اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أول فيلم روائي عراقي


White heart

Recommended Posts

باريس تهلل لأول فيلم روائي عراقي على الشاشات العالمية بعد الحرب

last.195539.jpg

باريس: من انعام كجه جي

كان من الصعب الفصل، مساء اول من امس، بين حماسة قرابة 300 متفرج حضروا العرض الاول لفيلم «زمان ـ رجل القصب» في صالة سينماتيك باريس وصفقوا له بحرارة، وبين الفرح والتأثر بوصول اول فيلم روائي عراقي، رغم الحرب، الى الشاشات العالمية.

ونال الفيلم الذي اخرجه في اهوار جنوب العراق، مطلع هذا العام، الفنان المغترب عمار علوان، جائزة افضل موهبة للمستقبل في مهرجان سان سيبستيان الدولي في اسبانيا، الاسبوع الماضي. ومن المقرر ان يعرض الفيلم الذي ساهمت قناة «ارتي» الفرنسية ـ الالمانية للتلفزيون بقسط وافر في انتاجه، في مهرجاني مراكش والقاهرة، هذا الشهر.

يروي الفيلم قصة زمان هادي مطشر، حائك القصب الفقير في ناحية «الكفل» (قام بالدور الفنان القدير سامي قفطان الذي حمل الفيلم على كتفيه) ومعاناته بين صيدليات الناحية، ثم صيدليات بغداد، في سبيل العثور على دواء نادر لعلاج رفيقة حياته نجمة (الفنانة شذى سالم) المصابة بمرض من الامراض التي فتكت بأبناء المنطقة جراء تلوث البيئة خلال حربي الخليج الاولى والثانية.

واستفاد المخرج من امكانيات التصوير وجمالياته في الطبيعة الاستثنائية للاهوار، او ما تبقى منها بعد حملة التجفيف الشهيرة. وتابع خيط السيناريو بهدوء ليصل الى فيلم جميل وبسيط ومؤثر، بلا ادعاءات ولا شعارات، وليخرج بنتيجة ينقلها زمان الى ولده بالتبني ياسين، الطفل الذي فقد والديه في الحرب. وهي ان الانسان العراقي مثل النخلة، تمر عليه النكبات وهو واقف.

وشارك بطل الفيلم، سامي قفطان في 25 عملاً سينمائياً وعشرات الاعمال المسرحية والتلفزيونية، وكانت بدايته في فيلم «يد القدر» عام 1960 للمخرج كامل العبللي. وأبرز ادواره صائد النساء، حسين، في «الظامئون» للمخرج محمد شكري جميل امام الفنانة الكبيرة ناهدة الرماح. وفاز بجائزة افضل ممثل عن دوره في تمثيلية «الصفعة» امام كرم مطاوع، وذلك في المهرجان العربي الاول للتلفزيون في تونس عام 1982.

اما المخرج عمار علوان، فقد تخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وسافر الى باريس ليجاهد عشرين عاما في اعمال متفرقة ودراسات سينمائية وافلام وثائقية، حتى تمكن من اخراج هذا الفيلم الذي يدشن زمناً جديداً للسينما العراقية الشابة والمستقلة.

برافو ....

هل سيعرض هذا الفيلم و غيرة لدينا و لدى باقى الدول العربية؟

هل تمول و تحتضن دولنا العربية مثل تلك الأعمال و تتبنى تسويقها عالميا كنوع من أنواع التطبيع البسيط فيما بينها؟

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الميزة الشديدة في فرنسا أنفتاحا الشديد وأهتمهم الغريب بالثقافات الأخرى عكس أمريكا

من زمان نفسي يكون عندنا نفس الإنفتاح الثقافي وبلاش ديما نبقي تابعين للثقافة الأمريكية

نفسي أشوف اليوم الي التليفزون المصري يعرض أفلام عراقية وإيرانية وصينية وغيرها وأوربية و من أمريكا الاتينية

مهو مش معقول الناس دي يعني معندهاش أي أنتاج فني مقبول

كل الحكاية ان الموضوع محتاج شوية تعب وبحث

إحنا تقريبا منعرفش أي حاجة عن العالم إلا أمريكا وده أثره سلبي جدا

مش عاوز أقعد أعدد في الأثر السلبي للموضوع ده علشان مطولش المداخلة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
مهو مش معقول الناس دي يعني معندهاش أي أنتاج فني مقبول

كل الحكاية ان الموضوع محتاج شوية تعب وبحث

بينى و بينك الموضوع مش بالصعوبة دى ... خصوصا انه ماشاء الله عندنا لجان و مؤتمرات و جهات و هيئات و مندوبين و وكلاء ... و ... و .. و

لكن يظهر ان المسألة متشابكة مع أمور أخرى قد تكون أكثر تعقيدا!!!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

I75978R27182031U48748.jpg

أدباء عراقيون

القاص برهان الخطيب 1944

ولد القاص برهان الخطيب في محافظة بابل عام 1944 كما يدون ذلك في كتبه ، اكمل الابتدائية فيها والثانوية. ومنذ الصغر كان ولعه بالعلوم الرياضية واضحا فقد قبل في كلية الهندسة وتخرج فيها عام 1967وهي السنة التي أصدر فيها أولى مجموعاته القصصية " خطوات في الأفق البعيد.

I75987R82237629U48748.jpg

وفي هذه المجموعة تتلمس مدى قدرته على المزاوجة بين فنون الحكاية وسياقات الحدث الاجتماعي." وبرهان الخطيب احد كتاب الستينات الذين بدأوا بكتابة القصة وخلفهم تجربة سياسية مريرة،ولأنه من الجيل الذي لم يعد مقتصرا على الشعراء فقط ،فقد حاول كتابة النقد والعمل بالصحافة، لكنه لم يستطع التواصل بين رغبته في كتابة القصة والعمل مهندساً. ومن يستقرئ مفدرات كتاب جيل الستينات في العراق يجدهم جيلا للقصاصين والنقاد والصحفيين والفنانين التشكيلين والمسرحيين.أنه جيل الموجة الابداعية الثالثة في العراق بعد موجتي الابداع الاولى كانت في العشرينات وقادها محمود احمد السيد وحسين الرحال ، والخمسينات التي قادها بدر شاكر السياب ونازك والبياتي وجواد سليم وعبد الملك نوري وفؤاد التكرلي ومهدي عيسى الصقر وآخرين. وفي أواسط الستينات وبالذات بعد نكسة حزيران، ظهرت في العراق موجة ابداعية ثالثة وكبيرة اسوة ببلدان العالم، شملت مختلف فنون القول والصورة والتشخيص والنقد. وما زالت هذه الموجة من المبدعين مؤثرة في الكتابة وفي الثقافة. وللآن لم تدرس بما فيه الكفاية عدا الشعر في حين ان مناحيها المختلفة جعلت من الأدباء كلهم في مصاف الخلاق الجدد لتاريخ من الاشكال الفنية. وفي كل هذه الفروع كان الهم الأبداعي هو هاجسهم الاول.

القاص برهان الخطيب كزملائه القاصين واحد من ابناء هذا الجيل المرتبك السياسة المتطلع للتجديد،فقد مزج في كل ما كتبه ، بين هموم الذات المتطلعة الشابة الممتلئة بالحس النقدي وبين الهموم الاجتماعية - السياسية الممتلئة بها شوارع الحياة وفروعها المحلية.. لكنه كان من بين اضعف القاصين في بدايته اداة في انجاز هذه المزاوجة. ولما لم يتستطع المواصلة بسبب الضائعة الامنية والسياسية له هاجر إلى موسكو للدراسة. ومن هناك بدأ يمتهن الفن الروائي مهنة العارف بتفاصيله ودقائقه الفنية بعد أن وجد في الدرس الاكاديمي ما يغني هذه الرغبة. ومن يقرأ نتاج الستينات بعين اكثر فصاحة يجد ان معظم كتاب تلك المرحلة يتشابهون في زوايا الرؤية للاحداث ومختلفون في أساليب المعالجة الفنية، وفي طرائق السرد و تنوع الضمائر، والسياق العام للمبنى الحكائي وللمتن الحكائي. وهذا ما جعل قاصا مثل برهان الخطيب ينتج كما ينتج زملاؤه، فنا واقعيا معبرا عن احداث معاشة، ولكن باثواب سرد جديدة مغايرة لما كان عليه سرد القصة الخمسينية.. رغم أن النقد لم ينصف برهان بما يكفي .

بعد أن أوفد إلى روسيا في اوائل السبعينات تخلى عن الهندسة كليا، ليدرس الأدب في جامعات موسكو. وفي سنوات دراسته هذه لم ينقطع عن الرؤية للواقع العراقي ولو من بعيد. لكن موسكو بما تملكه من حياة حديثة وصاخبة ومجالات قول لم تكن مألوفة للوافدين الجدد من الشرق المتخلف لنجد الكثيرين ممن درسوا فيها إما أن يستجابوا لجديدها وينغمروا في ملاهيها وايديولوجيتها، وبالتالي لم تتبن لهم ملامح خاصة،أو أنهم بقوا ملتصقين بتراب الذاكرة الوطنية وارائها ومشكلاتها إلى الحد الذي شكل للكثيرين منهم مرض الحنين إلى الوطن.. وبرهان جمع بين الاثنين، الانغمار في حياة موسكو الداخلية وإبقاء ذاكرته ملتصة بما مضى في العراق وبما عاشه فيه. لكنه في مرحلة لاحقة تأخذه الحياة اليومية حد الإنغمار فيبتعد عن العراق سياسيا ويبقي العراق مدنا وتراثا وذاكرة.

يقيم برهان الخطيب منذ عام 1978 يقيم في السويد لاجئا إليها من موسكو، بعد أن انحرفت به عجلة الزواج من الأجنبيات ولقى ما لقي من هذه الحال ما يجعله مدونا تجربة مريرة لخصها في روايته " سقوط اسبرطة."

لبرهان الخطيب تسعة مؤلفات في القصة والرواية. فقد اصدر روايته الأولى " ضباب في الظهيرة" عام 1968،

I75983R8793443U48748.jpg

وهو ما يزال باحثا عن عمل. ومن أسمها ضباب في الظهيرة يدل على العتمة التي رافقت الوضع السياسي في العراق والمنطقة العربية بعد هزيمة حزيران 1967و من صعود قوى غير ديمقراطية في العراق. والمفارقة في العنوان مفارقة فلسفية وهي البحث عن الضوء في الظهيرة.

ثم يصدر روايته الثانية المهمة التي تحدث عن التنظيمات السياسية في بغداد واسماها " شقة في شارع ابي نواس"

I75989R5669588U48748.jpg

عام 1972وفيها يعالج مشكلة الإضطراب السياسي للشباب في الستينات، عندما بدأت بواد التمرد على السياق الايديولوجي لليسار العراقي ثيمة شعبية. حيث تتحول الشقة إلى منتدى لنخبة خارجة لتوها من السجن تعقد اجتماعتها وسط ليل بغداد المظلم أملا في نور يطل من نافذتها المعتمة. فقد كان منحى الرواية هو البحث عن افكار جديدة خارج اطار الفكر اليساري المألوف. والمحى هذا شكل من اشمال التمرد الفكري لعدد من كتاب الستينات والذي اسس شكلا من اشكال التمرد الفني في طرائق السرد.. لكن الشقة المحاصرة من قبل اجهزة الامن في شارع أبي نواس محاصرة أيضا من قبل قصور افكار تلك الشلة الصغيرة من الشباب في احداث تغيير جذري على بنية دولة تعتمد القهر والعسف. .

وفي موسكو للدراسة، وهو يواصل يستحضار بغداد ومشكلاتها في كتاباته مرة أخرى .ومن بينها ما حدث للأحزاب من تطورات وتغيرات جذرية. فيضمنها رواياته العديدية دون أن يفقد الصلة بتطورات الحدث الواقعي الذي يعيشه ذاتيا، وفاعلية فن الرواية الذي بدأ يقرأ عنه في كتب النقد. وبرهان كزميله القاص المبدع زهدي الداوودي كتابا صنعتهم احداث العراق لكنهم بعدوا مكانيا عنه فقل تعلق النقد بما أنتجوه.

ينحدر برهان الخطيب من اسرة جلها مثقفون وفنانون. وساعده هذا المناخ الاسري أن يراجع قصصه نفر من اسرته مرارا. الامر الذي جعل الكتابة والفن بين افراد هذه الاسرة جزء من هويتهم السياسية.

يعتمد في كتاباته القصصية على محورية التعامل مع محور الذات - المجتمع كمركز لسياقات السرد المتنوعة. وهذه المحورية تستقطب الآخر حد الالتصاق به، وتفترق عنه في آن واحد. فتبدو الحياة من حوله دوائر متموجة للقص، متجاورة ومفترقة تنبع من اصل واحد، وتتشتت في ربوع العالم مستجمعة هويتها المتشظية. وعندما تتابع قراءته لا تجد مسافة كبيرة بينه وبين الشخصيات الأخرى . وهذه ملاحظة وجدتها في العديد من نتاج الأدباء العراقيين في المنافي. فعندما تتسع الأرض تحت أقدامهم تضيق العبارة الفنية عندهم.

أصدر برهان الخطيب في عام 1975 رواية الثالثة " الجسور الزجاجية"

I75986R70732555U48748.jpg

وطبعت في بيروت، وفيها يتحدث عن محورية الذات -الآخرالتي اشرنا إليها . ثم يصدر مجموعة قصصية بعنوان "الشارع الجديد"

shari2.jpg

عام 1980 مؤكدا فيها الثيمة ذاتها. ولكن على تنويعات احداث قصيرة ومحلية.

ثم يصدر رواية "نجوم الظهر

I75992R55681815U48748.jpg

عام 1991وهي ليست إلا تنويعا على تجربة الإحباط والموت العنيد ولكن الحياة تنمو من داخل نثارها القلق، فينشيء منها عمارة فنية في غاية الجودة.

ثم يصدر روايته سقوط اسبرطة" أو " حب في موسكو"

I75988R53523852U48748.jpg

عام 1992لا يعيد فيها صورة عبد الله الصغير عندما يسلم مقاليد الاندلس للاجنبي كي ينجو ، بل هي سقوط المدينة اليونانية على يد الفرس ، ثم سقوط موسكو على يد العلاقة الزوجية المهشمة. التي هي سقوط لكل الارادات التي لا تحسن إدارة نفسها. إنها قصة تنتهي في ملفات البوليس، و في منافي الذات والهروب من حلم- اسبرطة - موسكو القديم تاركا زوجة واطفالا ومدن حلم.

ثم يصدر رواية" ليلية بغدادية"

I75982R25653697U48748.jpg

عام 1993 وفيها يتحدث عن البنية الشعبية لقضايا الثأر والعار حينما تبنى سياقها الفني على فكرة المطاردة. هذه الفكرة التي لازمت برهان منذ أول عمل له " خطوات في الأفق البعيد" فتتحول الخطوات هناك إلى مطاردة هنا. في هذه الراوية لا يختلف مبناها ومفردتها عن محورية برهان في الكتابة وهي البحث من خلال البنية السلبية في الفكر عما يعيد لبغداد وجهها القديم. وهذه المرة يختار شخصيات شابة لها طومحات مختلفة. الكل تبحث عن سعادة ما، وعن آمان مفقود. وكأن بغداد مطلقة السلم، ومطلقة الحرب. هكذا تصورها برهان في روايته" ليلة بغدادية" وقد كان مصيبا في ذلك.

في روايته "بابل الفيحاء"

I75981R90294853U48748.jpg

عام 1995 يعالج العلاقة المتوترة بين شخوص مختلفي الفكر والممارسة، بينهم من هو متطلع للتقدم وهو المعلم وما تحمله هذه المفردة من قيم تقدمية للعلم في سياق التطور الاجتماعي. وبين شخصية المتدين الذي يسلك مسالك تافهة لتخريب الاتجاه التقدمي. وبينهما شخصية ثالثة هي شخصية الطالب الحالم كجزء من بقايا الارث الثوري اليساري الذي يطرح على لسان الشباب طروحات متسرعة وفوضوية لتغيير العالم. وثمت مرأة تتقاسم الحضور بين هذا الجمع المتباين الرأي. فالشخصيات الموجود على ارض بابل كلها تتقرب للمرأة التي تتحول هنا إلى رمز للعراق. لكنهم لم يحضوا منها بنصيب. فصورة الأنثى الجميلة الآخاذة تجعل الجميع يدورون في فلكها دون أن تكون لاحد منهم. ونجد رمزية المرأة واحدة من الثيمات الكبيرة في الرواية العربية. زهرة في رواية ميرمار لنجيب محفوظ. تلك الفتاة التي يتقاسمها الجميع ولكنها تهرب من الجميع . وحسيبة أو الحسبة العراقية الهاربة من زوجها العامل في رواية غائب طعمة فرمان "ظلال على النافذة". فقد تحول رمز للمرأة المشتهاة المتمنعة، الى ثيمة سلبية تفجر في النص القيم الجمالية الجديدة.

وله بعد ذلك عدد من الروايات والدراسات المترجمة عن الروسية بلغت اثني عشر كتابا..

تعالج روايات وقصص برهان الخطيب ثيمة العلاقات السابية كما قلنا، تلك العلاقة التي تبني نفسها في مناخ المفارقة الواقعية. وهي ثيمة مهيمنة كما يبدو في سياق فنه القصصي. فهولا يرى في الواقع إلا جدله. ولا يرى الحداثة التي تفرضها سياقات المدينة الحديثة إلا تلويثا وتخريبا لتلك القيم الريفية النبيلة. انه هنا لا يعاني من نوستاليجيا التراث، كما يتضح في العديد من صوره، بل يؤكد أن قيام الحاضر على تأصيل ناقص للتراث هو مثلبة فنية، تؤدي بنتائج سلبية على مجمل حركة المستقبل.

معذرة ... حاولت تغيير عنوان الموضوع الى (العراق و الفن) و لكننى لم أفلح ...

يمكن قرأة نبذة مختصرة عن بعض تلك الكتب عالية بالضغط عليها.

متفائل كتب:

نفسي أشوف اليوم الي التليفزون المصري يعرض أفلام عراقية وإيرانية وصينية وغيرها وأوربية و من أمريكا الاتينية

لدينا هنا بعض السينمات متخصصة فقط فى عرض أفلام من جميع أنحاء العالم و بلغتها الأصلية مع ترجمتين مختلفتين يختلفان فى كل حفلة عرض (يعني عرض يكون مصاحب باللغة الألمانية و الفرنسية، و عرض بالهولندية و الفرنسية و أحيانا بالأنجليزية و الفرنسية) و المدهش أن رسم دخول تلك السينمات التى لا تقل جودة و تقنية عن غيرها، أرخص من السينمات العادية، طبعا هذا عدا بعض القنوات التليفزيونية التى تقوم بعمل نفس الشئ علاوة عن البرامج المتنوعة - المستفيضة من تاريخ و جغرافيا و بيئة و أجتماع و زراعة و صناعة و عادات و تقاليد و أديان ... الخ .. الخ .. الخ، و بالطبع ليس كما يظن البعض أباحية و عرى و فجور فقط !!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

1064856027320508400.jpg

"غير صالح للعرض" اول فيلم روائي عراقي عن الحرب الاميركية على العراق

الاثنين 29 سبتمبر 2003 17:26

ربى كبارة

اختار المخرج العراقي الشاب عدي رشيد عنوان "غير صالح للعرض" لاول فيلم روائي عراقي يتحدث عن الايام الثلاثة الاولى لسقوط بغداد بيد قوات التحالف الاميركي البريطاني ويستعد لتصويره على خامة شريط سينمائي توقفت شركة كوداك الاميركية عن انتاجها منذ عشرين عاما.

وقال رشيد (30 عاما) لوكالة فرانس برس ان فيلمه الذي يتوقع ان ينتهي اعداده خلال اربعة اشهر ينتمي الى "السينما الواقعية"، موضحا انه "قد لا يكون فيلما خارقا لكنه سيكون بالتأكيد فيلما صادقا". واكد انه "لا يريد تقديم فيلم درامي على طريقة السينما الاستهلاكية اي تصوير طفل وسط دمار الحرب ونحوز على تعاطف مجاني". وقد اختار رشيد عنوان الفيلم "غير صالح للعرض" في مقارنة بين خامة الشريط السينمائي التي اختارها لتصوير الفيلم وقالت الشركة الاميركية انها لم تعد تصلح "للتعريض الضوئي" و"حياة جيلنا التي تبعثرت بين البعثية والاحتلال" الاميركي. واوضح ان "كوداك" توقفت عن انتاج هذا النوع من الخامات منذ عشرين عاما.

واضاف "عبر البريد الالكتروني سألنا الشركة عن مواصفات التصوير وردت بان الخامة التي يعود تاريخ انتاجها الى 1973 وتوقفت الشركة عن صنعها في 1983، لم تعد صالحة للتعريض الضوئي. لكنها مع اصرارنا تبرعت بتحميض الفيلم بطرق خاصة على نفقتها". وتابع "خرجنا من قيد لندخل في قيد. لم نكتسب الحرية بل منحت لنا وهذا احباط كبير لناس تعتز بكرامتها".

وتمكن رشيد والفريق الذي يعمل معه من شراء خامة التصوير من "سوق الحرامية" الذي ازدحم بالمسروقات بعد دخول القوات الاميركية من جراء نهب دوائر الدولة ومنازل كبار المسؤولين. وسيبدأ رشيد بتصوير مشاهد الفيلم في اواخر الاسبوع الجاري بعد ان نجحت تجربة التحميض في فرع كوداك الاقليمي في بيروت.

يذكر ان العراق توقف عن استيراد الخامات التصويرية السينمائية في 1990 مع بدء الحظر الدولي الذي فرضته عليه الامم المتحدة اثر اجتياحه الكويت. وقال خبير طلب عدم كشف هويته ان هذه المادة "تخضع لاستعمال مزدوج". وكانت السينما العراقية سجلت تقدما في العهد الملكي ثم تراجعت مع مجيء العهد الجمهوري وتفاقم تراجعها في مطلع السبعينات بعد تولي حزب البعث مقاليد السلطة. وبعد الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) انفق نظام صدام حسين ملايين الدولارات على قطاع السينما واستقدم كوادر عربية لتنفيذ سينما دولة، حسبما ذكر الخبير نفسه. لكن مع بدء الحظر، توقف انتاج الافلام الروائية باستثناء فيلم واحد انتج في 1994 بعنوان "الملك غازي". اما تنفيذ الفيلم تمثيلا وسيناريو، فتقوم به مجموعة "ناجين" ورشيد احد مؤسسيها وتضم 35 عراقيا من مختلف الاختصاصات الفنية والاعراق والطوائف بينهم امرأتان.

وقد انتشر اعضاء "ناجين" في مناطق دخول الاميركيين الى بغداد لتصوير المقاطع الوثائقية من الفيلم الذي سيركز على "مشاكل من هم في الثلاثين من العمر"، على حد تعبير رشيد. واوضح المخرج الشاب "هذا جيلنا نعرف مشاكله جيدا وسوف نعرضها في اطار زمني هو الايام الثلاثة الاولى بعد سقوط النظام" العراقي في التاسع من نيسان/ابريل الماضي. واضاف "مع احترامي لافغانستان" التي احتلها الاميركيون بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة "جزء كبير من رسالة الفيلم يعني ان العراق ليس افغانستان".

وقال سمر قحطان (30 عاما) المتخصص في الاخراج والتمثيل المسرحي والبطل الرئيسي لفيلم "غير صالح للعرض" انه "جمعتنا رؤيتنا للوجود والبحث عن الخلاص الموحد". وتعود جذور "ناجين" الى مجموعة من 13 شخصا شكلت في 1992 "منتدى ثقافيا سريا" واعدت مسرحيات كانت تعرض في المنازل في حلقات ضيقة واقامت ندوات فكرية وامسيات شعرية.

وبعد عشرين يوما من سقوط نظام صدام حسين اعلنت "ناجين" التي ارتفع عدد اعضائها الى 35 شخصا، عن نفسها في بيان تأسيسي. وبعد اقل من شهر على احتلال قوات التحالف العراق، قدمت المجموعة مسرحية بعنوان "مروا من هنا" التي اكدت فيها ان "بغداد لم تسقط بل سقط النظام"، وذلك في عرض واحد مجاني على حطام خشبة مسرح الرشيد التابع لوزارة الثقافة.

كما اقامت المجموعة "نصبا للناجين" صممه واشرف على تنفيذه النحات باسم محمد، واحتل مكان تمثال صدام حسين في ساحة الفردوس في وسط بغداد. وقال قحطان انه يضم "اهم رمزين في الحضارة العراقية الشمس السومرية وهلال الحضارة الاسلامية". لكن النصب لم يستكمل بانتظار تأمين تمويل من منظمات غير حكومية عراقية او اجنبية لان المجموعة "لا تريد تمويلا حزبيا"، على حد قول قحطان.

ولرشيد فيلمين وثائقيين احدهما عن الاطفال والثاني عن "بغداد بعيون فنانيها" احدهما بتمويل ذاتي.

واعد في اطار دائرة المسرح والسينما التابعة لوزارة الثقافة فيلما وثائقيا عن بغداد، قال انه "تقرير بصري عن المدينة المحاصرة" احترق قبل عرضه مع محتويات الدائرة التي استهدفها القصف الاميركي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
_39618189_orchestra203ap.jpg

الفرقة السمفونية العراقية تنقل "رسالة من أرض الحضارة"

في أول رحلة للخارج منذ أكثر من عشر سنوات، عزفت الفرقة السمفونية العراقية أعمالا لمؤلفين عالميين وعراقيين، في مركز جون كنيدي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

الفرقة التي قاومت ظروف الحرب والحصار والإهمال وحرف الثقافة عن هدفها الإنساني طوال سنين طويلة، أثبت نجاحا في قدرتها الفنية العالية.

فبرغم تلك الصعوبات تمكنت الفرقة، التي تأسست عام 1959، من الاستمرار في مشوراها الفني باعتبارها من أعرق الفرق السمفونية في العالم العربي.

وفي مركز جون كنيدي المعروف ظهرت الفرقة العراقية إلى جانب فرقة واشنطن السمفونية الأمريكية في حفل موسيقي كبير برعاية وزارة الخارجية الأمريكية.

رسالة حضارية

قررت الفرقة، في الظروف الصعبة والمعقدة التي يعيشها العراق حاليا وانشغال الجميع بمواجهتها، نقل رسالتها الإنسانية، ويؤكد أعضاؤها أنهم جاءوا بـ "رسالة من أرض الحضارة" يريدون إيصالها للعالم.

وحول النشاط الحالي للفرقة، قال وزير الثقافة العراقي مفيد الجزائري، لـ بي بي سي أرابك دوت كوم، إن عمل الفرقة السمفونية هذا "يندرج في إطار فعاليات ثقافية عديدة بهدف انبعاث حركة متجددة تعيد العافية للثقافة بوجهها الإنساني".

وأكد الوزير العراقي أن سفر الفرقة إلى واشنطن جاء بناء على دعوة من الجهات المسؤولة هناك، وستلبي الفرقة أي دعوة من الخارج توجه إليها في المستقبل.

وقبل السفر إلى واشنطن كانت آخر رحلة قامت بها الفرقة التي تضم 63 عازفا إلى الخارج في عام 1992 للعزف في الأردن.

واعتبر مدير الفرقة، هشام شرف، حضور الفرقة إلى الولايات المتحدة مهمة تعريف بالوجه الحقيقي للعراق ويقول "لدينا ثقافة عريقة وليس مجرد جمال وصحراء ".

ويرى عضو الفرقة سعد الدجيلي الذي يعزف على الفلوت، أن العروض التي تقدمها الفرقة "تنطوي على أهمية كبيرة من حيث اطلاع الآخرين على القدرات الحقيقة التي يملكها العراق".

_39618193_2orchestra203ap.jpg

بينما يؤكد أحد مؤسسي الفرقة عازف الكمان، منذر جميل حافظ، إن مهمة الفرقة في هذا الحفل عرض الثقافة الموسيقية في العراق خارج البلدان العربية.

إحياء الثقافة

ويلخص حافظ المصاعب التي كانت تعاني منها الفرقة، إبان سنوات الحصار، بعدم قدرتها "حتى على شراء آلات موسيقية أو كتب تتعلق بالموسيقى".

وآخر تلك المصاعب كان تعرض مسرح الرشيد، الذي تمارس الفرقة نشاطها فيه، للتدمير والنهب في الحرب الأخيرة، شأنه شأن الكثير من المؤسسات الثقافية.

لكن وزير الثقافة العراقي يؤكد في حديثه لـ بي بي سي أرابك دوت كوم أن وزارته تبذل جهودا مكثفة لإحياء الثقافة العراقية على أسس جديدة. ويشير في هذا الصدد إلى انطلاق أول مهرجان للمسرح العراقي في بغداد منذ انهيار النظام السابق، يتنحى فيه دور الرقيب جانبا.

وشدد على نية وزارته تنظيم مهرجانات فنية وأدبية ولقاءات وندوات عن واقع الثقافة العراقية، مشيرا إلى أن مؤتمرا دعت له منظمة اليونسكو للاحتفاء بالثقافة العراقية سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس في مارس/ آذار المقبل.

تكوين حضاري

في حفل مركز جون كنيدي الموسيقي ظهر قائد الفرقة السمفونية العراقية ،محمد أمين عزت، إلى جانب قائد الفرقة السمفونية الأمريكية ليونارد سلاتكين، لتقدم الفرقتان حفلا مشتركا.

مايكل كايسار رئيس مركز كنيدي أشاد بقدرات الفرقة السمفونية العراقية ويقول "إن الفنون تكوين حي في كل مجتمع والعراق ليس استثناء".

ومعروف أن الموسيقى جزء من مكونات الحضارة العراقية التي تبرزها شواهد تمتد عميقا في التاريخ لعل أهمها الأثر الحضاري المعروف باسم قيثارة أور التي تعود إلى الحضارة السومرية القديمة.

Bravo العراق.....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...