اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إدمان الإنترنت والتقوقع على الذات..

Folana

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله....

الاخوة الكرام....

قرأت مداخلات حضراتكم مرة أخرى ، ولا أخفى عليكم إنى أنبهرت بالفعل من هذا المستوى الثقافى الرفيع فى تناول الجنبات المختلفة للموضوع ، مما أغرانى بإستكمال الموضوع مع حضراتكم لتبادل الخبرات والوصول الى نتائج إيجابية....

أخى الفاضل أحمد سيف.....

أوافقك الرأى فيما ذهبت اليه من تعليق أمر حماية الأبنا ء من الوقوع فى إدمان الإنترنت بإقتدار الأباء أولاً على أن يحموا أنفسهم ، ومع ذلك ، وبالرغم من ذلك فأنا أختلف معاك فى التوصية بإبعاد الانترنت عن متناول الابناء ، لأن هذا يعنى أن نحرم الأبناء من هذه الوسيلة العصرية للمعرفة ، وهذا أمر محال ، فلا يمكن أن نعالج الخطأ بخطأ أكبر ..لأن لهذا الأسلوب سلبياته أيضاً..وسوف نتعرض لهذه الجزئية لاحقاً ....ان شاء الله....

أتمنى أن تكون بخير ونطمئن عليك قريبا...

تحياتى..

:lol:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق

الفاضلة فلانة

انتبهت الآن انني لم أشارك في الموضوع نفسه

بس الحقيقة بوسي و ريمو بقى لهم فترة مش تمام

و بصراحة بأدعيلهم من كل قلبي يتخطوا الحالة النفسية دي

و ده نساني أشارك في الموضوع الأصلي

wst::

بالنسبة للإدمان

هو فعلا للأسف موجود

و بيكون خفي

يعني ما حدش بيحس بيه الا لما يصاب بيه فعلا و يصل لمراحل خطيرة قبل ما يدرك ان في مشكلة

و أحيانا ما بيدركش أساسا

الإدمان في نظري من أهم أعراضه

إن الواحد ميكونش عنده وقت للنت و عنده مشاغل تانية كتيرة و برضه مش قادر يقوم من ع النت

زمان قبل جوجل

كنت أدخل عشان أدور على حاجة

ألاقي نفسي فتحت عشرين موقع و كلهم على حاجات تانية غير اللي كنت بأدور عليها

:blink:

انما جوجل نظم العملية كتير

كمان برضه الواحد كان منبهر

و الغربال الجديد له شدة

زي ما بيقولوا

اللي بيوصل الواحد لإدمان أي حاجة

أولا الفراغ

ثانيا عدم التكيف (حلوة عدم التكيف دي) مع الواقع

الإدمان عموما مرادف للهروب من واقع غير مرغوب فيه

و زي ما الإخوة تفضلوا و ذكروا أنواعه

فأنا بأشوف إن أي حاجة ممكن ندمنها

حتى شرب المية

و تعريفه عندي هو تكرار عمل الشيء مرات عديدة و لوقت طويل

حتى تصبح هي أساس الحياة اليومية و ما عداها تفاصيل ثانوية غير مهمة

طبعا الوقاية خير من العلاج

و كل شيء بإعتدال حلو

للمصاب فعلا

لازم أولا يعرف ان في مشكلة

و ده نص الحل

و ثانيا يبتدي يهتم بحاجات تانية غير الحاجة اللي هو مدمنها

يعني أنشطة جديدة

قد تكون من نفس النوعية

و قد تكون من نوعية مختلفة

يعني اللي مدمن انترنت

ممكن يبعد عنه بشوية قراءة أو حتى برنامج تلفزيوني

يوزع الوقت عليهم بدل ما يكون الوقت كله للنت

أو يعمل نشاط مختلف

زي الخروج مثلا لمنتزه

أو زيارة عائلية

أو زيارة للأصدقاء

أو أي نشاط بدني داخل البيت

يعني مثلا ترتيب غرفة

ترتيب الكتب في المكتبة

ترتيب الدولاب

تجديد في وضع الأثاث في الغرف

الحاجات دي بتساعد كتير على تحسين الحالة النفسية

و القضاء على الروتين و الملل

و شحن طاقات إيجابية

تحل محل الطاقات السلبية المتمثلة في الملل و الإكتئاب

و أخيرا ادعو لكم جميعا و لنفسي معكم

اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن

و من العجز و الكسل

و من الجبن و البخل

و من غلبة الدين و قهر الرجال

في رعاية الله

wst::

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

لماضة الغالية....

مداخلتك أكثر من رائعة...

توقفت كثيراً أمام ما خلصتِ إليه فى نهاية مداخلتك بالربط بين هذا النوع من الإدمان وبين الغربة ، بالفعل أثبتت بعض الدراسات السيكولوجية الحديثة أن هناك العديد من العوامل التى تدفع الشخص إلى الإدمان بشكل عام وإلى إدمان الإنترنت بشكل خاص ، ومن بينها الغربة عن الوطن ، أو الإغتراب داخل الوطن وهو أشد أنواع الغربة ، أن تشعر بأنك غريب فى وطنك .

ونعم أختى الغالية أتذكر ما قلته حول ضرورة إيجاد سبل أخرى قد تخفف عنا هذا الشعور ، وتشغلنا نوعا ما عن المرابضة أمام الشاشة المسحورة التى تأخذنا بعيدا عن مباهج الحياة الواقعية...

ولى عودة معك مرة أخرى...فإنتظرينى...

خالص مودتى

:lol: wst::

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق

موضوع ممتاز

النت من وجهة نظري إن كان إدمان فهوه إدمان جميل جدا ً ومفيد إذا تم إستخدامة بالطريقة الصحيحة النافعة والتي ترضي الله .. سواء في البحث عن مواضيع جديده او القراءة والإطلاع عن كل ما هو جديد يخص التعليم - الأخبار - الكتب ووو .. الخ

لكن إذا إستخدم بطريقة سلبية .. فهذا هو الإدمان .. ولنا كل الحق ان نقول عليه إدمان ..

شكرا ً مرة تانية ع الموضوع ..

عماد

السلام عليكم ورحمة الله.....

أستاذنا الفاضل عماد.....

اسمح لى أنا اللى أشكرك على مجمل مداخلاتك .....وبالفعل أصبح الإنترنت من ضروريات الحياة التى لا غنى عنها لمختلف الأعمار..

توقفت فقط عند جملة حضرتك المظللة بالأحمر لأنها تعود بنا إلى إشكالية المصطلحات ، أنا فاهمة طبعا وجهة نظر حضرتك ولكن أحببت أن أوضح فقط أنه لا يوجد إدمان يستخدم بالطريقة الصحيحة ، وليس هناك إدمان على الإطلاق يمكن إعتباره إدماناً جميلاً ، بل أن كل الإدمان هو قبيح ، حتى لو كان إدمان على لقراءة أو على الأكل ...الى أخر انواع الادمانات المختلفة.

الإدمان يعنى أخى الفاضل أن يصبح الإنسان أسيراً لشىء ما ، ويفقد حريته وإستقلاليته وإرادته ، وإدمان الإنترنت شأنه شأن كل الإدمانات الأخرى يتوجب معه الخضوع لعلاج سيكولوجى .

كم من أطفال فقدوا إنتمائهم لأسرهم بسبب هذا الإدمان ، وكم من طلاب رسبوا وضاع مستقبلهم بسبب هذا الإدمان ، وعلينا أن نفرق بشكل جوهرى بين إدمان الإنترنت وبين إساءة إستخدام الإنترنت وبين حُسن إستخدام الانترنت ...

أضع بين يديك هذا المقال

http://women.timesonline.co.uk/tol/life_an...icle7052999.ece

وأرجو من حضرتك التعليق على ما جاء فيه...لانى أكيدة من قدرتك على تلخيصه وإثراء الموضوع مرة أخرى بنصائحك القيمة كالتى وردت فى مداخلاتك هنا والتى أنضم إليك وأنصح الجميع بالاستفادة بها

صادقة جدا فى شكرى لحضرتك وإحترامى لقلمك المميز...

تقبل مودتى وإحترامى

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله...

أختى الحبيبة مصرية متغربة...مجرد مرورك على الموضوع أعتبره شرف لى ويسعدنى جدا حقيقى...

وأشعر أنا ايضا بما تمر به بوسى وريمو...ولى عودة معهما...ادعو الله أن يشرح صدورهما ويهىء لهما من أمرهما رشداً

بأشكرك على مرورك. ومداخلتك القيمة..ولى عودة لمناقشتها..

تقبلى تحياتى واحترامى

رابط هذا التعليق

أختى العزيزة أغابى....

حضرتك عبرتى بشكل تفصيلى عن مأساة حقيقية لأسرة وقعت فى أسر الإنترنت أبلغ تعبير بقولك..

"انا كتير سالت نفسي داه احنا بقينا كل حاجة قدام الكمبيوترات الاكل والاطباق الفاضية والكوبيات فوارغ علب العصير واوراق البسكوت اللى حيشوف المنظر حيعرف ان الموضوع خطير جدا كدا احنا كاسرة بقينا على النت طول الوقت ونادرا ما حد يحكى مع التانى

وهنا...

انا عاجزة على انى الاقى اى حل ليا او لاسرتي - حقيقي الموضوع بقي فوق الوصف ويخوف جدا

وهنا...

خلاص احنا اتدمرنا كاسرة يا عماد

صدقينى..أنا أيضاً فزعت .....ولكن يكفينا بلاغة التعبير عن هذه المأساة الحقيقية التى تعيشها أسرة الغالية أغابى للرد على من يستخفون بخطورة الوقوع فى إدمان الإنترنت ، فهو بالفعل يمكن أن يدمر الفرد والأسرة والمجتمع ، شأنه شأن كل الإدمانات الأخرى ...

والله يا أختى الفاضلة أغابى ما أستطيع قوله لحضرتك لن يزيد على ما تفضل الاستاذ عماد وكتبه لحضرتك...وأيضا ما تفضل الاستاذ حسام بذكره...والذى ألخصه لحضرتك فى ضرورة أن تتكاتفى مع زوجك فى إتخاذ قرار مصيرى للتغلب على هذا الوضع المحزن للأسرة ، لن أنصحك بضرورة الخضوع لمتابعة على ايدى مختصين لانى أتعشم أن يكون الموضوع أبسط من أن نلجأ لهذه الخطوة....

بالرغم من وجود برامج عالمية لعلاج إدمان الإنترنت وهناك عيادات أيضا متخصصة لعلاج هذا النوع من الإدمان علاجاً نفسياً وليس بالعقاقير ولا بالأدوية ...مثل برامج تعديل الأفكار ، وبرامج تعديل السلوك ، كما أن هناك برامج إنتقائية أو متعددة المحاور ، وغير ذلك من البرامج التى تنصب على علاج إدمان الإنترنت ....ولكن كما ذكرت أنى أتعشم أن يكون الوضع أقل خطراً فمن الممكن أن تدخلى حضرتك على المواقع السيكولوجية الكلينيكة المتخصصة وتتواصلى مع هذه المؤسسات .

وكما ذكر الإخوة لابد أن يكون هناك تحريض نفسى على مقاومة الإغراءات ...وعلى سبيل المثال يمكنك بالاتفاق مع زوجك عمل جدول ينظم استخدام الانترنت....أكثر من ساعتين أو أقل...وتحددوا مكافآت وتعزيزات تغرى الاولاد بعدم الجلوس أمام الكمبيوتر أكثر من ساعتين.

وأيضا كما ذكر الاخوة...لابد أن تبدأى بنفسك ثم زوجك عن طريق إستخدام فنيات النمذجة والقدوة الحسنة من الأباء للابناء...وتتفقى معى أن الاب المدخن يفشل فى اسداء النصح لابنائه وتحذيرهم من خطر التدخين....ماينفعش مش كده؟...اذن لابد ان تبدأى بنفسك وفى يدك وحدك إنقاذ أسرتك ولم شملها مرة أخرى ..

ممكن حضرتك تفصلى الكهرباء عن الكمبيوتر بعد عدد الساعات المحددة لاستخدامه...او عدم السماح بإعادة شحن اللاب توب مرة أخرى....ولتجنب أى أعراض إنسحابية تتمثل فى العصبية وخشونة ردود الأفعال مثلا يمكنك أن تقدمى لهم معززات بديلة تشعر أفراد الأسرة بالتشويق ةالإثارة والإستمتاع كممارسة أنشطة رياضية وعمل رحلات اليوم الواحد...زيارة الاصدقاء والاقارب ...البحث عن هوايات محببة يمكن أن تشغل الذهن عن التفكير فى الانترنت

الاهم أن تتعاونوا جميعاً من أجل تحقيق الهدف الاسمى وهو استعادة الترابط الاسرى بينكم ....

لابد ان تبدأى هنا والأن....وتحلى بالصبر والمثابرة

وان شاء الله تنجحى فى تحقيق هدفك...

خالص مودتى واحترامى

وللحديث بقية ان شاء الله

رابط هذا التعليق

الموضوع فعلاً في غاية الأهمية مش علشانا احنا .. لكن هلشان خاطر الأولاد والأطفال الصغيريين

يا جماعة لازم يكون في شده في التعامل شويتين النت ساعتين بس يا أولاد وكل واحد يختار الساعتين بتوعه دول يكونوا أمته ..

غير كدا مفيش الأمر لو اتاخد بشدة في الاول مع الوقت الاولاد هتتأقلم وتتعود خلاص ان النت دا ساعتين بس في اليوم

دور الأباء إية بقا ..

أنهم ينظموا خطة لاولادهم ويعضوا باقي اليوم بتاعم زي مثلا ً تعالوا هنروح النادي يوم الخميس مثلا ً ..

هنروح يوم كذا لتيتة هنروح يوم كذا لعمو او طنط فلانة ..

تعالوا نتابع مثلا ً برنامج ع التليفزيون بيجي كل يوم كذا الساعة كذا ..

نقعد نلعب معاهم .. شطرنج مثلا ً .. اي لعبة

المهم نوصلهم في الأخر ..

انهم إزاي ينظموا وقتهم وموضوع النت دا يكون ساعتين بس في اليوم ..

انا من وجهة نظري شايف ان دا الحل المناسب ..

وكل ما كنا بنطبقة بدري هيكون أفضل ..

تعالوا نبدا نلحق أولادنا من الموضوع دا .. لانه هيأثر فعلا ً ع شخصية الطفل ..

ويخليه إنطوائي وهيأثر علي الحياه الأجتماعية في الأسرة الواحده مش هقول المجتمع ..

اي آب أو أم يعملوا خطة أو جدول مناسب لتنظيم مواعيد أولادهم ..

والأهداف المطلوب إنجازها وليكن في الاسبوع دا ..

ويوم الجمعة مثلا ً نجمع الأولاد وتعملوا إجتماعي وتشوفوا توصلتوا لأية من النتائج وكدة ..

صدقوني دي هتخلق عند الطفل إحساس أنه الوقت غالي جدا جدا جدا ويعرف يقدرة ..

وكمان هتعلموهم إزاي ينظموا مواعيدهم .. وكمان هيبقي في مجالات وانشطة تانية ..

دور الأب او الأم التوجيه ..

تقبلوا مروري ,,

متابع ..

عماد

السلام عليكم ورحمة الله.....

مداخلتك هذه يا أستاذ عماد مهمة جدا...ومفيدة جدا.....

ليس عندى ما أضيفه عليها عدا ان اقوم باقتباسها ورفعها مرة أخرى....

تقبل تحياتى

:rolleyes:

رابط هذا التعليق

انى نجحت فى ذلك بفضل الله

ويبقى انا ابتعد لساعات وربما ليوم فقط واجدنى اتحايل على المنع " هاشوف الميل بس -هاقرا الجرايد بس -هافسر الحلم بس .......وهكذا "

الحلول كثيره ولكن الاراده هى الاهم ....عذرت من اراد ان يبطل تدخين وفشل ولكن لن أيأس طالما انى مقتنعه بأن لابد ان اضع حد لهذا الادمان

ان شاء الله انا الاقوى 0000وربنا يساعدنى

شكرا فولانه على موضوعك الهادف :rolleyes:

عماد كتب:

و المطلوب

إرادة قوية وتوجيه سليم للابناء وشدة في التعامل في بداية الأمر ..

حتي يصبح هذا الأمر عادة

ويتم تقليل عدد الساعات أمام الكمبيوتر أو النت

:happy:

أختى الغالية "قلب أبيض".....

بأشكرك على مداخلتك وبأشكرك أيضاً على إرادتك وتفعيلها فى الواقع الفعلى وليس مجرد رغبات وأمانى ، ونحن إذ نركز على الجانب الإرادى فى الموضوع فإنما يرجع ذلك إلى أن إرادة الإقلاع عن أى إدمان أو الرغبة فى الشفاء من أى مرض نفسى أو جسمى إنما تمثل أكثر من 50% من رحلة العلاج .

أما عن تحايلك على إستخدام الإنترنت ( وكلنا هذا الرجل :lol: ) ، فنحن لا نستهدف منع إستخدام الإنترنت ولا الكمبيوتر ، لإنها نوافذ عصرية للمعرفة لا يمكن الإستغناء عنها ...كل ما نهدف أليه هو وضع حداً لإستخدام الإنترنت لا ينبغى تجاوزه حتى لا تنقلب الفائدة إلى نقمة...عملاً بقاعدة "لاضرر ولا ضرار"..

خالص مودتى واحترامى

:blink:

رابط هذا التعليق

الأخت الغالية فولانة

أشكر حضرتك ع مرورك و ردك ع مداخلاتي في هذا الموضوع الهادف .. فلك كل الشكر والتقدير والإحترام ,,

وبالنسبة للرابط اللي سيادتك وضعتيه .. فللأسف الشديد مفتحش معايا بعد محاولات عده ..

تقبلوا مروري ,,

متابع ..

عماد

رابط هذا التعليق

بجد الوقت ده وقت ذهبى للتعلم عند الاطفال وممكن تديهم عدد سعات معتمدة على درجاتهم فى المذاكرة واتباع التعليمات بمعنى اللى يحقق سكور معين ليه كام ساعة فى اليوم وبقيت السعات تكون بالمحاكاة معاكى او مع زوجك سواء بالتبادل او الاسرة كلها

ممكن مثلا تعملى لستة بالحجات اللى هتدخلى تعمليها عالنت بالظبط ومش اكتر

الموضوع طبعا مش سهل بس مع الوقت هيجى منه وهيبقى باذن الله اكثر كفاءة وفاعلية

اتمنى التوفيق للجميع

أستاذنا الفاضل حسام...حضرتك أثرت نقطة هامة بالفعل...وهى حصول الأطفال بل والكبار أيضاً على معلومات قد لا يعلم أحد مصداقية مصدرها أو الهدف من وراء ما يتم تداوله من معلومات.وفتاوى..الى غير ذلك.....وهذه النقطة تحديداً تحتاج منا إلى فرد موضوع مستقل لإلقاء الضوء على مخاطر مايتم تداوله عبر الشبكة العنكبوتية من معلومات قد تكون غير دقيقة...وتحتاج إلى تصحيح ومراجعة ...

بأشكرك على مرورك وإفادتك القيمة

تقبل تحياتى

:)

رابط هذا التعليق

انا بقى عندي حالة غريبة جدا

من ساعة ما اتعرفت على المحاورات و انا كنت اغلب اليوم عليها يادوب اسيبها عشان اروق البيت و اطبخ غير كده قاعدة مربعة كمان

أختى الحبيبة " ريمو"...

إذا كان الكلام عن المحاورات وإدمان المحاورات ، فلن أستطيع تقديم نصيحة..بل أطلب منك أن تفسحى لى مكان بجوارك :)

أما بخصوص باقى مداخلتك..وإسمحى لى أن أضيف كلام العزيزة "بوسى أيضا :

نفس الحاله اللى عندى بقالى كام يوم والله ياريمو ربنا يصبرنا يارب اللهم امين

فالقاسم المشترك بينكما هنا - والذى نتمنى إن شاء الله أن يخففه الله عنكما - هو موضوع " مشاعر الإكتئاب" الذى أفاضتما فى الحديث عنها...(سواء هنا أو فى موضوع أخر ) ، ونتمنى بالفعل أن تتغلبا على تلك المشاعر شديدة القسوة والألم ، فالمشاعر الإكتئابية تفقد صاحبها متعة الحياة والإستمتاع بملذات الحياة وطيبها ، وتجعل الإنسان لا يستبشر بأى شىء ، ولا يتفائل مهما كانت مبررات التفاؤل لأنه ينظر دائماً إلى نصف الكوب الفارغ .

ومن أجل أن نتخلص من هذه المشاعر الغير محمودة والتى قد يترتب عليها مالايحمد عقباه ، علينا أن نبدأ هنا والأن بمحاولة للعلاج الذاتى بأن نكسر حاجز العزلة والإنطواء والإنسحاب من الحياة بالإندماج فيها ، وأن نُفِعل إرادة الشفاء التى قضت رحمة الخالق سبحانه وتعالى أن يزود بها البشر جميعاً ، وأن نقبل على الحياة ومباهجها ونستمتع بكل ما أنعم الله به علينا وبما أباحه لنا من لذات الحياة ومتعها ، ونيسر ولا نعسر ، ولا نضيق على أنفسنا حتى لا يضيق الله علينا .

فإذا أفلح هذا العلاج الذاتى بالإيحاء والإقناع الذاتى وبالإقبال على الحياة وبذكر " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" ، ، كانت المسألة هينة وبسيطة ، أما إذا إستعصت هذه الحالة الإكتئابية على العلاج الذاتى فلابد من إستشارة المعالجيين النفسيين المتخصصين ‘ لإن المسألة هنا لا تكون مجرد مشاعر إكتئابية أو حالة إكتئابية فقط ، بل تدخل فى عالم الإضطرابات النفسية ، ولابد أن نتعامل معه بإعتباره مرضاً قد يتطلب علاجاً دوائياً أو قد يتطلب علاجاً نفسياً لا دوائياً ، أو قد يتطلب الأمرين معاً .

وجدير بالذكر هنا مادمنا فى معرض الحديث عن الإكتئاب..أن هناك صنفان أساسيان من الإكتئاب :

الأول : وهو مايُعرف بالإكتئاب العُصابى ....وهو الذى يكون صاحبه مريضاً ويدرك أنه مريض ، ويبحث عن العلاج بنفسه .

أما الثانى : فهو مايعرف بلإكتئاب الذهانى ....وهو الذى يكون فيه الشخص مريضاً ولا يعى أنه مريض ، ويتحتم إدخاله مصحه ليكون تحت متابعة مستمرة لأنه يمر بنوبات إكتئابية شديدة الوطأة ، قد يقدم فيها على الإنتحار أو إيذاء نفسه أو الغير .

ولكن ينبغى أن نتذكر دائما حتى لا ننزعج بغير مبرر ، إننا جميعاً قد تمر بنا بعض نوبات الإكتئاب المؤقتة أو العابرة ، والتى يستطيع الإنسان أن يتغلب عليها ولا تصل إلى حد هذه الإضطرابات التى تستدعى إستشارة المعالجين.

أصور دائما المشاعر الإكتئابية على أنها "غول"..كلما استسلمنا له ،كلما أحكم قبضته علينا....وسلبنا إرادتنا وقضى علينا تماما ....

الغالتين "ريمو" و "بوسى"....نبدأ معاً هنا والأن بمحاولة التخلص من تلك المشاعر وتذكروا قول الله سبحانه وتعالى :

" إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ

خالص مودتى وإحترامى

رابط هذا التعليق

انا مدمن... اذا انا موجود :)

انا مدمن للانترنت... و بشراهة.. و من سنين..

من كذا سنة رحت اشتغلت فى كافى نت مخصوص علشان ماقومش من عالنت بوتاتا :) بعد كده دخلت الدى اس ال فى البيت.. و عليه العوض..

مجرد احساسى ان الانترنت فاصل, حتى لو مبستخدمهوش... ده بيخنقنى و بيحسسنى انى مفصول عن العالم.

انا ساعات بقعد فى البيت اكتر من اسبوع مخرجش.. و بدون مبالغة... اصحى اقعد عاللابتوب.. انام.. اصحى تانى اقعد عاللابتوب.. بس كده!

أخى الكريم "يوزر نيم ".....

يااا يوزر...إسمح لى فى البداية أشكرك على مداخلتك وعلى النصائح التى تقدمت بها...

وإسمح لى أيضاً أن أتوقف معلش ، للحظات عند جملتك التى إستهللت بها حديثك وهى :

" أنا مدمن إذن أنا موجود" ...ومن غير دى :P

B)

طبعاً حضرتك كده عكست معنى وإستخدام شعار " الكوجيتو الديكارتى "...نسبة إلى الفيلسوف الفرنسى "ديكارت " ، والذى أطلق مقولته الفلسفية فى مذهبه المثالى ، والذى أرساه على مبدأ :

" أنا أشك ، إذاً أنا أفكر " ' أنا أفكر إذن أنا موجود "

والذى إنتقل فيه من بداية الشك إلى اليقين ، أما أخى الفاضل "يوزر نيم " فقد جعل مبدأه إنطلاقاً من هذا " الكوجيتو الديكارتى " إلى كوجيتو أخر هو " كوجيتو الإدمان " ...( أنا مدمن إذا أنا موجود )... :) ....حد يعمل كده يايوزر؟

طبعا خطورة هذه الجملة هنا أنها للأسف ليست مجرد دعابة لإن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه ، وبالفعل حضرتك قدمت تقريراً ذاتياً خطيراً تعترف فيه بأنك تلازم الإنترنت بالأسبوع ....لا أعلم إن كنت تشعر بخطورة هذا الموقف أم لا....ولكن حتى لا تتردى الأوضاع أكثر من ذلك وأنت شاب فى مقتبل الحياة ..ما رأيك بأن تعيد تقيم هذا الوضع وتراجع نفسك وتحاول أن تتخلص من هذا الارتباط الشديد -ولن أقول الادمان الانترنتى-بالنت وتدرك نفسك قبل فوات الأوان ، فالحياة برحابتها لايمكن أن تختزل فى ذلك العالم الإفتراضى التخيلى للإنترنت ، رغم مافيه من فوائد وأوجه مختلفة للمؤانسة والإستمتاع ، الإ أنه يظل فى نهاية الأمر مجرد عالم تخيلى ، ولا بد لنا أن نأخذ فوائده وننأى بأنفسنا عن مضاره ...

كنت أتمنى أن تتفضل وتشاركنا خبراتك المكتسبة والتى توضح لنا الاثار السلبية ( او الايجابية ) الناجمة عن هذا الارتباط بعالم الانترنت...علاقاتك مع العالم الواقعى...مع أصدقائك...عائلتك....عملك....هل تأثر عالمك الحقيقى بتوحدك مع العالم الافتراضى...؟

وماهى توصياتك التى خلصت إليها بعد هذه التجربة وتريد أن تنقلها إلينا؟....

تقبل إحترامى

رابط هذا التعليق

ان عرفت ان كثرة الجلوس امام الكمبيوتر يسبب اكتئاب

وفعلا انا لما بقوم من على الكمبيوتر بحس انى متدايق جدا وزهقان ومش عاوز حد يكلمنى

ونفسى اعتزل الكتابة فى المنتديات

ودة قريب ان شاء اللة

رابط هذا التعليق

يبدو لى أن مسألة الإنترنت أصبحت شيئا رديئا فى الثقافة المصرية - ليس كقاعدة و لكن على سبيل التغليب - كثيرا ما أرى آباء و أمهات يشكون من الإنترنت على عموميتها دون أن يكلفوا أنفسهم الدخول فى التفاصيل.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ربما أتكلم هنا من منطلق خبرتى الحياتية التى تمتد إلى سبع و ستون عاما ، أذكر أننى فى عام 1956 كنت فى المكتبة العامة - كان هناك فعلا مكتبات عامة - فى حى الظاهر و إستغرقتنى القراءة فى قسم الأطفال و طال بى الوقت و عندما إنتويت الخروج إكتشفت أن الموظفين قد خرجوا و أغلقوا الباب الخارجى و إنتظرت .. عاد الموظفون و أجروا مع تحقيقا و وقعت على محضر التحقيق ..... هذه مجرد حادثة صغيرة.

كنا فى طفولتنا و شبابنا ممن يطلق عليهم دودة كتب و كانت القراءة هواية محمودة نتسابق فيها و لا أرى الكثير من الإختلاف بين الإستغراق فى القراءة منذ خمسين عاما و بين الإستغراق فى تصفح صفحات الإنترنت فى أيامنا هذه.

فى وقتنا هذا إنقرضت المكتبات العامة - أو قل إضمحلت و قل عددها - بل أن مكتبات المدارس تكاد تكون إختفت بل أن شراء كتاب من السوق أصبح عملية صعبة ، و فى نفس الوقت تضائل الإنتاج الفكرى بدرجة كبيرة و لا أريد أن أصيبكم بالإحباط.

سبق و أن قلت ربما فى هذا الموضوع أن الإنترنت فى حقيقتها هى رافد ثقافى غنى و ثرى و الأصل الإفادة منه ربما بقدر أكثر بكثير مما كنا نستفيد من هواية قراءة الكتب و المجلات فى عقود مضت.

الفاضلة أغابى و أسرتها ... هلا خطر على بالك أنتى و زوجك الفاضل أن تتناقشون و تتحاورون كلكم كأسرة فيما قرأتموه على صفحات الإنترنت.

عندى فى بيتى تعيش معنا والدة زوجتى و عمرها 89 سنة و إسمها بيجة بيجة إذا رأتنا نناقش معلومة عامة أنا و زوجتى تحتج علينا و تطالب بضرورة مشاركتها الحوار.

الأفاضل أتصور جولاتكم على الإنترنت أشبه بجولات النحلة بين البساتين لابد لها بعد كل جولة أن تضع ما جمعته من رحيق فى مكان مخصص لذلك فى خلية النحل و بالنسبة لكم يكون علينا أن نشارك الآخرين فى هذه المعلومات.

هناك بالتأكيد جوانب رديئة فى الإنترنت مثل "الشات" و الألعاب الإليكترونية ذات الطابع الإدمانى و المواقع الإباحية و مواقع النصب هذه الجوانب الرديئة تحتاج إلى نوع من التوعية للوالدين حتى يمكنهم أن يضعوا ضوابط الإستخدام للأطفال.

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

أختى العزيزة "مغتربة"....سعيدة بمداخلتك وأوافقك الرأى أن الانترنت أصبح من ضروريات الحياة ولا غنى عنه...وبأشكر الغالية " مصرية متغربة" على إضافتها والتى تطرقت فيها إلى نقطة هامة الحقيقة..أراها استكمالا لمداخلة الفاضلة " مغتربة " .فقد ذكرت أن :

بالنسبة للإدمان

هو فعلا للأسف موجود

و بيكون خفي

يعني ما حدش بيحس بيه الا لما يصاب بيه فعلا و يصل لمراحل خطيرة قبل ما يدرك ان في مشكلة

و أحيانا ما بيدركش أساسا

الإدمان في نظري من أهم أعراضه

إن الواحد ميكونش عنده وقت للنت و عنده مشاغل تانية كتيرة و برضه مش قادر يقوم من ع النت

هنا هى سلطت الضوء فى تلك العبارة البليغة على تعريف هام لإدمان الإنترنت ..."...، وذلك أن بداية الإدمان هو ذلك الشعور بالإعتمادية Dependence Syndrome ..متلازمة الإعتماد ،

وهى مجموعة من الظواهر الفسيولوجية السلوكية والمعرفية التى يتخذ فيها تعاطى عقار ما أو صنف ما من العقاقير ، أو نشاط معين كالجلوس لفترات طويلة على الإنترنت ، أو إدمان الشراء أو القراءة أو الأكل ...أو غير ذلك من الأنشطة ، يتخذ كل ذلك الأسبقية المطلقة على غيره من الأولويات .

وقد جاء فى أول دراسة حول الإدمان للمعالجة النفسية "كيمبرلى يونج" عام 1996 ، ثم فى أحدث دراسة لها ، أن إدمان الإنترنت يتصف بمعالم وخصائص واضحة تُمثل أعراضاً لهذا النوع من الإدمان مثل :

1) الصـــراع Conflict ( بين الإستمرار والتوقف )

2) وضوح الإنبثاق العشوائى للأفكار Salience

3) التقلب المزاجى Mood modification

4) التحمل ( الميل لزيادة الجرعة ) Tolerance

5) الأعراض الإنسحابية Withdrawal symptoms

6) الإنتكاس Relapse

وقد لوحظ حدوثها بشكل قوى لدى مدمنى ألعب الفيديو ، ومدمنى الإنترنت ، ومدمنى مراهنات سباق الخيل ، حيث تظهر عليهم مظاهر شبيهة تماماً للمظاهر التى تصدر عن مدمنى العقاقير.

ويخلص العلماء إلى تعريف إدمان الإنترنت تعريفاً إجرائياً بإعتباره :

" متلازمة الإعتماد النفسى للمداومة على ممارسة شبكة الإنترنت لفترات طويلة أو متزايدة ودون ضرورات مهنية أو أكاديمية ( بل على حساب تلك الضرورات و غيرها ) ، مع ظهور المحكات التشخيصية المألوفة فى الإدمانات التقليدية من قبيل التكرارية ، والإستمرارية ، والنمطية ، والإلحاح ، والهروب والإنسحاب من الواقع الفعلى إلى واقع إفتراضى تخيلى ، كما يكون السلوك فى هذه الحالة قهرياً ، عنيداً ، ومتشبثاً بحيث يصعب الإقلاع عنه دون مساعدة علاجية للتغلب على هذه الأعراض الإدمانية "

خالص مودتى وإحترامى

.

.

.

وللحديث بقية إن شاء الله...

:blush2:

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...