اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التفعيل و الآليات دراسة إصطلاحية


عادل أبوزيد

Recommended Posts

أعزائى الأفاضل

لاحظ البعض أذكر منهم الفاضل لانسلوت أننى أستخدم إصطلاح تفعيل القوانين أو آليات تفعيل ..... و رأيت أن أفرد هذا الموضوع لعرض هاذين المصطلحين.

عندما تركب الأتوبيس فأنت تعلم أن هناك قانون يلزم بدفع الأجرة فى صورة تذكرة ركوب هذا هو القانون و حتى هنا الأمر متروك لك أن تشترى تذكرة أو لا تشترى !!!!! رغم وجود القانون

الخطوة التالية ... وجود كمسارى داخل الأتوبيس هذا هو تفعيل القانون أى وضعه موضع التنفيذ سينادى الكمسارى على التذاكر و هناك من يشترى تذكره و هناك أيضا من يكون مشغولا أو متشاغلا و لايشترى تذكرة فهنا رغم وجود القانون و تفعيل القانون بوجود الكمسارى الذى يبيع التذاكر فهناك مازال من لا يلتزم بالقانون !!!

الخطوة الثالثة وجود مفتش من قبل الشركة مالكة الأتوبيس يصعد إلى الأتوبيس و يقوم بالتفتيش على وجود تذكرة بالقيمة المضبوطة مع كل راكب فى الأتوبيس ...... و هذه هى آليات التفعيل لقانون دفع أجرة الأتوبيس

أذكر فى الأيام الخوالى أن رؤية المفتش فى الترام شئ حتمى و بالتالى كان شراء تذكرة الترام شئ حتمى

فعندما أتكلم عن آليات تفعيل النزاهة فإنى فى الواقع أطلب أو أحلم أو أنادى بوجود قوانين للنزاهة و تفعيل تلك القوانين بإيجاد كبفية قانونية ملزمة لتنفيذ تلك القوانين و آليات لتفعيل تلك القوانين أى أساليب أو لوائح إدارية تتأكد من تفعيل هذه القوانين أو المبادئ بطريقة مستمرة و دائمة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أعزائى الأفاضل

فعندما أتكلم عن آليات تفعيل النزاهة فإنى فى الواقع أطلب أو أحلم أو أنادى بوجود قوانين للنزاهة و تفعيل تلك القوانين بإيجاد كبفية قانونية ملزمة لتنفيذ تلك القوانين و آليات لتفعيل تلك القوانين أى أساليب أو لوائح إدارية تتأكد من تفعيل هذه القوانين أو المبادئ بطريقة مستمرة و دائمة

العزيز الأستاذ عادل ..

عين العقل .. وأشاركك التفسير .. واسمح لى أن أضيف .. أنك تحلم بوجود قوانين للنزاهة .. وآليات لتفعيلها ..

القوانين يا سيدى موجودة منذ زمن بعيد فى بلدنا .. وكانت آليات تفعيلها تعمل بكفاءة عالية .. مالم تكن بكفاءة عالية جدا .. ولكن جهل شلة " الكاكى " التى وصلت الى كراسى الحكم وزعوا صدأ عقولهم وعفونة فهمهم فأعطبوها .. وتاهت النزاهة وتغير مفهومها .. وأعتقد أن الكثيرين يفهمونها على أنها مشتقة من " النزهة " فى ترف ..

وقد سقت الينا مثال الكمسارى والمفتش فى الأتوبيس .. وللأسف عندما اقضى اجازتى فى مصر لا أركب الأتوبيس .. ولكنى عايشت الأثنين فى القطار .. والفرق شاسع وكبير جدا .. بين ما عايشته طفلا وصبيا .. وما كان علية الكمسارى والمفتش من نزاهة .. كان الكمسارى يرد لنا الثلاث مليمات البافى من قرش التذكرة .. وعايشت يوما كمسارى القطار وهو يطلب من احد كبار موظفى الوزارة أن ينتقل الى الدرجة الثانية مع ضيفه أو يدفع له فرق التذكرة ..

وفى العام الماضى .. كنت بالديزل التربينى .. وفجأة جلس بجوارى شابا .. سرعان ما خلع حذائه وإداها قزقزة لب أسمر بصوت شد أعصابى .. صحيح كان يجمع القشر فى يده .. ولكن أثارتى تصرفه فذهبت الى فراش العربة وسألته .. فين الكسارى او رئيس القطار .. فسألنى خير يابيه .. قلت الراكب اللى جنبى .. فقال معلش يابيه دا زميلى فى العربية الأولى ومطبق فى الوردية .. نص ساعة وحيقوم ..

وقبل كارثة الكاكى كنا ونحن اطفال نرى الكناس فى الشارع .. ويمر عليه رئيس الكناسين فى المنطقة ثن يتبعة مفتش الكناسين على عجلة ولكل منهم زى معروف .. ويؤدى عمله بأمانة كاملة .. ما رأيت يوما كناسا يمد يده بالسؤال .. ناهيك عن المدرسين والموظفين .. وكانت وزارة المعارف ترسل تهنئة لخريجى التوجيهية بلقب " افندى "

أنك محق تماما فى مطالبتك بتفعيل النزاهة .. آى التنزهة عن مساوئ الأخلاق ومخالفة القانون والعرف والتقاليد .. وآليات تفعيلها هى اللوائح والقرارا ت التفسيرية ..

أكرمك الله .. لقد ذكرتنى بأحلى أيام .. صحيح كان فيه إحتلال أنجليزى .. وكان فيه ملك تدفع الخاصة الملكية مرتبات موظفى قصوره التى ورثها عن ابائه واجداده .. وكانت الخاصة الملكية تحرص على أن يكون إنتاج اراصين من أفضل المنتجات الزراعية ..

زلعلك تلاحظ هذه الأيام .. بعض المحافظين إعتمدوا على إحياء تلك الآلايات وتمسكوا بالقوانين الموحودة والمعروفة .. فتغير الوضع فى محافظاتهم .. ياريت ربنا يرزقنا برئيس وزارة يعرف ما هى النزاهة كما نعرفها نحن .. انت وانا .. ولا يمنعه النفاق من أن يسأل وزيرا فى وزارته كم أين تضخمت ثروتك !! مع تحياتى

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل عادل

مبدئياً اوضح لك انك بتكتب بمبدأ أنت ملتزم به ، وأنا متفق معك على مبدئك في الإصلاح والتغيير ، وإن كنت أختلف في أسلوب التغيير ، فأنت تطالب بالقوانين ، وأنا رأيي ان التغيير يكون ببث مجموعة قيم في السلوك.

ثانياً : كما قال الفاضل أخناتون أن القوانين موجوده بس لايعمل بها.

القانون ممكن يغير موقف غلط أو يحل او يرتبط بمشكله بعينها ، ولكن القيمه تصلح مواقف كتيره غلط وسلوكيات خاطئه.

شكراً

تحياتي

شقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...