اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الإرتقاء بجودة التعليم ... طريق المستقبل


Recommended Posts

السيد المسئول

نريد عبورا جديدا فى واحدة من الموضوعات الشائكة التى يخاف المسئولين الاقتراب منها رغم انها مطلب قومى.

السيد المسئول

لقد كسرنا حاجز الخوف من الجيش الذى لايقهر ، كسرنا ذلك الحاجز بقيادة المرحوم المغفور له الرئيس السابق محمد أنور السادات.

وقد اتبعها رحمه الله بما يشبه الزلزال بمبادرة السلام التى كسرت الجمود الذى لايزال يعيش فيه من رفضوها وخونوه واتهموه بالتآمر ، وبناء عليها استرددنا كامل سيناء فى 25 ابريل 1982.

لقد كان من المفروض ان تكون هناك خطوات جريئة على الصعيد الداخلى ، اود الحديث عن واحدة منها فى مداخلتى هذه ،

قد تكون مجرد سطر لفتح الباب اما الخبراء ومن لديهم الخبرة ولكن المهم ان يتم فتح الثقب فى هذا الجدار او لو نشأ قلنا كسر طوبة فى حائط برلين تتبعها ازالة كاملة لجدار الرهبة من الاقتراب من المشاكل كما هو حادث مع الكثير من مشاكلنا.

رؤيتى تتلخص فى التعليم ماقبل الجامعى والجامعى والفنى.

ليس من المنطقى ان يتم دعم التعليم الجامعى المختص بدراسات الآداب والقانون والخدمة الاجتماعية والدراسات الانسانية وصرف تلك الاموال الطائلة على تعليم لايستفاد منه مع ملاحظة ضياع عدة سنوات من شباب هذه الامة ليبحث بعدها هؤلاء الخريجون على دراسات أخرى تضمن لهم وظيفة مناسبة ، او يتحولون الى عمالة فنية غير ماهرة تهدر اموال من يستأجرونهم من مواطنين. ونجد خريجى كليات عملية ذوى مستوى مهنى ضعيف لقلة الامكانيات داخل معامل كلياتهم العملية التى اصبحت لقلة الامكانيات معامل نظرية ، فنجد مشروعات تخرج تم تجربتها على الورق وهذا يحدث تقريبا على مستوى جميع الكليات فى مصر.

وفى نفس الوقت الذى يتم توجيه تلك الاموال الى تعليم لايستفاد منه ، نجد ان التعليم قبل الجامعى والفنى ينقصه الدعم والاعتمادات اللازمة للبنية التعليمية الاساسية لهؤلاء الطلاب ، فنجد خريج ثانوى عام يكتب اسمه بصعوبة ، او حامل دبلوم فنى ربما لايعرف القراءة ولا الكتابة ولا شيئ فى المهنة التى تعلمها ببساطة لانه لم تستطع الدولة توفير مساعدات التعليم والتدريب اللازمة.

السيد المسئول

نريد تعليم جامعيا موجها مدعما لمن يستحقه من الطلبة المتفوقون ، نريد تعليم يتم اختيار طلبته بناء على اختبارات حقيقية يثبتون فيها انهم اهل لان تقف الدولة بجوارهم وتساعدهم عام بعد عام.

نريد تعليما قبل الجامعى تتوافر له كل المقومات التى تضمن خريجا قادر على مواصلة التعليم ان اراد او ان يسلك طريق العمل بخلفية معلوماتية قوية تضمن له ان ينجح فى اى مجال يعمل به مع القراءات الحرة.

نريد تعليما فنيا يبدأ بعد انتهاء المرحلة الثانوية بحيث يتخرج فنى حقيقى يمكنه ان ينافس فنيى شرق آسيا والصين ، لا أن يكون بجانبهم كالعامل الامى الذى لم يدرس تكنولوجيا فى حياته.

السيد المسئول

نحن فى عصر الصناعة والتطبيقات الصناعية لاتحتاج ادباء وفلاسفة ودارسو تاريخ ودراسات انسانية .

السيد المسئول

هذه رسالة من مواطن بسيط ، لايملك دراسات احصائية عن اى شيئ فى هذا البلد ، ولكنه يرى ويلاحظ

ما أراه وما ألاحظه ان نظام التعليم عندنا فى مصر يحتاج الى ثورة ، قد يغضب البعض او الغالبية فالانسان المصرى حاليا بلايحب التغيير او يخاف التغيير ، ولكن مشرط الجراح دائما يكون فيه الشفاء .

خططوا لنظام تعليم يواكب العالم ، لاعيب ابدا ان تستفيدوا من تجارب العالم وتنقلوها جملة واحدة ومرة واحدة ، لاتنقلوا لنا انظمتهم بنظام القطعة قطعة ، لانك لن تجلس فى منصبك كثيرا ولن نضمن ان يقوم من يخلفك باتمام مابدأته ، بل قد يهدمه رأسا على عقب ويعيده الى سيرته الاولى ، لانريد ان نكون كالراقصون على السلالم.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...