اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا أفهم فى الدين أكتر منك ومن اللى خلفوكى


Amr Radwan

Recommended Posts

باختصار شديد

الغير مقتنعون برأي او بشخص فضيلة الإمام لهم كل الحق في ذلك بشرط احترامهم له

فأنا مثلا و غيري كثيرين غير مقتنعين بالكثير من آراء الشيوخ بن باز و ابن عثيمين ولكن نراعي عدم التعرض لهم بالسب و التحقير رغم انني ارى ان بعض اراءهم قد اضرت بالمسلمين و سمعة الاسلام

و بما ان النيات لا يعلمها الا الله و نحن لا نعلم من يريد فعلا الحاق الضرر بالدين و من يفعل هذا بحسن نيه

فلا نملك الا رفض الآراء مع ابقاء الاحترام لأصحابها احتراما لعلمهم على الأقل

و هذا ما دفعني للرد على الأخت ضحى حيث تعجبت من عقليه كبيره و واعيه مثل عقليتها ان تقوم بكل بساطه بالتهوين من شأن شيخ الأزهر و الاعتقاد بأنه لا يوجد من يأخذ برأيه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 164
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هل فعلا كان في حد بياخذ عن الراجل ده فتاوى وبيعتبره من كبار العلماء وعلى هذا وجب توضيح الحقيقة بالقصة دي ؟ ولا هو الفراغ الي بيعمل اكتر من كده ... مش عارفه بصراحة ..

الراجل ده ؟ :roseop:

ده كلام برضه؟

الراجل ده هو فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر اللي برقبة كل شيوخ الدول العربيه كلهم و بالذات المتطرفين منهم

و بالتأكيد ناس كتير بتاخد برأيه الا اذا كنتي قد حصلتي على صك من الناس جميعا يفيد بعدم أخذهم برأيه

مش عارف ازاي الناس تبجل واحد بيقول الشمس بتلف حول الأرض و تحقر من فضيلة شيخ الأزهر

ما يصحش يا جماعه

شكرا

ده اسمه كيل بمكيالين يا عمنا

متعودتش منك على كده ابدا ابدا :roseop:

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

هل فعلا كان في حد بياخذ عن الراجل ده فتاوى وبيعتبره من كبار العلماء وعلى هذا وجب توضيح الحقيقة بالقصة دي ؟ ولا هو الفراغ الي بيعمل اكتر من كده ... مش عارفه بصراحة ..

الراجل ده ؟ :roseop:

ده كلام برضه؟

الراجل ده هو فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر اللي برقبة كل شيوخ الدول العربيه كلهم و بالذات المتطرفين منهم

و بالتأكيد ناس كتير بتاخد برأيه الا اذا كنتي قد حصلتي على صك من الناس جميعا يفيد بعدم أخذهم برأيه

مش عارف ازاي الناس تبجل واحد بيقول الشمس بتلف حول الأرض و تحقر من فضيلة شيخ الأزهر

ما يصحش يا جماعه

شكرا

ده اسمه كيل بمكيالين يا عمنا

متعودتش منك على كده ابدا ابدا :roseop:

:roseop:

معاك حق يا ياسر

طب تصدق انك برضه كيلت بمكيالين؟؟!!

لما تسكت على كلام ضحى بما فيه من استهانه بالشيخ طنطاوي و تمسك في كلامي انا بس

مش ده مكيالين كمان؟ :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور "محمد سيد طنطاوي" يرد على "شيخ الأزهر"

كتبه/ عبد المنعم الشحات

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فلقد تداولت وسائل الإعلام المقروءة والمرئية واقعة أمر "شيخ الأزهر" لـ"طالبة أزهرية" في الصف الثاني الإعدادي، ونص الخبر كما جاء على موقع "إسلام أون لاين":

"مع افتتاح العام الدراسي الجديد، شهد أحد المعاهد الإعدادية الأزهرية بـ"القاهرة" نقاشًا ساخنـًا بين شيخ الأزهر "محمد سيد طنطاوي" وطالبة منتقبة وإحدى المدرسات حول شرعية وحكم النقاب، انتهى بإعلان "شيخ الأزهر" عزمه منع النقاب بالمعاهد الأزهرية.

وفيما يلي نص الحوار الذي دار بينهم، حسبما أوردته صحف مصرية الاثنين 5-10-2009:

شيخ الأزهر للطالبة المنتقبة: "النقاب مجرد عادة لا علاقة لها بالدين الإسلامي لا من قريب أو بعيد، وبعدين أنتِ قاعدة مع زميلاتك البنات فقط في الفصل لابسة النقاب ليه؟"!

الطالبة -بالصف الثاني الإعدادي- تمتثل لأمر شيخ الأزهر وتخلع النقاب.

شيخ الأزهر -81 عامًا-: "لما أنتِ كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟!"!

المدرسة: "الطالبة تقوم بخلع نقابها داخل المعهد؛ لأن كل المتواجدات فيه فتيات، ولم تقم بارتدائه إلا حينما وجدت فضيلتك والوفد المرافق تدخلون الفصل، وبعدين النقاب إن لم يكن فرضًا فإنه لا يؤذي أحدًا وهو على الأقل حرية شخصية".

شيخ الأزهر للمدرسة -منفعلاً-: "قلتُ إن النقاب لا علاقة له بالإسلام، وهو مجرد عادة، وأنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي"!

شيخ الأزهر: "سأصدر قرارًا رسميًا بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد، ومنع دخول أي طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية النقاب".

حدثت هذه الواقعة أثناء زيارة "شيخ الأزهر" السبت 4-10-2009 لمعهد فتيات "أحمد الليبي" بضاحية "مدينة نصر بالقاهرة"، خلال جولة تفقدية قام بها لمعاهد الأزهر؛ للوقوف على مدى استعدادها لمواجهة انتشار أنفلونزا الخنازير" انتهى الخبر.

وقد وجدتُ أن أفضل تعليق على تلك المناظرة غير العادلة هو أن أستعين بكتب شيخ أزهري يُدعى الدكتور "محمد سيد طنطاوي" كانت رسالة الدكتوراه الخاصة به عن اليهود، وله تفسير ميسر للقرآن، ولحسن الحظ أنه يدرَّس في المعاهد الأزهرية يسمى بـ"التفسير الوسيط"، ومما جاء فيه في تفسير قوله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور:31)، ما يلي:

"وقال ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر، بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه، أو إصلاح شأن ونحو ذلك، (إِلا مَا ظَهَرَ) على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

قلت -أي القرطبي-: وهذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما، عادة وعبادة، صح أن يكون الاستثناء راجعًا إليهما.

يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة، أن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهم- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: (يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا) وأشار إلى وجهه وكفيه. وقال بعض علمائنا: إن المرأة إذا كانت جميلة، وخيف من وجهها وكفيها الفتنة فعليها ستر ذلك.

هذا، وفي هذه المسألة كلام كثير للعلماء فارجع إليه إن شئت" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.

وقال الدكتور طنطاوي في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) (الأحزاب:59):

"وقوله: (يُدْنِينَ) من الإِدناه بمعنى التقريب، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعَلَى. وهو جواب الأمر، كما في قوله -تعالى-: (قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ) (إبراهيم:31)، والجلابيب: جلابيب: جمع جلباب، وهو ثوب يستر جميع البدن، تلبسه المرأة، فوق ثيابها.

والمعنى: يا أيها النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك، وقل لبناتك اللائي هن من نسلك، وقل لنساء المؤمنين كافة، قل لهن: إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًا، من رءوسهن إلى أقدامهن، زيادة في التستر والاحتشام، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة" انتهى كلام الدكتور طنطاوي.

إن دكتور "محمد سيد طنطاوي" صاحب دراسة "بنو إسرائيل في القران الكريم" لا يمكن أن يكون هو الذي يستقبل الحاخامات ويصافح قتلة الأطفال.

ودكتور "محمد سيد طنطاوي" صاحب "التفسير الوسيط" الذي مال إلى قول من يقول بوجوب ستر وجه المرأة في موضع لا سيما إن كانت جميلة، وذكره قولاً واحدًا دون أن يشير إلى الخلاف في موطن آخر، ليس هو بالذي يناظر فتاة صغيرة مدعيًا أن "النقاب عادة لا علاقة لها بالدين".

إذن فلنفترض أنهما شخصان فـُقد أحدهما يوم تولى الأخر منصب الإفتاء، ومن بعده مشيخة الأزهر، ولكن الأول ممثل حقيقي للأزهر وللعلم والعلماء وغير خارق لإجماع الأمة ولا خارج من منهجها.

هذه إجابتنا نيابة عن الفتاة وعن مدرستها اللتين ربما منعهما الحياء أو غيره عن الرد على شيخ الأزهر؛ ليبينوا له أن القول بمشروعية النقاب هو قول كل العلماء الذين يفهمون في الدين وفوق هذا يخافون من رب العالمين، وأن الخلاف بينهم محصور في درجة مشروعيته: هل هي الاستحباب أم الوجوب؟

وأن القول بأن النقاب عادة دخيلة هو قول دخيل على الأمة وعلى فقهها، وشاهدْنا على ذلك تفسير الدكتور "محمد سيد طنطاوي" نفسه.

وأما سائر المناقشة فنعرض عن ذكرها اكتفاء بما أصاب الناس من وجوم من جرائها.

وبقيت كلمة أخيرة:

إذا كان فضيلته متعطشًا لمناظرة أو راغبًا في مجادلة ففي البلاد كثيرون يطلبون النزال وكثيرات يطلبن المناقشة.

- ففي ديارنا يا شيخ الأزهر: امرأة تسمى "نجلاء الإمام" قدمت مشروع قانون للأحوال الشخصية ولما قيل لها: "شيوخ الأزهر لا يوافقون عليه" قالت لهم: "الأزهر مفروض يقعد على جنب"، فلما وجدت أن الأزهر ومشيخته أصابهم صمت أصحاب القبور؛ تنصَّرت مدعية: أن أهم أسباب تنصرها تخريفات شيوخ الأزهر، وما زال الأزهر صامتـًا!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: امرأة وابنتها يتزعمن مجموعة من النسوة، ومن أشباه الرجال؛ يُردن إلغاء المادة الثانية من الدستور القائلة بـ"أن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع"، ويطالبن بنسبة الأولاد إلى أمهاتهن لا آبائهن، ويسخرن من الأزهر، ومن قبله الأئمة الأربعة؛ فهل نطمع في أن تسمعهن إحدى شخطاتك كتلك التي نالت الطلبة المنتقبة وأستاذتها؟!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: امرأة تعمل مخرجة أفلام تركز في أفلامها على العري والفجور، استضافها مذيع ماجن يقدم برنامج مضمونه وعنوانه التجرؤ على الدين، وعلى ثوابت الأمة! وسألها بخبث متى ترتدين الحجاب؟! فرفعت يديها إلى السماء قائلة: "ربنا ما يكتبه عليّ"، وأطمئنك أن هذه المرأة وجواريها اللاتي يمثلن في أفلامها يحتجن إلى أن تأمرهن بالحجاب والنقاب، ولسن قليلات الحظ من الجمال كالبنت الصغيرة التي رأيت فضيلتك أنها ليست جميلة!

وإن كانت شهادتك قد تكون فيها نظر في هذا الباب إن كان علمك بالجمال من نفس جنس علمك بالدين الذي زعمت أنك تفهم فيه أكثر من "اللي خلفوها"، مع أنه من الوارد أن يكون أبويها قد أتيا بهذا العلم الذي تراه فاسدًا من كتاب "التفسير الوسيط" الذي يقرره الأزهر على طلابه، وهو للدكتور "محمد سيد طنطاوي" سالف الذكر!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: تمنح وزارة الثقافة جوائز الدولة التشجيعية لمن يقول: "إن الإسلام لم يكن إلا حركة سياسية وضعية"! وهو كلام ثار له كل أحد إلا مشيخة الأزهر!!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: مدرس يهتك عرض 18 تلميذة من تلميذاته في مثل عمر الفتاة التي واجهتها، ولا نظن أنهن يفقنها جمالاً، ولكنها النار إذا وضعت بجوار الهشيم، والذئب إذا استودعت عنده الغنم، والرائد إذا كذب أهله فأوردهم المهالك ولم ينصح لهم، وعلم المصلحة فلم يأمر بها، وعلم المفسدة فلم ينه عنها!

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: أخطاء وأخطار تحتاج مثل هذه الوقفات الجريئة، والمناظرات التي تسكت الجاهلين وترد على المشغبين، وتنزع البرقع الذي يخفي وجوه الطاعنين في الدين عن الناظرين.

- في ديارنا يا شيخ الأزهر: عادات وعادات.. وبدع ومحدثات، ومعاصي ومنكرات تحتاج إلى تلك الوقفة الشجاعة!!

ونحن منتظرون !!!

وأما الفتاة الصغيرة فعذرًا إذا ما دفعنا إليها كتاب "التفسير الوسيط"؛ لكي تعلم أن النقاب ليس عادة إسلامية دخيلة، ولتستر وجهها عن أعين الناظرين، ولتحافظ على حيائها في أعلى ما يكون.

فيا ابنتنا العزيزة التي لا أعرف اسمها ولا اسم والديها -ولكن الله يعرفهم-: لا أملك إلا أن أدعو الله لكِ أن يجعلك الله قرة عين لهما في الدنيا والآخرة، وأن يزينك بزينة الإيمان.

ابنتنا العزيزة:

"لقد اختارك الله لتقولي كلمة الحق فقلتيها، وساعدتك معلمتك أنعم بها من معلمة".

ابنتنا العزيزة:

"لا يصدنك عن نقابك أن قالوا "عادة" بعد إذ علمت أنه في كتاب الله."

ابنتنا العزيزة:

"لا يجرحنك أن قيل لكِ: "اللي خلفوك"؛ لأنهم إن خلفوا فقد خلفوا فتاة مسلمة مقتدية بأمهات المؤمنين في زيها، نسأل الله أن تكوني مقتدية بهم في كل شئونك".

ابنتنا العزيزة:

"لا يغضبنك أن قالوا: "ليست بجميلة"؛ فالغواني هم الذين يعجبهن الثناء، فمن ثمَّ يُزدن في زينتهن أشكالاً وألوانـًا، وأما الفتيات المسلمات فهن يسترن زينتهن".

ابنتنا العزيزة:

"في زماننا كثر التزييف في كل المجالات حتى العلم الشرعي نفسه طاله التزييف، وأما الجمال فقد طغى التزييف فيه حتى صار كأنه هو الأصل، فمن فرط طغيانه نسي البعض الجمال الحقيقي، وأما المصطنع فقلَّ فتاة أرادته إلا وحصلت منه على ما تريد، ومع ذلك فقد أباح الله منه ما أباح للمرأة في بيت زوجها".

ابنتنا العزيزة:

"اعتبري الأمر برمته كأن لم يكن، وتوكلي على الله، وبإذن نراك قريبًَا أمًا لفتيات منقبات ملتزمات بشرع الله".

فاللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم يا مصرف الأبصار صرف قلبي إلى طاعتك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعقيب بقلم الشيخ عبد المنعم الشحات:

تداولت وسائل الإعلام الخبر على مدار الأسبوع الماضي دون تعقيب من شيخ الأزهر، ومن ثمَّ افترض الجميع تسليمه بهذه الرواية، ولكنه خرج في برنامج تليفزيوني بعد نشرنا للمقالة، وذكر سياق آخر للقصة؛ نفى فيه توجيه كلمات جارحه للفتاة، ونفى فيه معارضته لارتداء النقاب، وإن كان قد أصر على أن النقاب عادة وليس عبادة!!

ورغم تأخر هذا التصريح جدًا، ورغم تردد الشيخ في نفي تفاصيل الحوار مكتفيًا بقوله: "دعك من هذا"، ثم لما كرر عليه مقدم البرنامج السؤال قال: "لم يحدث شيء من ذلك"، ولعل السر في "ذلك"، ومع ذلك إلا أننا سنقبل هذه الرواية لأننا نتمنى أن نتخلص من الخجل الذي ورثه لنا صدور هذه الألفاظ ممن يشغل منصب شيخ الأزهر.

وعلى كل يبقى مناقشته في اعتباره النقاب عادة مخالفـًا لما دوَّنه بنفسه من قـَبل في تفسيره!

------------------ منقوووول -------------

احمدكـ ربى على فضلكـ ومنكـ وكرمكـ

عندى يقينُ أن رحمةَ خالقي ::: ستكونُ أكبرَ من ذنوبِ حياتي

ياحبيبى يارسول الله

http://www.rasoulallah.net

طريق الايمان للدعوة الى الله

http://www.imanway.com/vb

رابط هذا التعليق
شارك

هل فعلا كان في حد بياخذ عن الراجل ده فتاوى وبيعتبره من كبار العلماء وعلى هذا وجب توضيح الحقيقة بالقصة دي ؟ ولا هو الفراغ الي بيعمل اكتر من كده ... مش عارفه بصراحة ..

الراجل ده ؟ :wub:

ده كلام برضه؟

الراجل ده هو فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر اللي برقبة كل شيوخ الدول العربيه كلهم و بالذات المتطرفين منهم

و بالتأكيد ناس كتير بتاخد برأيه الا اذا كنتي قد حصلتي على صك من الناس جميعا يفيد بعدم أخذهم برأيه

مش عارف ازاي الناس تبجل واحد بيقول الشمس بتلف حول الأرض و تحقر من فضيلة شيخ الأزهر

ما يصحش يا جماعه

شكرا

لاه معليش ياحج مظهيري متاخدناش في دوكه وتعملها حجة عشان تجيب في سيرة الناس.. انت عاوز تشتم شيوخ الدول العربية زي ما حصل في ردك الاخير اشتم وتحمل النتائج بس متعملش كلامي حجه تبرر لك الشتيمه دي ..

انا سالت سؤال منطقي .. فعلا بستعجب ان كان حد بياخذ عنه فتاوي .. وده لاني فعلا معرفش حد بيعمل كده .. ولهذا سالت .. لا جبت سيرة الراجل ولا تعديت على شخصه ولا حتى جبت سيرة علمه .. تسائلت فقط وقلت ياجماعه.. لسه في حد بياخذ عنه فتاوى ؟؟ فياريت لو حضرتك معترض على كلامي وشايف ان الراجل يؤخذ بكلامه فخير وبركه ابدأ بنفسك وقولي كده اثنين ثلاثه من الفتاوى بتاعته الي حضرتك اخذت بيها وقلبك ليها مطمئن .. لكن ترسل الكلام كده على عواهنه عشان تدخل ده في ده فاسمح لي bv:- ..

شيخ الازهر في فتواه لا يمثل الا نفسه لانه في مركزه بالتعيين وليس الانتخاب وعلى هذا فرفض فتوى له لا تعني نهائيا رفض للازهر او علم علماء الازهر وانما تعني رفض لعلم ومصداقية ( شيخ ) الازهر ..

رفض فتاوى شيخ الازهر لا تعني بالضرورة قبول فتاوى مشائخ آخرين.. قد نقبلها وقد نرفضها فنفس المعاييرالمطبقة على فتوى شيخ الازهر هي ذاتها المطبقة على اي فتاوى من اي شيوخ تانيين ..

ها ياحج مظهيري .. مقلتليش .. آخر ثلاث فتاوى لشيخ الازهر اخذت بيهم كانت ايه ؟ ولا انت زعلان عشان قلت الراجل ده ؟ ولايهمك .. نسحبها ياسيدي .. العالم الفاضل الجليل شيخ الازهر..و انا الي راجل وستين راجل ولا يهمك .. قولي بقى .. آخر تلاته كانوا ايه ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل ده يا ضحى كان مفتي الديار المصريه قبل ما يكون شيخ الازهر

عرفتي كام واحد ممكن يكون خد برأيه؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

شوف يا زهيري يا خويا

علم شيخ الأزهر لا يختلف عليه اثنان .. و أنا آخذ منه علمه و فتاواه قبل أن يصل لأي منصب رسمي .. حيث انه تغير 180 درجه بعد وصوله لمناصب رسميه بالتعيين

و أنا أنتمي لعائلة من علماء الأزهر يرفضون كل مواقف الشيخ طنطاوي

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

و تعقيبا علي كلام الاخ الفاضل محمد عيسي ففي اكثر من لقاء كان الشيخ طنطاوي يقول بالنص "انا موظف حكومي" و الكل يعرف معني التصريح بانه موظف حكومي .. طيب ببساطة مفتي الجمهورية الحالي الشيخ علي جمعة مع الاعتراض علي فتواه في بعض الامور و (خاصة التي تخص الحكومة) من قبل الكثير من العلماء الا انه لم يذكر في مرة من المرات انه "موظف حكومي" و ذلك لان الشيخ علي جمعة يتمتع بذكاء اجتماعي و فكر و سياسة و قدرة علي الاقناع بالاضافة انه علي علم بالكثير من العلوم التطبيقية قبل العلوم التشريعية .. و ايضا .. لم اجد الشيخ علي جمعة مرة من المرات في حالضة ضيق و ضجر و نرفزة من مذيعة او مذيع او طفلة بل بالعكس دائما مبتسم و هادئ و يتحدث الي الجميع بالعقل و ليس بطريقة الامر و النهي !!

الشاهد من مداخلتي و هو ان هناك موظفين حكوميين في مناصب و اماكن قيادية في المؤسسات الدينية و لكن علي قدر من احترام للاخرين

ملحوظة علي الهامش .. انا من اشد المعجبين لشخصية الشخ علي جمعة و مع ذلك لا اخذ عنه فتوي في الامور الكبيرة مثل البنوك و غيرها

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال بس يا جماعة لكل الإخوة الأفاضل

اتحدى أي واحد قال على النقاب تطرف وتشدد وتخلف و ....

أنه يجيب دليل واحد من الكتاب والسنة على كلامه فعلا

ولكن إذا كان كلامه بدون دليل

فمعلش اسمحولي اضرب بكلامه عرض الحائط ومن غير زعل

الكلام الذي ليس له مرجعية لا يحق الالتفات اليه

وصاحب الكلام الذي ليس له مرجعية دائر بين كونه يتكلم عن هوى أو عن جهل

هدانا الله جميعا للحق

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل ده يا ضحى كان مفتي الديار المصريه قبل ما يكون شيخ الازهر

عرفتي كام واحد ممكن يكون خد برأيه؟

لاه معرفتش للاسف ياحج زهيري .. نورني انت بفتوى مشهورة ليه قالها ومعظم الناس مشيت عليها او موقف شجاع او معارض كده اتخذه والغالبية العظمى مشيت وراه .. عن نفسي معرفش ومشفتش بس بما انك متحمس له اوي كده فشكلك عارف او شايف حاجه مشفتهاش فياريت تتفضل علي وتعرفني ..

خدت عنه كام فتوى ياسيدي الفاضل ؟ وليه ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل ده يا ضحى كان مفتي الديار المصريه قبل ما يكون شيخ الازهر

عرفتي كام واحد ممكن يكون خد برأيه؟

لاه معرفتش للاسف ياحج زهيري .. نورني انت بفتوى مشهورة ليه قالها ومعظم الناس مشيت عليها او موقف شجاع او معارض كده اتخذه والغالبية العظمى مشيت وراه .. عن نفسي معرفش ومشفتش بس بما انك متحمس له اوي كده فشكلك عارف او شايف حاجه مشفتهاش فياريت تتفضل علي وتعرفني ..

خدت عنه كام فتوى ياسيدي الفاضل ؟ وليه ؟

كده حيتحول الموضوع للجدل اللي انتي نفسك بتكرهيه

لما يكون مفتي الديار المصريه في مصر اللي فيها قرابة السبعين مليون مسلم

عايزه تفهميني ان السبعين مليون مسلم دول محدش منهم كان بياخد بفتاويه اثناء وجوده في هذا المنصب لعدة سنوات؟ :)

براحتك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل ده يا ضحى كان مفتي الديار المصريه قبل ما يكون شيخ الازهر

عرفتي كام واحد ممكن يكون خد برأيه؟

لاه معرفتش للاسف ياحج زهيري .. نورني انت بفتوى مشهورة ليه قالها ومعظم الناس مشيت عليها او موقف شجاع او معارض كده اتخذه والغالبية العظمى مشيت وراه .. عن نفسي معرفش ومشفتش بس بما انك متحمس له اوي كده فشكلك عارف او شايف حاجه مشفتهاش فياريت تتفضل علي وتعرفني ..

خدت عنه كام فتوى ياسيدي الفاضل ؟ وليه ؟

كده حيتحول الموضوع للجدل اللي انتي نفسك بتكرهيه

لما يكون مفتي الديار المصريه في مصر اللي فيها قرابة السبعين مليون مسلم

عايزه تفهميني ان السبعين مليون مسلم دول محدش منهم كان بياخد بفتاويه اثناء وجوده في هذا المنصب لعدة سنوات؟ :)

براحتك

تحياتي

انا لا عاوزه افهمك ولا تفهمني .. انا حبيت بس اثبت موقف .. لقيت كلامك مينفعش يترك ليمر مرور الكرام كده ويستحق وقفه عنده فوقفت شويه ..

اعتذر من صاحب الموضوع او المتابعين عن الخروج بالموضوع عن مساره .. هي بس مجرد استفسار حبيت اعرفه من السيد الفاضل زهيري هل هو معترض على كلامي عن ( فتاوى ) شيخ الازهر وبيحبه اوي كده ـ كلامه ـ وبالتالي فهو بيشتم في بقية العلماء على اساس فرط الحب يعني ولا هي المسألة ليس حبا في يزيد بل كرها في معاوية ؟.. من الواضح لي بعد تنصل الفاضل المتكرر من الاجابة على سؤالي ليه عن عدد الفتاوى الي اخذها هو شخصيا من شيخ الازهر اتضح لي والله اعلم ان يزيد ملوش علاقه باعتراض المستر زوهيري ..

بعتذر عن اخراج الموضوع عن مساره للمرة الاخيره وبعتذر منك اخي الفاضل زهيري عن سؤالي خاصه وانا عارفه اجابته من قبل مااسأل ..

ملاحظة اخيره .. بعد ماوضحت الامور فاعتقد كلمه حق ولازم اقولها .. كلمة الراجل ده فعلا المفروض متتقالش على شيخ الازهر بغض النظر عن موقفي منه .. واجب علي برغم كل شيء اعتذر عن الكلمه دي لان فعلا مكانتش في محلها بس عذري انها زي مابيقولوا ( زلة لسان ) وبشكر لك تنبيهي ليها على اي حال بغض النظر بقى غرضك الاساسي ايه من التنبيه الا ان شكرك عليه واجب ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت لبعض الاخوه يستعجبون من كون شيخ الازهر هو شيخ حكومي يحصل علي راتبه من الحاكم وان اختياره كان بالتعيين ولم يتم اختياره بالانتخابات الحره النزيهه وهل في ذلك عجب

اي انتخابات حرة تتكلمون عنها وهذه الثقافه لا وجود لها في الفكر الاسلامي الديني لان الحاكم لا يأتي بالانتخابات الحره فكيف بالله عليكم سيكون اختيار الموظفين بالانتخابات الحره

والمعلوم ايضا ان لكل حاكم اسلامي يوجد له مشرعون ومفتون يتم استخدامهم وقت اللزوم ويفصلون لهم الاحكام تفصيلا وليس هذا بجديد منذ خلافه معاويه وحتي وقتنا هذا بما فيهم السعوديه لا تقوم بانتخاب الشيوخ ولكن يتم تعينهم من قبل الحاكم ولا اعتقد ان الحاكم الذي يستولي علي الحكم وراثه وعنوة لا اعتقد انه سيأتي بمفتي يقول له لا بل سيأتي بمن يقول له نعم وسيجتهد في ايجاد الحلول الفقهيه لما يفعله ذلك الحاكم والامثله لا حصر لها في تاريخنا وعاصرنا

وحتي يقول الفقيه كلمه حق لابد وان تكون له استقلايه ماديه وان لا يكون الدين هو مصدر رزقه حتي لا يضطر للرضوخ الي رغبات واهواء الحكام

رحم الله شيخنا وامامنا ابو حنيفة النعمان فقد كان يتكسب من تجارته وكان ينفق علي اجتهادة منها لذلك كان يقول كلمه حق امام سلطان جائر وكان لا يخشي في الحق لومة لائم

الاخت ضحي

بصرف النظر عن كون شيخ الازهر موظف او تابع للحكومه او عكس ذلك فهو صاحب علم افني عمره في التعلم ونقله للغير وله كتابات من الواجب ان نتدارسها وان نحكم عقولنا فيما يقوله لانه صاحب رؤيه

عن نفسي مقتنع جدا بفتواه عن فوائد البنوك واري انه ابلي بلاء حسنا فيها وانه اصاب واستطاع اقناع الملايين بتلك الفتوي وليس هذا فحسب ولكن هناك من الفقهاء من اقتنع بتلك الفتوي ووجد انها تتفق مع صحيح الدين

كما ان له كتب تدرس في جامعه الازهر لطلبه الجامعه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

بعتذر عن اخراج الموضوع عن مساره للمرة الاخيره وبعتذر منك اخي الفاضل زهيري عن سؤالي خاصه وانا عارفه اجابته من قبل مااسأل ..

اشكرك على شجاعتك الأدبيه يا ضحى

و احب اعرفك ان استنتاجك غلط في خصوص الفتاوى اللي باخد بيها

فأنا ماباخدش فتوى من حد خالص للأسف

او بمعنى اصح مابلاقيش حاجه محيراني في الدين محتاجه آخد فيها فتوى (لغاية دلوقتي)

ده الموقف الحالي و انا تخطيت الواحد و أربعين عاما

الله اعلم في المستقبل ححتاج فتاوى ولا لأ

و وقتها منطق الفتوى هو اللي حيخليني امشي عليها مش مين اللي قالها

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن يكون هناك نقاش موضوعوي حول الموضوع

وأن يكون عن علم

من على استعداد للمناقشة عن علم

وبالأدلة فقط

الأدلة من الكتاب والسنة

؟

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو أن يكون هناك نقاش موضوعوي حول الموضوع

وأن يكون عن علم

من على استعداد للمناقشة عن علم

وبالأدلة فقط

الأدلة من الكتاب والسنة

؟

اي موضوع يا أخ تامر؟

اذا كان فضيلة الامام الأكبر نفى الكلام كله خلاص؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اي موضوع يا أخ تامر؟

اذا كان فضيلة الامام الأكبر نفى الكلام كله خلاص؟

على رأيك يا أخ زهيري

بس خليني أوضح وجهة نظري

يا جماعة أنا بجد شايف إن المحاورات فيها مجموعة أشخاص عندهم عقلية مميزة

طيب ليه ما يكونش فيه نوع من الحوار الموضوعي

يعني مثلا نقول موضوع طبي

نناقش فيه بمرجعية طبية مش بس آراء ومزاجات

موضوع رياضي - موضوع ديني

هو ده اللي أقصده

خلينا نفتح موضوع النقاب للنقاش العلمي بالدليل

يعني محدش يتكلم كده كلام في الهواء

اللي يتكلم يجيب دليل على كلامه

يعني مثلا واحد يقول النقاب فضل والدليل كذا

وواحد يقول واللهي الموضوع فيه اختلاف والدليل كذا

ولو برضو واحد قال واللهي أنا شايف النقاب تطرف وغلو يقول الدليل على كلامه

بس مش كل شوية واحد يقول النقاب تخلف والنقاب غلو وأنا أرى ووجهة نظري بدون أي مستند لكلامه غير المزاج

وإلا لو فتحنا باب الكلام للمزاجات هتبقى ميغة

والا ايه؟؟

تم تعديل بواسطة تامر السعدني
رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة يا اخ تامر ان بعضنا بدل ما بيدور علي رأي العلماء في مسالة معينة في الدين يقوم يقول "انا رايي كذا" و "العقل بيقول كده" باي صفة ان يكون للعامة الرأي في المسائل الدينية العويصة و التي اختلف فيها كبار العلماء فما بالك لو دخل كل واحد بـ "مزاجه" و "رأيي" هي دي المصيبة و خاصة انهم بيفسروا تفاسير العلماء و اقوالهم علي حسب منطق "انا اري ان العالم كان قصده كذا" .

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

أنا رديت مره بالتفصيل على مبدأ إن الواحد ما يناقش إلا الموضوع اللي هو متخصص فيه ... وبينت بالحجج إن الكلام ده مش منطقي وحتى لو كان منطقي في بعض التخصصات فهو غير ممكن التطبيق في المواضيع الدينية. بدل ما أكرر الكلام مره ثانيه هدور على المشاركه القديمه دي وأجيبها ... بس انتو ادعو إني ألاقيها.

نقطه على السريع على ما ألاقي الموضوع ... يا ريت بقى نمتنع تماما عن مناقشة المواضيع السياسية وأحوال البلد وانتقاد الحكومة طالما نحن لسنا مختصين في السياسة ... ويا ريت نتوقف عن انتقاد أخطاء الأطباء وإهمالهم طالما ليس الجميع أطباء ... ونفس الكلام ينطبق على كل شئ: رياضة - أدب - اقتصاد ... الخ ... كل واحد يدخل المنتدى فقط ليسأل أسئلة ويحصل على أجابتها من أهل الخبرة وبدل ما يبقى اسمها محاورات المصريين يبقى اسمها فتاوي المصريين.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

رديت مره بالتفصيل على مبدأ إن الواحد ما يناقش إلا الموضوع اللي هو متخصص فيه ...

ما حدش قال يكون متخصص بس يتكلم بكلام مستمد من العلم ده

يعني خد عندك مثلا اتنين بيتكلموا في الطب

واحد بيقول للتاني انا رايي ان افضل شيء الناس تعمل كده

ده كلام بدون اي مرجعية

انما لو مثلا قاله انا رايي ان افضل شيء الناس تعمل كده لانه مذكور في المرجع الفلاني كذا وكذا وبالتالي يكون كذا

ده كلام موزون وله مرجعية

وقيس على كده الكلام في اي علم

لازم يكون كلام بمرجعية

محدش قال نلغي العقل

بس العقل المفروض استخدمه مع معرفة بالعلم اللي باتكلم فيه

مش مجرد مزاجات وبس واراء غير مستندة على اي شيء

ولا ايه يا ابو حميد؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...