اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شخصيات اثرت في الصراع العربي الاسرائيلي


Recommended Posts

احمد باشا الجزار

بدأ أحمد باشا الجزار حياته مملوكا في مصر. ثم علا شأنه بعد ما أظهر مهارة وقسوة متناهية في ذبح خصوم أسياده فكافأه هؤلاء بلقب الجزار. وفي وقت لاحق اضطرته مؤامرات أسياده المماليك إلى الرحيل إلى الشام حيث التحق بخدمة الدولة العثمانية. واستعان به العثمانيون في القضاء على الشيخ ظاهر العمر، وعرف ببطشه وتنكيله بخصومه.

حصل أحمد الجزار باشا عام (1780م) على باشوية الشام، وبحصوله عليها أصبح أقوى رجل في بلاد الشام.

استفاد العثمانيون من أحمد الجزار عام 1799حين أنيط به مواجهة زحف الفرنسيين على فلسطين، وإيقاف الحملة الفرنسية التي قادها نابليون بونابرت. ولم يخيب أحمد الجزار ظن أسياده فيه، فقد استجاب لنداء الباب العالي في مقاومة الفرنسيين، وألقى بإغراءات بونابرت جانبا، وحرص على البقاء في عكا، وتمكن أحمد الجزار بمساعدة الأسطول البريطاني في البحر المتوسط من إيقاف الزحف الفرنسي. وهكذا انهارت عند أسوار عكا قوى الفرنسيين ومني بونابرت بالخذلان وحاول أحمد باشا الجزار الذي دفعه دفاعه عن عكا إلى قمة المجد أن يستثمر نصره في فرض هيمنة مطلقة على بلاد الشام

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 82
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إبراهيم طوقان

شاعر وأديب فلسطيني ولد في نابلس وتلقى تعليمه الابتدائي فيها ثم انتقل إلى القدس حيث التحق بمدرسة المطران (سانت جورج) وفي عام 1923 انتقل إلى الجامعة الأمريكية في بيروت فكانت أخصب مراحله الدراسية. نال شهادة الجامعة سنة 1929 وعاد إلى نابلس حيث عمل مدرسا في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس وبقى فيها عاما واحدا شهدت صرخات حافزة ونار مشتعلة.

درس لمدة عامين في الجامعة الأمريكية ببيروت، وعندما تأسست إذاعة القدس سنة 1936 أصبح مراقبا للقسم العربي فيها، فبقى فية أربع سنوات منح هذا القسم جهده ونشاطه وجعل البرامج العربية مرآة تنعكس فيها آماله وأمانيه، ذوق أهل البلاد وآراؤهم. وتصدى أثناء عمله في الإذاعة لفئة غير عربية كانت تسعى لتنشيط اللهجة العامية وجعلها الغالبة على الأحاديث المذاعة واستطاع أن يهزمها.

دبر له الصهاينة تهمة التحريض العربي على المستعمر، وأقيل من عمله في أواخر عام 1940. انتقل إلى العراق ليزاول مهنة التعليم في دار المعلمين الريفية في الرستمية لكنه وقع فريسة المرض فعاد إلى نابلس حيث مات. وقد خلف إبراهيم طوقان وراءه ديوان شعر رائع جمعه قبيل وفاته، وفاز رحمه الله بلقب شاعر الوطن، وشاعر فلسطين.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الفرد بطرس روك

عضو اللجنه العربية العليا. ولد في مدينة يافا حيث تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة الفرير، وزاول بعد تخرجه الأعمال الحرة من تجارة وزراعة. شغلته هموم وطنه، ولا سيما تدفق المهاجرين الصهاينة على مدينته يافا، وشارك في اشتباك مع بعضهم سنة 1905 أدى إلى مقتل واحد منهم. فترك يافا ولجأ إلى اليونان. ولكنه عاد إلى فلسطين عام 1910 وأخذ على عاتقه شرح القضية الفلسطينية عن طريق المحاضرات والندوات والمؤتمرات، وقد شهد له معاصروه بحبه الكبير لوطنه وإخلاصه العظيم له.

في شهر أبريل عام 1936 انتخب عضوا في اللجنة المشرفة على تنفيذ الإضراب الكبير في مدينة يافا. كما اختير عضوا في اللجنة العربية العليا لفلسطين، التي ترأسها الحاج محمد أمين الحسيني. وفي 20/8/1936 كان أحد الموقعين على بيان زعماء المسيحيين في فلسطين، فيه ناشدوا العالم المسيحي إنقاذ الأماكن المقدسة من الخطر الصهيوني، ولفتوا أنظار مسيحيي العالم إلى ما تجره السياسة البريطانية وراءها. وحين حلت سلطات الانتداب البريطاني اللجنة العربية العليا في 1/10/1937، ونفت بعض أعضائها إلى جزر سيشل كان ألفريد روك في جنيف ضمن وفد فلسطيني يدعو للقضية الفلسطينية، فأفلت من النفي، ولكنه حظر عليه دخول فلسطين، ثم سمح له بذلك بعد أن عاد منفيو سيشل

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

بولس شحلده

ولد في رام الله وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة صهيون في القدس، ثم واصل تعليمه العالي في كلية الشباب الإنجليزية. وأتقن اللغتين العربية والإنجليزية وأجاد الكتابة بهما. عمل أيام العثمانيين في التعليم في غزة وحيفا. وفي عام 1907 حكم عليه بالإعدام لمناوأته السلطات العثمانية فلجأ للقاهرة هربا من عقاب السلطات التي طاردت الأدباء والمربين الوطنيين. وعاد إلى فلسطين، كغيره من المثقفين العرب، بعد إصدار الدستور العثماني عام 1908 ونشط في حقل الصحافة والتعليم وكتب للصحف الوطنية التي صدرت في تلك السنة، بالإضافة إلى المجلات السياسية والأدبية في القاهرة.

وفي عام 1919 كان من أوائل الصحافيين الذين أسسوا صحفا في زمن الانتداب البريطاني، فأصدر مرآة الشرق في القدس، وكانت جريدة أسبوعية سياسية صدرت في أول عهدها باللغتين العربية والإنجليزية. حرر القسم الإنجليزي فيها شقيقه الدكتور سليم. وشارك في التحرير أحمد الشقيري وأكرم زعيتر. واستمرت المرآة في الصدور حتى سنة 1939 حين عطلتها حكومة الانتداب بعد أن اشتركت في تسجيل أحداث ثورة 1936-1939.

وفي العشرينات نشط في الحركة السياسية فساهم في تأسيس الأحزاب السياسية المعتدلة بين 1923 و1925، وكان من مؤيدي كتلة "المعارضين". وحارب فكرة إقامة الوطن القومي لليهود في فلسطين. وفي عام 1934 اشترك في تأسيس حزب الدفاع الوطني وأصبحت سياسته أكثر جرأة في مهاجمة البريطانيين والصهيونيين معا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

حسن سلامة

أحد القادة في الثورة في الثورة الفلسطينية الكبرى سنة 1936 وفي حرب 1948. ولد في قرية قولة في قضاء اللد وفيها نشأ ودرس.

بدأ كفاحه الوطني في تشرين الأول سنة 1933حين شارك في مظاهرات يافا الدامية، وفي مطلع مايو عام 1936 أسندت إليه قيادة منطقة اللد-الرملة، ثم أضيفت إليها منطقة يافا، فأبلى مع قواته بلاء حسنا ضد القوات البريطانية والمستعمرات الصهيونية ودوائر الحكومة، ومن ذلك إتلاف قضبان السكك الحديدية وأعمدة الكهرباء وخطوط المواصلات، وإحراق البيارات الصهيونية والاشتباك مع قوات الانتداب والصهاينة. وكان يشارك في قيادة العمليات وتنفيذها. ومنها نسف قطار اللد-حيفا سنة 1938 مع رفيقه محمد سمحان وآخرين. وقد لاحقتهم القوات البريطانية واشتبكت معهم، فقتل رفيقه، وأصيب هو بجراح بالغة في عنقه ولكنه تمكن من النجاة وأطلق لحيته كي يتخفى فدعاه الناس بالشيخ، ولزمه هذا اللقب طوال حياته.

تلقى تدريبات في العراق، واشترك في ثورة رشيد عالي الكيلاني، ثم أتم تدريبه في ألمانيا حيث تدرب على القتال وبث الألغام. وعاد الشيخ سلامة إلى فلسطين حين أعلن قرار التقسيم سنة 1947 وأسندت إليه قيادة المجاهدين العرب في القطاع الغربي من المنطقة الوسطى من فلسطين، ويمتد من يافا إلى وادي الصرار. وقد أضيفت منطقة القدس إلى قيادته بعد استشهاد القائد عبد القادر الحسيني في معركة القسطل يوم 7/ 4/ 1948 فخاض عددا من المعارك كان النصر حليفه في معظمها. وفي معركة رأس العين أصيب بجراح بالغة في رئته اليسرى، وتوفي في الثاني من يونيو عام 1948 بعد أن علم أن الصهيونيين اندحروا في هذه المعركة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

خالد مشعل

مواليد سلودان قضاء رام الله عام 1956م. هاجر في عام 1967 إلى الكويت، وبقى هناك حتى اندلاع أزمة الخليج عام 1990.

حصل على البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الكويت، وعمل مدرسا للفيزياء طيلة وجوده في الكويت بالإضافة إلى اشتغاله بالعمل في خدمة القضية الفلسطينية. تفرغ للعمل السياسي بعد قدومه إلى الأردن، ويعد من مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

كان عضوا في المكتب السياسي لحماس منذ تأسيسه. وانتخب رئيسا له في عام 1996م.

تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة يوم 25/ 9/ 1997 في العاصمة الأردنية عمان على أيدي عملاء الموساد الصهيوني، حيث قاما برش مادة سامة قرب أذنيه، كادت تؤدي إلى قتله، إلا أن فشل المحاولة بعد تمكن الحارس الشخصي لمشعل من ملاحقة عملاء الموساد والقبض عليهم، اضطر الإرهابي نتنياهو إلى أن يحضر الدواء المضاد لهذه المادة السامة لإنقاذ حياة مشعل، بالإضافة إلى الإفراج عن الشيخ المجاهد أحمد ياسين، مقابل إطلاق الأردن لسراح عميلي الموساد

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

سعد صايل

عسكري فلسطيني ولد في قرية كفر قليل (قضاء نابلس) والتحق بالكلية العسكرية الأردنية سنة 1951 وأرسل في دورات عسكرية إلى بريطانيا سنة 1954 ومصر سنة 1956، والعراق سنة 1958، والولايات المتحدة سنة 1960، و1966.

تدرج في عدة مناصب عسكرية إلى أن أسندت إليه قيادة اللواء حسين بن علي وهو برتبة عقيد.

وانتسب إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، وأسندت له عدة مناصب هامة وعين مديرا لهيئة العمليات المركزية لقوات الثورة الفلسطينية، وعضوا في القيادة العامة لقوات العاصفة، وعضوا في قيادة جهاز الأرض المحتلة بعد أن رقي لرتبة عميد. كما اختير عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني. وشارك في مؤتمرات وزراء الدفاع ورؤساء الأركان العرب.

وانتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في مؤتمرها الذي عقد في دمشق خلال أغسطس 1980. وقتل في عملية اغتيال تعرض لها بعد انتهائه من جولة على قوات الثورة الفلسطينية في سهل البقاع بلبنان

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

سلامة بن جامعة

أبو الخير المقدسي. ولد في بيت المقدس أيام كانت بلاد الشام تابعة للخليفة الفاطمي في مصر وكانت القوى البدوية هي المسيطرة على البلاد جميعها.

عاش الفقيه أبو الخير سلامة بن جماعة هذا العصر بكل ما فيه من مرارة وكان أحد الأعمدة التي وطدت ودعمت المذهب السني الشافعي في القدس خاصة، وفي فلسطين عامة، وأصبحت مؤلفاته من تراث الشافعية خاصة كتابه "شرح المفتاح" وكتاب "الوسائل في فروق المسائل".

أقام في مصر فترة ثم عاد بعد عودة الاستقرار في جنوبي الشام مع ظهور مملكة تاج الدين تتش بن ألب أرسلان السلجوقي في دمشق سنة 471هـ ومعاودة بناء ما تخرب من أبنية القدس وأرباضها بعد ذلك

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

سيد قطب

في قرية صغيرة من قرى الصعيد ولد الأستاذ سيد قطب رحمه الله في عام 1906.

وحدثنا الأستاذ الشهيد عن نشأته في قرية "موشا" في كتابه (طفل من القرية)، وعن دراسته فيها، وكيف كوّن مكتبة لا مثيل لها في هذه القرية، وهو لا يزال طالباً في المرحلة الابتدائية.. وحدثنا أيضاً عن العقلية التي يفكر بها أهل هذه القرية، والخرافات التي تعشش في عقولهم، والبؤس الذي يلف هذه الطبقة من الناس... وكان هذا الذي ذكره في كتابه المهم شأن القرى كلها لا نقول في صعيد مصر وحده، وإنما في العالم الإسلامي كله.

وفي عام 1921م غادر الأستاذ قريته "موشا" ليكمل دراسته في القاهرة،

وفي القاهرة التحق الطالب النجيب بمدرسة عبد العزيز الأولية، وبعد أن أتم دراسته فيها انتقل إلى دار العلوم وكانت في مستوى المعاهد المتوسطة وأتم دراسته فيها عام 1933م.

وبعد تخرجه من دار العلوم جرى تعيينه مدرساً في دمياط ثم في بني سويف، ثم انتقل إلى حلوان - القاهرة - مدرساً في مدرستها الابتدائية، وانتقل أهله إلى القاهرة بعد أن اشترى منزلاً في حلوان، وكان ذلك بعد وفاة والده، ثم توفيت والدته بعد انتقالهم إلى القاهرة بقليل.

برز اسم "سيد" كأديب موهوب في مصر، وأصبح اسمه معروفاً في المجلات الأدبية المشهورة: كالرسالة، والثقافة، والمقتطف.. وأصدر في الأربعينيات كتباً مهمة منها:

- التصوير الفني في القران.

- طفل من القرية.

- كتب وشخصيات.

- النقد الأدبي أصوله، مناهجه.

- العدالة الاجتماعية في الإسلام.

وفي مجال التعليم تدرج في وظائف الوزارة.. ففي عام 1944 أصبح مفتشاً في التعليم الابتدائي.. ثم في الإدارة العامة للثقافة التي كان يرأسها أحمد أمين.

وفي عام 1948 سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية في بعثة تدريبية، تم اختياره لها، لإبعاده عن مصر، ولم يكن في رحلته ملتزماً بدراسة معينة أو بزمن معين يقضيه هناك، وقد أكسبته هذه البعثة خبرة واسعة بطبائع الأميركان وأساليبهم، وله كتابات مهمة بعنوان (أميركا التي رأيت) نشرت في مجلة الرسالة، و (إسلام أميركاني) في كتابه (دراسات إسلامية)، وقد جمعها أحد المهتمين بكتابات سيد في كتاب سماه (أميركا من الداخل بمنظار سيد قطب).

وكان سيد قطب من الكتاب القلائل الواعين بمخططات الصهاينة وأهدافهم في العالم الإسلامي، لذلك كتب كتابه: معركتنا مع اليهود.

وقد عاد من الولايات المتحدة عام 1950 إلى مصر ليخوض معارك سياسية ضد طغيان فاروق، وفساد الأحزاب، وهيمنة المستعمر الإنكليزي.. واستقطبت هذه الكتابات فيمن استقطبت ضباط انقلاب "23 يوليو"، فأعجبوا بها، وتعرفوا على كاتبها، وقامت بينهم وبينه علاقات، وتم اختياره بعد نجاح الانقلاب مستشاراً لمجلس قيادة الثورة، ثم أميناً عاماً مساعداً لهيئة التحرير، وكان مرشحاً ليكون وزيراً للمعارف أو للإعلام لكنه رفض الوزارة والجاه عندما لمس سوء نوايا قادة الانقلاب.

ولم يجلس الأستاذ "سيد" في منزلة عندما رفض الوزارة والمغريات، وإنما انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين في أحلك ظروفها وأشدها قساوة... انضم إليها وهو يعلم بأنهم على أبواب محنة.

ودخل سيد قطب السجن عام 1954م مع عدد من قادة الإخوان المسلمين، ثم أفرج عنه وعنهم بعد قليل، ثم عاد إلى السجن في العام نفسه 1954 بعد حادث المنشية حيث كان نصيبه مما سمي "محكمة الشعب" خمسة عشر عاماً من الأشغال الشاقة، وأفرج عنه في "مايو" من عام 1964 بعد توسط الرئيس العراقي عبد السلام عارف، ثم أعيد اعتقاله في "أغسطس" عام 1965، وقدم لما أسموه "محاكمة"، وتم إعدامه في 26 "أغسطس" من عام 1966م رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى.

ومن أهم مؤلفاته على الإطلاق تلك المؤلفات التي أصدرها وهو في السجن: في ظلال القرآن

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

صبحي ابو غربية

مجاهد فلسطيني، ولد في مدينة الخليل، وتلفى تعليمه الابتدائي في المدرسة العمرية بالقدس، ولكنه لم يتابع تعليمه الثانوي بسبب اشتراكه في ثورة 1936، وكان رفيق القائد عبد القادر الحسيني في جميع مراحل نضاله، وقد أصيب بجراح خطيرة في معركة بني نعيم في قضاء الخليل سنة 1938.

وعند نشوب الحرب العالمية الثانية غادر فلسطين إلى سورية، ثم إلى العراق، حيث شارك مع رفاقه في ثورة رشيد عالي الكيلاني سنة 1941. وقد نفته السلطات البريطانية بسبب ذلك إلى قرية زاخو في أقصى شمال العراق، لكنه تمكن من الهرب مع نفر من المجاهدين المنفيين إلى مدينة حلب، حيث ألقت السلطات الفرنسية القبض عليهم، وسلمت الفلسطينيين منهم إلى السلطات البريطانية في فلسطين فزجته في سجن القدس، ثم سجن المزرعة في عكا حتى أواخر الحرب العالمية الثانية.

اشترك صبحي أبو غربية في معارك 1948، وأبلى فيها بلاء حسنا. وقد أصيب في معركة الحي اليهودي في القدس القديمة بجراح خطيرة في رأسه، أدت إلى فقدانه الذاكرة مدة سنتين، وإلى شلل جزئي. ولم يمنعه وضعه الصحي من متابعة نشاه الوطني فيما بعد.

استشهد عام 1967 في السادس من يونيو أثناء تصديه لقوات الاحتلال الصهيوني في حي باب الساهرة في القدس

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

صلاح الدين قدورة

أحد رجال فلسطين الأوائل. ولد في مدينة صفد وتلفى تعليمه الأولي فيها، وتابع دراسته في بيروت والآستانة، وأظهر موهبة وتفوقا ملحوظا في تعلم اللغات، فأتقن التركية والفرنسية والعبرية، وألم إلماما جيدا بالإنجليزية مما مكنه من الاطلاع على الثقافات الغربية، إضافة إلى إطلاعه الواسع على التراث العربي.

فطن صلاح الدين: إلى خطورة تجزئة النضال العربي، وانطلق في نضاله من إيمان راسخ بالجماهير التي أحبته، فاختارته مندوبا عنها إلى المؤتمر العربي الفلسطيني الأول الذي عقد في القدس بين 27/ 1 و 9/ 2/ 1919 وأصدر أول ميثاق قومي يرفض وعد بلفور والهجرة اليهودية والانتداب البريطاني، ويعتبر فلسطين جزءا من سورية العربية، لم تنفصل عنها في دور من أدوارها، تربطنا وإياها الروابط القومية والدينية واللغوية والأخلاقية والاقتصادية والجغرافية.

وكان صلاح الدين أحد الموقعين على مذكرة ذلك المؤتمر المقدمة إلى مؤتمر الصلح في باري حول المطالب القومية والوطنية لسكان فلسطين. وعندما قرر المؤتمر العربي الفلسطيني الأول إرسال وفد إلى دمشق لحضور المؤتمر السوري الأول كان صلاح الدين قدورة ضمن هذا الوفد مندوبا عن صفد ، فشارك في جميع دوراته كما كان أحد أعضاء اللجنة التي وضعت مشروع دستور لسورية الطبيعية، وغيرها من اللجان الوطنية والقومية

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عارف بكر الجاني

أحد الوطنيين الفلسطينيين، ولد في بيت المقدس، ووالده أحد علماء القدس، وقد تلقى تعليمه الديني على يديه، ودرس العلوم الأولية في مدارس القدس، وأتقن اللغتين العربية والتركية. وفي الثالثة والعشرين من عمره توجه إلى إستانبول ودرس فيها الحقوق واللغة الفرنسية.

انضم عارف الدجاني منذ أوائل عهد الانتداب إلى الحركة الوطنية العربية في فلسطين، وكان مع زميله موسى كاظم الحسيني. وفي سنة 1927 ترأس عارف القائمة الوطنية لانتخابات مجلس بلدية القدس، ولكن القائمة الأخرى المعارضة فازت.

تقوم شهرة عارف الدجاني على مواقفه الصلبة أمام حكومة الانتداب، ومعارضته لسياستها المؤيدة للحركة الصهيونية. ومن منطلقه هذا كان اشتراكه في معظم المؤتمرات والنشاطات والمظاهرات الوطنية، كما رفض كغيره أن يعينه المندوب السامي البريطاني في المجلس الاستشاري. وبقي ثابتا على موقفه هذا حتى وافته المنية في القدس

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

السلطان عبد الحميد الثاني

هو السلطان عبد الحميد بن عبد المجيد، الذي يعد من أكبر المعادين للحركة الصهيونية وللهجرة اليهودية إلى الأراضي المقدسة. وقد أعلن هذا الموقف منذ أن تولى الحكم عام 1876، ثم دعمه بعدد من القوانين، ولا سيما قوانين عام 1882، التي تمنع اليهودي من الهجرة إلى فلسطين. وأصدر جواز سفرٍ أحمر ليتم تمييز اليهود بموجبه لمنع تسللهم إلى فلسطين.

وبالرغم من ذلك لم ييأس الصهاينة من محاولة إقناعه بتغيير قوانين الهجرة. وكان في مقدمة من ذهب إلى الآستانة لهذه الغاية لورانس أوليفانت الكاتب والرحالة الإنجليزي الذي كان يؤيد الحركة الصهيونية، والذي طلب وساطة السفير الأمريكي. ولكن ذلك لم يثن السلطات العثمانية عن التمسك بقانون منع اليهود من الإقامة في فلسطين. وأفهم السلطان الوسطاء أن اليهود يستطيعون العيش بسلام في أية جهة من المملكة إلا فلسطين، وأن الدولة العثمانية ترحب بالمضطهدين، ولكنها لا ترحب بإقامة مملكة لليهود في فلسطين يكون أساسها الدين.

وظل السلطان عبد الحميد الثاني على موقفه المعادي لأهداف الحركة الصهيونية. ففي فبراير 1887 طلب من الحكومة إصدار أوامر جديدة بشأن الهجرة اليهودية، ووجهت إلى متصرفية القدس ويافا تطلب منهما ألا يسمح لليهود بالدخول إلى البلاد إلا حجاجا أو زوارا، وعلى كل يهودي يصل إلى يافا أن يدفع خمسين ليرة تركية ضمانا لمغادرة فلسطين خلال 31 يوما. وجاء هذا القرار منسجما مع قرار الباب العالي الذي رمى إلى وضع حد لتيار الهجرة اليهودية المتدفق إلى فلسطين، وبعد أن تحقق الباب العالي من الخطر الذي يكمن وراء استيطان اليهود بأعداد كبيرة في فلسطين، وما يترتب على تلك الهجرة من حقوق وامتيازات لليهود كرعايا أجانب.

وفي عام 1988 أصدر الباب العالي قوانين جديدة، نصت على وجوب حمل اليهود الأجانب جوازات سفر توضح عقيدتهم اليهودية، كي تمنحهم سلطات الميناء تصريحا لزيارة المتصرفية لمدة ثلاث أشهر. كما رفضت السلطات العثمانية في ميناء يافا السماح بدخول اليهود الذين لم يحصلوا على سمات دخول من القناص العثمانيين في بلادهم.

ونتيجة لوساطة قيصر ألمانيا، وافق السلطان عبد الحميد الثاني على مقابلة هرتزل على أنه صحفي وليس بصفته رئيسا للمنظمة الصهيونية، وحاول هرتزل أن يقنع الخليفة بالأهداف الصهيونية، إلا أنه قال له: "إني أحب أن تطبيق العدالة والمساواة على جميع المواطنين. أما إقامة دولة يهودية في فلسطين التي فتحناها بدماء أجدادنا العظام فلا."

وقد حاول تيودور هرتزل أن يقنع السلطان عبد الحميد الثاني بالحركة الصهيونية، وحاول أن يغريه بسداد ديون الدولة العثمانية في مقابل سماحه لليهود بتكوين وطن قومي لهم في فلسطين إلا أن السلطان رفض رفضا باتا، وقال له إن فلسطين ليست ملكه وإنما هي ملك المسلمين وإن بلايين اليهود لن تغير من الأمر شيئا، مما جعل هرتزل يغادر البلاد غاضبا مخذولا.

وجدير بالذكر أن السلطان عبد الحميد الثاني يوضح في مذكراته الأسباب التي دعته إلى الوقوف في وجه الهجرة اليهودية، رغم الحاجة إلى إشغال الأراضي الخالية من السكان داخل الإمبراطورية. فسياسته تقوية العنصر المسلم، وتشجيع هجرة أبناء الدين الإسلامي أنفسهم. أما هجرة اليهود فهي في نظره غير مناسبة لأنها تزرع في أرض العثمانيين المسلمين سكانا لا ينتمون إلى نفس الدين والعادات، وتمكنهم من السيطرة على الحكم في المستقبل. ويلخص السلطان سياسته تجاه فلسطين والعرب المسلمين بتوقعات يرى في حدوثها نكبة على الأراضي المقدسة وأهلها، فقد أوضح أن دولا أوروبية كثيرة أرادت التخلص من اليهود، وأيدت هجرتهم إلى فلسطين. ولكن في دولتنا عدد كبير من اليهود. فإذا كنا نريد أن يستمر العنصر العربي الإسلامي متفوقا في فلسطين، فعلينا ألا نسمح بهجرة اليهود إليها، وإذا كان الأمر خلاف ذلك، وسمحنا بالهجرة فإنهم في مدة قصيرة يسيطرون على الحكم، وتصبح فلسطين تحت سيطرتهم، ونكون بذلك قد قضينا بأيدينا على عنصر ديننا بالموت الأكيد.

وكان موقف السلطان عبد الحميد المتشدد من الهجرة اليهودية سببا مباشرا في الثورة التي قامت عليه في الثالث والعشرين من يوليو 1908وفي خلعه على يد الماسونيين في الرابع والعشرين من أبريل عام 1909 حيث حبس في قصر "قره صو" أحد اليهود نكاية فيه حتى مات رحمه الله

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الرحيم محمود

شاعر ومجاهد فلسطيني التحق بعد تخرجه من المدرسة الثانوية بنابلس بمدرسة الشرطة في بيت لحم وعمل شرطيا في الناصرة، لكنه استقال ليعمل مدرسا في مدرسة النجاح بنابلس.

التحق بصفوف الثوار سنة 1937 وعندما طاردته القوات البريطانية لجأ إلى العراق، حيث انتسب مع عبد القار الحسيني إلى الكلية العسكرية العراقية، وقضى فيها سنة واحدة تخرج بعدها برتبة ملازم.

في أوائل سنة 1948 التحق بجيش الإنقاذ، واتبع دورة تدريبية في قطنا قرب دمشق، وتسلم قيادة سرية من سرايا فوج حطين، خاضت معاركها مع الصهاينة في منطقة مرج ابن عامر. وانتقل الفوج في مايو سنة 1948 إلى الجليل، وأصبح عبد الرحيم محمود مساعدا لقائد الفوج، ونال رتبة ملازم أول. في أثناء هجوم الفوج في شهر يونيو على قرية الشجرة أصيب بقذيفة أدت إلى استشهاده.

وقد ترك مجموعة شعرية رائعة، ومن جميل شعره الذي يدور على الألسنة، ويعبر عن روح البطولة والتضحية قوله:

سأحمل روحي على راحتـي وألقي بها في مهاوي الردى

فـإمـا حياة تسر الصديـق وإمـا ممـات يغـيظ العدا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عبد القادر الحسيني

المجاهد الكبير، أحد أبرز القادة العسكريين الوطنيين الفلسطينيين. والده موسى كاظم الحسيني، رأس الحركة الوطنية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال البريطاني والحركة الصهيونية حتى وفاته في ربيع عام 1934. ولد عبد القادر الحسيني في إستنبول في تركيا حيث كان والده عضوا في مجلس المبعوثان، وأنهى دراسته الأولية في مدرسة روضة المعارف في القدس والتحق بمدرسة صهيون، ثم التحق بكلية العلوم في الجامعة الأمريكية في القاهرة، هناك عايش الحركة الوطنية المصرية في نهوضها، واحتك بحزب الوفد المصري، كما مارس نشاطه السياسي من خلال رابطة الطلبة الشرقيين، واكتشف مدى خطورة الدور السياسي الذي تلعبه الجامعة الأمريكية. فانتهز فرصة حفل التخرج الذي أقامته الجامعة في صيف سنة 1932، ووقف خطيبا في الحضور، بينهم الوزراء ورجال السلطة، فكشف زيف الدور العلمي الذي تزعم الجامعة الأمريكية القيام به، واتهمها بأنها بؤرة إفساد ديني، إذ يطعنون في الدين الإسلامي، وانتهى إلى أن طالب المصريين بمقاطعة الجامعة الأمريكية. وبعد عدة أيام وزع بيانا تفصيليا على الصحف المصرية، ضمنه اتهاماته للجامعة الأمريكية. وإثر ذلك أصدرت الحكومة المصرية أمرا بطرد عبد القادر الحسيني من مصر، مع نهاية سنة 1932.

عاد عبد القادر الحسيني إلى فلسطين ليعمل محررا في صحيفة الجامعة الإسلامية، التي كان يترأس تحريرها الشيخ سليمان التاجي الفاروقي. ثم انضم إلى الحزب العربي الفلسطيني، الذي ترأسه جمال الحسيني. ثم عمل مأمورا في دائرة تسوية الأراضي في فلسطين. وفي هذه المرحلة تمكن من إحباط أكثر من محاولة للاستيلاء على أراض عربية. على أنه بعد أقل من سنتين استقال من عمله في تسوية الأراضي، حتى يحضر للثورة على الاحتلال البريطاني والحركة الصهيونية.

وقد شارك في ثورة 1936-1939 وكبد البريطانيين الكثير من الخسائر، وتولى في بعض مراحل الثورة قيادة منطقة القدس الشريف.

لجأ بعد انتهاء الثورة إلى العراق وعمل هناك مدرساً للرياضيات في المدرسة العسكرية في معسكر الرشيد، وفي إحدى المدارس المتوسطة، ثم التحق في أول أبريل سنة 1940 بدورة لضباط الاحتياط في الكلية العسكرية. أيد عبد القادر الحسيني ثورة رشيد عالي الكيلاني الوطنية العراقية، وشارك مع كثيرين من رفاقه الثوار الفلسطينيين اللاجئين إلى العراق قتال القوات البريطانية. وعندما فشلت الثورة حاول مع رفاقه الالتجاء إلى إيران، لكن السلطات الإيرانية منعتهم، فألقت السلطات العراقية القبض عليهم. وأصدرت المحاكم أحكامها بسجن عبد القادر ورفاقه. وتحت ضغط الرأي العام العراقي والرموز الوطنية العراقية، استبدل السجن بالنفي عشرين شهرا إلى بلدة زاخو في أقصى شمال العراق. ثم نقل عبد القادر إلى معتقل العمارة بعد اتهامه بتدبير اغتيال فخري النشاشيبي. وفي معتقل العمارة قضى زهاء سنة أخرى.

أفرجت عنه الحكومة العراقية في أواخر سنة 1943 بعد تدخل الملك عبد العزيز آل سعود، ملك السعودية. فتوجه إلى السعودية، وأمضى فيها عامين، متنقلا بين مكة المكرمة والطائف. وفي مطلع عام 1944 تسلل عبد القادر الحسيني من السعودية إلى ألمانيا حيث تلقى دورة تدريب على صنع المتفجرات وتركيبها، ثم انتقل وأسرته إلى القاهرة مع بداية سنة 1946 ثم أمرت حكومة السعديين المصرية بإبعاده سنة 1947 بسبب نشاطه السياسي وصلاته بعناصر من حزب مصر الفتاة وجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وتجميعه الأسلحة وتدريبه بعض الفلسطينيين والمصريين على المتفجرات. لكن الضغوط التي مارستها القوى الوطنية المصرية حالت دون تنفيذ ذلك الإبعاد. وعندما أصدرت الأمم المتحدة قرارها القاضي بتقسيم فلسطين قررت الهيئة العربية العليا تشكيل منظمة الجهاد المقدس المسلحة وعين محمد أمين الحسيني رئيس الهيئة العربية العليا قائدا أعلى للجهاد المقدس، في حين احتل عبد القادر الحسيني موقع القائد العام لهذه المنظمة. وانتقل إلى فلسطين في الثاني والعشرين من ديسمبر عام 1947.

استطاع عبد القادر الحسيني أن يكبد العدو الصهيوني العديد من الخسائر، واستطاع المجاهدون تحت إمرته أن يسيطروا على القدس بعد حصار طويل، كما نصبت قوات الجهاد المقدس عدة كمائن ناجحة للقوات الصهيونية، ونسفت بعض المؤسسات الصهيونية الهامة مثل مقر الوكالة اليهودية في القدس، ودار الصحافة اليهودية في القدس فضلا عن نسف حي منتفيوري وشارع بن يهودا في القدس. وتمكنت قوات الجهاد المقدس من السيطرة على منطقة القدس ومن التحكم في خطوط المواصلات التي تربط بين أغلب المستعمرات الصهيونية في فلسطين.

وفي أواخر مارس عام 1948 توجه عبد القادر الحسيني إلى دمشق طلبا للسلاح من جامعة الدول العربية، لكن رجاءه خاب، وأثناء غيابه عن القدس سقطت قرية القسطل في أيدي اليهود. ووصل عبد القادر إلى القدس صباح السابع من أبريل عام 1948 فنظم هجوما مسلحا على القسطل، استطاعت قواته أن تسترد الموقع في اليوم التالي ولكن هذا القائد البطل كان قد فارق الحياة وهو ممسك بسلاحه مقبلا غير مدبر.

وقد كانت جنازته مهيبة، ودفن في القدس بجوار قبر أبيه

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عبدالله الأصبح

هو واحد من قادة ثورة 1936-1939 في لواء الجليل، ولد في قرية الجاعونة على مقربة من مدينة صفد وتلقى فيها علومه الدينية. شارك في الثورة الفلسطينية الكبرى، وتولى قيادة الفصائل المجاهدة في المنطقة الشمالية من فلسطين. واستشهد في معركة الجرمق في أبريل عام 1938

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الوهاب المسيري

العالم الفذ، والخبير المخضرم عبد الوهاب المسيري.

حصل على ليسانس الآداب ـ تخصص أدب إنجليزي ـ جامعة الإسكندرية. وماجستير الأدب الإنجليزي والمقارن ـ جامعة كلومبيا ـ الولايات المتحدة 1964، ثم دكتوراه في الأدب الإنجليزي والمقارن جامعة رتجرزـ الولايات المتحدة 1969.

خبير الصهيونية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام حتى عام 1975. عضو الوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم حتى عام 1979.

أستاذ بجامعة عين شمس وجامعة الملك سعود وجامعة الكويت حتى عام 1989.

أستاذ غير متفرغ بجامعة عين شمس من عام 1989 حتى الآن.

المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي (1992 حتى الآن).

عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية ـ واشنطن ـ الولايات المتحدة 1997 حتى الآن.

ومن أعماله التي نشرت باللغتين العربية الإنجليزية:

- نهاية التاريخ. مقدمة لدراسة بنية الفكر الصهيوني (القاهرة، 1972 ـ بيروت 1979) مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، الأهرام، القاهرة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت.

- موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية: رؤية نقدية (القاهرة 1975) مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، الأهرام.

- الأيديولوجية الصهيونية: دراسة حالة في علم اجتماع المعرفة.

- موسوعة اليهود، اليهودية: وهي أشمل وأدق عمل موسوعي تناول القضية اليهودية.

يتسم أسلوب المسيري بالبحث المتعمق الذي لا يكتفي بالظواهر، بل يغوص في أعماق المعاني، محللا ومدققاً، وناقداً.

ويركز في جميع أعماله على عدم الوقوع في أسر التفسير التآمري المتعسف للأحداث والوقائع، لذلك يجتهد كثيرا في تحليل الأحداث لمعرفة الأسباب الواقعية لها، دون إهمال لبعضها من أجل إثبات فكرة التآمر، كما كان سائداً لفترة طويلة في حقل الدراسات المتعلقة باليهود والصهيونية.

ولكونه أحد أركان الدراسات المتعلقة باليهود والصهيونية في العالم العربي والإسلامي، فقد تربصت له إسرائيل، وأرسلت له المخابرات الإسرائيلية خطابات تهديد بالقتل، لتثنيه عن مجهوداته الرائعة لتنوير العقل العربي المسلم بحقيقة العدو، ومخططاته

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عطية احمد عوض

أحد أتباع الشيخ عز الدين القسام، وقائد منطقة جنين في ثورة 1936-1939، تعرف على الشيخ عز الدين القسام فانضم إلى حلقته، ودرس القرآن الكريم وبعض علوم الدين، وبعد استشهاد الشيخ عز الدين القسام أخذ عطية أحمد عوض يؤسس فصائل من الشبان المستعدين للقتال والجهاد وينظمهم ويدربهم متعاونا مع خليل محمد عيسى (أبو إبراهيم الكبير) وكانت مراكزهما السرية في جبل الكرمل وغابة شفا عمرو وقرية سولم وقرية سليلة الحارثية. وحين بدأت الثورة الفلسطينية الكبرى في الخامس عشر من أبريل عام 1936 كان الشيخ عطية من المشاركين فيها.

وقام الشيخ عطية ورجاله الذين قام بتدريبهم بأعمال بطولية هزت أركان الإنجليز حتى أنهم رصدوا مبلغا كبيرا من المال لمن يدلي بأي معلومات عن الشيخ عطية وآخرين معه. وخاض الشيخ عطية الكثير من المعارك ضد الإنجليز منها معركة الفندقومية، ومعركة وادي عرعرة، وهاجم مدينة جنين واحتل بعض مراكز الشرطة فيها أواخر عام 1937.

في أوائل شهر مارس عام 1938 اشتبك الشيخ عطية مع القوات البريطانية في معركة اليامون قرب جنين التي استمرت يوما كاملا، واستشهد فيها الشيخ عطية مع نفر من مقاتليه. وتولى القيادة بعده الشهيد يوسف أبو درة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

علي سلامة

مجاهد فلسطيني، وابن القائد الشهيد الشيخ حسن سلامة، ولد في قرية قولة من قضاء اللد، وأتم دراسته في القاهرة سنة 1963. انضم إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح سنة 1963 وفي سنة 1965 عين مديرا لدائرة التنظيم الشعبي في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت، فبذل جهودا من أجل إقامة الاتحادات الشعبية الفلسطينية هناك. وفي عام 1967 انتقل إلى القاهرة حيث التحق بمعهد الدراسات الاستراتيجية. وتحول علي سلامة إلى عمان في يونية عام 1968 وعمل نائبا لمفوض الرصد المركزي لحركة فتح في الأردن ثم اختير عضوا في المجلس الثوري للحركة. وعقب أحداث أيلول الأسود عام 1970 في الأردن استقر في بيروت حيث أسندت إليه قيادة العمليات الخاصة ضد العدو الصهيوني في شتى أنحاء العالم. فأقض مضاجع الأجهزة الصهيونية التي أخذت تطارده، في كل مكان تشتبه بوجوده فيه، وفي النرويج قتلت العربي بوشيكي لأنها ظنته علي سلامة.

وفي الثاني والعشرين من يناير عام 1979 وفي أثناء انعقاد الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني اغتيل المجاهد علي سلامة بعبوة ناسفة وضعت في سيارة متوقفة في أحد شوارع بيروت، فجرت لاسلكيا من بعيد لدى مرور سيارته قربها، وقد استشهد معه مرافقوه الأربعة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

غسان كنفاني

أديب وفنان ومناضل فلسطيني، وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والناطق باسمها.

كانت فلسطين هي هاجس غسان كنفاني، وجسد ذلك في سيرته وفي كتاباته، فقد ناضل من أجلها وهو على مقاعد الدراسة ثم في سلك التعليم، ثم وهو متفرغ في حركة القوميين العرب ثم في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وقد اغتالته العصابات الصهيونية في صباح الثامن من يوليو عام 1972 مع ابنة أخته بعبوة ناسفة وضعت في سيارته.

وقد خلف وراءه مئات المقالات واللوحات الفنية والتعليقات السياسية والخواطر الأدبية وعددا كبيرا من الدراسات الأدبية وتولى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين إعادة طبع آثاره ونشر ما لم ينشر منها وصدرت في عدة مجلدات تحت عنوان الآثار الكاملة ـ غسان كنفاني

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...