اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صلاة الكسوف....الجمعة 15 يناير


لماضة مصرية جدا

Recommended Posts

أرجو لمن يقول ان الكسوف والخسوف أنتفى في حدوثهم سبب التخويف أن يقرأ هذا الكلام جيدا

المنتفي هو اعتبار هاتين الأيتين غضبا منه تعالى على خلقه ..

لكن فيهما من التخويف .. فإذا لم يخف لعين وقوعهما مسلم لم يأثم .. لأن الله تعالى لم يغضب ببعثه لأي منهما .. انما بعثهما لنستشعر قدرته تعالى على الشمس والقمر وهما من عظيم خلقه ونهابه تعالى ونخافه كما علينا دوما ان نخافه ..

لكنهما كآيتن ليسا دلالة على غضب الله عند وقعهما .. ولا ينشز عن الفكر الإسلامي من لا يقع الخوف في قلبه من الشمس إذا كسفت ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 73
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

رسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام مبينطقش عن الهوى فضلا عن ان يتصرف وفقا لاهوائه او ( طبيعته الانسانية )

الكلام ده خطير لأنه ينزع صفة البشرية عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ... ويتناقض مع العديد من الآيات والأحاديث التي تؤكد أن النبي كان يتصرف وفقا لطبيعته الإنسانية حتى في كثير من أمور العبادات كالصلاة والصيام

وجهة نظر أخوانا زهيري وجيهة ... إذا ثبت أن الصلاة مرتبطة بالخوف من الظواهر الطبيعية ... وقد تأكدنا بما لايدع مجالا للشك أنه لا يوجد ما يخيف في الخسوف والكسوف فيكون المغزى من أداء هذه الصلاة قد انتفى ... بل وأزيد أن ذلك قد يوجد مشروعية لأداء الصلاة في أوقات الظواهر الطبيعية الأخرى التي لا زالت تخيف الإنسان وتشكل خطرا عليه مثل الزلازل والتسونامي.

ليس فى هذا القول ابدا تشكيك فى بشرية محمد صلى الله عليه وسلم ولكن عندما نتكلم عن رسول الله كبشر لا يجب ابدا ان ننسى انه بشر نعم ولكن يوحى اليه

واذا وبشريته صلى الله عليه وسلم لا تنفى ابدا ان كل ما يتعلق من الامور الشرعية فى اعماله هى وحى من عند الله وليست من عنده ابدا المثال الذى ساقه الاستاذ محمد عن موضوع النخيل لم يترتب عليه امر شرعى منة عبادة كصلاة او صوم او خلافة

وفرضية ان محمد صلى الله عليه وسلم يفرض العبادات من عنده او حسب بيئته او الثقافة التى ينتمى لها فرض مرفوض عقائديا تماما كل ما جاء فى الاسلام سواء كان قران او سنه اى احدايث شريفه هى وحى من عند الله سواء كانت عن طريق سيدنا جبريل او عن اى طريقة من طرق الوحى المختلفه

وهنا يجب الانتباه الى هاتين الايتين جيدا :

سورة النجم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى #إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى # عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى )

سورة الحاقة (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ#لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ# ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ # فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ )

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

واستكمالا لكلامى

رسول الله يعلمنا ليس ان نخاف من الشمس لانها لا تتصرف من تلقاء نفسها ولكن بإرداة الله وقدرته عليها

نغتر كثيرا بما وصل ليها الانسان من علم ومعلافة بأمور الفضاء والعلوم المختلفة وننسى ان هذا كله (ما بين الكاف والنون ) يعنى ببساطه

قد يحدث الكسوف ذات يوم ويذهب بعضنا للصلاة كما فعل رسول الله والبعض يظل يتكلم عن بشرية رسول الله ثم يأمر الله الشمس ان تظل فى كسوفها

ونبقى نخلى الكلام سعتها ينفعنا !

سورة يونس

( إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

اما محاولة تصوير رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبدوى الجاهل و الساذج الذى رعبه منظر كسوف الشمس فهرع الى الصلاة جهلا منه بحقيقة الكسوف

فلا تعليق

تم تعديل بواسطة sherifhfm

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

سورة النجم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى #إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى # عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى )

سورة الحاقة (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ#لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ# ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ # فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ )

الآية الأولى واضح تماما من سياقها أنها وردت في سيدنا جبريل وليس في نبينا عليه الصلاة والسلام

والآية الثانية تقطع بأن القرآن هو من عند الله ولكنها لا تفيد بأن كل ما كان الرسول يفعله أو يقوله هو كذلك

أما حكاية أن المرويات النبوية هي كلام الله أم كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فمختلف فيها

الرسول فعلا كان يقوم ببعض العبادات مثل صلوات السنة والقيام وصيام ايام الاثنين والخميس بتقدير منه وبدون وحي ... وإلا لكانت هذه العبادات فروضا للجميع

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

قد يحدث الكسوف ذات يوم ويذهب بعضنا للصلاة كما فعل رسول الله والبعض يظل يتكلم عن بشرية رسول الله ثم يأمر الله الشمس ان تظل فى كسوفها

ونبقى نخلى الكلام سعتها ينفعنا !

معلهش يا أخ sherifhfm .. لو كسفت الشمس فانصرف قوم يصلون وانصرف آخرون يتكلمون عن بشرية رسول الله ويتكلمون أن ما أهلك الأمم من قبلنا هو الغلو وأن غلوهم دفعهم للشرك بالله .. فغلا النصارى في حبهم للمسيح عيسى ابن مريم فعبدوه وغلا الشيعة فقدسوا آل البيت وغلا اليهود فقالوا نحن شعب الله المختار ومن دوننا كالحيوان .. ثم تكلموا وزادوا وأكدوا أن الرسول الكريم بشر .. فعبس وتولّى .. وانه بشر فلا يجب علينا الغلو في ديننا فالدين يسر ..

وبينما المتكلمون يقولوا مايقولوا للناس في النهي عن الغلو في الدين .. أمر الله الشمس أن تظل في كسوفها .. هل تظن أن من تكلم عن بشرية الرسول وأنه عليه الصلاة والسلام مخلوق يأكل الطعام ويموت .. لأنه بشر .. ساعتها كلامهم مش هينفعهم؟ وإن إللى انصرفوا للصلاة في الجنة وإن من تكلم عن بشرية رسول الله في النار؟

مفهمتهاش أنا منك دي .. إنت قصدك كده يعني؟

رابط هذا التعليق
شارك

سورة النجم (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى #إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى # عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى )

سورة الحاقة (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ#لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ# ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ # فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ )

الآية الأولى واضح تماما من سياقها أنها وردت في سيدنا جبريل وليس في نبينا عليه الصلاة والسلام

والآية الثانية تقطع بأن القرآن هو من عند الله ولكنها لا تفيد بأن كل ما كان الرسول يفعله أو يقوله هو كذلك

أما حكاية أن المرويات النبوية هي كلام الله أم كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فمختلف فيها

الرسول فعلا كان يقوم ببعض العبادات مثل صلوات السنة والقيام وصيام ايام الاثنين والخميس بتقدير منه وبدون وحي ... وإلا لكانت هذه العبادات فروضا للجميع

اقبل منى هذه التعليقات السريعة:

سورة النجم :"والنجم إذا هوى (1) ما ضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى (5)

صاحبكم هنا الذى لم يضل ولم يغو ولم ينطق عن الهوى هو الرسول الكريم.

أما ما بعد ذلك من الآيات فهو عن ملك الوحى جبريل عليه السلام.

أما عن إتباع الرسول وأن كل ماأتى به من "عبادات" فهو بين الفرض والواجب والمندوب، فهل صلاة الكسوف من العبادات ام من العادات؟

وبعض العادات أصبحت من العبادات بتحديد من الرسول مثل إلقاء السلام مثلاً.

فليس كل مافعله الرسول "فروض للجميع" بل يندرج فى الحكم بين الفرض والسنة.

أما عن أن رأيك أن الكسوف لم يعد يخوف أحد الآن فالإختلاف فى فهم الخوف.

فأى تغير فى ظاهرة طبيعية يبعث الرهبة فى الناس مش شرط يرعبهم لكن بتبقى فيه رهبة تختلف درجتها من شخص لآخر.

زى بالظبط الرعد والبرق، حاجة بنشوفها أكثر من الخسوف والكسوف، وبالرغم من كده فيه ناس بينقبض قلبها منهم وفيه ناس مابتفرقش معاهم.

زى بالظبط من إللى بيدخل يغسل ميت وما بيعتبرش ولا بيفكر فى آيات الله.

وبالتالى الله عز وجل بنى الكون على أن تأتى ظواهر طبيعية تكسر المألوف حتى لايركن الناس للمألوف فينسوا أنه تم تنظيمه بمعرفة الخالق.

تقدر تقول لو صح المعنى انها قرصة ودن مثلاً.

وأحيانا الخوف يكون بالتفكر فى الظاهرة وليس برؤية الظاهرة أو سماعها،

زى الآية : شوف المؤمنين فكروا فى خلق الله العادى جداً وليس فى الكسوف وشوف دعاؤهم كان إيه.

"و يتفكرون في خلق السماوات و الأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار"

وطبعاً كل الظواهر لها تفسيرات فيزيائية، فالله خلق الكون وهو الذى وضع قوانينه وهو الذى يسر للإنسان إكتشاف هذه القوانين، فليس معنى أنى عرفت القانون فأحيد خالق القانون عز وجل.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

الايه الاولى من السياق واضح جدا جدا جدا انه جاءت فى سيدنا رسول الله

(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ # مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ # وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ # إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ # عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ # ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ)

بالنسبة للايه الثانية

من قال ان الاقاويل يقصد بها القران الكريم هنا فقط وليس كل ما تكلم به رسول الله فى امور الشرع والدين

1 - تفسير ابن كثير :

أَيْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ كَمَا يَزْعُمُونَ مُفْتَرِيًا عَلَيْنَا فَزَادَ فِي الرِّسَالَة أَوْ نَقَصَ مِنْهَا أَوْ قَالَ شَيْئًا مِنْ عِنْده فَنَسَبَهُ إِلَيْنَا وَلَيْسَ كَذَلِكَ لَعَاجَلْنَاهُ بِالْعُقُوبَةِ .

2 - تفسير الجلالين :

"وَلَوْ تَقَوَّلَ" أَيْ النَّبِيّ "عَلَيْنَا بَعْض الْأَقَاوِيل" بِأَنْ قَالَ عَنَّا مَا لَمْ نَقُلْهُ

3 - تفسير الطبرى :

{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا } مُحَمَّد { بَعْض الْأَقَاوِيل } الْبَاطِلَة , وَتَكَذَّبَ عَلَيْنَا

4 - تفسير القرطبى :

"تَقُول " أَيْ تَكَلَّفَ وَأَتَى بِقَوْلٍ مِنْ قِبَل نَفْسه . وَقُرِئَ " وَلَوْ تَقَوَّلَ " عَلَى الْبِنَاء لِلْمَفْعُولِ .

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

الايه الاولى من السياق واضح جدا جدا جدا انه جاءت فى سيدنا رسول الله

(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ # مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ # وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ # إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ # عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ # ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ)

بالنسبة للايه الثانية

من قال ان الاقاويل يقصد بها القران الكريم هنا فقط وليس كل ما تكلم به رسول الله فى امور الشرع والدين

1 - تفسير ابن كثير :

أَيْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ كَمَا يَزْعُمُونَ مُفْتَرِيًا عَلَيْنَا فَزَادَ فِي الرِّسَالَة أَوْ نَقَصَ مِنْهَا أَوْ قَالَ شَيْئًا مِنْ عِنْده فَنَسَبَهُ إِلَيْنَا وَلَيْسَ كَذَلِكَ لَعَاجَلْنَاهُ بِالْعُقُوبَةِ .

2 - تفسير الجلالين :

"وَلَوْ تَقَوَّلَ" أَيْ النَّبِيّ "عَلَيْنَا بَعْض الْأَقَاوِيل" بِأَنْ قَالَ عَنَّا مَا لَمْ نَقُلْهُ

3 - تفسير الطبرى :

{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا } مُحَمَّد { بَعْض الْأَقَاوِيل } الْبَاطِلَة , وَتَكَذَّبَ عَلَيْنَا

4 - تفسير القرطبى :

"تَقُول " أَيْ تَكَلَّفَ وَأَتَى بِقَوْلٍ مِنْ قِبَل نَفْسه . وَقُرِئَ " وَلَوْ تَقَوَّلَ " عَلَى الْبِنَاء لِلْمَفْعُولِ .

الضمير (هو) في الآية الرابعة عائد على نفس الشخص الذي تتحدث عنه الآية السابقة لها وهو جبريل وحي الله الى رسوله

ثم إننا لو أخذنا بهذا التفسير (لا ينطق الرسول إلا ما يوصله اليه الوحي) فيكون كل كلام الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بدء بعثته الى وفاته وحيا من الله ... حتى الأمور التي قالها وأخطأ فيها ثم عاد عنها هي وحي من عند الله وهو مالا يستقيم ويطرح أسئلة شائكة حول العلم والقدرة المطلقة لله سبحانه

أما بخصوص الثانية ... فمن التفسيرات السابقة ... لو تقوّل علينا بعض الأقاويل ... أي قال شيئا ونسبه الينا

هل نسب الرسول عليه الصلاة والسلام شيئا مما قاله الي الله عز وجل باستثناء القرآن والأحاديث القدسية

بمعنى آخر هل يقول رسولنا الكريم في أحاديثه النبوية : إن الله تعالى يقول كذا وكذا ... أم أنه ينسب الكلام الى نفسه صراحة أو ضمنا

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

فكرة انه صلى الله عليه وسلم يشرع فى امور العبادات من تلقاء نفسه او مما تفرضه عليه ثقافة مجتمعه تفتح الباب على مصرعية فى التشكيك ببساطة فى كل امور السنة

وفكرة انه صلى الله عليه وسلم شخص جاهل يفزع لكسوف الشمس كما يفعل العديد من اتباع العقائد الوثنية لا يتسق ابدا مع مكانته وهو اعظم من خلق الله وهوه من هوه صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

فى اخر كلمة سوق اقولها فى هذا الموضوع

انى ابرأ الى الله من كل ما قيل عن رسوله من جهل او تشريع من ذاته

والسلام عليكم

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

اما محاولة تصوير رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبدوى الجاهل و الساذج الذى رعبه منظر كسوف الشمس فهرع الى الصلاة جهلا منه بحقيقة الكسوف

مين بس ابن المفرتية ده اللي عمل كدة؟

ثم

- النبي .. عربي بدوي رعى الغنم! البدو أناس يفخرون بأنفسهم ولهم كل الحق ..

- وكفر من قال ان أن النبي جاهل .. لكنه كان أميّ .. وهذا لحكمة من الله .. ان يفتح على بنو آدم بدين عظيم كالإسلام على يد أميّ .. فكانت فخرا للإسلام وإعجازا من الله ..

- ساذج دي .. أظن عيب حد فينا مجرد يتخيل - فما بالك يتهم - إن أي حد منّا هنا بيصور النبي على إنه ساذج رعبه كسوف الشمس .. يكفي النبي البشر ان يكون من أهل جزيرة العرب لتنتفي منه سهولة الخوف من الظواهر الطبيعية دورية الحدوث .. النبي بعث للثقلين .. وكان يخرج مع الجن فيعلمهم أمور دينهم .. هيترعب من شمس؟ مكسوفة!

ثم ان الرسول البشر كان يخاف .. اليس هو من قال زمليني زمليني .. دثريني دثريني .. من خوفه؟ وكان نبي في هذه اللحظة؟

لا تشقوا عن قلوب الناس وترموهم بأفعال تكفر فاعلها ..

أنا من رأيي إنه حرام إن حد يستسهل كده انه يرمي الآخرين بالباطل ويقول انهم بيحاولوا تصوير الرسول بكيت وكيت ..

أسأل الله لكم حسن السريرة ..

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو لمن يقول ان الكسوف والخسوف أنتفى في حدوثهم سبب التخويف أن يقرأ هذا الكلام جيدا

المنتفي هو اعتبار هاتين الأيتين غضبا منه تعالى على خلقه ..

لكن فيهما من التخويف .. فإذا لم يخف لعين وقوعهما مسلم لم يأثم .. لأن الله تعالى لم يغضب ببعثه لأي منهما .. انما بعثهما لنستشعر قدرته تعالى على الشمس والقمر وهما من عظيم خلقه ونهابه تعالى ونخافه كما علينا دوما ان نخافه ..

لكنهما كآيتن ليسا دلالة على غضب الله عند وقعهما .. ولا ينشز عن الفكر الإسلامي من لا يقع الخوف في قلبه من الشمس إذا كسفت ..

أخي الكريم كلامي لم يكن فيه أن سبب وقوع الكسوف هو غضب من الله ،،، \

والموضوع واضح ، ولكن كالعادة بدأنا نتشعب في الوحي ، وفي بشرية الرسول ، وكلام تاني كثير ، وأتمنى من الجميع عدم التشعب في تفاصيل اخرى الان ، ولكن لا يجب أن ننشر للناس ونفتي بغير علم انه لا يجب القيام بصلاة الكسوف ...لأن هذا ليس من اختصاصنا جميعاً ......ومن يرى غير ذلك فهذه حريته وقناعته الشخصية ...ولكن فتوى في مسائل فقهية لا يجب ان نتصدى لها.

أما ما قرأته عن صلاة الكسوف فهو:

- صلاة الكسوف سنة مؤكدة ، وهناك من يرجح ويرى وجوبها ، والله تعالى ذكر ان ارسال بعض الايات هو للتخويف ، والتذكرة بقدرة الله ،

ولكن لا يجب ان نستبعد مسألة الخوف من نزول عقوبة عند كسوف الشمس أو القمر، وقد خاف النبي  عند كسوف الشمس، فخرج فزعًا يجرُّ رداءه، وقد كان من هديه أنه يعتني بما يحدث من الظواهر الكونية التي يجريها الله تعالى ويحثّ الناس على الدعاء والحذر من نزول العقوبات، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله  إذا كان يوم الريح والغيم عُرِفَ ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سُرّ بِهِ وذهب عنه ذلك، فسألته فقال: ((إني خشيت أن يكون عذابًا سُلِّط على أمتي)) ويقول إذا رأى المطر: ((رحمة))

وفي رواية: ((كان النبي  إذا عصفت الريح قال: ((اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أُرسلت به))، وإذا تخيلت السماء( ) تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سُرِّي عنه فعرفتُ ذلك في وجهه، فسألته فقال: ((لعله يا عائشة كما قال قوم عاد:  فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

توضيح بس يا جماعة علشان بعض الناس افتكرت إني بأطعن في وجوبية اتباع السنة وزعلت وسابتنا

كل ما جاء به رسولنا صلى الله عليه وسلم على عيني وراسي حتى لو يكن وحيا من الله ... وسأحترمه وأتبعه ما استطعت حبّا في رسولنا الكريم ورغبة في الاقتداء به ولأن الله تعالى أمرنا بذلك في قوله

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ

النقطة التي كنت أريد إثباتها أن أقوال الرسول وأفعاله ليست كلها وحيا من الله ... بل إن بعضها كان نابعا من العقل والتدبير البشري للرسول عليه والصلاة والسلام ... الذي بلا ريب تأثر بقيم مجتمعه وعاداته وأعرافه وكذلك بشخصيته وعلمه ... والآية السابقة ذاتها تثبت ذلك ... فلو كانت أوامر الله هي ذاتها أوامر الرسول فلماذا ذكر كل منهما منفصلا علما بأن أوامر الله لم تصلنا سوى عن طريق الرسول

خلاصة القول ... ما بلغه رسولنا وحيا عن الله عزّ وجل ملزم لنا لأنه من الله ... وما أمرنا به الرسول من الأمور التي يفهم أنها من صميم الدين هو كذلك ملزم لنا تنفيذا لما أمرنا به الله من طاعة رسوله ... والأمور التي قالها الرسول أو فعلها بناء على رأيه البشري أو بحكم أعراف وظروف مجتمعه نتبعه فيها اقتداء وحبا ما استطعنا دامت لا تتعارض مع مقاصد الشريعة ومصلحة الأمة في الوقت والمكان الذي نعيش فيه. هذا هو فهمي لمكانة السنة النبوية في منظومة التشريع الإسلامي.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

النقطة التي كنت أريد إثباتها أن أقوال الرسول وأفعاله ليست كلها وحيا من الله ... بل إن بعضها كان نابعا من العقل والتدبير البشري للرسول عليه والصلاة والسلام ... الذي بلا ريب تأثر بقيم مجتمعه وعاداته وأعرافه وكذلك بشخصيته وعلمه ...

خلاصة القول ... ما بلغه رسولنا وحيا عن الله عزّ وجل ملزم لنا لأنه من الله ... وما أمرنا به الرسول من الأمور التي يفهم أنها من صميم الدين هو كذلك ملزم لنا تنفيذا لما أمرنا به الله من طاعة رسوله .

.. والأمور التي قالها الرسول أو فعلها بناء على رأيه البشري أو بحكم أعراف وظروف مجتمعه نتبعه فيها اقتداء وحبا ما استطعنا مادامت لا تتعارض مع مقاصد الشريعة ومصلحة الأمة في الوقت والمكان الذي نعيش فيه.

الله يفتح عليك

ده خلاصة مفهومي ايضا

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الكرام:

الأمر بالصلاة عند الكسوف و الخسوف أمر مباشر فى حديث نبوى شريف

و الخوف شعور نسبى لا نستطيع أن نفرضه على أحد أو ننزعه من أحد

و تفسير الظاهرة لا ينفى أنها أيه من أيات الله للتفكر و التدبر

و أنا عن نفسى أخاف منهما

و أرى أن مقولة رسول الله صلى الله عليه و سلم "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" هى فى حد ذاتها إعجاز.

الأخ: زهيرى و الأخ محمد:

أنتم تتكلمون و كأن الكسوف و الخسوف قد حدثا للمرة الأولى عند سن صلاة الكسوف و الخسوف فخاف منهما الرسول عليه الصلاة و السلام فسن هذه الصلاة من تلقاء نفسه –أعوذ بالله من مثل هذا الطرح.

و لو كان ذلك كذلك (أن يسن الرسول عليه الصلاة و السلام صلاة من تلقاء نفسه بسبب خوفه) – و أعوذ بالله من ذلك القول مرة أخرى- ألم يكن ذلك ليستوجب نزول الوحى للتصحيح ؟؟؟؟!!

أعتقد أن الكسوف و الخسوف كانا مشهورين عند العرب و لم تكن بالظاهرة الغريبة جدا التى تستدعى الخوف من مجرد الظاهرة و لكنه كان الخوف كآيه من آيات الله.

ثانيا: لماذا يكون الإعتقاد راسخا دوما فى كمال العلم , أتركوا الباب مفتوحا قليلا يا إخوانى فالنظريات العلمية تتبدل و تنهار أحيانا و ربما جاء العلم بما يفيد وجوب الخوف من الكسوف و الخسوف كظاهرة و ليس فقط كآيه تذكرك بعدم ثبات الحال.

الأخ: محمود يوسف

صلاة الكسوف و الخسوف سنة مؤكدة بإتفاق العلماء

الأخ أحمد سيف.

فهمك للآيات فى سورة النجم صادم

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أحمد سيف.

فهمك للآيات فى سورة النجم صادم

طيب لنفترض أن فهمي للآيات خاطي تماما وأن المقصود بقوله تعالى (لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) هو رسولنا صلى الله عليه وسلم ... ألا يعني ذلك أن الاستنتاج الذي توصلت اليه صحيح

فيكون كل كلام الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بدء بعثته الى وفاته وحيا من الله ... حتى الأمور التي قالها وأخطأ فيها ثم عاد عنها هي وحي من عند الله

أي أن الله سبحانه طوال سنوات البعثة كان يتحدث الينا بلسان الرسول ... هل يمكن - كمسلمين - أن نتحمل تبعات هذا الاستنتاج

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

فى الستينيات من القرن الماضى ، كنت فى زيارة ريفية فى احدى قرى مركز ابوالمطامير محافظة البحيرة ، حيث لم يكن يربطهم بالمركز سوى اتوبيس " الشركة " الذى يزورهم مرة كل يوم ، ولايعرفون عن الكهرباء ولا حتى اسمها وكل مايربطهم بالحكومة هو حنفية الماء والتى كانت عبارة عن بلوك خرسانى به اربع حنفيات من كل جانب والجمعية الزراعية التى يوردون لها القطن بعد جنيه كل عام ، وعلاقتهم بالمركز هى " يوم السوق "

وفجأة وبعد ان هجع الناس الى بيوتهم بعد صلاة العشاء وخيم الليل بسكونه على القرية ، اذا بالهرج والمرج والضجيج وارتفاع الصياح يشق سكون الليل ( الليل فى تلك الاوقات كان يعنى مابعد صلاة العشاء ) وصوت المؤذن يؤذن الى الصلاة.

ماهذا ؟ مالذى حدث؟

خرجنا لاستظلاع الامر فإذا بالرجال يهرولون الى المسجد الوحيد بالقرية ، والنساء والاطفال يملؤن الشوارع او على اسطح المنازل وكل يحمل اى شيئ ليدق به على غطاء حلة او كوز صفيح واى شيئ يحدث صوتا ، وفى صوت جماعى يهتفون " يالطيف "

وأخرون يهتفون " يابنات الحور سيبوا القمر يدور " ، " يابنات الجنة سيبوا القمر يتهنى " ، " ياقمرنا ياطبق نحاس يامنور على كل الناس "

ولكن النداء الغالب كان هو " يالطيف ".

فى ايه ياجماعة؟

اصل القمر مخنوق

ايه اللى خنقه؟

ياعمى الخسوف ده بيحصل لما القمر ..........

البس بس دلوقتى خلينا نلحق الصلاة قبل القمر مايقع وتقوم القيامة ، وبعدين ابقى افهمك ، اصل انت لسه صغير .

لاحول ولا قوة الا بالله ، يعنى بيضحكوا علينا فى المدارس وبيعلمونا حاجات غلط ؟؟

اروح أصلى معاهم وخلاص علشان ربنا يفك خنقة القمر

كان هذا منذ اكثر من اربعين عاما !!!

==================================

هناك سرد قصصى لـ " نورة الشيراوي " اورد منه جزءا متعلق بموضوعنا

الناس في البحرين تنام على السطوح ليلاً وبعضهم على أسطح الدور، ومن لا توجد لديه دارٌ فهو ينام على ‘’الدعن’’ (دعائم خشبية ينثر فوقها سعف النخيل المشدود بعضه إلى بعض بالحبال وسلمٌ صغيرٌ). كانت ليلة هادئة من ليالي الصيف، وفجأة خسف القمر لحظات وإذا بالشوارع تمتلئ بالنساء والأطفال صبياناً وبنات، وإذا بالأواني النحاسية تقرع والهواوين تدق ويتعالى صوت المؤذنين في المساجد ويهرع الرجال إلى المساجد القريبة من بيوتهم. وترتفع المصاحف الشريفة فوق الرؤوس ويتعالى الدعاء:

‘’يا لطيف لم يزل.. ارفع عنا ما نزل’’.

مطوعة سارة تتقدم الجماهير الخائفة:

‘’لا إله إلا الله

محمد رسول الله

محمد زين كله زين

مولود الضحى الاثنين

وانشق القمر نصين

بحضرة رسول .

مطوعة صالحة تتقدم جمهورها مخترقة ‘’براحة’’ بن غتم إلى ‘’براحة’’ بن عجلان:

‘’لا إله إلا الله

محمد رسول الله

النبي من عادته

فارشاً سجادته

والغزالة رادته

والجمل سلم عليه

لا إله إلا الله

محمد رسول الله

درنا بالمصاحف

نبي رضا مولانا

مولانا مولانا

يا سامع دعانا

وتختلط الأصوات تنذر الحوت الذي ابتلع القمر

هدي قمرنا ياحوته

زوعي قمرنا زوعيه

عساج الموت يا حوته

عليج الواحد العالي

عليج رب السماء العالي’’.

ويتوقف الخسوف ويستعيد القمر إشراقه وتهدأ الشوارع وتتفرق الحشود.

قبل أن يودع أحد الرجال صاحبه قال له:

- أريد أن أقول لك شيئا..

- خير. وما هو؟

- قال لي ابني إن مدير المدرسة قال لهم اليوم في اصطفاف الصباح إن القمر سيخسف الليلة.

- وكيف عرف المدير بذلك؟

- العلم عند الله، ولكني متأكد من كلام الولد..

في ‘’الليوان’’ كان الحديث يدور عن الخسوف وما حدث ليلة البارحة.

قالت أم سلطان:

- لم يحدث خسوفٌ كهذا منذ زمن طويل.

قالت عميمة عائشة:

- أخبرني أحمد عن الخسوف، وقال لي إنه سيكون كلياً.

قالت أم سلطان:

- وكيف عرف بالخسوف؟

- قرأ الخبر في مجلة مصرية.

- وفوق كل ذي علم عليم.

- نعم، يا أم سلطان ‘’وفوق كل ذي علم عليم’’،

ولكن الله سبحانه وتعالى دعا في كتابه الكريم إلى النظر في الأكوان وإلى العلم..

‘’قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون’’.

تم تعديل بواسطة Salwa

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو لمن يقول ان الكسوف والخسوف أنتفى في حدوثهم سبب التخويف أن يقرأ هذا الكلام جيدا

المنتفي هو اعتبار هاتين الأيتين غضبا منه تعالى على خلقه ..

لكن فيهما من التخويف .. فإذا لم يخف لعين وقوعهما مسلم لم يأثم .. لأن الله تعالى لم يغضب ببعثه لأي منهما .. انما بعثهما لنستشعر قدرته تعالى على الشمس والقمر وهما من عظيم خلقه ونهابه تعالى ونخافه كما علينا دوما ان نخافه ..

لكنهما كآيتن ليسا دلالة على غضب الله عند وقعهما .. ولا ينشز عن الفكر الإسلامي من لا يقع الخوف في قلبه من الشمس إذا كسفت ..

أخي الكريم كلامي لم يكن فيه أن سبب وقوع الكسوف هو غضب من الله ،،،

اخي الكريم Abu Reem,

الله يعزك ويبارك في ريم,

أنا يا اخي لو كنت بادّعي تصحيح خطأ ظنا مني إنك وقعت فيه كنت خاطبت حضرتك بالإسم .. كما خاطبت sherifhfm, لكن يا كريم يا أبو ريم أنا ذكرت ما ذكرت حرصا مني إن قرّاء الموضوع الكرام مايكونش فيهم حد خالط بين التخويف والغضب .. ونيتي متواضعا هي بيان الفارق بقدر علمي لكل القراء أعزهم الله وفتح عليهم .. وسبب النية هي تسارع الناس دوما لتفسير الكلام بمعني غير المراد منه ..

تقبل احترامي لحضرتك :blush2: ولحضرات القراء جميعا :aslam: :hysterical: mfb:

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ: محمود يوسف

صلاة الكسوف و الخسوف سنة مؤكدة بإتفاق العلماء

مين محمود يوسف ده :blush2:

حد يعرفه؟ :aslam:

والله يا عزيزي tantrum أنا درست إنها فرض كفاية .. وفرض الكفاية أوجب للمسلمين من السنة المؤكدة .. يعني لو ترك قوم في بلد ما كلهم سنة مؤكدة كالسواك مثلا لم يأثم منهم أحد ..

اخوك الصغير,

محمد

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم Abu Reem,

الله يعزك ويبارك في ريم,

أنا يا اخي لو كنت بادّعي تصحيح خطأ ظنا مني إنك وقعت فيه كنت خاطبت حضرتك بالإسم .. كما خاطبت sherifhfm, لكن يا كريم يا أبو ريم أنا ذكرت ما ذكرت حرصا مني إن قرّاء الموضوع الكرام مايكونش فيهم حد خالط بين التخويف والغضب .. ونيتي متواضعا هي بيان الفارق بقدر علمي لكل القراء أعزهم الله وفتح عليهم .. وسبب النية هي تسارع الناس دوما لتفسير الكلام بمعني غير المراد منه ..

تقبل احترامي لحضرتك :blush2: ولحضرات القراء جميعا :aslam: :hysterical: mfb:

شكرا أخي الكريم MaYousof على تعقيبك وبارك الله فيك ،

مع تحياتي لك ،،

معلش تعديل واضافة ، صلاة الكسوف ، ذكر معظم الفقهاء وايضا المذاهب انها سنة مؤكدة ، وهناك من قال انها واجبة ، وعلى اي حال النقاش والاعتراض على من يفتي بعدم اقامتها سواء سنة او غير سنة

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...