اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما رأيكن ؟ .. ما رأيكم ؟ .. تمهلوا قبل أن تطلقوا الرصاص


أبو محمد

Recommended Posts

السلام عليكم,

انا لا اقرا الجرائد المصرية او العربية.. و بمحض الصدفة رأيت هذا الموضوع اليوم.. و عرفت عن المقال بالصدفة البحتة أيضا, و اللذى كتبته امراة لم اسمع عنها من قبل. ما علينا.

بصراحة.. انا جى اقول بقين و امشى. ما هو الهدف من هذا الجدل؟ ما النتيجة اللتى سنتحصل عليها بعد كل هذا الجدل؟ اقولها بكل صراحة.. انا لم أقرا الا المشاركة الاولى فقط, و ليس لدى صبر او وقت لقرائة جدل و هراء لا طائل من ورائه الا تنفيس كبت الشعوب المقهورة!

هل تريدون ان تغيروا امر الله؟ اذا فغيروه.. و لكن تحملوا العواقب.

هل تحديد عدد الزوجات و جعله زوجة واحدة فقط سيحل مشاكلنا الجنسية و العاطفية؟ انظروا الى اوروبا.. رجل متزوج و له عشيقة و اثنين.. بل و خمسين. يمارسون الجنس بلا حساب و لا تفكير بأى عواقب.

ملحوظة: أذكركم و نفسى بالاية الكريمة: و ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم, و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. صدق الله العظيم.

هذا تحذير واضح للمسلمين, أى انه اذا كنت تؤمن بهذا القرآن, فليس لكم اى اختيار فى تغيير ما قضى الله.. حتى و لو لم تعلموا السبب او الحكمة من أمر الله. أما اذا كنتم معترضين على هذه الاية, فقد ضللتم ضلالا مبينا.

و عموما... بصراحة انا مشفتش راجل متجوز اربعة!!! ولا حتى تلاتة! يمكن الموضوع ده منتشر فى الخليج.. بس هو احنا لاقيين نأكل نفسنا عشان نفتح 4 بيوت. خليها على الله يا عم الحاج.. و ابقى سلملى على مشكلة العنوسة.

بالتوفيق باذن الله. قضى الامر اللذى فيه تستفتيان.

سلامو عليكم.

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 80
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ا

وبالتالي حين تتقدم الكاتبة نادين لتعبر وتنادي بحقوق كانت في تراثنا الاجتماعي والمعرفي حكرا على الرجل ..

فهي تتحدث من منطق قوة وواقع لا احد يستطيع نكرانه ...

او ان يختلق نوعا من الحواجز الدينية والتقاليدية ...

التي تحول دائما دون مناقشته اجتماعيا بشكل يمهد لمناقشه اوسع على المستوى السياسي والتشريعي...

نكرر مرة أخرى

تلك أمور ليست تراث إجتماعى أو معرفى

تلك شرائع إسلامية

لم و لن يرضى مسلم لنادين البدير أو غيرها أن نتناقشها نقديا.

هى شرائع دينية تقبل أو ترفض و لكن لا تطوع.

بالنسبة لي انا اوافق الأخ ابو محمد والأخوه الأعزاء المتعاطفين مع الحالة الإجتماعية التي عبرت عنها الكاتبة محل النقاش...

واتفهم كثيرا الطريق الصادم الذي سلكته بطريقة المنطق الإرتدادي او المعكوس في مواجهة مجتمعات مازالت تعاقب المرأة اجتماعيا إذا زنت او طلقت فتحاصرها وتلجمها بالقيود ...

بينما تترك الرجل الزاني او المطلق ينجو بما فعل دون اي عقاب او قيود اجتماعية تذكر..

لا أعلم أين يوجد هذا المجتمع الذى يعاقب المرأة إذا زنت و لا يعاقب فيه الرجل إن زنى !!!!!!!!

ولكني في نفس الوقت استغرب كثيرا من الذين يعلنون الويلات على كل من ثبت انحرافه عما يتخيلون من مثل عليا ومعتقدات ...

دون حتى ان يعقلوا او يتدارسوا إذا كانت تلك المثل التي يتخيلونها تلائم طبائع البشر الذين يعيشون معهم ام لا..

نكرر مرة أخرى

تلك الأمر ليست مجرد مثل عليا بل هيا معتقدات إسلامية صحيحة

و معتقدتنا الإسلامية لم يفرضها الله علينا لنأتى نحن و نعيد دراسة مدى ملائمتها لطبائع البشر.

و لكن

هل ما يلائم طبائع البشر الأسوياء هو الإنحلال و التفسخ و تداول النساء بين المخادع....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فبدلا من ان يخلصوا النية و يعطونا حلولا اجتماعية اصلاحية تساير التقدم الحضاري السريع الذي نعيش فيه ...

وتنظم القصور الغريزي في النفس البشرية التي اشارت اليها الأديان وساعدتنا في حلها في الأزمان البدائية التي خرجت منها ودفعتها للتقدم ..

ا

نرى وعاظ زماننا يجرمون من تنادي بأنها انسانه تشعر بالأذى والحنق حين ترى زوجها في احضان زوجته الثانية ويخرجونها من رحمة الله باسم التعدد.. بينما يعطون كل الحق للرجل حين ينفجر غاضبا إذا رأى زوجته في احضان رجل آخر باسم الغريزه والطبيعة البشرية...!!!

القصور الغريزى له حلول كاملة فى دينينا الإسلامى و- الحمد لله- و بإعتبار ما ذكرته الكاتبة كمثال فله الحل الكامل فى الإسلام فمن رفضت أن يتزوج زوجها عليها فلتتطلق ومن لم تجد مبتغاها مع زوجها فلتفعل المثل و لها الحرية الكاملة فى ذلك و لبس لها فى هذا الأمر سوى ما يعنيها... و إن كانت الدعوة هنا أن يوجد رجال يغضوا الطرف عن رؤية زوجاتهم فى أحضان رجال غيرهم..فأبشركم لم و لن يكون هذا ابدا فى عالمنا الإسلامى ...هذا أمر غربى قح و كما قيل فالغرب غرب و الشرق شرق و لن يتلاقا.

ويبقى المثل الذي يقول : إذا اردت ان تطاع , فمر بما يستطاع ...

هل فكرت من الذى أمر بذلك ؟

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل msayed

إطلق النار يا سيدى كما يحلو لك .. ولو أن أخشى ما أخشاه هو "النيران الصديقة" :roseop:

الأخوة الأفاضل

يبدو أننى سأضطر للبحث عن مواضيع تعدد الزوجات فى "المحاورات" لأرفع واحدا منها .. ربما أفعل هذا لأنى مصر - فى موضوعنا هذا - على عدم مناقشة فقه تعدد الزوجات .. كل الفقه .. الفقه الذى لا يراه مباحا فقط بل يراه سنة ، أو سنة مؤكدة يأثم من لا يتبعها بدون عذر .. والفقه الذى يخترع له صورا حديثة (لا توصف بالبدعة التى هى ضلالة فى النار) .. والفقه الذى يراه مباحا بشروط .. والفقه الذى يراه مباحا مقيدا بخشية عدم القسط فى اليتامى كما ينص القرآن الكريم .. والفقه الذى يراه معلقا على شرط مستحيل وهو العدل "بما فى ذلك العدل فى العاطفة والميل" ... إلى آخره .. أقول ربما أضطر لفعل هذا رغم أنى فى الحقيقة لا أود ذلك ورغم ما أملك من مخزون تراكمى لمعلومات عن هذا الفقه او ذاك يتيح لى الكتابة - بل الإطناب - فى موضوع التعدد .

الكاتبة أثارت الموضوع بصورته المستفزة وتمنت ألا ترى الردود التى سمعتها مرارا وتكرارا .. وعلى رأسها الردود بالنصوص ، والردود بفقه النصوص .. إضافة إلى الردود القمعية مع اعتذارى عن ما تسببه كلمة "القمع" التى لا أرى لها بديلا مناسبا يجعلها مستساغة .. لذلك طرحت الكاتبة على الطاولة – وأيضا بطريقة مستفزة - ردا مسكوتا عنه .. يقوله الرجال فيما بينهم (بلا أى مرجعية دينية) ولا يكتبونه على الورق أو فى وسائل الإعلام .. وهو موضوع رتابة العلاقة الحميمة فى الزواج – المنظم لتلك العلاقة – وهى الرتابة التى يشعر بها الرجال .. وشرحت الكاتبة أن النساء عندهن نفس الشعور بل فى بعض الأحيان عندهن ما هو أفظع من ذلك الشعور .. فلماذا" يتفنن" الرجال فى فرض وتبرير الصور المختلفة للتعدد ، فى حين أن النساء لا يفعلن ذلك أو لا يستطعن فعل ذلك ؟ .. هل هناك إجابة غير أنانية الرجل وتسلطه ؟ وطبعا غير إجابة " أنها إرادة الله" ؟

مايثير الدهشة هو أن الكاتبة تكتب موضوعا مستفزا كهذا وهى بنت مجتمع لا يزال يعتقد فى تحريم قيادة المرأة للسيارات .. فى الحقيقة أنا أرى أن هذا الموضوع ، وبروز تلك الكاتبة – التى لم أكن أعرفها أنا أيضا لولا ارتباط اسمها بالقضايا المرفوعة على جريدة مصرية أقرأها - هو وليد انطلاقة حدثت مع ولاية جلالة الملك عبد الله لأمر المملكة .. ولا أدرى سببا لقوة هذا العاهل أمام السلطة الدينية أو فلنقل الحليف الدينى .. كما أننى لم أكن – ولا أزال – لا أدرى سببا لقوة المؤسسة الدينية أمام الملوك السابقين .. هل السبب هو حوادث الإرهاب (باسم الدين) التى تعرضت لها المملكة فى السنوات القليلة الماضية ؟ ربما يكون أحد الأسباب .. مع أنى متأكد أنه ليس أقوى تلك الأسباب .

ماذا يحدث فى عالمنا العربى .. هل هو استقواء المرأة نتيجة لنيلها لكثير مما كانت تطالب به من حقوق وربما أكثر مما كانت تطالب به ؟ .. .. هل هو إساءة لاستخدام المرأة لما نالته من تلك الحقوق ؟ .. هل تستحق المرأة ما ينالها من قمع الرجال حتى تعود كما كانت ، ذلك المخلوق الجميل الناعم ؟

أسئلة مطروحة لا زلت أفكر فيها .. كما أفكر فى رفع أحد مواضيع "تعدد الزوجات" لمن يريد مناقشة فقه التعدد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لا اظن ان الموضوع عن تعدد الزوجات

و حتى لو جرمت الدولة تعدد الزوجات فما الذي سيمنع الرجال من اتخاذ العشيقات او حتى الزواج العرفي باكثر من واحدة او ايذاء زوجاتهم باى شكل من الاشكال

ما نريده هو توفير القوانين و المناخ الاجتماعي و الاقتصادي الذي لا يسمح لاحد باستعباد او اضطهاد احد بسبب النوع (كما في موضوعنا هذا ) او لاي سبب آخر

" إن قيمة الإنسان ليست في توصله إلى الحقيقة ، بل في كفاحه المخلص من أجل الوصول إليها " جاليليو

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي tantrum

نحن لسنا في محل فصال او جدال حول امكانية مناقشة موضوع تراه من وجهة نظرك مخالف لشرع الله على حد وصفك ..

فالموضوع فعليا اصبح محل مناقشه وجدال إجتماعي بين المثقفين ,واتخذ كل طرف موقفه من تفسير الرسالة التي بثتها الكاتبه من خلال المقال ...

واذا كنت قد صرحت بأني متعاطف مع اسلوبها في التعبير عن مشاكلها كامرأة متعلمه يتعامل معها مجتمعها على انها كائن من الدرجة الثانية ...

فهذا ليس معناه انني ادعوا الى الانحلال والتفسخ كما فهمت .. كما انني لم افهم ذلك من المقال محل النقاش ...

فالكاتبه بالتأكيد لم تقصد ان يكون لها الحق في التعدد كما يفعل بعض العابثين من الرجال ... فلا يمكن بالمنطق السليم معالجة الخطأ بخطئ مثله ...

كل ما هنالك انها تطالب بالعدل الإجتماعي وفق ظروف ووسائل عصر تختلف تماما عما كان عليه الحال ايام الرسوله عليه الصلاة والسلام من وسائل اتصالات ومواصلات في متناول الجميع و في تسارع مستمر...الخ

نقطه اخرى

حضرتك بتقول ان التعدد فرض ولا اعلم كيف تصنفه على انه فرض مثله مثل الصلاة والزكاة ..الخ

نحن نتكلم عن حاله اجتماعية اضرارها النفسية والمادية اكثر بكثير من منافعها كما تسوقون لها ..

وبالتالي نحن بحاجه الى حل اجتماعي ينصف المرأة المتضرره من هذا القرار الذكوري الذي يرى في التعدد انه فرض من السماء كما تدعي ..بالطبع ان يسمح للمرأة بتعدد الأزواج مثل الرجل هذا ليس الحل السليم إجتماعيا ولكن يجب ايجاد حل ينصفها ...

وفي نفس الوقت يضع نوعا من القيود التشريعية التي تنهي حالة فوضى وعبث استخدام الرجل للحق الإلهي ..وتجعله يفكر الف مره قبل ان يستاثر بهذا الحق ..

ففكرة حق المرأة في الطلاق إذا لم ترضى ان يقوم الرجل بالزواج بأخرى ارى انه انه جيد ولكنه لا يكفي ...

على سبيل المثال من الممكن ايجاد تشريع قوي يمنح المرأة الحق في تعويض مادي كبير إذا لم ترضى بهذا الوضع .. واذا افترضنا انها كانت موافقه على ذلك فيجب ان يؤخذ رأيها بالموافقه كشرط رئيسي في تمام صحة عقد الزواج الثاني ..

إذا اردت ان تطاع , فمر بما يستطاع ...

عزيزي انا استخدمت المثل السابق لإيضاح الفكر التعسفي للساده الوعاظ واوصياء الدين في القرن الواحد والعشرين الذين يتعاملون مع المرأة

على انها كائن من الدرجة الثانية حتى لو استطاعت ان تمتلك كل وسائل المعرفه وادوات العصر الحديث التي تؤهلها وتعطيها الحق في

المطالبه بكل حقوقها الإجتماعية والسياسية التي تخدم مصالحها في الحياة ..

وبالتالي ارى ان المثل الذي قلته ينطبق تماما على المفارقه الغير منصفه والتي ذكرتها في المداخله السابقه ..

نرى وعاظ زماننا يجرمون من تنادي بأنها انسانه تشعر بالأذى والحنق حين ترى زوجها في احضان زوجته الثانية ويخرجونها من رحمة الله باسم التعدد.. بينما يعطون كل الحق للرجل حين ينفجر غاضبا إذا رأى زوجته في احضان رجل آخر باسم الغريزه والطبيعة البشرية...!!!

تحياتي :lol:

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ msayed

الاخ tantrum

اقول لكل منكم لا فض فوك وبارك الله فيك وانار بصيرتكم

مادمنا مازلنا نتفاوض ونتناقش فى شرع الله والموضوعات المنتهية تماما

وانتم لا تحتاجون لا تحكيم ولا غيره

واقول للاخ الذى يقول ان كل شىء ينفع للنقاش حتى وجود الله.................افى الله شك

هذا الكلام يجوز فقط عند التناقش مع الملحدين والكفرة .....ليس بين المسلمين بعضهم البعض

ودائما ابدا اقول ان المرجعية الثابتة فى القرآن والسنة للاحتكام والفصل بين المسلمين ( لان هذه الحجج هى دساتير المسلمين ومرجعيتهم............اظن واضحة)

وانا يا سيدى لا افتح موضوعات او اقفل موضوعات على مزاجى وانما مش عايز نضيع وقتنا فى مواضيع انهاها الشرع وليس انا من ينهيها

يا سيدى الفاضل بالبلدى كده

انا لو مسكت المقالة الاصلية للكاتبة السعودية وفصصتها مثل ما فعل الاخ tantrum

هابهدلها بس بالادب.......ولا حول ولا قوة الا بالله

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

يا سيدى الفاضل بالبلدى كده

انا لو مسكت المقالة الاصلية للكاتبة السعودية وفصصتها مثل ما فعل الاخ tantrum

هابهدلها بس بالادب.......ولا حول ولا قوة الا بالله

يا عمنا انا مش عارف انتا حارق دمك مع الناس دول ليه كده؟

القرآن واضح: ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم, و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. صدق الله العظيم.

و هو ده أمر ربنا و مفيهوش نقاش.. و ربنا هو اللى بيقول كده!!!! يعنى مش لازم نقول لسيادتك على حكمة او دلالة عشان تقبل او ترفض!

قضى الامر اللذى فيه تستفيان.

و اللى مش عاجبه - طبقا للايه, فقد ضل ضلالا مبينا!

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ myusername

برافو عليك ولا فض فوك انت قلت اللى انا عايز اقوله من زمان

بارك الله فيك وعليك

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

الاخ myusername

برافو عليك ولا فض فوك انت قلت اللى انا عايز اقوله من زمان

بارك الله فيك وعليك

حضرتك لو بصيت على مشاركتى فى الصفحة اللى فاتت, هتلاقينى كاتب الكلام ده... :lol: بس الظاهر ان مفيش حد بيقرا :lol:

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

لأول مرة أقرأ للكاتبة "نادين البدير "

الحقيقة اثار هذا المقال اهتمامى بالبحث عن مقالات اخرى للكاتبة للتعرف علي افكارها بشكل اوضح.

قرأت لها عدة مقالات اثارت اعجابى الشخصى فعلا بطريقة طرحها مثل مقالها "لم اعد اخجل "

لم اعد اخجل اننى انثى

لم اعد اخجل من صوتى

ولم اعد اسمح لأحد ان يعاملنى اننى عورة يجب توشيحها بالسواد وعزلها وراء الجدران

كاتبة جريئة فعلا ولغة لم يكن احد ليسمح بظهورها على وسائل الإعلام لولا الدعم الهائل للملك عبدالله للمرأة ومنحها مساحة من الدعم لم تجدها من

ملوك سابقين ظلت السعوديه فيها قابعة تحت سيطرة المؤسسة الدينية المتشددة والساعية لقمعها بشكل مطلق وتحريم عملها وخروجها وحتى سماع صوتها

او مشاركتها فى المجتمع .

من الواضح جدا ان الكاتبة بهذا الطرح المستفز فى شكله للرجل لم تقصد الترويج لفكرة الأزواج الأربعة !

هى فقط سعت بطريقة مستفزة للرجل لتناقشه فى مشاعر واحاسيس لم يكن ليلتفت لها لو جاءت على ذكرها بطريقة الشكوى الكلاسيكيه لأمرأة

تقبع فى الظلام لا يشعر بمشاعرها احد !

ولكن ولأن التشبية كان صادم جدا والتخيل زحف للواقع فتخيلها الرجل فى احضان ازواج اربعة فقد ضاع مرة اخرى نقاش الهدف الأساسى من الصرخة

وتشبث البعض بالقشور فقط دون اى التفات لما وراء السطور وبينها .

لا توجد امرأة -سويه- تحتاج بأى حال ان تعدد علاقاتها الجنسية لتشعر بالرضا والسعادة فتبحث عن المبررات كما يشعر البعض من الرجال ان التعدد

هو وسيلة سعادة ومخرج من ملل العلاقة الروتينة مع مرور السنوات. وان كانت اى علاقات لاحقة تحت ستار شرعى للرجل هى علاقه ستتحول مع الوقت

لعلاقه روتينيه ومعرضه لذات الملل الأول الذى اصاب الزيجة الأولى.

اذن ماهو الحل ؟؟

هنا تنبع قضية مهمه

فكر عربى اسلامى للرجل يرى المخرج من ملل العلاقه هو زواج ثانى للرجل وقد يكون ثالث ورابع

هنا مجرد نقطة ضوء تطرحها نادين على مشاعر امرأة تسرب لحياتها ملل مماثل .. ملل اصبحت معه لا تشعر من زوجها باكثر مما تشعره تجاه اخوها!

ايكون الحل التفكير فى زواج ثانى ؟؟

نادين تحيا فى مجتمع ذكورى بحت .. كحال العالم العربى غالبا !

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر.

العلاقات الناجحة هى علاقات يصنعها الطرفين والعلاقات الفاشلة هى علاقات يتحمل مسؤليتها الطرفين .

الحديث حقا متشعب جدا ومهم جدا ولكن اصوات الرصاص المتواصل يا عزيزى ابو محمد يمنع اصوات اخرى ان تظهر .

سأحاول العودة لإكمال الحديث

تحياتى للجميع

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر.

العلاقات الناجحة هى علاقات يصنعها الطرفين والعلاقات الفاشلة هى علاقات يتحمل مسؤليتها الطرفين .

الحديث حقا متشعب جدا ومهم جدا ولكن اصوات الرصاص المتواصل يا عزيزى ابو محمد يمنع اصوات اخرى ان تظهر .

سأحاول العودة لإكمال الحديث

تحياتى للجميع

لولا

الأخت الفاضلة: لولا

رأى مصوبى الرصاص يقول:

لدينا الحل السوى لقضية إجتماعية هامة وهى عند حدوث الملل الذى لا يمكن بل يستحيل التعايش معه فى الحياة الزوجة

فللرجل الحق فى التعدد مع الإبقاء على كيان الأسرة

و للمرأة الحق فى الطلاق متى شاءت

فيا ترى ما الحل على الجبهة الأخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر.

العلاقات الناجحة هى علاقات يصنعها الطرفين والعلاقات الفاشلة هى علاقات يتحمل مسؤليتها الطرفين .

الحديث حقا متشعب جدا ومهم جدا ولكن اصوات الرصاص المتواصل يا عزيزى ابو محمد يمنع اصوات اخرى ان تظهر .

سأحاول العودة لإكمال الحديث

تحياتى للجميع

لولا

الأخت الفاضلة: لولا

رأى مصوبى الرصاص يقول:

لدينا الحل السوى لقضية إجتماعية هامة وهى عند حدوث الملل الذى لا يمكن بل يستحيل التعايش معه فى الحياة الزوجة

فللرجل الحق فى التعدد مع الإبقاء على كيان الأسرة

و للمرأة الحق فى الطلاق متى شاءت

فيا ترى ما الحل على الجبهة الأخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسنا ..

ارى دوما الحوار بين من يصوب الرصاص ومن لا يحمل مسدس........ ممتع ومثمر لأفكار جديدة او زوايا رؤية اخرى خصوصا عندما يكون مع اشخاص

احترامهم يفرض نفسه فى الإتفاق والإختلاف ولغتهم دوما تتميز بالرقى مثل حضرتك .

رغما عنى ابتسمت عندما رأيت خطابك لى .. تذكرت فقط اننى اتفقت معك كثيرا فى اجزاء من ارائك بخصوص افرازات مباراة مصر والجزائر

غير اننى اكتفيت باتفاقى الصامت معك تاركة اياك ......... تتلقى الرصاص وحدك :closedeyes:

---

طرحت حلا هو اساس صرخة هذه الأنثى ومثلها كثيرات ..

اما الحل على الجبهة الأخرى فهو حوار طويل جدا .. لا تسمح لى حاليا ظروف العمل للإسهاب فى حديث يحمل الكثير من هموم المرأة حاليا

سأحاول العودة فى فرصه مناسبة عندما استطيع .

تحياتى لك سيدى الفاضل .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

احنا لسه بنقول الكلام ده:

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر

.............يااااااااااااااااااه..انتى كده زى اللى بيعيد الحوار من اول وجديد.....لا ده انتى رجعتى المناقشة لمرحلة متاخرة ...معلش يعنى

ليييييييييييييييه

المجتمع لا يعطى حقا لاحد المجتمع يحكمه دين واللا احنا عايشين بالبركة كده!!!!!!!!!!!!!!

ثم لو حضرتك متابعة الموضوع من الاول كنتى هتلاقى ان فيه مشاركات بتقول ان احنا لا ننكر هذا الشعور (برفض التعدد لدى المرأة)

وبنقول ان هناك بعض الرجال لا يستخدمون هذا الحق بصورة جيدة او بصورة عادلة

لكن هل هذا ينكر هذا الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..................وعلى رأى الاخ myusername مستشهدا بالاية الكريمة

ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم, و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. صدق الله العظيم.

نقطة اخيرة

التعاطف الملحوظ من جانبك مع الكاتبة ايه مبرراته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

الاخت وكما قلنا ايضا قبل سابق تتعدى حدودها مع دين الله فما المطلوب منا ان نفعل؟؟؟؟؟؟

نترك المشكلة نفسها ونمسك فى النص وفكرة التعدد وليه الرجالة من حقهم مش عارف ايه ونقول اصل المجتمع الشرقى والمجتمع الذكورى.اصل مش عارف ايه.........

الموضوع كله يتلخص فى الاية الكريمة

وشكرا مرة اخرى للاخ myusername

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

هل هو ضعف منطق من البعض لايجد ردا الا عبارة " شرع ربنا " أو أن المجتمع يحكمه " الدين " ، او " اذا قضى الله ورسوله امرا "

الا يوجد عقل نتناقش به ونترك الامور الدينية جانبا عندما نتحدث عن امور حياتية اختلف عصرها وزمانها عن عصرنا وزماننا؟

ممكن واحد من حضرات الافاضل ينزل على جمهوريات الاتحاد السوفيتى يشترى له كام بنت شقراء ويحجز لنفسه عشرة اتناشر واحدة ويبيع الباقيين فى سوق الجمعة ، اصل الاسلام لم يحرم الرق والعبودية ، واحل ملكات اليمين ، ممكن واحد من حضراتكم يعمل كده؟

ممكن واحد من حضراتكم يتجوزة عيلة فى اللفة لان الاسلام والفقهاء اباحوا زواج الرضيعة؟ ويدفع لابوها قناطر او قنطارين ذهب؟

بلاش رضيعة خليها كبيرة ، فى واحد من حضراتكم راح دفع مهر قناطير ذهب واخذ مراته بالهدوم اللى عليها ولم يشترط على اهلها يجيبوا له الثلاجة والتنجيد والذى منه؟

ممكن حد من حضراتكم يجمع اصحابه وحبايبه وقبيلته ويروح يهاجم القبيلة اللى على اول الشارع اللى وراهم وينهبوا اموالهم ويسبى نسوانهم وبناتهم وياخدوهم جوارى وملكات يمين ويبيعوا الرجالة فى سوق العبيد؟

ممكن حد من حضراتكم يصدق ان واحدة جوزها ميت بقى له عشر سنين تحبل وتخلف ويقولوا اصله كان حمل مستكن؟

ممكن حد من حضراتكم يقعد له سنتين بعيد عن مراته ولما تخلف القاضى يحكم بصحة الحمل من الزوج لاحتمال ان الزوج من " أهل الخطوة " يعنى خطوته بمسيرة عام؟

لو كانت اجابتكم " آه " يبقى مبروك عليكم الزواج من اربع وحلال عليكم ملكات اليمين

ولو كانت الاجابة " لا " ، فلست ادرى لماذا ترفضون كل هذه الامور وتتمسكون بحق الرجل فى الزواج من اربع والاستمتاع بملكات اليمين؟ ياريت تفكروا بشوية من المنطق فيما تشعر به المرأة المغدورة فى شرفها وكرامتها ومشاعرها ، وياريت اللى شايفين ان الحل ان الرجل يتزوج ماشاء له وعلى المتضررة اللجوء للطلاق ، ان يفكروا فى حل آخر ، لان نظام الزواج والطلاق فى عالمنا العربى اشبه بالتجارة ، فما اسهل ان يقول الرجل لزوجته " انتى طالق " مع السلامة الباب يفوت جمل ، ارجعى بيت امك مش عايزك ، فتخرج المرأة من بيت ( زوجها ) كما يقول الناس ، فالبيت بيت الزوج والمال مال الزوج والدنيا ملك الزوج ، فتخرج المسكينة محطمة او " حطام " علشان جوزها زهق منها ، هل هذا هو الطلاق الذى تتحدثون عنه؟

وبالطبع لن يجدى ولن يغير تفكيركم فيلم اعتبره صرخة فى وجه عادت سقيمة مازلنا نصر عليها الفيلم اسمه " آسفة ، أرفض هذا الطلاق "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

Mohammed

ارائك مبهمة... و مفاهيمك مختلطة للامور.. و يبدو انك لست على دراية ببعض الامور التشريعية فى الدين الاسلامى!

بل.. ان ردك لا يمط لما أقوله بصلة فى واقع الامر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فى الحقيقة الاية واضحة.. و هى ان "المسلمين" ملتزمين بما أمر الله و رسوله, و أن من لم يفعل ما أمر الله به, فقد ضل ضلالا مبينا.

حتى أكون اكثر وضوحا... ان الاية تتحدث عن الاوامر الربانية.. اما انت تتحدث عن امور تركها الاسلام - من رحمة ربنا علينا - مواربة و ذلك لان الله يعلم ان عصرنا سيأتى.... و ستتغير الدنيا.

أى انك تتحدث عن ما يفعله الناس, و لا تتحدث "عن الاوامر الربانية اللتى امرنا الله بها"!!!!!!!!!

شكرا لك اخى الكريم, و اتمنى القرائة و التمعن جيدا قبل الرد و الهجوم.

و أتمنى الا تكون ملكى أكثر من الملك... ففى النهاية الامر لن يفيدك فى شىء. (على حد علمى الضيق)

تم تعديل بواسطة myusername

رب أخرجنا من القرية الظالم أهلها...

Je suis Québécois et je suis fier de l'être

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

احنا لسه بنقول الكلام ده:

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر

.............يااااااااااااااااااه..انتى كده زى اللى بيعيد الحوار من اول وجديد.....لا ده انتى رجعتى المناقشة لمرحلة متاخرة ...معلش يعنى

وبما انى اخى الفاضل المهذب قد اضعت وقتك وعدت بالحوار لمرحلة متأخرة فكان من الأولى ان تغض الطرف عنها حفاظا على وقتك الثمين !!!

عندما اقرر المشاركة فى حوار يا عزيزى اقرأه جيدا .. بل قبل ان اشارك هنا ايها الفاضل قمت بالرجوع لمقالات متعددة للكاتبة لأفهم

الفكر الذى يحرك قلمها . وعندما افهم الفكر املك حرية ان اتعاطف مع الكاتبه اولا حتى عندما يختلف معها كثيرون.

ان اناقش الفكر فى اتجاه يخالف ما طرحته انت او غيرك لا يعنى اننى اعانى قصور فى الفهم والمتابعة للمطروح !!

اظننى املك حرية ذلك ويملكه اى فرد يشارك فى نقاش حر لا يكمم الأفواه او يحجب العقول.

يحلو لى ان اتحدث هنا عن مشاعر انثى ومشكلة اجتماعية ولا يحلو لى ان البس المشاعر والمشكلة ثوب دينى عندك اعتراض ؟؟!!

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

احنا لسه بنقول الكلام ده:

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر

.............يااااااااااااااااااه..انتى كده زى اللى بيعيد الحوار من اول وجديد.....لا ده انتى رجعتى المناقشة لمرحلة متاخرة ...معلش يعنى

وبما انى اخى الفاضل المهذب قد اضعت وقتك وعدت بالحوار لمرحلة متأخرة فكان من الأولى ان تغض الطرف عنها حفاظا على وقتك الثمين !!!

عندما اقرر المشاركة فى حوار يا عزيزى اقرأه جيدا .. بل قبل ان اشارك هنا ايها الفاضل قمت بالرجوع لمقالات متعددة للكاتبة لأفهم

الفكر الذى يحرك قلمها . وعندما افهم الفكر املك حرية ان اتعاطف مع الكاتبه اولا حتى عندما يختلف معها كثيرون.

ان اناقش الفكر فى اتجاه يخالف ما طرحته انت او غيرك لا يعنى اننى اعانى قصور فى الفهم والمتابعة للمطروح !!

اظننى املك حرية ذلك ويملكه اى فرد يشارك فى نقاش حر لا يكمم الأفواه او يحجب العقول.

يحلو لى ان اتحدث هنا عن مشاعر انثى ومشكلة اجتماعية ولا يحلو لى ان البس المشاعر والمشكلة ثوب دينى عندك اعتراض ؟؟!!

لولا

الاخت لولا واضح انك منفعلة ومصرة تفهمى غلط.....ومافيش داعى لاى تلميحات تزعل لانى مغلطتش فيكى ( اظن واضحة)

ثانيا موضوع مناقشة الفكر فى اتجاه مخالف لك او لغيرك.........( معلشى لا انتى بتتكلمى فى نفس النقطة اللى مختلفين فيها نفس المشاركين فى نفس الموضوع)

يمكن مغيرة الاسلوب بس معلشى هو هو المضمون ( تعددت الاسباب والموت واحد)

ثالثا : واضح ان كلمة مرحلة متأخرة دى مزعلاكى قوى .......( انا اقصد ان الكلام ده اتقال كتير لما شبعنا منه) مش قصدى اجرح فى حد لا سمح الله

وبدون اى تلميحات( اظن واضحة دى كمان)

مع احترامى ليكى انا لا اعطى الموضوع واضعه فى شكل او اطار دينى عارف ليه

لان الموضوع نفسه اوله واخره فى اطار دينى بحت..........وواضح انى كان عندى حق لما بقولك خدى بالك من الكلام

لانى فى كل المشاركات وفى آخر مشاركة على وجه الخصوص قلت واكدت

ان احنا لا ننكر هذا الشعور (برفض التعدد لدى المرأة)

وبنقول ان هناك بعض الرجال لا يستخدمون هذا الحق بصورة جيدة او بصورة عادلة

يبقى ليه بقى انتى بتنقى الجزء اللى على مزاجك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا لمداخلتك وارجو انك متكونيش فهمتينى غلط ........ والف شكر لك

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن


24556918.jpg

nX0pp2.png
رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

احنا لسه بنقول الكلام ده:

مجتمع يعطى الحق كاملا للرجل لتجديد فراشه ومشاعره وقتما شاء ودون مراعاة لمشاعر شريكة حياته التى قد تكون تعانى منه امرا مماثلا او مللا يفوقه

من روتينيه الحياة وبرودة المشاعر

.............يااااااااااااااااااه..انتى كده زى اللى بيعيد الحوار من اول وجديد.....لا ده انتى رجعتى المناقشة لمرحلة متاخرة ...معلش يعنى

وبما انى اخى الفاضل المهذب قد اضعت وقتك وعدت بالحوار لمرحلة متأخرة فكان من الأولى ان تغض الطرف عنها حفاظا على وقتك الثمين !!!

عندما اقرر المشاركة فى حوار يا عزيزى اقرأه جيدا .. بل قبل ان اشارك هنا ايها الفاضل قمت بالرجوع لمقالات متعددة للكاتبة لأفهم

الفكر الذى يحرك قلمها . وعندما افهم الفكر املك حرية ان اتعاطف مع الكاتبه اولا حتى عندما يختلف معها كثيرون.

ان اناقش الفكر فى اتجاه يخالف ما طرحته انت او غيرك لا يعنى اننى اعانى قصور فى الفهم والمتابعة للمطروح !!

اظننى املك حرية ذلك ويملكه اى فرد يشارك فى نقاش حر لا يكمم الأفواه او يحجب العقول.

يحلو لى ان اتحدث هنا عن مشاعر انثى ومشكلة اجتماعية ولا يحلو لى ان البس المشاعر والمشكلة ثوب دينى عندك اعتراض ؟؟!!

لولا

الاخت لولا واضح انك منفعلة ومصرة تفهمى غلط.....ومافيش داعى لاى تلميحات تزعل لانى مغلطتش فيكى ( اظن واضحة)

ثانيا موضوع مناقشة الفكر فى اتجاه مخالف لك او لغيرك.........( معلشى لا انتى بتتكلمى فى نفس النقطة اللى مختلفين فيها نفس المشاركين فى نفس الموضوع)

يمكن مغيرة الاسلوب بس معلشى هو هو المضمون ( تعددت الاسباب والموت واحد)

ثالثا : واضح ان كلمة مرحلة متأخرة دى مزعلاكى قوى .......( انا اقصد ان الكلام ده اتقال كتير لما شبعنا منه) مش قصدى اجرح فى حد لا سمح الله

وبدون اى تلميحات( اظن واضحة دى كمان)

مع احترامى ليكى انا لا اعطى الموضوع واضعه فى شكل او اطار دينى عارف ليه

لان الموضوع نفسه اوله واخره فى اطار دينى بحت..........وواضح انى كان عندى حق لما بقولك خدى بالك من الكلام

لانى فى كل المشاركات وفى آخر مشاركة على وجه الخصوص قلت واكدت

ان احنا لا ننكر هذا الشعور (برفض التعدد لدى المرأة)

وبنقول ان هناك بعض الرجال لا يستخدمون هذا الحق بصورة جيدة او بصورة عادلة

يبقى ليه بقى انتى بتنقى الجزء اللى على مزاجك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا لمداخلتك وارجو انك متكونيش فهمتينى غلط ........ والف شكر لك

عندما شاركت فى الموضوع كنت اعلق على المقال الأصلى والفكرة التى طرحها العزيز ابو محمد للنقاش تفنيدا لما حملة مقال الكاتبة من افكار.

لذا انا لم اقتبس من مداخلة احدهم لأبدأ الحوار حيث انتهى هو .

ما كتبته انت او سواك فى صفحات سابقه - رغم اننى قرأته لم يعنينى عندما افترضت اننى املك المساحة والحرية والحق لأتحدث بلسانى وفكرى

ورؤيتى دون ان اكمل الحوار حيث توفقت افكار آخرين او أختارت ان تصبغ الحوار بضبغة دينية بحته فتم وصف كلامى انه رجوع للخلف وتأخير للحوار

وشرح الوصف انه كلام اتقال كتير شبعنا منه !

ومااريد ان اتحدث عنه عن مشاعر وحقوق انثى هو طرح مغيرة فيه الأسلوب بس هو هو ماقيل وتعددت الأسباب و الموت واحد!!

والمشاركة فى الموضوع خارج النقاش فى اطار دينى هو امر لا احدده انا لأن الموضوع من اوله لآخره دينى كما قررت !!.

الفاظ من عينة:

-واضح انك منفعلة ومصرة تفهمى غلط

-ومافيش داعى لاى تلميحات تزعل لانى مغلطتش فيكى ( اظن واضحة)

-معلشى لا انتى بتتكلمى فى نفس النقطة اللى مختلفين فيها نفس المشاركين فى نفس الموضوع)

يمكن مغيرة الاسلوب بس معلشى هو هو المضمون ( تعددت الاسباب والموت واحد)

- انا اقصد ان الكلام ده اتقال كتير لما شبعنا منه

-انا لا اعطى الموضوع واضعه فى شكل او اطار دينى عارف ليه

لان الموضوع نفسه اوله واخره فى اطار دينى بحت..........وواضح انى كان عندى حق لما بقولك خدى بالك من الكلام

-يبقى ليه بقى انتى بتنقى الجزء اللى على مزاجك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرد على ما سبق يغرينى ولكنى اراه سيكون شخصنة حواريه اكثر منه حوار هادف . وحوارى الهادف سأحتفظ به لمشاركاتى اللاحقه ان شاء الله .

اعتذر لا تستهوينى المهاترات الحواريه !

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الافاضل

تحية طيبة ..

هل من الترف الفكري ان نناقش في المجتمع المصري مشكلة تعدد الزوجات !!

في ضوء ان المجتمع المصري تتعرض فيه المرأة (بنات الشوارع) الى كوارث حقيقية !!

قد تقشعر الأبدان عندما جانباً من تلك الكوارث ..

"سعاد" كانت تعلم ذلك، ولكن لم يخطر ببالها أن تجربتها ستكون أقسى بكثير من التجارب التى سمعت عنها. الخاطفون فى تجربتها لم يضطروا إلى تهديدها بالسلاح الأبيض لكى تذهب معهم. كل ما فعلوه هو خطف صغيرتها المريضة فتذهب بنفسها إلى مكانهم.

ظلت تسأل عن آخر من رأى طفلتها، فأخبرها زملاؤها بأنها فى "المغارة". وقتها عرفت "سعاد" تماما المطلوب منها. وبالفعل.. ذهبت إلى هناك، وحدث ما كانت تخشاه.. ظل يتناوب على اغتصابها أكثر من خمسة أشخاص لمدة ثلاثة أيام.

كادت ترى طفلتها تموت أمام عينيها طوال هذه الأيام الثلاثة وهى بدون طعام. تتوسل إليهم أن تخرج لتحضر لبنا لها، وتعود إليهم مرة أخرى، وضمانا لذلك ستترك طفلتها لديهم.

خرجت مسرعة لجمعية نور الحياة-إحدى جمعيات رعاية أطفال الشوارع- وحصلت منها على لبن لطفلتها وعادت بالفعل للمغارة مرة أخرى. أطعمت طفلتها وسلمت نفسها لخاطفيها مرة أخرى، فظلوا يتناوبون اغتصابها عدة أيام أخرى.

خلال هذه المدة كانوا يعطونها كميات كبيرة من المواد المخدرة فقط لكى يتحمل جسدها الهزيل كل هذا العدد من مرات الاغتصاب فى هذه المدة القصيرة، وحتى لا تسقط ميتة من قسوة الألم كانوا يقدمون لها الطعام والشراب، ليس بالطبع على سبيل الرحمة ولكن فقط لتملك القوة على الاستمرار، ولا يلقون بالا لطفلتها.. وبعدما استنزفت تماما، قرروا الإفراج عنها وعن طفلتها.

عادت "سعاد" إلى مقر جمعية "نور الحياة" فى اليوم الذى خرجت فيه بطفلتها من المغارة، وتصف الإخصائية التى استقبلتهما يومها حالتهما قائلة: "كانت رائحة البنت الكبيرة أصعب من أن تُحتمل كأنها كانت مدفونة.. وكلتاهما كانت فى حالة إعياء شديد".

المصدر:

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=331021&pg=1

شكراً جزيلاً

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة انا أستعجب جداً جداً جداً عندما يأتى أحد الناس بقضية حكم فيه الله عز وجل وعمل بها الرسول صلى الله عليه وسلم والحكم الشرعى فيها واضح جداً وبكل بساطة يقول نتناقش فيها بعيد عن الدين.!!!

يا سلام، بل يا سلامين!!

هل لعلمه أنه مخالف لحكم الدين يريد أن يحيده حتى يصبح الحوار فى تلك الدائرة المفرغة التى يستدعى كل طرف أهواؤه وقناعاته الشخصية لنختلف على مئات الآراء

وبعد تحييد حكم الدين رأينا من يستدعى كل الآراء الشاذة أوالمفتراة ويستأسد على كل من يقول "لا تحيدوا حكم الله من القضية لمجرد أنه لا يوافق هواكم" وكأنه يقول ارموا كل أحكام الإسلام وراء ظهركم، ومن يعتقد أننى أبالغ فلتقرأوا تلك المداخلة العجيبة مرة أخرى.

أنا لا أظن أننى فى يوم من الأيام سوف أتزوج زوجة ثانية، ولكننى أعلم ان هذا مباح شرعاً من وقت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا، فهل لأننى لا أميل لفعل ذلك أدوس على شرع الله وأطالب بشرع ملاكى أضع يه أهوائى وأحاسيسى ثم أسوق الإفتراءات لتحييد شرع الله كما فعل العضو "Mohamed"؟ الذى يسفه من يقول أن هذا شرع الله، وهذا ليس ضعف منطق يا سيدى ولكن توقيراً لله.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...