اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحجاب .. هل هو رمز الإسلام ؟؟


achnaton

Recommended Posts

كما كان متوقعا .. وافق البرلمان الفرنسى بأغلبية الأصوات على على منع ارتداء الحجاب فى المدارس الحكومية العامة .. وبذلك إعتبر الفرنسيون " حجاب المرأة " رمز دينى .. يميز فيئه من فئات المجتمع ..

وفى الأسبوع الماضى وحتى الآن بدأت الرلمانات المحلية – لكل ولاية من الولايات الألمانية برلمان محلى منتخب - بدأت تلك البرلمانات دراسة إستصدار تشريع اتحادى آى من البرلمان الإتحادى بمنع تليميذات المدارس الرسمية آى الجكومية من ارتداء إرتداء الحجاب.. وارتفت كثير من الأصوات فى الأحزاب المختلفة بأن الحجاب يعتبر رمزا لفئة معينة .. وعقيدة معينة .. ويشيرون بذلك أن الحجاب أصبخ رمزا للمسلمات أو من ينتمى من النساء للدين الإسلامى .. رغم القول الصريح والمتعدد أن الأسلام لم يفرض رموا معينا على المسلمين .. سواء كانوا نساءا أو رجالا ..

وهنا تقفز الى مخيلتى التزام المرأة المسيحية بالملابس الحشمة وغطاء الرأس الذى تخلعه عند الصلاة ( القبعات ) على أساس أن رفع القبعة احترام وتقديس للخالق ..

كما أن غطاء الرأس فرض على الراهبات اللآتى وهبن حياتهن لعقيدتهن المسيحية .. ويعتبر فعلا لبس الراهبه

او الرهب .. رمزا على تدين المرء ..

فهل سنعتبر أو يعتبر العالم .. الحجاب أو النقاب رمزا للأسلام ( كما يدعى البعض ) فى المجتمعات الأوربية والأمريكية .. وهل ستعتبر اللحية رمز تدين المرء ؟؟

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه يا استاذ اخناتون هناك نقطه فى موضوع الحجاب و منعه فى بعض الدول لا افهمها !!

الا يعتبر هذا تدخلا فى صميم الحريه الشخصيه للمواطنين فى دول مفترض انها تتمتع بقدر كبير من الحريه و الديمقراطيه !! كيف يتفق هذا المنع مع الحريه المفترضه للمواطنين فى ان يلبسوا -او لا يلبسوا- ملابس يختاروها بانفسهم !!

كما قرات ان فرنسا اعلنت منذ ايام ان اللحيه لا تدخل فى نطاق المنع وللرجال حرية اطلاقها !! فهل الموضوع موجه بصفه اشمل للنساء !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

لا يعتبر الشخص مكلفاً إلا بعد البلوغ ، أما قبل البلوغ فلا تكليف عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَبْلُغَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الْمَعْتُوهِ حَتَّى يَبْرَأَ ) رواه أبو داود (4402) ، وعلى هذا فيجب على الفتاة أن ترتدي الحجاب الكامل إذا بلغت , وللبلوغ ثلاث علامات مشتركة بين الذكر والأنثى :

1- الاحتلام .

2- نبات الشعر الخشن حول العانة .

3- بلوغ خمس عشرة سنة .

وتزيد الأنثى بأمر رابع وهو :

4- الحيض .

فإذا حصل للفتاة إحدى علامات البلوغ هذه وجب عليها الإتيان بجميع الواجبات واجتناب جميع المحرمات ، ومن الواجبات ارتداء الحجاب .

ولكن ينبغي لولي أمر الفتاة أن يُعوِّدها على الالتزام بالواجبات واجتناب المحرمات قبل البلوغ , حتى تنشأ على ذلك , فلا يشق عليها الالتزام بها بعد البلوغ ، وهذا من الأصول التربوية المقررة في الشريعة .

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين , واضربوهم عليها وهم أبناء عشر , وفرقوا بينهم في المضاجع " رواه أبو داود (495) وأحمد (2/187) من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده .

وجاء هذا المعنى من حديث سبرة بن معبد عند أبي داود (494) والترمذي (407) وقال : حسن صحيح . والحديث صححه الألباني في "الإرواء" (247) .

وروى البخاري (1960) ومسلم (1136) في " صحيحيهما " من حديث الرُّبيع بنت معوذ في ذكر صيام عاشوراء عندما فرض صيامه على المسلمين , وفيه : فكنا بعد ذلك نصومه _ يعني عاشوراء _ ونُصوِّم صبياننا الصغار منهم ، إن شاء الله , ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن _ وهو الصوف _ , فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناها إياه عند الإفطار .

وفي رواية لمسلم : فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتموا صومهم .

قال النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/14) : ( في هذا الحديث تمرين الصبيان على الطاعات وتعويدهم العبادات , ولكنهم ليسوا مكلفين ) ا.هـ

وقال ابن القيم في "تحفة المودود بأحكام المولود" (ص :162) : ( والصبي وإن لم يكن مكلفا فوليه مكلف ، لا يحل له تمكينه من المحرم , فإنه يعتاده ويعسر فطامه عنه ) ا.هـ

وإذا قاربت الفتاة البلوغ فإنه يُخشى أن يكون عدم ارتدائها الحجاب سبباً لفتنة الشباب بها ، وفتنتها بهم .

ولذلك ينبغي لوليها في هذه الحال أن يلزمها بالحجاب ، سداً للذريعة ومنعاً للمفسدة .

...........................الأمر بالحجاب كأحد مكونات العقيد الصحيحة..........................

بماذا نسمي طاعة الله و طاعة الرسول... أليس ذلك من تمام الإسلام أليست طاعتهما واجبا مفروضا..

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

الأمر بالحجاب الكامل كان عاماً لنساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبناته ونساء المؤمنين ، والدليل على ذلك قول الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) .

وقال الله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) النور /31 . فالأمر في الآيتين عام لجميع المؤمنات .

روى البخاري عن عائشة قَالَتْ : يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا "

وروى أبو داود (4101) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَتْ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ خَرَجَ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

فقد امتثل نساء المهاجرين والأنصار لهذا الأمر وقمن بتغطية وجوههن .

المصدر الحجاب الكامل: الشيخ بن عثيمين... الإسلام سؤال و جواب

رابط هذا التعليق
شارك

اذا لم يعترض شيخ الأزهر بل انه بارك او البشوات حكام المسلمين( لقب لا يستحقه واحد منهم ) .. فما الذي يمكن ان يمنع ألمانيا أو فرنسا ؟؟

اتى على المسلمين الزمن الذي يدافع فيه الكونجرس (47 عضوا فيه يوجهون رسالة الى السفير الفرنسي يبعرون عن قلقهم ) و الكنيسة الانجليزية عن الحجاب .. و صمت المسلمون !!!

آه يا زمن ..

أما آن لك ان تمضي و ترحل !!

منك لله يا طنطاوي ..

اللهم اهده .. او ازحه غير مبكي عليه !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه يا استاذ اخناتون هناك نقطه فى موضوع الحجاب و منعه فى بعض الدول لا افهمها !!

الا يعتبر هذا تدخلا فى صميم الحريه الشخصيه للمواطنين فى دول مفترض انها تتمتع بقدر كبير من الحريه و الديمقراطيه !! كيف يتفق هذا المنع مع الحريه المفترضه للمواطنين فى ان يلبسوا -او لا يلبسوا- ملابس يختاروها بانفسهم !!

كما قرات ان فرنسا اعلنت منذ ايام ان اللحيه لا تدخل فى نطاق المنع وللرجال حرية اطلاقها !! فهل الموضوع موجه بصفه اشمل للنساء !!

فيروزة المنتدى الفاضلة ..

بالتأكيد ليس هناك أدنى علاقة بين الحرية الشخصية ومنع الحجاب فى المدارس الأميرية او الحكومية .. وعن نفسى أعتبره لوائح تنظيمية لادخل للدين بها ولا الحرية الشخصية للمواطن وبعيدا عن آية إنفعالات دينية .. لو نظرنا اليها بشئ من الموضوعية نجد أن ولى الأمر المسئول عن التعليم فى المدارس الحكومية يرى أن غطاء الرأس للتلميذة لا يتناسب من سياستهم التربوية

داخل المدرسة .. وعليه بيستخدم سلطاته وبيضع لوائح .. بيلتزم بها التلاميذ .. كأن أمنع مثلا حضور محاضرة فى جامعة القاهرة بالجلابية .. او دخول حفل فى الأوبرا بقميص نص كم وبنطلون جنس .. أو اروح أخطب بنت الحلال وانا لابس عفريتة الشغل المزيته .. او العروسة تخش عليا .. وهى لابسة شبشب زنوبه وماليا شعرها جاز ..

فى بلاد تنية زى السعودية والأمارات حضور المحاضرات أساسا بالجلابية .. وحفلات الأوبرا فى بلد آخر بيحضروها بالجبة والقفطان .. واخوانا العرايس فى شرق آسيا بيتفننوا فى تزيق شبشب زنوبة يوم الفرح .. وبيلبسوا" أبو ورده " .....

وهل فرض كلية فكتوريا .. او غيرها من المدارس زيا خاصا للطلبة والتلاميذ تدخل فى الحرية الشخصية ؟؟

المعروف أن الدول الأوربية .. دول مسيحية .. فكيف نتمكن إقناعهم بتعاليم الإسلام .. وقال الله وقال الرسول .. إنهم أساسا لا يؤمنون بما نؤمن به .. ورغم هذا لم ولن يجرؤ احد مهما كان مركزه السياسى أن يقول أن منع الحجاب داخل المدارس الأميرية آى السمية له علاقة بالدين ..

إن هناك مئات المدارس الخاصة .. والزى فيها مباج .. ومدارس الراهبات تحظر لبس البنطلون على تلميذاتها .. وزمان كان ممنوع السير على كورنيش الأسكندرية بالمايوه ومع ذلك لم نكن أيامها نحتج بالإعتداء على الحرية الشخصية .. لأن كل هذا لا علاقة له بالحرية الشخصية ..

أما اللحية ..فكل رجال الدين فى كل الأديان يطلقون لحاهم .. ولا أود أن انزلق فى مستنقع المناقشات التى لا تؤتى ثمارا .. وياريت نطبق تعاليم الأسلام فى المفيد ونترك المظاهر ..

اخناتون المنيا

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن يا استاذ اخناتون الامر فى فرنسا لم يقتصر على المدارس فقط

ولكن على المصالح الحكوميه ايضا

فاذا سلمنا ان للمدارس فرض زى خاص بها فهل المصالح الحكوميه ينطبق عليها نفس الكلام !!

وياريت نطبق تعاليم الأسلام فى المفيد ونترك المظاهر ..

كلام جميل ولكن .. من الصعب جدا على امراه ترتدى الحجاب امتثالا لاوامر الله كما تمتثل لباقى اوامره ان تخلع حجابها !! وليس هناك اى تعارض بين ان ترتدى المراه الحجاب و تكون ملتزمه بباقى تعاليم الدين !!

على العموم اعتذر لو كانت مداخلتى خارج الاطار الذى اردته للموضوع :o تحياتى و تقديرى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

من أقوال شيخ الأزهر ... إن الحجاب الشرعي في شريعة الإسلام معناه‏:‏ أن تستر المرأة المسلمة البالغة جميع بدنها إلا الوجه واليدين‏..

ولذا يجب التمييز بين مايسمى الحجاب و غطاء الرأس .‏

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن يا استاذ اخناتون الامر فى فرنسا لم يقتصر على المدارس فقط

ولكن على المصالح الحكوميه ايضا

فاذا سلمنا ان للمدارس فرض زى خاص بها فهل المصالح الحكوميه ينطبق عليها نفس الكلام !!

وياريت نطبق تعاليم الأسلام فى المفيد ونترك المظاهر ..

كلام جميل ولكن .. من الصعب جدا على امراه ترتدى الحجاب امتثالا لاوامر الله كما تمتثل لباقى اوامره ان تخلع حجابها !! وليس هناك اى تعارض بين ان ترتدى المراه الحجاب و تكون ملتزمه بباقى تعاليم الدين !!

على العموم اعتذر لو كانت مداخلتى خارج الاطار الذى اردته للموضوع :o تحياتى و تقديرى

يا اختاه .. المصالح الحكومية .. مناطق سيادية تخضع لتعليمات الوزير الختص او السلطات الأعلى .. ولو التسيب اللى حصل عندنا فى المحروسة .. لوجدت فى الوزارة والمصالح زيا خاصا .. كانت الوزارة او المصلحة تشتريه للعاملين بها .. وكان لبسه الزاما .. على الأقل السعاة فى جميع المصالح كان لهم زيا مميزا ويختلف بأقدمية الساعى .. ناهيك عن التزام الطبيب بلبس البالوالأبيض .. والمحامى الروب الأسود ..

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي العزيز achnaton

و هل الحجاب مظهر يا سيدي الفاضل ؟؟

لماذا نعتقد ان الحجاب مظهر خارجي و خلاص ؟؟

ترك الحجاب معصية .. و في الغالب هي كبيرة من الكبائر ؟؟

انكار الحجاب تماما .. لا ادري .. و لكنه قد يكون كفرا و العياذ بالله !!

يعني الذي يشرب الخمر.. نقول له المهم الداخل ؟؟

هو في داخل بعد الخمر ؟؟

الحجاب أساس و فرض .. و ليس فرع و مظهر !!

نحن لا نتكلم عن لحية او نقاب او أو ..

نحن نتكلم عن الحجاب الاسلامي يا جماعة !!!!

لم يطلب أحد من أوروربا أن تكون اسلامية أو ترتدي نساؤها الحجاب ..

كل ما نريد .. الحرية التي طالما تشدقوا بها و قرفونا بيها ..

محدش يزعل بقى لو اجبرت كل نساء مصر على ارتداءالحجاب ..لأن الغالبية محجبات ..و لا نريد ان يكون هناك أي تمييز بين المصريات !!

الأستاذ Faro

لم أفهم ..

يعني من قال ان محجبات فرنسا يغطين شعورهن فقط ؟؟

و بعدين موضوع ستر جسد المرأة .. حضرتك حطيت شرطين قالهم الشيخ طنطاوي بيه ..

أليس الشعر من جسد المرأة ؟؟

اذا غطاء الشعر جزء من الحجاب .. و ليس شيئا مخالفا

صحيح ..

ليس كل من تغطي وجهها تصبح محجبة

و لكن لا يمكنها ان تصبح محجبة بدونه !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ براود مسلم

مفهوم الحجاب فى أوروبا هو غطاء الرأس ... وبما أن الشعر ليس عورة فوصف الحجاب ينطبق على ماقاله شيخ الأزهر.

أما من تعتبر الشعر عورة فهى حرة فى حجبه عن الأنظار.

تحياتي

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

إن الحجاب الشرعي في شريعة الإسلام معناه‏:‏ أن تستر المرأة المسلمة البالغة جميع بدنها إلا الوجه واليدين‏..
البدن من اول شعر الرأس الى اصبع القدمين ويغطى كاملا عدا الوجه (الوجه فقط وليس الرأس ) واليدين ( المقصود هو الكفين)
وبما أن الشعر ليس عورة

أما من تعتبر الشعر عورة فهى حرة فى حجبه عن الأنظار

من قال ان شعر المراة ليس عورة !!!!!! استاذ فارو ..لو سمحت .. لا تفتى دون علم ...

فالشعر من البدن وهو عورة باجماع العلماء بل وكافة المسلمين .

رابط هذا التعليق
شارك

خالو بالكم يا جماعة هم يستهدفون فتيات المدارس المسلمون لكى يعصوهم على اهلهم و لطمس هويتهم الاسلامية حتى ينزلقوا الى ما تفعله بناتهم و هو ممارسة الجنس مع اى صديق من سن 12 سنة و هذا حقيقى و لا يوجد عذارى فى اوروبا الا الراهبات و هم يقولون ان الحجاب هو رمز اقهر و كبت المراة المسلمة و عليها خلع الحجاب و التحرر لكى تصبح مثل نسائهم مفرتين لفروجهم لكل عابر سبيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...