اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يوسف ندا .. نحن والشيعة


شاب مصري

Recommended Posts

السلام عليكم

بغض النظر عن اختلافك مع الاخوان المسلمين أو يوسف ندا

ياريت تقرأ المقال لاني شايف ان الكلام ممتاز

فعلا الحملات الاعلامية والتحريضية ضد الشيعة اساسها سياسي ولاغراض سياسية اولا وأخيرا

وكلام يوسف ندا دقيق جدا في الوصف

المقال :

يوسف ندا يكتب: نحن والشيعة

١١/ ٤/ ٢٠٠٩

وصلتنى عدة رسائل تطرح سؤالاً عجيباً، عندما كتبت عن علاقة الفكر الإخوانى بالشيعة: اعترض عليك مكتب الإرشاد.. فهل هذا بداية صدام بينك وبينهم؟ وأجبت بالآتى:

هذا غير وارد فكما قلت من قبل أنا سطر فى موسوعة اسمها الإخوان المسلمون، وفهم قرارات مكتب الإرشاد الذى يرأسه المرشد تعتبر انعكاساً والتزاماً لكل من ينتمى إلى هذه الجماعة، ولا يعنى هذا ألا يختلف رأيى أو رأى أى من الإخوان مع رأى أى من أعضاء مكتب الإرشاد كل على حدة وأكرر على حدة، فمن اعترض كان واحداً فهم رجال ونحن رجال، وقواعد الإخوان فيها إمكانيات مهولة من العلم والفقه والخبرة فى كل الميادين، ليس من الحكمة أن تشّل أو ُتخرس أو يزايد عليها باسم الموقع ولكن ممكن أن توجهها القيادة، وعندما أقول القيادة فإننى أعنى مكتب الإرشاد الذى يرأسه المرشد وليس كل عضو بمفرده.

وأقول لمن لم يفهم ومن لا يريد أن يفهم بعد أن أصحح حتى اتهم بالتنظير، إن خريطة فكر الإخوان المسلمين وحدود علاقاتهم العقائدية والسياسية بالشيعة تغلب عليها التضاريس التاريخية أكثر من الموانع الجغرافية، باعتبار أن أصحاب المذاهب الشيعية نبتوا وعاشوا داخل المحيط الجغرافى للأمة الإسلامية ولم يأتوا من خارجه، ومن المستقر فى فكر الإخوان الذى ربيت عليه أن القدوس المقدس هو الله سبحانه وتعالى وبإرساله الوحى على سيدنا رسول الله فقد أضفى عليه من قداسته،

أما ما عدا ذلك من أبناء آدم ومخلوقات الله بشراً كانوا أو غير ذلك فلا قداسة لهم، وحتى الخلفاء الراشدون تباينت آراؤهم ولم ينزهوا عن الخطأ، ومن المستقر أيضا فى الفكر الذى ربيت عليه فى صفوف الإخوان أن على كرم الله وجهه كان أصلح وأتقى من معاوية الذى اغتصب الخلافة، ثم حول المسلمين إلى أدوات له ثم مّلكهم لذريته الفاسدة وهذا تاريخ ثابت لم يؤرخه الإخوان، ومن المستقر أيضاً فى الفكر الذى ربيت عليه أن الفقه بذاته وبما يحويه من الاختلافات الفقهية بين المذاهب صناعة بشرية، وهذا الاستقرار الفكرى يلزم احترام الأئمة الذين تصدوا لهذه الصناعة.

ومن المستقر كذلك فى الفكر الذى ربيت عليه أن باب الاجتهاد لم ولن يغلق ويجب أن يظل على مصراعيه إلى يوم الدين، وأن اجتهادات الأئمة والفقهاء فى ظروف تاريخية معينة فرضت فتاوى وتفسيرات ارتبطت بوقتها ولا يجب تعميمها أو استمراريتها، وأهم الأمثلة على ذلك آراء ابن تيمية وابن القيم فى طاعة ولى الأمر التى أصبحت سيفا يستعمله الطغاة مغتصبو الحكم بتنصيب أنفسهم أولياء لأمر المسلمين هم وذرياتهم من بعدهم.

ومن الأراء والفتاوى المرفوضة فى الفكر الإخوانى ما قيل عن تزمت وتعنت وضيق أفق الشيعة، ونعتهم بالرافضة، وتأليف طوفان من الكتب التى تقول ما ليس فيهم، حتى ظن عامة أهل السنة أن ماجاء فيها من افتراءات وكذب ومبالغة فى التزييف والاختلاق هو حقائق ثابتة والواقع، أن كاتبها وناشرها إما موتور أو مفتون أو جاهل أو إمّعة أو سياسى منتفع باع دينه ليرضى السلطان.

ومن المرفوض أيضاً فى الفكر الإخوانى ما تخطت به الشيعة الاثنى عشرية إلى الوقيعة فى زوجة رسول الله وفى كبار الصحابة طعنا وتكفيرا، وقد شهدت نصوص القرآن والأحاديث الصحيحة على عدالتهم والرضا عن جملتهم، حيث قال الله تعالى (لقد رضى الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة)، ومن المستقر فى الفكر الإخوانى أن الخلاف فى الفروع لايخرج من الملة، وأن المشكلة الشيعية أصلها خلاف على الولاية والإمامة وليست على قواعد الدين وأصوله أى أنها خلاف سياسى.

وحديثى هنا ليس عن فكر الغزو العقائدى الذى يقوم به من يسمون أنفسهم حاملى الفكر السلفى حيث تسميتهم بهذا الاسم تسمية مضللة فهم أصحاب الفكر القشرى المغالى الانتقائى لقد أجهدوا أنفسهم وفتحت لهم المجالات وأعطيت لهم المنابر والخزائن وطبعت لهم الكتب حتى يوقفوا تيار الإخوان المعتدل الذى كسح أمامه كل الأفكار المتزمتة والمتشعوذة والموجهة والمغالية سواء بسواء، وسار هؤلاء الغزاة كالقطيع فى خط سمى لهم خط التوحيد والعقيدة أولاً،

والواقع أن الإخوان سائرون لا على مظهر هذه التسمية لكن على مضمونها كما فصّلها الصالحون الأوائل من العلماء والأئمة الذين اهتموا بالجوهر وليس فقط بالمظهر وجمّعوا ولم يفرقوا وأسلموا ولم يكفروا واستقطبوا ولم ينفروا ويسروا ولم يعقدوا وأحبوا ولم يكرهوا وألانوا ولم يغلظوا.

أما من سطوا على التسمية فهم يمرون بمرحلة مراهقة دينية ليظهروا أن كلاً منهم قرأ وسمع بأسلوب استعرض به وعبس وبسر ولم يدرى أنه سمع ورأى وقرأ رأياً واحداً مكرراً ملأ عليه فكره حتى لم يتسع لمعلومة أخرى أو فكر مختلف أو حقائق غائبة وليته جاء بجديد ولكنه يردد صوت سيده الذى أخلى عقله وحشى محله بذور الكراهية والتزمت والفرقة والمغالاة والعمى الفكرى والتعالى بقشور العلم والمعرفة.

لقد انفعل هؤلاء وبدأوا برمى سهام ألسنتهم وأقلامهم عندما قلت إن الخلاف بيننا وبين الشيعة الاثنى عشرية هو خلاف فى الفروع وليس فى الأصول من الدين ولم يسأل أى منهم نفسه أو علمه أو ماذا قال السابقون واللاحقون من أئمة وفقهاء أهل السنة والجماعة ما هى الأصول وما هى الفروع قبل أن يعلق بعلمه الضحل.

لقد كانت كتابتى مركزة وتركت لمن أراد أن يتوسع أن يستفتى كتب الفقه والتاريخ لا كتب شيوخ السلطان المسيسة والمدنسة، ولا أن يجتر معلومات قاصرة تسمم عقيدته وتغير بوصلته، وقد قال أحدهم إننى واقع فى متاهة حسن الظن وعدم القدرة على الاستفادة من العلماء من الإخوان وغيرهم مثل الدكتور يوسف القرضاوى الذى كان يحسن الظن مثلى حتى كتب مقالاته النارية التى فضحت مخططات الشيعة فى العالم.

إن علاقتى بالدكتور القرضاوى واحترامى له وتقديرى لعلمه وسعة أفقه يعرفهم القاصى والدانى وهو من أهم الأئمة الذين اقتديت بآرائهم فى دينى ودنياى وحتى فى حياتى العائلية والاقتصادية ورغم ذلك من حقى أن أختلف معه وتكون لى وجهة نظر مختلفة فيما مارسته وخبرته ومن هذا موضوع الشيعة وإيران وهو يعلم هذا الذى لم يفسد الود والتقدير والمحبة، وهو نفس الدكتور القرضاوى الذى نهشت عرضه وعلمه، حشرات ضارة باسم السلف وتعبدوا بالهجوم الجاهل المضلل على علمه، وأعلمهم لم يقرأ لأكثر من مؤلفين أو ثلاثة،

وادعى العلم وزايد على جبال علم القرضاوى وحاول نطحها وارتد خائبا. لقد كررت أن ما قلته هو ما استقر عليه الفكر الذى ربيت عليه فى صفوف الإخوان ولم يلزم الإخوان أحداً بفكرهم، بل اتسع أفق فكرهم بتسامح مع من سار معهم وأراد أن يكون منهم، ولكن يريد أن يتقيد بتقاليد عشيرته وقومه مما يخالف ما استقر عليه فكرهم ولا يتعارض مع الشرع، وضربت على ذلك مثلا بحجاب المرأة، ولا أستطيع ـ

ولو تسامحت ـ أن أقبل أن يزايد أحد علىّ فى متابعاتى ومعلوماتى عن الشيعة بقراءته قشوراً من الكتب المسيسة أو سماع مناقشات مقيدة أو أقوال أو خطب مبتورة أو وسائل الإعلام المرئية والمسموعة الموجهة فأنا كنت مكلفا بملف إيران لحوالى ٣٠ عاماً منذ آخر ١٩٧٨ وقضيت أوقاتا كثيرة فى طهران، وقم، وكرمنشاه، ويزد، واصفهان، وبلوجستان، وخوزستان، وعبدان، وقابلت شيعة فى باكستان وأمريكا وإنجلترا والخليج والسعودية ومنهم السياسيون حتى أعلى الهرم الدينى والسياسى والوزراء والموظفون والتجار، وناقشت آيات الله، وآيات الله العظمى، وحضرت الحسينيات والعزاءات، بل أيضا محاضرات التوعية فى المعسكرات،

أما آخر ما قرأت من كتبهم مثلاً: أصول الكافى بجزءيه وفروعه الخمسة والصياغة الجديدة لآية الله الشيبانى، والفقه والسياسة للشيرازى، وولاية الفقيه للمنتظرى، والمراجعات للموسوى، وفقه المذاهب الخمسة لمحمد جواد مغنية وغيرها وغيرها، ومازالت المودة والأخوة الإسلامية التى نشأت بينى وبين الكثير منهم قائمة، ورغم أنى أعيش تحت الإقامة الجبرية منذ السابع من نوفمبر عام ٢٠٠١ حتى اليوم إلا أنى أتعهدهم السؤال دائما. ولذلك أقول إن الرؤية عندى تكونت عنهم بالعقل لا بالنقل ثم يأتى مراهق دينى ليسألنى: هل سمعت وهل قرأت؟!

أنا لم أزعم أن فيما قرأت أو قابلت أو عايشت لم أر أو أسمع أو اقرأ ما لا يتفق مع ما أومن به أو ما أعتقده أو ما هو من الغلو، ولكنى مُصر على القول إن التيار الغالب خلافنا معه هو فى الفروع وليس فى الأصول، وقبل أن يردد الببغاوات أقوالهم الضحلة وقبل أن يصنفوا المصطلحات الفقهيه بجهلهم به فليسألوا أهل العلم: ما الأصول وما الفروع؟ وليعرفوا أن الخلاف فى الفروع لا يخرج من الملّة ومن رمى بها باء بها.

ويسأل صاحبك من يجرؤ فى أمة محمد بطولها وعرضها أن يقول إن النقاب غلو وإنه لم يؤثر؟ أنا لم أقل إنه غلو وإنه لم يؤثر - رغم وجود هذه الآراء - ولكنى قلت إن ثقافتنا أن المرأة المحجبة يظهر منها وجهها وكفاها، فهل يجرؤ هو على أن يخرجنى أو أى مسلمة من أمة محمد إن لم أفرض عليها أو أن رفضت النقاب وتحجبت وأظهرت وجهها وكفيها؟ قوّلنى بما قال ولم أقل ثم هاجم ما تقوّل به على ولم أقله، لقد غيّب موضوع البحث واختلق غيره، وفى دفاعه عمّا اختلقه ونصب فقهه وفهمه بالولاية على أمة محمد.

وقال غيره حقيقة إن أحدنا لو سمع عرض أمه أو أخته ينتهك على قارعة الطريق لنصب العداء لكل من تكلم فى عرضه فما بالك وعرض أمهات المؤمنين يسب من الوسطيين الذين يحلو ليوسف ندا أن يصفهم بهذا اللفظ.

أنا أقول له لك أن تثور وتدافع عن عرضك وأعراض المؤمنين والمؤمنات خاصة من كانت أفضل من أمك ولكن ليس لك أن تتهم من ارتكب هذه الخطيئه بالكفر، وتخرجه من الملة. فليس كل مخطئ كافراً كفانا تكفيراً، فلقد سئم المتدينون قبل غيرهم من هؤلاء التكفيريين الذين أفسدوا الدين وحياة المسلمين وغير المسلمين.

وغيره تذرع بتصريح ناطق نورى بأن البحرين هى جزىء من دولة إيران وحوّل حديث السنة والشيعة إلى هو وإيران أو البحرين وإيران فهل نسايره ونقول له إيران وحماس، أم نقول له سلاماً؟

وقال إذا تم استغلال حرصنا على الوحدة ونبذ الخلاف فى السعى لنشر مذهبهم، فحينئذ سنضطر إلى شرح تفاصيل الخلاف والعيوب لتحصين عامة أهل السنة من الانحياز بجهل إلى المذهب الآخر. أقول له: قف، من أنت؟ إن الخطأ حتى لو اعتبر خطأ لا يبرر الخطأ.

هذه الثقافة ليست ثقافة الإخوان إن ثقافتنا لا تنذر ولا تهدد.. إننا لو واجهتنا فتنه علينا وأدها لا إشعالها ونتبع من قال (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)، (وجادلهم بالتى هى أحسن)، ( وقولوا للناس حسنا) ( وقولا له قولا لينا).

وجاء آخر وقال: (إن يوسف ندا خرج عليه يدافع عن المذهب الشيعى وينفى عنه جُل ما أجمع عليه علماء أهل السنة من عيوب، وكأنه يدعو للدخول فيه أو على الأقل لا يفرق بينه وبين مذاهب أهل السنة وإن كان وقع فى تناقض عندما نسب إليهم تكفيراً ولعن أم المؤمنين وكبار الصحابة؟) أولاً أنا لم أنف جُل ما أجمع عليه علماء أهل السنة، اللهم إلا إذا اعتبرت نفسك أنت ومن هو على فهمك، جميع علماء أهل السنة،

ولا ادرى كيف فهم تقرير الواقع بأنه وقوع فى تناقض! لقد غيّب موضوع البحث واختلق غيره، وفى دفاعه عمّا اختلق، اتهمنى بأنى أنفى جل ما أجمع عليه علماء أهل السنّة وكأننى أدعو للدخول فى المذهب الشيعى أو على الأقل لا أفرق بينه وبين مذاهب أهل السنّة؟ وهذا الأسلوب هو صورة طبق الأصل للسطحية التكفيرية الضحلة بخلق التهمة ورميها على برىء ثم تكفيره بها أو إخراجه من الملة بنفى ما اجمع عليه علماؤها.

وأنا أسأله هل الحديث الشريف الذى علّم به جبريل عليه السلام المسلمين دينهم، والذى ذكرته من قبل وشرح فيه الإسلام والإيمان والإحسان، يلزمنا باعتبار الشيعة الإثنى عشرية من هؤلاء أم عندك يا صديقى مفاتيح أخرى تدخل بها من تشاء وتخرج من تشاء من ساحات الإسلام والإيمان والإحسان الذى حدده المصطفى وصدق عليه جبريل..

وهل من يدعو إلى الله على بصيرة لا يستطيع أن يفرق بين الخطيئة والكفر أو لا يستطيع أن يفرّق بين الخطيئة الكبيرة فى التعدى بالسباب على الصحابة الأطهار وأم المؤمنين رضى الله عنهم وبين الخروج من الملة؟!

وهل الأفضل للمسلمين توضيح أصول الدين والرد على الشبهات أم أن ذلك كما تقول يسيئ ويثير الشبهات ويؤلب كثيراً من أهل السنة وهل علينا أن نجهر بالحق أم نميعه، بل هل نفهم الإسلام وننشره أم نمشى مع التيار؟

إن المعلومات والكتب الدينية المتاحة والمبتورة والمعلومات السياسية المنتشرة والموجهة والمغرضة والحرب الفاجرة المستمرة على أهم جماعة إسلامية عرفها العالم فى العصور الحديثة.. كل ذلك لا يدع مجالا لتغيير التركيبات الكيماوية لجينات الإخوان المسلمين أو إدخال خلايا فكرية فاسدة فى جسم الجماعة الطاهر.

والعجيب أن يتصور أن بعض العشرات من التعليقات القاصرة تؤخذ على أنها إحصاء منه يعلّم رأى وثقافة الملايين من الإخوان فى كل العالم ؟ يا قوم ما هكذا تورد الإبل.

أنا لا أدّعى التنظير ولا أدعى الإمامة ولا أدعى مرتبة كبرت أم صغرت فى الفقه أو فى قيادة جماعة الإخوان، فلم يكن أى من ذلك مما مارسته أو هيئت له أو دربت عليه ولكنى أتحدث عما ربيت عليه فى رحلة ستين عاما فى صفوف الإخوان فى الأسر وفى الشعب وفى الكتائب وفى الجوالة وفى المعسكرات وفى التجمعات وفى المظاهرات والمؤتمرات والمسيرات والمعتقلات والسجون وفى الأعمال الخيرية وفى الخدمات الاجتماعية وفى السياسة القطرية وفى السياسة الدولية وفى الاقتصاد وفى الصناعة وفى التجارة وفى المال وفى البنوك..

فكل هذه المجالات هى الساحات التى يتحرك فيها الإخوان من منطلق عقائدى ولو أدت بكثير من قادتهم وناشطيهم إلى السجون والمعتقلات، وهذه كدمات وإصابات فى طريق الدعوة إلى الله، تصوروها وقبلوها قبل أن يواجهوها. ونسأل الله العافية لمن رضى بها وفك الأسر لمن كتب عليه والله اكبر ولله الحمد.

http://www.almasry-alyoum.com/article2.asp...mp;IssueID=1372

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

جنيف: انسحاب غربي ردا على هجوم نجاد على إسرائيل

انسحب دبلوماسيون غربيون من مؤتمر ديربان 2 المنعقد في جنيف عندما تطرق الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في كلمته امام المؤتمر إلى وصف اسرائيل بالحكومة العنصرية.

وعندما بدأ نجاد كلمته حاول شخصان يرتديان شعرا مستعارا ملونا اشاعة الاضطراب في الجلسة إلا أن نجاد استمر في القاء كلمته.

وقد تكفل الحراس باخراج هذين الشخصين من القاعة.

وعندما هاجم نجاد تأسيس دولة اسرائيل وحمل الغرب مسؤولية انشائها انسحب عدد من وفود الدول الغربية من المؤتمر.

ويعتبر هذا الانسحاب تقويضا لعمل الأمم المتحدة التي كانت تأمل في أن يؤدي المؤتمر إلى توحيد الصفوف وراء مناهضة الظلم في العالم حسبما يقول مراسل بي بي سي في جنيف.

وقد جاء انسحاب وفود عدد من الدول الغربية بعد دقائق من بداية كلمة أحمدي نجاد.

وقال نجاد، وهو رئيس الدولة الوحيد الذي يشارك في المؤتمر ، إن إرسال المهاجرين اليهود من أوروبا والولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط حدث "من أجل اقامة حكومة عنصرية في فلسطين المحتلة".

وتقاطع اسرائيل والولايات المتحدة ونيوزيلاندا وهولندا واستراليا وكندا وايطاليا والمانيا مؤتمر جنيف الذي يطلق عليه "ديربان 2".

وكانت فرنسا قد هددت على لسان وزير خارجيتها برنارد كوشنير في وقت سابق بانسحاب أوروبي من المؤتمر إذا تطرق الرئيس الإيراني لانتقاد إسرائيل أو السامية.

وانتقد نجاد النظام الدولي الحالي الذي تاسس على ما تخمضت عنه الحرب العالمية الثانية واعطى للمنتصرين فيها حقوقا ليست للآخرين ومن بينها حق النقض " الفيتو".

وهاجم أحمدي نجاد الغزو الامريكي للعراق وما وصفه باحتلال افغانستان منددا بـ" الغطرسة والتعالي الامريكي" الذي مثل الدافع وراء احتلال البلدين اضافة الى ما وصفه بمصالح شركات السلاح.

وانتقد كذلك النظام المالي العالمي وقال ان الازمة المالية الحالية لم تنتج في افريقيا او اسيا بل " في الولايات المتحدة" ومنها انتشرت الىاوروبا وبقية دول العالم.

وحمل نجاد الدول الغربية مسؤولية هذه الازمة لانهم " فرضوا نظما اقتصادية غير صالحة" وفرضوا نظام مراقبة مالي " بدون اليات دولية حقيقة للمحاسبة".

معاداة الإسلام والسامية

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد أكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر معاداة الاسلام شكلا من اشكال العنصرية مثل معاداة السامية، جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر "ديربان 2" لمكافحة العنصرية في جنيف.

ودعا بان كي مون إلى أن يتصدى العالم لتصاعد التهديد بعدم التسامح بسبب الأزمة الاقتصادية. وأعرب عن أسفه لغياب الولايات المتحدة ودول أخرى عن هذا المؤتمر.

وقد التقى الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس الايراني على هامش المؤتمر. وقالت متحدثة باسم المنظمة الدولية إن اللقاء متواصل في هذه اللحظة.

وقد افتتح بان كي مون أعمال المؤتمر الذي يستغرق 5 أيام وسط مخاوف من تحوله إلى منتدى مناوئ للسامية.

ويعد مؤتمر جنيف أول مؤتمر دولي لمكافحة العنصرية يعقد خلال 8 أعوام. وقد استدعت إسرائيل سفيرها من سويسرا احتجاجا على عقد المؤتمر الذي يحضره الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي كان قد وصف المحرقة بأنها "أسطورة".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ان العنصرية التي تتضمن معاداة السامية والاسلاموفوبيا يجب التصدي لها. وكان بان كي مون قد ندد بـ "انكار المحرقة" قبيل افتتاح أعمال المؤتمر.

واستنكرت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي مقاطعة المؤتمر، واعربت عن شعورها بالصدمة والقلق وقالت ان مجموعة من الدول تقاطع المؤتمر بسبب بند او بندين مدرجين على جدول اعمال المؤتمر على حساب العديد من القضايا الاكثر اهمية.

واضافت بيلامي "ان المؤتمر سيتناول معاناة العديد من المجموعات والفئات من العنصرية واشكال عديدة من التعصب بشكل يومي".

وكان البيان الختامي لمؤتمر "ديربان 2001" قد وصف الصهيونية بالعنصرية. وساد اليوم الختامي اتهامات بالعنصرية واتهامات مضادة بالعداء للسامية وانتهى بانسحاب الوفدين الأمريكي والاسرائيلي.

الحلقة الثانية

ويعد هذا المؤتمر الحلقة الثانية من مؤتمر دربان، وقد أطلق على المؤتمر الجديد "ديربان 2".

وبذلت بعض الدول محاولات غير ناجحة لمساواة الصهيونية بالعنصرية.

واستنكر البابا بنديكتوس السادس عشر مقاطعة عدد من الدول الغربية، وقال إن المؤتمر يتيح الفرصة لمحاربة التمييز والتعصب، وحث جميع الأطراف إلى العمل معا بروح الحوار.

وكانت قد جرت مفاوضات من وراء الستار خلال الأسابيع الأخيرة من أجل تعديل صيغة البيان الختامي المقترح حتى يصبح مقبولا من كافة الدول.

واكد وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجن أنه لا يجب "استغلال مؤتمر مهم مثل مؤتمر مناهضة العنصرية لتحقيق أغراض سياسية والهجوم على الغرب".

واضاف أن بعض الدول تعتزم استخدام المؤتمر لوضع الدين فوق حقوق الانسان، وحرية التعبير.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news...000/8008822.stm

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

كتاب يدعو لإنشاء "علم اجتماع القرآن"

الخميني والتفسير وقضية التحريف

mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1237705860468&pagename=Zone-Arabic-MDarik%2FMDALayout&ref=body

من أكثر القضايا التي ألصقت بالفكر الشيعي قضية القول بتحريف القرآن, أما القول بوقوع التحريف فقد قال به المحدث الشيعي النوري (ت1320هـ)، وذكره في كتابه "فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب" معتمدا على مجموعة من الروايات ضعيفة السند، أو مكذوبة على الأئمة، وقد خضعت هذه الأقوال إلى البحث والتدقيق من جانب علماء الشيعة الإمامية منذ القرن الرابع عشر وحتى الوقت الحاضر، سواء كانوا من المعاصرين له أو المتأخرين عنه.

هذا المدخل يعطي لتلك الدراسة التي سنعرضها الكثير من الأهمية؛ فهي تحاول خلق رؤية واضحة عن المقاربات التفسيرية المعاصرة للقرآن من خلال مساهمات المرجع الشيعي السيد الخميني، وهي بعنوان: "فهم القرآن.. دراسة شاملة في رؤى الإمام الخميني، والمنهجية في فهم وتفسير القرآن" للمؤلف جواد علي كسار، وتقع في جزأين حوالي سبعمائة صفحة من القطع الكبير, وهي صادرة عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.. سلسلة الدراسات القرآنية، في طبعتها الأولى 2008م.

تحريف القرآن

وبشأن هذه القضية نجد الكاتب يؤكد اعتقاد الشيعة الإمامية أن الكتاب الموجود في أيدي المسلمين هو الكتاب الذي أنزله الله على نبيه للإعجاز والتحدي، ولتعليم الأحكام، وتمييز الحلال من الحرام، وأنه لا نقص فيه ولا تحريف ولا زيادة، وعلى هذا إجماعهم، ومن ذهب منهم أو من غيرهم من فرق المسلمين إلى وجود نقص فيه أو تحريف فهو مخطئ بنص الكتاب العظيم: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9]، بحسب ما ينقل عن محمد الحسين كاشف الغطاء.

وهذا -أيضا- ما أكده كبار مراجع الشيعة أمثال: الصدوق( ت 381هـ- 991م)، والحلي (627هـ-1230م)، وكذلك العاملي (877هـ- 1472م), ومن أبرز هذه الردود كتاب:

كشف الارتياب في عدم تحريف كتاب رب الأرباب للطهراني (ت/ 1313هـ- 1895م).

وحفظ الكتاب الشريف على شبهة القول بالتحريف، للسيد هبة الدين الشهرستاني (ت/ 1315هـ- 1897م), والحجة على فصل الخطاب في إبطال القول بتحريف الكتاب، تأليف عبد الرحمن الهيدجي (1372هـ- 1953م).

والبرهان على عدم تحريف القرآن، تأليف الميرزا البروجردي (1374هـ - 1954م), وآلاء الرحمن في الرد على تحريف القرآن، تأليف الميرزا عبد الرحيم المدرس الخياباني (1318هـ), وبحر الفوائد في شرح الفرائد، للميرزا الأشتياني ( ت 1319هـ), والبيان في تفسير القرآن (مقدمة الكتاب) لأبي القاسم الخوئي (ت 1413هـ).

وهذا أيضا ما أشار إليه العلامة يوسف القرضاوي بقوله: "قد يقول البعض: إن الشيعة الجعفرية الإثنا عشرية يقولون إن القرآن الحالي لا يحتوي كل الوحي المنزل من عند الله، وهذا مذكور في «الكافي»، وفي بعض كتبهم، ولكن المحققين منهم يرفضون هذه الروايات ويعتبرونها من كلام «الإخباريين»، والعمدة هم «الأصوليون»".

روايات التحريف

أما الخميني، فبحسب ما جاء في الكتاب، فقد قسم الروايات التي فهم منها وقوع التحريف في القرآن إلى ثلاثة أقسام:

أ- الروايات الضعيفة التي لا يمكن الاستفادة منها والأخذ بها أبدا.

ب- الروايات المختلفة التي تظهر عليها علامات الوضع والاختلاق.

جـ- الروايات الصحيحة التي لو تأملنا فيها بدقة فسيتضح أن المقصود منها ليس هو التحريف اللفظي (أي الزيادة والنقصان)، بل هو تحريف تفسيرها وشرحها.

كما قدم الخميني استدلالا تاريخيا على صحة ما يذهب إليه المسلمون من سلامة القرآن من التحريف، ويقول لو كان الأمر كما ذكر النوري وأشباهه، من كون الكتاب الإلهي مشحونا بذكر أهل البيت وفضلهم، وذكر أمير المؤمنين وإثبات وصايته وإمامته، فلِمَ لم يحتج بواحد من تلك الآيات النازلة والبراهين القاطعة أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والذين يحتجون على خلافته؟! ولم تشبث أمير المؤمنين بالأحاديث النبوية والقرآن بين أظهرهم؟!".

تم تعديل بواسطة شاب مصري

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

شيعة يشاركون في مولد "فاطمة الزهراء" بمصر

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout

خاتمي يشارك في إحياء "دار التقريب" بمصر

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout

إيران تطلب رسميا إنشاء معهد أزهري بطهران

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

سأتحدث عن إيران التي يراها الكثيرون حامية الإسلام و الديمقراطية بأسئلة هي نوع من التحدي لمن يصفها بذلك و عليهم أن يجيبوا بإجابات شافية (إما أن تقول خيراً أو لتصمت)

١- هل الشعب الإيراني مُخير في أمره عندما يَطلُب منه من يسبغ على نفسه صفة آية الله (لا أدري كيف) ليدفع خُمس مايملكه إلى المُخرف خامنئي والشلة المدعوة بآيات الله (تنابلة السلطان)؟ إن كل الإيرانيين حَوَّلهُم النظام الملالي إما خدم/عبيد عند السلطان وصبيانه من أصحاب العمامة السوداء (الذين يقتاتوا على خيرات الشعب الإيراني بإسم الدين الملالي المذهب) أو أفراداً داخل النظام كأعضاء فيلق القدس والحرس الثوري لكي يأخذوا حظهم من ثراء الملك والسلطان. يعني إما أن تخدم السلطان وتنابلته بخمس ما تملك أو تكون أجيراً في حظيرة السلطان وتنابلته. لقد فضح الشيخ عايض القرني وقبله الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - ثروات الملالي المكنوزة ونظام الأخماس. بالمناسبة لمن لا يعرف نظام اﻷخماس: هو نظام مالي يفرض على الشيعة دفع خمس مداخيلهم من أي بند (مرتب، بيوع، ....إلخ) وتذهب اﻷموال إلى المجلس الملالي الشيعي التي يتصرف هو في اﻷموال. و يصف رجال الدين من أهل السنة أن نظام اﻷخماس هو يتشابه مع اﻷموال التي كانت يدفعها العرب للأصنام و القائمين بدعوى التقرب إلى الله زلفى ، حيث أن هذه اﻷموال ليست من قبيل الزكاة الشرعية أو حتى نافلة الصدقات. بالمناسبة من أراد اﻹستزادة فعليه مشاهدة حلقة الشيخ القرضاوي مع اﻹعلامي عمرو أديب في رمضان الماضي و الحلقة موجودة على اليوتيوب.

٢- أما عن الجيش الإيراني فأين كان هذا الجيش عندما كانت تحلق في سمائه الطائرات الأمريكية لضرب أهلنا في أفغانستان والعراق بل وتعاون مخابراتي على أعلى مستوى مع CIA أثناء الحرب : تعاون إيران القبائل الشيعية في أفغانستان لضرب طالبان من الشمال، وتعاون مع المليشيات الشيعية داخل العراق لفرض إتفاقية التقاسم الأمني مع أمريكا على أرض العراق التي وقعت عام ٢٠٠٧ وكان إتفاق علني أمام الجميع وقعه الطرفان في العراق نفسه. أوليست أمريكا هذه هي الشيطان الأكبر؟ وأين كان هذا الجيش عندما ضربت الشيشان التي ليست بعيدة عن إيران، أوحتى وجود دعم سياسي إيراني؟ أم أنه الحليف الروسي الذي عطل هذا الدعم؟!!

٣- إذا كانت إيران أو سوريا تدعم حقاً مقاومة الإحتلال هل يستطيع بشار الأسد تهريب رصاصة واحدة إلى الجولان ليقوموا بمقاومة إسرائيل بعمليات فدائية مثل منظمة جبهة سيناء في أعقاب حرب 1967؟ على الأقل من في الجولان هم بني وطنه؟!!! أم أن دعم المقاومة بالنسبة لإيران و سوريا هي إبتزاز سياسي للغير بإستخدام آخرين تحت غطاء إسمه (حركة مقاومة) لتحقيق أجندات سياسية (و هناك إثباتات لذلك إن كان هناك جدال في هذه النقطة)؟

للتذكرة فقط إتهمت مصر منذفترة بعيدة ((بالتلميح)) بأنها تهرب أسلحة لغزة عن طريق أنفاق أواخر التسعينات و قال شارون ذلك فما كان من مبارك أن رد قائلاً: " و الله اﻷنفاق لها فتحتان ، و إذا كانت الفتحة اﻷخرى عند إسرائيل فلتقوم إسرائيل بسدها ". فما كانت من إسرائيل أن صعدت الموضوع على صفحات الجرائد.

الأسئلة هي:

لماذا لم يستطيع الرئيس السوري عمل نفق واحد للجولان؟ أو حتى يسمح بشار بتسلل مقاوم واحد عن طريق الجولان لعمل عمليات داخل الجولان؟ أنا هنا لا أطالب بفتح جبهة الجولان و لكن أطالب بعمل عمليات للمقاومة داخل الجولان بتسلل فدائيين للجولان. أليس الرئيس السوري (و اﻹيراني) يطالب بخيار المقاومة؟ أليس بني وطنه في الجولان أولى بالمساعدة؟

و لماذا لم تهلل المعارضة المصرية ((و خصوصاً الإخوان)) لمثل هذه الإتهامات اﻹسرائيلية و تمتدح النظام الحاكم و تعلن أنها تقف معه في رد أي كيد إسرائيلي قادم من وراء هذه الإتهامات؟

٤- كيف تقول إيران أنها لاتعترف بإسرائيل وفي نفس الوقت إشترت سلاحاً منها في الحرب مع العراق؟!! ففي علاقات الدول أن الدولة التي تشتري شيء من دولة أخرى (خصوصاً لو كان سلاحاً) فهذا إعتراف بين الطرفين.

٥- كيف تريد إيران دعم المقاومة في لبنان و فلسطين وفي نفس الوقت تريد مفاوضة أمريكا؟! اللهم إلاّ إذا كان على شاكلة الإتفاق الأمني في العراق، بمعنى الحصول على تقاسم ونفوذ إقليمي في الشرق اﻷوسط مع إسرائيل بالطبع لأنه لايعقل أن تساعد أمريكا إيران في تحرير فلسطين!!!!!!!

٦- الغريب أنه عندما يذهب أحمدي نجاد إلى الإجتماع مع حاخامات اليهود ويتبادلوا القبلات والأحضان بدعوى أن هؤلاء الحاخامات يعادون سياسة إسرائيل لا تتكلم الناس بأي نقد بل تصفق له، وعندما يدعو الملك عبد الله بن عبد العزيز لحوار الأديان تجد الهمز واللمز من أجهزة الإعلام والأقلام التي نعرفها جيداً. سبحان الله في عقول هذه الشعوب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال اﻷخير: إذا كان الشيعة على منهج حق و صواب إذاً لم حارب آباؤنا المسلمين أتباع ((إبن سبأ)) مؤسس الشيعة و شتتوا و مزقوا أي ملك يقيمونه منذ أيام الخلافة الراشدة (عثمان و علي رضي الله عنهما) حتى عهد الخلافة العباسية، مما جعلهم يفرون و يقيموا الدولة الصفوية الشيعية في إيران التي حاربت المسلمين بل و تواطأت على المسلمين مع أكثر من عدو (مثل تعاونهم مع التتار في قتال تيمورلنك ضد بيازيد الصاعقة بتسهيل المرور لقواته). لماذا حارب آباؤنا المسلمين اﻷوائل يا سادة كل المناهج المنحرفة عن السنة من شيعة و بهائيين و إسماعيلية و قديانية؟!!!؟ ياسادة إقرأوا التاريخ و إقرأوا السيرة بالله عليكم جيداً فالسبب واضح لا لبس فيه أبداً فقد قال رسول الله -ص- : إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة وإن أمتي ستفترق على إثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهى الجماعة. و لا أعتقد أن الشيعة هي منهج الجماعة. بالمناسبة إبن سبأ لمن لم يقرأ التاريخ كان له علاقات مشبوهة مع اليهود و يستطيع أي أحد أن يجد ذلك في كتب التاريخ التي تتحدث عن الشيعة.

وفي إنتظار اﻹجابات الشافية

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لموضوع الشيعة أنا كنت ذات مرة بمحافظة القطيف - بالمنطقة الشرقية - بالسعودية وشاهدت أن كل الناس يرتدون ملابس سوداء ولما سألت صديقى قال

ان 99 %من سكان القطيف من الشيعة وأنها ذكری استشهاد الحسين رضي الله عنه وأنهم يرتدون الأسود لمدة 10 أيام يسمونها ال 10 السود أيضا يخرجون للشوارع

و يصرخون و يبكون و يلطمون على أوجههم وصدورهم ويقوم البعض منهم بضرب الرؤوس بالسكاكين وإخراج الدماء مع قصائد الحزن وكلمات الرثاء :hysterical:

والسؤال هل من تفسير فى الاسلام لمثل هذة الأعمــال ؟؟؟؟؟؟؟

أما بالنسبة لمنهج الأخوان فيختلف كليا وجزئيا عن منهج الشيعة ولا يمت له بصلة علما بأنى لست من الأخوان لكنى أطلعت من قريب على منهجهم ولى علاقات شخصية بأعضاء منهم.

تم تعديل بواسطة elfakhrany

يدهشني أن يقول الأجانب :

Share What You Can To benefit The Others

وقد عملوا بذلك فتقدموا !

وقد قالها قبلهم أشرف الخلق سيدنا محمد (حب لأخيك ما تحب لنفسك)

أتمني أن لا نكون كالفراعنة القدامي أخفوا عِلمهم فمات معهم !

[وسط][/وسط]

027.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء

هو احنا لسه فى الهم ده شيعه وسنه

منذ متى واحنا نسمع عن الموضوع ده؟؟ الحكايه ان فى ناس مستفيده من الفتنه ومبسوطه والخطه تمام والمسلمين هايخلصوا على بعض وكله تمام

الاخوه المسيحيين عندهم طوائف متعدده عمرهم ماعملوا كده لاهم ولا اليهود

الموضوع لو التاريخ وقف قبل موقعه صفين؟ هل سيكون هناك سنه وشيعه ؟؟

بصوا للموضوع من هذه الزاويه

وربنا يهدى الجميع

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء

هو احنا لسه فى الهم ده شيعه وسنه

منذ متى واحنا نسمع عن الموضوع ده؟؟ الحكايه ان فى ناس مستفيده من الفتنه ومبسوطه والخطه تمام والمسلمين هايخلصوا على بعض وكله تمام

الاخوه المسيحيين عندهم طوائف متعدده عمرهم ماعملوا كده لاهم ولا اليهود

الموضوع لو التاريخ وقف قبل موقعه صفين؟ هل سيكون هناك سنه وشيعه ؟؟

بصوا للموضوع من هذه الزاويه

وربنا يهدى الجميع

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

يا ميزو ..الاخوه المسيحيين بيعملوا فى بعض اكتر من كده و لو شئت اسال على الصراع الحالى فى ايرلندا مثلا

بين البروتستانت و الكاثوليك بل و ماذا فعلت الكاثوليكيه مع الاورثوزوكسيه على مدار التاريخ و ماذا فعل الاثنين مع البروتستانتيه

و انظر الى الخلاف مع الانجيليين بل انظر ماذا يفعل اورثوذوكس مصر اتباع شنوده مع اورثوزوكس اتباع ماكس ميشيل .

ستتعجب للدمويه التى صبغت تلك الصراعات .

.

بافتراض توقف التاريخ ..مع استحاله.. ذلك كان سيوجد طوائف اخرى تصل الى ثلاث و سبعين فرقه

كلها فى النار الا واحده و هى اتباع السنه و ذلك بنص الحديث الصحيح كلها ستكون على خلاف

مع بعضها اولا ثم ستتحد ضد اهل السنه سمها شيعه ..صوفيه ..مرجئه ..معتزله ...ايا كانت.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء

هو احنا لسه فى الهم ده شيعه وسنه

منذ متى واحنا نسمع عن الموضوع ده؟؟ الحكايه ان فى ناس مستفيده من الفتنه ومبسوطه والخطه تمام والمسلمين هايخلصوا على بعض وكله تمام

الاخوه المسيحيين عندهم طوائف متعدده عمرهم ماعملوا كده لاهم ولا اليهود

الموضوع لو التاريخ وقف قبل موقعه صفين؟ هل سيكون هناك سنه وشيعه ؟؟

بصوا للموضوع من هذه الزاويه

وربنا يهدى الجميع

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

يا ميزو ..الاخوه المسيحيين بيعملوا فى بعض اكتر من كده و لو شئت اسال على الصراع الحالى فى ايرلندا مثلا

بين البروتستانت و الكاثوليك بل و ماذا فعلت الكاثوليكيه مع الاورثوزوكسيه على مدار التاريخ و ماذا فعل الاثنين مع البروتستانتيه

و انظر الى الخلاف مع الانجيليين بل انظر ماذا يفعل اورثوذوكس مصر اتباع شنوده مع اورثوزوكس اتباع ماكس ميشيل .

ستتعجب للدمويه التى صبغت تلك الصراعات .

.

بافتراض توقف التاريخ ..مع استحاله.. ذلك كان سيوجد طوائف اخرى تصل الى ثلاث و سبعين فرقه

كلها فى النار الا واحده و هى اتباع السنه و ذلك بنص الحديث الصحيح كلها ستكون على خلاف

مع بعضها اولا ثم ستتحد ضد اهل السنه سمها شيعه ..صوفيه ..مرجئه ..معتزله ...ايا كانت.

السلام عليكم

أخي العزيز أبو عمر

الحديث الصحيح يتضمن انقسام الأمة الى فرق عديدة (70 او 71 أو 73 حاجة كده)

ولكن ان هناك في أمة محمد فرقة واحدة فقط هي الناجية والباقي (70 او 71 أو 73 حاجة كده) في النار فهذا روايات غير واردة في نص الحديث الصحيح وانما في روايات أخرى غيرها

وبالتالي نستنتج أن كل أو معظم فرق الأمة في الجنة ان شاء الله ولا نزكي على الله أحدا .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

اخى شاب مصرى بارك الله فيك

.

فى مطلع القرأن و فى سوره الفاتحه نقرأ ( اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) الفاتحه ...لاحظ اخى الكلام عن صراط واحد مستقيم .. واحد

. ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) 153 الانعام

.ايضا هنا الكلام عن صراط مستقيم واحد وجب علينا اتباعه كى لا تتفرق بنا السبل الاخرى عنه.

.

هذا يا اخى ما يقوله القرأن و بالنسبه للاحاديث الصحيحه بخصوص ذلك تجد

ان الامه ستتفرق الى شعب كثيره كلها حكما مستحقه النار الا اهل السنه و الجماعه .

(الذين استقاموا على الاتباع و تجنبوا الابتداع فى اصول الدين و فروعه من السلف الصالح لهذه الامه .)

.كون الفرق الاخرى مستحقه للنار حكما لا يؤكد ذلك دخولها النار فعلا فالاستحقاق شئ و ايقاع العقوبه

شئ اخر فقد يوجد من اتباع تلك الفرق من لديه علم و اجتهاد و عباده و معه بدعه لا تخرج من المله

او ذنب ما كشرب الخمر او غيره فإذا وضعت الموازين رجح ذلك بتلك .

http://www.alhawali.com/index.cfm?method=h...;ContentID=5871

و بالنسبه للاحاديث

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=302471

1 افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, كلها في النار إلا واحدة, وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة.وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة. وفي رواية : قالوا : يا رسول الله, من الفرقة الناجية؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم, وأصحابي. وفي رواية : قال : هي الجماعة, يد الله على الجماعة} . صحيح مشهور ابن تيمية مجموع الفتاوى 3/345

2 افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة وسبعون في النار … . وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، فإحدى وسبعون فرقة} إسناده جيد العراقي الباعث على الخلاص 17

3 {افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة، فواحدة في الجنة و سبعين في النار، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار، و الذي نفسي بيده لتـفـترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة} إسناده جيد رجاله ثقات الألباني السلسلة الصحيحة 1492

4 {افترقــــت اليهود على إحدى أو اثنتين و سبعين فرقة، و تفرقت النصارى على إحدى أو اثتتين و سبعين فرقة، و تفترق أمتي على ثلاث و سبعين فرقة } مخرج في "السلسلة الصحيحة" الألباني السلسلة الصحيحة 203

5 {افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة} حسن صحيح الألباني صحيح أبي داود 3842

6 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار قيل يا رسول الله من هم قال الجماعة} صحيح الألباني صحيح ابن ماجه 3226

7 {افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة و تفرقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة و تفرقت أمتي على ثلاث و سبعين فرقة} صحيح الألباني صحيح الجامع 1083

8 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده، لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة؛ فواحدة في الجنة، واثنتان وسبعون في النار} صحيح الألباني صحيح الجامع 1082

9 {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وسبعين في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعين في النار و واحدة في الجنة، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة فواحدة في الجنة واثنتان وسبعين في النار، قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة} إسناده جيد الألباني كتاب السنة 63

10 {افترقت اليهود على إحدى, أو ثنتين وسبعين فرقة, وتفرقت النصارى على إحدى, أو ثنتين وسبعين فرقة, وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة} . حسن الوادعي الصحيح المسند 1333

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا انا فى صف مصر السنية ضد ايران الشيعية لو احتدم الصراع ولم تظهر له نهاية

ولكن اذا رجعنا للتاريخ الاسلامى سنجد ان موقعة صفين كانت فيها فئة باغية بقيادة معاوية وعمرو بن العاص ..رضى الله عنهما وغفر لهما ...هل هناك فيما يقوله الشيعةبعض الصدق خاصة رايهم فى بن العاص ؟

فهل نجد انصاف من المؤرخين الاسلاميين من اهل السنة ..ويفندوا اخطاء بن العاص ومعاوية ..كما فندها ترجمان القران عبد الله بن عباس ؟!!!

الجانب الاخر ..ان الايرانيين نظرة استعلاء وغرور على العرب (خاصةالخليجيين ) والى حد ما بقية العرب (وان كانت بصورة اخف)...فهل من الممكن ان يتغلب التيار الوسطى المعتدل فى ايران وفى مصر على العداء التاريخى ..ويفتخوا صفحة جديدة ..ربما .؟!!

knowledge is power

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الموضوع كنت أحسبه نوعا من "الشوشرة" السائدة عن إيران و الخلية التى يتكلمون عن أنها تتبع حزب الله ، و الجميع - فى تصورى - يدرك أن هذه الشوشرة شئ غير طبيعى أو قل أخذت حجما غير طبيعى.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

كاتب الموضوع بذل جهدا موضوعيا فى البحث و التنقيب رغم أن الموضوع يبدو كما لو كان مقالا منقولا ببساطة من جريدة المصرى ، أنا شخصيا رأيت المقال فى جريدة "المصرى اليوم" و لكنى - ربما تقاعسا منى - لم أقرأ الموضوع و لكنى قرأته هنا ووجدتنى أتفق مع كل حرف كتبه يوسف ندا.

و فى نفس الوقت أستنكر بشدة محاولات تطيح الموضوع و الخروج به عن سياقه .... إلى الهجوم على المذهب الشيعى و الهجوم على إيران.

فى الفترة الأخيرة يبدو أنه قد تم توجيه العديد من التساؤلات التى تصل إلى حد الإتهامات ل رئيس تحرير جريدة الدستور "المصرية" الكاتب إبراهيم عيسى و قد خصص مقال رئيس التحرير يوم أول أبريل سنة 2009 للرد على تلك التساؤلات و أظننى أيضا أيضا أتفق مع محتوى هذا المقال - الذى سأضعه هنا - و تعود بى الذاكرة إلى أحداث "قتال الخراتيت" و التسمية من عندى و أقصد بها حرب الخليج الأولى سنة 1980 و التى دارت رحاها لمدة ثمان سنوات بين العراق و إيران و لعلنى أفتح موضوعا مستقلا على هامش "الشوشرة" الدائرة الآن.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لكى لا تطول مداخلتى السابقة و لكى نعود بالموضوع إلى سياقه الأصلى الذى أراده صاحب الموضوع ، أنقل لكم هنا مقال الكاتب إبراهيم عيسى الذى نشره فى جريدة الدستور يوم 1 أبريل سنة 2009 و رابطه هو : http://dostor.org/ar/content/view/18805/64/

أبراهيم عيسى يكتب : دينى و مذهبى

01/04/2009

أنت متهم بأنك شيعي؟

السؤال كله عيب؛ فالمذهب الشيعي ليس تهمة كي يتهم بها المسلم ومن السخف أن نعتبر مذهبا يعتقده حوالي 15% من المسلمين تهمة؟ ثم العيب أن نفتش في الضمائر ونعبث بالسرائر ونحول إيمان المرء ودينه ومذهبه موضوعا للتحقيق والتفتيش، ومن ثم الحكم عليه عقابا أو عتابا أو تبرئة أو تجريما، ثم من العيب أن نحاول تقسمة الإسلام وتقسيم المسلمين بين مذاهب تصبح بابا للفتنة وللتنابز والضغائن وتعوق العقل عن العلم وتمنع الأمة من التقدم وتصب في خدمة الصهاينة الذين يتحالفون الآن مع فريق من أهل السنة ضد فريق من أهل الشيعة وكأننا عدنا إلي زمن بني قينقاع وبني النضير وخيبر إذ تجلس قبائل اليهود علي تخوم الدولة الإسلامية الناهضة لتنشر سوس التفرقة والفتن في الجذوع والفروع!

كنت أتجاهل هذا السؤال ترفعا وتعففا عن وضع نفسي موضع الاتهام والاستسلام لاستنزاف الطاقة والروح التي يسعي لها خصوم أفكارنا ورؤانا وحين يعجزون عن المنافسة في المناقشة يلجأون إلي الأسلوب الوحيد الذي يعرفه بعضهم وهو دس التهم في تقارير مقدمة للأمن أو بث التهم في خطب ومقالات علي المنابر وعلي النت، ومع ذلك فقد زادت درجة العبث في وطن ينشغل كثيرا جدا بالكلام الفارغ ويعجبه تماما أن يتفرغ للفوارغ من الأفكار والآراء ويتجاهل المشاكل العميقة والقضايا المهمة ويقعد علي مصطبة النميمة واللغو ويرهق الصغار وطنهم بالصغائر، ومن ثم وجدت (التهمة) تواجهنا في حوارات كثيرة علي شاشة التليفزيون وفي مواقع علي الإنترنت مخصصة للتفتيش في ضمائرنا واستحلت مثل هذه الاتهامات من باب التشويش أو ما تظنه تشويها لما نقول ولما نكتب ولما نقاتل بالكلمة لأجله.. وانتقل الغمز واللمز والتصريح والتجريح ضد كاتب هذه السطور إلي صحيفة الدستور، الأمر الذي جعلنا مع دخولنا للعام الخامس لهذه الجريدة نود أن نرد علي ما فات كي يتفرغ بعض أصدقائنا وأحبتنا من اللاعنين لنا والهجامين علي ضمائرنا لابتداع تهم أخري وتجديد جهدهم في اختراعات جديدة كي ينالوا منا كما يريدون وينالوا من غيرنا ما يتمنون، ثم رغبة في شفافية تسمح لنا بالتجاوز عن كون عقيدة الإنسان شأناً خاصاً وشخصياً فقلنا هيا نجيب حتي تبرد نار وشنآن قوم ويهدأ بال وفؤاد قومنا، قبل الإجابة لعلي فقط أشير إلي الواقع العربي (العربي لا الإسلامي) الواقع تحت تأثير شبه مطلق وكامل للفكر الوهابي الذي تمكن من الانتشار بفعل مال النفط السائب والفائض، فقد مولوا الجمعيات الدينية في جميع بقاع الأرض وجندوا أئمة وشيوخا ووعاظا وفتحوا مجلات وجرائد وأنشأوا قنوات فضائية ومحطات تليفزيونية وأقاموا دور نشر طبعت كتبا ومجلدات كانت من منسيات الفكر الإسلامي، وقد مجدت الكتب والقنوات والجمعيات والصحف لأفكار وفتاوي المغالاة والتطرف وشق حُفر العداء للمذاهب الأخري من أهل السنة والجماعة أو من أهل الشيعة حتي صار الجميع كافرا أو عاصيا متي لم يلتزم بشعائر وطقوس بدو الجزيرة الذين كان النبي صلي الله عليه وآله وسلم أول من عاني من أجلافهم ومن أفظاظهم، فبات تدين البدو هو النموذج السائد والسيد للمسلمين العرب في حقبة النفط وتغلغلت هذه الأفكار مع الفتاوي من كل منافذ ومسام المجتمع العربي حتي صار أي مخالف لأفكار الوهابيين وسلفيتهم القحة والفظة مخالفا لشرع الله وضاربا في السنة النبوية المطهرة وعاني أئمة كبار وعلماء أفاضل من هذا التهجم ولعل أبرز من تعرض للتكفير منهم هو عالم علماء عصره الشيخ الجليل محمد الغزالي وأستاذ جيل مشايخ هذا الزمن الدكتور يوسف القرضاوي فضلا عن سفك دم أفكار وآراء وفتاوي العلماء الأئمة محمد عبده ثم محمود شلتوت وحسن الباقوري مثلا، ويكفي أن ننظر لاتساع هذه الأفكار القائمة علي تكفير المسيحيين والشيعة ثم العداء للمرأة والدعوة لعودتها للبيت ولعدم تعليمها والتعامل معها باعتبارها فتنة ملعونة، ثم هذا العداء المطلق الحصري للغرب وللخارج وللعالم، ومعه كراهية وحط من شأن العلم والعقل والتحريض الصارخ علي النقل دون الاجتهاد، وتحويل التدين إلي جلباب طويل ولحية أطول وزبيبة في الجبهة وتمتمة وهمهمة طوال الوقت والانصراف عن مواجهة ظلم الحاكم وفساد الملوك، كل هذه العناوين لم تظهر إلا مع المد النفطي في أوائل السبعينيات حين تم تصدير الوهابية، الغريب أنه بعدها بسنوات قصيرة بدأت ظاهرة تصدير الثورة الإسلامية من إيران حيث سيادة آيات الله والفكر الانقلابي والعمل المسلح وكأننا صرنا بين نابين، ناب تصدير الوهابية الذي نجح نجاحا ساحقا بالمال ولبي رغبة العرب في الاهتمام بالشكل والتوافه والهوامش والطقوس، وناب تصدير الثورة الإيرانية التي مثلت إغواء ومثالا مثاليا لجماعات سنية أخذت من الوهابية أفكارها وفتاويها وأخذت من إيران منهج السلاح!

والوهابية تخوض حربها الكبيرة تجاه الشيعة هذه الأيام مدفوعة بقوي الغرب وحلفائه من الحكام والحكومات العربية التي تكاد تشعر بالفزع والهلع من أمرين إيرانيين :

الأول : تحالف إيران مع قوي المقاومة ضد العدو الصهيوني مما يعطي لإيران مصداقية لدي الشارع العربي المعادي لإسرائيل رغم كل محاولات التذلل العربي التي تتزعمها أنظمة الاعتدال الأمريكي وما يُكسب قوي المقاومة دعما ماديا بالمال والسلاح والمأوي يجعلها قادرة علي مواجهة الضغوط العربية ومغالبة الابتزاز السياسي والمادي اللذين تمارسهما حكومات عربية شقيقة وصديقة وعريقة ضدها.

الثاني: قدرة إيران علي ملاعبة أمريكا ومساومة الإدارات الأمريكية وقوتها في المفاوضة والمراوغة والمناورة مما يجعلها تكسب تنمية في قدراتها التسليحية والنووية كما تحصد أرباحا وتجني حصادا حين تتنازل لأمريكا حين يأتي أوان التنازل وهو ما يستفز الحكومات العربية التي تسلم مقاليد روحها للأمريكان بأبخس الأثمان، فإذا بها تري أمريكا تشتري ود إيران وكأن القط الأمريكي يحب خناقه الطهراني بينما لا ينشغل بحمائم وسناجب جنينة الاعتدال العربي.

من هنا تشتد حملة الوهابية السياسية والمذهبية ضد إيران وتحاول أن تصنع من الخلاف السياسي العميق حربا مذهبية بين السنة والشيعة مما يحقق للوهابية هدفها الذي لم يمت أو يخب أبداً وهو تكفير كل من لا يعتنق المذهب الوهابي كائنا من كان، ويحقق للوهابية السياسية هدفها في فض الجماهيرية ونقض المصداقية عن الموقف الإيراني المواجه والمجابه لإسرائيل والداعم لقوي المقاومة في الأرض العربية، الغريب أن التحالف القديم نفسه بين الوهابية المذهبية والسياسية الذي كان مكرسا للهجوم علي الشيوعية والاشتراكية وأنفقوا في هذا مليارات الدولارات باعتراف المخابرات المركزية الأمريكية لضرب الاتحاد السوفيتي ونفوذه وجمهوره في الوطن العربي، يعود التحالف ذاته لضرب إيران باستخدام الوسائل والوسائط نفسها مع تغيير البضاعة والإبقاء علي العبوة نفسها! ولا تسمع هذه الأيام من ميكروفونات الوهابية المذهبية والسياسية في بلادنا سوي اتهام كل من يقاوم إسرائيل أو ينتصر لمن يقاوم إسرائيل أو يرفض السلام الواطي الذي تحاول قوي الموالاة والتطبيع فرضه علي الشعب الفلسطيني ومن ثم العربي وكذلك اتهام كل من يناهض التبعية العربية لأمريكا وللبيت الأبيض بأنه شيعي، ثم يتسع الأمر ليشمل كل من ينتصر لحق إيران في امتلاك قنبلتها النووية وفي مشروعها الصناعي والتسليحي وفي مشروعية دعمها لقوي المقاومة، ويطالب الوهابيون الجدد بأن نخشي ونرتعب من قنبلة نووية إيرانية لم تملكها طهران حتي الآن وربما لن تملكها في سنوات مقبلة تالية بينما ننام مطمئني البال إزاء مائتي أو ثلاثمائة قنبلة إسرائيلية تبعد عن رفح المصرية عدة عشرات من الكيلو مترات، تصدير الخوف من إيران والكراهية لطهران هما المسئولان عن رطرطة اتهام التشيع لكل معارض ومقاوم لإسرائيل بالرصاص أو بالقلم الرصاص، في ضوء هذا أو بالدقة في عتمة هذا يصيبنا رزاز الاتهام ويسألوننا أنت متهم بأنك شيعي؟

وهذه هي إجابتي قاطعة :

أنا إبراهيم السيد إبراهيم عيسي مصري منوفي من مواليد قويسنا 1965 مسلم الديانة شافعي المذهب رسميا (مصر كدولة علي مذهب الإمام الشافعي فيما عدا في الزواج فيتم علي مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان وعن نفسي إن خيرت أختار مذهب الحنفية فهو الإمام الأعظم عن حق)، ولأنني كذلك كاتب صحفي أكمل هذا العام ربع قرن علي بداية عملي في تلك المهنة العظيمة أقول بمنتهي الصدق والصراحة إنه لو تحول المسلمون في العالم كله للمذهب الشيعي فأنا سأظل سنيا علي مذهب أبي حنيفة النعمان، رغم محبتي الحقيقية واحترامي الشديد لأخوتنا في المذهب الشيعي ولا أنتقص من حقهم ذرة ولا أنتقد أو أهاجم مذهبهم مثقال حبة من خردل، فهم علي رأسي وعيني، وكل صاحب دين وكل صاحب مذهب بل كل ملحد لا دين له ولا مذهب فوق رأسي فهو حر، علمه عند ربي وحسابه يوم الحساب حيث لا يدخل الناس الجنة بعملهم بل برحمة من الله، لكنني من الذين يرفضون يقينا وأصليا منح القداسة والعصمة إلي أحد بل وحسبي أن رسولي المصطفي عليه وآله الصلاة والسلام معصوم فيما يخص الوحي الإلهي وما ينطقه من أوامر ربي، أما هو البشر فلا عصمة له ولا لأي من الخلق بمن فيهم سيد الخلق، فإذا كنت من الرافضين لعصمة أحد إماما أو فقيها، ولأنني رافض مناهض لحكم الشيوخ والأئمة وأدعو للفصل ليس بين الدولة والدين لكن بين الدولة ورجال الدين، فهذا يجعل من المستحيل أن أنتمي لمذهب الشيعة وهو شيء لا ينتظره الشيعة ولا يزيدهم نصرا ولا عزا كما أنه لن ينتقص مني إسلاما ولا تدينا، فضلاً عن اقتناع تام لدي شخصنا الضعيف بأن الإسلام دين بلا مذاهب وأن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لم يكن سُنيّا ولا شيعيا بل حنيفا مسلما وأننا ننتصر ونلتزم بفتوي الأزهر الشريف للشيخ محمود شلتوت الذي يجيز التعبد بأي مذهب ومن كل مذهب حسبما يريد، ويعتقد المسلم سواء مذهب الأئمة المشهورين الأربعة أو مذهب الإثني عشرية الشيعي وللمسلم أن يأخذ من هذا شيئا ويترك منه شيئا ويأخذ من غيره شيئا ويترك أشياء فهم كالأزهار ونحن نحل الحق يبحث عن الحكمة ضالة المسلم! ثم نحن علي ثقة في أن المذاهب صنعتها السياسة واختلاف وخلاف علي الحكم وأهله والمؤهلين له فقرر الأمويون والعباسيون أن يصنعوا لأنفسهم فكرا وفقها يستندون إليه في مواجهة معارضيهم وطالبي الخلافة من شيعة علي بن أبي طالب والشيعة بدورهم أرادوا أن يتميزوا ويمتازوا عن أهل الحكم ومغتصبيه من وجهة نظرهم فاستندوا في مطلبهم للحكم إلي نظريات دينية أخري، وبات كل طرف يشتد في طلب الحكم فيزيد من نظرياته ومذهبه فتراكمت الخلافات وتصادمت ومع كل خلاف سياسي يتم اختراع سند ديني له وتكاثرت الأحاديث المنسوبة للنبي زورا وكذبا، واستخدم الجميع قصصا وأحاديث ومرويات تناصر دعوته، ومع مرور السنين صارت كتب الدعاية السياسية مذاهب وباتت الحروب الإعلامية قواعد دينية مقدسة، ولما جاءنا كل هذا زدنا جهلا علي جهل وتعصبا علي تعصب وبات مطلوبا الآن أن نتحارب لأننا مختلفون علي خلافة أبي بكر الصديق وكأن العالم الإسلامي المشلول غير مهتم بشلله لكنه مشغول بالتنابز عمن فينا كان يجري أسبق من الثاني منذ أكثر من أربعة عشر قرنا.. يالها من خيبة!

هذا عن التشيع الذي لن أكونه ولن أذهب إليه مذهبا حتي أموت ولعلي أروي بذلك ظمأ عطاشي للفضول، لكن يبقي أنني متيم ومغرم وهائم وعاشق ومحب لآل بيت النبي الأطهار المطهرين، ليس حبا، لأنني مأمور بحبهم من الله عز وجل من فوق سبع سماوات بل لأنني أحبهم في ذاتهم أشخاصا أنقياء أتقياء أطهاراً شرفاء نبلاء، فيهم من نفح النبوة ولفح الحقيقة، عترة رسول الله، أحبهم حبا يفوق الوصف يتجاوز الشرح يعلو فوق كل حب ومصدر كل حب، فاطمة سيدة نساء العالمين هي مثلي ومثالي، هي روحي وقلبي ونبضي، من أحب فاطمة فقد أحب أباها ومن أحب أباها حتما يحب فاطمة والإمام علي بن أبي طالب باب العلم وهو الفقيه والقاضي والفارس والعالم وإمام المتقين والأمير المغدور، ألم يأت في رواية البخاري عن النبي أنه قال لعلي بن أبي طالب : ألا ترضي أن تكون مني بمنزلة هارون من موسي، وقال نبينا يوم خيبر سأعطي الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ثم سلم الراية لعلي حبيب الله وحبيب رسول الله وحبيب حبيبته ووالد حبيبيه الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدا شباب أهل الجنة، الحسين بن علي الشهيد ابن الشهيد والتقي ابن التقي والنقي ابن النقي والقلب الذي أركبه الرسول علي ظهره وقبل شفتيه وأوصانا بمحبته، وقال حسين مني وأنا من الحسين، أحب الله من أحب حسينا، ضم رسول الله فاطمة إلي يمينه وعليا إلي يساره والحسن والحسين بين يديه ووضع كساء عليهم جميعا وهو معهم وتلا قرآن ربه: {إنَّـمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِـيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرّجْسَ أهْلَ البَـيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} هؤلاء أهل بيت النبي المطهرين لا أحد غيرهم، أفلا نحبهم حبا يليق بنبينا وبهم وبطهرهم، ثم نعم ظلموا آل البيت في تاريخ المسلمين وقسوا عليهم ونكلوا بهم، هذه شهادة التاريخ الذي لا يكذب فإن قلنا هذا اتهمونا بالتشيع كأن الكذب هو باب التسنن والعياذ بالله، ونحن نربأ بسنة نبينا وبأهل السنة والجماعة أن يكتموا شهادة الحق والمستحق، حب آل البيت ليس حكرا ولا احتكاراً لأهل الشيعة وحب آل البيت ليست تهمة ندفعها عن أنفسنا بل هي شرف يرفعنا بيننا وبين أنفسنا، ولا هي دروشة، فنحن نري نصابين يملأون عين الشمس يزعمون حب آل البيت ونشهد منافقين وأفاقين يحاولون الانتساب لآل البيت، لكننا نؤمن أن حب آل البيت يفرض علينا مواجهة الظلم والفساد والنفاق والغشم والغشامة والجهل والتزوير، نحب آل البيت ليس كأي حب ولا كأي مذهب، فآل البيت فوق أي مذهب وقبل أي مذهب واللي مش عاجبه هو حر فيكفينا حبنا لآل البيت كي نواجه به أي كراهية.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

استاذي العزيز شاب مصري

واضح من المقال ان الهدف منه الهجوم على الاخوان بشكل ((ديني)) بينه وبين الشيعة ربما لاكتساب اكبر قدر من التأييد...لان المعتاد في الهجوم على الاخوان لأغراض مصالح سياسية....والاسباب اللي اعتمد عليها كاتب المقال في تشبيه ان الاخوان هم السنة أو خلفاء السلف الصالح غير منطقية....لانه في غالب هجومه كان بين ((سنة)) وشيعة والفروق والمعادة بين السنة والشيعة معروفة ومن قال ان الاخوان هما اهل السنة في هذا الزمن...

هناك محاضرات وخطب ((دينية)) مرئية لاهل الشيعة في المساجد لا تحتاج اجتهاد أو تأويل حول فكرهم...الكاتب استغل الظهور الشيعي ومعاداة الناس حولهم ووضعه في مقارنة مع الاخوان...عشان يظهر ان الاخوان هم العدو الاكبر

تم تعديل بواسطة فوس فوس
رابط هذا التعليق
شارك

مقالة ابراهيم عيسى مليئة بالتقاطعات والمغالطات

أين هي الوهابية السياسية والمذهبية التي تهاجم ايران لارضاء امريكا

لو كان يقصد السعودية ..

فالعسودية تحارب التشيع (المذهب) منذ قديم .. وليس اليوم ..

والسعودية تحاول ملاعبة ايران قدر المستطاع

من ناحية تأمن شرها

ولعل التقارب الذي أحدثه الملك عبد الله هو الاكثر اهميه منذ عقود طوال بين العودية وايران

لو كان يقصد الشيخ القرضاوي

فالرجل ليس علاقة لا بالوهابية المذهبية ولا السياسية

الرجل سني معتدل جدا

رفضت الامارات دخوله الى اراضيها بعد رفض امريكا !!!!!!!! ومن قبلها لندن

الرجل لا يهاجم التشيع (المذهبي) بل يجاهم فرض التشيع (المذهبي و السياسي) في بلاد الاكثرية السنية

وجهة نظرة أن ذلك لا يأتي بخير

بل يصطدم مع جهود التقريب بين المذاهب

وبالمناسبة .. القرضاوي نفسه من حاملي لواء التقريب بين المذاهب من قديم !!!

ثم القرضاوي يبغضه اصحاب الوهابية

ونظرة سريعه على منتدياتهم تخبرنا بذلك بلا عناء واستدلال

مشكلة ابراهيم عيسى (من وجهة نظري)

انه يحاول ان يلبس جلباب فضفاض جدا عليه .. لا يناسب مقاسه

ابراهيم يرتدي عباءة التنظير وهو ليس أهلا لها

بل انه يجلس مجالس الفقهاء والمحدثين في برنامجه السطحي

يحاول ان يخلط على الدهماء لينال مكانه عاليه في زمن تكلم فيه الرويبضة

ثم السيد يوسف ندا قد تبرأ منه سيده المرشد العام بسبب تصريحاته الغريبة عن الشيعه في الفترة الاخيرة

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?...3231&Page=1

واضح ان هناك مسارين في حركة الاخوان منذ زمن يحاولان فرض الارادة والاستثار بالجماعه وسرقة ماضيها ومستقبلها (لو كان لها)

ومن الواضح ان الدخان اصبح اكثر مما يحتمل

وقانا الله شر الفتن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...