اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حملات للقبض على المجاهرين بالإفطار في شوارع أسوان


حسام يوسف

Recommended Posts

(سهل جدا @ Sep 4 2009, 01:51 PM)

الكفر والإيمان عبارات مستهلكة!!

النار مصير كل من مات على غير الإسلام عبارة مستهلكة!!

نعم ... بكل تأكيد هى عبارة مستهلكة!!!

1- تلك النار لست أنت أو غيرك من سوف تشعلوها وتلقوا بها هذا الإنسان هذا المخلوق هذا الكافر هذا الخاطئ سمه ما شئت ... إذن فعندما لا تكف عن إستهلاكــــــها/ترديدها يمنا ويسارا على مسامع غيرك وكأنك قد ضمنت بالفعل مصير آخر لمجرد ترديدك هنا وهناك بأنك آمنت بالعقيدة التى تقول (حسب تفسيرك) ان معتنقيها فقط هم من سيدخلوا الجنة!!!

2- من يتعامل مع الدين وكأنه "علكة" يلوكها بفمه ليل نهار أمام كل المحيطين به .. هو بالفعل لا يفعل الا إستهلاك هذا الدين، وبالتالي يصبح الدين بالفعل مستهلكا...

3- أندهش و أتعجب فيمن "يقحم" نفسه فى سلطان الله سبحانه وتعالى ويصر على مشاركته إياها، بالحديث المباشر التلقائي اليقيني عن مصــــــــــير أى ممن حوله!!!

4- كل من مات يا عزيزي لن يرى عينا غيره هنا أو هناك على هذه الأرض ما سيلاقيه عند ربه ... فليوفر من يزعم غير ذلك مجهوده كمــــخــــــلــــــــوق فــــــــــرد للإستعداد هو نفسه لخوض ذات الإمتحان .... ولا يظن ان مجرد لعب دور "الداعي" - الواعظ - الذى لا يحلو له الا الترديد على مسامع من حوله ان هذا مصيره النار أما هذا فمصيره الجنة ... ولا يظن ان لعب مثل هذا الدور هو بمثل هذه الصعوبة التى لا يقدر عليها أحد آخر سواة؟؟؟!!! ماذا ينتظر تحديدا من حال اذا شرع الجميع فى عمل المثل ... أم انه لا يحق للجميع لعب هذا الدور ... إذ هو "حكرا" على جماعة بعينها "معصومة" ؟؟؟!!!

إذن ما معنى قول الله: {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}

انت تستطيع القرأة ... وقررت أن تختار أن تؤمن بما قرأته ... عظيم جدا ... برافو عليك .... هذا هو صميم صميم حقك ولا جدال على ذلك ... هل تظن ان غيرك لا يستطيع قرأة المثل؟؟؟ بلا يا عزيزي الجميع يستطيعون ذلك ... وبالفعل قد فعلوا ومع ذلك قرروا أن يختاروا (مثلك تماما) شئ أو أكثر آخر .. إذن أين هى المشكلة تحديدا؟؟؟!!! هل هى ياترى انهم قد تجرأوا وقرروا عدم إختيار ذات الشئ الذى قمت بإختياره أنت؟؟؟!!! أم هى نوع من أنواع لذة التسلط و التحكم فى الآخر ومتعة ممارسة الوصاية و القولبة و التوجيه والتشكيل لكل ما يخص ويعني الآخر؟؟؟!!!

فرق كبير بين الاحترام والنفاق..

نعم .... فالأولى تنبع بعفوية وتلقائية من داخل من إمتلأ قلبه بالألوان وحب الحياة و الإنخراط مع الجماعة (على إختلافها) للمشاركة فى إدارة عجلة الحضارة الإنسانية بأكملها ... أما الثانية فما هى ببساطة الا إحدى وسائل عديمي الخبرات الحياتية المختلفة، والذين يفضلونها عوضا عن الإجتهاد فى تعلم وتحصيل تلك الخبرات الحياتية .. ربما كسلا أو لعوامل ومسببات بيئية محيطة ما.

الطبيب الذي يخفي على مريضه أنه مريض يعتبر خائن للأمانة.. لاسيما إّذا كان المرض له علاج..

والمسلم الذي يوقن بأن الإسلام هو الدين الحق, ويخفي على غير المسلم ذلك يعتبر مقصّر أشدّ التقصير..

هل انت حقيقي مقتنع بما تخطه هنا من كلمات؟؟؟

1- حتى ولو سايرتك فكرتك العبقرية القائلة بأن كل من هو معتنق للإسلام هو صحي بالضرورة، وكل من هو سواة هو مريض بلا جدال ... يعني شئ أشبه بلعب العيال عندما يقرر أحدهم أن يلعب دور الطبيب أو الظابط (الوظيفة الأعلى و الأرقى بالضرورة) ... ويقرر هو نفسه (هو كدة عاجبك والا مش عاجبك؟؟؟!!) أن من سيلعب معه (بل عليه!!!) أن يقوم بدور المريض أو اللص (الدور الأحط /الدور الأقل بالضرورة) يا سلام ما أسهل توزيع الأدوار ... والخير الذى ينتصر دائما فى النهاية على الشر .... وشجيع السيما و الترسو يصقف ... الله انا عاوز من دة ... حتى ولو سايرتك تلك الفكرة فخبرني بالله عليك سبب واحد "منطقي" (ويا حبذا من على أرض الواقع) جعل طرف هو من يقرر انه وحده "يحتكر" حق توزيع الأدوار ومن ثم اللعب على أساس هذا التوزيع؟؟؟!!!

2- لطيفة جدا كلمة "يخفي" هذه يا عزيزي .. وكأن القرآن الكريم لا يمكن شراء نسخ منه و بجميع اللغات للتعرف على العقيدة الإسلامية و تعاليمها، ولهذا فنحن بحاجة الى إجتهاد البعض العظيم من عينة يا كفرة الذين مصيرهم جهنم وبئس المصير!!!

3- المدهش أن يعتقد ويظن البعض حتى ان مثل هذه الأساليب تشجع الآخرين (المغضوب عليهم+الضالين+الكفرة+المرضى) على أن يعتنقوا ما نريد لهم!!!

ولا يعني أبداً قولي لإنسان غير مسلم أن الله حرّم الجنة على غير المسلم أني لا أحترمه..

بل هذا من وجهة نظري هو قمّة الاحترام وتمام الشفقة..

n2&( 1-لا أعلم لماذا أبتسم دائما فى كل مرة يستدعي فيها البعض تلك المفردة "الشفقة" لإستخدامها فى هذا السياق تحديدا ....

يعني يا كافر، يا مريض، ياضال ... ماتفتكرش انى بسم بدنك كل ما أشوفك لأني بأكرهك و ليعاذ بالله ... أبدا .... كل الحكاية انى بأشفق عليك .... مدهش!!!

2- يظل السؤال الجوهري قائم ... من الذي من المفترض أن يشفق على من تحديدا؟؟؟!!!

أظن أنني قلت في أكثر من مداخلة في مواضيع عدّة أن ديننا يأمرنا بمعاملة جميع الناس بالإحسان..

وأن ظلم الإنسان –أياً كان دينه- حرام.. حرام.. حرام..

يا سلام ..... هو دة الكلام .... إحسان .. إحسان ... إحسان ... فى أكثر من مداخلة في مواضيع عدة ... نعم ... نعم ... لقد إتطلعت بالفعل على إحداها ... عندما كتبت حول كتب إحدى عقائد أبناء بلدك:

الأستاذ متفرج

ليت مازلت متفرجا

أنت تزعم أن هذه الكتب المذكورة مثلها مثل الكتب الإسلامية هي لمن يريد قراءاتها !!

وأمام زعمك هذا دعني أقول:

إن المخدرات مثلها مثل أي سلعة أخرى ..هي لمن يريد تعاطيها

فلا داعي إذن أن تمنع الحكومة المخدرات

يجب على المسئولين منع توزيع هذه الكتب فورا

هل تظن أن حماية الدين والعقيدة تقل أهمية عن حماية الأبدان

ما شاء الله .. ماشاء الله ... ونعم الإحسان!!!

وصف الذين قرروا أن يختاروا شئ مغاير عنا بالكفر و الضلال و إعتبارهم مرضى بحاجة الى علاج، وكتب معتقدهم ودينهم الذى قرروا أن يختاروه، ما هى الا سلع مثلها مثل المخدرات يجب منعها وتجريم تداولها .... هذا هو بالفعل التطبيق العملي للإبتعاد عن نقيصة الظلم التى هى حرام .. حرام ... حرام .... مدهش!!!

لكن هذا لا يعني أن نقرّ الآخر –مهما كان- على عقيدته المخالفة للدين الذي ارتضاه الله لجميع البشر إلى يوم الدين..

هذا هو لب الموضوع يا عزيزي ... هنا يكمن الخلط كله .... من الذى يتحدث تحديدا هنا .. أنت أم الله؟ ... من الذى يقرر مصائر جميع البشر مهـــــــــمــــــــا كـــــــــانــــــــــوا أنت أم الله؟ من الذى أوكلك بالتحدث بالإنابة عن من؟ لماذا "تحتكر" مثل هذا الحق؟ فكر ولو مرة عما ينتظر نفس هؤلاء جميع البشر وانت بالطبع من ضمنهم بعد أذنك .. إذا ما قرروا ممارسة و لعب نفس هذا الدور حيال بعضهم بعضا ... فهل هذا فعلا ما اراده الله سبحانه وتعالى لعبادة؟؟؟!!!

وهذا يدخل ضمن مسلسل خلط الحقائق..

الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت عليه جنازة هذا اليهودي بكى

بكى.. ولما سئل عن سبب بكائه قال: أبكي على نفس تفلّتت منّي إلى النار..

سامحني ... بل ما تفعله أنت ومن يستخدم ذات الخطاب لهو من وجهة نظري من صميم خلط الحقائق ....

1- لا أعلم اذا كان أحدهم قد "اخفى" عنك ما ورد فى السيرة النبوية طبيعة الحوار الذي قاده "رسول الله" وكيف استقبل "نصارى نجران" في مسجده ، حيث ورد في "سيرة النبي لابن هشام" أنهم قاموا وصلوا في المسجد وترك لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم المجال لتأدية شعائرهم الدينية داخل مسجده ( انظر في سيرة النبي لابن هشام تحقيق محيي الدين عبد الحميد ج2 ص 206.)

2- لا أعلم إذا كانت "كرامة" من تحيا معه تعني لك أى شئ من منطلق "خطابك" هذا .... كرامة الإنسان، أى إنسان مهما إختلفت الأوصاف والمسميات يا عزيزي إنما تعود من وجهة نظري لأصل واحد ... أتعلم ما هو - كلكم لآدم وآدم من تراب - (من خطبة الوداع التي ألقاها رسول الله في الحج في السنة العاشرة من الهجرة). جميع البشر يا عزيزي شركاء فى هذه الكرامة .. جميعهم شركاء فى الوحدة الإنسانية .... ولقد كرمنا بني آدم ... سورة الإسراء، أية 70.

اذا كنت تتحدث عن جمــــــــــيـــــــــــع البــــــــــشـــــــــــر ... إذن فالكرامة صفة لازمة لجميع بني البشر .... وميزان التفاضل بينهم ليس من يبادر و يهرع الى القفز على مقعد المعلم /الوصي/ المربي الذى يعشق صوت السياط و يتلذذ بألام المجلودين بسياطه من خلف عباءة الدين و بأسم الله .. بل هو صلاح الإنسان واستقامته ... إن أكرمكم عند الله اتقاكم .. سورة الحجرات ، أية 13.

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 199
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

(tantrum @ Sep 4 2009, 06:03 AM)

عزيزى White Heart

كما أنك تقر بحقك الأصيل فى عرض بضاعتك ..فعليك أن تقر بنفس الحق لمحاورك

و محاورك قد تكون فلسفة حياته هى عرض كل أموره على دينه ووزنها بميزانه و النظر لكل شىء بمنظار الدين .

و كل ما لك عنده التحاور بالإحترام و عدم التجاوز.

أما الحجر على الفكر و إستنكاره فلا يجوز خصوصا و أنك تدعى الليبرالية.

أهلا بالعزيز tantrum .... هات ما عندك، أين تحديدا رأيتني:

1-لم أقر بحق محاوري فى عرض ما يشاء؟؟؟!!!

2- قد تجاوزت مع محاوري؟؟؟!!!

3- حجرت على فكره وإستنكرته؟؟؟!!!

بالمناسبة أعدت مطالعة الموضوع من بدايته لأطلع على رأى لك حول فكرته قد أكون لم ألحظه، ولكن للأسف لم أجد، فهل تفضلت بطرحه علينا، ام انك هنا فقط من أجل مسألة خاصة شخصية (التبرع بتلفيق تهم لأحد زملاءك ومن ثم التبرع بنصحه)؟؟؟!!!

تحياتي.

الزميل العزيز White Heart

بالنسبة للنقطة رقم (1) و رقم (3) من كلامك

فواضح لكل من لديه العلم باللغة العربية أن الٌإقتباس الأول الذى وضعته أنا من كلامك به إستنكار و سوف أضعه لك مرة أخرى:

(White heart)

سبحان الله ... ما أشبه الأمس باليوم: إقحام الدين فى الحوار... العقائد ... العقائد

أما بالنسبة للنقطة رقم 2

فأى شخص يملك أقل درجة من الفهم للغة العربية لا يفهم منها أننى أتهمتك بالتجاوز.

و ساضع لك كلامى مرة أخرى

(tantrum)

و كل ما لك عنده التحاور بالإحترام و عدم التجاوز.

أما بالنسبة للتعليق بعد النقاط المرقمة فأقول لك أولا أننى - والخمد لله - ليس لى أى مسألة شخصية تجاهك.

أما عن أننى لم أشارك فى رأيى قبل تعليقى لك فأولا لا يوجد قانون يشترط ذلك. ثانيا أنت لم توجه كلامك للأخت الفاضلة ضحى فقط..راجع كلامك مرة ثانية ستجد فيه الأتى:

(White heart)

ودعوتها (هى ومن يتبع أسلوبها/نفس خطابها) الى التخلي عن لعب مثل هذا الدور

و بمناسبة التبرع

أذكرك أنك لم ترد على سؤالى فى موضوع الفاضل زهيرى عن البهائيين

و سأضعه لك هنا مرة أخرى

لو قابلت يهودى صهيونى فى مؤتمر دولى فكبف ستعامله؟؟

و اضيف إليه تساؤلك

ثم كيف سيكون تعاملك معه لو كان هو المتبرع الوحيد بكليته لإنقاذ حياة إبنك؟؟

تحياتى

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

3.اشتركت بعدها في مواضيع .. عادية جدا .. بسيطة جدا .. يفترض لو حصلت في اي مكان انها تبدأ بسلاسة وتنتهي كما بدأت .. الي حصل هو اكتشافي لحدوث العكس .. تحولت المواضيع العادية لنفس ماتحولت اليه المواضيع الجدلية السابقة واصبح الهجوم فيها منصب تحديدا على ( التدين الاسلامي ) اجمالا .. والحجة المستخدمه ( اصلنا بنشتم المتشددين ) واعتقد اوردت في مداخلتي السابقتين مايوضح وجهة النظر دي وليه اصابني الانطباع ده تحديدا فبيهيء لي ملوش لزوم اعيد تاني ..

..

انا كنت شايفه ان المواضيع كلها بتلف وتدور وتتحول بقدرة قادر لسخرية من الدين عن طريق التنقيب على مواضيع خلافية مشهورة بجلبها للجدل وحشرها حشر في اي موضوع يتناقش فيه بكثافه وأكتشفت ان لسكوربيون نفس الملاحظة وهي ان سيرة المسيحيين بتنحشر حشر في كل موضوع بينفتح حتى لو مكانش يحتمل هذا الحشر ..

...

و فى سياق نفس هذا الموضوع كتبتي فى هذه المداخلة:

.. يتحول الموضوع من كلام في الدين لتريقة عليه ..

.. ملوش هدف الا السخرية من الدين سواء بشكل مباشر او بطريقة ملتويه ..

.. الحمد لله ربنا قدرنا وعرفنا نزج باسم الدين في الحكايه وعرفنا نتريق لنا شويه عليه وعلى الي فيه ..

.. كله يفتي وكله يقول رايه ونتريق بقى ونعييش ..

خرجت من كل المواضيع دي وانا مستغربه .. ايه ده معقوله ؟ معادش في حيطه اكثر ميلانا من حيطة الدين عشان كل من هفته نفسه يجي يتريق له شويه ويطلع ؟

.. ارجح انك انت كمان لم تلاحظ الي انا لاحظته من ( حشر ) التريقة على الاسلام عمال على بطال

و عندما أبديت "شهادتي" حول هذا الأمر .. لعلها تساعدك بعض الشئ فى الخروج من حيرتك التي عبرتِ عنها فى نهاية نفس المداخلة عندما كتبتِ:

يبدوا اني انا الي بقيت اكثر حساسية فتصورت ان في هجوم غير مبرر او زج برموز اسلامية بلا سبب في اي حوار وتحويله لمهاترات بالظبط زي ماانت تصورت ان في تعمد لذكر ناس معينين او تحميلهم مسؤوليه اشياء ملهمش بيها مسؤوليه ..

يمكن اكون غلطانة يمكن اكون على صواب .. يمكن تكون انت كمان غلطان وبرضه يمكن تكون على صواب .. كلها احتمالات ....

و الأن يتبين لي بوضوح انه لا يوجد لديكِ أى حيرة حيال هذا الأمر ... وما زلتِ تصرين على ان هناك طرف هم المعتدي، هو المبادر بالإعتداء و على ماذا تحديدا - كالعادة و كما تصرين منذ البداية - على الدين و المتدينين !!!

و معذرة انا لا أرى هذا بالمرة .. ولكنى أرى أحد الأطراف المعنيين وهو يحاول (عوضا عن المحاججة والمقارعة بالأدلة والبراهين حيال أى قضية موضوع بحث أو حوار) القفز على الجميع و إتهامهم مثل هذا الإتهام المخالف بالضرورة لواحدة من أهم شروط الكتابة بهذا المكان الذى يضم الجميع .. وهو ما يعني بالنسبة لي وبالضرورة ان القائمين على هذا المكان لا يقومون بعملهم على أكمل وجه، و لهذا فالعزيزة doha دورها أن تحاول (المزايدة/المزاحمة) أن تغير المنكر (التريقة على الدين وشتم المتدينين!!!) بيدها .. أو بلسانها .. أو بقلبها وهذا اضعف الإيمان، وحاشا لله أن أكون بهذا أتريق على إحدى التعاليم الدينية أو أشتم أحد من المتدينات/المتدينين، و لكن ببساطة أواجه وجها لوجه من يحاول تطويع الدين (أى دين) ولى عنقة ليصبح سوط/كرباج يجلد ويرهب به خلق أوعباد الله، فيتحكم فيهم ويشكلهم ويطوعهم و يقولبهم مثلما يريد هو!!!

ولهذا صدقيني لن أمل من تكراري عليكِ نفس الشهادة الى ماشاء الله....

برغم اني معتبرتش كلام الفاضل سكوربيون بيدل على قلة ثقة منه في المشرفين او القائمين على الموقع في انهم يحذفوا اي كلام مسيء لعقيدة اي شخص والا لكانوا حذفوا الكلام الي ضايقه الا ان الفاضل وايت هيرت اعتبر كلامي الي بعبر فيه عن تضرري من تصرفات ( البعض ) تشكيك في الثقة دي بل واتهام ضمني كمان فأكد علي في رده إني بكرر اتهامي ليهم وانه بدوره بيشهد ببراءتهم من هذا الاتهام ..

انا شخصيا متفهمة وجهة نظر سكوربيون ومتأكده ـ اكيد ـ مفيهاش اي اتهامات للمشرفين زي وجهة نظري بالظبط ..

لست أنا من كتبت انه هناك طرف من يعتدي ويتريق على الدين، ويشتم المتدينين ... ولست انا من "إعتبرت" أى شئ، ولكن اذا كان كلامك هذا صحيح (وهو كذلك بالنسبة لكِ وكتبتيه كإتهام واضح وصريح و أكثر من مرة كما برهنت لكِ وبما خطته يداكِ) فهو لا يعني بالنسبة لي الا هذا المعنى:

فى تجمع/صالون ثقافي معى طرف آخر مختلف معي فى الكثير، نتحاور ونتقارع ونتحاجج ليس بالضرورة لتغيير قناعات كل منا للآخر، ولكن بكل تأكيد هناك إيجابيات عديدة للمتلقي/للمتابع .... ثم يأتي طرف ثالث، ويعلن الحيادية ..وهو فى حقيقة الأمر منحاز تماما لأحد أطراف الحوار ولكنه لسبب أو أكثر لا يريد الإنخراط فى تفاصيل الحوار وما يتطلبه بالضرورة من حجج وبراهين ... ويعلن بوضوح و اكثر من مرة/بإلحاح وعلى الملأ ان هناك طرف يرتكب واحدة من أهم المخالفات الموضوعة من قبل من وفروا المساحة/المكان/الصالون الذى يضم الجميع، وبما وفروه من "آليات" تساعد بقدر كبير على "إستقراره" و "إستمراره" ولتكن على سبيل المثال آلية التبليغ عن ضرر واقع على أعضاءه .... لايعني لى هذا من ناحية إلا إتهامهم بالتقصير، بل بالتحيز، ومن ناحية أخرى "محاصرة" بل ومحالوة "إخراس" و "قهر" أحد الأطراف بعينها!!!

وإقتراحي لكِ هو المحاولة فى الإجتهاد فى جهة أخرى ......

اعتراضي كان على نفس مااعترض عليه الفاضل سكوربيون او لنقل ( فضفضنا ) فيه .. وهو انتهاء الامور دائما لتصب في مكان واحد مهما اختلفت البدايات ..

واعتقد من الواضح اني لم اعني في كلامي اي اتهام لاحد بالتخاذل عن حذف مشاركات مسيئة بالظبط كما فهمت من كلام الفاضل سكوربيون الي برضه متأكده أنه لم يعني هذا الذي خطر في بال السيد وايت فعبر عنه بعبارته الي ( بيتهمني ) فيها بالمزايده على موقف المشرفين ..

يا عزيزتي العزيز سكوربيون تحفظه نابع من كون ان عقيدته نفسها التي يؤمن بها (المسيحية) لم تكن أساسا لا موضوع حوار أو حتى طرفا فيه ... أما فى حالتك/قضيتك فأنتِ وما تؤمني به كعقيدة (الإسلام) أحد المشاركين المتفاعلين مع من هم مثلك .. بالبلدي "إخوات فى بعض" ... ولو لا قدر الله إستمر الحال على مثل هذه الوتيرة فسيصبح الحال (وأعتذر مسبقا على مثل هذا التشبيه العامي لدينا بمصر) وكأنه "بصلة وقشرتها"!!!

معليش ياسيدي تعودت منك دائما انتقائك الدقيق للالفاظ والتعابير وعلى هذا فاسمح لي اعيد صياغة عبارتك دي عشان تكون مناسبة للواقع اكتر ..

عندما وصلت لهذا الموضوع ـ لمداخلة سكوربيون تحديدا ـ إطمئن قلبي من ان مش انا لوحدي الي شايفه ان في ( تعمد ) للزج بالسخرية من الدين في كل موضوع ليتحول لهجوم عليه وعلى من يتبع تعاليمه لاني لقيت ناس تانية شايفه ان في ( تعمد ) تاني للزج بمواضيع تانيه ( تهمهم ) بنفس قدر اهتمامي بعدم وجود سخرية من ديني خاصه من اتباعه ..

كالعادة لا أرى من إلحاحك على توجيه هذا الإتهام من ناحية التشكيك فى إيمان محاورك (الذى حسب إعلانه هو نفسه إيمانك!!!) وهذا من وجهة نظري لا يجوز خاصة ونحن نعلم تماما ما خبرنا به التاريخ عن أقوام هووا فى ذات الفخ/ذات الهاوية وما نتج عنه، و من ناحية أخرى إتهام للقائمين على المكان وبالتالي عدم إتضرارك الى النزول الى حلبة المقارعة و المحاججة.

انا كنت شايفه ان السخرية من التدين اجمالا اصبحت هي الطابع الغالب على مواضيع المنتدى وهي الوجهة الي بيتم تغيير مسار اي موضوع ليها

n2&(

معذرة هذه ليست فقط مبــــــــــــــــالغــــــــــــــة واضحة صريحة من وجهة نظري ... بل ليس لها أى أساس من الصحة ... ويحزنني ان هناك من يلجأ الى مثل هذه الطريقة/الوسيلة الغاية فى السهولة (الفاشلة بكل المقاييس من وجهة نظري) لإخراس غيره .. عوضا عن اللجؤ الى طرق/وسائل ربما تكون أكثر صعوبة (ناجحة بنسب عالية) لطرح آراءه وأفكاره على طرف و أكثر فى مثل هذه الصالونات الثقافية، فينتقي منها من يريد ما يشاء، ويلفظ أو يتجاهل منها من يريد ما يشاء.

والفاضل سكوربيون كان شايف ان اي موضوع لازم يتم تحويره ليعرج على ذكر المسيحيين بالمرة ..

n2&(

العزيز سكوروبيون كان فى غاية الوضوح والدقة ... فلم يعمم بالمرة ... وأورد بالدليل و البرهان عن ماذا يتحدث تحديدا .. أنظري معي ما ورد فى مداخلته تلك:

موضوع بين أخوتي المسلمين عن المصاصات و تشبيهها بالحجاب !! ... تلاقي اتجاب فيه المقارنة بالراهبات !!!! ماشي ...

موضوع عن فوازير رمضان الدينية ... الاقي نفسي فيه عدو الله و عدو الرسول عليه السلام و مسيري جهنم مليون في الميه ....

موضوع عن شيخ الأزهر اللي ادلي برأي انه ممكن المسلم يتبرع لبناء كنيسة .. و بالرغم انها حاجة عمرها ما حتحصل في مصر و ما افتكرش ان فيه حتي واحد مسيحي هف علي دماغه انه يطلب منه طلب مماثل ... الاقي كنايسنا تتشبه بنوادي القمار و زرايب الخنازير ..

موضوع عن اتهام جديد لانج انضم لقانون العقوبات المصري اسمه المجاهرة بالأفطار ... و ازاي الشرطة المصرية اضافت الي واجباتها المتعددة واجبات جديدة موجودة في دولة السعودية الشقيقة و المتمثلة في الهيئة ... الاقي برضه المسيحيين اتحشروا فيه من غير مناسبة ...

و بالمناسبة كان هذا هو أسلوبه (الناجح) دائما .... فليست المرة الأولى التى يواجه فيها من يحاوره/يحاورهم وجها لوجه و يضع يده على ما يسبب له الضرر فعليا ... ولتكن هذه المداخلة على سبيل المثال وليس الحصر:

... بعد مرور فترة معكم أعتقد أنك تفهم تمامآ لماذا كتبت هذه المداخلة... انا لم اجعله يقول أي شيْ و لم أزج بفمه بأي كلمة.. اسلوب التهكم الذي سلكته للرد كان أحتجاج واضح علي استمرارية زج المسيحيين في هذا الموضوع بالرغم منهم... فلقد رجوت الأخوة ألأعضاء في مداخلتي السابقة ان نبعد الدين المسيحي عن هذا الموضوع الذي لا ناقة لينا فيه و لا جمل... و بعد الرد الحضاري الذي كتبه الأخ العزيز أبن مصر.. لم يعجب البعض تواصل الود و الأحترام بيننا فعادت مرة أخري نبرة التعالي مصحوبة بالرغبة الدائمة في بناء هذا السد الوهمي الذي يجب ان يفصل المسلمين عن المسيحيين في رأيهم.. هكذا كان ردي و هو موجه فقط اليه و كل من له نفس النظرة تجاه المسيحيين ... لقد تعبت و مللت من نعتنا دائمآ بالكفار و ان مصيرنا جميعآ جهنم.. بل و في الكتاب الذي سيق به كحجة وجدت نفسي ( كمسيحي ) مساويآ تمامآ للشيطان و اعيادنا المقدسة تنعت بالأعياد الحقيرة...

هذا هو ما فعله ويفعله مثل الكثيرين منا فى مواجهة من يحاولوا لى عنق الدين و تطويعه لإستخدامه كأداة حرب (سوط، سيف، درع) يبادروا بإستخدامها فيمن حولهم ... وكله تحت عباءة/بأسم الله و الدين ...

يتبع ...

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

اكتشفت من ملاحظته ان كل يقرأ بوجهة نظره الخاصة بدليل عدم انتباهي للي قال عليه الا لما هو نوه عنه لاكتشف صحته وعليه فاقتنعت بأن برضه الي كان مضايقني ممكن يكون برغم وجوده ( غير مقصود ) .

اعتقد كده المعنى اوضح ..

لأ مش أوضح!!!

ماينفعش بعد كل إتهاماتك لمخالفينك فى الرأى بالسخرية من الدين وشتم المتدينين ... تيجي وتقولي "غير مقصود" ... حددي موقفك، إما موجودة ومقصودة وبالتالي تطالبي بتفعيل الآليات المتوفرة لإيقافه .... إما غير غير موجودة وغير مقصودة وبالتالي كل ما تكتبيه حول هذا الصدد، لا يعدو الا أن يكون بالفعل مجرد "فضفضة" و بكاء على حال لا ترضي به من وجهة نظرك فقط.

ما ينفعش نستخدم أسلوب هو تخين بس رفيع، وشفته طويل لكن قصير، وهو بالتأكيد طويل بس قصير n2&( معذرة ... ماينفعش!!!

واخيرا اسمح لي سيدي الفاضل بسؤال عن عبارتك :
ودعوتها (هى ومن يتبع أسلوبها/نفس خطابها) الى التخلي عن لعب مثل هذا الدور

هل حضرتك شاركت في المواضيع الي انا تكلمت عنها والي ذكرت انها سبب ( اشمئزازي ) من الطريقة الي بيسير بيها اي موضوع في الفترة الاخيرة عشان تعرف ماهية ( الخطاب ) الي انا استخدمته فيها من رد لتدعوني بدورك للتخلي عنه ؟ ام هي كما ذكرت حضرتك في ردك على احد الاخوة هنا فكرة مسبقة عندك تكونت من حوارات سابقة وحبيت يكون ردك عليها هنا ؟

1- نعم .. ازعم بأنني من خلال تحاوري مع أى زميلة أو زميل أحاول أن أتعرف بوسائل مشروعة/متوفرة عن منهجه وأسلوبه و أفكاره ... فأحيانا يفيدني هذا فى إتخاذ قراري بالتفاعل من الأساس من عدمه .... وشرف لي أن حظيت معكِ بالحوار مؤخرا ... وشرف أكبر أن تابعت بعض ما تكتبيه هنا وهناك (مثلك مثل الكثير من الزميلات و الزملاء الذين لم يسبق و أن تعرفت عليهم من خلال كتابتهم مؤخرا نظرا لإنقطاعي عن التفاعل بالمحاورات لفترة) .... ولهذا أزعم أيضا بأنني أعي تماما الأرضية التي أنطلقت منها عند إقتراحي لهذه الدعوة، التي وبكل تأكيد لكِ مطلق الحرية بالأخذ بها أو رفضها أو حتى تجاهلها تماما، وفي جميع الخيارات سيظل الإحترام التام ولهفة الحظى بشرف التحاور معكِ مستقبلا قائم ..

2- منذ بضعة أسابيع وتحديدا فى مداخلتك تلك ... سبق و ان كتبتِ لي هذا التعليق:

حلوة حركة التلوين والقص واللصق من الكلام دي بتعمل منظر برضه .. بس عارف المشكلة لما تكون بترد بيها على حد ( خبرة ) شويه في الحوارات زيك كده او زيي كما بعتبر نفسي فاعتقد مش هتكون مجديه اوي ..

أعتقد بل أكاد أجزم ان تلك الخبرة التي أشرتٍ مشكورة بتمتعنا كلانا بها ... تعني أننى أتفهم عن ماذا أتحدث، و الأهم الى من ....

ماسبق كان ( فضفضه ) برضه على فضفضتك السابقة وبالتأكيد الاختلاف للراي لايفسد للود قضية .

بكل تأكيد ... كل الترحيب ومن قبله الإحترام سواء فى الحوار أو الفضفضة .... ويا حبذا بدون إتهامات من عينة "السخرية من الدين وشتم المتدينين.

وتحياتي بس المرة دي من غير ورد معليش عشان لولا متزعلش ..

ولكن يا عزيزتي أنا من يتحاور معكِ هنا و ليس العزيزة لولا .... فلما تخاطبيها من خلالي؟؟؟!!!

تحياتي.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

name='White heart' date='Sep 5 2009, 03.31 PM

الزميل العزيز White Heart

بالنسبة للنقطة رقم (1) و رقم (3) من كلامك

فواضح لكل من لديه العلم باللغة العربية أن الٌإقتباس الأول الذى وضعته أنا من كلامك به إستنكار و سوف أضعه لك مرة أخرى:

سبحان الله ... ما أشبه الأمس باليوم: إقحام الدين فى الحوار... العقائد ... العقائد

أما بالنسبة للنقطة رقم 2

فأى شخص يملك أقل درجة من الفهم للغة العربية لا يفهم منها أننى أتهمتك بالتجاوز.

إذن أفهم من ذلك ووفقا لقواعد اللغة العربية .. .انك أسقطت عني كل التهم التى اوردتها أول الأمر (عدم الأقرار بحق محاوري فى عرض ما يشاء+التجاوز معه+الحجرت على فكره) وعلى أن اعتبر مداخلتك لي فى هذا الموضوع عبارة عن "التدرب" فى كيفية صياغة الإتهامات، ومن ثم توجيه النصح والإرشاد ...

ولكنك حصرت إتهاماتك فى إستنكاري لإقحام الدين فى الحوار ...

إذا كان الأمر كذلك ... فبسيطة .... نعم... أنا كعـــلــمـــانـــي ليبرالي من البديهي والطبيعي جدا أن أستنكر بكل تأكيد "إقحام الدين فى الحوار" ... ومع كل الإحترام وبكل تأكيد بدون أى شخصنة ... إذا كنت محايد ومتابع جيد لما كُتب حتى الأن بالموضوع لقرأت مثلا ما كتبته العزيزة doha فى تلك الفقرة:

سبت الجواز وسنين الجواز وطلعت على موضوع تاني ..قصدي تالت .. قلت المره دي العب في المضمون .. خليكي في موضوعات جاده .. سميت الله وضغطت .. قوم الاقي ايه ..

هل تسمح لزوجتك تشترك في المحاورات ؟

وبرغم ان الموضوع كما هو ظاهر من عنوانه يندرج تحت بند ( الترف الفكري ) يعني المواضيع القراقيش كده الي تصلح تناقش لما نكون قاعدين ساعة عصاري في البلكونه كده وخلاص بقى منفضين العفش ومطوقين الارضيه والعيال مستحمية وبتلعب مع ولاد الجيران ومورناش حاجه بقى كله في الالسطة قوم مع فنجان القهوة كده وعشان نكسر حاجز الصمت والراجل ميقولش علي مملة اروح فقعاه السؤال .. يابو ابراهيم الهو ممكن اخوش النييت ياخويه ؟

وبرغم بساطة الموضوع وبرغم توقعي ان في محاورات المصريين تحديدا موضوع زي ده ( ملوش سوق ) الا ان الشاطرة تغزل برجل حمار وجاموسة كمان ان اقتضى الامر فاساتذة المحاورات مغلبوش وعرفوا يطلعوا لنا من فكرة قد التنتوفه موضوع طويل عريض في عشرات الصفحات وبرضه وبمهارة اللاعب الحاذق عرفوا كما العاده يجروا الكوره لمرمى العدو ومن ساعتها مش مبطلين فيه شوط برضه الحمد لله ربنا قدرنا وعرفنا نزج باسم الدين في الحكايه وعرفنا نتريق لنا شويه عليه وعلى الي فيه ..

طبعا مع ملاحظة ان محرك العزيزة doha فى الدفاع وصد الهجوم عن العقيدة الإسلامية (من وجهة نظرها الخاصة) هى إيمانها بالعدين الإسلامي ... وتدافع وتصد الهجوم عنه من قبل من تحديدا هنا؟ من قبل من يؤمنون مثلها أيضا بلدين الإسلامي!!!

تخيل اننا حتى هذه اللحظة نتحدث عن خلاف عفوا مشاحنة وتبارز ليس فقط بين أبناء ذات المعتقد بل بين أصحاب من هم من المفروض انهم يتبعون نفس الطائفة (أهل السنة)، ولم نتطرق الى المشاحنات/المبارزات مع باقي العقائد والطوائف والملل والنحل وما اكثرها...

إذن عندما تقول:

... محاورك قد تكون فلسفة حياته هى عرض كل أموره على دينه ووزنها بميزانه و النظر لكل شىء بمنظار الدين .

وعندما تراني لا أفعل الا:

1- المتابعة و الإطلاع على حال بلدنا الحبيب والربط بين هذا الحال وبين شكل ونوع العلاقة (خاصة السلبية منها) التي بين الكثير والكثير من أبناءة بعضهم ببعض.

2- تجميع الأحداث و الوقائع المختلفة ومحاولة تحليلها وفقا لذات المعطيات.

3- إستخدام أمثلة ملموسة واقعية وحية (صراعات ومشاحنات مروجي بعض البضائع بين بعضهم بعضا مع انهم من المفروض انهم يعرضون نفس البضاعة!!!) لتسليط الضؤ عليها مع عرض الحل من وجهة نظري (الترويج لبضاعتي أنا أيضا).

إذن فلا يعقل ان تأتي بعدها و"تستكثر" على أستنكار مثل هذه المشاحنات (إقحام الدين فى أى حوار وأى مناسبة) والتى هنا وبشهادة واحدة من أهلها ... أدت (بعد تفاعلها وتطبيقها ولو بصورة virtual) الى إصابتها وبحسب تعبيرها بحالة من القرف والإشمئزاز!!!

الإستكار يا زميلي العزيز يأتي دوما بعض وقوع أمر/حادث سلبي/مؤسف/ مُخرب ... وليس قبله، وهذا هو بالفعل ما لا أخجل من الإعلان عن اننى مارسته كموقف من ضمن عدة مواقف .. ولا أظنني اكون بهذا قد صادرت حق محاوري فى عرض ما يشاء، أو تجاوزت معه، أو حجرت على فكره مثلما سبق وألمحت فى مداخلتك لي.

أما بالنسبة للتعليق بعد النقاط المرقمة فأقول لك أولا أننى - والخمد لله - ليس لى أى مسألة شخصية تجاهك.

n2&( طيب الحمد لله ... يارب كدة دايماً ... n2&(

أما عن أننى لم أشارك فى رأيى قبل تعليقى لك فأولا لا يوجد قانون يشترط ذلك. ثانيا أنت لم توجه كلامك للأخت الفاضلة ضحى فقط..راجع كلامك مرة ثانية ستجد فيه الأتى:

ودعوتها (هى ومن يتبع أسلوبها/نفس خطابها) الى التخلي عن لعب مثل هذا الدور

إذن أنت تتبع نفس أسلوبها/نفس خطابها، وبالتالي كل ما كتبته اليها كرأى والدعوة المقترحة تلقائيا موجه لك أنت أيضا .. ومرحبا بك دائما مهما كان إختيارك طالما لن تقفز وتبادر بإصدار الإتهامات سواء كانت من صياغتك أنت (عدم الأقرار بحق محاوري فى عرض ما يشاء+التجاوز معه+الحجرت على فكره) أو صياغة العزيزة doha (التريقة على الدين والرسول، وشتم المتدينين!!!) ....

و بمناسبة التبرع

أذكرك أنك لم ترد على سؤالى فى موضوع الفاضل زهيرى عن البهائيين

و سأضعه لك هنا مرة أخرى

لو قابلت يهودى صهيونى فى مؤتمر دولى فكبف ستعامله؟؟

1- :blink: يعني على الأقل قبل أن "تذكرني" ذكر نفسك اولاً .. فأنت لم ترد على أسئلتي لك فى مداخلتي تلك من هذا الموضوع (ما هي نسبة علمانيتك؟ وكيف تطبقها؟)!!!

2- لقد إعتقدت اننى قد أجبتك بالفعل ساعتها عندما أعدت صياغة هذا التساؤل وليس:

و اضيف إليه تساؤلك

ثم كيف سيكون تعاملك معه لو كان هو المتبرع الوحيد بكليته لإنقاذ حياة إبنك؟؟

لم أضيف يا عزيزي، بل أعدت الصياغة ليس أكثر، والمعنى الذى قصدته واضح تماما ... فأنا أميز تماما بين الأمور وبعضها، فلا أعمد الى الخلط بين المبادئ والقناعات الشخصية والمصالح العامة التى قد تضر من هم أقرب الناس الى مثلا ...

وإحتراما لأسلوب المواجهة المباشرة مع صاحب الشأن وسؤالة مباشرة وجها لوجه عما يعنيه عوضا عن هذا الأسلوب السلبي الذى لجأت اليه سابقا عندما كتبت فى مداخلتك تلك:

بما أنك ألزمت نفسك مسبقا بالإلتزام بالحوار السليم

فكان يجب أن تجيب على سؤالى قبل طرح سؤالك

و على العموم إن كنت أنت تقبل بكليه الصهيونى فهذا شأنك....

و أنا كمسلم فى مواجهة موقف حوارى سقيم مثل هذا الذى وضعتنى فيه يكون ردى كالتالى:

أولا أدعو الله أن يعطى أولادى الصحة و العافية و يحعل منهم مسلمين صالحين

ثم أذكرك يا من تلتزم الحوار الصحيح أن ضرب الأفتراضيات السيئة لا يجوز أن توجهها لمحاورك بشخصه فقد كنت تستطيع أن تقترح الفرضية فى صيغة المجهول.

ثم أذكرك نحن كمسملين نؤمن بقضاء الله و قدره و كليه اليهودى الصهيونى (والتى أرفضها لأى مسلم) لن تنقذ أحد من الموت دون أمر الله سواء كنت أنا أو أنت أو إبنك أو أى فرد.

وفى النهاية أذكرك أنك لم تستطع تتبع خطى الحوار السليم بعدم الرد على سؤالى.

و أذكرك أنك تدعو لشىء منافى للحرية

فأنت تريد الإكراه على حب الأخر و أكرر ليس للأخر عندى سوى المعاملة الحسنة...وهذا هو القبول وهو مشروط بألا يعادينى فى دينى ...

وطبعا انا مصر على عدم تلاعب محاوري فيما أكتب، فيقتبس منه ما يشاء ويتعمد تجاهل ما أضعه من مفردات حتى يتسنى له "تحوير" ما أعني تماما، وهووووب ينقض على ... هذا هو بكل أسف ما لجأت اليه فى هذا المثال ... والمدهش انك تصر على ترديده .. أكرر يا عزيزي انا لم أضف اى تساؤلات .. وأصر على أن العودة الى مداخلتي تلك التى أثارت حنقك وسخطك الى هذا الحد .. انظر معي جيدا الى العبارة التي سبقت إقتراحي بإعادة صياغتي لتساؤلك:

بل إسمح لي بتعديل بسيط حتى تحصل على إجابة أدق ...

أترى جيدا تلك "التعديل البسيط حتى تحصل.." أنت طرحت تساؤل على جميع المحاورين .. وأنا إستأذنتك بعمل تعديل بسيط على نفس هذا التساؤل المطروح على الجميع أيضا" ... فكيف بالله عليك تقوم بعمل مثل هذا التحوير وتزعم بأني عنيتك انت، ووجهت تساؤل آخر جديد و اليك أنت تحديدا؟؟؟!!! صدقني أنا لا أضع أى حرف إعتباطا ... وأستهلك من الوقت الكثير لإنتقاء كلماتي ان لم تكن حروفي كإجتهاد منى كى تصل الفكرة التى أصبو اليها .. اذن رجاء ثم رجاء لا داعي أبداً الى "تبديد" مجهودي هذا هدراً!!!

و حتى لا تتهمني بمحاولة التهرب أو التملص من تساؤلك... فدعني أشرح بشكل اكثر تفصيلا ما أعنيه مستشهدا حتى بآراءك التى خططتها يداك:

هذا يترتب على نوع هذا المؤتمر وأهدافه الموضوعه مسبقا، وعلمي المسبق بمكان إنعقاده والمشاركين فيه وقراري بإختياري/ موافقتي على المشاركة فيه ... وأهدافي من تلك المشاركة ... فمثلا إذا عقدنا مقارنة بين هاذان المؤتمرين:

مؤتمر القمة الإسلامي

International Conference on Biomedical Data & Knowledge Mining: Towards Biomarker Discovery

و إذا وضعنا فى الإعتبار إتفاقنا على ما ذكرته كمبدأ بديهي من قبل فى مداخلتك تلك:

أنا لا يهمنى على الإطلاق معرفة دين من أحاوره....إلا عندما يكون موضوع النقاش دينى.

و لا يهمنى معرفة جنسية من أحاورة إلا إذا كنا نتناقش فى موضوع وطنى أو قومى

أذن فها نحن بصدد تصنيف/توصيف محدد لهذا المؤتمر وموقفنا منه تحديدا .... و إذا إتفقنا أيضا على هذا المبدأ البديهي الذى كتبته فى مداخلتك تلك:

لو فعلا فيه دكتور إكتشف علاج حقيقى جديد للفيروس سى لكنت بغنى عن السؤال عنه..و لتهافتت عليه شركات الأدوية لإنتاج الدواء..بشرط أن يكون علاجا حقيقيا أكتشفه بناء على بحث علمى صحيح و أخلاقى و مثبت بالمجلات العلمية.

و إتفاقنا كذلك يا عزيزي انه بتلك النوعية من المؤتمرات (مثالي الثاني) تضم العديد من المشاركين المتفاعلين من جنسيات مختلفة يعتنق أصحابها مختلف العقائد و الأديان ... ناهيك عن ميولهم السياسية و الجنسية ... الخ ... فمن الطبيعي و البديهي اننى متى قررت أن أختار المشاركة و التفاعل فى مثل هذا المؤتمر كأحد المشاركين/الفاعلين فبكل تأكيد انا لا يعنيني من قريب أو بعيد أى شئ آخر غير ما هو معلن عنه كأهداف من إنعقاد هذا المؤتمر ... لن يعنيني أى شئ متعلق بخصوصيات أى مشارك/متفاعل مثلي ... وعلى الرغم من عدم فهمي كيف سيتثنى لي أساسا معرفة ان هذا المشارك "صهيوني" .. وهذة "بوذية" و هذا "مثلي الجنسية" و هذا "بهائي"، وهذا "مُطَلق"، و هذه "أرملة" الخ .. الخ ...!!!! الا اننى وبكل تأكيد لن أخلط بين الأمور فليس على سبيل المثال لأن احد المشاركين لدى الدولة التي ينتمي اليها مشكلة سياسية أو إجتماعية أو غيرها مع مواطنين هناك يعتقدون بذات المعتقد الذى أعتقده أن ينعكس هذا سلبا على تعاملي وتفاعلي معه أو مع الجميع فى هذا المؤتمر على حد سواء ... فإذا إتبعنا منطقك هذا لوجب مثلا على من يعتنقون الإسلام فى بلدنا الحبيب رفض التعامل مع ما توصلت اليه الصين أخيرا ...(الصين قد تكون الاولى في تلقيح سكانها ضد انفلونزا الخنازير) ... على خلفية ما حدث منذ عدة شهور هناك فى إقليم شينجيانغ ... أو كذلك رفض علاقات التعاون الثنائية بين مصر والهند في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وغيرها الكثير .. على خلفية ما حدث/يحدث فى كشمير (العنف بين القوات الهندية والمقاتلين المسلمين) ..... أو العمل على إفشال العلاقات المصرية الفرنسية ورفضها تماما على خلفية القانون الذى أقره البرلمان الفرنسي (قانون رقم 228 فى الـ 15 من شهر مارس عام 2004 ) ... وقس على ذلك العشرات من المواقف والخلفيات مع معظم دول العالم ... إذا إتبعنا منطقك/فلسفتك هذه لوجب علينا الإنغلاق تماما ...حتى نتلاشى ثم ننقرض!!! طبعا مثلما اعطيتني حرية القبول بكلية هذا الصهيوني، أو أى إنسان كان مهما كان لإنقاذ حياة أبني (مع ملاحظة اننى لم أعني شخصك الكريم بالمرة كم أثبت لك) ... فكل الإحترام لإخيارك لقرار آخر مختلف أو حتى معاكس ..... على الرغم من التناقض الواضح بين ما تخطه يداك تعبيرا عن آراء ومبادئ من المفروض انها لا تتجزأ ....

تحياتي

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

فوس فوس 03:56 PM 'Sep 7 2009
(Scorpion @ Sep 4 2009, 12:21 AM)

هو فيه ايييه ؟؟؟ ما تخليكم حلوين شوية ... اللي بيقرا ده من اخوانكم ... و لا بلاش اخوانكم .. من جيرانكم او معارفكم او البني آدمين دول اللي اسمهم مسيحيين بيجري جوا عروقهم برضه دم .. مش سطل مية ساقعة ...

ده رمضااان يا جماعة ... اومال في ذو الحجة حتعملوا ايه ؟؟

انا بعتذر عن نفسي لو في اي مبادرة أو حشر للمسيحين في اي مداخلة.... لذلك انا تركت اي مداخلة تمسهم

تقبلوا اعتذاري وكل الشكر والتقدير

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

والله مجهود رائع يا وايت

كتر خيرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

والله مجهود رائع يا وايت

كتر خيرك

أشكرك يا عزيزي n2&(

ما يزال هناك مداخلتين (حسب الترتيب) للعزيزتين doha و لولا ..ولكن للأسف ليسا متوفرتان لي هنا حاليا ..... ربما سأكتفي مؤقتا بوضع ما قمت بالرد فيه على كل منهن ....

أشكرك مرة ثانية على هذا الثناء والتشجيع.

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

... سيدي الفاضل انا اتفهم وجهة نظرك في حرية التعبير وحرية الفكر وكل ماذكرته عن الوصاية ومعرفة النوايا والحساب الي عند رب العالمين .. لكن اتفهم برضه ان القاضي لا يحكم بعلمه وان لما اكتب مايستحق المسائلة سائلني عليه وناقشني فيه مش ( تفترض ) بناء على ( خبرة ) سابقة الي اي جهة انتمي وتحاسبني على الافتراض ده ..

لما اكتب حاجه تحس ان عندك تعليق عليها اتمنى تجيب الحاجه دي وتلونهالي كده بطريقتك المحبوبه وتقولي دي رايي فيها كذا ودي اخالفك فيها في كذا .. مش كل ماكتب شيء افاجأ بالشريط شغال .. انتم حولتم انفسكم الى ... وكر لآخر الشريط .. انتم مين وحولتم مين ؟ ترجع تعيد لي تاني .. مازلت اصر على رايي ( انتي ) و(أنتي ) و( ولأنكم ) هكذا .. وتستمر الملهاة ..

(اتمنى ) لما اطرح راي بعد كده انك لو حبيت تعلق عليه فتكلمني في رايي .. تقولي كلامك ده غلط لان كذا .. مش لانك كذا .. فاهمني؟

يا عزيزتي .. حاشا لله أن أكون من هواة لعب دور القضاة .. او إصدار أى أحكام من أى نوع ..

كل ما عنيته مما كتبتيه سلطت عليه الضؤ بوضوح لا يحتمل أى لبس وأكثر من مرة:

.. يتحول الموضوع من كلام في الدين لتريقة عليه ..

.. ملوش هدف الا السخرية من الدين سواء بشكل مباشر او بطريقة ملتويه ..

.. الحمد لله ربنا قدرنا وعرفنا نزج باسم الدين في الحكايه وعرفنا نتريق لنا شويه عليه وعلى الي فيه ..

.. كله يفتي وكله يقول رايه ونتريق بقى ونعييش ..

خرجت من كل المواضيع دي وانا مستغربه .. ايه ده معقوله ؟ معادش في حيطه اكثر ميلانا من حيطة الدين عشان كل من هفته نفسه يجي يتريق له شويه ويطلع ؟

.. ارجح انك انت كمان لم تلاحظ الي انا لاحظته من ( حشر ) التريقة على الاسلام عمال على بطال

انتي فى تكرارك لإتهاماتك تلك (كما هو واضح جليا فى الإقتباس أعلاة) الى الطرف الآخر (الذى أجهله، و لم آراه هنا يتهمك بأى شئ بل رأيتك أنتي تفعلي) لم تستخدمي عبارات من نوع ( اعتقد ) او ( اظن ) أو ( يبدوا ) ... بل صيغة التعمد ملصوقة فى الطرف الآخر بكل وضوح فى كلماتك ... فلا داعي الى محاولة "تمييع" المسألة وتحويلها لتصبح مجرد شعور/إحساس/هاجس يمكن ان يكون صحيح ويمكن أن يكون خاطئ!!! ولهذا ان لاحظتي طلبت منكِ أكثر من مرة ان تكوني واضحة ومباشرة عند طرحك لآراءك، التي متى وضعتيها على الملأ، اصبحتي مسئولة عنها تماما .. وليس عند المواجهة تحاولي شيئا فشيئا "تلطيفها" / تمييعها، لتظهر مع الوقت وكأنكِ لم تعني المعنى الاول (الشديد الوضوح كما نرى) ولكن عنيتي أنه ربما/على ما يظن/يبدوا!!!

إما أن يكون هناك طرف تري بالتأكيد وبوضوح انه شتم الدين والمتدينين وسخر/اتريق عليهم .. وبالتالي هناك موقف محدد يجب إتخاذه وليس من قِبَلِك ولا من قِبَلي بل من قبل القائمين على المكان، وإما لا يوجد وإنها لم تكن الا محاولات من جانبك للفضفضة والتنفيس لا أكثر ولا أقل ... غير ذلك معذرة هذا أسميه ليس فقط نوع من أنواع المراوغة/التحايل/الدوران .... بل تعمد الإستمرار فيهم!!! هذا هو رأيي بشكل مباشر وواضح لايحتمل أى تحليل او تفصيل.

المبــــــادرة بإتهام طرف (أو أكثر) بمثل هذه الإتهامات يا عزيزتي أمر ليس هينا بالمرة ... ولهذا وجب علينا الحرص والتريث فيما نستفيض فى كتابته يمينا ويسارا ... هنا وهناك.

إذن أنا ليس كما ترددين لا اصر على إنكِ غلطانة والسلام، ولا أتهمك بأى شئ .. ولا أحكم عليك بأى شئ .. ولا أصنفك كجبهة عدو .. ولا أخترت الهجوم على شخصك ... ولا أى شئ من مثل هذه الأمور الشخصية ... ولكن ما يعنيني وضعت يدي عليه و سلط عليه الضؤ بكل وضوح .. بقى عليكِ فقط أن تكوني ثــــــــــــــــابــــــــــــــــتـــــــــــــــــة على موقف واحد وأن لا تتراجعي عنه (بفهلوة أو صنعة لطافة n2&( ) فى كل مرة.

ودي والله بجد n2&(

حلفت اهوه يعني بجد يبقى لولا مش هتزعل ..

معلش أصل أنا زى الفريك (ما أحبش شريك)

أسف عزيزتي، إما أن تكون تلك الوردة لي انا وحدي (من دون ذكر أى أحد آخر لم يوجه لكِ حتى أى شئ) ... وإما فلا داعي لها بالمرة.

وبكل تأكيد لست من هذا النوع الذى يمكن أن يقبل القيام بدور "الكوبري" ..... أو المشارك بالغمز و اللمز.

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة لم ارى موضوع حاد عن خط سيره الأصلى كما حاد هذا الموضوع !!

أقر وأعترف بأنني أحد من حاد عن خط سير الموضوع الأصلي ... ولدى عذرين ... الأول هو اننى لا أقوى على ترك أى تساؤل لمحاوري مهما كان دون ان أجيبه عليه كنوع من انواع الإحترام لوقته ولفكره، وهو ما يؤدي فى بعض الأحيان الى مثل هذا الأمر السلبي ... أعتذر مرة ثانية.

الغريب اننى مستمتعة بالمتابعة !!

n2&( وهذا بالفعل هو عذري الثاني .. فأنا أيضا أستمتع بالمتابعة ومن ثم التفاعل.

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ماقلت لك قبل كده .. غلطانه والسلام ..

حضرتك مازلت مصر على ( اتهامي ) بالتنصل ( نفس الاتهام الي سبق واتهمتني قبل كده مرتين .. ) وبرغم ان ده يعتبر ( شخصنه ) انك تناقش شخص في هدفه او ( نيته ) بدلا من مناقشته فيما يكتب الا اني هعديها فزي ماقلت لك انت اديتني فرصة ذهبيه في ايصال وجهات نظري المختلفة عبر نقاشك لي فيها وبالمقابل فانا مش هتوقف كتير حوالين جزئية ( شخصنتك ) لحديثك معايا وانما هرد على ( اتهامك لي ) ومن نفس كلامي السابق الي الحمد لله مازال موجود ومحفوظ ..

حضرتك بتقول

لأ مش أوضح!!!

ماينفعش بعد كل إتهاماتك لمخالفينك فى الرأى بالسخرية من الدين وشتم المتدينين ... تيجي وتقولي "غير مقصود" ... حددي موقفك، إما موجودة ومقصودة وبالتالي تطالبي بتفعيل الآليات المتوفرة لإيقافه .... إما غير غير موجودة وغير مقصودة وبالتالي كل ما تكتبيه حول هذا الصدد، لا يعدو الا أن يكون بالفعل مجرد "فضفضة" و بكاء على حال لا ترضي به من وجهة نظرك فقط.

ما ينفعش نستخدم أسلوب هو تخين بس رفيع، وشفته طويل لكن قصير، وهو بالتأكيد طويل بس قصير معذرة ... ماينفعش!!!

طيب ياريت ترجع لاول رد لي خالص والي بدأت بيه طرح وجهة نظري وتحديدا آخر كام سطر فيه .. اقراهم تاني معايا كده :

لما شفت الوضع كده قلت يبقى اكيد انا على مايبدوا ( مكبرة الموضوع ) وان الحكايه غير مقصوده وانما لفتت نظري حيث كل يبكي على ليلاه .. وليلى مش سامعة حد ..

يبدوا اني انا الي بقيت اكثر حساسية فتصورت ان في هجوم غير مبرر او زج برموز اسلامية بلا سبب في اي حوار وتحويله لمهاترات بالظبط زي ماانت تصورت ان في تعمد لذكر ناس معينين او تحميلهم مسؤوليه اشياء ملهمش بيها مسؤوليه ..

يمكن اكون غلطانة يمكن اكون على صواب .. يمكن تكون انت كمان غلطان وبرضه يمكن تكون على صواب .. كلها احتمالات لكن الاكيد ان فعلا كلامك خلاني اعيد التفكير يبدوا ان الصورة مش قاتمه اوي كده . .

نقول كمان ؟ ولا يهمك .. آدي اقتباس من ثاني رد لي في الموضوع والي وضحت فيه وجهة نظري اكثر ..

على كل حال زي ماقلت في مداخلتي السابقة الامر لم يعد يهمني بالدرجة بعد ماقرأت مداخلة سكوربيون وعرفت ان كلنا في الهم شرق وان المسألة على مايبدوا ليست متعمده ولا تخرج عن كونها فراااااغ او ناس مش لاقيه موضوع ساخن تتكلم فيه فبتضطر تسخن الموجود واهو كله بثوابه ..

والثالثة...

عندما وصلت لهذا الموضوع ـ لمداخلة سكوربيون تحديدا ـ إطمئن قلبي من ان مش انا لوحدي الي شايفه ان في ( تعمد ) للزج بالسخرية من الدين في كل موضوع ليتحول لهجوم عليه وعلى من يتبع تعاليمه لاني لقيت ناس تانية شايفه ان في ( تعمد ) تاني للزج بمواضيع تانيه ( تهمهم ) بنفس قدر اهتمامي بعدم وجود سخرية من ديني خاصه من اتباعه ..

انا كنت شايفه ان السخرية من التدين اجمالا اصبحت هي الطابع الغالب على مواضيع المنتدى وهي الوجهة الي بيتم تغيير مسار اي موضوع ليها والفاضل سكوربيون كان شايف ان اي موضوع لازم يتم تحويره ليعرج على ذكر المسيحيين بالمرة .. اكتشفت من ملاحظته ان كل يقرأ بوجهة نظره الخاصة بدليل عدم انتباهي للي قال عليه الا لما هو نوه عنه لاكتشف صحته وعليه فاقتنعت بأن برضه الي كان مضايقني ممكن يكون برغم وجوده ( غير مقصود ) .

يعني اظن كلامي واضح جدا .. ومع ذلك إليك والى الساده المحاوراتيه ملخص مانشر ..

من حوالي عشر ايام قرأت كذا موضوع حسيت ان فيهم تعمد افتعال خلافات للسخريه من التدين والمتدينين حتى لو الموضوع اساسا مش مفتوح لحاجه دينيه لازم يلف يلف ويخش ويشتم في الدين ويبرز مواضع خلاف مفيش حتى فائده هتعود من مناقشتها ..

قرأت كلام سكوربيون ( فخالجني شك ) اني ممكن اكون مكبره الموضوع او متصوره ماهو عكس الحقيقة ..

كتبت ردي الي قلت فيه الي حصل معايا بالظبط .. شعرت بايه وامتعضت من ايه ثم حصل لي ايه لما قرأت مداخله سكوربيون الي خلتني ( اشك ) اني حللت الموقف غلط .. الكلام ده كله كتبته بنفس الطريقة دي لا رجحت اني صح ولا رجحت اني غلط قلت فقط ماتبادر لذهني وانا أقرا ماقرأت في الفترة الاخيره ..

تدخلت حضرتك واتهمتني بالحجر على اراء الآخرين واني بقول عليهم مش مسلمين لمجرد انهم مختلفين معايا في الراي ..

رديت عليك بايضاح وجهة نظري وليه استغربت ان الناس دي مسلمه برغم تصرفاتها الي ( بتؤذي ) المسلمين وازاي هم زينا ومش بيتاذوا زينا ..

رديت حضرتك علي بانكار ( استنكاري ) وبوجهة نظرك من أن الحياه مية فل وعشره ومستحيل يكون في المنتدى تجاوز ان حد يشتم الاسلام والمشرفين يسكتوا على مداخلاته .. وبرضه بالمرة كلت لي اتهامين تلاته على الماشي .

رديت عليك انا تاني وفندت اتهاماتك بعدين تسائلت ان كنت حضرتك قرأت المواضيع الي ( بتنكر ) احتوائها على اي مغالطات وبالتالي ( بتستنكر ) استنكاري للتجاوزات الي فيها .. وان لم تكن قد قرأت فباي حق تتهمني باني بحجر على اراء غيري او تحكم على نوعية ( الخطاب ) الي بستخدمه .

رديت علي حضرتك بما يفيد بانك مش محتاج تقرأ لان عندك ( فكرة مسبقة ) كونتها عني من حوارات سابقة كفيله بانك ( تهاجمني ) بناء عليها دلوقت وتتهمني بكل مااتهمتني بيه من تهم وعلى رأسها اني براوغ وبقول مش قصدي وانا قصدي واني بااعمد لاسلوب ( اخراس ) من امامي وترهيبه ..

رديت عليك انا بان دي تهم ( جاهزه ) ومعلبه على مايبدوا لكل من يتكلم عن الدين بدليل اني لم اخرس احد ببساطة لعدم حاجتي لاسلوب ( التكميم ) الحمدلله ربنا فاتح علي بنعم كتير على رأسها القدره على النقاش بمنطق وحكمه والحمد لله عندي في كده نفس طويل بل وطويل جدا .. لا بحجر على راي حد ولا بغلط على حد بل على العكس احب اقرأ للمختلفين معايا يمكن اتعلم منهم او يدوني فرصه اقولهم الي عندي فيتعلموا مني .. محدش بيتولد عارف كل حاجه ولا حد يحقر مصدر علم وسبحان الله احيانا الانسان يتعلم من نمله ..

وبرغم ان يفترض حضرتك محاورني قبل كده ويفترض ملاحظ مااتكلم عنه الا انك مصر على اتهامي بالتهمه سابقة التجهيز بل وتتهمني بالمراوغه واني جايه دلوقت اقول ( غير مقصود )

رحت حطيت لك ردي ده والي جبت لك فيه الموضوع من اوله خاااالص وبالاقتباسات الي تثبت لك ان كنت من اول دقيقة بقول قصدي ولا مش قصدي وجبت لك ملخص لكل مادار بينا من حوارات عشان بعد كده لو عند حضرتك رد تحب تضيفه كتعليق على ( كتاباتي ) فبالتأكيد ارحب بيه جدا .. اما لو كنت هتتبع نفس الاسلوب وترجع تاني تتكلم عني كشخص واني نيتي كذا وقصدي كذا ففي الحاله دي استاذنك لو تأجل كلامك لما بعد رمضان لان بجد حرام اضيع الاوقات الثمينة دي في مهاترات مش هتعود على انا شخصيا بفائده واكيد في حاجات تانيه ممكن تنفعني اكتر ..

كل سنة واحنا جميعا بخير ويارب تعود علينا الايام دي كلنا وربنا راضي عننا .. آمين ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

انتي فى تكرارك لإتهاماتك تلك (كما هو واضح جليا فى الإقتباس أعلاة) الى الطرف الآخر (الذى أجهله، و لم آراه هنا يتهمك بأى شئ بل رأيتك أنتي تفعلي) لم تستخدمي عبارات من نوع ( اعتقد ) او ( اظن ) أو ( يبدوا ) ... بل صيغة التعمد ملصوقة فى الطرف الآخر بكل وضوح فى كلماتك ... فلا داعي الى محاولة "تمييع" المسألة وتحويلها لتصبح مجرد شعور/إحساس/هاجس يمكن ان يكون صحيح ويمكن أن يكون خاطئ!!! ولهذا ان لاحظتي طلبت منكِ أكثر من مرة ان تكوني واضحة ومباشرة عند طرحك لآراءك، التي متى وضعتيها على الملأ، اصبحتي مسئولة عنها تماما .. وليس عند المواجهة تحاولي شيئا فشيئا "تلطيفها" / تمييعها، لتظهر مع الوقت وكأنكِ لم تعني المعنى الاول (الشديد الوضوح كما نرى) ولكن عنيتي أنه ربما/على ما يظن/يبدوا!!!

إما أن يكون هناك طرف تري بالتأكيد وبوضوح انه شتم الدين والمتدينين وسخر/اتريق عليهم .. وبالتالي هناك موقف محدد يجب إتخاذه وليس من قِبَلِك ولا من قِبَلي بل من قبل القائمين على المكان، وإما لا يوجد وإنها لم تكن الا محاولات من جانبك للفضفضة والتنفيس لا أكثر ولا أقل ... غير ذلك معذرة هذا أسميه ليس فقط نوع من أنواع المراوغة/التحايل/الدوران .... بل تعمد الإستمرار فيهم!!! هذا هو رأيي بشكل مباشر وواضح لايحتمل أى تحليل او تفصيل.

المبــــــادرة بإتهام طرف (أو أكثر) بمثل هذه الإتهامات يا عزيزتي أمر ليس هينا بالمرة ... ولهذا وجب علينا الحرص والتريث فيما نستفيض فى كتابته يمينا ويسارا ... هنا وهناك.

إذن أنا ليس كما ترددين لا اصر على إنكِ غلطانة والسلام، ولا أتهمك بأى شئ .. ولا أحكم عليك بأى شئ .. ولا أصنفك كجبهة عدو .. ولا أخترت الهجوم على شخصك ... ولا أى شئ من مثل هذه الأمور الشخصية ... ولكن ما يعنيني وضعت يدي عليه و سلط عليه الضؤ بكل وضوح .. بقى عليكِ فقط أن تكوني ثــــــــــــــــابــــــــــــــــتـــــــــــــــــة على موقف واحد وأن لا تتراجعي عنه (بفهلوة أو صنعة لطافة n2&( ) فى كل مرة.

n2&(

مافيش فايدة ...

مازلتي يا عزيزتي تتبعين اسلوب المراوغة ...فتجمعي بين القول ونقيضه

فهذا هو القول:

ياريت ترجع لاول رد لي خالص والي بدأت بيه طرح وجهة نظري وتحديدا آخر كام سطر فيه .. اقراهم تاني معايا كده :
لما شفت الوضع كده قلت يبقى اكيد انا على مايبدوا ( مكبرة الموضوع ) وان الحكايه غير مقصوده وانما لفتت نظري حيث كل يبكي على ليلاه .. وليلى مش سامعة حد ..

يبدوا اني انا الي بقيت اكثر حساسية فتصورت ان في هجوم غير مبرر او زج برموز اسلامية بلا سبب في اي حوار وتحويله لمهاترات بالظبط زي ماانت تصورت ان في تعمد لذكر ناس معينين او تحميلهم مسؤوليه اشياء ملهمش بيها مسؤوليه ..

يمكن اكون غلطانة يمكن اكون على صواب .. يمكن تكون انت كمان غلطان وبرضه يمكن تكون على صواب .. كلها احتمالات لكن الاكيد ان فعلا كلامك خلاني اعيد التفكير يبدوا ان الصورة مش قاتمه اوي كده . .

نقول كمان ؟ ولا يهمك .. آدي اقتباس من ثاني رد لي في الموضوع والي وضحت فيه وجهة نظري اكثر ..

على كل حال زي ماقلت في مداخلتي السابقة الامر لم يعد يهمني بالدرجة بعد ماقرأت مداخلة سكوربيون وعرفت ان كلنا في الهم شرق وان المسألة على مايبدوا ليست متعمده ولا تخرج عن كونها فراااااغ او ناس مش لاقيه موضوع ساخن تتكلم فيه فبتضطر تسخن الموجود واهو كله بثوابه ..

والثالثة...

عندما وصلت لهذا الموضوع ـ لمداخلة سكوربيون تحديدا ـ إطمئن قلبي من ان مش انا لوحدي الي شايفه ان في ( تعمد ) للزج بالسخرية من الدين في كل موضوع ليتحول لهجوم عليه وعلى من يتبع تعاليمه لاني لقيت ناس تانية شايفه ان في ( تعمد ) تاني للزج بمواضيع تانيه ( تهمهم ) بنفس قدر اهتمامي بعدم وجود سخرية من ديني خاصه من اتباعه ..

انا كنت شايفه ان السخرية من التدين اجمالا اصبحت هي الطابع الغالب على مواضيع المنتدى وهي الوجهة الي بيتم تغيير مسار اي موضوع ليها والفاضل سكوربيون كان شايف ان اي موضوع لازم يتم تحويره ليعرج على ذكر المسيحيين بالمرة .. اكتشفت من ملاحظته ان كل يقرأ بوجهة نظره الخاصة بدليل عدم انتباهي للي قال عليه الا لما هو نوه عنه لاكتشف صحته وعليه فاقتنعت بأن برضه الي كان مضايقني ممكن يكون برغم وجوده ( غير مقصود ) .

يعني اظن كلامي واضح جدا .. ومع ذلك إليك والى الساده المحاوراتيه ملخص مانشر ..

وهذا هو نقيضه:

رديت عليك بايضاح وجهة نظري وليهاستغربت ان الناس دي مسلمه برغم تصرفاتها الي ( بتؤذي ) المسلمين وازاي هم زينا ومش بيتاذوا زينا ..

وما هى تحديدا ياترى نوع هذه التصرفات التي تؤذي جميع المسلمين التي رأتها العزيزةdoha دونا عن أى من القائمين على المكان:

...كلام في الدين لتريقة عليه ..

.. السخرية من الدين سواء بشكل مباشر او بطريقة ملتويه ..

.. الحمد لله ربنا قدرنا وعرفنا نزج باسم الدين في الحكايه وعرفنا نتريق لنا شويه عليه وعلى الي فيه ..

.. كله يفتي وكله يقول رايه ونتريق بقى ونعييش ..

.. ايه ده معقوله ؟ معادش في حيطه اكثر ميلانا من حيطة الدين عشان كل من هفته نفسه يجي يتريق له شويه ويطلع ؟

.. ارجح انك انت كمان لم تلاحظ الي انا لاحظته من ( حشر ) التريقة على الاسلام عمال على بطال

عموما اذا كنتِ تسمي/تصفي مثل هذا الأسلوب فى الحوار:

الحمدلله ربنا فاتح علي بنعم كتير على رأسها القدره على النقاش بمنطق وحكمه والحمد لله عندي في كده نفس طويل بل وطويل جدا ..

فهو بكل تأكيد تقييمك الخاص بكِ .... أما من وجهة نظري المتواضعة/ فهو ينطبق عليه ما صدقتي فى قوله هنا:

.. بجد حرام اضيع الاوقات الثمينة دي في مهاترات مش هتعود على انا شخصيا بفائده واكيد في حاجات تانيه ممكن تنفعني اكتر ..

وللإبتعاد عن سلبيات من عينة:

أ- لغة الإستمرار فى التكرار الممل.

ب- السوفساطائية المتشاركة.

ج- شخصنة الحوار.

فقد رأيت المبادرة بالعودة الى صلب الموضوع .. ولم أرى كمدخل الى هذا الا تخيل إستحواذ "الاخوان المسلمون" على السلطة (لاقدر الله كدعاء شخصي) وأمور المواطنين (عفوا المؤمنين) فى بلدنا الحبيب (عفوا دار الإسلام) ... ويقوموا بإقتباس مثل هذا القانون لدى إحدى الدول الجارة (عفوا الأشقاء):

قانون المجاهرة بالإفطار في رمضان (1-3)

المادة 1

يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائة دينار وبالحبس مدة لا تجاوز شهرا او باحدى هاتين العقوبتين :

- كل من جاهر في مكان عام بالافطار في نهار رمضان.

- كل من اجبر او حرض او ساعد على تلك المجاهرة ، مع جواز اضافة عقوبة غلق المحل العام لهذا الغرض لمدة لا تجاوز شهرين.

--------------------------------------------------------------------------------

المادة 2

لوزير الداخلية اصدار قرارات باغلاق ما يرى ضرورة اغلاقه من المحال العامة في نهار الرمضان تحقيقا لاغراض هذا القانون.

يعاقب المسئول عن ادارة المحل العام اذا خالف قرار وزير الداخلية المذكور بالعقوبة المنصوص عليه افي المادة السابقة.

--------------------------------------------------------------------------------

المادة 3

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ، ويصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

لأجدني أتسائل .. ماهو تحديدا النفع العائد على جميــــــــــــــــــــــــع المواطنين فى مصر عند إقرار مثل هكذا قانون؟ وما هو الضرر الواقع فى حالة عدم إقرارة؟

تحياتي.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

نحن كأقباط نراعى دوما هذه النقطة بدون الحاجة إلى قانون .. بل وأيضاً بعضنا يذهب أبعد من ذلك حيث أننى كنت أصوم بعض الأيام وأفطر مع أصدقائى المسلمين أيام الجامعة من باب المشاركة.

ولكن أن يكون هناك قانون يعاقب من يتم ضبطه يمضغ شيئاً فى الشارع .. فهذا غير مريح أبداً ويشعرنى بالقهر ويزيد احساسنا بالغربة فى وطننا ..

اذا كانت الدعوى هى "ايذاء مشاعر المسلمين" ، فأخشى أننا كأقباط سنضطر بعد سنوات قليلة لأن ننصح نساؤنا بأن يقرن فى بيوتهن لأن خروجهن سافرات يؤذى مشاعر المسلمين ..

غربة .. غربة .. غربة ..

رابط هذا التعليق
شارك

نحن كأقباط نراعى دوما هذه النقطة بدون الحاجة إلى قانون .. بل وأيضاً بعضنا يذهب أبعد من ذلك حيث أننى كنت أصوم بعض الأيام وأفطر مع أصدقائى المسلمين أيام الجامعة من باب المشاركة.

ولكن أن يكون هناك قانون يعاقب من يتم ضبطه يمضغ شيئاً فى الشارع .. فهذا غير مريح أبداً ويشعرنى بالقهر ويزيد احساسنا بالغربة فى وطننا ..

اذا كانت الدعوى هى "ايذاء مشاعر المسلمين" ، فأخشى أننا كأقباط سنضطر بعد سنوات قليلة لأن ننصح نساؤنا بأن يقرن فى بيوتهن لأن خروجهن سافرات يؤذى مشاعر المسلمين ..

غربة .. غربة .. غربة ..

و انا كــ مسلم يكفينى منك تماما ما كان عليه ابى و اباك و جدى و جدك

و ما تفعله الشرطة فالغرض منه ليس المسيحى اطلاقا قدر ما هو تأديب ذلك الذى فجر من المسلمين

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

نحن كأقباط نراعى دوما هذه النقطة بدون الحاجة إلى قانون .. بل وأيضاً بعضنا يذهب أبعد من ذلك حيث أننى كنت أصوم بعض الأيام وأفطر مع أصدقائى المسلمين أيام الجامعة من باب المشاركة.

ولكن أن يكون هناك قانون يعاقب من يتم ضبطه يمضغ شيئاً فى الشارع .. فهذا غير مريح أبداً ويشعرنى بالقهر ويزيد احساسنا بالغربة فى وطننا ..

اذا كانت الدعوى هى "ايذاء مشاعر المسلمين" ، فأخشى أننا كأقباط سنضطر بعد سنوات قليلة لأن ننصح نساؤنا بأن يقرن فى بيوتهن لأن خروجهن سافرات يؤذى مشاعر المسلمين ..

غربة .. غربة .. غربة ..

و انا كــ مسلم يكفينى منك تماما ما كان عليه ابى و اباك و جدى و جدك

و ما تفعله الشرطة فالغرض منه ليس المسيحى اطلاقا قدر ما هو تأديب ذلك الذى فجر من المسلمين

كان لى تعليق ما على هذه النقطه يا بشمهندس .. وقد سجلت مداخلة طويلة نوعا ما حملتها بالكثير من المؤسف جدا اننى فقدتها :sad:

وبما اننى أعيش فى صدمة فقد الرد فقد اعود بعد حين لإعادته ان شاء الله .

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

مجرد تشبيه بسيط جه في دماغي ....

لو اي واحد فينا في شغله تيجي لحظة يلاقي زميله معكوك شوية و اتكربست عليه كذا حاجة مرة واحدة .. فتلقائيآ و بحكم الزمالة و المحبة تلاقيه قام من غير شعور و ساعده في حاجة منهم حتي ولو كانت مش من اختصاصه .. مش مستني شكر ... مش مستني مقابل .. ديه زمالة و محبة .. و مجرد ابتسامة عرفان صغيرة من زميله بالدنيا كلها ...

لكن لما ييجي المدير و ينزل قرار ان المساعدة دي تبقي اجباري عليك ... حتي لو كما ذكرنا مش من اختصاصك ... حتي و لو في عقد الشغل اللي بينك و بين الشركة مافيش اي ذكر لها ... ايه حيبقي رد فعلك ؟؟؟

أعتقد انه طبيعي جدآ انه لا شعوري حيرفض تمامآ القيام بها ... و حيقوم الدنيا و يقعدها علشان ما يعملش كده .. بالقانون .. بالمحايلة .. بالتحايل في الآخر مش حيعملها .. و الشعور النبيل اللي كان جواه حيتحول لشعور بالندم انه عمل كده قبل كده ...

و في النهاية الشغل هو اللي خسر .....

أعتقد ان ده اللي اشار اليه بصورة غير مباشرة الفاضل Tornado في مداخلته الأخيرة .. و ان كنت لا أتفق معاه تمامآ في رد الفعل المتمثل في الشعور بالغربة في بلدنا... بلدنا كلنا ...

الغربة بنخلقها احنا جوانا بالأستسلام و التقوقع و عدم المصارحة ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

نحن كأقباط نراعى دوما هذه النقطة بدون الحاجة إلى قانون .. بل وأيضاً بعضنا يذهب أبعد من ذلك حيث أننى كنت أصوم بعض الأيام وأفطر مع أصدقائى المسلمين أيام الجامعة من باب المشاركة.

ولكن أن يكون هناك قانون يعاقب من يتم ضبطه يمضغ شيئاً فى الشارع .. فهذا غير مريح أبداً ويشعرنى بالقهر ويزيد احساسنا بالغربة فى وطننا ..

اذا كانت الدعوى هى "ايذاء مشاعر المسلمين" ، فأخشى أننا كأقباط سنضطر بعد سنوات قليلة لأن ننصح نساؤنا بأن يقرن فى بيوتهن لأن خروجهن سافرات يؤذى مشاعر المسلمين ..

غربة .. غربة .. غربة ..

و انا كــ مسلم يكفينى منك تماما ما كان عليه ابى و اباك و جدى و جدك

و ما تفعله الشرطة فالغرض منه ليس المسيحى اطلاقا قدر ما هو تأديب ذلك الذى فجر من المسلمين

كان لى تعليق ما على هذه النقطه يا بشمهندس .. وقد سجلت مداخلة طويلة نوعا ما حملتها بالكثير من المؤسف جدا اننى فقدتها :lol:

وبما اننى أعيش فى صدمة فقد الرد فقد اعود بعد حين لإعادته ان شاء الله .

تحياتى

لولا

اذن الغرض هو تأديب من فجر من المسلمين ؟!

دعوة لنشر التدين بالقوة يعنى ؟! نشرالتدين بعصا الشرطة التي أصبحت من ضمن واجبات أفرادها التأكد من صيام كل مسلم !!

وكل مسلم هذا سنتوصل اليه بعد الكشف على بطاقات المواطنين ، ثم التأكد من سبب الإفطار والخضوع لكشف طبى ربما

لإثبات مشروعية الإفطار من عدمه لو كان مسلم !!

وحيث أن الشرطة والأمن العام – كما نرى – قد انتهت من آداء كافة مسئولياتها الأولية والأساسية من حفظ الأمن العام

والتأكد من استتبابه وحفظ النظام واغلاق بيوت الدعارة الخ الخ فقد تم اضافة بند جديد لمهامها ينوط به

فرسان الشرطة النبلاء الدون كيشوتية حماة حمى الدين الإسلامى من نقص تدين أفراده الفجرة !!

من الغريب ان نبحث عن شرعية لهكذا تصرفات لجهاز الشرطة

من الغريب ان نعتقد ان أشاوشة رجال الشرطة العتاولة هم مفوضين الله فى الأرض الذين يفترض

ان يتدخلوا فى صيام هو بين العبد وربه .

التسويق لهذا المنطق وقبوله يعنى اننا قد نستيقظ يوما لنجد ان من مهام رجال الشرطة حبس

كل من يشتبهون فى اسلامه ويتسكع وقت الصلاة خارج حدود المسجد !

كل من لم يغلق محلة وقت صلاة الجمعة طالما انه مسلم !

كل من تمشى فى الشارع غير محجبة !

كل من لم يملك وثيقة عقد نكاح جاهزة فى جيبه لتبرير وجود هذه الأنثى بجواره اذا كانت زوجته !

لما لا ؟! الا يمكن ان يحدث كل ذلك ؟! اليست الأمور تبدأ خطوة خطوة ؟!

يمكن لذلك أن يحدث .. ويمكن أن تتم مباركته من البعض ولنخرج من عباءة المدنية التى تحمى البلاد من فتن طائفية الى عباءة الوهابية .

ولكن ..

أقترح أن نتحول وقتها من جمهورية مصر العربية الى جمهورية طالبان العربية !!

التدين - كما أعرفه - هو شيء لا يتعارض مع حفظ حريات الناس وكراماتهم

حفظ يكفل بناء مجتمع سوى.

ان كان المسلم يتأذى – حسب اعتقاده – من ان يرى مفطرا – ولا أعرف منطق الأذية فى ذلك - مسلما كان او مسيحيا او ايا كانت طائفته

فيفترض فى الصيام أنه جهاد للنفس وتهذيب لها وما تتأذى به فأجرك فيه عند الله ووزر من أذاك على خالقه.

نحن نتحدث عن جمهورية مصر العربية ، بلد بأطياف وعقائد مختلفة ، بلد يفترض انها تكفل العدالة والمساوة

التى عندما تفرض فيها حتى على غير المسلم أن يحترم شعائرك ويتحول احساسك هذا الى ان تؤمن انه حق مكتسب لك ان تفرض عليه عدم الأكل او الشرب أمامك ان يكون من حقه هو ايضا أن يطالبك بالمثل .

اليس من حق المسيحين – الذين يصومون ربع العام – أن يطالبو بالمثل فى يوم الصيام العظيم على أقل تقدير من كافة أفراد الشعب ؟؟

ولكن المسيحين لا يفعلون ذلك . ويبالغون فى احترام اشقائهم المسلمون وهذا مانراه ونتعامل معه على ارض الواقع احترام لا تفرضه قوانين ولا خوف ولكن محبة.

لأن العلاقات بين أفراد الشعب فى هكذا امور لا تنظمها الشرطة ، ولا تنظمها العصا ، ولا البهدلة فى اقسام الشرطة وفرض الغرامات – الغرامة 500 جنيه - لملىء خزانة الدولة كما الجباية !

العلاقات بيننا يحكمها الحب والألفة ومن ترى انه مقصر- من المسلمين - أنصحه باللين والحسنى ولك أجر النصيحة وعليه وزر نفسه.

وخارج سيناريو المسلسل الظاهر سيكون من المفيد جيدا استيعاب ان ما يحدث هو تسييس دينى فى لعبة كريهة بين الدولة والإخوان المسلمين وأن الشعب هنا يُستخدم ك " يويو " لا أكثر فى محاولة من الدولة لإعادة امتلاك الشارع والا ليشرح لى أحدكم لماذا يتم السكوت على ذلك ؟! وما معنى ماحدث فى محافظة الغردقة السياحة والسكوت عليه ايضا ؟!

سؤال أخير ومكرر لأنى طرحته فى بداية الموضوع

بأى سند قانونى يتم ذلك ؟!

تحياتى للجميع .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

نحن كأقباط نراعى دوما هذه النقطة بدون الحاجة إلى قانون .. بل وأيضاً بعضنا يذهب أبعد من ذلك حيث أننى كنت أصوم بعض الأيام وأفطر مع أصدقائى المسلمين أيام الجامعة من باب المشاركة.

ولكن أن يكون هناك قانون يعاقب من يتم ضبطه يمضغ شيئاً فى الشارع .. فهذا غير مريح أبداً ويشعرنى بالقهر ويزيد احساسنا بالغربة فى وطننا ..

اذا كانت الدعوى هى "ايذاء مشاعر المسلمين" ، فأخشى أننا كأقباط سنضطر بعد سنوات قليلة لأن ننصح نساؤنا بأن يقرن فى بيوتهن لأن خروجهن سافرات يؤذى مشاعر المسلمين ..

غربة .. غربة .. غربة ..

و انا كــ مسلم يكفينى منك تماما ما كان عليه ابى و اباك و جدى و جدك

و ما تفعله الشرطة فالغرض منه ليس المسيحى اطلاقا قدر ما هو تأديب ذلك الذى فجر من المسلمين

كان لى تعليق ما على هذه النقطه يا بشمهندس .. وقد سجلت مداخلة طويلة نوعا ما حملتها بالكثير من المؤسف جدا اننى فقدتها :lol:

وبما اننى أعيش فى صدمة فقد الرد فقد اعود بعد حين لإعادته ان شاء الله .

تحياتى

لولا

اذن الغرض هو تأديب من فجر من المسلمين ؟!

دعوة لنشر التدين بالقوة يعنى ؟! نشرالتدين بعصا الشرطة التي أصبحت من ضمن واجبات أفرادها التأكد من صيام كل مسلم !!

وكل مسلم هذا سنتوصل اليه بعد الكشف على بطاقات المواطنين ، ثم التأكد من سبب الإفطار والخضوع لكشف طبى ربما

لإثبات مشروعية الإفطار من عدمه لو كان مسلم !!

وحيث أن الشرطة والأمن العام – كما نرى – قد انتهت من آداء كافة مسئولياتها الأولية والأساسية من حفظ الأمن العام

والتأكد من استتبابه وحفظ النظام واغلاق بيوت الدعارة الخ الخ فقد تم اضافة بند جديد لمهامها ينوط به

فرسان الشرطة النبلاء الدون كيشوتية حماة حمى الدين الإسلامى من نقص تدين أفراده الفجرة !!

من الغريب ان نبحث عن شرعية لهكذا تصرفات لجهاز الشرطة

من الغريب ان نعتقد ان أشاوشة رجال الشرطة العتاولة هم مفوضين الله فى الأرض الذين يفترض

ان يتدخلوا فى صيام هو بين العبد وربه .

التسويق لهذا المنطق وقبوله يعنى اننا قد نستيقظ يوما لنجد ان من مهام رجال الشرطة حبس

كل من يشتبهون فى اسلامه ويتسكع وقت الصلاة خارج حدود المسجد !

كل من لم يغلق محلة وقت صلاة الجمعة طالما انه مسلم !

كل من تمشى فى الشارع غير محجبة !

كل من لم يملك وثيقة عقد نكاح جاهزة فى جيبه لتبرير وجود هذه الأنثى بجواره اذا كانت زوجته !

لما لا ؟! الا يمكن ان يحدث كل ذلك ؟! اليست الأمور تبدأ خطوة خطوة ؟!

يمكن لذلك أن يحدث .. ويمكن أن تتم مباركته من البعض ولنخرج من عباءة المدنية التى تحمى البلاد من فتن طائفية الى عباءة الوهابية .

ولكن ..

أقترح أن نتحول وقتها من جمهورية مصر العربية الى جمهورية طالبان العربية !!

التدين - كما أعرفه - هو شيء لا يتعارض مع حفظ حريات الناس وكراماتهم

حفظ يكفل بناء مجتمع سوى.

ان كان المسلم يتأذى – حسب اعتقاده – من ان يرى مفطرا – ولا أعرف منطق الأذية فى ذلك - مسلما كان او مسيحيا او ايا كانت طائفته

فيفترض فى الصيام أنه جهاد للنفس وتهذيب لها وما تتأذى به فأجرك فيه عند الله ووزر من أذاك على خالقه.

نحن نتحدث عن جمهورية مصر العربية ، بلد بأطياف وعقائد مختلفة ، بلد يفترض انها تكفل العدالة والمساوة

التى عندما تفرض فيها حتى على غير المسلم أن يحترم شعائرك ويتحول احساسك هذا الى ان تؤمن انه حق مكتسب لك ان تفرض عليه عدم الأكل او الشرب أمامك ان يكون من حقه هو ايضا أن يطالبك بالمثل .

اليس من حق المسيحين – الذين يصومون ربع العام – أن يطالبو بالمثل فى يوم الصيام العظيم على أقل تقدير من كافة أفراد الشعب ؟؟

ولكن المسيحين لا يفعلون ذلك . ويبالغون فى احترام اشقائهم المسلمون وهذا مانراه ونتعامل معه على ارض الواقع احترام لا تفرضه قوانين ولا خوف ولكن محبة.

لأن العلاقات بين أفراد الشعب فى هكذا امور لا تنظمها الشرطة ، ولا تنظمها العصا ، ولا البهدلة فى اقسام الشرطة وفرض الغرامات – الغرامة 500 جنيه - لملىء خزانة الدولة كما الجباية !

العلاقات بيننا يحكمها الحب والألفة ومن ترى انه مقصر- من المسلمين - أنصحه باللين والحسنى ولك أجر النصيحة وعليه وزر نفسه.

وخارج سيناريو المسلسل الظاهر سيكون من المفيد جيدا استيعاب ان ما يحدث هو تسييس دينى فى لعبة كريهة بين الدولة والإخوان المسلمين وأن الشعب هنا يُستخدم ك " يويو " لا أكثر فى محاولة من الدولة لإعادة امتلاك الشارع والا ليشرح لى أحدكم لماذا يتم السكوت على ذلك ؟! وما معنى ماحدث فى محافظة الغردقة السياحة والسكوت عليه ايضا ؟!

سؤال أخير ومكرر لأنى طرحته فى بداية الموضوع

بأى سند قانونى يتم ذلك ؟!

تحياتى للجميع .

لولا

لولا العزيزة

دائما ما تثبت مداخلاتك الكريمة كم انت رقيقة الحس مرهفة المشاعر

اختاه لا تدار الامور بهذه الطريقة

عموما

شكلنا هنتناقش كتير ف المداخلة الجامدة دى

هروق كده و ارجعلك

مساكى ورد

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

و أنا كمان يا مدام لولا كنت طرحت السؤال ده ... ايه هو التكيف القانوني لإجراء مماثل ...

في المصري اليوم كان هناك مقالة لبلال فضل تدور حول هذا الأمر ... أعتقد و بكل صدق .. انه حتي المتعاطفين مع اجراء مماثل سيوافقونه علي ما كتبه .. لأنه بمنتهي البساطة و بحياد تام في غاية المنطقية :

يبدو أن بعض ضباط الشرطة فى محافظة أسوان لم ينتظروا حتى تتحول مصر إلى ملكية وقرروا أن يبدأوا مبكرا بمعاقبة المفطرين جهارا فى رمضان، قبل حتى أن تنشئ وزارة الداخلية رسميا وحدة خاصة لعمليات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على غرار مطاوعة الشقيقة الملهمة السعودية.

الأنباء الواردة من أسوان لم تبشرنا بأن أسوان أمست محافظة خالية من الفقر والجريمة والعنف، وبات خازن بيت المال يمشى فى مناكبها بعد صلاة العصر فلا يجد مستحقا لزكاة المال، ولا مظلوما يبغى رد مظلمته، وبناء عليه قرر حماة الأمن فى أسوان أن يدخلوا الجنة قبل حركة تنقلات الداخلية القادمة، ويباشروا اصطياد الفسقة المجاهرين بالإفطار من أبناء أسوان الذين اتضح أن عددهم كبير جدا لدرجة مهولة، ١١٨ شخصا،

وفى قول آخر ١٨٧ شخصا، وفى قول ثالث أمام وكيل النيابة أدلى أحد المعكوشين بأنه لم يكن مفطرا وحياة النعمة بل كان يشترى علبة عصير لابنه فأمسك به الضابط المؤمن من قفاه واقتاده إلى القسم وحرر له محضرا وألزمه بالغرامة، ولم يتبين فى المحضر مصير الابن ولا فى بطن من رسيت علبة العصير، وهل حرزها الضابط والأمناء وشربوها بعد الإفطار باعتبارها من الغنائم.

لم يتبين وأظنه لن يتبين أبدا، هل كان من بين المعكوشين أحد من علية القوم الذين يجاهرون بالإفطار فى سياراتهم الفارهة التى لا يقترب الضباط والأمناء منها عادة احتراما لقوانين المحميات الطبيعية، ولم يتبين لماذا رسيت العملية على أقفية اللامسنودين الذين يمكن لك أن تقبض عليهم بتهمة المجاهرة بالإفطار، أو كتمان السحور،

بل ويمكن لك بوصفك ضابطا مؤمنا أن توقف الواحد منهم وتقول له طلع لسانك وورينى إنت صايم ولا لأ، أو تَشُمّ خَلوفَ فَمِه، أو تضع يدك أينما شئت من جسده لتتأكد هل كسر ريقه فى وضح النهار؟، إفعل بهؤلاء ما شئت فأنت تعلم أن أحدا منهم لن يجرؤ أن يفتح فمه ليسألك عن حقوقه الدستورية،

أو يصرخ فى وجهك بأن الصوم وحده من بين كل العبادات عمل اختصه الله له وحده فلا تنازع الله فى ملكه سيادتك، وإذا كنت تريد أن تدخل الجنة فلا تدخلها على قفايا، بل ادخلها بنشر العدل والأمان وعدم التشطر على البردعة، ولا تَدّعِ الغيرة على دين يُهان كل يوم عندما تُداس مقاصده التى شرعه الله من أجلها تحت أقدام المفسدين والمتنفذين وآكلى مال النبى.

إنه البزرميط يا سادة، حَقّ علينا البزرميط، صرنا سبعين دولة فى قلب بعض، كل منها له دستور ونظرية وسلو وعوايد، لم يعد يوحدنا علم ولا نشيد، بل صار يوحدنا قانون وحيد هو التطرف، صرنا كما قال الشاعر الجاهلى: ونحن أناس لا توسط بيننا.. لنا الصدر دون العالمين ولفقرائنا «الرجلين والرقابى» يعملونها شوربة لكى ينالوا شيئا من رائحة الزفر، لا تسألنا عن الاعتدال فعلاقتنا به توقفت عند «الكام ألف» سيدة اللواتى حملن يوما ما اسم اعتدال، كان اسما يدعو للفخر فصار اليوم إفيها فى أفلام الكوميديا،

نعيش فى دولة واحدة تظلها سماء واحدة ويظل عليها رئيس واحد، ومع ذلك فى الزمالك يحصل مزدرو الأديان على جائزة الدولة التقديرية،

وفى أسوان يساق المفطرون دون هوادة إلى الكراكون، وفى الساحل الشمالى أو الشمال شرقى يمكن أن تفطر فى نهار رمضان بفلوسك وتطعم سبعين مسكينا من بين السبعة والثمانين مليونا الذين تسرقهم، وفى مطار القاهرة يمكن أن تغرق مئات الحجاج الفقراء وتخرج من صالة كبار الأغنياء،

وفى العيد ستنتقل مصر المؤمنة إلى «إضاعة» خارجية لنشاهد السيد الرئيس والسادة أمراء المماليك وهم يشاركونك عزيزى الصائم بفرحتك عند فطرك، أما بالنسبة لفرحتك عند لقاء ربك فاذكرها فى سرك لكى لا يعتبر أحد هذا الكلام تفسيرا فى وجهه.

لا نلوم ولا نشكو، صائمون والله أعلم، ألسنتنا أهيه، بل ومستعدون لأن نجرى وراء عربيات الشرطة فى شوارع أسوان نقفش فى المفطرين ونجرسهم: يا فاطر رمضان يا خاسر دينك، كلبتنا السوده تقطع مصارينك، لكن هل نطمع يا مشايخ الداخلية دام فضلكم أن تؤجلوا حماية السنة ومحاربة الشيعة وعكش الفاطرين، وتبدأوا بتطبيق حد الحرابة على المفسدين فى الأرض، خاصة أن عددهم لن يكون كبيرا كعدد المفطرين فى أسوان، ولن يستلزم الأمر خبط مشوار لحد أسوان للقبض عليهم، ولا لعربيات أتارى تلف وراءهم فى عز الحر، كل المطلوب «بوكس كبير» يقف بضهره أمام باب قاعة المؤتمرات فى نوفمبر المقبل.

مدفع الفساد.. إضرب.

بقلم بلال فضل ٨/ ٩/ ٢٠٠٩

__________________

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و أنا كمان يا مدام لولا كنت طرحت السؤال ده ... ايه هو التكيف القانوني لإجراء مماثل ...

في المصري اليوم كان هناك مقالة لبلال فضل تدور حول هذا الأمر ... أعتقد و بكل صدق .. انه حتي المتعاطفين مع اجراء مماثل سيوافقونه علي ما كتبه .. لأنه بمنتهي البساطة و بحياد تام في غاية المنطقية :

يبدو أن بعض ضباط الشرطة فى محافظة أسوان لم ينتظروا حتى تتحول مصر إلى ملكية وقرروا أن يبدأوا مبكرا بمعاقبة المفطرين جهارا فى رمضان، قبل حتى أن تنشئ وزارة الداخلية رسميا وحدة خاصة لعمليات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على غرار مطاوعة الشقيقة الملهمة السعودية.

الأنباء الواردة من أسوان لم تبشرنا بأن أسوان أمست محافظة خالية من الفقر والجريمة والعنف، وبات خازن بيت المال يمشى فى مناكبها بعد صلاة العصر فلا يجد مستحقا لزكاة المال، ولا مظلوما يبغى رد مظلمته، وبناء عليه قرر حماة الأمن فى أسوان أن يدخلوا الجنة قبل حركة تنقلات الداخلية القادمة، ويباشروا اصطياد الفسقة المجاهرين بالإفطار من أبناء أسوان الذين اتضح أن عددهم كبير جدا لدرجة مهولة، ١١٨ شخصا،

وفى قول آخر ١٨٧ شخصا، وفى قول ثالث أمام وكيل النيابة أدلى أحد المعكوشين بأنه لم يكن مفطرا وحياة النعمة بل كان يشترى علبة عصير لابنه فأمسك به الضابط المؤمن من قفاه واقتاده إلى القسم وحرر له محضرا وألزمه بالغرامة، ولم يتبين فى المحضر مصير الابن ولا فى بطن من رسيت علبة العصير، وهل حرزها الضابط والأمناء وشربوها بعد الإفطار باعتبارها من الغنائم.

لم يتبين وأظنه لن يتبين أبدا، هل كان من بين المعكوشين أحد من علية القوم الذين يجاهرون بالإفطار فى سياراتهم الفارهة التى لا يقترب الضباط والأمناء منها عادة احتراما لقوانين المحميات الطبيعية، ولم يتبين لماذا رسيت العملية على أقفية اللامسنودين الذين يمكن لك أن تقبض عليهم بتهمة المجاهرة بالإفطار، أو كتمان السحور،

بل ويمكن لك بوصفك ضابطا مؤمنا أن توقف الواحد منهم وتقول له طلع لسانك وورينى إنت صايم ولا لأ، أو تَشُمّ خَلوفَ فَمِه، أو تضع يدك أينما شئت من جسده لتتأكد هل كسر ريقه فى وضح النهار؟، إفعل بهؤلاء ما شئت فأنت تعلم أن أحدا منهم لن يجرؤ أن يفتح فمه ليسألك عن حقوقه الدستورية،

أو يصرخ فى وجهك بأن الصوم وحده من بين كل العبادات عمل اختصه الله له وحده فلا تنازع الله فى ملكه سيادتك، وإذا كنت تريد أن تدخل الجنة فلا تدخلها على قفايا، بل ادخلها بنشر العدل والأمان وعدم التشطر على البردعة، ولا تَدّعِ الغيرة على دين يُهان كل يوم عندما تُداس مقاصده التى شرعه الله من أجلها تحت أقدام المفسدين والمتنفذين وآكلى مال النبى.

إنه البزرميط يا سادة، حَقّ علينا البزرميط، صرنا سبعين دولة فى قلب بعض، كل منها له دستور ونظرية وسلو وعوايد، لم يعد يوحدنا علم ولا نشيد، بل صار يوحدنا قانون وحيد هو التطرف، صرنا كما قال الشاعر الجاهلى: ونحن أناس لا توسط بيننا.. لنا الصدر دون العالمين ولفقرائنا «الرجلين والرقابى» يعملونها شوربة لكى ينالوا شيئا من رائحة الزفر، لا تسألنا عن الاعتدال فعلاقتنا به توقفت عند «الكام ألف» سيدة اللواتى حملن يوما ما اسم اعتدال، كان اسما يدعو للفخر فصار اليوم إفيها فى أفلام الكوميديا،

نعيش فى دولة واحدة تظلها سماء واحدة ويظل عليها رئيس واحد، ومع ذلك فى الزمالك يحصل مزدرو الأديان على جائزة الدولة التقديرية،

وفى أسوان يساق المفطرون دون هوادة إلى الكراكون، وفى الساحل الشمالى أو الشمال شرقى يمكن أن تفطر فى نهار رمضان بفلوسك وتطعم سبعين مسكينا من بين السبعة والثمانين مليونا الذين تسرقهم، وفى مطار القاهرة يمكن أن تغرق مئات الحجاج الفقراء وتخرج من صالة كبار الأغنياء،

وفى العيد ستنتقل مصر المؤمنة إلى «إضاعة» خارجية لنشاهد السيد الرئيس والسادة أمراء المماليك وهم يشاركونك عزيزى الصائم بفرحتك عند فطرك، أما بالنسبة لفرحتك عند لقاء ربك فاذكرها فى سرك لكى لا يعتبر أحد هذا الكلام تفسيرا فى وجهه.

لا نلوم ولا نشكو، صائمون والله أعلم، ألسنتنا أهيه، بل ومستعدون لأن نجرى وراء عربيات الشرطة فى شوارع أسوان نقفش فى المفطرين ونجرسهم: يا فاطر رمضان يا خاسر دينك، كلبتنا السوده تقطع مصارينك، لكن هل نطمع يا مشايخ الداخلية دام فضلكم أن تؤجلوا حماية السنة ومحاربة الشيعة وعكش الفاطرين، وتبدأوا بتطبيق حد الحرابة على المفسدين فى الأرض، خاصة أن عددهم لن يكون كبيرا كعدد المفطرين فى أسوان، ولن يستلزم الأمر خبط مشوار لحد أسوان للقبض عليهم، ولا لعربيات أتارى تلف وراءهم فى عز الحر، كل المطلوب «بوكس كبير» يقف بضهره أمام باب قاعة المؤتمرات فى نوفمبر المقبل.

مدفع الفساد.. إضرب.

بقلم بلال فضل ٨/ ٩/ ٢٠٠٩

__________________

متفقه حتما مع كل ما اورده بلال فضل فى مقاله ,, ومازلت اتوق لمعرقه على اى سند قانونى تم كل ذلك ؟؟!!

تحياتى

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...