اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التأشيره الملعونه

عاشق الترحال

Recommended Posts

التأشيرة الملعونة !

هل حاولت أن تحصل لنفسك مهما كان عمرك أو طبيعة عملك على تأشيرة دخول إلى دولة أوربية ؟

لو كنت حاولت فأنت إذن صاحب تجربة عريضة في أصول المهانة التي يتعرض لها المصريون على أعتاب سفارات الدول الأوربية دون استثناء تبيع وتشتري في المصريين وتحرجهم بل وتهينهم قبل أن تمنحهم تأشيرة دخول للجنة!.. أو تدفع جوازات سفرهم برفض منح التأشيرة ليذهبوا بها إلى النار ويصبح هذا الرفض في ذاته وصمة عار تقضي إتلافه أو حرقه حتى لا يطلع عليه أحد وكأنه لعنة يجب محوها!

أنا شخصياً ورغم أن عملي الصحفي يفرض عليّ كثرة الأسفار لمتابعة إصدارات دولية تشارك فيها مصر وينبغي تغطيتها صحفيا لتلبية اهتمامات الرأي العام تعرضت لمضايقات أكثر من أن أحصيها .. صحيح أنها كانت تنتهي بالنهاية السعيدة بعد حصولي على التأشيرة لكنني رأيت عند غيري اهانات قاسية لا يمكن أن يغفرها لهم أنهم منحوني التأشيرة فأسكت وأغمض الطرف وأحمد ربنا وكأنهم أعطوني صك لدخول الجنة!!

وأتساءل .. إذا كان الصحفيون ورجال الأعمال وأصحاب المصانع والشركات من القطاع الخاص الذي يقود عملية التنمية في مصر يتعرض لهذه السخافات .. فما بالنا بالذي يمكن أن يطلب تأشيرة للسياحة مثلا .. أو حتى الباحث عن عمل ؟!

وكيف يتسنى أن يلقي المصريين هذه المعاملة ونحن شركاء في اتفاقية شراكة متعددة المجالات ينتهي الأمر فيها بأن تنفتح أسواق مصر أمام دول الاتحاد الأوربي وأن تنفتح أسواق الاتحاد الأوربي بالمقابل أمامنا ..

ولكن يبدو أن حرية انتقال البضائع شيء وحرية انتقال البشر شيء آخر !!

ورغم ذلك فهناك حرية تامة في انتقال الأوربيون إلى مصر .. يذهبون على سفاراتنا في دولهم يطلبون التأشيرة ويحصلون عليها فوراً ودون قيود .. أما نحن فالقصة مختلفة كأننا نصف آخر من البشر لابد من الكشف عليه والتحري بشأنه ومعرفة أصله وفصله حتى سابع جد حتى يحصل على التأشيرة .. وليس هذا فقط وإنما عليه أن يقدم شهادات تروي أدق تفاصيل حياته ودخله وأولاده وتاريخ والديه .. تصوروا مثلا أن سفارة ايطاليا تضع على بابها منشوراً يحدد 48 طلبا يجب تقديمهم للحصول على التأشيرة .. تصوروا 48 شرطاً من أجل التأشيرة .. مستندات وأوراق يتم تخزينها لديهم في قواعد البيانات يصل الأمر فيها إلى معرفة كل شيء بدقة متناهية عن راغب السفر حتى ولو كانت رحلته تستغرق يومين .. لدرجة أنني سألت موظفة الاستقبال : هل من ضمن الشروط التفتيش على ملابسي الداخلية أو الاطمئنان إلى أني قد قصصت أظافري أو هذبت شواربي أو غسلت أسناني !!

كنت أتكلم بلهجة حادة لدرجة أن موظفة الاستقبال أجابتني بشكل رسمي : لا .. نحن لا نسأل عن هذه الأشياء !!! ثم سألتها : بالمناسبة ما مناسبة ذكر تاريخ ميلاد أمي التي ماتت منذ ثلاثين عاما عن عمر يناهز الـ 55 عاما؟ فقالت لتمييزك ! فقلت وهل ذكر أسماء أولادي وزوجتي وتواريخ ميلادهم وأسماء مدارسهم أقدمه لكم أيضاً لتمييزي !! وما فائدة أسمي ورقم جواز سفري وتاريخ ميلادي ووظيفتي .. وإذا كان جواز السفر المصري المعتمد من الحكومة المصرية مدون به رسمياً أنني صحفي فما فائدة إحضار عقد العمل الذي يربط بيني وبين المؤسسة التي أعمل بها والذي وقعته معها منذ ثلاثين سنة .. ولماذا أقدم لكم وثيقة بحركة حساباتي في البنك للأشهر الستة الأخيرة والأدهى أنكم لا تعترفون بهذه الوثيقة وإنما يتوجب علىّ أن اعتمدها من البنك المركزي المصري !! والمأساة أنني لا أتعامل مع أي بنك وليس عندي أي حساب فما الحل أمام هذه المصيبة !! ألا يكفي أن معي من الأموال ما يغطي نفقات رحلتي وأن لدي حجز موثق بأحد الفنادق هناك وأن معي بطاقة دعوة من جهة رسمية من دولتكم تدعوني للحضور والمشاركة بنفسها .. هل بعد هذه الدعوة تستذلوننا إلى هذا الحد لنقدم صور " X Ray " عن العظام وتنظرون إلى نني عيوننا وتأخذون بصماتنا وتلتقطون الصور لتسجيل أشكالنا .. كل هذا حتى نحصل على تأشيرة دخول إلى بلدانكم!

المصيبة أن وزارة خارجيتنا لا تفعل مثل ذلك برعاياهم .. ولكنهم يفعلون ذلك بنا هنا .. بل أنظر إلى سفارة مثل ألمانيا لا توفر مجرد مقعد لطالبي التأشيرة يجلسون عليها لحين إتمام الإجراءات وتتركهم يقفون في الشارع الحار البارد الممطر المكفهر من العفار والغبار .. فهذا ليس شأن موظفيها الجالسون وراء الشبابيك الزجاجية المصنوعة ضد الرصاص من الغرف المكيفة الهواء وكأنهم ينظرون إلينا من نوافذ سيارة تخترق غابة مليئة بالوحوش!

والمصيبة الأكبر أن وزارة الخارجية ترى وتسمع ما يفعلونه وبالمصريين ولا تحرك ساكنا وتترك الأمر بين مانح التأشيرة وطالبها دون أن تحميه من هذه الممارسات العنصرية !!

لمن نشكو ؟؟؟

منقول بقلم أ/ عصام حشيش

جريدة الوسط http://www.el-wasat.com/coldetails.php?id=29109

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

رابط هذا التعليق

كان لية اصحاب فى الجامعة راحو امريكا عند اقارب ليهم واستقرو وظبطو ورقه وفضلو يقولولى تعالة فأنا وفى سنة تالتة قولت دة اخر اجازة اروح اقضيها هناك واتفرج على امريكا وارجعع وبعد ماخلصت الامتحانات رحت على سفارة امريكا واتفجئت بالمنظر فعلا منظر مخيف طابور فى الشارع طويل جدا على باب السفارة وبمحازة الصور كل طوابير العيش اللى فى مصر ماتجيش جنبة حاجة وقفت اتفرج وبيدخلو كل فترة كبيرة واحد بس وطبعا واحد بيطلع والكل بيسئلة عملت اية يقول رفض واحد ورا واحد لحد ما واحدة زى القمر الباين عليها بنت ناس فعلا طالعة وبيسئلوها عملتى اية قالت رفض رحت انا واخد فى وشى وماشى على طول ومن يومها بمشى فى كل شوارع وسط البلد الا شارع سفارة امريكا

[b]يا لة من ببغاء عقلة فى اذنية فلما سمع البهتان انطلى الزور علية وملأ الدنيا صياحا بأمتداح قاتلية

رابط هذا التعليق

أنا اللي مزعلني أنهم بيقعدوا يهاجموا الناس اللي بتهاجر بطريقه غير شرعيه ولما نروح ندخل عليهم من الباب يعملوا فينا كده !!!

طب وأيه الحل ؟؟؟!

الناس تسافر شرعي ولا غير شرعي ؟؟

قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف

إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله

إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام

تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4

تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4

رابط هذا التعليق

طبعا في بعض الشيء من المبالغه في الموضوع

لكن نعم الغربي بياخد الفيزا في المطار احيانا وبدون اي طلبات

بينما على الجانب الاخر غالبا ما يجب ان تكون الفيزا حصلت عليها قبل السفر و هناك شروط للقبول (وان كانت ليست شروط تعجيزية ولكنها تظل شروط اكثر مما يطلب على الجانب الاخر )

تم تعديل بواسطة زعلان
رابط هذا التعليق

ماهو اللي اتلسع من الشوربه ينفخ في الزبادي ... بعد عشرات آلاف الحالات اللي مرت عليهم حصل أصحابها على تأشيرة زيارة وذهبوا هناك بدون عوده يبقى الناس دي من حقها تعمل كده وأكثر حفاظا على حقوق مواطنيها وأمنها.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

اي نعم كما قال أخانا الكريم أحمد سيف

كل الشروط دي لانه فعلا ناس كثير جدا راحت سياحة و فص ملح و داب

اما هما لما يجوا عندنا يقضوا الشهر و يرجعوا لحالهم

فطبيعي يا خدوا كل الاحتياطات دي

بس اكيد لازم يعملوا فرق زي اخانا عاشق الترحال لي هم من استدعوه و يجوا بالاخير يطلعوا عينه

يعني المفروض على الاقل يكون مكاتب عده لي عنده عقد عمل و لي صحفي و لي سياحة

و لي عمال يتحايل بس علشان يوصل الضفة الاخرى

مش اي حد زي بعض و لا زي زي

رابط هذا التعليق

ماهو اللي اتلسع من الشوربه ينفخ في الزبادي ... بعد عشرات آلاف الحالات اللي مرت عليهم حصل أصحابها على تأشيرة زيارة وذهبوا هناك بدون عوده يبقى الناس دي من حقها تعمل كده وأكثر حفاظا على حقوق مواطنيها وأمنها.

للأسف هي دي الحقيقة المرّة...

الأصل في المصري اللي رايح أوربا... إنه رايح عشان ينهل من خيراتها ..

ويوجد استثناءات.. ولكنها قليلة

ولذلك فهم يشدّدون علينا..

لكن في المقابل .. فإن الأصل في الأوربي اللي جاي إلى مصر إنه جاي عشان يعطيها من خيره... (دولاراته ويوروهاتو يعني)

فعشان كده لازم مصر تسهّله دخوله .. لأنه داخل يفيد البلد.. مش ياخد من خيرها ..

فكيف تكون المعاملة بالمثل .. بعد ذلك !! :)

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

تجربتى الشخصية

احمل فيزا لعدة دول أوربية وسافرت ولم أتخلف ولا مرة .. بالاضافة للدول صاحبة الفيزا من المطار .. بالذات فى جنوب شرق آسيا ..

أخر فيزا حصلت عليها من أسبوع .. لأمريكا .. حجزت موعد على النت .. وبالصدفة وجدت موعد قريب لأنه المواعيد تزيد عن 80 يوم انتظار .. مصر 15 يوم والبحرين 7 ايام .. لكن السعودية تصل الى 111 يوم .. رتبت ورقى كما يجب ان يرتب .. عوملت باحترام شديد فى الانترفيو .. فى الآخر مستر ..

يو آر كواليفايد تو جت زا فيزا ,. رتب تسليم باسبورك مع الراجل بتاع فيديكس اللى واقف هناك ده .. اللى قاللى بعد أسبوع .. بعد 3 أيام بالتمام والكمال كان باسوبرى جه ..

قصة مع سفارة ايطاليا من عدة سنوات .. طلبت فيزا .. قالى لازم ولا بد وأوراق ايه وحكايات ايه .. رحت له تانى مرة ومعى تذكرة على الخطوط الايطالية هتعطيننى فيزا هأسافر عليها مش هتعطينى طز فى شعبك كله .. والله العظيم بنفس اللفظ (موظف السفارة كان سورى يحمل الجنسية الايطالية) .. واعطنى فيزا متعددة لمدة ستة شهور ..

سفارة المانيا محترمين جدا فى التعامل .. فرنسا نفس الشئ انجلترا .. شوية غلسين لكن بتعاملون مع الناس باحترام وهى اول فيزا أوربية آخدها بعد ايطاليا أيام ما كنت طالب (ودفعت فيها 150 جنيها وقتها) .. وأى سفارة كانت بتشوف فيزا انجلترا كانت بتعطينى الفيزا فقط عشان هم معاييرهم زيادة شوية ..

والأهم انه لم أتخلف مرة واحدة .. طبعا لأنه أسفارى مرتبطة بهدف معين ليس هو الجلوس هناك ..

اذن الخلاصة يجب ان نتعب نفسنا ونفكر قليلا ما يريد منا الآخرين ونعطيهم ما يريدون .. اذا كنا نريد ان يعاملونا باحترام ..

حبيبتى كالشمس لا نظر ولا اقتراب ولا استغناء

فالكل موت محقق

أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم

رابط هذا التعليق

اذن الخلاصة يجب ان نتعب نفسنا ونفكر قليلا ما يريد منا الآخرين ونعطيهم ما يريدون .. اذا كنا نريد ان يعاملونا باحترام ..

صح لسانك يا عم بندق ... انت كده جبت المفيد 

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 26
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم محمد من دمياط اللي هو انا يعني ، جايلي تأشيره من واحد سعودي معرفة الراجل ده بيفتح محل كمبيوتر صيانة ومبيعات وحاجات زي كده في الرياض وكان محتاج واحد يمسكله المحل طلع تأشيره (( عامل )) على اساس انه يبعتهالي وبالفعل بعتها وهتوصل الاوراق بالبريد على يوم السبت الجاي ان شاء الله بس المشكلة دلوقتي ان جواز السفر بتاعي والبطاقة مكتوب فيهم حاصل على بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية .... ؟؟!! عندي بقا شوية اسأله بسيطه : 1. أغير البطاقة والجواز ازاي ؟؟ والإجراءات دي
    • Guest احمد حسن
      0
      تعاملت مع مكتب سفريات وعملت  كل الفحوصات الطبيه المطلوبه ودفعت كل الرسمة والجواز دخل القنصليه واخدت التأشيره علي الجواز...ولسه ما اخداش الحواز من المكتب بس جالي فرصه افضل بكتير ف دوله اخرري..هل من الممكن اطلب من المكتب الغاء التأشيره ولا اخد الجواز عادي وامشي ف اجراءات السفر التانيه ولا اعمل ايه..وهل لو طلبت الغاء التأشيره حواز سفري هيكون مع المكتب لفتره اخري ولا ايه لاني مستعجل جدا في عمل اجراءات السفر التاني ومحتاج اخد الجواز ف اقرب وقت..برجاء الافاده.
    • 3
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا الورق بتاعي دخل القنصليه السعوديه النهارده بعد ما خلص ملحقيه كم وقت حتى يخرج الجواز بالتأشيره بارك الله فيكم أنا طبيب أسنان عام و التأشيره صادره أخصائي تقويم أسنان و العقد أخصائي تقويم أسنان هل في مشكله و هل ليها حل أرجو الإفاده
    • 5
      تأشيرتي اترفضت بسبب ان المؤهل غير مطابق للتأشيره    المؤهل ليسانس اداب  والتأشيره سكرتير تنفيذي    قولي ياتري فيه حل او اقدر اعمل ايه لما بانى بتصل علي رقمك ودايما مغلق
    • 5
      دلوقتى انا جتلى تأشيره رسام معمار وانا بكالوريوس نظم معلومات غيزت ألبطاقه والبسبور رسام معمارى المهم التاشيره اترافضت والمكتب قال هيخلصها 000ا3مهم وفقت والكلام ده من 12يوم وكل يوم المكتب يقول لسه وبدخل على انجاز بيقولى خطا فى البيانات هى المفروص تخلص فى اد ايه وبيظهرلى على انجاز ايه
  • أضف...