذاتى, و له مجلس تشريعى, و لكن لقلة عدد سكانه بحكم الظروف المناخية, لم يُمنح هذا الإقليم سلطاتالولاية الكاملة.

و الإقليم الثانى, هو الذى تقيم فيه الحكومة الفيدرالية, و عاصمتها تسمى " كانبرا"

و رغم أن أغلب مؤسسات الحكومة الفيدرالية تمارس عملها من هذا الإقليم, إلا أن هذا الإقليم تحكمه إدارة مستقلة, و لها مجلس تشريعى مُصغر, و مسئولية هذه الإدارة هى مثل مسئولية المحافظة عندنا مثلا, أى الإسكان, المدارس, المرافق العامة, المواصلات ... الخ.

و جميع الولايات يرأسها وزير أول, و يرأس الحكومة الفدرالية رئيس وزراء. و لكن الحاكم العام, الذى يعتبر ممثل الملكة فى أستراليا يتم تزكية تعيينه بواسطة رئيس الوزراء.

و جميع رؤساء الولايات حاليا ينتمون الى حزب العمال, و لكن الغريب أن رئيس وزراء الحكومة الفدرالية ينتمى الى الحزب الليبرالى, و رغم أن المواطن الأسترالى يفضل أن يكون رئيس الولاية من حزب العمال, فلا زلت لا أفهم لماذا يفضلون ليبراليا عندما يحين الوقت لإختيار رئيس الحكومة الفدرالية.

عادة يصل المسافر الى إستراليا عن طريق الجو, و لكن البعض يفضل زيارة إستراليا عن طريق البحر, أى على ظهر باخرة, و أغلب من هاجروا الى أستراليا فى السنوات الأربعين الماضية وصلوا اليها عن طريق البحر.

و نظرا لمساحة أستراليا الهائلة, و رغم أنها جزيرة محاطة بالماء من جميع الجهات, فإن أستراليا تعانى من مشكلة المهاجريين الغير شرعيين, الذين يصلون الى شواطئ أستراليا على ظهر قوارب صغيرة, و يختارون أماكن نائية لكى يتسللوا الى داخل البلاد.

بعد هذه المقدمة الصعيرة, سوف أتناول الموضوعات الآتية فى مقالاتى القادمة:

1- الوصول الى أستراليا

2- وصف تفصيلى لزياراتنا لبعض معالم أستراليا الطبيعية, و بعض مدنها المعروفة.

3- عرض سريع لدور أستراليا فيما يسمى ب " الحرب على الإرهاب"

4- إنطباعاتنا عن الشعب الأسترالى كما تعرفت عليه عن القرب.

و إلى اللقاء فى مقالى القادم عن وصولى الى أستراليا.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مقدمه شيقه للغايه rs:

اروح اجيب كوباية الشاى tea))(: و احجز مكان متميز h):

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا ... مثل هذه المواضيع تروق لى كثيرا، خاصة اذا ما صيغت بهذا الاسلوب الدقيق الممتع، و الذى يجبر من يبدأ قرائته أن يقرأ حرفا - حرفا، متمنيا أن لا تنتهى سطورة .... انا أيضا كلى اشتياق لقراءة تفاصيل رحلاتكم القيمة المفيدة..

......

الا بالمناسبة يا عزيزي الأفوكاتو، هل ترتيب سردك لتفاصيل رحلاتكم، هو الترتيب الفعلى، بمعنى هل بدأتم رحلاتكم بزيارة استراليا أولا، أم غيرها؟

لقد تذكرت شئ لطيف، عندما تحدثت عن السفر الى استراليا بحرا، أم جوا، لأننى حتى هذه اللحظة لم أفهم سر قيام مضيفات الطائرة برش نوع من أنواع الــSpray من فوق رؤوس المسافرين عندما تحط الطائرة على أرض المطار، وقبل خروجهم منها!!! cl: - طبعا هذا نظامهم الصارم فى قائمة "الممنوعات" التى يمكن أن يكون قد حملها معه احد الركاب، كبعض أنواع الأغذية، أو النباتات ...

و لا أعلم لماذا تذكرت قصتك مع ((( الحجر الصحي ))) فى البلد اياها :P

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر الأخت فيروز, و الأخوة حسب الله و هوايت هارت على متابعتهم للرحلة, و سوف أحاول بمعرفتى المحدودة وضع بعض الصور فى معرض الصور فى القريب العاجل.

و ردا على أسئلة الأخ هوايت بشأن خط سير الرحلة, فقد بدأنا من الغرب الى الشرق, و توقفنا فى هونج كونج, ثم سينغافورة, ثم نيوزيلندا, ثم أستراليا, ثم سنغافورة مرة أخرى, ثم إنجلترا. و لم أمكث كثيرا فى نيوزيلندا, حيث أن زيارتى لها كانت لحضور مؤتمر رجال قانون دول الكومنولث ,و سأتكلم نيوزيلاندا عند الحديث عن بعض مظاهر الطبيعة فى أستراليا.

و تعمد بعض البلاد الى رش المسافرين بال د د ت كنوع من الإحتياط, و ذلك بعد المرور الى بلاد يشتبه بأن بها أوبئة. و قل قلت هذه الظاهرة, و يستعملون الآن طرق أكثر تمدينا.

أراكم فى الحلقة الثالثة.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رحلات الأفوكاتو.

(3) الوصول الى أستراليا:

إرتكبنا خطأ جسيم عندما حددنا مطار سيدنى ( عاصمة ولاية نيو سوث ويلز) كمطار للوصول, فرغم ضخامة المطار و كفاءة الإدارة فيه, فالمشكلة أنه يضم مطارين منفصلين,

1- مطارللطيران الدولى

2- و مطارللطيران المحلى

و قد يقول البعض : كل مطارات العالم فيها هذين النوعين.

و لكن المشكلة أن المطار الدولى يبعد عن المطار المحلى بمسافة كبيرة جدا لا يصلح معها السير فى الردهات الطويلة كما يحدث فى " هيثرو" أو " سينغافورة" أو " دى جول"

و الطريقة الوحيدة للإنتقال من المطار الدولى لإستقلال طائرة محلية هو أن تستقل حافلة المطار ( مجانا طبعا ), بعد أن تنهى إجراءات الجمارك, و غالبا ما يفوت عليك موعد مواصلتك, و تضطر الى الحجز فى طائرة أخرى, تقلع متأخرا, مما يسبب مصاعب للزوار, و لمن ينتظرونهم.

و لما لم يكن معنا هدايا تزيد عن النصاب المحدد, فقد سرنا على خط الجمارك الأخضر, و لكن ذلك لم يعفى البعض من التفتيش العشوائى, و كنا سعداء الحظ, و لم يتعرض لنا أحد.

و لكن الحراسة كانت مُشددة جدا فى المطار, و تم فحص الحقائب الكبيرة بواسطة الأشعة, كما تمسحت بنا كلاب الأمن التى تقوم بشم الحقائب و الآدميين للبحث عن مخدرات أو أدوات كيماوية تصلح لصنع القنابل.

بعد أن اجتزنا هذه المحنة, توجهنا الى المطار المحلى , و قد أستغرقت الرحلة بحافلة المطار حوالى عشر دقائق.

و قد حدث ما توقعت, فقد وصلنا الى المطار المحلى بعد مغادرة طائرتنا المتوجهة الى ملبورن بعشرة دقائق, و اضررنا الى الحجز فى طائرة أخرى تقلع بعد ساعتين من موعد الطائرة التى كان من المفروض أن نستقلها.

ففضلا عن مشكلة بعد المسافة بين المطارين, فإن حادث 11 سبتمبر قد أدى الى التشديد فى إجراءات الأمن, و خاصة أن أستراليا هى حليف فعال فى ما يسمى

" بالتحالف ضد الإرهاب", رغم أن أغلبية الشعب الأسترالى كانت تعارض الدخول فى حرب ليس لها فيها ناقة أو بعير.

و تعرضنا مرة أخرى للتفتيش, و قد صادرت السلطات قلامات الأظافر الصغيرة, و مبارد أظافر اليد, و لكن النكتة الكبيرة هى أننا عندما صعدنا الى الطائرة, و حان موعد الغذاء, تسلمنا مع وجبتنا الساخنة أدوات مائدة,معدنية, أى شوكة و سكينة و ملعقة, و ضحكت بصوت مرتفع, و سألت المضيفة:

تصادرون قلامات الأظافر, ثم تعطونا سكاكين؟

فردت علىّ قائلة:

إجراءات الأمن التى تتكلم عنها تقوم بها سلطات الأمن الفيدرالية, أما نحن, فلنا أسلوبنا الخاص, و لن نغيره إلا إذا إضررنا الى ذلك.

و طبعا لم أفهم هذا المنطق, و لم أحاول زيادة الفهم, فقد كان الطعام لذيذا, وفضلت أن أشغل فمى بالأكل بدلا من الكلام.

فى مطار ملبورن( الذى يتضمن الطيران الدولى و المحلى فى مبنى واحد كبير فخم), لم نتعرض للتفتيش حيث أننا كنا الآن فى رحلة داخلية, و ليست دولية, و لكن حقائبنا الصغيرة تعرضت للأشعة كالمعتاد, و لم يكن هناك كلاب تشمنا, و لم تستغرق الإجراءات منذ الهبوط, الى التواجد بمكان ركن السيارات سوى عشرين دقيقة.

و كان فى إنتظارنا فى المطار شقيق أحد زملائى , الذى رحب بنا, و أخذنا الى منزله الذى يقع فى ضاحية نائية إسمها" فرانكستون " و استغرقت الرحلة حوالى50 دقيقة

و بعد أن استرحنا, أخذنا مضيفى للمشى على الشاطئ المطل على الخليج الذى يفتح على المحيط الهادئ. و استمتعنا بالهواء العليل, و الرمال النظيفة, و السكان الذين كانوا يبادروننا بالتحية, مع إبتسامة واسعة مرحبة.

سوف لا أزيد هنا من تفاصيل بقائى مع شقيق زميلى, حيث أن هذه هى أمور خاصة, و لكن فى مقالى التالى , سأحدثكم عن سياحتنا فى ولاية فيكتوريا.

و إلى اللقاء فى حلقة أخرى..

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شئ ممتع حقا يا استاذنا ...

وانا ايضا فى انتظار باقى الرحلة ...

مش عارفة ليه افتكرت وكأننا فى رمضان وننتظر على شوق ميعاد الف ليلة وليلة .. وسماع باقى الحكاية ...فى الراديو ..

وماذا فعل السندباد .....؟؟

اسعد الله مساءك ...

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا سيدتى الفاضلة,

و الغرض من الجرعات الخفيفة هو محاولة تفادى التخمة إذا زادت الوجبة عن اللازم.

و يسرنى و يسعدنى إستمتعاع أصدقائى بما أكتب, فالغرض من وجودنا فى المحاورات هو أن نفيد, و نستفيد مما يعرفه الغير .

لقدتعلمت فى رحلاتى أشياء كثيرة, و تفتحت أعينى على أمور لم تكن فى خاطرى, و خلال رحلاتى الماضية فى أفريقيا, ومدغشقر, عايشت قوم فقراء و لكن شرفاء, و زاد إحترامى لقيمة الإنسان, و زاد غضبى على أعداء الإنسانية.

و تعلمت القناعة, و الصبر, و العطاء, و صادقت قوم من جميع ادول العالم.

كل هذا لم يكن متاحا بدون مثل هذه الرحلات, و للحقيقة, لا يمكننى, و خاصة بعد التقاعد, أن أقلع عن هذه الرحلات, التى تجدد الدم, و تنشط العقل.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

معليش يا متر سؤال بره الموضوع سأله لي عمر إبني- عمر برضوا ولا أبوه ؟-

إيه حكاية الكلاب التسمانية اللي بأسمعهم بيقولوها في أفلام الكارتون ؟ وهل دي شتيمة ولا نوع من الكلاب ؟... أنا كنت بأسمع وبأفوت لكن أفتكرت ده لما حضرتك إتكلمت عن تسمانيا

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

حكاياتك رائعة يا استاذ أدب الرحلات .. يا سندباد محاورات المصريين ....

عييشنا بقى يا سيدى فى استراليا و نيوزيلندا زى ما أخدتنا معاك

على مدغشقر و بلاد الفرس و مايهماكش طوول الفقرة زى ما انت عايز

تخمة مين , دا أنا جايب كوباية الشاى و ناوى على سهرة استرالى

و النبى بالتفصيل الممل , أصل انا طول عمرى بحب الجغرافيا .....

و طريقة وصفك ممتعة .....

رابط هذا التعليق
شارك

سيدنا و رئيسنا سى السيد:

ما يطلق عليه إسم الكلب التاسماتى ليس فى الحقيقة كلب, و إنما حيوان مكلبظ يشبه كلاب التريا, و أسمه بالإنجليزية:

Tasmanian Devil

كما يوجد حيوان آخر إسمه

Tasmanian Tiger

و لكن هذا الحيوان قد إنقرض, و توجد له بعض الرسومات فى الكهوف, و هو يشبه الكلب المخطط.

و للأخ كفاية, اقول:

كفاية عليك مقال فى اليوم, و شكرا على مدح لا أستحقه.

الى اللقاء فى الحلقة القادمة.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و تعرضنا مرة أخرى للتفتيش, و قد صادرت السلطات قلامات الأظافر الصغيرة, و مبارد أظافر اليد

هذا الموقف يذكرنى بموقف مشابه حدث فى احدى الرحلات الداخليه بمصر hg)::

كانت الرحله قد تاخرت كثيرا بسبب تزامنها مع موعد عودة الحجاج من حوالى ثلاث سنوات فى شهر فبراير ntw:

وقضينا فى المطار اكثر من عشر ساعات فى انتظار طائرتنا التى فضلت شركة السياحه ان ترسلها فى رحله خارجيه و ليذهب الركاب المنتظرون فى داهيه .. وليخسأ الخاسئون على :D راى حد فى المحاورات مش عارفه مين هو

وطبعا بعد ساعات الانتظار بدا الركاب يفقدون اعصابهم !! taz:: وخاصة النساء .. كن يصرخن فى ازواجهن بضرورة التصرف ماذا و إلا .. mf( خاصة بعد ان بدات النساء فى العراك مع موظفى الشركه .. :P و اخيرا بعد الساعات الطوال اتت طائره اخرى لتحملنا الى القاهره

عسكرون -تصغير عسكرى- حب يعمل فيها رجل امن و اصر على ان احدى الراكبات تترك قصافتها .. جابه لنفسه :o

الست بلا ادنى مبالغه رقعت بالصوت .. كان العسكرون هو القشه التى قصمت ظهر البعير .. :huh: وفضلت تهزأ فيه و تقول له "ما الارهابيين ضحكوا عليكم .. انت هتعملوا الشويتين بتوعكم دول علينا" .. وسمعته من المنقى .. وانا باضحك و افتكر محمد صبحى فى مسرحية تخاريف و هو بيقول للحارس بتاعه "حرس ايه يا اهبل حرس ايه" :huh: حقيقى فى السفر سبع فوائد ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى لينكس,

أشكرك على كريم مشاعرك.

الأخت فيروز,

فعلا فى السفر فوائد,

فى هونج كونج, قلعونا الأحذية,

وفى نيوزيلاند, لحستنا الكلاب, و ياما لسة نشوف.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رحلات الأفوكاتو

(4) روائع الطبيعة فى ولاية فيكتوريا.

ذكرت لكم فى الماضى أننا لا نزورعادة المدن الكبيرة عندما نحل ببلد للزيارة, بل نحاول أن نصل الى الأماكن التى تبين كيفية معيشة القوم الحقيقية, و ليس الصورة الخلابة التى تريد سلطات هذه الدولة أن تقنعا بأنها الواقع اليومى..

و استشرنا اصدقائنا المحليين, و نصحونا بزيارة بعض الأماكن التى قمنا فعلا بزيارتها , و لم نندم.

و سأذكر هذه الأماكن أولا, ثم ساصف لكم تجربتنا فى كل منها.

1- غابات الجرامبيان الوطنية (غرب فيكتوريا)

2- الصخرة الحمراء ( فى الأقليم الشمالى ,الذىيقع شمال ولايةجنوب أستراليا)

3- جزيرة فريزر( أكبر جزيرة رملية فى العالم, وتقع شرق الساحل الشرقى لولاية كوينزلاند)

وقبل أن أشرح تفاصيل تجربتنا فى كل من هذه المواقع, فإنه من الواجب أن أذكر أن قارة أستراليا هى قارة كبيرة, توجد بها أراض خصبة شاسعة قرب أطرافها المطلة على المحيطات, كما تتضمن مساحات شاسعة من الأراضى الغير مأهولة, و التى تصعب المعيشة فيها تحت أى ظروف. و توجد هذه الأراضى فى وسط القارة.

والسفر فى ريف و أقاليم أستراليا يحتاج لوقت طويل, و الزائر يجب أن يحدد لنفسه ماذا يرغب أن يزور, و زيارة المدن الكبيرة لا فائدة منها, حيث أن هذه المدن تكاد أن تكون متشابهة, و لكن أجمل معالم البلاد توجد دائما فى أماكن بعيدة عن المدن. و من هذه الأماكن , إخترنا الثلاثة مواقع التى أشرت اليها عاليه.

halls_gap.Map.gif

( الخريطة توضح موقع الزيارة فى ولاية فيكتوريا)

و نبدأ أولا بغابات الجرامبيان الوطنية The Grampians National Park

تقع هذه الغابات الجبلية فى غرب ولاية فيكتوريا, و تبعد حوالى 260 كيلومترا من عاصمة الولاية, " ملبورن".

أخذنا الطريق السريع, ثم خرجنا الى الطرق الفرعية عابرين ضواحى ملبورن , حتى وصلنا الى مشارف ريف فيكتوريا.

و حيث أن أستراليا تعانى حاليا من القحط( ندرة المطر) الذى, طبقا للنشرات الرسمية, أستمر حتى الآن حوالى ثمانية سنوات, فإن الحشيش الأخضر الذى يميز الريف قد تحول الى لون أصفر باهت, و استمرت رؤيتنا لهذا اللون الأصفر حوالى نصف المسافة من العاصمة, الى مكان الزيارة.

و قد مررنا ببلدة صغيرة جميلة إسمها Beaufort و ترجمتها " القلعة الجميلة" وهى بلدة قديمة ذات مبانى تقليدية( على الطراز الإنجليزى) , و شاهدنا فيها محطة مطافئ الحريق, وهى مبنى من الطوب الأحمر, شكلها يشبه القلاع الإنجليزية, و ربما لهذا سميت البلدة بهذا الإسم.

كما مررنا بقاعة الإحتفالات, و التى يتم فيها الإحتفال بالمناسبات العامة, كما يمكن حجزها للإحتفال بالمناسبات الخاصة, كعقد زواج, او حفل عيد ميلاد.

و توقفنا عند مخبز البلدة, وهو مبنى صغير, أنيق, نظيف, تفوح منه رائحة الفطائر و الخبز الطازج, و اشترينا قطعتين من فطائر التفاح, أكلناها مع قدح من القهوة التى كنا تحتفظ بها فى الترموس, و لما كان المناخ مشمسا و جميلا, فقد جلسنا فى الحديقة العامة التى تتوسط البلدة, و التى يوجد بها مقاعد خشبية مريحة, و موائد, و شوايات " باربيكيو" , و سلال مهملات, و دورات مياة نظيفة.

(و قد ذكرتنى دورة المياة هذه بدورة مياة إسترحة طريق مصر- إسكندرية الصحراوى التى كانت تقع فى منتصف طريق الأسكندرية الصحراوى, و التى كانت مثالا للأناقة و النظافة, الى أن أتت الثورة, و تغيرت الأحوال, و بعدها الأذواق).

و هذه الخدمات مجانية تماما, بما فيها اوراق التواليت, و الصابون لغسيل الأيدى, و الفوط الورقية لتنشيف الأيادى.

و أثناء خروجنا من البلدة , مررنا بثلاثة مدارس , و ملعب كرة, و 4 لوكندات, و بعض محلات بيع الأطعمة, و لكن لم نرى " كنتكى فرايد تشيكن" او " ماكدولاند".

و مررنا ببلدة أخرى إسمها " Ararat”

و هذه البلدة لها شهرة عالمية و تاريخية, حيث أنها البلدة التى كانت مركز جذب آلاف ممن جاءوا للبحث عن الذهب و ترابه, الذى تم اكتشافه فى هذه المنطقة فى أعقاب سنوات ال 1880 , و نتج عن ذلك وصول آلاف من الصينيين الذين ساعدوا فى البحث عن المعدن الأصفر.

و قد أحتفظت البلدة بطابعها القديم, و أصبحت مزارا تاريخيا لأعمال البحث عن الذهب, و تم إنشاء متحف جميل يضم جميع المعلومات و المعروضات التى تتعلق بالمنطقة, و رواد البحث عن الذهب, و مجهود الصينيين فى استخراج الذهب.

و لا يوجد ذهب الآن فى هذه البلدة, ولكن بها مراعى كثيرة, و يقوم إقتصادها حاليا على منتجات المراعى و الماشية, كما انتشرت زراعة العنب, و ما يصاحبها من رواج فى صناعة الأنبذة.

ومن " آرارات" تركنا الطريق السريع, و دخلنا الطريق الريفى, و لا أدرى لماذا سموه

" ريفى" علما بأنه أحسن حالا من طريق مصر- الإسكندرية الصحراوى, و لكنه يتكون من حارتين فى كل إتجاه, و محاطا بالأشجار التى تظهر كسور أخضر مستمر.

و هذا الطريق يؤدى الى منطقة غابات " الجرامبيانز" و المنطقة التى تتواجد بها هذه الغابات الجبلية, و التى إسمها " Halls Gap “ ,

أتوقف هنا الآن, و لقائى معكم فى الفقرة القادمة.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رحلات الأفوكاتو.

( 5) بقية رحلة غابات الجرامبيانز

عند إقترابنا من منطقة الجبال , رأينا تشكيلات حجرية, تبدوا كما لو كانت مزروعة بين أشجار الغابات, و لكنها فى الواقع صخور بركانية عمرها يزيد على ملايين السنين, كما أوضح لنا مرشدى المتحف الطبيعى الموجود على سفح الجبل.

و لا تعتبر مرتفعات " الجرامبيانز" جبالا بالقياس الى إرتفاع الجبال الأوروبية, و لكنها مرتفعات صخرية تحتوى بين شقوقها على عالم من النباتات و الشجيرات ذات الزهور الجميلة الألوان, و عديد من الحيوانات و الطيور التى تجعلك تعتقد أن تزور جنة صنعاء.

و كما يحدث فى مثل هذه الأماكن المرتفعة, و التى تحتوى على كثير من النباتات, فإن الطبيعة تعطى هذه المنطقة مناخا خاصا بها يختلف عن المناخ الرسمى للموقع الجغرافى, ففى الوقت الذى تعانى فيه بقية أستراليا من جفاف امتد الى حوالى 8 سنوات, فإن هذه المنطقة تنتج أمطارها, و لا ينضب فيها الماء, الذى يتجمع من الأمطار فى شكل بحيرات, و مكونا شلالات, تمد القرى القريبة بالماء العذب, و تخزن كثيرا من الماء فى بحيرات على سطح الهضبات التى شكلتها الطبيعة على شكل خزانات ماء مملوءة باستمرار,

لهذا , لا يعانى سكان هذه المنطقة من القيود المفروضة على إستعمال الماء, كما هو سارى حاليا فى معظم مدن أستراليا.

و Halls Gap هى بلدة صغيرة على سفح الجبل, يعتمد أقتصادها على تقديم الخدمات الى زوار المنطقة, وهم ليسوا فقط من فيكتوريا, أو حتى أستراليا, بل من جميع أنحاء العالم.

و زوار هذه البلدة لا يعتبرون سياحا بالمعنى التقليدى, بل هم عشاق للطبيعة, يزورون الطبيعة حيثما كانت, و لا يتباهون بمركز إجتماعى أو ثروة, كما أنهم جميعا يظهرون بمظهر بسيط لا مغالاة فيه , خال من الإستعراض , أوالتعالى.

و تغطى معظم مساحة البلدة أشجار الكافور التى تجدها على جانبى الطريق, و ممتدة الى مسافات شاسعة, صعودا الى المرتفعات.

و يعيش على أغصان هذه الأشجار عديد من الطيور الجميلة الألوان, و كلها طيور كانت موجودة على الجزيرة قبل أن يقطنها الرجل الأبيض.

ومن هذه الطيور:

Kookaburras,

Sulphur- Crested,

Cockatoos,

Long Beaked Corellas,

Magpies.

توقفنا عند مكتب الإستعلامات,للحصول على بعض الخرائظ المحلية,التى تحدد الطريق الذى يمكن أن يتبعه الزوار للسير فى الغابة الجبلية المجهزة بعلامات واضحة تحدد المسافات, و المدقات, و الزمن الذى سيقطعه الزوار فى محاولتهم للصعود الى منتصف أو أعلى الجبل.

و الطريق فى الغابة محدد بعلامات من السهل التعرف عليها, وتوجد لوحات تحذير فى الأماكن التى قد تشكل بعض الخطورة, كما أنه توجد علامات واضحة تحذر كبار السن من بعض المخاطر, كما تحذر البعض من إحتمال تواجد أغصان أشجار قابلة للكسر .

و فى الأماكن التى يكون المدق فيها على حافة أو سفح الجبل, فإن السلطات جهزت هذه الأماكن ببعض أسوار لحماية الزائر من السقوط.

كذلك توجد أماكن للتوقف للإستراحة بعد سير طويل, و فى هذه الأماكن, توجد مقاعد, و موائد, و دورات مياة, فى أماكن على مئات من الأمتار فوق سفح الجبل.

و فى مكتب الإسعلامات, حصلنا أيضا على خرائط تبين الأماكن التى يمكن زيارتها فى البلدة, و موقع الموتيلات, و محطات البنزين, و المقاهى, و المطاعم, و اللوكاندات, و السوبرماركت, و محل بيع الجرائد, و محلات البقالة.

كما تبين تلك الخرائط أيضا المكاتب التى يمكنك من خلالها حجز الرحلات الجبلية التى تتم على طريقة السفارى, أى سيارات تحمل 8 ركاب, و مجهزة بموتورات قوية لصعود الجبل.

و كل هذه الخرائط يمكمك الحصول عليها مجانا.

و قبل أن أشرح لكم رحلتنا فوق الجبل, أود أن أشير الى أول زيارة قمنا بها فى يوم وصولنا الى البلدة, فقدسرنا حوالى كيلومترا واحدا فى إتجاه الحبل, لكى نزور المتحف الطبيعى لهذه المنطقة.و هذا المتحف يشرف عليه المجلس المحلى للبلدة, و هو مبنى من طابق واحد, تحيط به الأشجار و الشجيرات ذوات الزهور الجميلة المتعددة الألوان, و التى تشتهر بها هذه المنطقة الجبلية.

و كانت الأرض المؤدية الى مدخل المتحف مغطاة بما ظنناه قوالب من البلاط , و لكن بعد دخولنا المتحف, علمنا أن هذه القوالب مصنوعة من الصخور البركانية, التى تمتلئ بها المنطقة, و يتم صنعها بوضع قطع كبيرة من الصخر فى آلة تقوم بشطف الصخرة الى شرائح, ثم تقسم الى مربعات أو مستطيلات.

و حين دخلنا من باب المتحف, و جدناه يتكون من بناء دائرى, مقسم فى الداخل الى ممرات دائرية, بحيث تسير فى إتجاه واحد, و تبدأ بمكتب الإسعلامات, ثم تسير فى الممرات, و ترى المعروضات, ثم تجد نفسك مرة أخرى أمام مكتب الإستقبال, حيث يمكنك سؤال موظفى الإستعلامات عن أية معلومات أو استفسارات. كما يمكنك أيضا أن تحصل على خرائط, و منشورات مجانية, تشرح لك جغرافية المنطقة, و العناصر الطبيعية المتوافرة فى هذه المنطقة, مثل:

1- أنواع الصخور,

2- أنواع الحيوانات

3- أنواع الطيور

4- أنواع الحشرات

5- أنواع الزهور

6- مكونات مياة المطر, و المياة التى تتسرب خلال الصخور لتكون بحيرات مياة معدنية.

و يوجد أيضا عينات من جميع ما ذكرت عاليه, فى شكل:

1- صور مضيئة

2- خرائط

3- صور بالحجم الطبيعى وبانوراما لأشجار حافلة بأنواع مختلفة من الطيور, و أسئلة عما إذا كان فى إمكانك إكتشافها و معرفة أسمائها من الوصف الموجود أسفل الصورة.

4- طيور محنطة

5- زهور محنطة

6- نماذج مصنوعة من الفخارلبعض الحيوانات التى لم توجد عينات محنطة منها.

و جميع المعروضات تتضمن شرح كتابى, و صوتى, و بعضها بالفيديو, الذى يعرض عليك الشرح على شاشة تليفزيون بمجرد الضغط على الزر المناسب.

و لو كتبت عن كل ما رأيناه فى هذا المعرض الصغير, و الذى رغم صغره, أسغرق من وقتنا ما يزيد عن ساعة و نصف, لما بقى لدى وقت لسرد بقية الرحلة.

و عندما وصلنا الى مكتب الإستعلامات, و جدنا ركنا به بعض الهدايا التذكارية للمنطقة, و التى تباع بأسعار منخفضة جدا, و يذهب ريعها الى صندوق حماية البيئة.

كذلك وجدنا إناء زجاجى مثل القدرة التى يحملها بائع العرقسوس فى مصر, و كانت موضوعة على مائدة قرب باب الخروج, و بجانبها بطاقة مكتوب عليها:

"نشكرك على زيارتنا, جميع التبرعات تذهب الى صندوق حماية البيئة ".

نسيت أن أقول لكم أن هذا المتحف يديره شخص واحد, وهو موظف الإستعلامات.

و الى اللقاء فى الحلقة السادسة.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جميل جدا يا استاذ محمود

ممكن سؤال حضرتك تجيب عليه لو امكن فى اى وقت خلال السرد؟

يا ترى اهل المنطقه كيف يقضون وقت فراغهم؟ ما هى طرق التسليه مثلا عندهم؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

حكايات جميلة

واللنك ده للمكان اللى بيقول عليه الاستاذ الافوكاتو علشان يبقى صوت وصورة كمان.

http://www.parkweb.vic.gov.au/1park_display.cfm?park=109

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت العزيزة فيروز.

أغلب سكان هذه المنطقة ترتبطحياتهم بالسياحة المحلية و الدولية, و لكن حياتهم الخاصة مملوءة بالنشاط, فعندهم نوادى إجتماعية, و رياضية, كما أنه يوجد ملهى ليلى( نظيف) كما أنه توجد عديد من المقاهى, و البارات التى يتمتع زوادها بالموسيقى, و الطعام الشهى.

كذلك هندهم كازينو يلعبون فيه البوكر ماشين.

و الكبار منهم يلعبون البولنج فى نواديهم, و تراهم بالملابس الرياضية البضاء, و القبعات البيضاء, و لا يقل سن أصغرهم عن 60 عاما.

إنهم يتمتعون بالحياة.

الأخ حسب الله,

أشكرك على اللينك, الله يكرمك. و تقبل تحياتى

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...