اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عزيزي مدخن الشيشة - إقرأ هذا المقال


se_ Elsyed

Recommended Posts

إلي عزيزي مدخن الشيشة

أدعوك عزيزي مدخن الشيشة إلي استشارة مدرس في الحساب أو الاستعانة بآلة حاسبة لتقوم بالعمليات الحسابية التالية:

حيث اثبتت الابحاث العلمية بأن تدخين حجر الشيشة الواحد يساوي تدخين 40 سيجارة، والجلسة الواحدة والتي يتم فيها تدخين 4 حجارة في المتوسط أي ما يعادل 160 سيجارة وفي اليوم الواحد يتم عقد ثلاث جلسات في المتوسط أي ما يعادل 480 سيجارة.

وإذا ما عرفت بأن كل سيجارة بها 5000 مادة سامة فبذلك يتضاعف عدد هذه السموم لتبلغ في الحجر الواحد 200 ألف مرة وفي الجلسة الواحدة 800 ألف مرة وفي اليوم 2 مليون و400 ألف مرة.

وإذا ما عرفت بأن كل سيجارة بها 43 مادة مسببة للسرطان وبذلك تتضاعف عددها لتكون في الحجر الواحد 1720 مرة وفي الجلسة الواحدة 6880 مرة وفي اليوم الواحد 20640 مرة

وإذا ما عرفت بأن كل سيجارة بها 20 ملليجرام زفت أو قطران فتكون: بالحجر الواحد 800 مليجرام وفي الجلسة 3200 مليجرام وفي اليوم 9600 مليجرام.

وإذا ما عرفت بأن كل سيجارة بها 2 مليجرام نيكوتين وبذلك يكون بكل حجر 80 مليجرام وبالجلسة 320 مليجرام وباليوم 960 مليجرام.

هذه علاوة علي ضخامة ما يستنشق من دخان وعلي استنشاق الدخان الناتج عن مدخني الشيشة المصاحبين أو المرافقين من حولك.

بالاضافة إلي انه ونتيجة لاحتراق التوباك والمعسل بدرجة اشتعال كبيرة تتحول بعض المواد الهيدروكربونية إلي مواد سرطانية.

كما أن ترسب القطران أو الزفت علي جدران الشعب الهوائية بؤدي إلي انقباضها وإلي تدميرها وتهتك الحويصلات الهوائية والتنفسية الأمر الذي يؤدي إلي سرعة وزيادة حدوث وحدة امراض التدخين القاتلة والتي تصيب جميع أجهزة جسم الانسان الحيوية للمدخن واسرته والمحيطين من حوله فتسبب جلطات القلب والمخ والالتهابات التنفسية وقرحة وسرطان المعدة والاثني عشر وسرطان البلعوم والحنجرة والرئة والمثانة والبنكرباس والثدي.

وعلاوة علي انتقال عدوي الامراض النفسية ومرض السل وفيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي وحدوث مرض الانسداد الشعبي أو السدة الرئوية.

علاوة علي حدوث العجز الجنسي وقلة الخصوبة للذكر والانثي واجهاض المرأة الحامل والتشوه الخلقي للجنين ونقص نمو المولود والوفاة المفاجئة للمولود.

وقدرت الفترة الزمنية لحدوث هذه الامراض القاتلة بسبع سنوات من بداية تدخين الشيشة هذا علاوة علي تسببها في 75 % من الوفيات المفاجئة.

ويفقد كل مدخن للشيشة من 15­20 سنة من عمره علاوة علي المعاناة الانسانية في الحياة وأثناء المرض والاصابة بالعجز الكلي والجزئي.

وعلاوة علي ذلك فاني أود يا عزيزي مدخن الشيشة أن اصحح لك الاعتقاد الخاطيء بأن الشيشة اقل خطرا وأن تخصيص المبسم ووجود المياه يمنع أو يقلل من حدوث الاضرار.

فالمبسم مصنع من المواد الكيميائية السامة حتي وإن كان مخصصا لشخص بذاته.

كما ان السموم تنتقل عبر اللي ومياه الشيشة والتي لا تقللها إلا بنسبة 15 % فقط يعادلها ويزيد عليها آلاف المرات ضخامة ما يستنشق من دخان وما يحتويه من سموم.

***

وبعد كل هذا.. فاني اتوجه يا عزيزي مدخن الشيشة.. إلي عقلك.. وهو ما ميزك به الله سبحانه وتعالي علي أي كائن أو مخلوق حي آخر فكيف يسمح لك بتدمير نفسك بنفسك إلا اذا كان مغيبا أو غير موجود وفي هذه الحالة فإني ودون ملل سألجأ إلي دينك الحنيف والذي حرم التدخين 'ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة' 'ولا تقتلوا انفسكم'.

د. أحمد حامد عطية

استشاري أمراض الصدر

ومقرر اللجنة القومية لمكافحة التدخين

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      فى المقال السابق الذى قدمت فيه مراجعة مينى ألبوم أنا كويسة لـآمال ماهر انزعج البعض من وصفى للألبوم بأنه غعرض المقال كاملاً
    • 0
      كيف أحب الشاب وجدى ابن الست بطة الخياطة الفتاة البهية نجية بنت حدق الطرشجى وكيف تحولت قصتهما إلى أسطوعرض المقال كاملاً
    • 2
      لست من المدخنين  و أتأذى من رائحة الدخان و قد لاحظت في السنوات الأخيرة تزايدا ملحوظا في تدخين الشيشة كما لاحظت ان تدخينها اصبح بشياكة و "ألاطة" … أمس عن لي أن أصحب زوجتي إلى الإسكندرية التي اعشقها و تعشقها٠  و بلا استطراد و خروج عن الموضوع … ذهبنا الى. مكاننا المختار تريان ون و لمن لم يسعده الحظ بزيارة تريانون … تريانون مطعم راقي و جميل و به لمسات عميقة من الأرستوقراطية الكلاسيكية … هذا عن زمان و أمس كانت صدمتي لم يعد تريانون هو تريانون  اصبح كعزيز قوم ذل …. تصوروا يتم تدخين الشيشة بكل ارجا
    • 17
      موضوع مفتوح لأنشاء ما يشبه قاموس نجمع فيه امثالنا و اقوالنا المصرية و العربية للبحث عن اصولها و معانيها ... من اشهر الأمثال المعروفة و بمناسبة انتخابات مجلس الشعب الحالية : اللي اختشوا ماتوا اصل المثل معروف بالطبع و لن أكرره :closedeyes: مثل آخر .. اللي ما يعرفش يقول عدس عند عودة زوج مخدوع الي داره وجد زوجته مع عشيقها فأستل خنجره لقتل هذاالشاب الذي هرب بسرعة.. و اثناء محاولته للهرب لمح على مدخل المنزل طبقا عليه كمية من العدس فأخذ ملء كفه منه وتابع هروبه والزوج يلاحقه . وا
    • Guest ناصح أمين
      0
      نعديت الستين من عمري .... و عن لي أن أشارك أو أن أستفيد من مبادرة 100 مليون صحة ، لا أشكو من شيئ  اللهم إلا إرتفاع الضغط و متعايش مع هذه الحالة و منتظم على العلاج عادي  ربما مثل الملايين في مصر. كنت أعرف أن الكشف عن فيروس سي  مسألة صعبة مع هذه المبادرة إكتشفت إن فيه تقنية جديدة يمكن من خلالها الكشف عن فيروس سي عن طريق نقطة دم واحدة مثل الكشف عن السكر في الدم. كانت المفاجأة بالنسبة لي أن نتيجة الكشف عن فيروس سي  هي إيجابي و هذه كانت المفاجأة الأولى بعدها في المستشفي التي وجهوني إليها طل
×
×
  • أضف...