اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

10 اسماء وسيرتهم الذاتيه مرشحه لمنصب الرئيس القادم


ابو محمد المصري

Recommended Posts

صحيفه الدستور المصريه تطرح اسماء 10 يمكن ترشيحهم لرئاسه الجمهوريه في الفتره المقبله

وتطرح جزء من السيره الذاتيه لكل مرشح منهم

رجاء المشاركه بكتابه رايك

هل انت مع احد من هؤلاء ؟

هل تري اسم اخر يمكن ترشيحه لمنصب رئيس الجمهوريه ؟

الي حضراتكم المقال كما جاء بجريده الدستور المصريه اليوم

كرسي الرئاسة.. هل يكون لواحد من هؤلاء؟!

أن تكون الانتخابات الرئاسية -قول يارب تكون نظيفة نزيهة- في 2011، فهذا يعني أن الوقت لم يعد بعيدا، وأن على كل الأحزاب والجهات السياسية أ، تستعد بشكل حقيقي لهذه الانتخابات الأهم. هذا ما يحدث في أي دولة عندها انتخابات رئاسة وما حدث في 2005 كان له اسم آخر كيد تعرف أنت فإن هناك من يرى أن الانتخابات الرئاسية القادمة.. غير ذلك، وأن أشياء كثيرة ستحدد مستقبل هذا البلد ستتوقف على الشخص الذي سيتم اختياره رئيسا لمصر في انتخابات 2011.

في السطور القادمة، استعراض لعشرة أسماء محتمل أن تترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، الاحتمالات تتراوح بين "أكيد- يمكن- صعب"، لكنها واردة في كل الأحوال، وقائمة العشرة أمامك من الآن، ومن هنا لغاية 2011 فكر.. هتدي صوتك لمين؟! -بس خليها في سرك ليوميها!-

محمد حسني مبارك

العمر وقت الترشح: 83 سنة

الوظيفة الحالية: رئيس جمهورية مصر العربية

نسبة ترشحه: 98%

مؤهلات ترشحه: لا يحتاج الرئيس مبارك إلي مؤهلات ترشحه أكثر من كونه رئيساً لمصر لثمانٍ وعشرين سنة متصلة! صحيح أن هذه أسباب تقلل من فرص ترشحه ولا تزيدها في دول أخري يتبعون ما يسمي بالديمقراطية وتداول السلطة، لكن أكبر مؤهلات ترشح الرئيس مبارك «شعبياً»، هو ميل عفوي لدي بعض من المصريين إلي تقدير كبار السن والاستفادة من حكمتهم، ومبارك قضي في السلطة نائبا ورئيساً 35 عاماً بالتمام والكمال، وهي سنوات تكفل له الخبرة بكل تأكيد، لكن من قال إن مؤهلات أي رئيس جمهورية يجب أن تشتمل علي الخبرة لسنوات طويلة كما يحدث في الإعلانات التي تطلب مندوبي مبيعات لشركات دواء كبري؟

ثمة مؤهلات أخري قد يروجها البعض للرئيس مبارك، من نوعية أنه جَنَّبَ مصر خوض الحروب «وكأن مصر قبل ذلك كانت تهرول للحروب وتأخذها في أحضانها في سعادة وفرحة ولا تفرض عليها فرضا كما حدث في حروب «48 و56و67و73»، وأن عصره شهد استقراراً نسبياً لكل شيء، حتي إن الوزير من دول في حكوماته قد يجلس في منصبه مدة تزيد علي 20 سنة!، لكن كل هذا مرهون بإرادته هو شخصياً في الاستمرار في منصبه، وعدم شعوره بالزهد أو الزهق من كرسي الرئاسة.

إمكانية ترشحه: كبيرة طبعاً، حتي الآن هو المرشح الأساسي والوحيد ورقم واحد للحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية القادمة، ما لم تتغلب عاطفة الأبوة علي حب السلطة، ويقرر وقتها أن يترك منصبه ليرثه ولده جمال مبارك، الذي سيترشح في هذه الحالة عن الحزب الوطني طبعاً.

سيترشح عن: الحزب الوطني الديمقراطي

هل هناك معوقات لترشحه: طبعا لأ!

مؤيدون محتملون: جمع الرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2005، ما يزيد علي الستة ملايين وثلاثمائة ألف صوت بقليل حسب النتيجة التي أعلنتها لجنة الإشراف علي الانتخابات برئاسة المستشار ممدوح مرعي الذي تم تعيينه بعدها وزيراً للعدل، وبفرض صحة الانتخابات الرئاسية السابقة ونزاهته مائة بالمائة، يمكن حساب هؤلاء الملايين الستة، مع الإشارة إلي أن عددهم يقلل علي اعتبار أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية قد ازدادت سوءا في السنوات الخمس الأخيرة بدرجة ربما أكبر مما حدث في الثلاث والعشرين سنة السابقة، لدينا طبعا أعضاء الحزب الوطني الذي يقول أحمد عز، أمين التنظيم، إن عددهم وصل إلي 2 مليون عضو رغم أن هذا رقم خزعبلي لا سند له ولابد أن السيد أحمد عز قد احتسب الموظفين في الحزب باعتبارهم أعضاء فيه. وأضاف إليهم عدداً من العاملين في أجهزة الدولة علي اعتبار أن الحكومة حكومة حزب وطني وعليه فموظفو الحكومة حزب وطني برضه!، وهناك أيضاً أصحاب المصالح ورجال الأعمال ومن خلف شركاتهم وأتباعهم الذين يعرفون أنهم قد «يطيرون في الهواء» لو حدث تغير في الأدوار العليا للسلطة.

معارضون محتملون: التقارير الحكومية تقول إن هناك في مصر 2 مليون شاب يعانون من البطالة وهو رقم غير قابل للتصديق بحساب الجالسين علي المقاهي بس عديها، وأن 3 ملايين يصابون كل عام بفيروس سي الكبدي.. حسنا كل هؤلاء معارضون محتملون لانتخاب الرئيس مبارك لأن كل هذه «البلاوي» أصابتهم وهم يعيشون في فترات رئاسية متعاقبة لهم.

عمر سليمان

العمر وقت الترشح: 75 سنة

الوظيفة الحالية: مدير جهاز المخابرات العامة

نسبة ترشحه: 70%

مؤهلات ترشحه: يشغل واحداً من أخطر وأهم المناصب الأمنية في مصر ومنذ مدة طويلة تقترب من السبعة عشر عاما، وهو منصب لا يتيح له فحسب الاطلاع علي كثير من التفاصيل فيما يتعلق بالشئون الداخلية، وتكوين خبرات كبري فيها، وإنما أتاح له أيضا أن يكون عنصراً أساسياً وفاعلاً في الملف الفلسطيني الإسرائيلي، ومكنه من تكوين علاقات شديدة الأهمية والعمق مع الأطراف المعنية بهذا الملف في العالم كله، كما أن له سجلاً عسكرياً مشرفاً بوصفه رئيساً سابقاً لفرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، بالإضافة إلي أنه شغل لفترة منصب مدير المخابرات الحربية.

عمل لفترة طويلة إلي جانب الرئيس مبارك، مما يوحي بإمكانية معرفته ليس فحسب بأسرار الحكم، وإنما أيضا بشلة المنتفعين والمنافقين الذين يحيطون عادة بأي رئيس جمهورية، مما قد يمكنه- استناداً لطبيعته العسكرية الصارمة وسيرته الذاتية المحترمة- من التخلص منهم في حال وصوله إلي منصب رئيس الجمهورية.

سيترشح عن: هو غير منتم لأي حزب حتي الآن.. إلا إذا قرر ذلك فجأة.

هل هناك معوقات لترشحه:أولها أنه هو شخصياً لم يصرح برغبته في الترشح، وذلك منطقي بحكم منصبه الحساس وربما يكون هذا تعبيراً عن رغبته الشخصية فعلاً، لكن عدم انضمامه للهيئة العليا لأي حزب ممثل في البرلمان معوق رئيسي في ظل الشروط المعقدة التي يقررها الدستور لترشح مستقلين.

مؤيدون محتملون: الشعب المصري كله ينظر باحترام إلي المؤسسة العسكرية التي ينتمي إليها اللواء عمر سليمان بالأساس، حتي إن أي أزمة ولو صغيرة، ولا يصح للقوات المسلحة التدخل فيها كرفع القمامة من الشوارع، تواتر الحديث شعبيا عن إمكانية حسمها لو تدخلت القوات المسلحة فيها، إلي جانب أن الغموض الذي يحيط باللواء عمر سليمان يضفي عليه كاريزما محببة، ولو حقق إنجازاً في المصالحة الفلسطينية -الفلسطينية سيكون هذا عنصراً مساعداً أيضاً.

معارضون محتملون: رغم التقدير للمؤسسة العسكرية، هناك قطاع من المصريين يري أن الوقت قد حان ليتولي منصب الرئيس في مصر شخصية مدنية بعيدة عن المؤسسة العسكرية، وأن ذلك يتماشي مع التطلع إلي المزيد من الحريات والديمقراطية.

جمال مبارك

العمر وقت الترشح: 48 سنة

الوظيفة الحالية: عمل في السابق موظفاً في بنك أوف أمريكا في لندن، لكن لا أحد يعرف له وظيفة حاليا، هو أمين مساعد الحزب الوطني وابن الرئيس، لكن للأسف من الصعب كتابة هذا في خانة الوظيفة بالبطاقة الشخصية!

نسبة ترشحه : 50%

مؤهلات ترشحه: يكفيه طبعا أنه ابن رئيس الجمهورية، الذي يشارك في إدارة بعض تفاصيل الحكم منذ عدة سنوات دون أي ورقة رسمية تثبت هذا طبعاً، باستثناء قول عابر قاله الرئيس مبارك في حوار تليفزيوني سابق بأن نجله جمال يساعده في الحكم كما كانت تساعد ابنة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك والدها، مع الإشارة إلي أن دور ابنة شيراك في الحكم انتهي بخروج أبيها من المنصب علي عكس المتوقع مع جمال.

هناك من يعتقد أن كونه ابناً من أبناء «البيت الرئاسي» يتيح له أن يجمع خبرات جيدة تجعله «رئيساً جيداً»، بالإضافة إلي أنه خريج الجامعة الأمريكية، أي: يستطيع تحدث الإنجليزية بطلاقة «غني عن الذكر أن مدرسي الإنجليزية في المدارس الإعدادي يتحدثون الإنجليزية بطلاقة أيضا»، وله دراسات جيدة في المجال الاقتصادي وهي التي ظهرت نتائجها المروعة علي الشعب المصري في السنوات الفائتة، كما تجمعه علاقات جيدة ببعض الشركات العابرة للقارات وأصحاب البزنس في مختلف دول العالم، وانخرط في السياسة بشكل واضح منذ عام 2002، وترقي في منصبه داخل الحزب الوطني، وتعامل مع الأمر بجدية، حتي إنه نال كورسات مكثفة في بريطانيا حول إدارة الانتخابات، وهي كورسات تشبه كورسات د.محمد عبد الهادي التي ينالها كل الراغبين في احتراف التمثيل.

سيترشح عن: الحزب الوطني الديمقراطي

هل هناك معوقات لترشحه؟: أن يقرر الرئيس مبارك الاستمرار في منصبه.. أو أن يزيد الضغط الشعبي فيمنعه من الترشح.. وإن ظل الاحتمال الأخير ضعيفاً.

مؤيدون محتملون: هناك مجموعة كبيرة من أصحاب المصالح المرتبطة بصعوده إلي كرسي الرئاسة، والقائمة تضم رجال أعمال، وسياسيين-بعضهم محسوب علي المعارضة-، البابا شنودة سبق وأعلن تأييده له، وهو ما يعني أن هناك بالتبعية عددا كبيراً من الأقباط سيصوتون له-المشكلة من منهم سيذهب للجان الانتخابات أصلا؟!- يمكن أن نزيد علي هؤلاء، أعضاء الحزب الوطني اللي هم 2 مليون خليك فاكر- وزملاءه السابقين في الجامعة الأمريكية- مع أنهم قد يندهشون من كونه ترشح علي منصب الرئيس وهو لم يترشح في انتخابات اتحاد الطلاب من قبل- ولا ننسي أهالي العجوزة القديمة الذين يفطر معهم سنويا في رمضان، ويحيطونه بحب حقيقي من الغلب الذي يعيشون فيه، بالإضافة إلي سيدة الصعيد التي طلبت منه في إحدي الزيارات أن يساعدها في شراء بقرة- بشرط أن يكون لها بطاقة انتخابية- بجانب صاحب الكشك الصغير في شارع طلعت حرب الذي يضع أعلي محله صورة تجمع بين الرئيس مبارك ونجله جمال، وبعض الصحفيين والإعلاميين المستقلين الذين لا يرون مشكلة في أن يأتي جمال مبارك رئيساً بشرط أن تكون الانتخابات نزيهة.. شوف إزاي؟!

معارضون محتملون: كل من يرفضون مشروع التوريث جملة وتفصيلا، ولا يرون في جمال مبارك شخصية خارقة للمعتاد حتي يمكن تجاوز الدستور والقانون في سبيل وصولها إلي كرسي الرئاسة، والملايين الذين عانوا ولا يزالون من ظروف معيشية واجتماعية واقتصادية وسياسية سيئة طوال حكم الرئيس مبارك والحزب الوطني ويخشون استمرار ذلك حال تولي جمال مبارك منصب الرئيس.

د.محمد البرادعي

العمر وقت الترشح: 69 سنة.

الوظيفة الحالية: المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

نسبة ترشحه: 70%

مؤهلات ترشحه: يمتلك سيرة ذاتية زاخرة، منذ أن نال شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة نيويورك وصولا إلي توليه منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية لاثنتي عشرة سنة متصلة «1997-2009»، ليصبح المسئول المصري الوحيد الذي شغل منصبا دوليا مرموقا لكل هذه السنوات الطويلة، وهو ما يكشف ليس عن علاقاته الدولية الجيدة فحسب، وإنما يكشف أيضا عن قدرات قيادية وتنظيمية وإدارية وسياسية ودبلوماسية ممتازة.

كما أن سياسته في معالجة القضايا الدولية الحساسة مثل الأسلحة النووية في العراق وإيران، تشير إلي أنه يتمتع بشخصية مستقلة، ولا يستسلم للضغوط التي قد تمارسها عليه دولة بحجم وثقل الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يوحي بأن طريقة إدارته للبلاد في حالة ما إذا أصبح رئيسا للجمهورية لن تكون في «ظل أمريكا» دون أن يعني هذا أيضا صداما مزعجا معها، وهو نهج في الإدارة لو تم تطبيقه أيضا في الشئون الداخلية لمصر سيكون له نتائج إيجابية كثيرة، إذ إنه يعني التخلص من بؤر الفساد المتفشية دون أن يصاحب ذلك صداماً عنيفاً يجلب الخراب علي الجميع.

سيترشح عن: حزب الوفد

هل هناك معوقات لترشحه؟!: لم يتحدث بشكل صريح حتي الآن عن نيته في الترشح، وإن لم يبد حتي الآن أيضا ضيقه من ترديد اسمه كمرشح رئاسي، وبالتالي لو لم تتوفر له شخصيا إرادة ورغبة الترشح انتهي الأمر من أساسه، ذات الأمر الذي سيحدث لو قلق حزب الوفد من ترشيح د.البرادعي تحت اسمه، ومن أن ذلك قد يجلب للحزب العديد من المتاعب ويضيع عليه مبكرا مقاعد في البرلمان ربما تكون الأكثر ضمانا في اكتسابها من كرسي الرئاسة، مع مراعاة أن البرادعي حتي الآن ليس عضوا في الهيئة العليا للوفد.

مؤيدون محتملون: يضمن تصويت نسبة كبيرة من الشباب له، لو حسم أمره بالترشح، ولو أدرك أنه المرشح العملي الأقرب فعلا لمنافسة مرشح الحزب الوطني بالحسابات الواقعية والقانونية، ولو كان هو المرشح الوحيد عن المعارضة سيضمن بكل تأكيد أصوات كل المعارضين حتي أولئك غير المنتمين إلي أحزاب.. وهم كُثر.

معارضون محتملون: الحزب الوطني ومن يتبعه باعتباره منافسا حقيقياً لهم، وبعض المنتمين إلي التيارات القومية التي تعتقد أن البرادعي لم يكن حازما في التعامل مع الملف النووي الإسرائيلي مثلما فعل في الملف الإيراني، كما أنه لم يستطع رغم مكانته المرموقة منع الغزو الأمريكي للعراق بحجة البحث عن الأسلحة النووية.

د.أحمد زويل

العمر وقت الترشح : 65 سنة

الوظيفة الحالية: أستاذ كرسي لينوس بولينج للكيمياء والفيزياء ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا المفرطة السرعة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

نسبة ترشحه: 50%

مؤهلات ترشحه: منذ حصوله علي جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، تحول أحمد زويل إلي أيقونة مصرية حقيقية، ورمز وقدوة يتطلع كثيرون إلي الاقتراب منها وتحقيق جزء مما حققته، ورغم وجوده خارج مصر لسنوات طويلة، إلا أن زيارته إلي بلاده التي تواترت وزاد إيقاعها بعد نوبل، كشفت عن أن زويل لايزال مصريا خالصا، يتابع أحوال بلاده ويعرف أن مشكلتها الأساسية في غياب الحكم الرشيد وتداول السلطة وانعدام الديمقراطية، وعدم الاهتمام بالعلم والتعليم، ورغم قامته العلمية الكبيرة إلا أنه يتمتع بمناعة وحصانة ضد الغرور والتكبر، وهي صفات تغلق الباب علي أي منتفعين أو منافقين قد يلتفون حوله إذا ما وصل إلي منصب رئيس الجمهورية، إلي جانب علاقاته الدولية الجيدة مع العديد من الجهات، ومزجه بين التقاليد الشرقية والتقدم الغربي يصنع منه شخصية مميزة، لعل أهم ما فيها كذلك هو اهتمامها وحبها الشديد للعلم والتكنولوجيا اللذين هما أهم مفاتيح تقدم الشعوب في الوقت الحالي، بدرجة لا تقل مطلقا عن الحريات والديمقراطية.

يترشح عن: مستقلا.. إلا إذا وافق علي طلب تقدم به مؤخرا أحد الأحزاب المهمة والناشطة لينضم إلي هيئته العليا.

هل هناك معوقات لترشحه: هو كالدكتور البرادعي لم يعلن موافقته أو رفضه الترشح، مع الإشارة إلي أن اسمه طرح من قبل في انتخابات الرئاسة عام 2005، لكنه أيضا اكتفي بالصمت، وإذا لم يحسم قراره سيظل ذلك عائقا أساسيا. البعض يتحدث عن جنسيته الأمريكية كعائق، لكن ذلك أمر غير صحيح لأن الدستور لا يمنع مزدوجي الجنسية من الترشح علي منصب الرئيس، وحتي لو تطلب الأمر، فمن الوارد أن يتنازل د.زويل عن الجنسية الأمريكية إذا كان ذلك سيساعده علي الوصول إلي كرسي الرئاسة.

مؤيدون محتملون: قطاع كبير من الشباب الذي ينظر إلي ما فعله زويل كمعجزة حقيقية، خاصة وأنه المصري الوحيد من أصل أربعة فازوا بجائزة نوبل، الذي نالها عن مجال علمي وليس إنساني أو أدبي، غالبية العلماء «غير المنفسنين» والمهتمين بالعلوم سيقفون إلي جوار زويل في المعركة الانتخابية الافتراضية، ومعهم كثير من شباب الجامعات المتطلع إلي منقذ يعتق مصر مما هي فيه، إلي جانب عدد من كبار السياسيين والإعلاميين والصحفيين الذين تجمعهم علاقات جيدة مع د.زويل ويرون فيه نموذجا مثاليا لرئيس بلد بحجم مصر.

معارضون محتملون: من جديد.. الحزب الوطني طبعا!، إذا كانوا وقفوا ضده في مشروع الأكاديمية العلمية فكيف لا يكونون ضده في مشروع الرئاسة؟، لدينا أيضا البعض الذي يري أن د.زويل منذ أن فاز بنوبل في العلوم ولم يقدم أي شيئاً مفيداً بشكل عملي أو علمي لمصر مكتفيا بإصدار الكتب وعقد اللقاءات والندوات، فيما يذهب فريق ثالث للحديث مجدداً عن جنسيته الأمريكية.

سامح عاشور

العمر وقت الترشح :57سنة

الوظيفة الحالية: محام

نسبة ترشحه: 40%

مؤهلات ترشحه: هو ناشط سياسي منذ سنوات عمره المبكرة، ترأس اتحاد طلاب كلية الحقوق بجامعة القاهرة في الفترة من 1973 وحتي 1975، وعضو مجلس شعب سابق، عرف بنشاطه الكبير ومشاغباته، كما أنه ظل في منصب نقيب محامي مصر والعرب لثماني سنوات متصلة «2001-2009»، وشغل منصب نائب رئيس اتحاد المحامين الدولي، والمحصلة العامة لكل هذا أنه يجمع بين خبرات العمل العام والسياسي والنقابي والخدمي، إلي جانب تمتعه بشبكة علاقات جيدة في دول العالمين العربي والأوروبي أيضا، سيترشح عن: الحزب الناصري

هل هناك معوقات لترشحه؟: بصفته نائبا أول للحزب وعضوا في الهيئة العليا له، لن تكون هناك معوقات إجرائية لترشحه، بشرط أن يحوز علي التوافق الحزبي الذي يمنحه ذلك، وأن يستطيع الحزب الناصري أن يحجز مقاعد في البرلمان في الانتخابات القادمة تمكنه من طرح اسم سامح عاشور كمرشح علي رئاسة الجمهورية.

مؤيدون محتملون: ليس أعضاء الحزب الناصري فحسب، بل غالبية أبناء التيار الناصري بشكل عام، حتي أولئك الذين ليس لهم أي وجود في أي من الأحزاب التي تحمل توجهات ناصرية، إلي جانب المتمسكين بفكرة القومية والوحدة العربية.

معارضون محتملون: الحزب الوطني كالعادة، وعلي يمينه الإخوان المسلمون الذين كانوا سببا رئيسيا في فشل عاشور في انتخابات المحامين الأخيرة، إلا إذا حدث تفاهم بشكل أو بآخر بينه وبينهم، حزب الوفد وأنصاره من الصعب أيضا أن يدعموا مرشحاً يحمل أفكار ثورة يوليو، إلا إذا تم الاتفاق علي اعتباره مرشح المعارضة الوحيد، إلي جانب أصحاب الأفكار المغايرة لأفكار سامح عاشور فيما يتعلق بالوحدة العربية التي ينظرون إليها باعتبارها «طق حنك» ليس أكثر، أو كأفكار أخري مثل نصرة نظام ديكتاتوري مثل نظام صدام حسين في مواجهة استعمار خارجي مثل الولايات المتحدة، لمجرد أن نظام صدام وطني.

أيمن نور

العمر وقت الترشح: 47 سنة

الوظيفة الحالية: محام وصحفي

نسبة ترشحه: 60%

مؤهلات ترشحه: هو نموذج استثنائي لقصص الصعود السياسي في مصر، وواحد من قلة السياسيين الموجودين حاليا، الذين تتبعهم الناس منذ البداية، ويعرفون نشاطهم جيدا منذ سنوات بعيدة، منذ أن كان ناشطا في اتحاد الطلاب بجامعة المنصورة ومن قبله اتحاد طلاب الجمهورية، في المرحلة الثانوية مرورا بعمله كصحفي في جريدة الوفد، ووصوله إلي أن يصبح واحدا من أهم الصحفيين فيها ثم من أهم وأبرز كوادر الحزب الليبرالي العريق، وانتخابه عضوا في مجلس الشعب في انتخابات 1995 ليصبح أصغر عضو في البرلمان سنا، ونشاطه البارز في مجلس الشعب وحملاته واستجواباته، وصولا إلي تأسيسه لحزب الغد الذي رغم كل محاولات قتله لايزال قادرا علي الوجود بشكل أو بآخر، وانتهاء بخوضه الانتخابات الرئاسية السابقة وحصوله علي لقب الوصيف بعد أن جاء ثانيا في ترتيب الأصوات خلف الرئيس مبارك متفوقا علي رئيس حزبه السابق «الوفد» د.نعمان جمعة.

والأهم من كل هذا هو إصرار أيمن نور علي ممارسة السياسة بعد خروجه من السجن قبل ثمانية أشهر تقريبا، رغم إدراكه أن اللعبة أصبحت أكثر خطورة، وأنه إذا كان السجن لخمس سنوات تقريبا هو ثمن ترشحه في الانتخابات الرئاسية، فإن الثمن قد يتضاعف بعدما أصبحت معركته الأساسية هي وقف مشروع التوريث، هكذا يوجد أيمن نور تقريبا في كل يوم في مدينة ومحافظة مختلفة في مصر، فيما أطلق عليه حملة طرق الأبواب ليتواصل مع الجماهير ويقترب منهم مباشرة، وليكسر تلك الحجة البليدة للمعارضة بأنها تفتقد الشعبية لأنها لا تمتلك حرية التجول وإقامة الأنشطة في المحافظات بسبب ضغوط الأمن.

سيترشح عن: حزب الغد

هل هناك معوقات لترشحه؟: العقوبة التي قضاها بتهمة تزوير توكيلات حزب الغد، عائق أساسي إذ تحرمه من ممارسة أي حقوق سياسية له إلا بعد مرور سنوات، وإلا إذا حصل علي حكم يعيد له حقوقه المسلوبة، وهو أمر غير مستبعد لما عرف عن أيمن نور من قدرته علي تفجير المفاجآت السياسية والقانونية المدوية في اللحظات الحرجة.

مؤيدون محتملون: جمع أيمن نور أصوات نصف مليون من الناخبين في الانتخابات الرئاسية السابقة، يمكن أن نضيف فوقهم المتعاطفين معه بعد حبسه في السجن علي خلفية قضية يؤكد كثيرون أنها «سياسية» بحتة، وأولئك الذين كفروا من ثنائية «الوطني- الإخوان»، والذين تعرفوا عليه عن قرب في جولاته الجماهيرية التي لا تتوقف رغم ظروفه الصحية غير المستقرة، وقطاع كبير من ناشطي الإنترنت والحركات الاحتجاجية كـ 6أبريل الذين يتضامن معهم أيمن نور ويرونه داعما لهم، إلي جانب نسبة جيدة من الشباب الذين يرون في أيمن نور نموذجا للسياسي الذي صنع نفسه بنفسه دون صفقات أو تنازلات باستثناءات قليلة طبعا.

معارضون محتملون: أعضاء الحزب الوطني، وللدقة كبار قياداته الذين يصابون بارتكاريا عند سماع اسم أيمن نور باعتباره مرشحا مزعجا في أي انتخابات رئاسية، وعدد من قيادات المعارضة التي بلغت من العمر أرذله ولم تفعل نصف ما فعله أيمن نور، الذي يرونه «زودها حبتين» وكشف عن حجمهم الحقيقي، إلي جانب مجموعة من المتابعين للشأن العام السياسي الذي يرون أن أيمن نور أحياناً يلجأ إلي الاستعراض السياسي أكثر من لجوئه إلي العمل السياسي الجاد، وهو ما تسبب في وقوعه في أخطاء سياسية وتنظيمية تجعلهم يقلقون من طريقة إدارته للبلاد في حالة وصوله لمنصب الرئيس.

رفعت السعيد

العمر وقت الترشح: 79 سنة

الوظيفة الحالية: رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهالي وتم شطب عضويته من نقابة الصحفيين مؤخراً ورئيس حزب التجمع.

نسبه ترشحه: 25%

مؤهلات ترشحه: يفتخر بأن له سجلاً نضالياً فريداً من نوعه وأنه كان أصغر معتقل في مصر عام 1946، وعمره لم يتجاوز بعد الرابعة عشر بتهمة الانتماء إلي الحركة الشيوعية، خاض مع حزب التجمع في النصف الأخير من السبعينيات معارك حقيقية مع الرئيس السادات معارضة لاتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل وسعيا لتوسيع الهامش الديمقراطي، حتي إنه تعرض للسجن عام 1978، بعدما كتب مقالا حارقا بعنوان «يازوجات رئيس الجمهورية اتحدن»، معترضا فيه علي تزايد نفوذ السيدة جيهان السادات وقتها كما يعتقد، له أبحاث أكاديمية وكتب عديدة وحصل علي الدكتوراه من ألمانيا الشرقية في تاريخ الحركة الشيوعية، كما أنه الآن رئيس حزب التجمع وهو واحد من أهم أحزاب المعارضة حينما عادت من جديد في سنوات السبعينيات، ووصل إلي منصبه هذا في تجربة ديمقراطية فريدة، عندما استقال مؤسس وزعيم الحزب خالد محيي الدين من منصبه الرئاسي، وجرت انتخابات وصفها كثيرون بأنها نزيهة فاز بها رفعت السعيد ليصبح رئيسا للحزب الذي يعرف بتوجهاته الاشتراكية ودعمه للفئات الضعيفة والمهمشة، ومساندته للعمال والفلاحين في الفوز بحقوقهم، وهو مايراهن عليه كثيرون علي حزب التجمع وليس علي رفعت السعيد إن وصل يوما ما إلي سدة الحكم.

سيترشح عن: حزب التجمع

هل هناك معوقات لترشحه؟: هو نفسه كان من أشد الرافضين لخوض الانتخابات الرئاسية الفائتة باعتبارها مسرحية لا يحب للحزب أن يشارك فيها، وربما يظل محتفظا برأيه هذا في الانتخابات الرئاسية القادمة، كما أن شعبية حزب التجمع في تراجع ملحوظ، وهو ما يعني أن هناك إمكانية لعدم قدرة الحزب علي الفوز بأي مقعد في الانتخابات البرلمانية القادمة وبالتالي سيكون من الصعب إجرائيا مشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية.

مؤيدون محتملون: نظريا.. هناك الفلاحون والعمال وكل الطبقات المتوسطة وما أدناها التي يفترض أنها تشكل البنية الأساسية للقاعدة الجماهيرية لحزب التجمع،لكن ليس من المضمون أن تصوت هذه الكتلة كلها له في زمن تردي شعبية حزب التجمع بين كل هذه الفئات الآن، ولو تم إدارة الحملة الانتخابية الرئاسية علي أساس قدرة رفعت السعيد علي تحسين أحوال من يعيشون تحت خط الفقر «44% من تعداد سكان مصر» سيكون في ذلك دغدغة المشاعر كتلة تصويتية جبارة.

معارضون محتملون: للمرة الأولي قد لا يكون الحزب الوطني في هذه القائمة!، التفاهم بين رفعت السعيد والحزب الوطني وصل إلي ذروته في الفترة الماضية، مما يعني أنه من الصعب علي رفعت السعيد أن يترشح رئيسا للجمهورية إلا إذا كان ذلك بتنسيق مع الحزب الوطني فكيف سيعارضه إذن؟

لكن الإخوان المسلمين سيكونون في صفوف المعارضين وبشدة لأن رفعت السعيد لا يضمر لهم العداء فقط وإنما صراعه معهم علنيا معروفا، المفاجأة ستكون في أن هناك معارضين من داخل حزب التجمع نفسه، وهي شريحة ليست بالقليلة وتري أن رفعت السعيد تسبب في خروج حزب التجمع من المشهد السياسي تماما وأداره بطريقة فردية بحتة فكيف سيعطونه إذن أصواتهم لرئاسة الجمهورية؟ وعامة ستكون هذه هي المرة الأولي في التاريخ التي قد يصوت فيه أعضاء حزب لمنافس رئيس حزبهم!

محمود أباظة

العمر وقت الترشح: 63 سنة

الوظيفة الحالية: محام ورئيس حزب الوفد

نسبه ترشحه: 80%

مؤهلات ترشحه: هو رئيس أعرق الأحزاب المصرية الموجودة حالياً، وهو الحزب الذي تعود جذوره إلي السنوات الذهبية لليبرالية وحركات التحرر الوطنية الأصيلة، كما أنه عضو مجلس شعب في الدورة الحالية بعد معركة انتخابية عنيفة مع أحد أشقاء رئيس ديوان رئيس الجمهورية د.زكريا عزمي.

سيترشح عن: حزب الوفد

هل هناك معوقات لترشحه؟ الحزب لم يتخذ قراراً بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية حتي الآن، وهو تأخر غريب لا يتناسب مع مكانة حزب كالوفد، محمود أباظة نفسه لم يتحدث مطلقاً عن الانتخابات الرئاسية وكأنها رجس من عمل الشيطان، أو كأنها مشروع غير مدرج لديه أو لدي الحزب.

مؤيدون محتملون: المعارضون للحزب الحاكم بشكل عام، قد يصوتون له علي سبيل الإغاظة، وليس تأييدا له، كما أن هناك فريقا مؤيداً له داخل حزب الوفد، سيقف خلفه في الانتخابات، مع الإشارة بأن هناك فريقا آخر داخل الحزب لايزال يعتبره قافزا علي رأس الحزب ولم يصل إليه استنادا إلي ديمقراطية حقيقية.

معارضون محتملون: من داخل الحزب نفسه هناك فريق لن يصوت له، كما أن أباظة- بغض النظر عن إيجابيات أو سلبيات في مسيرته - لا يمتلك شعبية حقيقية في الشارع تمكنه من حصد ملايين الأصوات.

ممدوح رمزي

العمر وقت ترشحه: 60 سنة

الوظيفة الحالية: محام

نسبه ترشحه: 30%

مؤهلات ترشحه: لا يمتلك سجلا ضخما كناشط سياسي أو في مجال حقوق الإنسان، لكن مؤهلاته الأساسية تأتي من كونه أول قبطي يعلن عن نيته ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية، كما أنه من المفترض نظريا أن يتيح الدستور الحق لأي مواطن يري في نفسه المقدرة والكفاءة أن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية دون أن يعني ذلك فوضي أو استخفاف بالمنصب.

سيترشح عن: الحزب الدستوري

هل هناك معوقات لترشحه: تحدث عن رغبته في الترشح دون الرجوع إلي القيادات في الحزب، مما دفع رئيس الحزب نفسه لينفي استقرار الحزب علي مرشح بعينه لخوض الانتخابات الرئاسية أو خوض الانتخابات نفسها من أصله، ثم إن الحزب لا يمثله سوي نائب واحد فقط في البرلمان الحالي، وربما يفقد هذا المقعد في الانتخابات البرلمانية القادمة مما يحرمه من الشرط اللازم للترشح في الانتخابات الرئاسية.

مؤيدون محتملون: لا يمتلك الحزب الدستوري تواجداً جماهيرياً كبيراً، لذا من الصعب الاعتماد علي أعضائه لمساندة مرشح الحزب، لكن الأكيد أن العديد من الأقباط سيصوتون لأول مرشح قبطي في انتخابات الرئاسة المصرية، حتي وهم يدركون أن ذلك لن يؤثر في نتيجة الانتخابات وليس أكثر من تعبير عن رغبة في عودة الأقباط إلي المشاركة بفاعلية في الانتخابات والسياسة بشكل عام، وهو نفسه الأمر الذي سيدفع بعض المسلمين من أنصار المنهج الليبرالي للتصويت إلي ممدوح رمزي.

معارضون محتملون: الكل يتعامل مع أول مرشح قبطي للرئاسة باعتباره صاحب سلوك إيجابي غير ضار لكنه ربما ينفع لاحقا، وبالتالي من الصعب أن يكون هناك معارضون محتملون إلا في المسلمين المتعصبين، والذي يرفضون من أصله فكرة ترشح قبطي علي منصب الرئيس في بلد غالبيته من المسلمين وتستند تشريعاته إلي الإسلام، لاحظ أن الحزب الوطني نفسه سيكون داعما للمرشح القبطي لأن هذا سيعطي انطباعا بأن الديمقراطية في مصر رحبة لدرجة أن أقباطاً يرشحون أنفسهم في الانتخابات الرئاسية

رابط هذا التعليق
شارك

تم نجهيز المائدة

و المطبخ ادي دوره

لم يبق لنا الا ابتلاع الوجبة الاجبارية

جمال مبارك

تحياتي للرئيس القادم الشخصية الليبرالية النشطة والمحترمة

http://www.cic.gc.ca/english/resources/man...op/op06-eng.pdf

اهم مصدر من مصادر فهم كيفية التقديم للهجرة فيدراليا

رابط هذا التعليق
شارك

مش لاقي فيهم غير ثلاثه لديهم الجدية الكافية:

حسني مبارك

جمال مبارك

أيمن نور

الباقي إما غير مهتمين بالموضوع أو مجرد كمبارس

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

اايمن نور لا يصلح

ما هى مؤهلاته و الدكتوراه اللى واخدها فى ايه بالضبط

و خبرته اللبرمانية كان معروف عنه انه بيأخذ من التجار فى دائرته فلوس علشان يخلص لهم مصالحهم عند الوزراء و المحافظين لما كان عضو مجلس شعب

هل عنده الخبرة لادارة مصر، لا اظن و سوف يستغل فى اظهار ان هناك معارضة و تعددية فى الانتخابات و ديمقراطية

اما زويل فهو رجل علم و جائزة نوبل لا تؤهله لرئاسة الجمهورية و مركزه و اسرته فى امريكا من زمن طويل و لن يتركوا امريكا لو قرر هو الرجوع لمصر سؤا كانت الزوجة مصرية او امريكية

كل من لهم مؤهلات القيادة تم حجبهم و تجنيبهم بالتعديلات الدستورية حيث ان الحزب الوحيد اللى ممكن برشح هو الوطنى ربنا يستر و لا يتم ترشيح عمى ص ا ش بعد سجله فى جهاز حساس و ما سب ق ان قام به فى عمليات الكنترول على شخصيات فنية او سياسية

رابط هذا التعليق
شارك

اايمن نور لا يصلح

ما هى مؤهلاته و الدكتوراه اللى واخدها فى ايه بالضبط

و خبرته اللبرمانية كان معروف عنه انه بيأخذ من التجار فى دائرته فلوس علشان يخلص لهم مصالحهم عند الوزراء و المحافظين لما كان عضو مجلس شعب

هل عنده الخبرة لادارة مصر، لا اظن و سوف يستغل فى اظهار ان هناك معارضة و تعددية فى الانتخابات و ديمقراطية

اما زويل فهو رجل علم و جائزة نوبل لا تؤهله لرئاسة الجمهورية و مركزه و اسرته فى امريكا من زمن طويل و لن يتركوا امريكا لو قرر هو الرجوع لمصر سؤا كانت الزوجة مصرية او امريكية

كل من لهم مؤهلات القيادة تم حجبهم و تجنيبهم بالتعديلات الدستورية حيث ان الحزب الوحيد اللى ممكن برشح هو الوطنى ربنا يستر و لا يتم ترشيح عمى ص ا ش بعد سجله فى جهاز حساس و ما سب ق ان قام به فى عمليات الكنترول على شخصيات فنية او سياسية

بفرض إن أيمن نور ليس هو الشخص المثالي لحكم مصر ... مش عارف ليه ... هيا المفروض الواحد ياخذ دكتوراه في ايه علشان يبقى رئيس جمهورية

أعتقد أننا حين نرغب في اختيار الرئيس القادم فإننا نختاره بين البدائل المتاحه وليس من بين جميع المواطنين

حضرتك تفضل أيمن نور ولا جمال مبارك ولا ص أ ش لكي يحكم مصر ... ولماذا؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

هو طبعا واحد زى أيمن نور ده ما ينفعش كفاية ان واحده زى كوندليزا ريس تهتم بموضوعة ده يببين الموضوع من أخر زى ما بنقول وعلى فكرة أنا سمعت عنة و عن بلطجته كتير-من ناس بثق فى كلامهم- وده طبعا قبل ما يبان كده .

أما النسبة لدكتور زويل و البرادعى طبعا ممكن يمسكوا مناصب علمية عالية جدا فى البلد لكن رئيس جمهورية ده موضوع تانى خالص ده سياسة و قيادة عسكرية طبعا فى ظروف زى بلدنا ووضعنا و المشاكل اللى على حدودنا الشرقية.

أما باقى المرشحين كل واحد ممكن يفكر حسب ميوله السياسة يعنى سواء كان تفكيرة أشتركى أو ليبراللى يعنى بالبلدى بالأضافة لتاريخ الواحد لازم يكون واضح ليا هو ناوى على أية يخصخص ولا مايخصخش مع الناس ولا مع المليونيرات .

هو بس عندى ملحوظة تقريبا معظم المرشحين عدوا الخمسين و كده يمكن أفكر أنا كمان :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

يااااه ... علشان كوندليزا رايس سألت عنه يبقى نستبعد أيمن نور من الحسابات

إنما النظام الحالي اللي أمريكا السنة اللي فاتت بس دفعت له ييجي 10 مليار جنيه مساعدات فده اللي هيجيبلنا حقنا

يا اخوانا بفرض إن أمريكا راضيه عن أيمن نور طيب دي تبقى حاجه كويسه بالنسبه لمصر ... على الأقل هتساعدنا من غير ما نقدم تنازلات إضافية (مش عارف هنقدم تنازلات ايه أكثر من توفير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسعر مدعم لمدة عقدين تقريبا ) ... بدل ما احنا عمالين نقدم تنازلات ومش واخذين من وراها حاجه ... المستفيد الأول من هذه التنازلات هو النظام لكي يحصل على الموافقة الأمريكية لإتمام عملية التوريث بسلاسه

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن الشلة الفاسدة اللي كلكم عارفينها هيعملوا تمثيلية كبيرة يجهز لها منذ فترة لترشيح وتنصيب مبارك وساعتها ما حدش هيقدر يفتح بقه ، وجميع المنافقين والمسيسين من الأحزاب الأخرى سوف يبايعونه بطرق مباشرة أو غير مباشرة ولكي الله يامصر

وفى موضوع متصل ، أرجو ان لا ننسي أن نطالب بحقوقنا كمغتربين فى حق الإنتخاب

almsloob-0d95696d5a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة أن أمريكا تدبنا مساعدات -مع انى عارفة أن المساعدات دية بيدوهلنا باليمين و بيأخدوها بالشمال.

التلميح اللى قولته انه يبقى راجل امريكا يعنى بالبلدى كده لو أحنا زعلنين أننا مش عارفين يكون لينا قرار مستقل فيما يخص شؤننا الخارجية ده كده حتبقى داخلية وخارجية و كله مش هما اللى جابوة أو ساعدوه على الأقل.

هما على فكرة بيدونا المساعدات دية حسب أتفاقية كامب ديفيد.

هو من المبدأ مرفوض تماما أن حد يرشح نفسة للرياسة ما يكنش مصرى أب عن جد وكمان ميكونش ولاءة لأى دولة غير مصر سواء كانت أمريكا ولا غيرها المهم مصلحتنا فين (مصلحة البلد) و أنا متأكده أن مصلحتنا مش مع أمريكا أو بمعنى أصح ما ينفعش انها تبقى الحليف الوحيد اللى لينا لأن يوم ما حيحصل أى حاجة بنا و بنا أسرائيل تفتكر حتساعدنا؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف الجماعة اللي بيتكلموا عن أيمن نور دول عندهم أدلة ولا بس ماشيين علي هوي الحكومة وخلاص

الراجل علي الأقل حاول كثيرا وكان ممكن يموت فى السجن ، كل دا ليه وعشان ايه ، هل فى حد إتجرأ وعمل اللي عمله أيمن نور ، بغض النظر انه يصلح للرئاسة أو لا مع أن عندي قناعة انه ليس أسوأ من الوضع الحالي ، كفى الرجل فخرا محاولاته المستمرة وكشفة للفساد وعدم خوفه مثل كثير من قادة الأحزاب الذين تم تسيسهم وهم مليونيرات الآن

أيمن نور كان ممكن يكبر دماغة و يعيش و يبقي وزير كمان زى كل اللي كبروا دماغهم وعايشين تحت المظلة

عالعموم هذه آخر دعوي قضائية ينوي رفعها أيمن نور ضد جمال مبارك (فيه حد فيكي يامصر يقدر يعمل كده؟)

خبر من شبكة الأعلام العربية :

أيمن نور يرفع أول دعوة قضائية ضد جمال مبارك

الأقصر: أعلن مؤسس حزب الغد المصري المعارض ايمن نور اليوم السبت انه سيرفع أول دعوى قضائية ضد جمال مبارك نجل الرئيس المصري وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني لارتكابه عددا من المخالفات الدستورية.

ونقلت صحيفة "القدس" الفلسطينية عن نور انه سوف يرفع الدعوى القضائية "احتجاجا على ارتكاب جمال مبارك لعشرات المخالفات الدستورية وانتهاكات لمؤسسات الدولة خلال زياراته الميدانية للمحافظات وما يتخذه خلال تلك الزيارات من قرارات وما يقوم بتخصيصه من اعتمادات مالية وتغيير في ميزانية الدولة بالمخالفة للدستور".

وقال نور في تصريحات له في مدينة الأقصر انه سيقيم الدعوى ضد جمال مبارك واحمد نظيف رئيس الوزراء المصري لإلغاء مايصدر من جمال مبارك من قرارات تنفيذية فيما وصفه بأنه اغتصاب للسلطة ، على حد قوله.

وقال نور إن جولاته ضمن حملة "طرق الأبواب" و"الحملة المصرية ضد التوريث" بالمحافظات ستشارك فيها قيادات بارزة من أطياف متعددة في الشارع السياسي المصري وان "الحملة المصرية ضد التوريث" ستلاحق جمال مبارك قضائيا في كل مايصدره من قرارات وما يرتكبه من مخالفات دستورية خلال جولاته بالمحافظات .

وقال نور انه لايعترض على حق جمال مبارك في زيارة المحافظات وان وجه الاعتراض هو على مايرتكبه جمال مبارك من مخالفات للدستور خلال تلك الجولات مثل افتتاحه لمشروعات حكومية وتغييره في ميزانية الدولة واعتماده لمبالغ مالية وإصداره لقرارات تنفيذية.

وقد زار نور أمس الجمعة مدينة الأقصر والتقي السائحين في ساحة معبد الكرنك ومركز الزوار الذي اجتمع فيه جمال مبارك بمسئولي المحافظة، فيما اشتبك بعض أعضاء الحزب الوطني بنجع حمادي وعمر طاهر ـ وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ـ مع زعيم الغد أمام مركز الشرطة بالمدينة.

وكان أيمن نور قد أجري أمس الجمعة مناقشات واسعة مع السائحين الأجانب ومواطني الأقصر حول الليبرالية وكيفية تحقيقها داخل المجتمع المصري وأهميتها للشعوب، بعدها قام بجولة في شوارع الأقصر، وتوجه إلي قرية الأميرية بمركز أبوتشت لأداء صلاة الجمعة ، وهي القرية نفسها التي زارها جمال مبارك أمس الأول ـ الخميس ـ لكن الإجراءات الأمنية حالت دون أداء نور الصلاة، وقال نور إن الحملة ضد التوريث مستمرة وأن زيارته للأقصر وقنا تأتي تعقبا لجولات أمين لجنة سياسات الوطني، فضلاً عن عقد اجتماعات مع أعضاء وقيادات الحملة المصرية ضد التوريث بمراكز ومدن قنا والأقصر وتكثيف وجودها في المدن والمحافظات.

تم تعديل بواسطة osaimi
almsloob-0d95696d5a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

البرادعى وزويل ...مش معاهم جنسية امريكية ؟!!!!!!!!!!!!!!

و جمال مبارك حاصل على الجنسية البريطانية

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

مش ايمن نور ده الليبرالى صاحب السوابق اللى لسه خارج من قضيه تزوير توكيلات الحزب بحكم المحكمه .

و الا انتو بتتكلموا عن واحد تانى ؟

.

انا لا ارى فيهم الا عمر سليمان و هو رئيس مصر القادم من وجهه نظرى

لان جمال الموضوع كبير عليه قوى و لو قارنا امكانياته حتى الشخصيه

بغض النظر عن ان ابوه رئيس جمهوريه فأخره وظيفه عاديه فى البنك اللى كان فيه .

تم تعديل بواسطة اباعمر

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخوان مجرد ذكر اسم جمال يصيبنى بالغثيان

لا جمال ولا سليمان

إن لم تحدث ثورة تعيد الأمور لنصابها الصحيح سنظل غارقين فى مسميات ليس أكثر... فلان أم علان

الشعب أدرى بالرجال والشرفاء لكن كيف نرفع القيود والسلاسل لينهض الشعب المنكوب بأقبح نظام عرفه التاريخ

رابط هذا التعليق
شارك

محدش ذكر السيد | عمرو موسى مع انه غير مستبعد انه يرشح نفسه هو كمان

يبقى كدة عندنا اسمين كبيرين بجوار جمال مبارك وهم عمر سليمان و عمرو موسى

ابيات شعر للامام الشافعي رحمه الله. في حسن الاخلاق والعشرة

اذا المرءُ لايرعاك الا تكلُفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدالُ وفي التّرك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كلّ من تهواةُ يهواك قلبهُ ولا كلُ من صافيته لك قد صفا

اذا لم يكن صفوّ الوداد طبيعهُ فلا خيرَ في ودّ يجيئ تكلفا

ولا خيرَ في خلّ يخون خليله ويَلقاة من بعد الموّدة بالجفا

ويُنكر عيشاً قد تقادَم عهدة ويٌظهر سرّا كان بالأمس قد خَف

سلامُ على الدّنيا اذا لم يكن بها صدَيقٌ صَدوقٌ صادقٌ الوعد مٌنْصِف

رابط هذا التعليق
شارك

محمد حسني مبارك

العمر وقت الترشح: 83 سنة

الوظيفة الحالية: رئيس جمهورية مصر العربية

نسبة ترشحه: 98%

هل هناك معوقات لترشحه:

ايه ايه ايه ايه

هو الدخول على تسعين سنه مش عائق يجعل الشخص معوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انا ارشح محافظ اسكندرية السابق المحبوب المحجوب

راجل الكل يشهد بنزاهته وانجازاته فى اسكندرية

اللواء المحجوب هو أحد ضباط المخابرات المصريه والمعروف فقط من

العمليات التى نفذها أخفائه للألغام البحريه التى نسفت الحفار الأسرائيلى

فى ساحل العاج فى بيته فى ألمانيا

وهو الضابط المسئول عن عملية جمعه الشوان كان هو الريس زكريا

والعديد من العمليات الأخرى الغير معلنه

عين محافظ فى الأسماعيليه و الأسكندريه

دى سيرته الذاتية من بعض المواقع

في 9 يوليو 1997 تولى اللواء عبد السلام المحجوب منصب محافظ الاسكندرية، تسبقه سمعة جيدة عن الأعوام الثلاثة التي قضاها محافظاً للإسماعيلية. تضمنت السيرة الذاتية له خدمة في القوات المسلحة المصرية ثم وزارة الخارجية المصرية كملحق عسكري، وعضويته في جهاز الأمن القومي وعمله كنائب لرئيس الجهاز.

حقق المحجوب خلال سنوات عمله كمحافظ للإسكندرية ما وصف بالمعجزة السكندرية. ساد سكانها شعور بأن الأيام المريعة السابقة التي كانت فيها المخلفات البشرية تملأ مياه الشواطئ بجوار المصطافين، بينما تغرق الشوارع في مياه الأمطار وتملأ القمامة الشوارع ذات الأسفلت المحطم قد ولت بلا رجعة. قام المحجوب بتوسعة كورنيش الاسكندرية الذي كفل سيولة مرورية كبيرة للمدينة ، وأعاد تنظيم محطة مصر ناقلا معظم خطوط الميكروباصات منها إلى الموقف الجديد الذي أنشاه على حدود الاسكندرية، ونقل موقف السوبرجيت من قلب الاسكندرية في وسط البلد إلى منطقة أهدأ في سيدي جابر، وتم في عهده التعاقد مع شركة تنظيف أجنبية لرفع القمامة، وتم تجميل الكثير من الحوائط بجداريات عملاقة، وأعيد بناء وتزيين محطات الترام وأغلب الميادين الرئيسية، كما تم تطوير معظم الشواطئ.

أحب السكندريون تلك الروح الجديدة التي بُثَت في مدينتهم ، وحاز المحجوب على لقب المحبوب لما قام به إضافة لأنه اشتهر بسياسة تحاول دوما مواءمة أوضاع المواطنين وإرضاء مطالبهم المباشرة ما دام ذلك في إمكانه ، سواء في مواءمته لأوضاع مجموعة ورش مخالفة أو سوق شعبي عشوائي أو بنايات مخالفة في الارتفاع...الخ، وما عرف عنه من تواضع وترحيب بلقاء المواطنين والاستماع إلى شكاواهم.(أتذكر شخصيا رؤيتي له في مقعد خلفي في سيارة من سيارات المحافظة - بيجو 406 على ما أذكر- منتظراً فتح الإشارة في أحد الشوارع القريبة من مبنى المحافظة ودون موكب مرافق).

مع كل تغيير وزاري وضع السكندريون أيديهم على قلوبهم مقتنعين أن المحجوب سيُبعَد من مكانه لغير سبب سوى حبهم له، إذ كانوا مقتنعين اقتناعا تاما أن قواعد اختيار المسؤولين هي اختيار الأسوأ الذي يتمتع بكراهية شعبية، وإن حدث خطأ في الاختيار - كحالة المحجوب في رأيهم- يتم التصحيح سريعا.

كانت سياسة المحجوب هي استخدام موارد المحافظة في تطويرها مع تشجيع مساهمات رجال الأعمال عن طريق تقديم تسهيلات لهم أو تطبيع أوضاع المخالفين منهم في مقابل تبرعات عينية - كتجميل ميدان أو دهان بعض المباني- أو مادية بدلا من أن تصب النقود في طرق غير شرعية كرشاوٍ في المحليات مثلا، وتشجيع القطاع الخاص كالتعاقد مع شركة نظافة فرنسية لرفع المخلفات والاعتماد على القطاع الخاص في إدارة الشواطئ العامة.

ظل المحجوب متمتعاً بشعبية عالية وسط مواطني الإسكندرية طوال سنوات توليه لمنصب المحافظ، وإن كانت الحماسة السابقة قد هدأت قليلا. في النصف الثاني من فترة ولايته كان مألوفاً أن تسمع تذمرا وشكوى من أبناء المدينة بعد أن كان كل ما تسمعه هو مديحا له. بدا بعد مرور وقت ما أن ما تم ليس "معجزة" ولا "انجازا تاريخيا"، فالإسكندرية قطعة من مصر على كل حال، وظروف المعيشة فيها كظروف المعيشة في بقية محافظات مصر في عهد مبارك. لم يبد تجميل المدينة أو توسعة الكورنيش مؤثرا في حياة البعض، الذين اشتكوا من تجاهل المحجوب للأحياء الشعبية كليا، التي لا تتمتع بالكثير من الخدمات ويتحول بعضها خلال الشتاء إلى برك كبيرة من مياه الامطار والمجاري، وتركيزه على واجهة الاسكندرية. كما أن البعض تحسر على أيام الشواطئ المجانية لارتفاع تكلفة الدخول والجلوس على معظم الشواطئ. وبدأ البعض في الشكوى من الازدحام الذي تخلقه العمارات ذات الارتفاعات المخالفة. رأى البعض أن تساهل المحافظ في السماح بالارتفاع حول المدينة إلى كتل متلاصقة من الخوازيق قبيحة المنظر، وإن كان الأغلبية يرحبون بذلك الحل لتسهيله من السكن في المدينة، وخفضه لقيمة العقارات، واسهامه في رواج اقتصادي في الاستثمارات العقارية.

اتمنى ان يرشح نفسه

رابط هذا التعليق
شارك

عشان بس نجيب من الاخر

اي مسئول حكومي الان حالي او سابق مستحيل يرشح نفسه قدام سيده

وبعدين لو رشح نفسه .. هايبقى تبع انهي حزب ؟

والحزب ده هايحقق إزاي التارجت المطلوب في انتخابات مجلس الشعب والشورى والمحليات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هي عاوزه انقلاب .. بأمانه

لإن مبارك ظبط المادة الملعونة بتاعت 76 عشان إبنه مخصوص لا زيادة مللي ولا نقص مللي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...