اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعد فشل الزواج


عادل أبوزيد

Recommended Posts

هذا الموضوع يدور فى ذهنى من مدة و أرى أن هناك أوضاع تتطلب إعادة النظر على الأقل فى بلادنا.

منذ سنوات قمت بزيارة إبن عمى فى الولايات المتحدة و هو محامى ناجح جدا و قد كنت زرته قبلها بسنوات فى منزله فى سان كارلوس أحد ضواحى سان فرانسيسكو و كان بيته فوق ربوة و تحيط به مناظر خلابة و البيت نفسه ينبئ عن مدى ثراء صاحبه ، و فى هذه المرة كان بيته شقة صغيرة و لكنها مميزة و فتح لى قلبه و عرفت أنه تم الطلاق بينه و بين زوجته و أنها قانونا أخذت كل شئ حتى الكومبيوتر الخاص به و كان عليه البدء من جديد.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه و السؤال ما هى تبعات فشل الزواج ماديا على طرفى الزواج ؟؟

قد يبدو السؤال بديهى الإجابة ..... للزوجة مؤخر الصداق و نفقة المتعة و خلاص

و طبعا هذه الإجابة بإعتبار ما هو سائد هنا فى مصر مثلا و دعونا نضع السؤال بطريقة أخرى هل من العدل أن الزوجة التى شاركت زوجها على السراء و الضراء حتى تحول من بائع عرقسوس مثلا حتى أصبح صاحب أكبر سلسلة من المطاعم فى مصر و عند الإنفصال يكون نصيبها مجرد مؤخر الصداق الذى لن يتجاوز فى حالتنا جنيهات قليلة و نفقة المتعة أيا كانت ؟؟؟؟

مجرد تساؤلات ربما لا تهم من هم فى سعادة زوجية و لا يخطر ببالهم إنهيار مؤسسة الزوجية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم...

الأخ / عادل أبوزيد ...

سأتكلم من وجهة نظري فقط و كلامي ليس معمما و يدور حول احد نقاط الموضوع الهام الذي تفضلت به.

ليس من الطبيعي القياس بين دولة تحكم قانون وضعي مدني في العلاقات الزوجية و الأحوال الشخصية و بين دولة تستعين بقوانين الشريعة الإسلامية في حكمها لتلك العلاقات ....

ولكن دعني اذكرك ببدايات الإختلافات التي ذكرتها كنهايات....

فالزوجة في مصر لها حقوق تتميز بها عن المرأة في المجتمع الأمريكي مثال:

المرأة المصرية سنت لها الشريعة المهر و هو احد شروط عقد الزواج (مع البعد عن تحديد قيمة المهر) و إذاحدث الطلاق فلها مؤخر الصداق و بشروط معينة تحصل علي نفقة المتعة.

المرأة المصرية لها ذمة مالية مستقلة عن ذمة زوجها قبل الزواج و أثناءه و بعده سواء انتهت العلاقة بالطلاق او بالوفاة.

المرأة المصرية لها نصيب محدد في إرث زوجها يعني لو مات ترث حتي لو كتب وصية لكن في الدول الغربية ممكن تلاقي الزوج راح واهب كل امواله لكلب مراته و سابها موش لاقية تاكل.

رابط هذا التعليق
شارك

عادل أبوزيد كتب:

هل من العدل أن الزوجة التى شاركت زوجها على السراء و الضراء حتى تحول من بائع عرقسوس مثلا حتى أصبح صاحب أكبر سلسلة من المطاعم فى مصر و عند الإنفصال يكون نصيبها مجرد مؤخر الصداق الذى لن يتجاوز فى حالتنا جنيهات قليلة و نفقة المتعة أيا كانت ؟؟؟؟

بصراحه من وجهه نظرى ليس عدلا ... و كثيرات هن من يظلمن فى كثير من الأحيان... بل يتشرد بعضهن مع أولادهن، لهذا انا أتفق مع القانون الغربى فى هذة الحاله ... و التى يستطيع كل زوجين تحديد النظام الذى يروق لهم عند كتابتهم لعقد الزواج ... اما ان يتم تقسيم كل شئ مناصفه فى حاله وقوع الطلاق ... اما تقسيم كل شئ مناصفه عند حدوث الطلاق "منذ" زواجهم ... و ليس قبل مثل الحاله الأولى .... اراها طريقه عادله من وجهه نظرى...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

mgramoun كتب:

المرأة المصرية لها ذمة مالية مستقلة عن ذمة زوجها قبل الزواج و أثناءه و بعده سواء انتهت العلاقة بالطلاق او بالوفاة.

المرأة فى اوروبا أيضا يا عزيزى يحق لها ان يكون لها زمه مستقلة عن زوجها ان أرادت و على فكرة هذا هو الغالب....

المرأة المصرية لها نصيب محدد في إرث زوجها يعني لو مات ترث حتي لو كتب وصية لكن في الدول الغربية ممكن تلاقي الزوج راح واهب كل امواله لكلب مراته و سابها موش لاقية تاكل.

مهلا يا عزيزى هذا غير صحيح ...

لا يستطيع أى رجل حرمان زوجته من الارث ... كل ما أتت به أو شاركت به منذ زواجهما لا يستطيع حرمانها منه، المنزل الذى يقيمون به لا يحق له حرمانها منه، هذا عدا فى حاله وجود أطفال اذ ان لهم تلقائيا 50% من الارث (تلقائيا) سواء بوجود أو عدم وجود وصيه ..

أدعوك مثلا للأتطلاع على القانون الفرنسى هناك على ما أتذكر بند أو أكثر يتكلم حول هذة النقطه تحديدا ... اذن لا تقلق لن تصبح فى الشارع ... و مش هاتتساب من غير أكل!!!!

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

ليس من الطبيعي القياس بين دولة تحكم قانون وضعي مدني في العلاقات الزوجية و الأحوال الشخصية و بين دولة تستعين بقوانين الشريعة الإسلامية في حكمها لتلك العلاقات ....

ولكن دعني اذكرك ببدايات الإختلافات التي ذكرتها كنهايات....

فالزوجة في مصر لها حقوق تتميز بها عن المرأة في المجتمع الأمريكي مثال:

المرأة المصرية سنت لها الشريعة المهر و هو احد شروط عقد الزواج (مع البعد عن تحديد قيمة المهر) و إذاحدث الطلاق فلها مؤخر الصداق و بشروط معينة تحصل علي نفقة المتعة.

quote]

سيدى الفاضل

أرجو العودة للمثال الذى ذكرته - و بحسن نية - هل مطلقة بائع العرقسوس الذى أصبح يمتلك أكبر سلسلة مطاعم فى مصر هل من العدل لهذه المطلقة بعد زواج دام مثلا أربعون عاما أن تتكفف الناس ؟؟؟

هذا هو تساؤلى !!!!

أعرف من ناحية الشريعة الإسلامية يجوز أن يتضمن عقد الزواج أى شروط يرتضيها الطرفان .... بل أن عقود الزواج الجديدة تحوى مكانا للإشتراطات و البنود التى وافق عليها طرفى العقد و لكن هذا فى عقود الزواج الجديدة و عندما يكون لدى طرفى العقد وضوح رؤية لما قد يجره عليهم الزمان !!!!!

ما هو الوضع للزيجات القائمة لو فشلت لا قدر الله

الفاضل وايت هارت

ترى ما هو الوضع للأسر المسيحية - طبعا أنا أعلم أن الزواج فى الديانة المسيحية سر مقدس و لا يجوز إنهاؤه إلا لعلة الزنابالنسبة للكنيسة المصرية - هل هناك حقوق للزوجة أو المطلقة رجاء عدم الدخول فى تفاصيل قواعد الشريعة المسيحية بالنسبة لإنهاء عقدة الزواج الحوار عن حقوق الزوجة فى حالة فشل الزواج و طبعا مثال بائع العرقسوس هو الذى نتحاور حوله

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / عادل ابوزيد....

لا أستطيع الإجابة و بصراحة لا اعرف الرد...واخاف ان ارتكب مخالفة....ولكن أتسائل...اليس هناك قدر و ملزمون بالإيمان به ..أليس هناك ظلم وهناك العدل الذي يحكم بين الناس بين من ظلم و بين من ’ظلم.....

هذه هي الحياة و هذه هي أنواع و سلوكيات البعض و لكن هل نعمم سلوك فردي بكلمة عدل او ليس عدل علي قانون إلهي...

قد ينقص البعض الحكمة في تصرفاتهم و منها المبالغة في الثقة أو التفكير بأن من سار مع ثري خطوة بخطوة من الفقر الي الغني بأن له نصيب في الثروة بغير ما احل الله و قد يجر هذا النقص الحكمة علي البعض كثير من المشاكل.

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل

ملاحظه شكليه فقط بعيده عن المضمون

طريقه طرحك للسؤال وعرضك للقصه الرمزيه التى أوردتها والقصه الواقعيه الخاصه بإبن عمك تجزم بأنك تود أو تحث على الإجابه بالموافقه على فكره مسبقه أكثر من كون حضرتك تود جعل النقاش عام حول موضوع ما ، أقصد أن طرح حضرتك للسؤال جاء بطريقه ال close-end (الأسئله التى تبدء ب is أو are) وهى طريقه إستقصاء تدفع المتلقى لأحد إجابتين إما نعم أو لا وغالبا ماتوحى وتحبذ إجابه مستهدفه تظهر من طريقه عرض السؤال ، بعكس الأسئله ذات ال open-end (الأسئله التى تبدء ب what أو how)وهى التى تدفع لنقاش عريض يحوى أفكار متعدده حول موضوع معين

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

شرقيه كتب:

ملاحظه شكليه فقط بعيده عن المضمون ، طريقه طرحك للسؤال وعرضك للقصه الرمزيه التى أوردتها والقصه الواقعيه الخاصه بإبن عمك تجزم بأنك تود أو تحث على الإجابه بالموافقه على فكره مسبقه أكثر من كون حضرتك تود جعل النقاش عام حول موضوع ما

صح واوافق شرقيه على كلامه.

وكمان ماتنساش يا أستاذ عادل اننا نتبع الدين الإسلامي.

وشكراً

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

أقترح نقل الموضوع لصفحة "هدى الاسلام"و قصر النقاش فيه على الأعضاء المسلمين فقط.

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل

ملاحظه شكليه فقط بعيده عن المضمون 

 

طريقه طرحك للسؤال وعرضك للقصه الرمزيه التى أوردتها والقصه الواقعيه الخاصه بإبن عمك تجزم بأنك تود أو تحث على الإجابه بالموافقه على فكره مسبقه أكثر من كون حضرتك تود جعل النقاش عام حول موضوع ما ، أقصد أن طرح حضرتك للسؤال جاء بطريقه ال close-end (الأسئله التى تبدء ب is أو are) وهى طريقه إستقصاء تدفع المتلقى لأحد إجابتين إما نعم أو لا وغالبا ماتوحى وتحبذ إجابه مستهدفه تظهر من طريقه عرض السؤال ، بعكس الأسئله ذات ال open-end (الأسئله التى تبدء ب what أو how)وهى التى تدفع لنقاش عريض يحوى أفكار متعدده حول موضوع معين

الفاضل شرقية

الفاضل سقراط

الفاضلة كروسفيلد

أولا كروسفيلد المسألة لا أجد فيها ما يجعلها قاصرة المسلمين لأنها تمس أيضا المسيحيين اللهم إلا إذا كان النقاش سيتطرق الى العقائد و التشريع مثلا

ملاحظة الفاضل شرقية و تعليق الفاضل سقراط ليس لى إعتراض عليه بل أرى أن المسألة بشكلها هذا تدفعنا لنقاش الموضوع ... ربما يأتى من يسقط المسألة من أساسها أو ربما - و هذا ما أرجحه - يأتى الحوار لحلول أو أشباه حلول لمسأله حقيقية و تحتاج أن تكون هناك وجهة نظر فيها أو حل لها و أكرر أن مبدأ إحتواء عقد الزواج على شروط و بنود مبدأ مقبول إسلاميا.

إذا رأت الأغلبية نقل الموضوع لهدى الإسلام فأنا شخصيا ليس لدى إعتراض

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الطلاق فى أميركا فى حالات كثيرة عملية إستبزاز أو تجارة من جانب الزوجة - حتى لو كانت الزوجة تتمتع بثروة ما - ومحاميها وهناك كثيرا من الأمثلة.

أما فى حالة العرقسوس فإنه من الشهامة أن تحظى الزوجة بقدر ما وليكن النصف فى حالة الطلاق.

أما المهر فهو لايكفي كتعويض حيث أن سعر الجنيه فى النازل ... وإذا كان المهر منذ 30 عام 5000 جم فهذا لايعني شيأ فى وقتنا الحالي.

للأسف الرجل فى البلاد الأوروبية مهضوم الحق لذا عزف الكثير منهم عن الزواج لتجنب فقدان عرق الجبين و المجازف منهم يضع جزأ من عرق جبينه فى مكان ما لأنه على علم أن الطلاق سيحدث يوما ما.

للأسف إبن عمك كان على علم بالقانون ولكنه لم يكن حذرا.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

و فى هذه المرة كان بيته شقة صغيرة و لكنها مميزة  و فتح لى قلبه و عرفت أنه تم الطلاق بينه و بين زوجته و أنها قانونا أخذت كل شئ حتى الكومبيوتر الخاص به و كان عليه البدء من جديد.

نقطة للتوضيح

كالأشياء الأخرى، قوانين الطلاق تختلف من ولاية لولاية. بما أن قريب سيادتك عايش فى سان كارلوس فهو يتبع لقوانين كاليفورنيا. كاليفورنيا مشهورة بأنها أشد قوانين عامة و أشد قوانين الطلاق خاصة. المعروف ان فى حالة حدوث طلاق يقتسم الزوجان جميع الأملاك.

فأكيد أنهم باعوا البيت الفخم و تقاسموا الربح (أو الخسارة). لكن صعب ان تكون مطلقتة قد أخدت "كل شيء".

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل أبو زيد كتب:

أولا كروسفيلد المسألة لا أجد فيها ما يجعلها قاصرة المسلمين لأنها تمس أيضا المسيحيين اللهم إلا إذا كان النقاش سيتطرق الى العقائد و التشريع مثلا

بالطبع سيتطرق الموضوع شئنا أم أبينا إلى نقاط تشريعية بحتة و هذا ما يجعلنى أفضل نقله إلى باب هدى الاسلام .

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق
شارك

الصراحه اعتقد ان المراه تظلم فى حالة طلاقها من زوجها بعد عشره طويله تخرج منها بمهر فى الغالب ليس له وجود اصلا لانها فى الغالب اما لم تحصل عليه او انفقته فى تاثيث البيت و شراء عفش لو فكرت حتى تبيعه مش هيجيب لها اى شئ ..

وجود ذمه ماليه مستقله للمراه المسلمه يعنى ان من حقها الاحتفاظ باموالها الخاصه كالميراث مثلا او ناتج عملها ولكنه لا يعوضها اطلاقا عن كفاحها مع زوجها حتى وصل الى ما وصل اليه .. بمعنى انه لا معنى لذكر هذا الامر على انه ميزه تحصل عليها المراه من الزوج او الزواج لان هذه الاموال التى نتحدث عنها لا شان للزوج بها اصلا حتى يتكلم عنها

من فتره طويله كنت مشتركه فى مجموعه بريديه تحدث عن زوج و زوجه كانوا بيعيشوا فى امريكا و حدث بينهما الطلاق بعد عشره طويله جدا و بعد ان فتح الله على الزوج وصار ثريا وبموجب القانون الامريكى حصلت الزوجه على نصف الثروه و تساءل كاتب الموضوع يا ترى لو كان هناك شخص مسلم يعيش فى امريكا يطبق اى قانون؟ القانون الامريكى ام القانون الذى وضعه له الاسلام؟ بمعنى هل تستبيح الزوجه لنفسها الحصول على نصف ثروة الزوج رغم علمها ان شرعا هذاليس حقها !! وبصراحه شديده تحمست لتمسك الزوجه بالموقف الاسلامى وقلت نفس الكلام اللى بيتقال هنا عن النفقه و المؤخر الى آخره ولكنى حين تحدثت مع نفسى بهدوء وجدت ان هذا لا يكفى

بكل صراحه هذا لا يكفى لانه ليس من العدل ان تستنفذ الزوجه عمرها وشبابها مع الزوج حتى يصبح ممن يشار اليهم بالبنان عشان فى الآخر يقول لها خدى الباب فى ايدك !! والمشكله الاكبر انه بسبب ازمة الزواج فى مصر لا تستطيع اى زوجه ان تملى اى شروط على زوج المستقبل لان اول كلمه هتسمعها : انتى مش واثقه فيا؟ او ان ينظر اليها على انها داخله على طمع مثلا الى آخر هذه الآراء ..

وعشان كده الصراحه لا اعرف ما المفترض ان تفعله الزوجه اكثر من ان تدعو الله ان يمن عليها بالستر والا يشردها فى آخر ايامها ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فيروز كتبت:

وجود ذمه ماليه مستقله للمراه المسلمه يعنى ان من حقها الاحتفاظ باموالها الخاصه كالميراث مثلا او ناتج عملها ولكنه لا يعوضها اطلاقا عن كفاحها مع زوجها حتى وصل الى ما وصل اليه................................بكل صراحه هذا لا يكفى لانه ليس من العدل ان تستنفذ الزوجه عمرها وشبابها مع الزوج حتى يصبح ممن يشار اليهم بالبنان عشان فى الآخر يقول لها خدى الباب فى ايدك !!

وكأن الزوجه بكلامك- او على حسب فهمي- هي المسئوله عن نجاح الرجل فقط.

شكراً قوي ، يعني الواحد منا يطلع عينه ويكافح ، وفي الأخر يكون نجاحه حسب كلامك يرجع للزوجه.

انا مش ضد الزوجه او لا انكر دورها ، بس مبحبش الامور تقال بمفاهيم عامه او خطوط واسعه.

طيب ما ساعات الرجل بيكون ابن حلال ومكافح ، ولسبب او لأخر الزوجه بتكون نكديه او...... والرجل بيحاول برده يصبر ، او يصبر نفسه ، عشان ينجح.

فيروز خير الأمور الوسط.

انا عارف انك تقصدي معنى طيب ، ولكن ياريت التعبير يكون منصف للرجال أيضاً.

وعشان كده الصراحه لا اعرف ما المفترض ان تفعله الزوجه اكثر من ان تدعو الله ان يمن عليها بالستر والا يشردها فى آخر ايامها .. 

وانا أضم صوتي لصوتك في الدعاء بالستر للزوجه في اخر ايامها ايضاً.

لكن بلاش لهجة الإستضعاف اللي الزوجه المصريه ساعات بتسوء فيها حبتين.

............

ولجهلي المطلق بشئون الزواج والطلاق عند الاخوه المسحيين ، لا أدلي برأيي في شيىء أجهله.

...............

اما ما أقصده هو ان الدين الإسلامي فعل الخير للرجل والمرأه على السواء في موضوع الزواج او الطلاق، اما الخطأ يكون في ناحية التطبيق ، مثل تحديد مؤخر الصداق بمبلغ 1000 جنيه مثلاً والذي كان يشتري مثلاً منزل في وقتها ، وبعدين يحدث طلاق بعد اربعين سنه وساعتها تكون قيمه ال1000 ماتشتريش حتى معزه صغيره.

هنا الأمر يختلف وممكن نقول ان الزوج عليه (بالتفاهم والود لانها كانت عشرة عمر بحلوها ومرها من الزوج والزوجه) ان يعطي الزوجه اجرها وحقها بما يكافىء القدره الشرائيه لل1000جنيه في وقتها.

اعتذر للإطاله وشكراً

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

عندي تعليق بسيط على الحلة بتاعت بياع العرقسوس ( أصل ده المشروب الرسمي بتاعي )

لأ بجد ... الراجل البسيط اللي تزوج منذ سنوات طويلة وكتب مثلاً لمراته 100 جنية مؤخر صداق وبعدين ربنا فتحها عليه وبقى عنده سلسلة محلات وحدث الطلاق .. لا يمكن ان يستهبل فيها ويحدد لمراته نفقة شهرية 50 ج مثلاً لأن فيه مثل بلدي عندنا بيقول " اللي بيزمر مابيخبيش دقنه " يعني أنه من الصعب أن يدعي الفقر وان دخله محدود في حين أن الزوجة لو استعانة باي محامي صغير سوف يثبت عكس ذلك بمنتهى السهولة وبالتالي سوف تحدد المحكمة نفقة معقولة جداً لها .

شوفنا على سبيل المثال منذ فترة قريبة جداً مطلقة المطرب الشعبي حكيم بالإضافة إلى أن المحكمة حددت لها نفقة شهرية محترمة فقد حددت أيضاً مبلغ سنوي وقدره 9500 دولار مصاريف المدارس الأجنبية بتاعت الولد والبنت اللي عندهم يلتزم الزوج بدفعها.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

عجبتنى قوى حكايه ان زوجه بياع العرقسوس لها ذمه ماليه مستقله ...... طب حاتجيب المال منين اصلا ..لذلك انا ارى ان مهم جدا ان الست تشتغل و يبقى لها كيان مادى مستقل ان شالله تعمل مربى او مخلل فى البيت و تبيعهم او تخيط او تساعد ولاد الجيران فى عمل الواجبات المدرسيه المهم تعمل و تاخد اجر ان لم يكن لها اى دخل من ارث او غيره ساعتها الرجل حا يحترمها و لن يهينها معلهش لإن الراجل لما بيلاقى واحده مستكينه قوى و مالهاش لا حول و لا قوة و لا أهل و لا أخوة يساندوها و يكون هو أصلا مفترى حايفترى اكتر و اكتر ...... و رأيي كمان ان الست التى لا تعمل تطلب أجر او مرتب شهرى من زوجها يكون خالصا لها و بالتالى تعرف تجيب حاجه لأهلها او اخوتها من مالها او حتى تتصدق بيهم لكن ارى انه من الإهانه ان الرجل يقول لها طالما بتاكلى و تشربى عايزه ايه تانى ازاى واحده المفروض تربى ولاد اقوياء و هى نفسها حاسه ان حياتها مهدده بين كل لحظه و اخرى

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

والله العظيم كنت مستنى مداخلتك من إمبارح ياأخت فريده وتوقعتها كلمه كلمه

عموما ده مش وقت مناكفات لحد ماتقومى بالسلامه بإذن الله (هزار طبعا)

أنا كتبت لك من حوالى أسبوعين مداخله مستفزه بس مع الأسف التوبك كله تمت إزالته برضه (هزار والله)

فقط كده مناكفه بسيطه ، علشان نبقى على نور بخصوص التوجه الأيدولوجى لرئيسه لجنه المرأه فى منتدى المصريين ، ماهو رأيك فى الأسماء التاليه:

نوال السعداوى

إقبال بركه

فريده النقاش

حسن شاه

صافيناز كاظم

نعمات أحمد فؤاد

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

وكأن الزوجه بكلامك- او على حسب فهمي- هي المسئوله عن نجاح الرجل فقط.

لا طبعا يا اخ سقراط لم اقصد هذا

ما قصدته ان الزوجه شريكه فى هذا النجاح .. واذا كانت غير عامله وقضت كل عمرها فى بيت زوجها تعينه حتى يحقق نجاحا ملموسا اظن انه ليس من العدل ان تخرج من هذه الحياه الحافله لتتسول او تتشرد

شكراً قوي ، يعني الواحد منا يطلع عينه ويكافح ، وفي الأخر يكون نجاحه حسب كلامك يرجع للزوجه.

بالعكس شكرا ليك انت :) لانه حيث انك مقدر ان الانسان يحب ان يكون لكفاحه قيمه بعد سنوات الشقاء وان ينسب اليه هذا النجاح و الفضل يبقى هتتفهم احساس الزوجه الى يتركها زوجها بعد كفاح السنين صفر اليدين .

فيروز خير الأمور الوسط.

متفقين .. ما هو هذا الوسط بقى؟ يا ريت نسمع اقتراحات تنصف الطرفين

لكن بلاش لهجة الإستضعاف اللي الزوجه المصريه ساعات بتسوء فيها حبتين

انا لا احب لهجة الاستضعاف انا ايضا وباكرهها جدا :) ولكن المشكله انه عندما تكون المراه ضعيفه فعلا ليس هناك بد من ان يبدو هذا فى لهجتها .. وامراه تتطلم فى خريف العمر هى بحق امراه ضعيفه .. وهذه هى التى اتحدث عنها

وان كنت انا شخصيا من اشد المؤمنين بنظرية اللى باعك بيعه ولا اتصور لو تزوجت ان زوجى بعد عشرة السنين يتغير تجاهى انى انازعه فى اى مال .. الصراحه ده موقف صعب جدا لا اتمناه لاى امراه لكن للاسف الشديد ليس لدى كل النساء هذا الاختيار و صدقنى .. لو الزوجه لديها ما يكفيها لتعيش حياه مستوره اغلب ظنى انها لن تطلب من مثل هذا الزوج اى شئ ..

هنا الأمر يختلف وممكن نقول ان الزوج عليه (بالتفاهم والود لانها كانت عشرة عمر بحلوها ومرها من الزوج والزوجه) ان يعطي الزوجه اجرها وحقها بما يكافىء القدره الشرائيه لل1000جنيه في وقتها

اذا كان لم يراع العشره و قرر تطليقها بعد هذه العشره هل تتوقع ان يعطيها اى شئ بالود و التفاهم؟ انا على العموم يعجبنى التفاؤل

مع تحياتى

الاخ العزيز س.س

النفقه التى تتحدث عنها هى للاولاد فقط بينما الزوجه تحصل على نفقة سنه تقريبا بالاضافه لنفقة المتعه فى بعض الحالات .. يعنى زوجه بلغت سن الجلال وقاربت الستين مثلا فى الغالب هيكون اولادها تخطوا سن الحضانه ولن تحصل سوى على نفقتها هى وهى فى الغالب متواضعه جدا لان المبالغ الكبيره التى تسمع عنها فى النفقه بتكون فى نفقة الاولاد و ليس نفقة الزوجه

تحياتى

فريده

عجبتنى قوى حكايه ان زوجه بياع العرقسوس لها ذمه ماليه مستقله ...... طب حاتجيب المال منين اصلا

الله ينور .. خصوصا لو كانت غير عامله ..

تحياتى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

فريده كتبت

لذلك انا ارى ان مهم جدا ان الست تشتغل و يبقى لها كيان مادى مستقل ان شالله تعمل مربى او مخلل فى البيت

مربى أوكيه .. مخلل لأ علشان ريحة البيت بتبقى وحشه .

و تبيعهم او تخيط او تساعد ولاد الجيران فى عمل الواجبات المدرسيه المهم تعمل و تاخد اجر ان لم يكن لها اى دخل من ارث او غيره ساعتها الرجل حا يحترمها و لن يهينها معلهش لإن الراجل لما بيلاقى واحده مستكينه قوى و مالهاش لا حول و لا قوة و لا أهل و لا أخوة يساندوها و يكون هو أصلا مفترى حايفترى اكتر و اكتر

الزوج المفتري الل مابيحترمش زوجته من الأساس مابتفرقش معاه إذا كانت بتشتغل أو لأ .

...... و رأيي كمان ان الست التى لا تعمل تطلب أجر او مرتب شهرى من زوجها يكون خالصا لها و بالتالى تعرف تجيب حاجه لأهلها او اخوتها من مالها

ده في اي عرف أو تقاليد حكاية المرتب دي ؟!! ناقص كمان الست تقول انها لو سهرت جنب طفلها المريض تطلب " أوفر تايم " ومنحة عيد العمال والحاجات دي ....

او حتى تتصدق بيهم لكن ارى انه من الإهانه ان الرجل يقول لها طالما بتاكلى و تشربى عايزه ايه تانى  ازاى واحده المفروض تربى ولاد اقوياء و هى نفسها حاسه ان حياتها مهدده بين كل لحظه و اخرى

مين قال كده .... ولعلمك يا مدام فريده .. مافيش أي حاجة في الشرع ولا القانون ولا التقاليد تلزم الرجل بان زوجته تعمل .. لأنها مسأله متروكة للتفاهم بين الرجل وزوجته لأن عملها بالتأكيد بيكون على حساب بيتها ووقتها مع أولادها ... يكفي - من وجهة نظري - أن عمل المرأة خلق لنا جيل يسمى " اطفال المفاتيح " ده غير أطفال الحجارة ، تلاقي العيل يا عيني فى أولى إبتدائي وشايل مفتاح للبيت ويفضل لواحده لحد ما ماما ترجع وممكن يعمل مصيبة فى البيت ... ده مثل بسيط.

على العموم كل زوج ادرى بظروف بيته يوافق مايوافقش ده يرجع لإتفاقه هو وزوجته .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...