اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

«مركز حماية الدواء»: عشرات الأدوية فى الصيدليات تسبب السرطان والكبد والجلطات


محمد عبدالعزيز

Recommended Posts

الفساد وصل لحد تزوير نشرات الأدوية كمان.

والناس بره بتتكلم عن فساد صناعة الأدوية عندنا واحنا ولا حس ولا خبر!!!

عرب مركز حماية ودعم صناعة الدواء عن بالغ «قلقه وانزعاجه» مما وصفه بـ «فوضى شاملة ومتعمدة» تستهدف سوق الدواء المصرية.

وحذر المركز - فى تقريره السنوى - من إهدار وضياع مبدأ إتاحة الحق فى الدواء الآمن والجيد بالسعر المناسب للمواطنين بسبب ممارسات تهدد سلامة وأمن وصحة الشعب المصرى.

ولفت التقرير إلى أن تحذير دورية «لانسيت» العالمية المتخصصة، بشأن وجود حالات انتهاك لصحة المصريين، هو نتيجة عدم خضوع الصناعة للرقابة، موضحاً أن الدورية العالمية شككت فى تزوير النشرات الطبية بواسطة الشركات.

وأكد التقرير أن السياسات التى تنتهجها وزارة الصحة منذ سنوات تركت مصير هذه الصناعة الاستراتيجية «للأهواء الشخصية، وأصحاب النفوذ»، وعدم وجود خطط استراتيجية طويلة الأمد تحمى الصناعة، أو أجهزة رقابية تعمل وتنظم هذا العمل الحيوى الذى يمثل الضلع الأهم فى منظومة الرعاية الصحية الشاملة المستهدفة لأى تنمية حقيقية والتى أقرها الدستور وجميع القوانين والعهود والمواثيق الدولية.

وقال: «فى الشهور الماضية قامت هيئة الدواء والأغذية الأمريكية (FDA)، ووكالة الرقابة على الأدوية الأوروبية (EMEA) بإطلاق تحذيرات متتالية عن وجود آثار سلبية لعدد من العقارات المتداولة فى دول العالم ومنها مصر». وأضاف: «إطلاق هذه التحذيرات والتنبيهات جاء بعد دراسات وأبحاث متعددة ومتتالية عن علاقة هذه الأدوية وإصابة المريض بأمراض أخرى جراء الاستخدام (قد) يصاب بها أو آثار سلبية تضاعف من مرضه».

ورصد التقرير عدة أمثلة لأدوية قد تتسبب فى مشاكل صحية خطيرة للمرضى، مثل مرضى السكر، وهو العقار المعروف علميا باسم (Insulin glargine) وبالاسم التجارى (لانتوس جلارجين طويل المفعول )، وعلاقته بالإصابة بأمراض السرطان،

وذلك بعد دراسات تمت على ٣٣٠ ألف مواطن فى اسكتلندا – إسبانيا – ألمانيا، ودواء السكر المعروف علميا (Rosiglitazone) وبالاسم التجارى (أفنديا Avandia) وعلاقته بالإصابة بجلطات القلب بنسبة ٤٠ %، ودواء معروف علميا باسم (Pioglitazone) والاسم التجارى (أكتوس Actos) وعلاقته بالإصابة بأمراض الكبد بنسبة ٣٥ %.

ياريت الإخوة المتخصصين فى صناعة الأدوية والصحة يقولوا رأيهم فى الموضوع الخطير ده.

هو فساد بجد ولا محاولة لتدمير صناعة الدواء فى مصر؟

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أ- محمد عبد العزيز اولا احييك على إهتمامك بهذا الموضوع الحيوى الذى يمس كل بيت واسرة

ثانيا بخصوص موضوع غش الادوية او عدم امانة شركات الادوية فى تعريف العملاء مدى تأثيرات الدواء الجانبية

مبدئيا نستبعد نظرية المؤمرة لسبب بسيط ان تلك الادوية المذكورة اعلاة (لانتوس ,افنديا ,اكتوس ,وغيرها الكثير ..) ليست ملك لشركات مصرية على الاطلاق بل تتبع شركات عالمية فمثلا افنديا هو ملك لشركة جلاكسو ثميثكلين وهى شركة انجليزية امريكية ,

بالاضافة الى ان التقرير الذى تفضلت بنقلة بيتكلم على المادة الفعالة للدواء وليس طريقة تصنيعة بمعنى ان افنديا لو صنع فى امريكا او مصر او الجابون سوف يكون له نفس التأثيرات الجانبية

نأتى للجزئية الثانية هل قامت شركات الدواء العالمية او المحلية بخداع الشعوب اقول ربما لكن بخصوص دواء افنديا او اكتوس فالشركة موضحة بالتفصيل بأن تلك النوعية من الادوية بترفع من انزيمات الكبد واهل الطب يعلمو ا ان رفع انزيمات الكبد دليل على اصابة بعض خلايا الكبد بالتدمير او التليف او التلف كما نبهت تلك الشركات على ضرورة عمل تحاليل كبد كل فترة للتأكد بان الانزيمات فى مستواها الطبيعى

كما وضحت بباقى الاثار الجانبية منها الاوديما وباقى الاثار الجانبية المعروفة

لكن بخصوص الاصابة بالسرطان فلا اعتقد ذلك لأن اى دواء اذا اكتشف انه مصبب للسرطان ولو على المدى البعيد بيسحب من السوق وبيعلن عنه فورا

لكن ما احب ان اوءكد علية هو السؤال الذى قد يأتى فى ذهنك وذهن الناس لماذا يقوم الاطباء بكتابة تلك الادوية

للاسباب الاتية التى منها ماهو حميد وماهو خبيث

- مثلا الدواء جديد والدرسات اثبتت عدم وجود اثار جانبية خطيرة

- الدواء جديد ولا توجد درسات كافية حولة وهو اكثر الادوية فاعلية فى علاج المرض

- الدواء جديد وسواء توجد درسات ام لا لكن الشركة بتسوق له جيدا وبيتم الضغط على الاطباء ماديا لكتابته

دى مجرد امثلة لكنى افضل ان لا يكتب الطبيب اى دواء الا بعد اتمام كافة الدرسات البشرية عليه ويفضل ان يكون مجرب ومعروف وللطبيب تجارب شخصيه مع هذا الدواء مع المرضى .

كيف اضمن انا كمريض ان لايتم المتاجرة بصحتى

اولا فى الحالات المرضية الطارئة المشكلة محدودة لكن نأتى للمرضى الامراض المزمنه السكرى والضغط وخلافه

تحرى الدقة فى اختيار الطبيب الكفىء وبعدها الاستفسار من الصيدلى عن الدواء ومدى خبرته ومعلوماته عن هذا الدواء وأسال اكثر من صيدلى واخل على النت واكتب اسم الدواء واقراء النشرة بالتفصيل لأن تلك الادويه بيأخذها المريض لسنوات فلابد من التأكد مرة واتنين

اتمنى انى اكون قد افدتك

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مش عارفة اقول ايه غير لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

انا كتير بيوصلني ع الايميل لسته بالادوية و يجب ان نحترس منها لانها تسبب كذا و كذا......؟؟؟

و دايما بضع كل الرسايل دي في ايد اهل العلم

بس السؤال

لو ان ست غلبانة.... علي اد حالي..... عندي اطفال بربيهم في البلد اللي بحبها اوي....حد منهم تعب وديته المستوصف و كتبلي دوا..... و انا اشتريت و نفذت

انا لا بقرا نشرة..... و لا بخش ع النت .... انا عايشة في البلد دي و استحق انا احيا بلا مهانة؟؟؟؟

طب ملايين الناس البسيطة تعمل ايه؟؟؟؟ لهم الله

ليه اهل العلم طيب و الخبرة ميفكروش نعمل حاجة توعي الناس ازاي و امتي تستخدم الادوية..... يا تري ينفع؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

طب ايه رأيكم بقى في الدوا المغشوش

يعني بدل ما سعادتك تاخد قرص ابيض مضاد حيوي مثلا يطلع حضرتك بتاخد قرص جبس

وبدل ما تاخد حقنة انتي بيوتك تاخد حقنة بيكنج بودر ويبقى مش فاضل غير انك تخش الفرن

او يحنطوك وحطوك في ركن الشقة كتمثال على جنب من كتر الجبس اللي اخدته

والأخلى من كده شح ادوية بعينها زي مثلا ادينوبلكس وده معظم الكبار في السن بياخدوه او روتنكس بتاع الكلى

وتلاقي كل يوم والتاني صيديلية عاملة تخفيض وبعدين هب

طلعوا بيبيعوا جبس واسمنت

وانا بقول مواد البناء غليت اليومين دول

وهذا ما هو اخطر من تزوير المعلومات

تم تعديل بواسطة justme

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

في بعض الأحيان ...

الحرب الضروس بينشركات الأدوية .. تجعل من بعض العاملين في بعض تلك الشركات في نشر الشائعات .. أملاً في أن تلك الشائعة مردوداً إيجابياً على مبيعاتهم .. باعتبارهم أحد المنافسين ..

وهذا عمل غير أخلاقي بكل معنى الكلمة .. ويجب أن يحاسب ويعاقب من يقوم بذلك

مسألة لاتزوير في النشرات الدوائية .. لا أعتقد أن هذا ممكن أن يحدث من قبل الشركات العالمية .. ولا حتى من قبل الشركات المحلية .. لأن تلك النشرات تراجع بصرامة من قبل الجهات المختصة في مصر ..

والدواء بطبيعته قد تكون له بعض الآثار الجانبية .. ويتم إحصاء تلك الآثار الجانبية .. وعلى الطبيب الذي يتخذ قرار العلاج باستخدام دواء معين أن يفاضل بين المنافع والمضار التي تقع على المريض ..

فمثلاً .. العلاج الكيماوي لأمراض السرطان .. تلك الأدوية تسب مشكلات بليغة للجسم .. في الكبد .. والكلى .. وبشكل عام لها تأثيرات جانبية كبيرة .. ولكن بالمفاضلة والمقارنة بين مرض السرطان وبعض المتاعب والأعراض الجانبية يتخذ الطبيب القرار بأقل الضررين ..

وأدوية الحساسية وبعض الأدوية الأخرى .. أغلبها يسبب النعاس مثلاً .. ويتم التحذير من القيادة أو تشغيل المعدات مع تناول تلك الأدوية ... وبالتالي يكون على المريض جزء من لاإهتمام بهذا الأمر .. وواجب على الطبيب ولاصيدلي أن ينبه المريض لمثل تلك الأعراض الجانبية ..

كل الأدوية بدون إستثناء باعتبارها مصنعات كيميائية .. بالتأكيد .. وبالرغم من أنها آمنه تماماً في أغلبها .. إلا أنها قد تكون لها آثار جانبية .. وبعضها لها آثار جانبية مميتة وقاتلة .. ولكن بنسب متفاوتة .. ولا يمكن حرمان ملايين المرضى مثلاً من استخدام بعض المسكنات للألم لأنه قد يسبب الوفاة لواحد من هؤلاء الملايين ..

والمضادات الحيوية .. كلها تسبب الحساسية لبعض الناس بنشب متفاوتة .. وبالتأكيد لا يمكن الإستغناء عنها ..

إذن ما الحل ..

الحل هو أن يقوم كل شخص بعمله بشكل صحيح .. أن يقوم الطبيب بالتشخيص الجيد للمرض .. واختيار الدواء المناسب لكل مريض وتحري الدقة كل الدقة في وصف العلاج ..بما فيه أقصى مصلحة وفائدة لمريضه .. وعلى الصيدلي أن يقوم بواجبه في توفير الأدوية لاصالحة للمرضى وتخزينها بشكل مثالي .. وفي ظروف صحيحة .. وعدم الغش وأن يقوم بواجبه بتنبيه المرضى إذا لزم عن الأعراض الجانبيبة .. فهذا هو دوره ..

وعلى المريض عندما يذهب إلى الطبيب .. أن يعلمه بكل شكاويه .. وتاريخه المرضي .. وأن يخبره غذا كان مصاباً بأي نوع من الحساسية أو الأمراض المزمنة .. إذا كان يعلمها .. فالطبيب هنا ليس في موضع إختبار .. ولا يمكنه أن يعرف أن هذا المريض لديه حساسية من دواء معين .. ولا يعرف إذا كان هذا المريض لديه مشاكل من في الكبد في حين أنه يشكو من غلتهاب في الحلق ..

عدم الإلتفات إلى الشائعات .. وتحري الدقة من مصدرها والتأكد من أن ما يقول هذا الخبر أو الكلام أو ينقله .. هل هو مختص أو خبير .. وإذا شككت في أمر ما أن أستشير .. أستطيع أن أستشير طبيب أثق به أو صيدلي قريب أو موثوق ..

الأمر بسيط ..

وإذا لم أثق في الطبيب الذي يعالجني .. او الصيدلي الذي يبيع لي الدواء ..

وإذا لم يكونوا هؤلاء أهل للثقة ..

فقل .. على الدنيا السلام ...

وهذا امر غير معقول ...

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...