اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا أُحَلِّل إذن أنا محبوب!

سهل جدا

Recommended Posts

مخي هنا لازم حيشتغل

و على فكره

ده رأيي لا الزم به أحد

اللي عايز يتبع عمياني بدون استخدام مخه هو حر

بس خساره كمية الخلايا المهوله اللي ربنا خلقهاله في مخه دي بدون استخدام

تحياتي

ما احنا قولنا يا أستاذ زهيري.. إن العقل محترم في الإسلام وكل حاجة

لكن بشرط إن العقل ما يبقاش حاكم أعلى على نصوص الشرعية..

وعقلك انت تحديداً مش هايقدر يعرف الحق لوحده

مش لأن عقلك أقل من غيرك لا سمح الله

ولكن لأن معرفة أحكام رب العالمين تحتاج إلى العلم أولاً قبل العقل

وأنت (وأنا كذلك) غير مُلمّين بجميع نصوص الشريعة من قرآن وسنّة وإجماع و..إلخ.

طيب لكي تتضح الصورة أكثر.. هانرجع للمثال اللي حضرتك كلّ شويّة تقول عليه...

أقصد المثال بتاع الوردة اللي بتهديها لزوجتك في عيد الحب !

دلوقتي سعادتك لمّا تهدي لزوجتك حبيبتك وردة , دا شيء جميل جداً وتؤجر عليه كمان

لكن لمّا تخصّص يوم في السنة اللي هو اسمه عيد الحبّ لهذا الأمر, فهنا يقول العلماء حرام

ليس لأن إهداء الوردة حرام..

ولكن لأن في ذلك تشبّه بالكفار

لأن دي عادة من عاداتهم, وخصيصة من خصائصهم

وأول من اخترع عيد الحب على حدّ علمي هو قسّ اسمه فلانتين!

فأهل العلم لمّا قالوا بتحريم الاحتفال بعيد الحب بأي صورة من الصورة . لم يقولوه من فراغ..

وإنما استناداً على نصوص شرعية كثيرة تحدثت عن وجوب مخالفة الكفار في عاداتهم وتقاليدهم

وأن ذلك من اعتزاز المسلم بدينه

وموضوع التشبّه بالكفار طبعاً فيه استثناءات

وهذه الاستثناءات لا يعرفها أيضاً إلا من كان مُلمّاً بنصوص الشريعة كاملة..

وأنا وأنت لسنا ملمّين بهذه النصوص كلها ..

ولذلك أمر الله من هو مثلي ومثلك بالرجوع إلى العلماء ..

فقال: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}

والعالم الذي يُرجع إليه هو من يوثق بعلمه ودينه وأمانته ويكون غير معروف بالتساهل المخلّ

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

مخي هنا لازم حيشتغل

و على فكره

ده رأيي لا الزم به أحد

تحياتي

طيب لكي تتضح الصورة أكثر.. هانرجع للمثال اللي حضرتك كلّ شويّة تقول عليه...

أقصد المثال بتاع الوردة اللي بتهديها لزوجتك في عيد الحب !

دلوقتي سعادتك لمّا تهدي لزوجتك حبيبتك وردة , دا شيء جميل جداً وتؤجر عليه كمان

لكن لمّا تخصّص يوم في السنة اللي هو اسمه عيد الحبّ لهذا الأمر, فهنا يقول العلماء حرام

ليس لأن إهداء الوردة حرام..

ولكن لأن في ذلك تشبّه بالكفار

لأن دي عادة من عاداتهم, وخصيصة من خصائصهم

وأول من اخترع عيد الحب على حدّ علمي هو قسّ اسمه فلانتين!

أهي اكتر حاجه بتجنني يا سهل هي حكاية التشبه بالكفار دي :unsure:

يا أمة محمد

انتو 99% من استعمالاتكم هي لأشياء إخترعها و أنتجها و يستعملها الكفار!!!!!!!!!

عيب قوي لما تلاقيني بجيب ورده لمراتي في يوم معين تقوللي انت بتقلدهم!!!!

طيب ماشي

انا بقلدهم و حقلدهم في كل شيئ جميل بيعملوه طالما لا أضر أحد

ربي دقنك عشان متبقاش زيهم

متجيبش ورده عشان متقلدهمش

متحتفلش برأس السنه عشان ماتتشبهش بيهم

ده كله كوم

و تلاقيه راكب عربيه امريكاني و ماسك كومبيوتر ياباني و موبايل صيني ولابس لبس الماني و بياكل عيش من قمح روسي

يا جماعه طوروا الفكر قليلا في عرض النبي

و حاولوا تفهموا مقاصد اي تشريع عشان تطبقوه صح

قد يكون عدم التقليد لغير المسلمين كان امرا ضروريا عند ظهور الاسلام خوفا على انتشاره و لكي يتبين المسلمون بعضهم البعض

اما تطبيق هذا الآن فهو نوع من العمى الحيسي و تتبع بدون اي تفكير ولا تمييز

فلنقلدهم في كل شيئ نافع او غير مضر

و لنبتعد عن كل ما يخالف فطرتنا و اخلاقنا و ديننا

لنبتعد عن الشذوذ

لنبتعد عن عدم احترام الاولاد لأبائهم

لنبتعد عن العري

اما الابتعاد عن لبس الطاقيه ذات الرفرف على حسب وصف احد الشيوخ فهذا والله ما أراه الا عبثا شديد السخف

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

عارف والله يا أستاذ زهيري يا حبيب قلبي إنك هاتقولي الكلام ده

وعشان كده قولتلك في تعليقي السابق:

التشبه بيكون في أشياء هي من خصائصهم وعاداتهم وتقاليدهم

لأن فيها نوع من التبعية لهم.. والتمجيد لهم..

أما الاستفادة من تقنيتهم وعلومهم فليس فيه نوع من التشبّه

دمت بودّ يا مطوّع :unsure:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

عارف والله يا أستاذ زهيري يا حبيب قلبي إنك هاتقولي الكلام ده

وعشان كده قولتلك في تعليقي السابق:

التشبه بيكون في أشياء هي من خصائصهم وعاداتهم وتقاليدهم

لأن فيها نوع من التبعية لهم.. والتمجيد لهم..

أما الاستفادة من تقنيتهم وعلومهم فليس فيه نوع من التشبّه

دمت بودّ يا مطوّع :P

wst::

طب تصدق بالله ياسهل؟

قول لا اله الا الله

انا كمان كنت عارف انك حترد الرد ده و حتطنش كل المداخله بتاعتي و تركز على الكلمتين دول

عموما انا حعتبر الورده و الموسيقى نوع من انواع الاستفاده من تقنيتهم و علومهم (المشاعريه و الانسانيه الراقيه)لغاية ما تقرا المداخله بتاعتي حته حته

مش حته آه و حته لأ :ninja:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الناس فاكرة ليه أن المنتج والبائع ومقدم الخدمة يقدر يعمل ويتطور وينمو من غير مستهلك ومشتري ومستفيد..طب أزاي يمشي الأقتصاد بدون توازن...

معلش يا اخونا سؤال حول ((الحول الفكري والانعطاف شمالاُ))...هو لما انا اشتري عربية ولا لاب توب..دة يبقى اسمه ((عادات وتقاليد)) ولا ((تجارة))؟

المشكلة ان احنا نقلد تقليد اعمى فأي عادات وتقاليد غربية ((هوس وعقدة الخواجة))..بالرغم من وجود ديننااللي يخليك كل يوم تقبل زوجتك وتديها وردة كل يوم وتحترمها احسن احترام ((مودة ورحمة)) ..مش وردة في يوم في السنة..

طب لو اتبعنا الأول يبقى عمى ولا بصيرة؟؟!!!!!

رابط هذا التعليق

المشكلة ان احنا نقلد تقليد اعمى فأي عادات وتقاليد غربية ((هوس وعقدة الخواجة))..بالرغم من وجود ديننااللي يخليك كل يوم تقبل زوجتك وتديها وردة كل يوم وتحترمها احسن احترام ((مودة ورحمة)) ..مش وردة في يوم في السنة..

طب لو اتبعنا الأول يبقى عمى ولا بصيرة؟؟!!!!!

لأ

المشكله اننا نخاف من اي حاجه بيعملها الخواجه و نفر منها فرارنا من المجزوم :ninja:

بصرف النظر عن مواعيد اهداء الورد

بلاش الذعر ده يا إخواني

الخوف ده دلاله على هشاشة الدين و هذا غير حقيقي

طالما اللي بنقلدهم فيه غير مضر فلا مشاحه (حلوه لا مشاحه دي؟) wst::

وفقكم الله

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أناأؤيد الأخ سهل جداً في كل ما قاله .. و أرى من وجهة نظري الشخصية أن يمنع منعاً باتاً أن يظهر في وسائل الإعلام المقروءة و المرئية أي شخص يقوم بالإفتاء في الدين دون ترخيص من الجهة المنوطة بالترخيص في مصر و هي دار الإفتاء .. و هذا الحل أراه يسيراً .. لكن عدم تنفيذه .. الله أعلم من وراء قصده ..

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يابو معاذ بالنسبه لموضوع الفتاوى دى اللى بياخد بيها بيكون عارف انها حرام بس اهو بيضحك على نفسه

اما بالنسبه لموضوع الدين يسر

ياجماعه الدين يسر فى تنفيذ احكامه يعنى ايه يعنى مثلاً الصلاه

لو مش قادر تصلى واقف صلى قاعد ولا مش قادر صلى نايم ولو مش قادر صلى بعينك لكن كده كده هتصلى ده معنى ان الدين يسر بس كده كده هتصلى لكن منجبش حاجه محرمه ونحللها ونيجى نقول الدين يسر لا ده مش يبقى دين ده يبقى تين

سلام

أخي الكريم .. محمد العنبي ..

صحيح كلامك بأن من يتخذ هذه الفتاوى دليلاً على ما يقوم به من تصرفات .. هو يعرف إنها غير سليمة .. و لكنه تعلق برقاب من أفتى .. ولكن للأسف لن ينفعوهم يوم العرض على الله ..

ولكن اسمح لي أخي العزيز أن أشير إلى جزئية الصلاة بالعين .. فأنا لم أقرأ عنها في أي من كتب الفقة المعروفة .. فهل يمكن أن تقتبس لنا من الكتب الموثوقة ما يؤكد هذه المعلومة؟؟

بارك الله فيك أخونا سهل جداً .. و أخونا العنبي على الآراء السديدة في أمور استفحلت في مجتمعنا العجيب هذا!

تحياتي

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق

أناأؤيد الأخ سهل جداً في كل ما قاله .. و أرى من وجهة نظري الشخصية أن يمنع منعاً باتاً أن يظهر في وسائل الإعلام المقروءة و المرئية أي شخص يقوم بالإفتاء في الدين دون ترخيص من الجهة المنوطة بالترخيص في مصر و هي دار الإفتاء .. و هذا الحل أراه يسيراً .. لكن عدم تنفيذه .. الله أعلم من وراء قصده ..

يابو معاذ بالنسبه لموضوع الفتاوى دى اللى بياخد بيها بيكون عارف انها حرام بس اهو بيضحك على نفسه

لو مش قادر تصلى واقف صلى قاعد ولا مش قادر صلى نايم ولو مش قادر صلى بعينك لكن كده كده هتصلى ده معنى ان الدين يسر بس كده كده هتصلى لكن منجبش حاجه محرمه ونحللها ونيجى نقول الدين يسر لا ده مش يبقى دين ده يبقى تين

سلام

صحيح كلامك بأن من يتخذ هذه الفتاوى دليلاً على ما يقوم به من تصرفات .. هو يعرف إنها غير سليمة .. و لكنه تعلق برقاب من أفتى .. ولكن للأسف لن ينفعوهم يوم العرض على الله ..

ولكن اسمح لي أخي العزيز أن أشير إلى جزئية الصلاة بالعين .. فأنا لم أقرأ عنها في أي من كتب الفقة المعروفة .. فهل يمكن أن تقتبس لنا من الكتب الموثوقة ما يؤكد هذه المعلومة؟؟

بارك الله فيك أخونا سهل جداً .. و أخونا العنبي على الآراء السديدة في أمور استفحلت في مجتمعنا العجيب هذا!

تحياتي

ما هو يا عزيزى mffaswan لو اصدرت الدولة تشريعا بوجوب الحصول على تصريح من دار الافتاء قبل التصدى للفتوى فى الدين فلن يكون هناك مكان لشيوخ " النفط" الذين اغرقوا الفضائيات بفتاويهم المستفزة ....ووقتها سنعود لنقطة الصفر ويعود الاخ سهل -ومن يؤيده- مؤكدا بان الفتوى تاخذ من العلماء "الثقات" والثقات عندكم تعنى علماء النفط وفقط او من اسميهم " المتنفطين " !!....حتى ولولم يكن لهم حق الفتوى بناء على التشريع المقترح ....واول من سيدافع عن حق هؤلاء فى الفتوى انذاك هو انتم !

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

لأ

المشكله اننا نخاف من اي حاجه بيعملها الخواجه و نفر منها فرارنا من المجزوم :ninja:

هو دة اللي انا اقصده

غالبا يقال على الامة الاسلامية ((امة كيف لا كم)) .. ((أمة مستهلكة غير منتجة))...وانا اضيف من عندي انها ((مقلدة غير مبتكرة))..ليه؟

طب احنا معندناش إلا شراء التقينة والعلوم والتطور من غيرنا لاسباب كثيرة..مش مهم ايه دلوقتي؟...لكن نيجي على ((العادات)) ونقلدها طب ليه؟؟!!!!!... دة الواضح الواضح اننا معندناش سالفة..وبعدين نرجع نقول احنا ((أمة لا كم ولا كيف))....طب مين السبب؟

اتمنى انا يكون فيه استقلالية والغرب هو من يقلد منا ((ان شاء الله عادات)) وليس العكس!!!!...لكن الظاهر احنا مش عايزين نطور من انفسنا ومكتفيين تحت مسمى ((الانفتاح)) تقليد الغرب وبس....

عشان كدة وانا اقول العقدة دي جاية من فين...

على فكرة انا مش بكلمك من خلال الدين...انا عايز اعرف من خلال المنطق

رابط هذا التعليق

سلام

تحياتي

ما هو يا عزيزى mffaswan لو اصدرت الدولة تشريعا بوجوب الحصول على تصريح من دار الافتاء قبل التصدى للفتوى فى الدين فلن يكون هناك مكان لشيوخ " النفط" الذين اغرقوا الفضائيات بفتاويهم المستفزة ....ووقتها سنعود لنقطة الصفر ويعود الاخ سهل -ومن يؤيده- مؤكدا بان الفتوى تاخذ من العلماء "الثقات" والثقات عندكم تعنى علماء النفط وفقط او من اسميهم " المتنفطين " !!....حتى ولولم يكن لهم حق الفتوى بناء على التشريع المقترح ....واول من سيدافع عن حق هؤلاء فى الفتوى انذاك هو انتم !

اخي الكريم ..

أنا أحترم الأزهر الشريف .. الذي يشرف على دار الإفتاء .. و الأزهر منارة إسلامية مصرية الأصل .. و كذا دار الإفتاء .. فمن أين أتيت بشيوخ النفط هؤلاء؟؟

ثم من هم شيوخ النفط ؟؟ ممكن توضح كلامك اكتر؟؟ و ما الذي يميزهم أو يعيبهم عن الشيوخ الآخرين ..

و من قال إن هؤلاء (المتنفطين) هم الثقات - إن صح تعبيرك؟؟ ..

أرجو التوضيح لتبيان ما هو الرد المناسب على قولك (وأول من سيدافع عن حق هؤلاء في الفتوى هو أنتم) ..

تحياتي

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق

سلام

تحياتي

اخي الكريم ..

أنا أحترم الأزهر الشريف .. الذي يشرف على دار الإفتاء .. و الأزهر منارة إسلامية مصرية الأصل .. و كذا دار الإفتاء .. فمن أين أتيت بشيوخ النفط هؤلاء؟؟

ثم من هم شيوخ النفط ؟؟ ممكن توضح كلامك اكتر؟؟ و ما الذي يميزهم أو يعيبهم عن الشيوخ الآخرين ..

و من قال إن هؤلاء (المتنفطين) هم الثقات - إن صح تعبيرك؟؟ ..

أرجو التوضيح لتبيان ما هو الرد المناسب على قولك (وأول من سيدافع عن حق هؤلاء في الفتوى هو أنتم) ..

تحياتي

الاخ الكريم

انت تقول بان يكون هناك تشريعا عاما يمنع غير الحاصلين على ترخيص من دار الافتاء لاصدار الفتاوى.....كلام جميل جدا وانا شخصيا موافق عليه

ولكن الساحة الان مفتوحة على مصراعيها لاشباه علماء "مدججين "باموال النفط .....ولهم خط واضح ومنهج معروف ويعملون وفق اجندة دينية وسياسية معروفة للجميع.....لو اراد الازهر تطبيق تشريع كهذا فواقع الامر ستكون اول شروط الحصول على الترخيص هو ان يكون المتقدم من "خريجى" جامعة الازهر.....وان يكون على المام بكل العلوم الشرعية وكذا النواحى "الزمانية "و"المكانية" للبلد التى يستفتى فيها...فمن المعلوم ان الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان ....وشيوخ النفط يفتون وفقا لظروف زمانية فائتة ولظروف مكانية مغايرة ف "بوصلتهم "الإفتائية موجهة صوب براميل النفط !!... فضلا عن انهم يرون فى انفسهم انهم اكبر من التقييم واكاد اجزم انهم اول من سيعارض تشريع كهذا لاسباب كثيرة للغاية !!

فاذا ارادت ان تعرف حضرتك من هم شيوخ النفط ....فعليك بفضائيات النفط وهى كثيرة .....ودائما ما يستشهد بفتاويهم بعض الاخوة الذين يسمعون لهم ....وهم فى نظرهم العلماء "الثقات"وفقط ....اما عما يميز او يعيب شيوخ النفط عن غيرهم ، فاعتقد ان ذلك فى حاجة الى توبيك جديد وان كنت اختصرهم لك فى ثلاث نقائص رئيسية وهى الوصاية ...الاقصاء...وقبلهما فكرة " احتكار الحقيقة " ! ولشرح تلك الاطروحات قد افتح توبيك جديد عما قريب ..... عندما يتوفر لدى قليل من الوقت !

يا عزيزى انا اؤيد بشدة اقتراحك لتنقية الاجواء من الدخلاء على مجال الدعوة ....لاسيما من هؤلاء ممن جل علمهم هو فرضية النقاب واللحية والختان !!

الخلاصة هو اننا نعيش فى واقع شديد العشوائية واهتراء ثقافى ودينى بالغ ...جعل من اشباه العلماء وانصاف المتعلمين وغيرهم من المتشددين هم من يوصفوا بالعلماء "الثقات" لدرجة اننى اصبحت اكره هذا التوصيف.....فقد جعله البعض حكرا على شيوخه !

وليحم الله مصر الازهر من كل متربص بوسطيتها ومن كل منتقص من قدر علماءها

وشكرا

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

تحياتي

الأخ الحبيب mffaswan

شكرا على مشاركاتك..

بالنسبة للصلاة بالعين عند العجز عن الصلاة بغيرها فقد قال به كثير من الفقهاء

ودليلهم على ذلك هو قول الله تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم}

وقياساً على حديث (صل قائماً فإن لم تستطع ف.....) إلخ الحديث

وإن كان الحديث لم يتعرّض لذكر الصلاة بالعين, إلا أن الحديث دلّ على أن من عجز عن الصلاة في حالة نزل عن الحالة التي هي أقلّ منها .. إلى أن يصل الأمر في أعجز الحالات إلى الصلاة بالقلب فقط بدون حركة لأي جارحة ..

وذلك في حالة العجز التامّ عافانا الله وإيّاك, وجميع أعضاء المحاورات..

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

الأخ الكريم .. ابن سينا ..

أعتقد إنني قد وصلت إلى ما ترمي إليه .. و أحب أن أوضح إن كلامي على وسائل الإعلام المقروءة و المرئية .. كنت أقصد فيه المصرية منها .. و لم أكن أقصد كل وسائل الإعلام لإستحالة التحكم في المواد التي يقدمونها ..

و حيث إننا متفقين على هذا المبدأ .. فأنا أرى من وجهة نظري .. كما تتفق حضرتك معي، يجب فرض قانون أو تشريع على وسائل الإعلام بعدم بث أي برامج دينية تقدم شيوخ و أئمة دون الحصول على تصريح من دار الافتاء المصرية بالموافقة على خروج هذا الشيخ على الناس و بث علمه بينهم ..

و أظن إن المصريين (وهم من يعنوني الآن) لو وجدوا مثل هذا التشريع مطبق في القنوات المصرية و الصحف المصرية .. فإنهم لن يلتفتوا إلى القنوات ووسائل الإعلام الأخرى.

و أخيراً .. أنا لست ضد شيوخ الخليج أو غيرهم ماداموا يطوفون في مدارات الوسطية و الاعتدال .. أما من يتشدد ليحرم عمل المرأة في المجتمع و إهدار هذه الطاقة مثلاً .. أو من يحلل التدخين في نهار رمضان .. فهذا و ذاك مرفوض بلاشك ..

(( آخر فتوى جاءت في برنامج الطبعة الأولى نهاية الاسبوع الماضي، هي إن مفتي ممن نتحدث عنهم قد أعلن فتوى بأنه لايجوز تزغيط البط إلا في وجود طبيب مشرف، وإلا فإن تزغيط البطة حرام لإكراهها على ذلك)) - لا تعليق

رابط هذا التعليق

الخلاصة هو اننا نعيش فى واقع شديد العشوائية واهتراء ثقافى ودينى بالغ ...جعل من اشباه العلماء وانصاف المتعلمين وغيرهم من المتشددين هم من يوصفوا بالعلماء "الثقات" لدرجة اننى اصبحت اكره هذا التوصيف.....فقد جعله البعض حكرا على شيوخه !

وليحم الله مصر الازهر من كل متربص بوسطيتها ومن كل منتقص من قدر علماءها

وشكرا

أخي الفاضل ابن سينا..

الأمر ليس بهذه الصعوبة والتعقيد ..

ما أعتقده إن كل عالم يؤخذ من كلامه ويردّ عليه

فلا عصمة لأحد من البشر غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

لكن المشكلة الكبرى إنه ظهر في السنوات الأخيرة كثير ممن ينتسبون إلى العلم زوراً وبهتاناً يفتون ويحلّلون للنّاس أشياء أجمع المسلمون على حرمتها ..

وصار لهم أتباع ومحبين كُثُر ليس لأنهم على الحق.. ولكن لأنهم يعطون المزيد من التنازلات ..

تنازلات على حساب دين رب العالمين ..

وصارت القضية .. كلما تنازلت أكثر . كلما زاد المعجبين !

عموماً.. هذه المسألة شغلت العلماء قديما وحديثاً..

أقصد مسألة من هو الذي يُستفتى؟؟

وهل يحق لكل إنسان عرف بعض العلم أن يُفتي ؟؟

الجواب , أنه يوجد شروط كثيرة للمفتي, حتى تؤخذ بفتواه ..

فمن الصفات التي يجب توفرها في المفتي :

1- تعظيم نصوص الشريعة واحترامها وعدم تأويلها أو تحريفها عن وجهتها الصحيحة بدعوى مخالفتها للعقل أو الواقع.

2- فهم الكتاب والسنة فهماً صححياً كما فهمه الصحابة رضوان الله عليهم, لا كما فهمه المبتدعة.

3- أن يحذر المفتي من أن يكون همه مقتصرًا على تخليص السائل ، بل عليه أن يعمل على تخليص نفسه أولاً لأن المفتي يخبر عن الله، فيفكر في السؤال ؛ فإن وجد لنفسه مخرجًا تكلم ، وإلا فليقل : (الله أعلم) فذلك هو الأسلم .

4- ألا يكون معروف عنه بالتساهل في أمور الدين بدعوى التيسير والوسطية، لأن الوسطية لا تعني تمييع الدين وإيجاد المبرّرات لارتكاب المحرمات.

5- أن يكون معروف عنه (بجانب علمه) التقوى والورع, لأن الفاسق لا تصح فتواه، بإجماع المسلمين.

(منقول بتصرف)

ولكن ما قصدته في الموضوع أكثر هو المستفتي .. أي الذي يسأل عن الحكم الشرعي في مسألة ...

اللي هو زيي وي حضرتك وزي أغلب أعضاء المحاورات

وإنه لازم يتحلّى بالموضوعية في معرفة الحقّ..

وهو ما ذكرته في هذه المداخلة:

(لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)

أي أن الإنسان حينما يريد معرفة حكم الله في أي مسألة يجب عليه أن يتجرّد تماماً من هواه..

وأن يقول لنفسه بلسان الحال أو المقال: " أنا سأبحث عن القول الذي يرضي الله عز وجل في هذه المسألة

ثم أتبع هذا القول .. سواء وافق هواي أم لا، فأنا غايتي رضا الله، لا رضا نفسي .."

وهذا هو معنى .. (حتى يكون هواه تبعاً لم جئت به)

فالصواب أن يكون الهوى تابع للحقّ.. لا أن يكون الحقّ تابع للهوى ..

وربّنا يهدينا جميعاً للحق..

شكرا لك :happy:

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

لأ

المشكله اننا نخاف من اي حاجه بيعملها الخواجه و نفر منها فرارنا من المجزوم :roseop:

هو دة اللي انا اقصده

غالبا يقال على الامة الاسلامية ((امة كيف لا كم)) .. ((أمة مستهلكة غير منتجة))...وانا اضيف من عندي انها ((مقلدة غير مبتكرة))..ليه؟

طب احنا معندناش إلا شراء التقينة والعلوم والتطور من غيرنا لاسباب كثيرة..مش مهم ايه دلوقتي؟...لكن نيجي على ((العادات)) ونقلدها طب ليه؟؟!!!!!... دة الواضح الواضح اننا معندناش سالفة..وبعدين نرجع نقول احنا ((أمة لا كم ولا كيف))....طب مين السبب؟

اتمنى انا يكون فيه استقلالية والغرب هو من يقلد منا ((ان شاء الله عادات)) وليس العكس!!!!...لكن الظاهر احنا مش عايزين نطور من انفسنا ومكتفيين تحت مسمى ((الانفتاح)) تقليد الغرب وبس....

عشان كدة وانا اقول العقدة دي جاية من فين...

على فكرة انا مش بكلمك من خلال الدين...انا عايز اعرف من خلال المنطق

يا أخي الفاضل

قلده فيما تراه صالحا و مناسبا

و لا تقلده فيما تراه طالحا

ببساطه

انما متخافش منه لدرجة الرعب من ان تقليدك له في اي شيئ هو نوع من الكفر او نقص الايمان

يعني ابعد العقد الفكريه عن الموضوع و خليه اسلس من كده

متهيألي الكلام لا يحتاج لتوضيح

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

زوهيري كتب:

يا أخي الفاضل

ببساطه

انما متخافش منه لدرجة الرعب من ان تقليدك له في اي شيئ هو نوع من الكفر او نقص الايمان

تحياتي

يا أخي الفاضل

واضح انك ترد من غير ما تقرأ...ركز شوية!!!..

ايه اللي جاب الكفر ونقص الايمان في كلامي؟؟!! ((وش استغراب من لا شيء))....مع أني انهيت كلامي السابق اني لا اتكلم معك بالدين

العقل هو اساس كل شيء..وهذه النقطة اللي انا اتكلم فيها

وانت قلت :

مخي هنا لازم حيشتغل

و على فكره

ده رأيي لا الزم به أحد

يعني وظفت كل الخلايا المهولة اللي ربنا خلقها وانتهيت بالـ ((التقليد))...ودة طبعا نابع من ثقافتنا العربية لأن زي ما قلت لك سابقا ((هو دة كبيرنا))..

أما ان نوظف كل الخلايا المهولة اللي ربنا خلقها وننتهي بالـ ((التطوير)).. دي مش بتعتنا

تطوروا تنموا....تقلدوا تبخسوا

رابط هذا التعليق

زوهيري كتب:
يا أخي الفاضل

ببساطه

تحياتي

يا أخي الفاضل

واضح انك ترد من غير ما تقرأ...ركز شوية!!!..

ايه اللي جاب الكفر ونقص الايمان في كلامي؟؟!! ((وش استغراب من لا شيء))....مع أني انهيت كلامي السابق اني لا اتكلم معك بالدين

العقل هو اساس كل شيء..وهذه النقطة اللي انا اتكلم فيها

وانت قلت :

مخي هنا لازم حيشتغل

و على فكره

ده رأيي لا الزم به أحد

يعني وظفت كل الخلايا المهولة اللي ربنا خلقها وانتهيت بالـ ((التقليد))...ودة طبعا نابع من ثقافتنا العربية لأن زي ما قلت لك سابقا ((هو دة كبيرنا))..

أما ان نوظف كل الخلايا المهولة اللي ربنا خلقها وننتهي بالـ ((التطوير)).. دي مش بتعتنا

تطوروا تنموا....تقلدوا تبخسوا

لما تكون اقل تطورا و علما و ثقافة من الآخر يبقى تقلده الأول

و بعدين تفكر في التطوير :roseop:

الا اذا كنت من اصحاب العقول الجباره الشاذه عن مجتمعاتنا العربيه و التي تطورت بفعل الطبيعه و شايف انك تفوقت على الجميع و تبحث عن من يقلدك فده موضوع تاني

ارتقي بأسلوبك قليلا كي يعبر هذا الاسلوب عنك

اما الهبوط فمفيش اسهل منه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

علشان ننادي وندعو بالتطوير ..لازم نكون

زي ما قلت

الا اذا كنت من اصحاب العقول الجباره الشاذه عن مجتمعاتنا العربيه و التي تطورت بفعل الطبيعه و شايف انك تفوقت على الجميع و تبحث عن من يقلدك فده موضوع تاني

دي احدى المعضلات لدينا وانا موافقك وعرفت لماذا تدافع بهذا الشكل على ((التقليد))...

أنما أنا مستغرب ليه تقول لي ...(( ارتقي بأسلوبك قليلا كي يعبر هذا الاسلوب عنك))

أنا اتكلم بصفة عامة عن ثقافتنا ((نا)) يعني الكلام ليس موجه لشخصك الكريم...إذا امكن توضح لي ما أساءك

رابط هذا التعليق

علشان ننادي وندعو بالتطوير ..لازم نكون

زي ما قلت

دي احدى المعضلات لدينا وانا موافقك وعرفت لماذا تدافع بهذا الشكل على ((التقليد))...

أنما أنا مستغرب ليه تقول لي ...(( ارتقي بأسلوبك قليلا كي يعبر هذا الاسلوب عنك))

أنا اتكلم بصفة عامة عن ثقافتنا ((نا)) يعني الكلام ليس موجه لشخصك الكريم...إذا امكن توضح لي ما أساءك

ولا يهمك يا سيدي

ماتقلدش حد

و تطور زي مانت عايز

بس الجدال الطويل على نقاط واضحه هو تضيع لوقتك و وقتي و وقت القاريئ

فسرت كلامي اكثر من مره و حفسره لآخر مره

قلد في الغرب ما يناسبك و ينفعك فقط و اسع لتطوير نفسك حتى تصل لمرحلة ما من العلم و الحضاره و الثقافه حتى يقلدوك هم فيما يناسبهم و ينفعهم

لو كلامي لسه مش واضح انا بعتذر عن اكمال الحوار لأنه من المعضلات ايضاح الواضحات

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 0
      ما أجمل أن يكون لديك إنسان يسال عنك إن غبت ........ يقترب منك إذا بعدت ما أجمل أن يكون لديك في الدنيا إنسان يخاف عليك ..... يحــــــــبك يرعاك ... يشاركك الفرح والسعادة.....والألم ما أجمل أن تندمج أرواحكم معا .....فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا تفرحون معا.... تحزنون معا ...... وتتألمون معــــا ما أجمل أن يكون لديك إنسان يحسن الظن بك ويغفر لك إن أخطأت .... ويلتمس لك العذر إن له أسأت ما أجمل أن يحفظ غيبتك ... ويدافع عنك... ويقطع لسان من يتكلم عليك ما أجمل أن يكون لديك إنسان يشدد من أزرك إن ض
  • أضف...