اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تحذير هام .. لا تأكل قشر التفاح !!

Recommended Posts

الموضوع تعثرت فيه بطريق الصدفه على أحد المواقع في صورة تحذير فنقلته للفائده

رغم الفائده التي يفترض أن نحصل عليها من أكل قشر التفاح

و رغم إحتواء القشر _ خاصة قشر التفاح الأحمر _ على مركبات طبيعيه مضاده للمواد المسرطنه و المحفزه للسرطانات

إلا أن التفاح _ و خاصة المستورد .. أي غالباً الاحمر _ يتم تغطية قشرته بماده حافظه شبه شمعيه مضره جداً

و هذه الماده لا تتلاشى بالغسيل لانها كما قلت (( شمعيه ))

و أغلب شاحنات النقل الحامله للتفاح تحمل عبارات تحذيريه بلغات عده تحذر من اكل قشر تفاح الحموله التي تحملها تلك الشاحنات

هذه الصوره توضح الماده المقصوده على قشر التفاح المستورد بوضوح

للتأكد من الموضوع قمت منذ قليل بغسل تفاحه حمراء جيداً بنفس الطريقه التي أغسلها بها عادة قبل أكلها أو تقديمها لأولادي

لكن هذه المره جففتها ثم قمت بـ ( كحت ) القشره بحد السكين و اذهلني كم الشمع الذي خرج منها بالفعل

انا إبني الصغير كان يأكل قشر التفاح و لا يأكل قلبه الأبيض .. تخيلوا ..!!

قمت بنقل الموضوع إلى هنا لنقل التحذير لربما كان هنا منكم من هو مثلي لم يكن يعلم بالأمر

و ربنا يعافينا و يحفظ أولادنا جميعاً

دمتم في حفظ الرحمن

أم كريم

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

رابط هذا التعليق

الله يجزاكي الجنة يا ام كريم و الله

انا الحمدلله كنت باقشر لمريم التفاح قبل ما اديهولها

و كنت باقعد اقول لنفسي بس الفايدة كلها في القشر ليه باقشره

بس كنت باخاف عليها تشرق من القشر فا على طول باقشره هو و الخيار و الكمثرى حتى البرقوق و الله باقشرهولها

اهو الحمدلله جه بفايدة

و انا اصلا ما باكلش التفاح خالص ما بحبوش

بس فعلا لازم ننتبه بعد كده

شكرا ليكي

رابط هذا التعليق

للتأكد من الموضوع قمت منذ قليل بغسل تفاحه حمراء جيداً بنفس الطريقه التي أغسلها بها عادة قبل أكلها أو تقديمها لأولادي

لكن هذه المره جففتها ثم قمت بـ ( كحت ) القشره بحد السكين و اذهلني كم الشمع الذي خرج منها بالفعل

حضرتك اللي قمتي بكحت القشرة ولا الموضوع منقول زي ماهوه كده ؟

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

رابط هذا التعليق

بس كنت باخاف عليها تشرق من القشر فا على طول باقشره هو و الخيار و الكمثرى حتى البرقوق و الله باقشرهولها

ا

قولي لمريم إنتي تعرفي اونكل سين سين ؟

أصل أنا كده برضوا

معظم إن ماكانش كل الفاكهه ما بأعرفش أكلها كده إلا لما تتقشر ...

التفاح ..

البلح .... لو كلته بقشرة ممكن اموت في النو واللحظه

البرقوق

تخيلي الجوافه كمان

الكمثري

أينعم المدام ساعات بتضحك عليه وتقولي إنتي كده عمرك ما هاتكبر ..

بس وليكن ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

وأنا برضه كنت مستغرب ليه التُفاح بتاع بلاد الفرنجة بيلمع وشكله حلو والتفاح بتاع بلدنا ضعيف وغلبان ... شكرا جزيلا على التوضيح خصوصاً إن التفاح من الفواكه المفيدة صحيا جدا وأنا عن نفسى مبستغناش عنه :rolleyes:

يدهشني أن يقول الأجانب :

Share What You Can To benefit The Others

وقد عملوا بذلك فتقدموا !

وقد قالها قبلهم أشرف الخلق سيدنا محمد (حب لأخيك ما تحب لنفسك)

أتمني أن لا نكون كالفراعنة القدامي أخفوا عِلمهم فمات معهم !

[وسط][/وسط]

رابط هذا التعليق

ياخبررررررررررر

دا انا كنت فاكرة برضه ان فايدة الفواكه والخضراوات فى قشرها

وخاصة التفاح كنت بأكله لأبنى بالعافيه بقشره مع انه مبيحبش القشر

شكراااااااااااا حبيبتى على المعلومة

تم تعديل بواسطة أم خالد
رابط هذا التعليق

يا جماعه وخلوا بالكم حتى البطيخ بيبقى مرشوش مادة شمعية فيا ريت محدش ياكل من غير ما يقشره

أكيد كان قصدك على الموز هههههههههههههههههههههههه

فكرتنى بزميل سابق كان بيقول انا عارف بتشترى الموز ده ليه الى نصه قشر ههههههههههههههه

حبيبتى كالشمس لا نظر ولا اقتراب ولا استغناء

فالكل موت محقق

أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم

رابط هذا التعليق

موضوع مهم بصراحة..

لأني دائما بأكل التفاح بقشره

طرفة حقيقية:

من ساعة واحد بس كان معاية تفاحة ورايح بيها الشغل عشان أكلها في البريك, وبعدين قبل ما أدخل المكتب وقعت مني التفاحة وتدحرجت حتى وصلت لإحدى السيارات

وعشان أجيبها لاقيت إني هابهدل نفسي وهدومي كلها...

فتركتها وقولت: قدَّر الله وما شاء فعل

وبعدين لما دخلت المكتب وفتحت المحاورات لاقيت الموضوع الجميل ده

فقولت يمكن لو كنت أكلتها كانت دي تبقى آخر تفاحة في حياتي

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

يا جماعه وخلوا بالكم حتى البطيخ بيبقى مرشوش مادة شمعية فيا ريت محدش ياكل من غير ما يقشره

أكيد كان قصدك على الموز هههههههههههههههههههههههه

فكرتنى بزميل سابق كان بيقول انا عارف بتشترى الموز ده ليه الى نصه قشر ههههههههههههههه

قاله لو عرفت اللى فى كيس معايا ده أيه !!!! هأديك منه بلحتين قاله بوه بطيخ ههههههههههههههههه

تم تعديل بواسطة metwallly

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق

ا

قولي لمريم إنتي تعرفي اونكل سين سين ؟

أصل أنا كده برضوا

معظم إن ماكانش كل الفاكهه ما بأعرفش أكلها كده إلا لما تتقشر ...

...

ايه ده وانا كمان ما بعرفش اكل كثير من الفواكه و الخضروات من غير ماتتقشر

زي البطيخ

الموز

البرتقال

المنجة

جوز الهند

اليوسف افندي

الكيوي

العنب

ده حتى القلقاس لازم يتقشر قبل ما يطبخ

:rolleyes:

رابط هذا التعليق

موضوع مفيد باذن الله...الواحد مبقاش عارف ياكل ايه ومياكلش ايه.....انا لاحظت بردوا حاجة غريبة في التفاح ده....انه لما بيتقطع مش بيسود لو اتساب فترات طويلة...ودي حاجة خلتني مجيبوش تاني ابدا.....لان التفاح الطبيعي لازم يسود ....

رابط هذا التعليق

الله يجزاكي الجنة يا ام كريم و الله

انا الحمدلله كنت باقشر لمريم التفاح قبل ما اديهولها

و كنت باقعد اقول لنفسي بس الفايدة كلها في القشر ليه باقشره

اهو الحمدلله جه بفايدة

و انا اصلا ما باكلش التفاح خالص ما بحبوش

بس فعلا لازم ننتبه بعد كده

شكرا ليكي

أهلاً بالغاليه ريمو

جزانا الله و إياكم يا أم مريم و ربنا يحمي لك مريم يا رب

هي مريم شكلها صغيره .. أنا عندي زياد آخر العنقود 3 سنوات و نص

يعني مش بخاف عليه ‘‘يشرق‘‘ من القشر .. بالعكس كنت بفرح لما ياكله لأني عارفه إنه مفروض مفيد

مكنتش لسه أعرف اللي فيها

ربنا يعافينا و يحمي أولادنا و أولادك و اولاد المسلمين أجمعين يا رب

دمتِ بحفظ الرحمن

رابط هذا التعليق

لكن هذه المره جففتها

حضرتك اللي قمتي بكحت القشرة ولا الموضوع منقول زي ماهوه كده ؟

الأخ الكريم حازم حسن

الموضوع قرأته في منتدى آخر بالصدفه فكتبت عنه هنا لكنني لم أنسخه من هناك .. أي أنني عندما قلت :

ثم قمت بـ ( كحت ) القشره بحد السكين و اذهلني كم الشمع الذي خرج منها بالفعل

كنت أقصد أنني أنا من جربت و تأكدت من الكلام الذي قرأته بنفسي

طبقه شمعيه رقيقه بيضاء تغطي كامل سطح قشرة التفاحه

و كميه ليست قليله

لكنني لم أصورها .. الصوره الموجوده بالموضوع منقوله من الموضوع الذي قرأته في البدايه

و هي لا تختلف كثيراً عن ما رأيته عندما قمت بذلك عملياً

دمت في حفظ الرحمن

أم كريم

رابط هذا التعليق

أينعم المدام ساعات بتضحك عليه وتقولي إنتي كده عمرك ما هاتكبر ..

بس وليكن ...

أضحك الله سنك اخي الكريم س س

المشكله في البطيخ يا أخي الكريم إن قشره لم يحميه

بغض النظر عن الطرفه في كلام حضرتك .. لكن مشكلة البطيخ و حالات التسمم التي أصابت العشرات بسببه منذ عدة أعوام لم تنسى بعد

و أعتقد إن كلهم _ أغلب الظن _ كانوا بيقشروه .. مجرد تخمين يعني

أضحك الله سنك أخي الكريم

فكرتنى بزميل سابق كان بيقول انا عارف بتشترى الموز ده ليه الى نصه قشر

أضحك الله سنك أخي الكريم

قاله لو عرفت اللى فى كيس معايا ده أيه !!!! هأديك منه بلحتين قاله بوه بطيخ

أضحك الله سنك أخي الكريم

و دمتم جميعاً في حفظ الرحمن

رابط هذا التعليق

وأنا برضه كنت مستغرب ليه التُفاح بتاع بلاد الفرنجة بيلمع وشكله حلو والتفاح بتاع بلدنا ضعيف وغلبان ... شكرا جزيلا على التوضيح خصوصاً إن التفاح من الفواكه المفيدة صحيا جدا وأنا عن نفسى مبستغناش عنه -_-

عفواً أخي الفاضل الفخراني

و بالفعل .. ليس كل ما يلمع ذهباً

دمت بخير

ياخبررررررررررر

دا انا كنت فاكرة برضه ان فايدة الفواكه والخضراوات فى قشرها

وخاصة التفاح كنت بأكله لأبنى بالعافيه بقشره مع انه مبيحبش القشر

شكراااااااااااا حبيبتى على المعلومة

الغاليه أم خالد

عفواً أختي الكريمه

إن شاء الله إبنك ياكل التفاح بمزاجه بعد كده من غير قشر

تقبلي تحياتي

رابط هذا التعليق

الأخ الكريم سهل جداً

بالفعل كلنا أو أغلبنا كنا نأكله بقشره

و أغلبنا أيضاً كان يحرص على إطعامه لأطفالنا إلتماساً لإفادتهم

لكن أعتقد الآن سيختلف الأمر على الأقل مع المستورد من التفاح و ليس كله

دمت بخير

رابط هذا التعليق

موضوع جميل يهم معظم الجماهير خصوصا إنه يتناول مادة غذائية مفيدة للإنسان

<FONT size="4">

من المعلومات التي نقوم بتدريسها في علم الأحياء هي عملية تخزين ونقل المحاصيل الزراعية من مكان لأخر

<FONT size="4">

ومن المبادئ المهمة التي يجب أن تراعى جيدا عند نقل هذه المحاصيل من منطقة لأخرى ومن بلد لأخر

*يجب تقليل مستوي الرطوبة حول المحصول حتى لايحدث تعفن للمادة الغذائية

*يجب أن نقلل من مستوى التنفس للمحاصيل المنقولة لأن تنفس المحصول بشكل سريع يقابله نقص في وزن المحصول مما يؤثر إقتصاديا 

*وعند وجود ثمرة معطوبة ( متعفنة ) في وسط المحصول تسبب خسارة كبيرة لأن هذه الثمرة المتعفنة تتنفس بسرعة فتزيد من درجة الحرارة وتزداد الرطوبة

كل هذه المقدمة لتوضيح أهمية الطبقة الشمعية الطبيعية التي حول الثمار لحمايتها ..فيلجأ المصدرون إلى تغطية الثمار بطبقة شمعية طبيعية إضافية

وهذا  هو رد أخصائي زراعي بطريقة علمية على الخوف من الطبقة الشمعية التي يغلف بها التفاح

رد: لا تاكل قشر التفاح المستورد 

أخى العزيز وليد تحية و سلاما

بصراحة أنا لم أضيف ردا على موضوع حضرتك من بداية نشرة لأنى أعلم أنة لابد من أضافة بعض معلومات تلقى الضوء على الموضوع و تعين على تفهمة و نظرا للكسل فى تجهيز هذة المعلومات لم أرد ثم عقبت برد كسول دون توسع فى معلومات تشرح لكنك طلبت المعلومات فجهزت فيما يلى ( قليل ) مفيد يفى بالغرض كما أعتقد و أتمنى أن يغطى جانب كافى من الموضوع .

أولا فأن ثمار التفاح المقطوفة يتكون طبيعيا على سطحها طبقة شمعية بعد القطف هذا و تزيد كثافة تكوين الغلاف الشمعى الطبيعى على سطح ثمرة التفاح كلما طالت فترة تخزين الثمار .

شمع التفاح هذا و شمع الكمثرى مادة طبيعية لا تضر بالصحة بل بالعكس نجد لها فوائد عديدة لذلك يستخدم شمع التفاح و الكمثرى بعد أستخلاصة فى صناعة مستحصرات التجميل التى تحافظ على النضارة و يضاف لشامبو الشعر و الكونديشنر .

فوائد الطبقة الشمعية التى تكسو التفاحة

1-المحافظة على الماء و عدم فقدة بالبخر وبالتالى المحافظة على وزن الثمرة دون أنتقاص .

2 - حماية التفاحة من الكائنات الدقيقة الممرضة .

3 - المحافظة على قوام صلب يجعل التفاحة مقرمشة عند قضمها .

4 - أعطاء شكل لامع جذاب للتفاحة .

5 - أطالة زمن تخزين التفاح حيث تتوافر ثمار التفاح الطازجة بالمتاجر طوال أيام العام .

6 - حماية الثمرة من الرطوبة أو الحرارة العالية التى يمكن أن تتعرض لها أثناء التخزين و التسويق .

لذلك تلجأ الشركات المنتجة للتفاح بأضافة طبقة شمعية خفيفة كما يتم التشميع أيضا لعدة أنواع مختلفة من ثمار الفاكهه و ثمار الخضروات و الثمار المغطاة بطبقة شمع سواء تكون

طبيعيا أو كان مضافا بواسطة الأنسان فأن تعرض هذة اثمار للحرارة الزائدة أو الرطوبة الزائدة تجعل طبقة الشمع تأخذ لونا مبيضا تماما مثل الذى يحدث لو وضعت قطعة من الحلوى فى مجمد ( فريزر ) الثلاجة .

أثبتت البحوث أن الطبقة الشمعية على سطح الثمار تمنع فقد رطوبة الثمرة و تساعد على المحافظة على صلابة الثمرة كما أنها تقلل معدلات تنفس الثمرة ( أى تقلل سرعة تدهور و فساد الثمرة ) .

فى أحدث دراسة تمت بمعرفة معامل خدمات البحوث الزراعية التابع لهيئة ( وزارة ) الزراعة الأمريكية أجريت على ثمار التفاح صنف ريد ديليشس المأخوذة من التخزين فى جو

معدل حيث تركت الثمار على درجة حرارة الغرفة لمدة ثمانية أيام ( ضعف المدة التى تبقى فيها الثمار على أرفف محلات البقالة عادة ) فوجد أن الثمار الغير معاملة بالتشميع فقدت

صلابتها فى وقت أسرع بكثير من الثمار التى تم تشميعها . و فى دراسة أخرى وجد أن الثمار المعاملة بالشمع فقدت وزنا أقل من الوزن المفقود من الثمار الغير معالجة بالشمع و

ذلك على درجة حرارة الغرفة و فى خلال 8 أيام . تفيد بحوث البساتين التابعة لهيئة ( وزارة ) الزراعة الأمريكية أن معاملة تفاح ريد ديليشس بالشمع تحسن الصلابة و اللون و تقلل فقد الوزن .

يرجع بعض المؤرخين الأمريكين تشميع الثمار الى عام 1920 لكن يوجد على الجانب الآخر خبراء يرجعون ببداية تطبيق المعاملة بالشمع على ثمار الخضر و الفاكهه الى زمن أكبر من ذلك بكثير حيث كانت المعاملة تتم بواسطة ربات البيوت لأطالة زمن التخزين .

المعاملة بالشمع لا تتم على الخضر و الفاكهه فقط بل معروف أنها تتم على كثير من أنواع الجبن مثل تغليف جبن الجودا بالشمع و كذلك جبن الأيدام ( فلمنك ) الذى يغلف بالشمع الأحمر و الغرض من تشميع هو نفس غرض تشميع الفاكهه و الخضر .

هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية ( أف دى أية ) تجيز تشمبع الخضر و الفاكهه لكنها تنص على لوائحها الصادرة فى مايو 1994 على ألزام محلات البيع بالتجزئة على وضع قائمة تضم المنتجات المغلفة بالشمع التى تبيعها و التفاح بالطبع ضمن هذة القائمة مع حوالى 21 منتج آخر ( وجود تحذير كهذا يدل على الشفافية الواجب التعامل بها مع المستهلك و لا تدل على خطورة المنتج على الصحة و ألا تم منع أنتاجة و تداولة و بيعة و لعل تحذير كهذا هو المكتوب على صناديق التفاح لكن كاتب المقال الأصلى أساء فهمة بالتأكيد ) .

لنأخذ مثلا و لاية واشنطن الأمريكية ( فى أقصى شمال غرب الولايات المتحدة على المحيط الهادى و هى غير واشنطن دى سى العاصمة المطلة على المحيط الأطلنطى ) وهى أولى ولايات أنتاج التفاح و تفاحها هو الأكثر جودة و مشهور فى العالم . يقول منتجى التفاح فى الولاية أنة تجرى عملية غسيل للتفاح و تصفية و تجفيف لماء الغسيل بغرض النظافة و التخلص من الكائنات الدقيقة الممرضة و هذا يسبب فقد نصف الشمع المتكون طبيعيا على سطح ثمرة التفاح لذلك فأنهم يلجأون الى معاملة ثمار التفاح بالشمع و عادة يكون الشمع المستخدم هو شمع كارنوبا أو شيلاك carnauba or shellac و هى شموع طبيعية ليست منتجة من مشتقات نفطية معدنية .

بالنسبة لثمار الخضر أو الفاكهه العضوية يمكن أن تعامل بالتغطية بطبقة شمعية بشرط أن يكون الشمع طبيعى و هو غالبا شمع الكارنوبا المستخرج من نبات Copernica Cerifera و هو شجرة نخيل تنمو فى البرازيل تلجأ فى شهور الصيف للحماية من الجفاف بأفراز طبقة شمع سميكة على سطح الأوراق التى تؤخذ و تجفف و يستلخص منها الشمع و يعامل ليكون مسموح بة غذائيا و يستخدم هذا الشمع فى المنتجات الغذائية و مستحضرات التجميل و صناعات الأدوية و صناعات أخرى .

هيئة الصحة الكندية جهه حكومية أجرت بحوثا على تشميع التفاح و أثبتت سلامة التفاح المعامل بطبقة شمع و أمنة على صحة و سلامة الأنسان . تستخدم مادة أسمها مورفلين تضاف عادة الى بعض الشموع المستخدمة لتغطية التفاح و المورفولين يساعد على ذوبان الشمع و أنتشارة و تحضيرة على شكل سائل فى وسط مائى يسهل تغطية ثمار التفاح بالشمع و المورفولين مستخدم منذ 25 عام فى كندا و أمريكا و أستراليا و هيئة الصحة الكندية دائما و أبدا تعمل على فحص و أختبار المواد الداخلة فى تصنيع الغذاء كما أنها تجدد بأستمرار البحث على المواد طبقا لأخر المستجدات العلمية و توصيتها شرط لأجازة امنتجات الغذائية . قامت هيئة الصحة الكندية بفحص أحتمال سمية المورفولين و مادة إن-نيتروزومورفولين و فحص تأثير المورفولين فى تغليف المنتجات الغذائية بالشمع و فحص تأثير تناول تلك المواد الغذائية على صحة المستهلكين و لقد قررت هيئة الصحة الكندية أن المورفولبن المستخدم فى تغليف التفاح بالشمع لا يمثل أى خطورة على صحة الأنسان .

تم تعديل بواسطة kokomen

أبو أحمد الأسكندراني

رابط هذا التعليق

موضوع مفيد باذن الله...الواحد مبقاش عارف ياكل ايه ومياكلش ايه.....انا لاحظت بردوا حاجة غريبة في التفاح ده....انه لما بيتقطع مش بيسود لو اتساب فترات طويلة...ودي حاجة خلتني مجيبوش تاني ابدا.....لان التفاح الطبيعي لازم يسود ....

أختي الحبيبه توتا

فعلا الواحد إحتار

تخيلي إني مكنتش واخده بالي من النقطه دي !!

التفاح فعلا مبقاش يسمر بسرعه زي الأول و الموز كمان و الله .. و دي علامه مش طبيعيه

ربنا يستر بقى

دمتِ في حفظ الرحمن

أم كريم

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل أبو أحمد

( وجود تحذير كهذا يدل على الشفافية الواجب التعامل بها مع المستهلك و لا تدل على خطورة المنتج على الصحة و ألا تم منع أنتاجة و تداولة و بيعة و لعل تحذير كهذا هو المكتوب على صناديق التفاح لكن كاتب المقال الأصلى أساء فهمة بالتأكيد ) .

بالبحث بعد قراءة تعليق حضرتك السابق توصلت لأمرين

أحدهما يبعث على الطمأنينه و الآخر يعود بي لمنطقة القلق مره أخرى

و لكن على كل الأحوال فجزاك الله عنا ثواباً و بشرك خيراً

بداية فإن تلك العبارات التحذيريه التي تكلم عنها صاحب المقال الأصلي بالفعل لم ترد في مقاله لذا لم نقرأها و لم تتح لنا فرصة ترجمتها

و لكن بعد تعليق حضرتك السابق ** قمت بالبحث عن أسماء المواد الشمعيه و وجدتها و هي بالفعل أسماء لأنواع شع نباتي مستخرج من شجر النخيل في البرازيل

ماده شمعيه نباتيه آمنه تماماً و درج إستخدامها في تشميع أنواع عده من الفاكهه و ليس التفاح فقط و أنواع أخرى من الخضروات أيضاً

و حتى في تشميع خيوط تنظيف الأسنان و مواد التجميل و غيرها

و بحسب ما جاء بكلام المهندس الزراعي فإن هيئة الصحه الكنديه أثبتت أن هذه الأنواع من الشمع لا ضرر منها على الإنسان مطلقاً

** إلا أنني و بالبحث أيضاً وجدت أن مركب المورفولين _ الذي ذكر نفس المهندس إضافته للماده الشمعيه لتسهيل إذابتها و إنتشارها على الثمار _ وجدت أنها ماده سامه و تسبب إلتهاب حاد بالأعضاء التنفسيه و تستخدم في الأصل لإزالة الصدأ و كمبيد حشري و مبيد زراعي و أحياناً كماده مطهره !!!!

و إسمها التجارى : (( كالكسين Calixin EC ))

أحد المصادر تجده هنـــا

و تجد مصدراً آخر بنفس المضمون هنــــــا

و كلها صفحات حصلت عليها بمجرد كتابة كلمة مورفولين على محرك البحث جوجل

و لا أعلم الآن هل يعني ذلك ضرر تلك الماده الشمعيه بالفعل أم أن المهندس الزراعي صاحب المعلومه إلتبس عليه الأمر في كتابة إسم هذه الماده بالتحديد ( المستخدمه في إذابة شمع الـ carnauba أو الـ shellac ) أم أن هناك شركات تستخدم تلك الماده و هي ماده تعتبر ضاره و غيرها يستخدم التشميع بدون اللجوء لهذه الماده ؟؟

الله أعلم

مره أخرى تقبل تحيتي أخي الفاضل و جزاك الله خيراً

ودمت في حفظ الرحمن

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...