اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نظام المائدة

Sayyeda Abouzied

Recommended Posts

اولا نشكر ادارة المنتدى لتخصيص هذا الباب مما يتيح لنا نحن سيدات البيوت التلاقي واعطاء كل ما عنده من معلومات في ادارة مطبخه من واقع ان الغذاء من العوامل الرئيسية للحفاظ على نظام الاسرة وتقويته وهذا ما يميز مجتمعنا المصري ولنبدأ :

نظام المائدة

الكفاءة في ترتيب المائدة تحددها اربع امور وهي

السرعة - الحذر - قلة الضوضاء - التنظيم

وعند التنظيم تراعي الاتي

1 تقطيع اللحوم الى قطع صغيرة تسهل على الضيوف

2 التأكد من نظافة ادوات المائدة وغطائها

3 يستعان بمنضدة صغيرة جانبيه بجوار المائدة توضع عليها الاطباق والاكواب الاحتياطية

4 توضع ملعقة كبيرة وسكين كبيرة نصلها الى الداخل عند كل ركن من المائدة وكذلك الملح والفلف والمسترده

5 توضع الشوكة الى يسار الطبق وتكون اسنانها الى الداخل والملاعق الى يمين الطبق

6 يوضع طبق الخبز والذبده (في حالة استعماله) الى يسار الطبق فوق الشوكه وتوضع سكينة الذبدة على يمين طبقها وتكون حافتها الحادة في اتجاه وسط الطبق ثم يوضع كوب الماء الي اليمين امام السكين اما الفوط الصغيرة فأمام كل ضيف بجوار الطبق الاساسي الي اليسار ويمكن وضع ذهرة عليه

7 تبدأ المائدة بتوزيع الحساء بداية بالاكبر سنا من الضيوف بالجالس عن يمين صاحب المنزل : وبعد رفع اطباق الحساء تقدم اطباق السمك او اللحم المقطع وعند تقديم الاطعمة يقف موزع الطعام عن يسار الضيف مقدما باليد اليمنه ورافعا الطبق الفارغ في اليسرة

تم تعديل بواسطة Sayyeda Abouzied
رابط هذا التعليق

تبدأ المائدة بتوزيع الحساء بداية بالاكبر سنا من الضيوف بالجالس عن يمين صاحب المنزل

ايوة انا كدة فهمت

يعنى النظام دة لما يكون فى ضيوف طبعاااا rs: :)

انما العادى كل واحد ياخد طبقة فى ايدة ويروح ياكل قدام التلفزيون

ولا ياخد الشندوتش بتاعه ويصرف نفسة :o :D

تم تعديل بواسطة impossible
رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

جزاكى الله خيرا مدام سيده على مجهودك وخلق من نظام المائده بهجه تسر أنظار افراد العائله وضيوفها...ولكن دائما تستوقفنى هذه النقطه..

توضع الشوكة الى يسار الطبق وتكون اسنانها الى الداخل

لأن بشوف ناس بتستسهل وتروح اكله بإيديها بالشمال طبقا لموضع الشوكه..وحاول ان تتابع اى فيلم او تمثيليه وقت الأكل، أؤكدلك انك ستجد نفس الفعل..ولكن طبعا نعلم كما حدثنا الرسول عليه الصلاه والسلام ان "لا يأكل الرجل بشماله ولا يشرب بها ولا يتناول بها إلا من علّة"

فإيتيكيت الاسلام يغلب ولكن لو كان بها، فالواحد بيضطر بعد ما يقطع الاكل انه ينقل الشوكه للإيد اليمين..

بالمناسبه...هو مين اخترع الاتيكيت؟

فالإسلام سبحان الله به اتيكيت كامل عن الاكل كما جاء بأحاديث الرسول عليه الصلاه والسلام...بل انه نظام كامل خرافى قد يأخذ صفحات لعرضه هنا..منه على سبيل المثال :

*غسل اليدين قبل الطعام وبعده، روي عن أمير المؤمنين عليه السلام، أنه قال: من غسل يديه قبل الطعام وبعده بورك له في أول الطعام وآخره.

*ويكره أن يضع رجلاً على رجل عند الطعام، روي عن أبي عبد الله عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهم السلام، آنه قال: إذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد، ولا يضعن أحدكم إحدى رجليه على الاُخرى، ولا يتربع فانها جلسة يبغضها الله عز وجل،

وعذرا للإطاله ولكن عندى سؤال أخير...

عمركم كنتم فى مطعم او فرح ولقيتم مليون شوكه ومليون معلقه ومليون سكينه كلهم أحجام مختلفه وفضلت تبصلهم ومكسوف تستخدم انى واحده فيهم لإيه؟ mfb:

انا عارفه ان الحجم الاصغر خالص للحلويات، والاكبر للاكل العادى..

الباقى بقى ايه لزمتهم؟ mfb:

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق

فإيتيكيت الاسلام يغلب ولكن لو كان بها، فالواحد بيضطر بعد ما يقطع الاكل انه ينقل الشوكه للإيد اليمين..

ايه ده !! B)

انا باعمل كده فعلا بس .. الحقيقه يعنى مش بدافع اسلامى :lol: يادى الكسوف

قصدى يعنى بامسك السكينه فى اليمين و الشوكه فى الشمال و اقطع الاكل

وبعدين احط السكينه و امسك الشوكه فى اليمين و آكل

"كل ده بره البيت طبعا فى البيت الحقيقه باستخدم معلقه و شوكه بس"

بس الحقيقه كنت بارتاح للطريقه دى لانى كده باكل بايدى اليمين وكمان مريحه عن امساك الشوكه بالشمال عشان حاجه غلسه و سخيفه

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

الاخت الفاضله مسلمه

بارك الله فيك وفى مدام سيده

بخصوص سؤالك..

فهذا يعنى انك كنت فى مطعم فرنسى اذا ان من اكبر السرفيسات واكثرها تنوعا فى الاستعمال هو السرفيس الفرنسى.

اذ تجدى على اليمين ( على الاقل) 3 انواع مختلفه من السكاكين وامام الطبق الرئيسى( اذ يحوى هذا السرفيس اكثر من طبق) 3 انواع من المعالق وعلى اليسار 3 انواع من الشوك هذا غير سكين وشوكه الزبد وسكين الفاكهه الى جانب طبق الماء والمفترض ان تغسلى فيه اطلااف الانامل ....

اه والله..

المهم انه لا يوضع هذا السرفيس كاملا الا اذا كان المينمنيو يحتوى على طبقين مختلفين ولابد ان يكون احدهما اسماك..

والله اعلم

انا ايه الى جابنى الباب ده ..

حاسس انى مكسووووووف .. الراجل الوحيد الى فيه..

ابن مصر

تخصص شوك وسكاكين وسرفيس فرنساوى

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

رابط هذا التعليق

استكمالا لحديث للأخت سيدة ابوزيد، أقول:

إن العزومات يفضل ان تكون ستة أشخاص (3 رجال وثلاث سيدات) وإذا كان العدد اكتر فيفضل دائما إضافة أربعة أشخاص أي 10 أو 14 أو 18 وذلك حتى يسهل توزيع المقاعد

فإذا كان العدد 6 فيجلس الداعي على رأس المائدة وتجلس وزوجته على الطرف الآخر، ثم على يمينه زوجة أهم المدعويين وعلى يساره زوجة الرجل الذي يليه في الأهمية، وعلى يمين زوجة الداعي يجلس أهم شخصية وعلى يسارها الرجل الذي يليه، وبهذه الطريقة يتم توزيع المقاعد، ثم باقي المدعوين من اليمين ثم اليسار.

وفي المرة القادمة سوف أكتب عن طريقة توزيع الزهور على المائدة

رابط هذا التعليق

انا ايه الى جابنى الباب ده ..

حاسس انى مكسووووووف .. الراجل الوحيد الى فيه..

ابن مصر

تخصص شوك وسكاكين وسرفيس فرنساوى

ليه بس كده يا أخ ابن مصر..ده أنتوا حتى مكتسحين هذا المجال ومسيبتولناش غير أبله نظيره كآخر ما قدمناه فى عالم المطبخ lmo:

أشكرك على ردك..

~*~*~*

فيروز كتبت:

طب ما انت حلو أهه، زعلان ليه بس lmo:

تم تعديل بواسطة MuslimaEgyptian
التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق

فيروز كتبت:

طب ما انت حلو أهه، زعلان ليه بس lmo:

mf( lmo: lmo: htr::

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

أنا بقى الكلام ده ماياكلش معايا ، ده انا مجرد مابشوف الأكل بانسى نفسي وماليش دعوة بقى الشوكة عاليمين السكاكين حطينها سمبوكسات ... اهم حاجة الهوبر والحلويات ...

وبعيدن يا مدام سيده حضرتك قولتي نوزع الشوربة على حسب السن الأكبر فالأصغر ، يعني عايزة توقعينا في مشاكل !!!... طب فرضنا كان في العزومة ستات وجه الغلبان س س بحسن نية وروحت منقى أكبر واحده سناً ومباصي لها طبق شوربه في الاول ولسؤ حظي طلعت بتفهم في الأتيكيت وراحت خبطاني بطبق الشوربة الملهلب وقايله لي " بقى انا أكبر واحده في السن يا روح خالتك ..... ناس معندهاش دم "

يبقى إزي الحال دلوقت بقى يا مدام سيده وانا راقد في عنبر الحروق ؟

يا ستي خلينا نوزع الشوربة بشكل عشوائي ونخلص الليلة ...

وبعدين انا مابلاقيش الترتيبات دي إلا في الفنادق والمطاعم الكبيرة بصراحة .. اما العزومات اللي في البيوت فكويس لو لاقينا أطباق ومعالق نأكل بهم ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

ما يهمكشي يا سي السيد لما تيجي عندنا الدمام هنعزمك على طبلية lmo: lmo:

اوع تقول مش عارفها lmo:

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...