اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القاهرة تفتح ذراعيها مرحبة بالمبدعين العرب في الملتقي الدولي الأول للقصة القصيرة


Recommended Posts

القاهرة تفتح ذراعيها مرحبة بالمبدعين العرب في الملتقي الدولي الأول للقصة القصيرة

=-=-=-=-=-=-

صباح يوم الأحد الموافق الأول من نوفمبر 2009 وحتي الرابع منه سيكون الأدباء المصريين والعرب علي مختلف مشاربهم وبلدانهم علي موعد مع الملتقي الدولي الأول للقصة القصيرة الذي ينعقد في عاصمة المعز القاهرة ويستضيفه المجلس الأعلي للثقافة بمقره علي نيل الزمالك ..

سيتم في نهاية الملتقي ترشيح من يحصل علي شرف نيل جائزة القاهرة في القصة القصيرة والتي يري الكثيرون أن علي رأس قائمة المرشحين الأديب السوري الرائع زكريا تامر والكاتب المصري محمد حافظ رجب ..

يحمل هذا الملتقي اسم الأديب المصري الراحل يحيي الطاهر عبد الله ( 1938ـ 1981م ) أحد أضلاع مثلث الإبداع الجميل والذي شكل مع زميليه الشاعر الراحل أمل دنقل ( 1942 ـ 1983م) والشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ( متعه الله بالصحة ) ظاهرة إبداعية عظيمة لشباب جاء إلي العاصمة وسعوا في مناكبها يقاتلون ويشحذون رماحهم وسيوفهم ، تعتلج في صدورهم الأماني ، وتتراقص في مخيلة كل واحد منهم أحلام بلا انتهاء فقدموا من خلال ابداعهم وجهدهم أعمالاً رائعة في مجال القصة القصيرة وشعر الفصحي وشعر العامية ستظل في وجدان كل القارئين للعربية وتزدان بها رفوف المكتبة العربية .

ستتم بالطبع مناقشة أعمال يحيي الطاهر ومدي تأثيرها في كتاب القصة .

تنعقد جلسة الإفتتاح في مركز الإبداع ثم ينتقل العمل بعدها إلي مقر المجلس الأعلي للثقافة في الجبلاية علي نيل الزمالك ..

لاشك أن هذا الملتقي سوف يكون فرصة عظيمة لتلاقي أجيال المبدعين من كتاب القصة علي امتداد الوطن العربي من مشرقه إلي مغربه ..

يشارك في الملتقي سبعين كاتباً وناقداً وقرابة مايصل إلي مئة من المبدعين والنقاد المصريين ..

ستفتح القاهرة ذراعيها لترحب بكتاب من الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسودان والسعودية وسوريا والعراق وعمان وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا والمغرب واليمن بالإضافة إلي الأديب الياباني فوكودا يوشياكي ..

سيحفل الملتقي بقامات إبداعية مصرية منها العم خيري شلبي والخال بهاء طاهر ورفاق الدرب يوسف القعيد ومكاوي سعيد ومحمود الورداني ..

ستكون هناك الكثير من المحاور التي تهم المبدع العربي وقضايا القصة القصيرة ونشأتها ومراحل تطورها ومدي إنتشارها ودراسات أخري عن السرد وعن جماليات النص القصصي وقواعده الثابت منها والمتغير ، وعن القصة القصيرة وعلاقتها بالصحافة ، وكذا مدي علاقتها بالمسرح والسينما والإذاعة ، كما تناقش المحاور مفردات العالم القصصي في كتابة المرأة وغيرها من القضايا.

سيحتفي المجلس بهذا الملتقي بإصداره مجموعة من الكتب أولها كتاب " مشهد القصة القصيرة في الوطن العربي " وهو رصد لحالة ووضع هذا الفن الرائع علي امتداد الساحة العربية بأقلام نقادة يغطون بكتاباتهم هذا الفن المراوغ كل حسب بلده ، وتتم مناقشة هذه الدراسات ، وسيصدر أيضاً كتاب " من عيون القصة القصيرة " في مجلدين يضمان مختارات قصصية عربية علي مدي المئة عام الماضية ، ويصدر مرة جديد كتاب " القصة القصيرة في مصر" الذي كتبه الراحل شكري محمد عياد ..

ستقام عدة موائد تطرح العديد من القضايا التي تؤرق المبدع العربي في مجال النشر ، وعن القصة القصيرة في الأدب المقارن ، وعن الجماعات الأدبية المستقلة والقصة القصيرة ، القصة القصيرة وعالم المدونات ..

سيتم فتح حوارات بالطبع بين مختلف أجيال كتاب القصة لتبادل الخبرات وطرح المستجدات في عالم القص والسرد والأشكاليات المتعلقة بكتابتها ..

هناك أمسيات عن القصة القصيرة يترأسها أسلوب الحكي وسوف يلقي بعض الكتاب نماذج من إبداعاتهم ..

ستقام عروض سينمائية تقدم من خلالها الأفلام التي أخذت عن أعمال قصصية لتبين الدور الحيوي الذي ساهم فيه هذا الفن علي الشاشة الفضية..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد عبده العباسي

بورسعيد

مصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...