اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الغذاء وصحة المناعة


Sayyeda Abouzied

Recommended Posts

الغذاء وصحة المناعة

ترتبط فاعلية جهاز المناعة الى حد ما بالوقود الذي نمنحه إياه . فبعض الأطعمة تحتوي على مواد مغذية معروفة بأنها تحفز جهاز المناعة ويمكن استعمالها لمقاومة الالتهاب ومحاربة السرطان . وقد تثير بعض الأطعمة لدى قسم معين من الأشخاص استجابة مناعية غير ملائمة ، وهذا ما يعرف بحساسية الطعام .

حساسية الطعام واستجابة المناعة

إن ردات الفعل المفرطة التي يكشفها جهاز المناعة تجاه بعض الأطعمة يمكن فصلها الى فئتين مختلفتين : استهداف الطعام وحساسية الطعام . فاستهداف الطعام ـ حيث يواجه المصابون عادة ردة فعل جلية على نوع معين من الطعام مباشرة بعد تناوله ـ غير شائع نسبياً . وفي بعض الحالات ، تكون النتيجة غير مؤذية مثل الطفح الجلدي الذي يعاني منه بعض الاشخاص بعد تناول ثمار التوت . وفي الحالات الحادة ، يمكن أن تسبب حساسية الطعام صدمة مهددة للحياة ، لكن المصابين بحساسية الطعام يجدون صعوبة عادة في تحديد نوع الطعام المسؤول عن هذه الحساسية .

عوارض حساسية الطعام

تختلف حساسية الطعام عن استهداف الطعام وهي أكثر شيوعاً . فمع حساسية الطعام ، قد تظهر العوارض بعد عدة ساعات أو أيام على تناول الطعام المذنب ، ويصعب بالتالي تحديد السبب . ونظراً لردة الفعل المؤجلة وغير المحددة ، تبقى حساسية الطعام من دون تشخيص ، ويعاني بعض الأشخاص لعدة سنوات على نحو غير ضروري . والواقع أن تناذر ما قبل الطمث ، وزيادة الوزن ، واحتباس السوائل ، وصداع الشقيقة ، والربو ، والأكزيما ، وتناذر الأمعاء المهتاجة ، والتهاب المفاصل الرثياني والنشاط المفرط لدى الأولاد هي مجرد أمثلة بسيطة على الحالات الممكن ربطها بحساسية الطعام

رابط هذا التعليق
شارك

الطعام لمناعة صحية

إن جهاز المناعة السليم يحمينا من الجراثيم والفيروسات المؤذية ربما . وإذا ضعف هذا الجهاز ، يزداد احتمال تعرضنا لالتهابات مثل الزكام والانفلونزا .

وهناك دور أساسي لجهاز المناعة ألا وهو الحؤول دون مرض السرطان . فهو يكشف ويدمر الخلايا غير العادية ، التي إذا أهملت يمكن أن تتحول الى سرطان .

يتضح إذاً أن ضعف جهاز المناعة يزيد من احتمال إصابتنا بالسرطان . كما أن المرض يحدث أحياناً نتيجة الافراط في نشاط جهاز المناعة ـ كما هي حال التهاب المفاصل الرثياني مثلاً . وقد أظهرت آخر الأبحاث أنه يمكن معالجة سوء عمل جهاز المناعة وإفراط نشاطه من خلال تناول النوع الصحيح من الغذاء .

جهاز المناعة

يتألف جهاز المناعة من أنواع مختلفة من الخلايا ، تعرف مجتمعة بـ « خلايا الدم البيضاء » . ولعل الأهم بينها الخلايا B والخلايا T . تنتج الخلايا B مضادات الأجسام ، التي هي عبارة عن بروتينات خاصة تساعد في إبقاء الفيروسات خارج خلايا الجسم وتسهم في جعل الجراثيم حيادية . أما الخلايا T فتتوافر في أشكال مختلفة ، لعل أهمها خلية T المساعدة . تتولى الخلايا المساعدة مسؤولية تحديد خطط كامل جهاز المناعة الدفاعي وتأمر الخلايا B بإنتاج مضادات الأجسام .

خلايا B وT

تبين أن الخلايا B وT موجودة بصورة رئيسية في الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي . تميل خلايا المناعة الى التركز في مساحات من جهاز المناعة ، تعرف بالعقد اللمفاوية . يمكن العثور على هذه العقد في كل الجسم ، لكنها تتركز خصوصاً في مواقع مثل الرقبة وأصل الفخذ وتحت الابط . وفي حال تعرض الجسم لالتهاب ، تنشط الخلايا B وT وتتكاثر ، ولهذا السبب يمكن أن تتضخم « الغدد » الموجودة في الرقبة وتصبح متورمة أثناء الالتهاب .

رابط هذا التعليق
شارك

صديق أو عدو ؟

إن جهاز المناعة مبرمج للتفاعل مع أي شيء قد يهدد الجسم ـ مثل الجراثيم والفيروسات والطفيليات والخلايا السرطانية . ويعتقد أنه حينما يكون الجنين في رحم أمه ، يتعلم جهاز المناعة التعرف على أنسجة الجسم بمثابة جزء طبيعي من محيطه ، ويفرقها عن أعضائه الخاصة والمخاطر الخارجية .

مرض المناعة الذاتي

في بعض الأحوال ، تتعطل الآلية التي يتعرف الجسم من خلالها على الغزاة وقد تؤدي الى نشوء حالة تعرف بـ « مرض المناعة الذاتي » . تصيب بعض أمراض المناعة الذاتية عضواً واحداً فقط ، ومن الأمثلة عليها نذكر سكري الأطفال ، حيث يتفاعل جهاز المناعة مع خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الانسولين . لكن ثمة أنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية تكون أكثر شمولاً ، وتتأثر بها عدة أنحاء من الجسم . ومن الأمثلة على ذلك التهاب المفاصل الرثياني الناجم عن تفاعل جهاز المناعة مع الأنسجة في عدة مواقع من الجسم .

رابط هذا التعليق
شارك

مواد مغذية معززة لجهاز المناعة

تؤدي المواد المغذية التالية دوراً أساسياً في تعزيز وظيفة جهاز المناعة .

الفيتامين C

يؤدي الفيتامين C أكثر من اثني عشر دوراً أساسياً في تعزيز جهاز المناعة ، ومنها القدرة على زيادة إنتاج مضادات الأجسام وتسريع معدل نضوج خلايا المناعة . يوجد الفيتامين Cبتركيز كبير في الموز والفاكهة الحمضية والكيوي والخضار الخضراء .

الزنك

الزنك أساسي لانتاج خلايا المناعة وعملها . وقد أثبتت الدراسات أن مستويات الزنك المتخفضة في الجسم قد تؤدي الى إضعاف جهاز المناعة . يمكن العثور على الزنك بكثرة في ثمار البحر والحبوب الكاملة .

بيتا ـ كاروتين

يتحول البيتا ـ كاروتين الى الفيتامين A في الجسم . إنه يساعد في حماية جهاز المناعة من الأثر المخرّب للجذور الحرة ويبدو أن لديه خصائص قوية في تعزيز جهاز المناعة . ومن الأطعمة الغنية بالبيتا ـ كاروتين نذكر الفاكهة والخضار الصفراء والخضراء

رابط هذا التعليق
شارك

حجم الوجبة

ثمة رابط مباشر بين مقدار الطعام الذي يتوجب على الجسم التعاطي معه وفاعلية جهاز المناعة . فكلما تناولنا المزيد ، ازداد فاعلية جهاز المناعة لدينا . ولتعزيز وظيفة المناعة الى أقصى حد ، يوصى بتفادي الوجبات الكبيرة ، وخصوصاً الأطعمة الدسمة والدهنية مثل اللحم الأحمر ، وكذلك مشتقات الحليب .

السكر وجهاز المناعة

أظهرت عدة دراسات علمية أنه مع ارتفاع مستوى السكر في الدم ، تنخفض فاعلية جهاز المناعة لدينا . والواقع أن كل أشكال السكر المكرر تفضي الى هذه النتيجة ، لذلك حاول عدم الاكثار من السكر والحلويات والبسكويت والمرطبات .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...