اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا آسف يا محاورات المصريين

tarek hassan

Recommended Posts

أولا مع الحرية اللي عشناها هنا بدون قيود

يعني أنا مثلا واحد من الناس بقول كل اللي أنا عايز أقوله وعمري ما خدت إنذار للآن

وأنا اعتبر إن بعض الأشياء ممكن تكون مشروعة في حوارنا وممكن يعتبرها البعض تطاول أو شخصنة

مش مهم

المهم يكون فيه فكر

أنا آسف لأن بعض المداخلات بقى فيها

كلمة

أو نصف كلمة

أو إشارة

بدون فكر أو مضمون مفهوم

وبعض المداخلات أقل ما يقال فيها إنها إسفاف

وبعد صدور الكتاب عن المحاورات

نرى هنا الدفاع عن شخصية عليها علامات استفهام كثيرة ويقول عنها فكر

.......

هي دي الصورة اللي هتكون في كتاب بعد كده عن المحاورات؟

هي دي الصورة اللي ممكن نرتضيها في الصالون الثقافي؟

أضف إلى ذلك عمليات النقل المنظم والموجه الذي سيقابله نقل للرد وهكذا

طيب إحنا رايحين فين

تم تعديل بواسطة Salwa

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

• الردود 95
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

معاك قلباً وقالباً يا طارق ...

أعتقد إننا لازم نخف شويه من حكاية النقل بدون تعليق دي ..

وكمان نبعد عن الأخبار اللي من نوعية مش عارف مين طلق مين وكلام من ده

يا جماعة كل موضوع دلوقت محسوب علينا ..

وأتفق مع طارق في إننا بصدد إصدار الجزء الثاني من الكتاب .. وبالتالي لابد من وجود موضوعات دسمة تستحق النشر ...

وقد سبقنا في هذا الموضوع زميلنا وأخونا سكوربون في موضوعه

محاورات تايهه يا ولاد الحلال

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

نماذج من شات المصريين فيما بعد الثورة

ارفض تصريحها بتقنين الدعارة في مصر ,,

وارفض مشاهد العري المبتذلة في افلامها لكن ,,

مش من حق اي حد يقول انها تنطرد من ا لبلد ,,

فيه رقابة على المصنفات ,,

وفيه جمهور يقاطع الاعمال التي لا تتفق مع قيمه و معتقداته ,,

لكن قصف الاقلام و قمع الفكر ونفي الآخر ده خط احمر وكلام مرفوض ,,

اعترض عليها كيفما شئت ,,

هاجم افكارها واعمالها الفنية كيفما شئت ,,

تقدم ببلاغ الى الجهات المسئولة للتحقيق معها ,,

اسجنها يا سيدي لو ثبت تورطها

انما تنطرد من البلد

على جثتي ,,

أفكار وفكر وأفكارها وجثتي

مين المفكره الكبيرة

ونعم القضايا الوطنية

بتكلم من منظور اشمل

ماتلونش اللي على مزاجك يا ابا الحسن اقرا اول سطرين

واذا كان النهاردة ايناس بكره حيبقى عمرو حمزاوي و بعد بكره عمرو خالد وبعد بعده انا عارف دماغكوا العبوها على حد تاني مش فاقسكوا ,,

وكما جرت بذلك الامثال فقالت : اكلنا يوم اكلت ايناس ( البيضاء ) :happy:

أشمل إيه وبطيخ إيه يا عم الحاج وأنت تحمل مجموعة متنافضات كلها مخاصمة بعضها

المصيبة والطامة الكبرى أن تعتقد أنك مفجر الثورة ( مع الاعتذار لجمال مبارك ) وسيادتك اللي بتحررنا كلنا وتدفع روحك من أجلنا وحق المرأة وإيناس الدغيدي ( ماشي يا عم قاسم أمين ) وأقولك الشعب المصري حر يا وحيد عصرك وأوانك

وعمال تعمل مداخلات ترد على كلام محدش قاله

ما العلاقة عندك بين الثورة وبين دفاعك عن عمرو أديب وبين إنك كما تقول حفيد الشيخ المراغي وإيناس الدغيدي وبين الفكر وأفكار وأفلام الـ........ أنا آسف

هي دي الثقافة اللي أنت داخل بيها محاورات المصريين اللي الناس بتابعها وبيتعمل عليها كتب

دا يا بني كده خليتها شات أو حاجة تانية لا أعرف تسميتها وليست محاورات

حقولها :closedeyes:

دا نموذج لمشاركة في صالون فكري محترم

وهنا حدثت الفاجعة ,, ووقعت الواقعة ,, ونزلت النازلة ,, واختلطت الاوراق ,, وتماهى الحابل بالنابل

وصدق توقعك يا درش واصحبت الدولة على شفا الهاوية ,,

ليت هذا التوبيك لم يفتح ابدا ,,

و ما امسينا الى ما صرنا اليه ,,

إيه الفصاحة دي

بصراحة عايزين ننقذ ما يمكن إنقاذه والرجوع للفكر قبل فوات الأوان

كل ده شايله في قلبك يا ابا الحسن مني ! ,, ويحك يا رجل :happy:

طيب نعيد الكلام مره خامسة عشان الشطار ,,

عندما يتصدى الفرد منا للدفاع عن ( حرية التعبير ) لشخص آخر فذلك لا يعني بالضرورة انه مؤمن بها ,,

وقلت قبل كده اني معترض على فكرها ولو رايق حرفع ضدها قضية كمان لكن ,, وخللي بالك من لكن دي عشان قلبي وجعني من التكرار

ارفض الطرد والاقصاء والنفي من مصر لان حرية الابداع تكفل لها ان تعبر كماتشاء ونفس الحرية دي تعطينا احنا الحق في محاكمتها ايضا لكن دون حجر او قصف للقلم او طرد من البلد او تقطيع للاوصال ,,

زي ماقلت فيه جهات رقابية مسئولة عن حسابها لكن هي كانسان مصري ليها في البلد دي زي و زيك واكتر ,,

انا كلامي مش تشات يا ابا الحسن ولكن الراي له الف طريقة وطريقة للتعبير غير السرد الحر المباشر ,,

وده الفرق بين الشاعر والكاتب وبين المصور الفوتوغرافي والرسام وبين المعماري والانشائي ,,

:give_rose:

تقبل كل التحية

نحن أمام إبداع حر مباشر في محاورات المصريين

تم تعديل بواسطة tarek hassan

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

أولا مع الحرية اللي عشناها هنا بدون قيود

يعني أنا مثلا واحد من الناس بقول كل اللي أنا عايز أقوله وعمري ما خدت إنذار للآن

وأنا اعتبر إن بعض الأشياء ممكن تكون مشروعة في حوارنا وممكن يعتبرها البعض تطاول أو شخصنة

مش مهم

المهم يكون فيه فكر

أنا آسف لأن بعض المداخلات بقى فيها

كلمة

أو نصف كلمة

أو إشارة

بدون فكر أو مضمون مفهوم

وبعض المداخلات أقل ما يقال فيها إنها إسفاف

وبعد صدور الكتاب عن المحاورات

نرى هنا الدفاع عن شخصية عليها علامات استفهام كثيرة ويقول عنها فكر

.......

هي دي الصورة اللي هتكون في كتاب بعد كده عن المحاورات؟

هي دي الصورة اللي ممكن نرتضيها في الصالون الثقافي؟

أضف إلى ذلك عمليات النقل المنظم والموجه الذي سيقابله نقل للرد وهكذا

طيب إحنا رايحين فين

معلش يا جماعة..فيه حاجة صغيرة بس لفتت نظري

الأخ نايل مان كان معترض علي الموضوع ده..و قام خابط الأخ طارق نقطة حمرا..ممكن بس يوضحلنا هو معترض علي ايه..أحسن بجد أنا قربت أتجنن

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

رابط هذا التعليق

أنا أؤيد العضو اللي عنده أفكار ولو كان برجل واحدة أو بيد واحدة أو بعين واحدة وأحترم فكره

ولا أؤيد العضو اللي داخل هنا بفكرة واحدة معندوش غيرها وبيكررها في كل موضوع أو في الموضوع ذاته دون أن يأتي بجديد فيها

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

نقل لنا أحد الأعضاء المشاركة الآتية

قامت السيدة وتدعى "ن. أ" ( 47 سنة)، يقال إنها مسجلة فى قضايا ****ومقيمة بالمنطقة الرابعة بالسادات، مما جعلها تحرر المحضر رقم 2795كان أكثر من 300 شخص ينتمون للجماعة السلفية بالمنوفية قاموا باقتحام منزلها، وألقوا بكل ما فى المنزل فى الشارع، وهددوها بالقتل، بحجة أنها مسجلة فى **** وتقوم بممارسة الأعمال المنافية *****داخل المنزل.

هل وصل بنا الحال أن نناقش مجرد إتهام محال للتحقيق لم يتم فيه القبض على أي شخص

وهل ممكن ننقل من غير وعي خبر لامرأة حددتهم سلفيون ( لم تقل بالمرة من أتباع حسان ويعقوب ) وحددت العدد 300 إزاي

هل مثلا 47 سنة وشغالة في *****

هل نحن هنا أصبحنا من السذاجة لنصدق البغايا وننقل عنهم ونتحاور بشأنهم لمجرد كرهنا للسلفيين

كان ممكن يكون موضوعنا هل منهج وفكر السلفيين يقر بتغيير المنكر باليد لو لم تكن النية في منتهى السوء والإساءة

هل يمكن وضع حد لهذا الإسفاف المتعمد

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

الملاحظ فعلا زيادة مشاركات ال "ثرثرة" أو ال "شات" و الحمد لله أن أعضاء محاورات المصريين هم من يرفضون هذا الإتجاه.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

حاولت اليوم الدخول فى أحد الموضوعات الطويلة .... 40 مشاركة و قمت بحذف ما يقرب من 20 مشاركة و كان يمكن حذف أكثر من ذلك لولا أن ذلك يأخذ وقتا طويلا.... المؤكد أن الأعضاء نفسهم يعانون من ذلك

نرى موضوعا جديدا و فى ظرف ثلاث ساعات تصل المشاركات فى هذا الموضوع إلى ثلاثون أو أربعون مشاركة و كل مشاركة عبارة عن سطر أو سطرين ببساطة نوع من الشات ليس إلا

هل هذه ظاهرة صحية ؟

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

نقل لنا أحد الأعضاء المشاركة الآتية

قامت السيدة وتدعى "ن. أ" ( 47 سنة)، يقال إنها مسجلة فى قضايا ****ومقيمة بالمنطقة الرابعة بالسادات، مما جعلها تحرر المحضر رقم 2795كان أكثر من 300 شخص ينتمون للجماعة السلفية بالمنوفية قاموا باقتحام منزلها، وألقوا بكل ما فى المنزل فى الشارع، وهددوها بالقتل، بحجة أنها مسجلة فى **** وتقوم بممارسة الأعمال المنافية *****داخل المنزل.

هل وصل بنا الحال أن نناقش مجرد إتهام محال للتحقيق لم يتم فيه القبض على أي شخص

وهل ممكن ننقل من غير وعي خبر لامرأة حددتهم سلفيون ( لم تقل بالمرة من أتباع حسان ويعقوب ) وحددت العدد 300 إزاي

هل مثلا 47 سنة وشغالة في *****

هل نحن هنا أصبحنا من السذاجة لنصدق البغايا وننقل عنهم ونتحاور بشأنهم لمجرد كرهنا للسلفيين

كان ممكن يكون موضوعنا هل منهج وفكر السلفيين يقر بتغيير المنكر باليد لو لم تكن النية في منتهى السوء والإساءة

هل يمكن وضع حد لهذا الإسفاف المتعمد

انا ناقل هذا الخبر وكان اولي لك ان تقول رأيك هناك في نفس الموضوع لا ان تفتح موضوع منفصل تعرض بما نقلته وتشجب إنحدار مستوي المحاورات الذي وصل الي التحاور حول البغايا

اذا كان نقل الخبر وصل اليك علي انني اريد التحاور حول سلوك امرأة ساقطة فاسمح لي لقد خاب ظني

اما اذا كنت تعتقد انني مغرض وانقل اخبار دون ان اتيقن منها فاطلب منك ان ترشدني كيف اتيقن من الخبر ؟

اذهب بنفسي الي هناك واقوم بعمل النيابة واحقق في الموضوع ثم اخبرك بنتائجه ام استخدم عقلي في هضم الموضوع وقد استخدمت عقلي بناء علي ترسبات وبيانات تاريخية لتلك الجماعات المتطرفة وما كانت تفعله في عباد الله ولا انت نسيت او تتناسي او لا تعرف ما فعله هؤلاء من قبل ؟ اظن انك تعرف لكنك تتناسي وتتجاهل ما قلته كثيرا وكان موجه لك بمعرفك انت

وعلي الرغم من ذلك عندما رفضت قبول صحة الخبر لم اهاجمك واحترمت رأيك كما احترمت رأي من ايدوه لكن ان تعرض بي وبما نقلته علي اعتباري متسبب في انحدار مستوي الحوار فهذا لن اقبله يا سيد طارق

إنحدار مستوي الحوار هو ان تستأثر برأيك وتنظر للاخرين من مكان علي وان تعتقد انك صواب وغيرك علي خطأ لا ان تبحث عن الحقيقة بافتراض خطأك لا صوابك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الإخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

اخى الحبيب إسلام تفضلت و قلت

اما اذا كنت تعتقد انني مغرض وانقل اخبار دون ان اتيقن منها فاطلب منك ان ترشدني كيف اتيقن من الخبر ؟

اذهب بنفسي الي هناك واقوم بعمل النيابة واحقق في الموضوع ثم اخبرك بنتائجه ام استخدم عقلي في هضم الموضوع وقد استخدمت عقلي بناء علي ترسبات وبيانات تاريخية لتلك الجماعات المتطرفة وما كانت تفعله في عباد الله ولا انت نسيت او تتناسي او لا تعرف ما فعله هؤلاء من قبل ؟ اظن انك تعرف لكنك تتناسي وتتجاهل ما قلته كثيرا وكان موجه لك بمعرفك انت

يا إسلام المؤمن كَيِس فَطِن كما تعلم و من الفطنه التثبت من الخبر بكل الطرق

مثلا معرفه مصداقيه الخبر من استقرائه ..مثلا

جريده مشهوره و معروفه بموقفها من الاسلام و اتباعه مثل اليوم السابع مثلا

عندما تنقل خبرا هكذا ْو تكتب فيه

300 شخص ينتمون للجماعة السلفية بالمنوفية

اولا مبالغه مريبه فى العدد ثم ما ادراه انهم كما يدعى انهم سلفيون

هل المقصود الإشاره الى الحادثه نفسها ؟؟ام المقصود و المراد تشويه ما يسمى السلفيه و انهم همجيون

و دمويون و هذا حالهم قبل الوصول الى الحكم فماذا لو حكموا بالفعل.

ثانيا يا إسلام و انت المثقف المتابع

التاريخ الذى تتكلم عنه

الجماعات المتطرفة وما كانت تفعله في عباد الله

ما لهذه الجماعات التى رأينا و سمعنا ما فعلته فى الثمانينات و بدايه التسعينات

و خصوصا فى الصعيد و السلفيه و السلفيين التى يتم تشويهها الان

الجماعه الاسلاميه و من انبثق عنها مثل الجهاد مختلفه كثيرا و منهجها العنيف كما نسب اليها

عن السلفيه و السلفيون ومنهجهم و مواقعهم موجوده و شيوخهم معروفين يا اسلام و يمكنك التأكد بنفسك .

لقد هوجموا ايما هجوم لانهم لا يكفرون الحكام و لا يدعون للخروج عليهم و لا يدعون للاضرابات

و شق عصا الطاعه ,, و لا يعتمدون الشده اساسا كمنهج إلا بضوابطه الشرعيه

فهل بين يوم و ليله صاروا كما يركز عليهم الاعلام الان و يشوههم

الموضوعيه فقط هى المطلوبه و لا داعى للتحامل

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

انا ناقل هذا الخبر وكان اولي لك ان تقول رأيك هناك في نفس الموضوع لا ان تفتح موضوع منفصل تعرض بما نقلته وتشجب إنحدار مستوي المحاورات الذي وصل الي التحاور حول البغايا

يا إسلام

أنا فتحت موضوعا منفصلا لفكرة أخرى غير التي في موضوعك التي هي على ما أظن الفكرة الوحيدة التي لك في كل موضوعاتك من فترة طويلة وهي القول بأن السلفيين دول ناس وحشة رغم تعدد الموضوعات وتطورها هي هي نفس الفكرة

- بدأت بانتقادهم في تفكيرهم وكتبهم

- ثم تطورت بإلصاق التهم بهم مثلا بأنهم شالوا يافطة واحد وقطعوا ودن واحد وطردوا واحدة من بيتها وهكذا

- وأنا في انتظار موضوعات السلفيين قتلوا واحد ودبحوا واحد وغرقوا واحد وفطسوا واحد طبقا للتطور الطبيعي لهذه الفكرة الوحيدة التي فشلت فشلا ذريعا في جعلها واقعا في أذهاننا

الفكرة واحدة من سنين والجميع يرد عليك وأنت ماض فيما أنت عليه لا أنت تتغيير ولا نحن نفتنع بشيء يخالف الواقع الذي نعيشه على الأرض من صديقي السلفي وأخويا وزميلي في العمل فلن تعرفني أنت بهم أو ستكذب عليهم ونصدقك مش ممكن طبعا

ولكن نفترض افتراضا جدليا أن قولك صحيح وأنهم متطرفون وكانوا يشكلون غالبية الشعب فلا مانع ديمقراطي في العالم أن تعطى الأغلبية الحكم حتى لو كانت هذه الأغلبية يمينا متطرفا كما يحدث في أمريكا وغيرها

أبشرك بأن السلفية واقع مصري موجود يتطور الآن سياسيا والذي يعجل بثقلهم هو حملة الهجوم الإعلامي عليهم

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

الملاحظ فعلا زيادة مشاركات ال "ثرثرة" أو ال "شات" و الحمد لله أن أعضاء محاورات المصريين هم من يرفضون هذا الإتجاه.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

حاولت اليوم الدخول فى أحد الموضوعات الطويلة .... 40 مشاركة و قمت بحذف ما يقرب من 20 مشاركة و كان يمكن حذف أكثر من ذلك لولا أن ذلك يأخذ وقتا طويلا.... المؤكد أن الأعضاء نفسهم يعانون من ذلك

نرى موضوعا جديدا و فى ظرف ثلاث ساعات تصل المشاركات فى هذا الموضوع إلى ثلاثون أو أربعون مشاركة و كل مشاركة عبارة عن سطر أو سطرين ببساطة نوع من الشات ليس إلا

هل هذه ظاهرة صحية ؟

انا بكل احترام وتوقير وتقدير اسجل اعتراضي الشديد على تدخل الادارة بالحذف لاي مداخلة مادامت لا تحتوي ما يسيئ الى الاداب العامة او الاسائة المباشرة او حتى المبطنة الى احد الاعضاء ,,

انا سمعت كتير وقليل عن الرقابة على الفكر انما حنوصل اننا عشان معانا صلاحيات نتحكم في عقول الموجودين اكتبوا بالطريقة الفلانية ماتسلموش على بعض ما تهزروش ما تتواصلوش بينكم وبين بعض !!

ونجد اننا اصبحنا كالاقلام السابقة اللي بتدخل مره في الاسبوع وخلاص ,,

حذف المداخلات لها ظوابط اكيد الكل ملتزم بيها

انما المحتوى الفكري وتحديد مدى عمقه او ملائمته او تقييمه متروكه للناس هنا تحكم عليه انما اننا نصادر الاقلام ونحذف المداخلات فده شيئ اسجل مره اخرى اعتراضي الشديد عليه ,,

احترامي لمقامكم الكبير عادل بك لكن حرية التعبير خط احمر مادامت لم تتعارض مع القيم و الاخلاق ,,

حتى لو رصيدي اللغوي او مستوايا العقلي توقف عند المرحلة الابتدائية من حقي ادخل واكتب واشارك بكل حرية ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

يعني لو يوسف ابني اللي عنده 10 سنين دخل دلوقتي وبكل تلقائية اتكلم مع زميل هنا او قال نكته مثلا او حط وردة لاحد الاعضاء كل مداخلاته تتشال !!

يعني الله عز وجل لم يحذف التجرأ على الذات الالهية من المخالفين في القرآن

قالت اليهود يد الله مغلولة ,,

لماذا لم يحذف تلك المسبة المولى عز وجل ؟؟

لكي يعلمنا احترام جميع الاراء مهما اختلفت لا نقصيها ولا نحذفها ولا نقصفها ,,

رابط هذا التعليق

يعني لو يوسف ابني اللي عنده 10 سنين دخل دلوقتي وبكل تلقائية اتكلم مع زميل هنا او قال نكته مثلا او حط وردة لاحد الاعضاء كل مداخلاته تتشال !!

الله يخليك بلاش تستشهد أحسن

إيه تجرأ الله على الذات الإلهية ولم يحذف لكي يعلمنا احترام الأراء

الله يخليك بلاش تتقول على الله بدون علم أو تقول كلمة يحذف يحذف منين

أنا عن نفسي كنت داخل علشان أطلب من الأستاذ : عادل ماسينجر علشان الواد أحمد طارق وكمان قسم للمراجيح علشان البنت : هنا طارق فلا يجوز أن نقصيها هي الأخرى ونحرمها من الإبداع

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

مراحب المطر بالولد والبنت حبايب القلب ,,

رابط هذا التعليق

اتفق مع الاستاذ عادل ابو زيد في مايخص ردود ( الشات ) وانها احد اهم الاسباب الي ادت لاختلاف مستوى المواضيع الآن عما كانت عليه سابقاً .. لاحظت كثرة هذه النوعية من الردود مؤخرا بل وطغيانها على السواد الاعظم من المواضيع المطروحه .. عن نفسي توقفت عن متابعه العديد والعديد من المواضيع في الفترة الاخيرة بسبب كثرة ( الدردشه ) المحتوية عليها والتي تعيقني تماما عن متابعه الحوار ...

اكيد مش مقصود بردود الشات هنا الردود غير الجدية او المازحه في طبعها وانما الردود الموجهة لشخص او مجموعه اشخاص باعينهم والي في الغالب لا تهم غيرهم بل ربما لا تهمهم هم انفسهم لو رجعوا لها بعد فترة من الزمن .. الردود الي لاتستغرق من صاحبها اكثر من وقت كتابته لها ...

عادي جدا ان يحتوي اي حوار جاد او هادف على رد او اثنين لا علاقه مباشرة لهم بالموضوع او مجرد رابط انساني بين كتاب الردود المختلفة .. لكن ان يبقى ده سمه اي حوار بل وان يصبح عاده لدى البعض الرد لا لان لديه اضافة مثرية للموضوع وانما لان لازم يرد على كل رد وخلاص .. اعتقد الوضع ده يمثل عبء كبير جدا على المتابعين وهيرتد سلبيا على مستوى المواضيع المطروحه في النهاية ..

بقيت نقطه اخيرة وهي ان ردود الشات ليست منبع المشكلة وانما هي احد نتائجها .. المشكلة الرئيسية لدينا ليس نوعية الحوار ذاته وانما نوعية من يتحاور ..

الشخص الي يقرأ ثم يفكر ويحلل واخيرا يكتب خلاصة ماوصل اليه مبيعملش كده عشان هو غاوي تعب وانما لان دي ( طبيعته ) وطريقة تعاطيه مع الامور اجمالا . . طبيعه قد تكون اصيله فيه من البدايه او تكتسب مع الوقت نتيجه انخراطه في مجموعه تغلب عليهم هذه السمه في التفكير .. وجود مجموعه نشطة من هذه النوعية كفيل بايجاد منتدى يحتوي على مواضيع قيمة بردود ذهبية تستحق ان تبقى في ذاكرة النت ولاجيال قادمة ..

نفس الامر ينسحب على مواضيع الشات والحوار غير المثمر .. فالردود غير المفيده على الاطلاق او تلك التي ( تهلهل ) اي حوار وتحوله الى جلسه سمر او سهرة ( صباحية ) لم تاتي هكذا عن عمد وانما ربما هذا اقصى مايستطيعه اصحابها .. وبطبيعه الحال فحتى لو تواجد مجموعه من الاشخاص من ذوي الفكر ضمن مجموعة اكبر ممن لا يميلون ان يكونوا كذلك اويفضلون الحل الاسهل وهو الدردشة او النقل فالنتيجه المتوقعه هي تحول الفئة الاولى لتسلك طريقة الثانية في التعاطي مع الامور وفي اساليب الطرح ..

هجرة الاقلام الجيده وعزوف آخرين منهم عن المشاركه مع عدم وجود مايغري باستقطاب عقول جديده كلها اسباب اكثر من منطقية لانحدار مستوى الحوار والمواضيع في اي منتدى مهما كانت شهرته ومهما امتلك من تاريخ عريق .. ردود الشات والدردشة ونقل الاخبار او مايمكن ان نطلق عليه ( الافلاس الفكري ) هي نتيجه طبيعية وحتمية في حالة كتلك ..

اسمح لي سيدي الفاضل فعلى مابدى لي فالنقاش هنا ليس عن حذف الافكار المخالفة وانما الردود غير المثمرة والتي لا تعود على العموم بفائده الهم الا قطع الوقت ..

استشهادك بالآية الكريمه في غير محله على الاطلاق فماقالته اليهود لم يكن من باب الدردشة او العبث وانما هي عقيده لا تخلوا من تطاول على الخالق .. والله سبحانه لم يكتفي بذكر ماقالوه وانما كان ذكره لتفنيده والرد عليه وهو ماقاله سبحانه في تتمة الآية ... لو اراد الله الابقاء على فكر اليهود او مادونوه في كتبهم لما انزل القرآن الناسخ لما يقدسونه من كتب ... هذا النسخ هو في حقيقته حذف كامل لكل ماقالوه أو اضافوه وبقاء هذه الكتب بالنسبة لنا كمسلمين لايعدوا احتفاظ احدهم على جهازه بنسخه من حوار طويل تداخلت فيه اراء جانبية تشتته وتغير مضمونه بما اقتضى من صاحب الموقع حذفه من صفحة موقعه واعاده ارسال موضوع جديد ...

اعتقد ان الآية الصحيحه للاستشهاد بها في هذا المقام هي قوله تعالى " قد افلح المؤمنون الذين هم عن اللغو معرضون "

تحياتي ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

نقول الكلام بشكل أخر

يا جماعة نحن أمام مسئولية إصدار كتب لنشر فكر الزملاء الأفاضل أعضاء المحاورات ....

وبالتالي الردود الخفيفة او الغير مفيدة في الموضوعات الجادة والمهمة بتجعل المهمة في منتهى الصعوبة إلى أن تختار شيء جدير بالنشر

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

نقول الكلام بشكل أخر

يا جماعة نحن أمام مسئولية إصدار كتب لنشر فكر الزملاء الأفاضل أعضاء المحاورات ....

وبالتالي الردود الخفيفة او الغير مفيدة في الموضوعات الجادة والمهمة بتجعل المهمة في منتهى الصعوبة إلى أن تختار شيء جدير بالنشر

اوكي لو دي الزبده ,, يبقى قبل النشر نقحوها ,,

انا مثلا لو حقتبس مقالة لعمرو حمزاوي اخذ فقرات معينه فيها واضعها هنا اوكي ,,

رابط هذا التعليق

يا إسلام

أنا فتحت موضوعا منفصلا لفكرة أخرى غير التي في موضوعك التي هي على ما أظن الفكرة الوحيدة التي لك في كل موضوعاتك من فترة طويلة وهي القول بأن السلفيين دول ناس وحشة رغم تعدد الموضوعات وتطورها هي هي نفس الفكرة

- بدأت بانتقادهم في تفكيرهم وكتبهم

- ثم تطورت بإلصاق التهم بهم مثلا بأنهم شالوا يافطة واحد وقطعوا ودن واحد وطردوا واحدة من بيتها وهكذا

- وأنا في انتظار موضوعات السلفيين قتلوا واحد ودبحوا واحد وغرقوا واحد وفطسوا واحد طبقا للتطور الطبيعي لهذه الفكرة الوحيدة التي فشلت فشلا ذريعا في جعلها واقعا في أذهاننا

الفكرة واحدة من سنين والجميع يرد عليك وأنت ماض فيما أنت عليه لا أنت تتغيير ولا نحن نفتنع بشيء يخالف الواقع الذي نعيشه على الأرض من صديقي السلفي وأخويا وزميلي في العمل فلن تعرفني أنت بهم أو ستكذب عليهم ونصدقك مش ممكن طبعا

ولكن نفترض افتراضا جدليا أن قولك صحيح وأنهم متطرفون وكانوا يشكلون غالبية الشعب فلا مانع ديمقراطي في العالم أن تعطى الأغلبية الحكم حتى لو كانت هذه الأغلبية يمينا متطرفا كما يحدث في أمريكا وغيرها

أبشرك بأن السلفية واقع مصري موجود يتطور الآن سياسيا والذي يعجل بثقلهم هو حملة الهجوم الإعلامي عليهم

حضرتك تتكلم عن نفسك من فضلك ولا تجمع في كلامك ولا تعمم قناعاتك علي الجميع فهناك من يتفق معي في الرأي وهم كثر وهناك من يختلف معي وهم كثر ايضا

اذا اردت ان تتكلم عن إنحدار المستوي الحواري فيجب عليك ان تذكر ايضا هؤلاء الناس الذين يستخدمون مرادفات غير مقبولة في منتدي ثقافي علي هذه الدرجة من الوعي مثل ذيل الثعبان وضرب الشباشب فلا يليق ان نستخدم مثل هذه الالفاظ عندما نتحاور مع عقلاء المنتدي

وبخصوص الافكار فبالرغم من متابعتك لمواضيعي كما تدعي الا انك لا تتابع الا مواضيع واحدة وهي الخاصة بمن انتقدهم لكن يا عزيزي امامك صفحة مواضيعي ادخل عليها وستجد انها ليست كما صور لك خيالك

إنه موضوع من موضوعات كثيرة وافكار متنوعة في العديد من المجالات كونتها علي فترات عمري المختلفة قد تكون صواب وقد تكون خطأ وللاسف الشديد ليس لتلك الفئة التي تتكلم عنها المقدرة علي اقناعي واقناع عقلاء المنتدي بغير ما نؤمن به

السلفية ليست لها اي ثقل في المجتمع المصري كما تزعم لانهم مازالوا منعزلون عن المجتمع ينظرون اليه علي انه مجتمع ضال يحتاج لتصليح افكاره واتجاهاته

اما انك تعيش علي الاوهام فانت حر

اما انك لا تسمع الا نفسك فانت حر

وانا ايضا حر ولم يذهب مجهودي هدرا كما تتخيل فالحمد لله الكثير يستمع اليّ ويتفهم ما اقولة لانهم لديهم الرغبة في فهم ما اقوله وهذا يكفيني

اما من يعتقد انه يحتكر الحقيقة دون غيره ولا يود ان يستمع الا لصوته فقط فهؤلاء معروف نهايتهم التي ستكون مؤلمة لنا جميعا لكنهم اختاروا وعليهم تحمل تبعات اختياراتهم

افضل الا ترد علي هذه المداخلة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

مدام ضحى ,,

من منا لديه القدرة هنا على وضع المعايير التي نحكم بها على مداخلة ما انها افلاس فكري او كوبي بيست او تشات ؟

مثلا الكلام الموجود في اخر 5 مداخلات لو طبقنا عليه معاييرك وهو ( الردود الموجهة لشخص او مجموعه اشخاص باعينهم والي في الغالب لا تهم غيرهم بل ربما لا تهمهم هم انفسهم لو رجعوا لها بعد فترة من الزمن ) لاصبح من حق مشرف ما في منتدى ما انه ياخد مشاركاتنا انا وانتي واستاذ عادل كده على بعض وفي الريسيكل بن ,,

الحرية بمعناها الصحيح السليم غير القمعي ان الكل يكتب ويفكر ويخط بقلمه مايشاء والحكم في النهاية هو للاعضاء فقط ,,

قد نجد فلانا من الناس يقعر ويدبج ويحوقل في الكلام ويفتح التوبيكات ولا يجد من يقرأ له او يتفاعل معه ,,

و نجد الاخر قد يضع ابتسامة فقط يوصل من خلالها الاف المعاني ,,

تقييم الغير ان هذا يصلح للنشر وهذا اقل من المستوى وهذا تشات وهذا افلاس فكري ليس من حق اي كائن في هذا المكان المحترم الكريم ,,

حدودك تقف عند المنطقة الخاصة بك انتي اما تقييم جميع الاطياف الفكرية المطروحة من خلال منظور احادي يرى نفسه الاصح والاصلح فخطأ فادح ,,

بنفس المنطق نمسك بقى بمقصاتنا الرقابية وننطلق الى افلام الخمسينات والستينات مثلا و نبدأ في المذابح والقص بلا رحمة ,,

حتى شخصية هزلية مثل الفنان شكوكو مثلا لن نجد له اثرا في كتب تاريخكم التي ارسيتم حدودها ومبادئها منذ قليل ,,

استشهادي بالاية كان سليم لاني اشير ان المولى لم ( يحذف ) مسبة الخصوم بل تركها في القرآن كما هي ,,

فما بالكم انتم تقصفون من القلم لطيف الكلم !

حريتي برقبتي ,,

اضع وردة

اضع ابتسامة

اضع علامة تعجب

امازح

الاطف

اغاضب

هذا شأني ,,

وقراري انا الفرد الحر ,,

ولا يطبق على اي احد منا هنا الا المعايير الاخلاقية والاداب العامة فقط

اما باقي المعايير فنحن فقط من نؤسس المعايير ,,

والعبرة بالصناديق ,, :happy:

قصدي بتفاعل الجميع وتعليقاتهم وفطرتهم النقية السليمة ,,

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 0
      نجحت المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين فى الاقتراب من حاجز الـ2 مليون وحدة سكنية وهو الحلم الذى سعت له العرض الصفحة
    • 1
      مجرد تكلفة تجديد ترخيص البرمجيات يتطلب اكثر من عشرة آلاف جنيه مصري وتكلفة استضافة الموقع تتطلب مائة دولار سنويا موقع الذكاء الاصطناعي gemeni.google.com  كر لي اكثر من مرة ان الموقع مغلق لوفاة مؤسسه عادل ابوزيد لا مفر من توقف موقع محاورات او ربما التوصل الى برمجيات اخرى غير الinvision board  في انتظار تعقيبكم على هذه الرسالة
    • 1
      يمكن مشاركة الموضوع عن طريق الواتسآب بالإضافة ل ال تويتر و الفيسبوك و غيرها
    • 8
      أرجو تصفح موضوعات دعم النزاهة و مانيفستو محاربة الفساد و الموضوعات الشبيهة فى محاورات المصريين. بإختصار شديد لقد توحش الفساد فى مصر و تحول إلى أسطورة و كالعادة - على مر التاريخ - يتجنب الجميع مواجهة الأساطير. أرى أن نقتحم أسطورة الفساد و لا نجلس كالفلاح اللى غرق دراه (للبهوات الفلاح اللى غرق دراه هو الفلاح الذى أغرق الفيضان محصول الأذرة الخاص به) ننعى سوء الطالع و ننعى العجز أمام توحش الفساد . على مر التاريخ بدأت المعارك بدراسة العدو أولا .. مواجهة الأوبئة تبدأ دائما بدراسة المرض ن
    • 2
      شركة الإستضافة التي تستضيف موقعنا  رفعت سعر الإستضافة و تطلبه بالدولار  و لتجديد الإستضافة أنا مطالب بدفع ما يقرب من 10000 جنيه   و هذا ليس في إمكانيات و لا هو مقبول  دفع هذا المبلغ من أجل الحفاظ على موقع لا يهدف للربح جار دراسة البدائل الممكنة لإستمرارية محاورات المصريين  لا أفهم كيف يتم إصدار فواتير بالدولار على خدمة تقدم في مصر دعواتكم
  • أضف...