اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أدب القصه والروايه وحدوده


خالد المسلم

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هوه موضوع مش جديد ما هو الا موضوع فرعى عن الموضوع الاساسى الا وهو تحكيم الشريعه فى كافه شئون الحياه

او على الجانب الاخر العلمانيه او الفصل واطلاق العنان للفنون من نحت ورسم وادب ...الخ

انا مش بتكلم دلوقتى عن النحت والرسم او التمثيل انا بتكلم فى القصه والروايه وتطبيقاتها ان روايه تصبح فيلم مثلا..

افتكر انى فى المرحله الثانويه وقعت فى يدى روايه نائب عزرائيل ليوسف السباعى كنت ساعتها مدمن روايات وقصص طويله وقصيره

طبعا الروايه لمن قرأها ماهى الا هدم لكل ثوابت الدين وسخريه بدا من الملائكه وملك الموت خاصه الى جانب الجهل بالدين فى بعض الاستدلالات

زى مثلا تسميه ملك الموت بعزرائيل ....وطبعا ملك الموت مش اسمه عزرائيل ...اسم عزرائيل من الاسرائيليات لاتصدق ولا تكذب ..ما علينا

وزيها روايه الشهيد اللى بتصور ان ابليس اتظلم وانه لم يحاكم بالعدل والعياذ بالله ...

وروايه اولاد حارتنا اللى النسخه الانجليزيه منها اسمها موت الاله...

الموضوع مش على قد القصه والروايه بس ...بل شمل ايضا السينما الفن السابع

كلنا نفتكر الفيلم القادسيه اللى منعه الازهر لانه بيجسد شخصيه واحد من العشره المبشرين بالجنه الا وهو سيدنا سعد ابن ابى وقاص...

وحتى عناوين الافلام زى فيلم الناظر صلاح الدين اللى عدولوه وخلوه الناظر ...

طبعا السينما العالميه مش عندها عزيز ولا غالى

دول سخروا من انبياء كتير فى افلامهم

واتهموا حتى الذات العليا بالظلم

وحتى جسدوا الملائكه والانبياء وحتى الذات العليا وسعات بتكون افلام كوميدى كمان

وحطوا على البشر صفات الاله وعلى الاله صفات البشر

يعنى العالم ده معندهمش مشاكل فى حاجه....

كل الكلام كنت حاطه فى قلبى وساكت ,,,

لحد ماتناقشت مع واحد زميلى على النقطه ده بالتحديد ..عن روايه تقريبا من الروايات ده

طبعا انا ان راييى ان الادب والقصه لازم يكون ليها حدود مش تتخطاها

هوه قال لا

ده من باب حريه الراى طبعا ولا انا اقتنعت بكلامه ولا هوه اقتنع بكلامى

انا كنت عاوز الموضوع ده فى باب الفنون بس انا حبيت انه يكون فى طريق الاسلام

انتم ايه رايكم نفتح موضوع الادب على البحرى نكتب دون قيود ولا حدود

او نلتزم بالضوابط ؟

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا يكون في حدود وظوابط

اذا كان عندنا قانون بان من يقول كلام مسيء في حق رئيس الجمهورية يحاكم بتهمه اهانة الذات الرئاسية

يبقى من باب اولى من يسيء لله سبحانه او للثوابت الدينية يحاكم بنفس المنطق ..

لو اي حد من الي بينادوا بحرية الراي والتعبير قرأ نص يعيب على اهله مثلا او يسب احد والديه بماليس فيه فهيكون هو اول واحد يرفض النص ده .. فعلى اي اساس ننادي بحرية الراي حتى لو كان مسيء فيما يخص الدين بينما نفعل عكسه ان اصاب النقد شخوصنا او من نهتم لامرهم ؟

للاسف ان في جهات بتهتم جدا بنشر الفكر المسيء وبتكافيء من ينتج مثله وعلى هذا فمتستغربش انتشار مثل هذه الافكار او النصوص الي احيانا مبيكونش لها اي مؤهل يمكنها من الانتشار الا دعم الجهات دي الي مدعمتهاش اساسا الا لانها مسيئة ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ خالد

للإجابة على سؤالك ... نعم يجب أن تكون هناك حدود وضوابط؟

لكن من له حق تحديد هذه الضوابط؟

وعلى أي أسس تحدد؟

وما هو الهدف منها؟

لي عودة - ربما بعد عدة أيام - للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ... وكذلك للتعليق على بعض الأمثلة العجيبة التي أتيت بها للتجاوزات مثل استخدام أسماء عزرائيل والناظر صلاح الدين.

تحياتي ...

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

كل حاجة فى الدنيا لازم يكون ليها حدود تحددها، الأدب لازم يكون ليه حدود طبعاً، وهذه بعض النقاط التى تجد رواياتنا تتعدى حدودها.

1- الإستخفاف بأحكام الدين كإظهار العلاقة المحرمة بين الرجل والمرأة فى صورة مقبولة مما يدفع القارىء للتعاطف معها.

2- السخرية من ناس معينة بسبب جنسهم أو لون بشرتهم أو طبيعة عملهم مثل "إنت فاكرنى سباك؟"، أو "ده حتة سواق تاكسى".

3- التعامل باستحسان أو بمجرد حيادية لتصرفات محرمة شرعاً ومرفوضة مجتمعياً كشرب الخمر والمخدرات والدعارة.

4- السخرية من الذات الإلاهية أو من بعض ثوابت الشريعة.

ومن يظن أن الأدب الآن بلا حدود فهو مخطىء فهو يتعدى حدوده فى أمور ولكن لايزال يلزم حدوده فى أمور أخرى، فلن تجد أديب مهما كان إنتماؤه او ولاؤه يستطيع التقليل من عمل عظيم مثل "حرب اكتوبر" لأنه يعلم يقيناً أنها ستكون نهايته الأدبية.

رابط هذا التعليق
شارك

انتم ايه رايكم نفتح موضوع الادب على البحرى نكتب دون قيود ولا حدود

او نلتزم بالضوابط ؟

القيود

الحدود

الضوابط

كلمات تبدو بسيطة عندما نكتبها او ننطقها

ولكنها فى الحقيقة هى اكبر معوق يمكن اسنخدامه لوقف اى جديد ، فكرا كان او علما.

نحن من يضع مثل هذه القيود والحدود والضوابط ، حسب فهمنا للامور وحسب ضيق او اتساع رؤيتنا للرمور والاشياء.

الارض ثابتة

الشمس والقمر والكواكب تدور حول الارض

الارض مسطحة

الشمس تطلع كل يوم من المشرق

الشمس تنام كل مغرب عند قدمى الرحمن تحت العرش

القمر مسطح ، مجرد قرص مسطح منير

خسوف القمر انذار من الله للخلق بسبب افسادهم فى الارض

الشمس وكسوفها انذار باقتراب الساعة

تلك كانت بعض الثوابت المعلومة بالضرورة والتى لايجب مناقشتها بالنقض بل مناقشتها فقط بالاثبات.

اضطرت الكنيسة جاليليو ان يسحب كل ماكتبه عن حركة الارض وان القمر به جبال وان المشترى حوله اقمار اى ان هناك اقمار وان القمر الذى نراه ليس هو القمر الوحيد ،

اضطر جاليليو ان يعلن انه اخطأ خوفا من ان يتم معه ماتم مع سقراط من قبل عندما كشف لمن ادعوا الحكمة ان لااحدا يملك الحكمة وانه احكمهم لانه اعترف بجهله.

اضطر جاليليو ان يعلن ان الارض ثابتة وان الشمس تدور حولها ، اضطر ان يعلن ان اكتشافاته كانت خطئا وانه لم يقصد ان تتعارض افكاره مع الكتاب المقدس ( الحدود والضوابط والقيود )

الحكيم هو من يعترف بان الحكمة لم يملكها احدا من البشر وبالتالى فمن حق الجميع ان يسعى لها ، وان تقل الحدود والقيود على ذلك السعى وحبذا لو لم تكن هناك اى حدود او قيود على الاطلاق.

لم يضع الله لنا قيودا وحدودا ، بل نحن من وضعناها وسميناها " حدود الله " علما بان حدود الله هى فيما ينظم العلاقة بيننا نحن البشر وليس بيننا وبين الله.

تحدى الله المخلوقات بان ينفذوا من اقطار السماوات والارض ان استطاعوا وجعل سلطانه هو - والذى لانعلم حدوده - هو محددهم ، وليست سلطاتنا نحن البشر قاصرى الفهم هى مايحددهم.

﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا يكون في حدود وظوابط

اذا كان عندنا قانون بان من يقول كلام مسيء في حق رئيس الجمهورية يحاكم بتهمه اهانة الذات الرئاسية

يبقى من باب اولى من يسيء لله سبحانه او للثوابت الدينية يحاكم بنفس المنطق ..

لو اي حد من الي بينادوا بحرية الراي والتعبير قرأ نص يعيب على اهله مثلا او يسب احد والديه بماليس فيه فهيكون هو اول واحد يرفض النص ده .. فعلى اي اساس ننادي بحرية الراي حتى لو كان مسيء فيما يخص الدين بينما نفعل عكسه ان اصاب النقد شخوصنا او من نهتم لامرهم ؟

للاسف ان في جهات بتهتم جدا بنشر الفكر المسيء وبتكافيء من ينتج مثله وعلى هذا فمتستغربش انتشار مثل هذه الافكار او النصوص الي احيانا مبيكونش لها اي مؤهل يمكنها من الانتشار الا دعم الجهات دي الي مدعمتهاش اساسا الا لانها مسيئة ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت ضحى جزاك الله كل خير...

نعم فيه جهات بتنشر هذا الفكر وبتمول نشر هذا الفكر ...واللى بيكتب هذا الفكر بينال اعلى الجوائز بصفته استطاع ان يتحرر من الجمود الفكرى

وينطلق بلا حدود

او ضوابط

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ خالد

للإجابة على سؤالك ... نعم يجب أن تكون هناك حدود وضوابط؟

لكن من له حق تحديد هذه الضوابط؟

وعلى أي أسس تحدد؟

وما هو الهدف منها؟

لي عودة - ربما بعد عدة أيام - للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ... وكذلك للتعليق على بعض الأمثلة العجيبة التي أتيت بها للتجاوزات مثل استخدام أسماء عزرائيل والناظر صلاح الدين.

تحياتي ...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الفاضل احمد

نعم اسئله مهمه فعلا..... من له الحق ؟وعلى اى اساس ؟

اما ما الهدف فهو واضح :حفظ مقدسات الشريعه من العبث الفكرى والفلسفى ...

هناك فلاسفه مسلمين اثروا العالم بكتبهم كابن خلدون و ابن رشد والغزالى ولكنهم لم يتجاوزوا حدود وضوابط الشريعه

فهم لم يتعلموا الفلسفه اولا بل تعلموا الدين والفقه والحديث اولا ثم بعد ذلك كتبوا فى الفلسفه والمنطق بعد قرائه متأنيه للفلاسفه الاقدمين ...

اما الامثال العجيبه اللى بتقول عليها ...يا اخى ما عجيب الا العجيب ...

لما يجى واحد يكتب عنوان قصه ويسميها نائب عزرائيل

يعنى بيطلق على ملك الموت اسم عزرائيل بجهل ...ولا توجد فى القرأن ولا فى السنه الصحيحه هذه التسميه يبقى ده ايه

مش خروج عن القواعد والحدود

لما يطلق واحد على فيلم كوميدى الناظر صلاح الدين ...طبعا العنوان فيه تعريض واضح لشخصيه اسلاميه قلما ياتى الزمان بها الا وهى الناصر صلاح الدين محرر القدس..

نستنى بعد كده ايه عناوين افلام من نوع الاسطى محمد الفاتح ...او الاستاذ سيف الدين قظز ....

ايه يا اخوانا التهريج ده ...ده الغرب لما بيكون عندهم ربع عظيم او نص عبقرى بيقعدوا يفخروا بيه وينفخوا فى صورته لحد ما تفتكر انه مفيش زيه

فرنسا عملت الف كتاب بيتحدث عن حاجه واحده بس مفيش غيرها عبقريه نابليون....مع ان نابليون اتهزم فى واترلو واتنفى ومات مسموم ...

يا اخوانا اسماء شخصياتنا الاسلاميه اعز واكرم من هذا ...وزائد دول مش شخصيات عاديه او حتى عبقريه دول اشخاص غير الله بيهم خريطه العالم فى زمانهم

وده دعوه لقراءه التاريخ ..

فانا مش شايفها امثله عجيبه ولا حاجه

ومستنى تعليقك

رابط هذا التعليق
شارك

كل حاجة فى الدنيا لازم يكون ليها حدود تحددها، الأدب لازم يكون ليه حدود طبعاً، وهذه بعض النقاط التى تجد رواياتنا تتعدى حدودها.

1- الإستخفاف بأحكام الدين كإظهار العلاقة المحرمة بين الرجل والمرأة فى صورة مقبولة مما يدفع القارىء للتعاطف معها.

2- السخرية من ناس معينة بسبب جنسهم أو لون بشرتهم أو طبيعة عملهم مثل "إنت فاكرنى سباك؟"، أو "ده حتة سواق تاكسى".

3- التعامل باستحسان أو بمجرد حيادية لتصرفات محرمة شرعاً ومرفوضة مجتمعياً كشرب الخمر والمخدرات والدعارة.

4- السخرية من الذات الإلاهية أو من بعض ثوابت الشريعة.

ومن يظن أن الأدب الآن بلا حدود فهو مخطىء فهو يتعدى حدوده فى أمور ولكن لايزال يلزم حدوده فى أمور أخرى، فلن تجد أديب مهما كان إنتماؤه او ولاؤه يستطيع التقليل من عمل عظيم مثل "حرب اكتوبر" لأنه يعلم يقيناً أنها ستكون نهايته الأدبية.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فتح الله عليك

موضوع السخريه من احكام الدين ده موضوع قديم ولن تجد فيلم او مسلسل الا وفيه ده

رابط هذا التعليق
شارك

انتم ايه رايكم نفتح موضوع الادب على البحرى نكتب دون قيود ولا حدود

او نلتزم بالضوابط ؟

القيود

الحدود

الضوابط

كلمات تبدو بسيطة عندما نكتبها او ننطقها

ولكنها فى الحقيقة هى اكبر معوق يمكن اسنخدامه لوقف اى جديد ، فكرا كان او علما.

نحن من يضع مثل هذه القيود والحدود والضوابط ، حسب فهمنا للامور وحسب ضيق او اتساع رؤيتنا للرمور والاشياء.

الارض ثابتة

الشمس والقمر والكواكب تدور حول الارض

الارض مسطحة

الشمس تطلع كل يوم من المشرق

الشمس تنام كل مغرب عند قدمى الرحمن تحت العرش

القمر مسطح ، مجرد قرص مسطح منير

خسوف القمر انذار من الله للخلق بسبب افسادهم فى الارض

الشمس وكسوفها انذار باقتراب الساعة

تلك كانت بعض الثوابت المعلومة بالضرورة والتى لايجب مناقشتها بالنقض بل مناقشتها فقط بالاثبات.

اضطرت الكنيسة جاليليو ان يسحب كل ماكتبه عن حركة الارض وان القمر به جبال وان المشترى حوله اقمار اى ان هناك اقمار وان القمر الذى نراه ليس هو القمر الوحيد ،

اضطر جاليليو ان يعلن انه اخطأ خوفا من ان يتم معه ماتم مع سقراط من قبل عندما كشف لمن ادعوا الحكمة ان لااحدا يملك الحكمة وانه احكمهم لانه اعترف بجهله.

اضطر جاليليو ان يعلن ان الارض ثابتة وان الشمس تدور حولها ، اضطر ان يعلن ان اكتشافاته كانت خطئا وانه لم يقصد ان تتعارض افكاره مع الكتاب المقدس ( الحدود والضوابط والقيود )

الحكيم هو من يعترف بان الحكمة لم يملكها احدا من البشر وبالتالى فمن حق الجميع ان يسعى لها ، وان تقل الحدود والقيود على ذلك السعى وحبذا لو لم تكن هناك اى حدود او قيود على الاطلاق.

لم يضع الله لنا قيودا وحدودا ، بل نحن من وضعناها وسميناها " حدود الله " علما بان حدود الله هى فيما ينظم العلاقة بيننا نحن البشر وليس بيننا وبين الله.

تحدى الله المخلوقات بان ينفذوا من اقطار السماوات والارض ان استطاعوا وجعل سلطانه هو - والذى لانعلم حدوده - هو محددهم ، وليست سلطاتنا نحن البشر قاصرى الفهم هى مايحددهم.

﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مداخله مهمه يا اخ محمد بس اختلف معك فى امور :

1-ليس هناك علاقه بين ماحدث لجاليليو من الكنيسه وبين ما نتكلم عنه من سب للذات الالهيه او الانبياء او الصحابه ...الخ

2-من قال لك ان الحكمه لم يمتلكها احد من البشر ...الم تقرأ قول الله تعالى (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ للهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ.....)لقمان كان ايه الم يكن بشرا .....طيب هذا بالنسبه للقمان وهو لم يكن نبى فما بالك بالانبياء ...

3-مين قالك ان الله لم يضع لنا حدودا ...ده كتير من ايات القران كلها ....{تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187] ....تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فاولئك هم الظالمون ..البقره229....وحدود الله محارمه ...

رابط هذا التعليق
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المبدع لا يقبل التجزئه والابداع لا يفسح بعده مكانا لكلمة لكن 000 فاذا انت حاولت تجزئة المبدع بان تقول انه مبدع فى هذا لانه لم يخرج عن القيم والعادات المرعيه ، وغير مبدع فى ذاك لانه تجاوز الحدود او قفز عليها ، فقد حولته من مبدع الى مجرد موظف يؤدى وظيفه تحكمها اللوائخ والقوانين 0000 كذلك اذا قلت ان هذا ابداع لكن بشرط ان تحذف هذه الفقرة او تعدل هذه الجمله او تضاف هذه الكلمه ، فقد حولته من ابداع الى مسلسل تلفزيونى من اياهم ، كل قيمته انه نجا من مقص الرقيب الذى هو بالطبع ليس مبدعا 0

واذا كنت ترى ان المبدعين العرب اصبحوا اكثر من اللازم ، ولابد من خطوط حمراء لتحويل بعضهم الى موظفين ، فانا ارى العكس 000 فقد اصبحت الخطوط الحمراء اكثر واثقل من اللازم ، حتى ملأت بجهاله و عشوائية ساحة المبدعين وطردتهم خارجها 0 واصبح السؤال الآن 000 اين حرية الابداع !؟

انا قرأت كثير من الاعمال التى اشرت اليها ، واسمح لى ان اعرض واحدا منها باختصار شديد ، وهو الشهيد للكاتب توفيق الحكيم 00 ولا استطيع تصنيفه كروايه او قصه ، انما رؤيه فلسفيه لا تقول احبوا الشيطان لانه مظوم ، انما تقول هذه ارادة الله فى خلقة التى لا يستطيع لها احد تبديلا 0

تحت عنوان الشهيد يقول00فى يوم ما اثرت فى ابليس تراتيل الانجيل التى تنبعث من الكنائس احتفالا بعيد الميلاد ، فرغب فى التوبه ليصبح واحدا من هؤلاء المؤمنين الطيبين ، الذبن تعج بهم الكنائس فى كل مكان0فذهب للبابا الذى تعرف عليه فى الحال ، فلما عرض عليه رغبته دهش وناداه باللعين ، لكنه صمم على رغبته فى صدق واخلاص واستشهد بقول المسيح " اقول انه هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى توبه " 0

والبابا بعد الدهشه ارتعد للفكره 0 وقال فى نفسه اذا آمن ابليس ففيما اذن مجد الكنيسه وما مصير الفاتيكان ومتاحفه وتحفه ومخلفاته الدينيه الكبرى 00 ان ابليس هو محور الكتاب المقدس فكيف يمحى من الوجود دون ان تمحى معه كل تلك الصور والأساطير والمعانى التى تعمر قلوب المؤمنين وتفجر خيالهم ؟ 00 وما معنى يوم الحساب وما موقف الذين اتبعوه قبل توبته ؟ 00 كيف تعمر الأرض دون الشر الذى يدفع للحروب والمنافسات والمنازعات التى تتولد عنها الأفكار والاختراعات ؟ 00 ليس من سلطته ان يغير كل ذلك0 فرفض ان يعمده او يجيب على اسئلته ، وطلب منه ان يذهب لدين لآخر 0

وتكرر معه نفس الشئ ورفض طلبه ايضا من حاخام اليهود وشيخ الازهر وان اختلفت التفاصيل 0

وصعد ابليس للاعالى يدق ابواب السماء بعد ان اغلقت فى وجهه ابواب الأرض، فقال له جبريل لقد جئت قبل الأوان ، وليس لك ان تغير النظام 00 عد من حيث اتيت وعش فى الارض كما عشت 00وجودك ضرورى لانه لا معنى لوجود الخير بدون الشر 00 لابد ان تظل ملعونا الى آخر الزمان لان اذا زالت اللعنه عليك زال كل شئ00 تحمل مصيرك وقم بواجبك وامض فى مهمتك ، ولا تتوجع او تثر 0

وبكى ابليس وهو يطلب العفو من الله 00عفوك ياربى فانا احبك حبا لا مثيل له ولا شبيه 00حبا يستوجب منى هذه التضحيه التى لا تدركها الملائكه ولم يعرفها البشر 00 حبا ارتضيت به ان ارتدى ثوب العصيان لك والتمرد عليك واحتمال لعنتك على ولعنه الناس 0

وعاد ابليس الى الأرض ولكن زفره مكتومه انطلقت من صدره وهو يخترق الفضاء 00 انى شهيد 00 انى شهيد 0

شكرى وتحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قبل ما ارد على الكلام اللى فوق حد موافق على الكلام ده يا اخوانا؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قبل ما ارد على الكلام اللى فوق حد موافق على الكلام ده يا اخوانا؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلام ايه اللى بتتكلم عليه؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المبدع لا يقبل التجزئه والابداع لا يفسح بعده مكانا لكلمة لكن 000 فاذا انت حاولت تجزئة المبدع بان تقول انه مبدع فى هذا لانه لم يخرج عن القيم والعادات المرعيه ، وغير مبدع فى ذاك لانه تجاوز الحدود او قفز عليها ، فقد حولته من مبدع الى مجرد موظف يؤدى وظيفه تحكمها اللوائخ والقوانين 0000 كذلك اذا قلت ان هذا ابداع لكن بشرط ان تحذف هذه الفقرة او تعدل هذه الجمله او تضاف هذه الكلمه ، فقد حولته من ابداع الى مسلسل تلفزيونى من اياهم ، كل قيمته انه نجا من مقص الرقيب الذى هو بالطبع ليس مبدعا 0

واذا كنت ترى ان المبدعين العرب اصبحوا اكثر من اللازم ، ولابد من خطوط حمراء لتحويل بعضهم الى موظفين ، فانا ارى العكس 000 فقد اصبحت الخطوط الحمراء اكثر واثقل من اللازم ، حتى ملأت بجهاله و عشوائية ساحة المبدعين وطردتهم خارجها 0 واصبح السؤال الآن 000 اين حرية الابداع !؟

انا قرأت كثير من الاعمال التى اشرت اليها ، واسمح لى ان اعرض واحدا منها باختصار شديد ، وهو الشهيد للكاتب توفيق الحكيم 00 ولا استطيع تصنيفه كروايه او قصه ، انما رؤيه فلسفيه لا تقول احبوا الشيطان لانه مظوم ، انما تقول هذه ارادة الله فى خلقة التى لا يستطيع لها احد تبديلا 0

تحت عنوان الشهيد يقول00فى يوم ما اثرت فى ابليس تراتيل الانجيل التى تنبعث من الكنائس احتفالا بعيد الميلاد ، فرغب فى التوبه ليصبح واحدا من هؤلاء المؤمنين الطيبين ، الذبن تعج بهم الكنائس فى كل مكان0فذهب للبابا الذى تعرف عليه فى الحال ، فلما عرض عليه رغبته دهش وناداه باللعين ، لكنه صمم على رغبته فى صدق واخلاص واستشهد بقول المسيح " اقول انه هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى توبه " 0

والبابا بعد الدهشه ارتعد للفكره 0 وقال فى نفسه اذا آمن ابليس ففيما اذن مجد الكنيسه وما مصير الفاتيكان ومتاحفه وتحفه ومخلفاته الدينيه الكبرى 00 ان ابليس هو محور الكتاب المقدس فكيف يمحى من الوجود دون ان تمحى معه كل تلك الصور والأساطير والمعانى التى تعمر قلوب المؤمنين وتفجر خيالهم ؟ 00 وما معنى يوم الحساب وما موقف الذين اتبعوه قبل توبته ؟ 00 كيف تعمر الأرض دون الشر الذى يدفع للحروب والمنافسات والمنازعات التى تتولد عنها الأفكار والاختراعات ؟ 00 ليس من سلطته ان يغير كل ذلك0 فرفض ان يعمده او يجيب على اسئلته ، وطلب منه ان يذهب لدين لآخر 0

وتكرر معه نفس الشئ ورفض طلبه ايضا من حاخام اليهود وشيخ الازهر وان اختلفت التفاصيل 0

وصعد ابليس للاعالى يدق ابواب السماء بعد ان اغلقت فى وجهه ابواب الأرض، فقال له جبريل لقد جئت قبل الأوان ، وليس لك ان تغير النظام 00 عد من حيث اتيت وعش فى الارض كما عشت 00وجودك ضرورى لانه لا معنى لوجود الخير بدون الشر 00 لابد ان تظل ملعونا الى آخر الزمان لان اذا زالت اللعنه عليك زال كل شئ00 تحمل مصيرك وقم بواجبك وامض فى مهمتك ، ولا تتوجع او تثر 0

وبكى ابليس وهو يطلب العفو من الله 00عفوك ياربى فانا احبك حبا لا مثيل له ولا شبيه 00حبا يستوجب منى هذه التضحيه التى لا تدركها الملائكه ولم يعرفها البشر 00 حبا ارتضيت به ان ارتدى ثوب العصيان لك والتمرد عليك واحتمال لعنتك على ولعنه الناس 0

وعاد ابليس الى الأرض ولكن زفره مكتومه انطلقت من صدره وهو يخترق الفضاء 00 انى شهيد 00 انى شهيد 0

شكرى وتحياتى

بداية احييك على صبرك انك تقرأ عمل كامل ( للحكيم ) وتتمه للنهاية .. عن نفسي عجزت عن ذلك وتوقفت عن القراءة له من زمان .. يمكن العيب في الي مش قادره اهضم هذا النوع من ( الادب ) .. لطالما تعجبت من المكانه الي كانت بتنسب للحكيم كاحد الكتاب البارزين والي مكنتش لاقية لها سبب في القليل الي قراته له .. على كل حال اعتقد حضرتك بالجزئية المقتبسه من كلامه دي وضحت لي بعض الاسباب الي كانت غير واضحه لي ..

ونعود للتعقيب على النص ..

لو تسمح لي فما اقتبسته حضرتك استرعى جملة حضرت الى ذهني لما قرأت نصك .. تذكرت ..

محامي الشيطان ..

وهو اسم لاحد الافلام (The Devil's Advocate) لالباتشينو وكيانوا ريفز ..

وللي مشافش الفيلم فقصته باختصار شديد ان محامي شاب .. ناجح في عمله .. متزوج ويعيش حياه هادئة مع زوجته ولانه لايخسر اي قضية توكل اليه (حتى لو كسبها بالحيلة ) فهو يتلقى عرضا من مؤسسة محاماة شهيرة في نيويورك ليكون احد اعضاءها ..

تحدث الكثير من الاحداث في الفيلم ويكتشف المحامي الشاب حقائق كانت غائبة عنه تخص المؤسسة الكبيرة التي يفترض به العمل فيها .. كما يبدأ في خسارة الكثير من حياته الخاصه والمباديء والقيم التي اكتشف انه اصبح يضحي بها كثيرا ..

في النهاية يتضح للمحامي الشاب ان المحامي الاكبر صاحب المؤسسة الشهيرة ماهو الا الشيطان ..( ساتن ) .. ابليس بذاته .. وان كل معاونيه من المحاميين في ذات المؤسسه ماهم الا شياطين انسية تعمل تحت امرته .. يكتشف وبناء على كلام ابليس له انه ـ المحامي الصغير ـ في حقيقته ابن لهذا الابليس من زوجه آدمية وكل محاولات الشيطان في استعادته هي لضمان استمرار نسله على الارض ..

ينفر المحامي الصغير من الفكرة ومن الاعتراف بحقيقة كونه ابن الشيطان ..لتكون نهاية الفيلم في مشهد المصارحة بين ابليس وولده ليقول صراحة ماحاول طوال الفيلم قوله بالتلميح ..

طوال الفيلم يحاول الشيطان افهام ولده ( والمشاهدين ) حقيقة موقفه من الله سبحانه ـ من وجهة نظر ابليس طبعا ـ وكيف انه ظلم او كيف ان ( الظروف ) هي التي اجبرته على مافعل واستحق عنه الخروج من رحمه الله ..

بغض النظر كيف انتهى الفيلم وكيف كانت محاولات ابليس خلاله الا ان تعليقا قرأته عن هذا الفيلم تحديدا اعجبني لدرجه انه مازال عالقا في ذهني من وقتها والى الآن ( الفيلم شاهدته 1998 تقريبا )

ولان النص الذي اقتبسته ذكرني بقوة بماقرأته عن تعليق عن ذلك الفيلم .. فاسمح لي ان اورده هنا كتعليق على ماكتبت . .

يقول المقال بان الكنائس الغربية اعترضت في ذلك الوقت على الفيلم اعتراضا شديدا .. مازلت اذكر التعليق جيدا . .

كان يقول .. المخرج له عذر في اخراج فيلم مثل هذا لان به كل العناصر الفنية التي قد تجذب المشاهد .. قصة محبوكه .. اكشن .. خيال .. دراما ..

كذلك المنتج له العذر في انتاج هكذا فيلم فالورق جاهز امامه والمخرج موجود ومثل هذه النوعية من الافلام لها سوقها على كل حال وبالتالي فالارباح شبه مضمونه ..

كل من المخرج والمنتج لهما بعض العذر في اخراج الفيلم فربما لم يجدا قصة اخرى لتنفيذها ..

ولكن .. المؤلف .. ماهو عذره ليكتب مثل هذه القصة تحديدا من بين كل القصص ؟؟

لماذا لم يكتب في اي مجال آخر او عن اي موضوع مختلف؟

لماذا يكتب قصة محبوكه فقط دفاعا عن الشيطان وتبريرا لموقفه ؟؟

وهنا خرج الكاتب بنتيجه مفادها عن السبب ببساطه ان كاتب القصة ليس الا الشيطان بذاته....

لم يكن هذا راي كاتب المقال وحده وانما رايا منقولا عن الكنائس الغربية التي حاولت في وقتها الاعتراض على الفيلم لما يحتويه من هدم لقيم وثوابت دينيه ولو ارتدى هذا الهدم الثوب الفني ..

يقول كاتب المقال بان الشيطان في السابق تجسد في صور آدمية كما حدث في قصة كفار قريش حين اجتمعوا في دار الندوة فتجسد لهم الشيطان على هيئة شيخ عليه علامات السفر واشار عليهم بانتداب شاب من كل قبيلة فيجتمعوا على قتل محمد عليه السلام ويتفرق دمه بين القبائل ..

ولو بحثنا في الكتاب المقدس سنجد قصص أخرى عن تجسد الشيطان ليبدوا كإنسان يمشي بيننا كواحد منا ويشير علينا او يقودنا لامر يريده ..

في السابق كان كل نبي يخبر قومه بمثل هذه الالاعيب الشيطانية ويحذرهم منا .. اما الآن وبعد رفع عيسى ووفاة محمد عليهما جميعا السلام لم يعد هناك من يخبرنا بما يحدث وليس هنالك مايؤكد لنا ان الشيطان لم يتوقف عن عملياته تلك ..

الشيطان في الفيلم كان له مؤسسة كاملة من الشياطين التي تأتمر بامره .. يفترض كاتب المقال بان كاتب الفيلم هو احد هذه الشياطين ( شياطين الانس ) والتي نستعيذ منها كمسلمين في سورة الناس (( قل اعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) لدينا شياطين خفية من الجن ولدينا بكل اسف شياطين مرئية من الانس لكننا لا ندري انها شياطين ونصدق ماتقول بل وربما ندافع عن ماتفعل كل هذا ونحن غافلون انهم في الحقيقة لا يخرجون عن كونهم شياطين فمن الطبيعي ان ان تكون هذه آرائهم وهذه تصرفاتهم لكن غير الطبيعي هو ان نقتدي نحن بهم في ذلك ..

اتذكر هذا المقال كثيرا حين ارى احد الشياطين .. كنت قبلا اتسائل عن السبب الذي يدفع ممثلة مترهلة في الخمسينات من عمرها الى القيام بافلام اقل ماتوصف به انها ساقطه .. وعن اصرارها على القيام بادوار العري التي لا قيمه فنية من وراءها ولا طائل . بعد قراءتي لهذا المقال عرفت السبب وبت لا اتعجب ان قام احد الابالسة بما املاه عليه عمله وتكوينه الذي تكون به ..

على كل حال فلا اقول بان الحكيم كان احد الشياطين .. رحمه الله فقد اصبح الآن في ذمته .. كما اني وكما ذكرت لك لم اقرأ له سابقا وان كنت حاولت بالفعل لكني لم اجد في ( ادبه ) ـ عكس غيره من الكتاب المعروفين ـ مايشدني لاكمل القراءة وتوقفت من زمن عن المحاولة ..

ولكني اقول بان مااوردته حضرتك من نص ماهو الا ( سقطه ) فنية من سقطات الحكيم والتي ارجوا انه تاب عنها قبل وفاته فمازال بالذاكرة ان شيئا مثل هذا قد حدث وارجوا انه كذلك ..

ماكتبه الحكيم لم يزد عن مجرد ( املاء ) من الشيطان ان يابني دافع عني وستجد من يصغي لك .. ولكنه ليس بالضرورة هو الحقيقة .. أبليس اختار بمحض ارادته ان يخرج من رحمة الله وتحدى وقمة العدل ان ينل جزاء مافعل فتخيل ان كل مانحن فيه من شر بايعاز منه وتخيل لو انه غير موجود فاي جنة كانت لتكون على الارض اليوم .. الا لعنة الله عليك ياابليس ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قبل ما ارد على الكلام اللى فوق حد موافق على الكلام ده يا اخوانا؟

أنا موافق.

بص يا أستاذ خالد...

أنا يمكن دي أول مرة أقرا فيها ملخص رواية الشهيد دي (وشكراً لشيدوان اللي أعطتني الفرصة دي) ، ولكني قريت رواية نائب عزرائيل ليوسف السباعي فترة الكلية... وأحب أقول لك إني اتلخبطت تماماً بعد قراءتها! الثوابت والقوالب الفكرية اللي تربينا عليها كانت ولا تزال لا تسمح لنا بالخروج عن الـ (قالب) اللي متفصّل لينا!

ساعتها أنا خفت جداً ، وقلت يا ويلك يا سباعي من مصيرك المظلم ، لكن الصراحة... ما قدرتش أغلّطه! كل اللي لفت انتباهي كان (هوّه الجدع ده إزاي بص للموضوع من الزاوية دي؟!) أنا عمري ما قدرت أطلع بخيالي خارج القالب! وقلت لنفسي... مش يمكن كلامه فيه شئ من الصحة! ليه دايماً شايفين الموت مرعب؟ مش يمكن الموت ده سهل وحلو ومريح؟! مش يمكن اللي منتظرنا على الجانب الآخر أحسن ، وبالتالي نتمنى نروح له؟!

وعارف إني لو أطلقت العنان لخيالي هيفكر في حاجات تانية أنقح! قلة الكلام فيها أهون!

حاجات كتير بتتلخبط في دماغي في الوقت الحالي... وكلمة (مش عارف) هيه أبسط حاجة عشان أرحم بيها دماغي من كتر التفكير!

سيب المجال مفتوح يا عزيزي ، ودع المبدعين ينطلقوا خارج القيود ويعبروا الحواجز ، ودعهم (يهيّسوا) ، وبعدين اقرأ تهييسهم ، عجبك يبقى خير وبركة ، ما عجبكش ، إبقى ارمي الكتاب في الزبالة ، وسيب غيرك يمكن يعجبه تهييسهم!

الحرية للجميع يا أستاذي الفاضل... حرية من يريد أن يكتب ، وحرية من لا يريد أن يقرأ... الحرية يجب أن تتاح للجميع.

فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد!

رابط هذا التعليق
شارك

انتم ايه رايكم نفتح موضوع الادب على البحرى نكتب دون قيود ولا حدود

او نلتزم بالضوابط ؟

القيود

الحدود

الضوابط

كلمات تبدو بسيطة عندما نكتبها او ننطقها

ولكنها فى الحقيقة هى اكبر معوق يمكن اسنخدامه لوقف اى جديد ، فكرا كان او علما.

نحن من يضع مثل هذه القيود والحدود والضوابط ، حسب فهمنا للامور وحسب ضيق او اتساع رؤيتنا للرمور والاشياء.

الارض ثابتة

الشمس والقمر والكواكب تدور حول الارض

الارض مسطحة

الشمس تطلع كل يوم من المشرق

الشمس تنام كل مغرب عند قدمى الرحمن تحت العرش

القمر مسطح ، مجرد قرص مسطح منير

خسوف القمر انذار من الله للخلق بسبب افسادهم فى الارض

الشمس وكسوفها انذار باقتراب الساعة

تلك كانت بعض الثوابت المعلومة بالضرورة والتى لايجب مناقشتها بالنقض بل مناقشتها فقط بالاثبات.

اضطرت الكنيسة جاليليو ان يسحب كل ماكتبه عن حركة الارض وان القمر به جبال وان المشترى حوله اقمار اى ان هناك اقمار وان القمر الذى نراه ليس هو القمر الوحيد ،

تحدى الله المخلوقات بان ينفذوا من اقطار السماوات والارض ان استطاعوا وجعل سلطانه هو - والذى لانعلم حدوده - هو محددهم ، وليست سلطاتنا نحن البشر قاصرى الفهم هى مايحددهم.

﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾

خلط للقضايا و مقارنة ما لا علاقة له بالامر لما له علاقة به

تداخل بين قيم اجتماعية داستها روايات مزعومة تربي عليها اجيال عديدة اوصلتنا الي ما نحن فيه و بين امور دينينة و علمية بحتة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انتم ايه رايكم نفتح موضوع الادب على البحرى نكتب دون قيود ولا حدود

او نلتزم بالضوابط ؟

القيود

الحدود

الضوابط

كلمات تبدو بسيطة عندما نكتبها او ننطقها

ولكنها فى الحقيقة هى اكبر معوق يمكن اسنخدامه لوقف اى جديد ، فكرا كان او علما.

نحن من يضع مثل هذه القيود والحدود والضوابط ، حسب فهمنا للامور وحسب ضيق او اتساع رؤيتنا للرمور والاشياء.

الارض ثابتة

الشمس والقمر والكواكب تدور حول الارض

الارض مسطحة

الشمس تطلع كل يوم من المشرق

الشمس تنام كل مغرب عند قدمى الرحمن تحت العرش

القمر مسطح ، مجرد قرص مسطح منير

خسوف القمر انذار من الله للخلق بسبب افسادهم فى الارض

الشمس وكسوفها انذار باقتراب الساعة

تلك كانت بعض الثوابت المعلومة بالضرورة والتى لايجب مناقشتها بالنقض بل مناقشتها فقط بالاثبات.

اضطرت الكنيسة جاليليو ان يسحب كل ماكتبه عن حركة الارض وان القمر به جبال وان المشترى حوله اقمار اى ان هناك اقمار وان القمر الذى نراه ليس هو القمر الوحيد ،

تحدى الله المخلوقات بان ينفذوا من اقطار السماوات والارض ان استطاعوا وجعل سلطانه هو - والذى لانعلم حدوده - هو محددهم ، وليست سلطاتنا نحن البشر قاصرى الفهم هى مايحددهم.

﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾

خلط للقضايا و مقارنة ما لا علاقة له بالامر لما له علاقة به

تداخل بين قيم اجتماعية داستها روايات مزعومة تربي عليها اجيال عديدة اوصلتنا الي ما نحن فيه و بين امور دينينة و علمية بحتة

أشكرك على إهتمامك بتوضيح " الخلط والتداخل " الذى جاء فى ردى

ولكن يبدو ان سعادتك فى غمرة تبيان ذلك " الخلط والتداخل " نسيت ان تبدى رأيك فى أصل الموضوع.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

خلط للقضايا و مقارنة ما لا علاقة له بالامر لما له علاقة به

تداخل بين قيم اجتماعية داستها روايات مزعومة تربي عليها اجيال عديدة اوصلتنا الي ما نحن فيه و بين امور دينينة و علمية بحتة

أشكرك على إهتمامك بتوضيح " الخلط والتداخل " الذى جاء فى ردى

ولكن يبدو ان سعادتك فى غمرة تبيان ذلك " الخلط والتداخل " نسيت ان تبدى رأيك فى أصل الموضوع.

لو حضرتك شايف كده ... ف مفيش مشكلة

بس لو نظرة خاطفة لمدة لحظات للكلام تاني ... اعتقد ممكن تغير رايك

تحياتي و دم بود

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المبدع لا يقبل التجزئه والابداع لا يفسح بعده مكانا لكلمة لكن 000 فاذا انت حاولت تجزئة المبدع بان تقول انه مبدع فى هذا لانه لم يخرج عن القيم والعادات المرعيه ، وغير مبدع فى ذاك لانه تجاوز الحدود او قفز عليها ، فقد حولته من مبدع الى مجرد موظف يؤدى وظيفه تحكمها اللوائخ والقوانين 0000 كذلك اذا قلت ان هذا ابداع لكن بشرط ان تحذف هذه الفقرة او تعدل هذه الجمله او تضاف هذه الكلمه ، فقد حولته من ابداع الى مسلسل تلفزيونى من اياهم ، كل قيمته انه نجا من مقص الرقيب الذى هو بالطبع ليس مبدعا 0

واذا كنت ترى ان المبدعين العرب اصبحوا اكثر من اللازم ، ولابد من خطوط حمراء لتحويل بعضهم الى موظفين ، فانا ارى العكس 000 فقد اصبحت الخطوط الحمراء اكثر واثقل من اللازم ، حتى ملأت بجهاله و عشوائية ساحة المبدعين وطردتهم خارجها 0 واصبح السؤال الآن 000 اين حرية الابداع !؟

انا قرأت كثير من الاعمال التى اشرت اليها ، واسمح لى ان اعرض واحدا منها باختصار شديد ، وهو الشهيد للكاتب توفيق الحكيم 00 ولا استطيع تصنيفه كروايه او قصه ، انما رؤيه فلسفيه لا تقول احبوا الشيطان لانه مظوم ، انما تقول هذه ارادة الله فى خلقة التى لا يستطيع لها احد تبديلا 0

تحت عنوان الشهيد يقول00فى يوم ما اثرت فى ابليس تراتيل الانجيل التى تنبعث من الكنائس احتفالا بعيد الميلاد ، فرغب فى التوبه ليصبح واحدا من هؤلاء المؤمنين الطيبين ، الذبن تعج بهم الكنائس فى كل مكان0فذهب للبابا الذى تعرف عليه فى الحال ، فلما عرض عليه رغبته دهش وناداه باللعين ، لكنه صمم على رغبته فى صدق واخلاص واستشهد بقول المسيح " اقول انه هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى توبه " 0

والبابا بعد الدهشه ارتعد للفكره 0 وقال فى نفسه اذا آمن ابليس ففيما اذن مجد الكنيسه وما مصير الفاتيكان ومتاحفه وتحفه ومخلفاته الدينيه الكبرى 00 ان ابليس هو محور الكتاب المقدس فكيف يمحى من الوجود دون ان تمحى معه كل تلك الصور والأساطير والمعانى التى تعمر قلوب المؤمنين وتفجر خيالهم ؟ 00 وما معنى يوم الحساب وما موقف الذين اتبعوه قبل توبته ؟ 00 كيف تعمر الأرض دون الشر الذى يدفع للحروب والمنافسات والمنازعات التى تتولد عنها الأفكار والاختراعات ؟ 00 ليس من سلطته ان يغير كل ذلك0 فرفض ان يعمده او يجيب على اسئلته ، وطلب منه ان يذهب لدين لآخر 0

وتكرر معه نفس الشئ ورفض طلبه ايضا من حاخام اليهود وشيخ الازهر وان اختلفت التفاصيل 0

وصعد ابليس للاعالى يدق ابواب السماء بعد ان اغلقت فى وجهه ابواب الأرض، فقال له جبريل لقد جئت قبل الأوان ، وليس لك ان تغير النظام 00 عد من حيث اتيت وعش فى الارض كما عشت 00وجودك ضرورى لانه لا معنى لوجود الخير بدون الشر 00 لابد ان تظل ملعونا الى آخر الزمان لان اذا زالت اللعنه عليك زال كل شئ00 تحمل مصيرك وقم بواجبك وامض فى مهمتك ، ولا تتوجع او تثر 0

وبكى ابليس وهو يطلب العفو من الله 00عفوك ياربى فانا احبك حبا لا مثيل له ولا شبيه 00حبا يستوجب منى هذه التضحيه التى لا تدركها الملائكه ولم يعرفها البشر 00 حبا ارتضيت به ان ارتدى ثوب العصيان لك والتمرد عليك واحتمال لعنتك على ولعنه الناس 0

وعاد ابليس الى الأرض ولكن زفره مكتومه انطلقت من صدره وهو يخترق الفضاء 00 انى شهيد 00 انى شهيد 0

شكرى وتحياتى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يا اخى العزيز

اسف جدا ان يكون ده رايك فى قصه الشهيد ....القصه تقول شويه امور زى العسل منها :

ان ابليس حاول التوبه ولكن للاسف الكون كله رفض توبته ودخل فى الموضوع الملائكه والملا الاعلى ايضا رافضين توبته وتحول ابليس من عدو الى ضحيه

ضحيه النظام على حد تعبير المؤلف

والكلام ده على مين ..على الشيطان ...والله العظيم ما اكبر فرحه الشيطان بهذه الروايه ...

بقى ابليس أبليس احب الله حبا ارتضى ان يلبس معه ثوب العصيان واحتمال لعنه الناس

الكلام ده يهدم الدين كله من اوله لاخره بل ويهدم ايات القران كاخر الكتب السماويه بل ويهدم معه التوراه والانجيل ...

اقرا معى هذه الايات التى تحكى عن امر مستقبلى عندما يبدا كل من اتبع الشيطان فى لومه فيكون رده الاتى

(وقال الشيطان لماقضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وماكان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلاتلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخى إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذابٌ أليم)

ادى رد المحب اللى كان نفسه يتوب ...

يا اخى الروايه بتقول كلمتين ياخوانا احبوا الشيطان لانه مظلوم

رابط هذا التعليق
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المبدع لا يقبل التجزئه والابداع لا يفسح بعده مكانا لكلمة لكن 000 فاذا انت حاولت تجزئة المبدع بان تقول انه مبدع فى هذا لانه لم يخرج عن القيم والعادات المرعيه ، وغير مبدع فى ذاك لانه تجاوز الحدود او قفز عليها ، فقد حولته من مبدع الى مجرد موظف يؤدى وظيفه تحكمها اللوائخ والقوانين 0000 كذلك اذا قلت ان هذا ابداع لكن بشرط ان تحذف هذه الفقرة او تعدل هذه الجمله او تضاف هذه الكلمه ، فقد حولته من ابداع الى مسلسل تلفزيونى من اياهم ، كل قيمته انه نجا من مقص الرقيب الذى هو بالطبع ليس مبدعا 0

واذا كنت ترى ان المبدعين العرب اصبحوا اكثر من اللازم ، ولابد من خطوط حمراء لتحويل بعضهم الى موظفين ، فانا ارى العكس 000 فقد اصبحت الخطوط الحمراء اكثر واثقل من اللازم ، حتى ملأت بجهاله و عشوائية ساحة المبدعين وطردتهم خارجها 0 واصبح السؤال الآن 000 اين حرية الابداع !؟

انا قرأت كثير من الاعمال التى اشرت اليها ، واسمح لى ان اعرض واحدا منها باختصار شديد ، وهو الشهيد للكاتب توفيق الحكيم 00 ولا استطيع تصنيفه كروايه او قصه ، انما رؤيه فلسفيه لا تقول احبوا الشيطان لانه مظوم ، انما تقول هذه ارادة الله فى خلقة التى لا يستطيع لها احد تبديلا 0

تحت عنوان الشهيد يقول00فى يوم ما اثرت فى ابليس تراتيل الانجيل التى تنبعث من الكنائس احتفالا بعيد الميلاد ، فرغب فى التوبه ليصبح واحدا من هؤلاء المؤمنين الطيبين ، الذبن تعج بهم الكنائس فى كل مكان0فذهب للبابا الذى تعرف عليه فى الحال ، فلما عرض عليه رغبته دهش وناداه باللعين ، لكنه صمم على رغبته فى صدق واخلاص واستشهد بقول المسيح " اقول انه هكذا يكون فرح فى السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون الى توبه " 0

والبابا بعد الدهشه ارتعد للفكره 0 وقال فى نفسه اذا آمن ابليس ففيما اذن مجد الكنيسه وما مصير الفاتيكان ومتاحفه وتحفه ومخلفاته الدينيه الكبرى 00 ان ابليس هو محور الكتاب المقدس فكيف يمحى من الوجود دون ان تمحى معه كل تلك الصور والأساطير والمعانى التى تعمر قلوب المؤمنين وتفجر خيالهم ؟ 00 وما معنى يوم الحساب وما موقف الذين اتبعوه قبل توبته ؟ 00 كيف تعمر الأرض دون الشر الذى يدفع للحروب والمنافسات والمنازعات التى تتولد عنها الأفكار والاختراعات ؟ 00 ليس من سلطته ان يغير كل ذلك0 فرفض ان يعمده او يجيب على اسئلته ، وطلب منه ان يذهب لدين لآخر 0

وتكرر معه نفس الشئ ورفض طلبه ايضا من حاخام اليهود وشيخ الازهر وان اختلفت التفاصيل 0

وصعد ابليس للاعالى يدق ابواب السماء بعد ان اغلقت فى وجهه ابواب الأرض، فقال له جبريل لقد جئت قبل الأوان ، وليس لك ان تغير النظام 00 عد من حيث اتيت وعش فى الارض كما عشت 00وجودك ضرورى لانه لا معنى لوجود الخير بدون الشر 00 لابد ان تظل ملعونا الى آخر الزمان لان اذا زالت اللعنه عليك زال كل شئ00 تحمل مصيرك وقم بواجبك وامض فى مهمتك ، ولا تتوجع او تثر 0

وبكى ابليس وهو يطلب العفو من الله 00عفوك ياربى فانا احبك حبا لا مثيل له ولا شبيه 00حبا يستوجب منى هذه التضحيه التى لا تدركها الملائكه ولم يعرفها البشر 00 حبا ارتضيت به ان ارتدى ثوب العصيان لك والتمرد عليك واحتمال لعنتك على ولعنه الناس 0

وعاد ابليس الى الأرض ولكن زفره مكتومه انطلقت من صدره وهو يخترق الفضاء 00 انى شهيد 00 انى شهيد 0

شكرى وتحياتى

بداية احييك على صبرك انك تقرأ عمل كامل ( للحكيم ) وتتمه للنهاية .. عن نفسي عجزت عن ذلك وتوقفت عن القراءة له من زمان .. يمكن العيب في الي مش قادره اهضم هذا النوع من ( الادب ) .. لطالما تعجبت من المكانه الي كانت بتنسب للحكيم كاحد الكتاب البارزين والي مكنتش لاقية لها سبب في القليل الي قراته له .. على كل حال اعتقد حضرتك بالجزئية المقتبسه من كلامه دي وضحت لي بعض الاسباب الي كانت غير واضحه لي ..

ونعود للتعقيب على النص ..

لو تسمح لي فما اقتبسته حضرتك استرعى جملة حضرت الى ذهني لما قرأت نصك .. تذكرت ..

محامي الشيطان ..

وهو اسم لاحد الافلام (The Devil's Advocate) لالباتشينو وكيانوا ريفز ..

وللي مشافش الفيلم فقصته باختصار شديد ان محامي شاب .. ناجح في عمله .. متزوج ويعيش حياه هادئة مع زوجته ولانه لايخسر اي قضية توكل اليه (حتى لو كسبها بالحيلة ) فهو يتلقى عرضا من مؤسسة محاماة شهيرة في نيويورك ليكون احد اعضاءها ..

تحدث الكثير من الاحداث في الفيلم ويكتشف المحامي الشاب حقائق كانت غائبة عنه تخص المؤسسة الكبيرة التي يفترض به العمل فيها .. كما يبدأ في خسارة الكثير من حياته الخاصه والمباديء والقيم التي اكتشف انه اصبح يضحي بها كثيرا ..

في النهاية يتضح للمحامي الشاب ان المحامي الاكبر صاحب المؤسسة الشهيرة ماهو الا الشيطان ..( ساتن ) .. ابليس بذاته .. وان كل معاونيه من المحاميين في ذات المؤسسه ماهم الا شياطين انسية تعمل تحت امرته .. يكتشف وبناء على كلام ابليس له انه ـ المحامي الصغير ـ في حقيقته ابن لهذا الابليس من زوجه آدمية وكل محاولات الشيطان في استعادته هي لضمان استمرار نسله على الارض ..

ينفر المحامي الصغير من الفكرة ومن الاعتراف بحقيقة كونه ابن الشيطان ..لتكون نهاية الفيلم في مشهد المصارحة بين ابليس وولده ليقول صراحة ماحاول طوال الفيلم قوله بالتلميح ..

طوال الفيلم يحاول الشيطان افهام ولده ( والمشاهدين ) حقيقة موقفه من الله سبحانه ـ من وجهة نظر ابليس طبعا ـ وكيف انه ظلم او كيف ان ( الظروف ) هي التي اجبرته على مافعل واستحق عنه الخروج من رحمه الله ..

بغض النظر كيف انتهى الفيلم وكيف كانت محاولات ابليس خلاله الا ان تعليقا قرأته عن هذا الفيلم تحديدا اعجبني لدرجه انه مازال عالقا في ذهني من وقتها والى الآن ( الفيلم شاهدته 1998 تقريبا )

ولان النص الذي اقتبسته ذكرني بقوة بماقرأته عن تعليق عن ذلك الفيلم .. فاسمح لي ان اورده هنا كتعليق على ماكتبت . .

يقول المقال بان الكنائس الغربية اعترضت في ذلك الوقت على الفيلم اعتراضا شديدا .. مازلت اذكر التعليق جيدا . .

كان يقول .. المخرج له عذر في اخراج فيلم مثل هذا لان به كل العناصر الفنية التي قد تجذب المشاهد .. قصة محبوكه .. اكشن .. خيال .. دراما ..

كذلك المنتج له العذر في انتاج هكذا فيلم فالورق جاهز امامه والمخرج موجود ومثل هذه النوعية من الافلام لها سوقها على كل حال وبالتالي فالارباح شبه مضمونه ..

كل من المخرج والمنتج لهما بعض العذر في اخراج الفيلم فربما لم يجدا قصة اخرى لتنفيذها ..

ولكن .. المؤلف .. ماهو عذره ليكتب مثل هذه القصة تحديدا من بين كل القصص ؟؟

لماذا لم يكتب في اي مجال آخر او عن اي موضوع مختلف؟

لماذا يكتب قصة محبوكه فقط دفاعا عن الشيطان وتبريرا لموقفه ؟؟

وهنا خرج الكاتب بنتيجه مفادها عن السبب ببساطه ان كاتب القصة ليس الا الشيطان بذاته....

لم يكن هذا راي كاتب المقال وحده وانما رايا منقولا عن الكنائس الغربية التي حاولت في وقتها الاعتراض على الفيلم لما يحتويه من هدم لقيم وثوابت دينيه ولو ارتدى هذا الهدم الثوب الفني ..

يقول كاتب المقال بان الشيطان في السابق تجسد في صور آدمية كما حدث في قصة كفار قريش حين اجتمعوا في دار الندوة فتجسد لهم الشيطان على هيئة شيخ عليه علامات السفر واشار عليهم بانتداب شاب من كل قبيلة فيجتمعوا على قتل محمد عليه السلام ويتفرق دمه بين القبائل ..

ولو بحثنا في الكتاب المقدس سنجد قصص أخرى عن تجسد الشيطان ليبدوا كإنسان يمشي بيننا كواحد منا ويشير علينا او يقودنا لامر يريده ..

في السابق كان كل نبي يخبر قومه بمثل هذه الالاعيب الشيطانية ويحذرهم منا .. اما الآن وبعد رفع عيسى ووفاة محمد عليهما جميعا السلام لم يعد هناك من يخبرنا بما يحدث وليس هنالك مايؤكد لنا ان الشيطان لم يتوقف عن عملياته تلك ..

الشيطان في الفيلم كان له مؤسسة كاملة من الشياطين التي تأتمر بامره .. يفترض كاتب المقال بان كاتب الفيلم هو احد هذه الشياطين ( شياطين الانس ) والتي نستعيذ منها كمسلمين في سورة الناس (( قل اعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس )) لدينا شياطين خفية من الجن ولدينا بكل اسف شياطين مرئية من الانس لكننا لا ندري انها شياطين ونصدق ماتقول بل وربما ندافع عن ماتفعل كل هذا ونحن غافلون انهم في الحقيقة لا يخرجون عن كونهم شياطين فمن الطبيعي ان ان تكون هذه آرائهم وهذه تصرفاتهم لكن غير الطبيعي هو ان نقتدي نحن بهم في ذلك ..

اتذكر هذا المقال كثيرا حين ارى احد الشياطين .. كنت قبلا اتسائل عن السبب الذي يدفع ممثلة مترهلة في الخمسينات من عمرها الى القيام بافلام اقل ماتوصف به انها ساقطه .. وعن اصرارها على القيام بادوار العري التي لا قيمه فنية من وراءها ولا طائل . بعد قراءتي لهذا المقال عرفت السبب وبت لا اتعجب ان قام احد الابالسة بما املاه عليه عمله وتكوينه الذي تكون به ..

على كل حال فلا اقول بان الحكيم كان احد الشياطين .. رحمه الله فقد اصبح الآن في ذمته .. كما اني وكما ذكرت لك لم اقرأ له سابقا وان كنت حاولت بالفعل لكني لم اجد في ( ادبه ) ـ عكس غيره من الكتاب المعروفين ـ مايشدني لاكمل القراءة وتوقفت من زمن عن المحاولة ..

ولكني اقول بان مااوردته حضرتك من نص ماهو الا ( سقطه ) فنية من سقطات الحكيم والتي ارجوا انه تاب عنها قبل وفاته فمازال بالذاكرة ان شيئا مثل هذا قد حدث وارجوا انه كذلك ..

ماكتبه الحكيم لم يزد عن مجرد ( املاء ) من الشيطان ان يابني دافع عني وستجد من يصغي لك .. ولكنه ليس بالضرورة هو الحقيقة .. أبليس اختار بمحض ارادته ان يخرج من رحمة الله وتحدى وقمة العدل ان ينل جزاء مافعل فتخيل ان كل مانحن فيه من شر بايعاز منه وتخيل لو انه غير موجود فاي جنة كانت لتكون على الارض اليوم .. الا لعنة الله عليك ياابليس ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت ضحى ....المثال اللى حضرتك ذكرتيه مثال جيد

بس الفكره فى المبدا ذات نفسه

وعلى فكره الموضوع تدريجى يعنى ايه

اللى بيتجرا على القول على الله بغير علم بيرتقى به الحال الى السخريه من بعض احكام الدين او من الدين بصفه عامه فى النهايه

الحكيم كتب مقال فى اخر حياته بعنوان حوار مع الله واعترض عليه نخبه من علماء الازهر وعلى راسهم الشيخ الشعراوى وللامانه غير الحكيم العنوان اسال الله العظيم

ان يعفو عنه

وهناك من حاول ان يغنى القران ....نعم مغنيه شهيره حاولت ان تغنى القران بالالحان والنغمات

تخيلوا

وحاول احد الوزراء من بضع سنين ان يكون الاذان على الحان الموسيقى

ماذا ننتظر اكثر من هذا

رابط هذا التعليق
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

doha

عرض جميل لفيلم محامى الشيطان وايضا للتعليق عليه ، وهذا يدل على انك قادره على تذوق وهضم هذا النوع من الادب ولكنك غير قادره على هضم توفيق الحكيم 00قادره على الاستمرار مع فيلم محامى الشيطان ساعتين على الاقل ، وغير قادره على الاستمرار مع شهيد توفيق الحكيم ربع ساعه على الاكثر00وهذا ليس عيبا ، فالانسان من حقه ان يختار الكاتب الذى يجد الراحه والمتعه فى اعماله ، ويرفض الكاتب الذى لا يحقق له ذلك 0

لكنى وددت الا تشبهى مفكرا وكاتبا كبيرا مثل توفيق الحكيم بممثله مترهله فى الخمسينات ، كل منهما دفعه الشيطان الىالقيام بعمل ساقط

moheltohamy

" الحرية للجميع يا أستاذي الفاضل... حرية من يريد أن يكتب ، وحرية من لا يريد أن يقرأ... الحرية يجب أن تتاح للجميع. "

ما قلته هو الصواب 00

خالد المسلم

اولا اشكرك على الموضوع لانه اتاح الفرصه للكلام عما نخجل او نخاف عادة من الكلام عنه 0

الاعمال الادبيه عن الشيطان كثيره ، واصحابها من كبار الكتاب على المستوى العالمى والمحلى 00 مثل دكتور فاوست للكاتب الالمانى جوته ، وقصيدة ابليس للعقاد الذى صوره فيها وهو ينظر لاعمال البشر فيجد هم اكثر شرا منه ولا يجد ضروره لوجوده بينهم 00واشطر من ابليس لمحمود تيمور ، ودموع ابليس لفتحى رضوان 00 وايضا امرأه غلبت الشيطان لتوفيق الحكيم 0

وهى اعمال تحظى بالاحترام والتقدير لانها تقيم على المستوى الفكرى والادبى لا على مستوى الدين والتدين 00 نحن تغيب عنا فضيله هامه جدا ، وهى تنزيه الله سبحانه وتعالى ورسله وكتبه عن ان يكونوا خصما او طرفا فى كل اعمالنا الدنيويه 00 يجب ان نضعهم فى مكانه بعيده ساميه بحيث لا نتجرأ على ذكرهم الا فيما هو هام ومصيرى 00 لا يصح كلما رأينا صوره او فيلما او قرأنا قصه او قصيده او استمعنا الى اغنيه او شاهدنا رقصه ان نتكلم عن ذلك ، وبعض كلامنا يكون فى الدين 00

اعتقد اننا بالخلط بين الدين والدنيا فى كل شئ سوف نخسر كل شئ 00 نخسر الدين ونخسر الدنيا 0

واقول ايضا00 لايصح اخى ان واحدا من اكبر كتابنا العرب تضعه فى سله واحده مع مغنيه تحاول ان تغنى القرآن ، ووزير يحاول ان يرفع الآذان على انغام الموسيقى 0

ارجو الا يفسد الخلاف فى الرأى للود قضيه ، وان يكون فرصه للتعرف اكثر على انفسنا وبعضنا

شكرى وتحياتى

تم تعديل بواسطة شيدوان
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 16
      هل تفكير علماء الفلك الحديث محدود ؟  .عندما يبحث هؤلاء وبأحدث المراصد عن كواكب أخرى فى الفضاء الفسيح ..تكون صالحة للحياة , بمعنى وجود الأوكسيجين والهيدوجين وعندما يبحثون عن كواكب مماثلة للأرض فى حجمها وعندما يبحثون عن تلك الكواكب فى مسافات تبعد ملايين السنين الضوئية عن أرضنا ثم يدعون أنهم لم يجدو شيئا , ألا يعلمون أن الله القادر على كل شئ يستطيع خلق حياة بدون هذين العنصرين وأن يستبدلهما بعناصر أخرى؟ وهو القادر على خلق كواكب أخرى لايتعدى حجمها حجم كرة القدم , وعليها كائنات حية وأكثر منا تقدما بل
    • 5
      اذا ما قلنا انه لا يوجد انسان نستطيع ان نؤكد انه احاط بعلوم القرآن وغاص فى اغوارة واخرج كنوزه ، قصر فهم البعض وهاج وماج كيف نخطىء أو ننقد عالما ؟ برغم انهم متأكدون من ان اى عالم ماهو الا بشر يصيب ويخطىء ! برغم انهم يعلمون انه لاعصمة لمخلوق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم! برغم انهم يقرأون ليلا ونهارا ايات الله : {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }الكهف109 {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ
    • 0
      القصه التي أبكت النبي محمد صلى الله عليه وسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القصة التي أبكت حبيب الخلق سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم), أفلا تقرأونها؟ روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقر
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه القصيده هي القصيده الوحيده الي كنت دائما ابي اعرف مين كتبها وفي مين ووين قصيدة أنا وليلى الي غناها كاظم أذكر اول مره سمعتها كنت صغيره بس عجبتني ولا كنت فاهمه اغلب الكلمات وسمعت ان الشاعر اسمه حسن وان هذه القصيده اول وآخر قصيده كتبها وكتبها بالبنت الي حبها سمعتها قريب وتذكرت لهفتي لمعرفة قصتها ولأني كمان بقولكم القصه المؤثره للقصيده والنص الكامل في أبيات حذفها كاظم وما غناها يمكن عشان ماتصير طويله في أبيات أتوقع ت
    • 2
      الفاضلة بنت مصرية نشرت نفس الموضوع اليوم الساعة السابعة مساء و تم حذفه للتكرار اسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بما نقرأ . . روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمن
×
×
  • أضف...