اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تصرفاتي تلك تعتبر "تبشير" بعقيدتي؟

rar

Recommended Posts

أعزائي المحاورين...

أعلم ان البعض هنا يتضايق من أرائي أو أسلوبي في الطرح... كمسيحي علماني أؤمن بحرية العقيدة، و بفصل الدين عن الحكم و القانون...

و مع ذلك، أدرك أنا أني أنتمي لخليط ثقافي و حضاري رائع قلما يتكرر... كمسيحي يحيي في محيط اسلامي... و أدرك أن "تجربة" الدولة المدنية المصرية، التي أسسها محمد علي، و أكمل أركانها ابراهيم باشا و اسماعيل باشا... كانت اعجوبة وقتها مقارنة بحال بقية الامبراطورية العثمانية (رجل أوروبا المريض)... و جعلت مصر تتقدم بسرعة مطردة مقارنة بمن حولها لمدة تزيد عن المائة عام... و لولا الاحتلال و استبداد الحاكم، لوصلت مصر لقمة الدول، بفضل تعايش مكوناتها، و قبولهم لبعضهم البعض، و قبولهم حتي للغريب و احتضانه (أرمن، يونان، طلاينة، شوام)... كثقافة قوية مكتملة الحصانة، قادرة علي امتصاص و ابتلاع كل الثقافات المغايرة، دون خوف من التغريب أو الانقراض...

في آخر أربعين سنة، بدأت مصر مرحلة الاختلاف...

بدأت أعراض العزلة و رفض الآخر، التي بدأها ضباط الثورة في الخمسينات (طرد اليهود، التركيز الشديد علي الانتماء العربي و رفض أي انتماءات أخري، السيطرة علي رأس المال مما أدي لهروب الأجانب و تهريب أموالهم...الخ) تظهر علي السطح... و بدأنا نسمع عن أشياء غريبة لم تحدث لمئات السنين، من مواجهات طائفية بين مسيحيين و مسلمين... باعتبار انهم المكونين الباقيين من كثير من المكونات الرائعة للمجتمع المصري، التي طردتها أو طمستها سياسات العسكر الاقتصادية و السياسية...

و زاد من تأثير هذه الحوادث، الركود السياسي العفن الذي نحيا فيه في انتظار التوريث... فصار من مصلحة النظام أن ينقسم الناس علي أنفسهم... و ينشغلوا عنه، و صارت دعاية مربحة له، أن يخاف الغرب من بدائله... و أن يفضل الناس "اللي نعرفه أحسن من اللي ما نعرفوش"...

وصلنا الآن الي مفترق الطرق... لم تعد الحياة في مصر آمنة لغير المسلمين... أيا كانت دياناتهم... و حادثة أمس:

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=205445

نفت أي احتمال أن تكون هذه الحوادث قد تسبب فيها هذا القس أو ذلك البابا، أو ردا علي أي قرارات كنسية مؤسسية... الخ

فالبهاءية في مصر ليست ابنة أمس... بل مصر بها بهائيون من أكثر من قرن... و معابدهم و شخصياتهم العامة ظلت جزءا من النسيج المصري طوال الوقت... ما الذي جد حتي يقوم الأهالي باحراق بيوتهم، لأن أحدهم ظهر في التلفزيون؟

الجواب لا يخرج عن أحد اثنين... اما لأنهم كانوا مسلمين و ارتدوا (و بما أن الحاكم فاسد لا يطبق شرع الله، فلنا أن نطبقه متي شئنا، دون حتي اجماع للعلماء)... و اما لأنهم "يبشرون" بعقيدتهم!!

و موضوعي هنا للاستفسار عن هذا السبب الثاني... ما هو مفهوم كلمة "تبشير"، و ما يظن كل امرء ان عقيدته تسمح به لأصحاب الديانات المغايرة... مع اقرارنا و تفهمنا بأن غير المسلم هو "كافر" بالاسلام، و المسلم هو أيضا "كافر" بغير عقيدته...

لفرد غير مسلم يحيي في أرض أجداده، هل أخطأت في أي من هذه التصرفات... هل يعتبر تصرفي هذا "تبشيرا" أستحق معه القتل أنا و "أهلي"؟

1) عندما يسألني صديق و زميل عمر، مسلم، أثق فيه عن حقيقة ايماني بألوهية السيد المسيح... أرد عليه بما تقوله الكنيسة بالضبط... و مفهومي أنا الشخصي الذي أقرب به هذه المعاني الفلسفية لنفسي... هل هذا تبشير؟

2) عندما يطلب مني جاري المسلم، أن أشتري له الكتاب المقدس، لأنه يخجل (أو يخشي، الله أعلم) من مكتبة الكنيسة... لأنه يريد الاطلاع علي معتقدات الآخرين... هل هذا تبشير؟

3) عندما يسألني مزيع تلفزيوني عن طريقة احتفالي بمناسبة دينية... فأرد بأني لا احتفل بها في المنزل، و ان كنت احتفل بها مع أصحابي لو خارجين... لأني مسيحي و لا أؤمن برمزية هذه المناسبة الدينية... هل هذا تبشير؟

4) عندما أرفع يدي في المحاضرة لأطلب من الأستاذ أن يغير ميعاد الامتحان، لتعارضه مع احتفالي بعيد قيامة السيد المسيح... هل هذا تبشير؟

5) عندما أدعو صديق لبيتي، فيري صليبا أو أيقونة معلقة... هل هذا تبشير؟ ماذا لو كان زميل ابني في المدرسة؟

6) عندما يذهب شخص لقسيس ليطلب منه أن يعمده... هل يعتبر هذا تبشيرا من القسيس؟ ماذا لو سأله فقط أن يجيب علي بعض أسئله تحيره عن العقيدة المسيحية، هل هذا تبشير؟

7) عندما يذهب الناس يوم الأحد للصلاة في معبد أو كنيسة... و عندما يشترون الزعف أو لوحة البسملة أو أو... هل هذا تبشير؟ عندما يطيل أحدهم ذقنه أو تغطي احداهن شعرها... هل هذا تبشير؟

ما أريد أن أفهمه، ان لم يعتبر الناس هذه التصرفات تبشيرا... فما الذي يثير الجماهير الغاضبة لحرق و قتل جيرانهم...

ما هو بالضبط التبشير الذي يمنعه الاسلام... و بأي حق يسمح بها للمسلمين و يمنعها عن الآخرين، برغم قبول مبدأ التعايش و التجاور مع الآخرين، منذ اليوم الأول للاسلام؟

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق

• الردود 118
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الزميل الفاضل / رار

كل ما اوردته، يعتبر من اسرار الكنيسة وصلب العقيدة ولا يعتبر تبشيرأ، لأن المتلقي – في الحالات التي ذكرتها – هو من فعلها بمحض ارادته وليس بــ "دعوة" تبشيرية منك. بالاضافة انني اجد صعوبة في قبول كلمة "تبشير" لدى المجتمعات ذات الاغلبية الاسلامية لأنها مقترنة بالمسيحية، فحين انها تعادل كلمة "الدعوة" بالاسلام. مع الفارق ان التبشير يستهدف كل من هو على غير العقيدة المسيحية، غير "الدعوة" التي يعتبر جزء منها استهداف أفراد المجتمعات الاسلامية "الضالة".

التبشير عندنا في القرآن، هو – ببساطة - تبشير عيسى بن مريم عليه السلام بأيات من الله لبني اسرائيل بسبب كفرهم وفسقهم وفجورهم، لإعادتهم الي الطريق المستقيم مرة اخرى، إذن الكلمة في حد ذاتها "قرآنية". لكن التطورات في العقيدة التي حدثت بعد رفع المسيح عليه السلام هي التي افسدت معنى هذه الكلمة لدى المجتمعات الاسلامية.

فكلمة "تبشير" اصبحت الان دعوة للعقيدة التي ليس كان عليها المسيح عيسى بن مريم - كأعتقاد اسلامي - اصبحت غير مقبولة شكلاً وموضوعاً في المجتمعات الاسلامية.

الساكت عن الحق شيطان اخرس

وأرض الله واسعة

واللي مالوش خير في اهله ..مالوش خير في حد

رابط هذا التعليق

استاذ rar أهلا وسهلا

التصرفات دي مش تبشير .. ده سؤال ورد وانتهينا

التصرفات العصبية موجودة في كل مجتمع .. هل تذكر قصة الشاب القبطي الذي فتح بندقيته "رشاش آلي" على أسرة زوجته التي تزوجت بشاب مسلم؟

هل تذكر قصة القس الألماني الذي احرق نفسه بسبب زيادة اعتناق الاسلام بين الشباب الألماني ؟

هل تذكر حوادث محاولات احراق مساجد في فرنسا وأمريكا؟

هل تذكر الاندلس ؟ كانت دولة اسلامية عاش فيها المسلمين والمسيحيين واليهود .. كان المسيحيين واليهود لهم كامل الحرية .. كان منهم الوزراء وكبار موظفي الدولة .. نعم يهود ومسيحيين

قرطبة كانت منارة العلم في أوروبا .. من كان ياتي اليها للدراسة ؟ المسيحيين الأوروبيين .. نعم يا سيدي

ولكن الأمم تتغير وتتبدل .. انتصر الأسبان على المسلمين واستولوا على الأندلس .. وطبعا تم تطبيق مبادئ الحرية الدينية وحقوق الانسان

3 ملايين مسلم ويهودي .. ماذا فعل بهم ؟ يا سيدي لقد تم طرد بعضهم ومن تبقى فقد تم تخييره بين القتل وبين أن يكون مسيحيا كوثوليكيا

تم تنصيرهم بالقوة يا سيدي

ولم يتم الاكتفاء بذلك

من حين لآخر كان يقوم القساوسة بطرح أسئلة لاهوتية عليهم ومن لا يستطيع الاجابة يقتل .. نعم يقتل

الى من أين لجأ اليهود الذين اضطهدهم الكاثوليك ؟ الى المسلمين العثمانيين الذي كفلوا لهم الحرية

لجأوا الى المسلمين الذين انقضوا اليوم على أرضهم في فلسطين وانتزعوها واتكبوا فيها أفظع المجازر البشرية .. بحجة انهم كانوا هناك من 3 الاف سنة ؟؟؟؟؟

الروسي والأوكراني والبلغاري يأتي الى فلسطين لياخذ بيتا ومزرعة وعملا لمجرد أنه يهودي

وصاحب البيت لاجئ في مخيم في لبنان مطرود من وطنه لا يستطيع حتى زيارته مجرد زيارة

لو ممكن تسمحلي اخرج خارج الموضوع اللي انت اتكلمت فيه ؟؟؟

التبشير مش مشكلة .. المشكلة هو التنصير يا عزيزي

معنديش مشكلة انك تفتح موقع على الانترنت وتقول والله انت مسلم وتؤمن أن السيد المسيح عليه السلام رسول من الله ولكني كمسيحي لدي رأي آخر هو ان المسيح كان اله وأحد أقانيم الاله الثلاثة "الثالوث المقدس"

وانا حجتي ودليلي كذا وكذا

مفيش مشكلة

مفيش مشكلة انك لا تؤمن بنبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. هذا من حقك تماما

ولكن أن تتجاوز ذلك (مش قصدي حضرتك شخصيا ولكن انا اتكلم عن اللي بيعمل كدا .. ) وتلصق به افتراءات غير صحيحة

لماذا لا يتم انصافه كانسان حكيم ورحيم على خلق عظيمة تجسد انبل معاني الانسانية والنبل البشري؟

لماذا هذا الافتراء عليه ؟

كيف يقوم رسام كاريكاتير برسمه بهذه الصورة القبيحة؟ أين دليله التاريخي على هذه الملامح البشعة التي صور الرسول بها؟

مع ان كل كتب التاريخ تؤكد على انه كان وسيما ومليحا وعلى درجة فائقة من الجمال

لماذا لا يتم انصافه ؟

لا اطلب الا الانصاف .. لا تعترف بأنه رسول ونبي .. ولكن فقط انصفه .. قل الحق فقط لا غير

لقد كان صادقا وأمينا بشهادة الكفار .. لقد مكث في مكة 13 سنة وهو نبي يحاربه كفار قريش ورغم ذلك كانوا يضعون اماناتهم عنده الى اخر يوم غادر مكة الى المدينة

13 سنة وهو يحاربونه ولكنهم يعرفون أنه أكثرهم امانة فيضعون اماناتهم عنده لانهم يستأمنونه ويثقون فيه

لقد كان صادقا

لقد كان حنونا

لقد كان خلوقا

لا تؤمن به ولكن فقط انصفه ..

التبشير اعمل فيه زي ما انت عاوز .. لكن مع وضوح .. انت عقيدتك كذا وأنا عقيدتي كذا وهذا هو الاختلاف فتعال لكي اقنعك

لكن دعني أسألك سؤالا .. لماذا لا ينشط امنصرّون الا في المناطق الفقيرة ؟

يا عزيزي لانها فريسة سهلة جدا .. ابدأ بالمساعدات .. ثم اربط المساعدات بالدين وحضور القداس وشكر يسوع .. الناس غلابة لا يعرفون شيئا ومستعدين لكل شئ مقابل لقمة العيش

انت تحاور الحجة بالحجة والدليل بالدليل فهذا مقبول

لكن أن تطبق مشرع " الدين مقابل الغذاء" فلا والف لا

لن تجد من يتكلم بدون مال ومساعدات الا زكريا بطرس .. وشتائم وسباب .. ويأتي باحاديث موضوعة وغير صحيحة أو من كتب غلاة الشيعة التي لا يعترف به السنة ولا غالبية الشيعة

ويقوم بتلفيق ناس على انهم متنصرين

لماذا كل هذا ؟

لن ندخل في هذا الموضوع لان الدخول فيه يطول

بالنسبة للتبشير .. مين قال ان مفيش تبشير ؟ دلوقت أي حد عاوز يعرف أي شئ عن اي شئ فالمصادر هي الانترنت اولا والانترنت ثانيا والتليفزيون ثالثا والأشخاص والمؤسسات رابعا

أولا وثانيا وثالثا مسموح بيهم ومحدش يقدر يمنعهم

رابعا مسموح بيها الى حد كبير .. مين بيمنع مسلم انه يكلم صديقه المسيحي في أي شئ ؟

لكن المشكلة هي أزمة ثقة .. الاعتراض على شئ واضح وهو ان الكنيسة الكاثوليكية خصوصا والكنائس البروتستانتية كذلك تقوم في افريقيا بما يسمى "برنامج الدين مقابل الغذاء"

افتح ملجأ أو مدرسة .. ادي مساعدات .. قولهم ان الأكل من يسوع .. اشكروا يسوع على الأكل .. تعليم مسيحي أصولي .. صور الكلام ده كله فيديو .. ابعت الشرايط أوروبا وأمريكا .. لم من هناك تبرعات .. وهكذا

اذا كان مش عاوزين يدوا للمصريين حريتهم وديمقراطية ؟ طيب هل تتوقع ان الأفارقة المساكين الفقراء اختاروا المسيحية؟ هل هم اقتنعوا بيسوع اله ؟

على فكرة انا مش متعصب ولا أكره المسيحيين ولا حتى اليهود .. وشكرا يا بشوات .. وأنا آسف جدا للخروج خارج الموضوع .. فعلا آسف .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق

استاذ /rar

الحادثة اللى خلت حضرتك تحس انه "لا أمان لغير المسلمين فى مصر"

حادثة غير ذات صلة......

البهائية ....و بيتهيأ لى .....حضرتك بتتفق معايا ....دين مش سماوى

جماعة....محدودة العدد....

صحيح انه بيتقال ....انهم بقالهم اكتر من 100 سنة فى مصر

لكن عمرنا ما سمعنا عنهم قبل كده .....قبل الفضائيات ....يعنى من قريب

ما علينا .....البهائية.....another story مش موضوعنا خالص

نرجع مرجوعنا لسؤال حضرتك.......

الأول اللى بيجى فى دماغى لما باسمع كلمة تبشير ....

هى المدارس و البعثات التبشيرية اللى بتروح الأدغال

و المجاهل.....و بتقدم خدمات مجانية و بتدعوا الناس اللى

مالهومش ديانة......( اقصد ديانة سماوية) لأعتناق الدين المسيحى

لكن ما بلاقيش موقع للأعراب للكلمة دى فى مصر

يعنى انا مثلا حضرتك هاتبشرنى بأيه؟؟؟ بالسيد المسيح عليه السلام و تعاليمه

و السيدة مريم العذراء......طب ما ده فى دينى .....يعنى عارفاه و جزء من عقيدتى

و لو ماأمنتش بسيدنا عيسى ....يبقى عندى مشكلة فى اسلامى

اللى عايزه اقوله ان الكلمة دى ماكانش لها وجود فى مصر قبل كده

بس ظهرت على السطح كده مع حاجات تانية كتير .....

أما بالنسبة لأسئلة حضرتك ....فمش لاقية رد

غير ان حضرتك حر فى انك تمارس شعائر دينك

و لو فيه اى مشاكل فى تأدية المشاعر دى....

كان المفروض يبقى من 1400 سنة ....مش دلوقتى

و طالما حضرتك ذو عقلية متفتحة.....و لا تجد غضاضة

فى دراسة و معرفة الدين الأخر......

و كمان واضح ان حضرتك عارف المعنى اللغوى لكلمة "كفر"

فلازم اقول لحضرتك ان القرأن بيقول لنا من شاء فليؤمن...و من شاء فليكفر

و بيقول....لكم دينكم و لى دين

انا مش متخصصة فى علوم الدين.....

لكن هو ده اللى انا عارفاه و مؤمنه بيه

ربنا يبعد عنا الشياطين اللى بتدخل بين المصريين.....

إن شاء الله مصر هاتفضل دايما بلد امن مستقر ...زى ماكانت طول عمرها

رابط هذا التعليق

العزيزة نيوكامر...

طبعا لا أتفق معك في ذلك... لأن كلمة دين سماوي تلك، هي مفهوم اسلامي بحت... أنا لا أعتبر الاسلام و لا اليهودية و لا حتي طوائف مسيحية كثيرة، أديان سماوية... و لكن ذلك لا يزيد و لا ينقص من حقوق أصحابها في الحياة, و ممارسة شعائر دينهم، بل واجابة كل من يسألهم عن عقيدتهم و تفاصيلها... دون أن أتهمهم بالتبشير...

لو حضرتك مقتنعة بأن الحق في الحياة علي أرض مصر يعطي فقط لأبناء الديانات التي يعتبرها الاسلام سماوية، فهناك بعض الأراء لبعض علماء الدين من أهل السنة و الجماعة، التي تري بأن مسيحيين العصر الحديث ليسوا من أهل الكتاب الذي يتحدث عنهم القرآن... لأنهم حرفوا و غيروا رسالة عيسي... و بالتالي لا ينفع قبولهم في عقد الذمة الذي يعطي لأهل الكتاب من أساسه...

هل ترين ان الحقوق و الواجبات المدنية في شغل الوظائف و الشعور بالأمان و حرية العبادة، تختلف باختلاف عقيدة الفرد... ما دام لا يتعدي علي أملاك أو أرواح أو سمعة أو عقيدة غيره؟

و هل يغير ذلك من حقوقهم و واجباتهم في بلدهم و بلد أجدادهم؟ لو كان عددهم واحد فقط، هل يحق لنا قتله بلا سبب؟ أو منعه من العبادة، أو سجنه بححة تهديد أمن الدولة!!

صدقيني لو كان عددهم محدود لما ثار عليهم الناس و حرقوا بيوتهم... و لكنهم ليسوا قلة لهذا الحد...

طيب ما هو نفس المدارس دي كانت و مازالت في مصر من ميت سنة، و مدارس زي الفرير و ديلا سال و المير دي دييه و الأرمن كاتوليك و نيو رمسيس... الخ، ياما خرجت للبلد من عباقرة و عظماء... و عمر ما الناس اتضايقوا من وجودهم... بل بالعكس، المسلمين قبل المسيحيين بيجيبوا وسايط عشان يدخلوا المدارس دي... و عمر ما حد حاول يحرق أو يقتل الراهبات و الرهبان، اللي فنوا عمرهم في تربية الولاد من كل الديانات... ليه التبشير لما يبقي في أفريقيا بيضايق، و لما يبقي في مصر من ميت سنة يبقي جزء من تراثنا بنحبه و نحترمه...

و بعدين الأخوة البهاءيين اللي اتحرقت بيوتهم امبارح... لا بنوا مدارس و لا قدموا خدمات... ايه اللي قوم الناس عليهم؟

ده غير ان نفس الخدمات دي بتقوم بيها الجوامع و الكنايس (توفير طبيب رخيص، توفير حصص تقوية، ملاجئ للأيتام، لحمة في العيد) و المؤسسات الخيرية من كل الديانات... و لا ننظر لها علي أنها تبشير... هل لو قام البهاءيين بكل ذلك، لاعتبرناهم قد "تخطوا حدودهم"؟؟!!

حضرتك مش محتاجة تقوليلي الكلام ده لأني عارفه و متأكد منه... لكني مش شايف أغلبية المسلمين بيؤمنوا بيه!! لو كانوا بيؤمنوا بيه و لا يعتبروه منسوخ أو ما الي ذلك... لاتبعوه!!

و لكني لا أري هذه الآيات في تصرفات الأغلبية... و لا أري التركيز عليه في خطب الجمعة و لا في فتاوي الشيوخ... لم نري و لم نسمع ثورة من رجال الدين علي معظم الحوادث الطائفية... تقارن بثورتهم للحق أمام الاحتلال الأجنبي أو أمام احد الفتاوي الضالة التي تملأ الفضاءيات... هل هم ساكتون لأنه حق مفروغ منه لا حاجة لتكراره... أم لأنهم لا يؤمنون بالآيات التي ذكرتيها حضرتك؟

ما زال السؤال قائم... ما هي ال"أفعال" التي تعتبرها كمسلم نوع من التبشير لا تقبله في بلدك... و هل تقبل بأن من حقك فعل نفس الأمر الممنوع علي غيرك من غير المؤمنين؟ أرجو ان ترد برأيك الشخصي من عقيدة حضرتك الشخصية... و ليس رأي هذا الشيخ أو ذاك العالم... لأن آراءهم ليس ما يحركك، بل عقيدتك الشخصية هي ما يحركك...

اَلاِنْتِهَارُ يُؤَثِّرُ فِي الْحَكِيمِ أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.

امثال 17 : 10

رابط هذا التعليق

عاوز تتناقش بجد وتعرف الحقيقه ولا تجادل لمجرد الجدل ؟

لو عاوز نقاش وتفتيش عن الحقيقه اقولك ياسيدي ايه الي يعتبر تبشير ومالايعتبر ..

انك تعلن هويتك الدينية وانتمائك بشكل لايمس عقائد الاخرين فده من حقك ولا يعتبر تبشيرا بالمعنى الضمني او بكلمه ادق بالشكل المرفوض .. يعني انك تلبس صليب او تمسك مصحف في ايدك او حتى تسمي لما تخاف او ترسم صليب على جبهتك واكتافك كل ده من باب الاعتزاز بالدين وان كان فيه نوع من اظهاره الا انه غير مرفوض بل على العكس .. شخص متدين ايا كان دينه ( السماوي ) اكيد افضل من شخص بلا دين .

نيجي بقى للتبشير المرفوض ..

اني ابعت ارساليه مثلا لجنوب افريقيا . مش مهم بقى ارساليه مسلمه ولا مسيحية اهي على دين وخلاص .. وتروح الارساليه دي وتقدم خدمات جليله اوي لناس معدمه معندهاش حتى حد الكفاف .. وتيجي بعد ده كله تقولهم ياجماعه هو ده الدين الحق واتبعوه .. تفتكر هل الحكايه دي مقبوله اني استغل حاجه الناس مش اقتناعهم لتغيير عقائدهم ؟ انت ممكن تشوفها شيء طبيعي لكن فكر كده كمسيحي معتز بدينه ترضى ان مسلمين يستغلوا حاجه فقراء المسيحييه لتغيير دينهم ؟ واكرر عن حاجه مش عن اقتناع ..

نيجي بقى لجزئية البهائيين ..

بدايه معتقدش ابدا ان حد مسلم او مسيحي حرق للناس دي بيوتها .. القاعده تقول فتش عن المستفيد .. وانا لو بهائيه اكيد هيفيدني اوي ويلقي الضوء على قضيتي لو كنت صاحبه قضيه ان يحصل شويه ( اكشن ) وكام طوبه ولا عرقين خشب يولعوا عشان نقول احنا مستهدفين وندي لنفسنا اهميه لا نستحقها ..

اما ليه البهائيين بالذات مرفوضين من قبلنا نحن المسلمين فهقولك ببساطه ..

تخيل اننا انا وانت دخلنا امتحان icdl بتاع رخصة الحاسب .. انا قعدت اذاكر في ويندوز فستا وانت قعدت تذاكر في ويندوز xp ده غير زميل تالت لنا قعد يذاكر في الاصدار القديم اوي من الويندوز والي اسمه 3.11

بالتاكيد واحد مننا بس هو الي صح لان الامتحان موحد ومش معقول هيجبوا لنا اسئلة مختلفة ..

انا هقولك يابني ذاكر آخر اصدار ده الي هنمتحن فيه وانت هتقولي لاه الفستا ده اساسا مش معترف بيه ومنزلتش له اسئلة من اصله .. هقولك مهو زميلنا بتاع الثلاثه واحداشر برضه رأيه كده في الاكس بي وبيقول ان اصداره هو المظبوط وهو الي فيه الامتحان وان لا انا ولا انتا على حق من الاساس ..

هيكون شعوري ايه ناحيتكم في اللحظة دي ؟

هقول خلاص مش مهم امري الى الله انا عملت الي علي وحاولت اقولهم ياجماعه اسألوا برضه وشوفوا مايمكن كلامي انا الي صح والي هننسأل فيه هو الاصدار الاخير .. انا مش خسرانه حاجه لو ذاكرت الفستا وجاء الامتحان في الاكس بي او ماقبله لان الفيستا معترف بكل ماقبله ومبني عليها .. بينما هتبقى مصيبة للي ذاكر 3.11 بس وتجاهل كل التحديثات الي حصلت بعد كده وهينسال عنها ويطالب بيها وقت الامتحان ..

طيب افرض في وسط كل ده والامتحان خلاص قرب واحنا الثلاثه مختلفين وجاء شخص رابع ولقيناه جايب كتاب فلسفه ومنطق وعمال يذاكر و(يحت ) فيه ويقول انا الي هتفوق عليكم انا الي هطلع البريمو في الامتحان ده ..

بذمتك لو انت شخص مخلص بجد مش هيعز عليك موقف الي جاي ينادي بماده مش في المقرر اساسا عارف حقا وصدقا انه لو دخل بيها الامتحان ساقط وبالثلث كمان؟

يعني عن نفسي هقوله يابني طيب ذاكر ولو 3.11 حتى يجي لك منه سؤال او سؤالين ويمكن يكون لك عذر عند رب العالمين اني يارب دورت عليك وخانتني امكانياتي واتبعت دين يمكن تغير وجاء بعده دين جديد لكن في الاول والآخر كنت قاصدك .. وضع مختلف تماما غير لما يروح يقول يارب انا افتكست لي دين من عندي وان كان عاجبك ..

احنا مش بنضطهد البهائيين لانهم شيء وانما اشفاقا عليهم مما هم عليه ..

واطمنك يااخ رار فزي ماعدنا في الويندوز بتاعنا عقيده نشر العقيده فعندنا برضه ان لايضرنا من ضل اذا اهتدينا .. يعني مش هيفرق معانا كتير لو ان في فرقه طلعت كده وقالت محناش لاعبين وهنشوف لنا سكه تانيه نمشي فيها .. عادي .. هنكمل احنا في سكتنا بس اكيد كان هيبقى افضل من وجهة نظرنا لو فضلوا في طريقهم الي شايفين انه صح .. دول بالظبط بالنسبة لنا زي شخص بيغرق وبنقوله هات ايدك ومش راضي .. خلاص لما ننيأس منه هنسيبه لكن مع مراره في النفس .. مراره لها اسباب واظنها بقت واضحه دلوقت بالنسبة لك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

العزيزة نيوكامر...

طبعا لا أتفق معك في ذلك... لأن كلمة دين سماوي تلك، هي مفهوم اسلامي بحت... أنا لا أعتبر الاسلام و لا اليهودية و لا حتي طوائف مسيحية كثيرة، أديان سماوية... و لكن ذلك لا يزيد و لا ينقص من حقوق أصحابها في الحياة, و ممارسة شعائر دينهم، بل واجابة كل من يسألهم عن عقيدتهم و تفاصيلها... دون أن أتهمهم بالتبشير...

لو حضرتك مقتنعة بأن الحق في الحياة علي أرض مصر يعطي فقط لأبناء الديانات التي يعتبرها الاسلام سماوية، فهناك بعض الأراء لبعض علماء الدين من أهل السنة و الجماعة، التي تري بأن مسيحيين العصر الحديث ليسوا من أهل الكتاب الذي يتحدث عنهم القرآن... لأنهم حرفوا و غيروا رسالة عيسي... و بالتالي لا ينفع قبولهم في عقد الذمة الذي يعطي لأهل الكتاب من أساسه...

هل ترين ان الحقوق و الواجبات المدنية في شغل الوظائف و الشعور بالأمان و حرية العبادة، تختلف باختلاف عقيدة الفرد... ما دام لا يتعدي علي أملاك أو أرواح أو سمعة أو عقيدة غيره؟

علشان الموضوع مايتوهش يا استاذ/rar

اللى فهمته ان حضرتك بتسأل "كمسيحى" عن وجهه نظر المتحاوريين فى التبشيير

و ان اللى حرك التساؤلات ديه ....الحادثة اللى حصلت لبعض البهائيين

فاحنا مش بناقش موضوع البهائيه.....و لا ايه؟؟؟

ردا على تساؤلات حضرتك ليه....

* حضرتك طبعا حر ....تتفق أو تختلف معايا فى تعريف الأديان السماوية

*طبعا لا يزيد و لا ينقص من حقوق كل المصريين انتمائهم لدين او حتى الحادهم

طالما لا يتعدوا القوانين .......

*يسأل من يسأل......و يجيب من يجيب.....ما فيش مشاكل

و هاكرر على حضرتك....من شاء فليؤمن....و من شاء فليكفر

( العيب مش فى النظرية.....العيب فى التطبيق

* الحقيقة اول مرة اسمع حكاية " مسيحيين العصر الحديث دى"

و انهم غير اللى ذكروا فى القرأن.......

لو اللى حضرتك بتقولة ده حقيقى.....كان حاجات كتيير لازم تتغيير

اهل الكتاب هم اهل الكتاب.......فى كل وقت

و هل يغير ذلك من حقوقهم و واجباتهم في بلدهم و بلد أجدادهم؟ لو كان عددهم واحد فقط، هل يحق لنا قتله بلا سبب؟ أو منعه من العبادة، أو سجنه بححة تهديد أمن الدولة!!

صدقيني لو كان عددهم محدود لما ثار عليهم الناس و حرقوا بيوتهم... و لكنهم ليسوا قلة لهذا الحد...

* القرأن بيقول ان من قتل نفسا بغير حق.....كأنما قتل الناس جميعا

فطبعا مفيش حد هيأييد قتل أبرياء .....ابدا

حكاية سجنه و تهديد الأمن القومى....دى تدخل تحت بند علوم القانون و الشرطة

و انا مش متخصصة .....يرد حدد متخصص

طيب ما هو نفس المدارس دي كانت و مازالت في مصر من ميت سنة، و مدارس زي الفرير و ديلا سال و المير دي دييه و الأرمن كاتوليك و نيو رمسيس... الخ، ياما خرجت للبلد من عباقرة و عظماء... و عمر ما الناس اتضايقوا من وجودهم... بل بالعكس، المسلمين قبل المسيحيين بيجيبوا وسايط عشان يدخلوا المدارس دي... و عمر ما حد حاول يحرق أو يقتل الراهبات و الرهبان، اللي فنوا عمرهم في تربية الولاد من كل الديانات... ليه التبشير لما يبقي في أفريقيا بيضايق، و لما يبقي في مصر من ميت سنة يبقي جزء من تراثنا بنحبه و نحترمه...

]"] * بالنسبة للمدارس التبشيرية .....انا لا قلت انى باتضايق و لا باتبسط

من وجودها فى مصر و لا فى افريقيا.

انا كنت بوضح مفهومى عن كلمة تبشيير

...ف مافهمتش وحهه نظر حضرتك ...اعذرنى

و بعدين الأخوة البهاءيين اللي اتحرقت بيوتهم امبارح... لا بنوا مدارس و لا قدموا خدمات... ايه اللي قوم الناس عليهم؟

ده غير ان نفس الخدمات دي بتقوم بيها الجوامع و الكنايس (توفير طبيب رخيص، توفير حصص تقوية، ملاجئ للأيتام، لحمة في العيد) و المؤسسات الخيرية من كل الديانات... و لا ننظر لها علي أنها تبشير... هل لو قام البهاءيين بكل ذلك، لاعتبرناهم قد "تخطوا حدودهم"؟؟!!

* حضرتك رجعت تناقش دور البهائيين .....مش عارفة لية؟؟

زى ما قلت لحضرتك .....انا مسلمة ....بناقش حضرتك مسيحى

مافيش حد بهائى ......علشان نناقشة......فمش هانبقى ملكيين اكتر من الملك!!

حضرتك مش محتاجة تقوليلي الكلام ده لأني عارفه و متأكد منه... لكني مش شايف أغلبية المسلمين بيؤمنوا بيه!! لو كانوا بيؤمنوا بيه و لا يعتبروه منسوخ أو ما الي ذلك... لاتبعوه!!

و لكني لا أري هذه الآيات في تصرفات الأغلبية... و لا أري التركيز عليه في خطب الجمعة و لا في فتاوي الشيوخ... لم نري و لم نسمع ثورة من رجال الدين علي معظم الحوادث الطائفية... تقارن بثورتهم للحق أمام الاحتلال الأجنبي أو أمام احد الفتاوي الضالة التي تملأ الفضاءيات... هل هم ساكتون لأنه حق مفروغ منه لا حاجة لتكراره... أم لأنهم لا يؤمنون بالآيات التي ذكرتيها حضرتك؟

]"] * مسألة عدم تطبيق بعض المسلميين لصحيح دينهم و لما جاء فى القرأن

ده موضوع كبيير ..

مش مجاله نناقشه دلوقتى....

...لكن ده لا ينفى وجوده فى القرأن و السنة

حابه بس ااكد لحضرتك ان اغلبية المسلمين مؤمنين باللى باقوله لحضرتك!!

ما زال السؤال قائم... ما هي ال"أفعال" التي تعتبرها كمسلم نوع من التبشير لا تقبله في بلدك... و هل تقبل بأن من حقك فعل نفس الأمر الممنوع علي غيرك من غير المؤمنين؟ أرجو ان ترد برأيك الشخصي من عقيدة حضرتك الشخصية... و ليس رأي هذا الشيخ أو ذاك العالم... لأن آراءهم ليس ما يحركك، بل عقيدتك الشخصية هي ما يحركك...

]"] *زى ما قلت لحضرتك....انا مش لاقية للكلمة دى مكان فى مصر

* تقصد ايه حضرتك ...اعمل ايه ممنوع على غيرى..... تبشيير يعنى؟؟؟

لو حضرتك تقصد الدعوة....فدى مش ممنوعة على حد

القرأن بيقول....ادعو لسبيل ربك .....بالحكمة و الموعظة الحسنة

ف مفيش حد ممنوع ان يدعو الى الله

ملحوظة: لما بقول القرأن بيقول......فانا بكتب معنى الايات ....لدواعى السرعة

أرجو انى اكون رديت على اسئلة حضرتك

ووضحت وجهه نظرى

تم تعديل بواسطة newcomer
رابط هذا التعليق

يا أستاذنا يجب أن نُفرق بين ما حدث لهؤلاء البهائيين من قِبل مجموعة من الغوغاء وهم مجرمون بالتأكيد .. لإننا في دولة قانون ومش كل واحد يروح ياخد حقه بإيده ويولع في اللي متغاظ منه ..

وبين إن هؤلاء أصحاب ديانة سماوية يجب أن تُحترم ..

العملية كده هاتبقى سلطة .

ولو سيبنا كل واحد يجيب قرد ويقول ده إلهي وأنا " قرداوي " يعني يعبد القرد وعايز ده يبقى موجود في خانة الديانة في البطاقة .. هاتبقى هيصه

مصر دولة دستورها المصدر الرئيسي له هو الإسلام .. ويجب أن يُحترم ذلك ... ولن نكون في يوم من الأيام دولة علمانية ..

بُص يا رار

هو أحنا ليه بنقف إحتراماً ونرفع القبعات والطراطير لما يفعله الغرب ... ونيجي لحد عندنا ونبقى كُخه ؟

بمعنى

تقدر تكون مسيحي متعصب وتقف في وسط ميدان في أوروبا وتتهمهم بالتعنت والديكتاتورية لإنهم مش عايزين يغيروا البطاقات أو جوازات السفر ويضيفوا لها خانة الديانة عشان توضح إنك مسيحي ؟

طبعاً مستحيل حد هايسمعك .. لإن ده نظامهم ويجب أن يُحترم

وإحنا ده نظامنا ويجب أن يُحترم برضوا

نظامنا الإسلامي بيقول إننا لا نعترف إلا بأصحاب الديانات السماوية ... غير كده عايز يعيش معانا اهلاً وسهلاً بس في حدود .. حدود إنه لا يجب أن يُخالف نظام الدولة ... يعني يطلب خانة ديانة في البطاقة ... او يبني معبد لعبادة القرود او البقر والكلام الفارغ ده .. لأ طبعاً ..

لكن إنت خلطت ما حدث لهؤلاء وبين كونك مسيحي تمارس عقيدتك في مصر بكل حرية ... وحتى لو ضايقك بعض التجاوزات من بعض المغالين المسليمن .. فده موجود وسيظل موجود وكما فسرناه في عشرات الموضوعات إن بيبقى سبب قوي لهذا هو الكبت السياسي وإن الناس بتطلع زهقها في بعض ...

شوفت الحادثة بتاعت حريق الشرابية الإسبوع اللي فات اللي عزبتين بحالهم ولعوا ... عارف عشان إيه .؟

واحد له عند التاني 270 ج آه والله متين وسبعين جنيه ... راح مولع له في مغلق خشب يمتلكه راحت النار ماسكه في العزبتين وأتشرد المئات من الناس

طبعاً لو كان حد فيهم مسيحي والتاني مُسلم أياً كان الجاني والمجني عليه .... كانت القيامة قامت والدنيا ولعت وبقت فتنة طائفية للرُكب .. مع ان الموضوع غير كده تماماً

بس أنا زعلت منك لما قلت وجت الثورة طردت اليهود من مصر ... يا راجل حرام عليك .. ده الواحد نفسه ينطردوا من الدنيا كلها ... ليس كرهاً في الديانة اليهودية ولكن كُرهاً للصهاينة اللي حياتهم وماءهم وهواءهم هو الفتن والدسائس وسفك الدماء ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

الثورة مطردتش اليهود أساسا

هما اللي هاجروا اسرائيل بمزاجهم

واتحدى أي حد يجيب اثبات ان مصر قامت بترحيل أي حد الا الملك فاروق اللي تم نفيه خارج البلاد هو فقط

قرارات التأميم طبقت على العائلة المالكة -عائلة محمد علي-الملك فاروق- وهم كانوا مسلمين

وعلى الباشوات والأثرياء من مسلمين ومسيحيين ويهود

يعني مكانش في تمييز في النقطة دي

رغم اني مش بدافع عن الثورة ولا عبدالناصر بس الحق لازم يتقال ومنكونش متطرفين في العداوة ونقول اللي لينا و اللي علينا

عبدالناصر والثورة كان لهم مميزات و سلبيات

مكانوش شياطين ولا ملايكة

عبدالناصر والبابا كيرلس كانوا حبايب جدا وعبدالناصر هو اللي بنى مبنى الكاتدرائية في العباسية

رغم ان عبدالناصر كان معادي للغرب بكل وضوح

وللاسف دلوقت الاخوة المصريين المسيحيين في أمريكا -بعضهم فقط ولا أعمم بكلامي- بيقولوا ان لولا امريكا كان المصريين المسلمين دبحوا المسيحيين من زمان

وجاري التطبيل لهذا الكلام

طيب هي أمريكا كانت فين زمان ؟ يعني لو كنا عاوين ندبح حد مدبحناش ليه من زمان ؟

يا جماعة عيب كل الكلام ده ميصحش

وادي س س قالهالك .. 270ج خلت الناس من الفقر تولع في بعض

طيب خلي كان واحد مسيحي معدي من جمب الحريقة مجرد معدّي بس

كنت هتلاقي بكرة المظاهرات والبيانات عن مخطط تصفية الأقباط وأسلمة مصر والبابا معتكف وكاني ماني

أرجوكم الانصاف والاعتدال وعدم المبالغة

الثورة اممت فلوس كل الأغنياء .. و أغنى الأغنياء كانوا الأسرة الملكية والأمراء وكلهم مسلمين

تم تأميم أموال الجميع مسلمين ومسيحيين ويهود والكل يعلم ذلك

يعني ليس كما يتم تصوير الأمر بأنه نزع لأموال المسيحيين واليهود

ويتم التطبيل على نغمة ثنائية من ترحيل لليهود واضطهاد للمسيحيين لكسب دعم المنظامت الصهيونية ؟ عيب بجد

المطلوب مجرد انصاف وذكر الحقيقة ليس اكثر

سلام .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

رابط هذا التعليق

من واقع تجربه شخصيه .. كان لى زميله مسيحيه فى العمل و كانت العلاقه ما بيننا كأفضل ما يكون .. و بكل صراحه كانت تهتم كثيرا بى خصوصا فى بداية انضمامى لمكان العمل و إحساسى ببعض الغربه ..

بدأت أشعر بالضيق حين كانت تصرّ على أن نتحدّث فى الأمور الدينيه دون أن أبدأ هذا الحديث أو ألمّح لرغبتى فيه .. أنا عمرى ما اعتبرت نفسى داعيه دينيه ولا فكّرت فى الموضوع من أصله لأنّى أرى أنّى لم أصل فى علاقتى بالله لهذه المرحله التى تؤهلنى للدعوه إليه !!

المهم .. كانت زميلتى و بحكم اشتراكها فى عدد من المجموعات البريديه المهتمّه بأخبار الأقباط فى "مصر" ترسل لى أحيانا بعض الرسائل التى تُنشَر فى هذه المجموعات و من ضمنها كان خبر محاولة بعض محال المعروفه بامتلاك مسلمين لها مثل "أولاد رجب" و كذلك "التوحيد و النور" إدخال فتيات مسيحيات فى الإسلام بالقوّه و عن طريق إجراءات غايه فى السخف لا يصدّقها عقل طفل و كنت أعجب بشدّه من من تصديقها لهذه الموضوعات و أقول لها أن دخول الإسلام ليس بمجرّد ورقه توقعها فتاه مسيحيه مجبره داخل أحد المحال فما أسهل أن تخرج و تقول لأصحاب المحل "بلّوها و اشربوا ميّتها" !! لكنّها كانت تصرّ على أن هذه وقائع حقيقيه لا سبيل لإنكارها و كنت أتوقّف عن النقاش لاقتناعى أنّه لا جدوى من ورائه .. لكن اللىّ فعلا كان بيضايقنى -ولحد دلوقت لا أعرف لماذا كان هذا الشعور ينتابنى- هو إرسالها لبعض خطب و عِظات البابا "شنوده" لى على البريد !! حقيقة الموضوع لم يكن يستحق ضيق حقيقى لكنّى كنت بصراحه شديده أشعر بالضيق الشديد ربّما لتعاملى مع الموضوع الدينى بشكل حسّاس بعض الشئ فأنا لا أرسل لها مواد دينيه ولا خُطب ولا تفسير آيات ولا أتطرّق للحديث معها فى أى شأن دينى فلماذا لا تتعامل معى بالمثل ..

لا أعرف هل من العدل أن نطلق على هذا تبشير !! و هل من العدل أن أشعر بالضيق و آخذ الأمر بهذه الحساسيه !! حقيقية لا أعرف ولست سعيده للغايه بموقفى هذا لكنّه شعورى و ربّما يكون فيه إجابه على سؤالك ..

تحيّاتى على الموضوع الشيّق ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الزميل رار اهلا بك

قطعا مرحبا بك و بارائك طالما كانت فى إطار الموضوعيه و المصداقيه.

اسمح لى بالتفاعل مع مداخلتك ..

مرحله العزله التى تفضلت و ذكرتها بكل حال لم يكن لها علاقه بالثوره و ضباطها اللذين و حتى موت ناصر و الانبا كيرلس عام 70 و 71 كانت العلاقه بين الدوله و الكنيسه ممتازه و الدليل كما اسلف اخى شاب مصرى ان الدوله هى التى قامت

ببناء كنيسه العباسيه نظرا لقصور الامكانيات الماديه للكنيسه فى ذلك الوقت .

و لمن يريد الزياده فى هذا الموضوع يمكنه قراءه هذا الكتاب الشيق عن جذور تلك العزله

http://www.saaid.net/book/open.php?book=3751&cat=89

العزله المقصوده و التى بدأت بشكل مباشر مع تحول سياسه الكنيسه بتولى الانبا شنوده الثالث (احد افراد

جماعه الامه القبطيه ذات السياسه الانفصاليه و التى قامت بخطف الانبا يؤانس فى الخمسينات ثم اعادته حكومه ناصر قسرا

الى ان مات فى ظروف غامضه و تولى بعدها الانبا كيرلس المنصب ) كرسى البابويه .

المتابع الامين لاحداث الصدام مع السادات و بدايه ظهور تيار الاستقواء بامريكا تحت يافطه اقباط المهجر يلاحظ تماما تنامى نفوذ

الكنيسه المصريه و على راسها الانبا شنوده و الذى فى عصر مبارك وصل الى قمه القوه حتى انه الان يتم تسليم النساء اللاتى يسلمن الى الكنيسه لتعتقلهن تماما كما كان يحدث فى محاكم التفتيش و بالامس القريب تم اعتقال الفتاه المسلمه عبير لتلحق باخواتها فى معتقلات الكنيسه ثم الى مقابرها .

هذه التصرفات صديقى رار و التى تناولناها من قبل فى موضوع مستفيض باسم

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtopic=46679

ترميم جدار الوحده الوطنيه

هى سبب العزله الحقيقى التى يحياها شركاء الوطن و الامر يزداد خطوره مع التصرفات الاستفزازيه

من جانب الكنيسه و منتسبيها و زياده اعداد اللاتى يتم تسليمهن للكنيسه ضاربين عرض الحائط

بكل المواثيق و الاعراف الانسانيه فى حريه الاعتقاد و حسن الجوار ...

.

رار تفضلت و قلت

فالبهاءية في مصر ليست ابنة أمس... بل مصر بها بهائيون من أكثر من قرن... و معابدهم و شخصياتهم العامة ظلت جزءا من النسيج المصري طوال الوقت... ما الذي جد حتي يقوم الأهالي باحراق بيوتهم، لأن أحدهم ظهر في التلفزيون؟

ما بالنسبه لموضوع البهائيه و محاوله لصق صفه الدين بها او اعطائها هاله قداسه و تلك لعمرى مغالطه كبرى

فتلك العقيده المنحرفه كغيرها و التى لم تزد عن مائه و خمسون عاما فى وجودها على سطح الارض لم تنل من

الانتشار و القبول ما يجعل لها تلك الارضيه التى يقف عليها اصحاب حريه الفكر و العقيده كما يزعمون

و تأييدهم لها ليس الا طعنا فى الاسلام لانها و للاسف تتمسح فيه .

عشنا قدر ما عشنا فى مصر و سمعنا لم يكن لما يدعى الهائيه اى حضور فضلا عن معابدهم المزعومه

و اتذكر انى اول ماسمعت هذا الموضوع يثار كان فى الثمانينات الماضيه و ذلك التنظيم البهائى او قل المحفل و الذى كان احد اعضائه شخصيه مشهوره وقتها و هو الرسام حسين بيكار و حتى الان تلك الشرذمه القليله ليس لها وجود و ان ظهورها الان بسبب

ما يدعى حقوق الانسان و مؤسسات المجتمع المدنى و التى تجتمع كلها على هدف واحد و هو anti islam.

اما ما فعله بعض الاهالى من الاعتداء المذكور فاتمنى عدم التسرع و الحكم من كلام الجرائد المشبوه و الذى سئمنا

من سماعه و لننتظر و لا نقفز على الاحكام ..فالذى يقبل بوجود مسيحى بجواره و هو بالنسبه له كافر بحكم عقيدته لن يضيره

البهائى المزعوم و غيره ...و كما قال اخى شاب مصرى ابحث عن المستفيد .

و اذكرك صديقى بما فعلته الكاثوليكيه مع الارثوذكسيه و ما فعلتاه ضد البروتستانتيه و حتى وقت قريب جدا فى اوروبا قبله الديمقراطيه

و الحريه ماذا كان يحدث من صراع فى ايرلندا مثلا بين البروتستانتيه و الكاثوليكيه بل و ما يفعله السيخ مع الهندوس و المسلمين

فى الهند و ما تفعله البوذيه مع الدلاى لاما ...كل هذا لا يثار

بل اين جمعيات حقوق الانسان و مؤسسات المجتمع المدنى فيما يحدث مع معتقلات المسلمات فى سجون الكنيسه المصريه

و للان لم نسمع احدها طلب من الكنيسه توضيح مصير هؤلاء ...............عجايب

.

اما بالنسبه لموضوع التبشير

فالاسلام يحترم عقائد الاخرين و لا يجبرهم على اتباعه و يتيح لهم حريه العباده بل و يحميهم من اى تطاول و تعدى

ووجود 6 % من غير المسلمين فى مصر لهو خير دليل على ذلك .

المشكله فى كيفيه الدعوه الى الدين او قل التبشير كما تفضلت

ليس من العدل ان اذهب الى منطقه فقيره مثل المطريه او عين شمس و عزبه النخل و المرج مثلا و تقوم جمعيه كاريتاس الخيريه

بتقديم خدمات مجانيه او مخفضه و مساعدات و تستغل حاجه الفقراء للدعوم الى دينهم .

ليس من العدل ان تدعم الكنيسه جهود الاساءه الى الاسلام و نبيه للتشويش على عقيده المسلمين

و الاستهزاء بها مثل موضوع مسرحيه الاسكندريه التى تم عملها داخل الكنيسه و بمباركه من كبرائها

و دعم السافل زكريا بطرس فى تشنيعه على الرسول المصطفى عليه الصلاه و السلام .

ليس من العدل دعم جهود التنصير و رصد ميزانيات ضخمه فى اوساط فقراء افريقيا و اسيا ..

هل اتاكم نبأ الشبكه التى تم القبض عليها لشراء ايتام المسلمين الصغار و تهريبهم الى امريكا لتتبناهم اسر غير مسلمه هناك

و هذا ما ظهر و ما خفى كان اعظم .

مع اقرارنا و تفهمنا بأن غير المسلم هو "كافر" بالاسلام، و المسلم هو أيضا "كافر" بغير عقيدته...

لفرد غير مسلم يحيي في أرض أجداده، هل أخطأت في أي من هذه التصرفات... هل يعتبر تصرفي هذا "تبشيرا" أستحق معه القتل أنا و "أهلي"؟

يعنى انت يا رار تكرر مقولات ان مصر ملك لمسيحييها و ان المسلمون العرب طارئون على هذا البلد

ان ما تقوله لهو اخطر من التبشير المزعوم .

يا رار المسيحيه فى مصر كان مقضيا عليها و الاسلام هو الذى انقذ اورثوذوكسيتكم و رحم الله عمرو بن العاص

فاتح مصر عندما اعاد بنيامين كبير النصارى وقتها و اعاده الى كرسيه و رمم له كنيسته

و يجيئ اليوم احد احفاده ليطرد احفاد عمرو .... و نعم الاصل ....

ارايت مثل تلك العنصريه يعنى هى ارض اجدادك و انا اشوف لى ارض تانيه و تلك نفس مقوله

الانبا توماس التى قالها منذ شهور فى محاضره يدعم بها الوحده الوطنيه فى امريكا .

اسمح لى يا رار مزنوق فى ايه قرأنيه من الذى لا تعترفون به و لكنها مناسبه الان تماما

﴿قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ﴾ (آل عمران: من الآية 118). .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

كلنا مصريين من عرق مصري ولسنا من عرق عربي

العرق العربي والزنجي والأوروبي لا يزيد عن 7% من المصريين

المصريين المسيحيين ليسوا مختلفين عرقيا عن المصريين المسلمين

المصريين المسلمين كانوا مسيحيين وأعتنقوا الاسلام .. أنا اجداداي مسيحيين و أنعم الله عليهم بالاسلام والحمدلله

لماذا انكار ذلك ؟ ايه المشكلة ؟

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

رابط هذا التعليق

طبعا لا أتفق معك في ذلك... لأن كلمة دين سماوي تلك، هي مفهوم اسلامي بحت... أنا لا أعتبر الاسلام و لا اليهودية و لا حتي طوائف مسيحية كثيرة، أديان سماوية...

الاستاذ رار

بما انك سألت فأنا عندي سؤال

هل تعتبر الارثوذكية دين سماوي؟ أم من وضع البشر؟

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

عزيزي رار

طالما أننا لم نتفق بعد على إجابة سؤال أساسي يتعلق بهوية مصر وتعريف المواطنة :

هل مصر دولة مدنية يتمتع مواطنوها بنفس الحقوق والامتيازات وعليهم نفس الواجبات والالتزامات ... أم هي دولة دينية المواطنون فيها مصنفون الى رتب ودرجات تبعا لعقيدتهم وبالتالي لكل منهم حقوق وعليه واجبات مختلفة عن غيره؟

فلن نصل أبدا الى أجابة للسؤال الذي طرحته ولا لأسئلة كثيرة مشابهة، وسنظل ندور في نفس الحلقة المفرغة من تبادل الاتهامات والتشكيك في الانتماء للبلد.

المشكلة أنه في الجانبين (لو اعتبرنا أنه بالفعل هناك جانبين) هناك من لا يزال يشكك في أن مصر دولة مدنية لجميع أبناءها، وإذا كان من الممكن أن نفهم (وإن كنا لا نبرر) وجود ذلك التشكك في صفوف المسلمين باعتبار أنهم يشكلون الأغلبية العددية ، فإن وجود بعض أقباط ممن يرفضون الاعتراف بأن المسلمين هم مصريين أصليين ويشككون بوطنيتهم وانتمائهم لهو أمر يثير الاستغراب.

أنا أعرف أنك من القلة القليلة (للأسف) الذين لا زالوا يحلمون بوطن يضم كل أبناءه وممن يحاربون على جبهتين لإثبات أننا جميعا متساوون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن معتقداتنا وأفكارنا ... وأتمنى لك التوفيق في مسعاك.

تحياتي لك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

الخطأ الحقيقي هو تسمية المسيحيين أو النصارى بالأقباط !!! :rolleyes:

مع أن الأقباط هم أهل مصر قبل دخول الإسلام و كانوا يدينون بالديانة النصرانية و كانوا مضطهدين و هدى الله الأغلبية للدين الإسلامي

بمعنى أن القبطي النصراني رأى أن يدخل في الإسلام فأصبح قبطيا’’ مسلما’’

و لا يعقل أبدا’’ أنه بعد فتح مصر هاجر المسلمون من الجزيرة العربية إليها حتى أصبحوا أغلبية السكان ( و سابوا الجزيرة العربية فاضية يعني؟) :happy:

وعلى ذلك أكون أنا قبطية أو مصرية مسلمة و يكون غيري قبطى أو مصري نصراني

و لا يصح حصر تسمية النصارى بالقبط للتفرقة بينهم و بين المسلمين إطلاقا’’

و على ذلك نعيش نحن المسلمون و النصارى على أرض أجدادنا

و هكذا لا يوجد مثلا’’شيء اسمه أقباط المهجر و لكن الإسم الصح ( نصارى أو مسيحيو المهجر)

و شكرا’’

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق

الخطأ الحقيقي هو تسمية المسيحيين أو النصارى بالأقباط !!! :rolleyes:

مع أن الأقباط هم أهل مصر قبل دخول الإسلام و كانوا يدينون بالديانة النصرانية و كانوا مضطهدين و هدى الله الأغلبية للدين الإسلامي

بمعنى أن القبطي النصراني رأى أن يدخل في الإسلام فأصبح قبطيا'' مسلما''

و لا يعقل أبدا'' أنه بعد فتح مصر هاجر المسلمون من الجزيرة العربية إليها حتى أصبحوا أغلبية السكان ( و سابوا الجزيرة العربية فاضية يعني؟) :happy:

وعلى ذلك أكون أنا قبطية أو مصرية مسلمة و يكون غيري قبطى أو مصري نصراني

و لا يصح حصر تسمية النصارى بالقبط للتفرقة بينهم و بين المسلمين إطلاقا''

و على ذلك نعيش نحن المسلمون و النصارى على أرض أجدادنا

و هكذا لا يوجد مثلا''شيء اسمه أقباط المهجر و لكن الإسم الصح ( نصارى أو مسيحيو المهجر)

و شكرا''

أحييك الفاضلة : لونا على هذا الفهم الطيب

فلم تقم دولة الإسلام على أنقاض دولة أخرى كشأن أمريكا مع الهنود الحمر

فنحن جميعا سكان البلد الأصليين والمفروض ألا توجد حساسيات

فلا يصح أن يقول هذا .............. وطني

ولا يصح أن يقول ذاك ..............وطني

فالوطن لن يضيق بنا ولكن الضيق كائن في بعض العقول من هنا أو هناك كما يقول الشاعر :

لــعمرك مــا ضــاقت بــلاد بــأهلها ********** لــكن أحــلام الــرجال تــضيق

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

عزيزي رار

طالما أننا لم نتفق بعد على إجابة سؤال أساسي يتعلق بهوية مصر وتعريف المواطنة :

هل مصر دولة مدنية يتمتع مواطنوها بنفس الحقوق والامتيازات وعليهم نفس الواجبات والالتزامات ... أم هي دولة دينية المواطنون فيها مصنفون الى رتب ودرجات تبعا لعقيدتهم وبالتالي لكل منهم حقوق وعليه واجبات مختلفة عن غيره؟

فلن نصل أبدا الى أجابة للسؤال الذي طرحته ولا لأسئلة كثيرة مشابهة، وسنظل ندور في نفس الحلقة المفرغة من تبادل الاتهامات والتشكيك في الانتماء للبلد.

المشكلة أنه في الجانبين (لو اعتبرنا أنه بالفعل هناك جانبين) هناك من لا يزال يشكك في أن مصر دولة مدنية لجميع أبناءها، وإذا كان من الممكن أن نفهم (وإن كنا لا نبرر) وجود ذلك التشكك في صفوف المسلمين باعتبار أنهم يشكلون الأغلبية العددية ، فإن وجود بعض أقباط ممن يرفضون الاعتراف بأن المسلمين هم مصريين أصليين ويشككون بوطنيتهم وانتمائهم لهو أمر يثير الاستغراب.

أنا أعرف أنك من القلة القليلة (للأسف) الذين لا زالوا يحلمون بوطن يضم كل أبناءه وممن يحاربون على جبهتين لإثبات أننا جميعا متساوون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن معتقداتنا وأفكارنا ... وأتمنى لك التوفيق في مسعاك.

تحياتي لك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اخى الكريم احمد سيف

هل المقصود بدوله مدنيه كما فهمت من كلامك دوله لا ترفع شعار لدين ....اى دين ؟

اذا كان ممكن تطبيق هذا الشعار او رفعه فى مكان ما فبكل الاحوال لا يمكن ذلك فى مصر ..و تحديدا مصر

عوامل التاريخ و الجغرافيا تؤكد ذلك ميل الشعب المصرى للدين بشكل جارف و الامثله كثيره..

وجود اقليه غير مسلمه اول المستفيدين من تطبيق النموذج الاسلامى الذى اكد و على مدار التاريخ

قدرته الاستيعابيه للمخالفين فى العقيده و انظروا ايها الناس الى مصر و الاندلس و اى بقعه اخرى دخلها الاسلام

و قارنوا مع اى دين اخر و خصوصا اليهوديه او المسيحيه ماذا فعلت .. و تفعل و حتى اليوم مع مخالفى العقيده

و اقربها ما نراه بعيوننا اليوم مع شركاء الوطن فى مصر و الذين نرى تصرفاتهم بام اعيننا .

و يحميهم ..فقط الاسلام الذى يربط اتباعه باتباع اوامره و التى فيها

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )13 الحجرات

.الخطاب موجه الى الناس ..كل الناس

( لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ

أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )8 الممتحنه

اما شركاؤنا يقولون .... و يفعلون

.

( "اعْبُرُوافِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَتَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ،وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا. فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُون" حزقيال 9 (5-7)

ما سبق فى العهد القديم ...اما العهد الجديد ..الملئ بالسلام

(لاتظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً.) متى 10 : 34

.

( أما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي.) لوقا 19 : 27

.

هذا هو الفرق بين من يدعى و من يفعل .

اخى احمد اعرف عقيده من امامك لن تستغرب اى تصرف بعد ذلك.

.

اخيرا اخى احمد اذكرك و اخوتى ..و نفسى بالقرأن الكريم

( ..وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقره 217

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

الفاضل أبو عمر

أنا ذكرت تعريفي للدولة المدنية كما أفهمه في مداخلتي حين قلت

هل مصر دولة مدنية يتمتع مواطنوها بنفس الحقوق والامتيازات وعليهم نفس الواجبات والالتزامات

وبالتالي فإن التعريف الذي فهمته

دوله لا ترفع شعار لدين ....اى دين ؟

هو غير ما أعنيه

مصر دولة الأغلبية الساحقة من شعبها مسلمون والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع فيها وفقا للدستور الذي ارتضاه الجميع ... ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك أو حتى أن يجادل فيه

ولكن ذلك لا ينفي أيضا أن مصر هي وطن لجميع أبناءها مهما كانت دياناتهم أو معتقداتهم ... وهذا هو المعنى الذي أردت التأكيد عليه

بخصوص المقارنة بين الإسلام والمسيحية من جهة تعامل أتباع الديانتين مع المخالفين لعقيدتهم ... فأعتقد أن الأستاذ رار يمكن أن يجيبك على هذه النقطة افضل مني بحكم اطلاعه على النصوص التي أوردتها من كتبهم المقدسة

ولكني أعتقد أن الاستشهاد بحوادث تاريخية حقيقية عانى فيها المسلمون على يد أعدائهم لا يبرر بأي شكل من الأشكال أي نوع من الاضطهاد لأتباع الأديان والمعتقدات الأخرى ... خصوصا إذا كانوا شركاء لنا في الوطن

تحياتي لك

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

مصر دولة الأغلبية الساحقة من شعبها مسلمون والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع فيها وفقا للدستور الذي ارتضاه الجميع ... ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك أو حتى أن يجادل فيه

أخى الفاضل / أحمد سيف

أنا لا أنكر المادة الثانية من الدستور .. وأؤيدها بكل قوة .. ولكن ماذا تقول تلك المادة ؟

(المادة 2)

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع .

وعلى هذا الأساس أستطيع أن أجادل من لاينقل المادة بالنص الدقيق .. فالنص يتحدث عن "مبادئ" الشريعة الإسلامية

ولذلك نص الدستور أيضا على :

(المادة 3)

السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات، ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها، ويصون الوحدة الوطنية على الوجه المبين في الدستور .

(المادة 40)

المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة .

(المادة 46)

تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية .

(المادة 64)

سيادة القانون أساس الحكم في الدولة .

(المادة 73)

رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية، ويسهر علي تأكيد سيادة الشعب ، وعلي احترام الدستور ، وسيادة القانون ، وحماية الوحدة الوطنية ، والعدالة الاجتماعية ، ويرعى الحدود بين السلطات لضمان تأدية دورها في العمل الوطني .

يا أخى الفاضل .. أنا وضعت لك مواد الدستور التى تبدو فى نظر البعض مناقضة للمادة الثانية .. هذا البعض هو الذى يتعمد تجاهل لفظ "مبادئ" الشريعة الإسلامية .. ولايمل من ذلك حتى يرسخ هذا التجاهل والأمثلة على هذا التعمد فى أشياء أخرى هى أمثلة موجودة ولكن ليس هنا مجال ذكرها

إن النص على مبادئ الشريعة الإسلام ليس غريبا على مصر .. فهو موجود فى المادة الأولى من القانون المدنى رقم 131 الصادر عام 1948 ..

باب تمهيدى

احكام عامه

الفصل الاول : القانون وتطبيقه

الفرع الاول : القانون والحق

(المادة 1)

(1) تسرى النصوص التشريعية على جميع المسائل التى تتناول هذه النصوص فى لفظها او فى فحواها .

(2) فاذا لم يوجد نص تشريعى يمكن تطبيقه ، حكم القاضى بمقتضى العرف ، فاذا لم يوجد ، فبمقتضى مبادئ الشريعة الاسلامية ، فاذا لم توجد ، فبمقتضى مبادئ القانون الطبيعى وقواعد العدالة.

مبادئ الشريعة الإسلامية ليست غريبة على مصر .. الغريب على مصر هو الضجيج المصطنع الذى نعيش فيه من السبعينيات حتى أصاب الآذان بالصمم والعقول بالحيرة .. ضجيج يفهمه من حضر بداياته .. فلقد اصطنعه ترزية الصياغة عام 80 لضمان تمرير تعديل دستور 71 الذى جعل عدد مدد الرئاسة لا نهائي بعد أن كان مدتين فقط

رحم الله أستاذنا "الأفوكاتو" .. تمنيت أن يكون بيننا ليعيننا على شرح "المعانى"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

الفاضل أبو محمد ... شكرا على التصحيح ... أعذرني لأني نقلت النص من أحد المواقع دون تدقيق

فعلا يا سيدي الفاضل ... هناك من يريد اختزال الدستور المصري كله في المادة الثانية ... رغم أنه ربما يكون أساسا ممن يرفضون فكرة وجود دستور من وضع البشر ... ولكن لأن هذه المادة يمكن تفسيرها بما يتلاءم مع وجهة نظره ... فلا مانع من تأييدها والاستشهاد بها مع تجاهل أو رفض عشرات غيرها

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 0
      اسمعهن..روزاليوسف تقدم مساحة حرة للتعرف على الموهوبات فى المجالات المختلفة.. نلقى الضوء على الأفكار.. التحديعرض المقال كاملاً
    • 0
      اسمعهن..روزاليوسف تقدم مساحة حرة للتعرف على الموهوبات فى المجالات المختلفة.. نلقى الضوء على الأفكار.. التحديعرض المقال كاملاً
    • 36
      حين يصدر من الدكتور البرادعى تصريح يصف فيه التيارات الإسلامية بأنها تعتبر مصر دولة كافرة !!! هل هذا التصريح مقبول من رجل في مثل حجمه و مكانته ؟؟! دولة كافرة ؟!! إلى ماذا استند في تصريحه هذا ؟؟! يا ترى إن كان تلك هي تصريحاته و هو لا يزال مرشحا . ماذا سيفعل بهم إن قدر الله له و لنا أن يكون رئيسا علينا ؟! هل سيتعامل معهم مثلما تعامل سابقوه مع جماعات التكفير و الهجرة في السبعينات ؟! هل سيوقف المنتقبات و الملتحين في الطرقات و يعتقلهم بتهمة عدم احترام علمانية الدولة ؟؟ هل سيوقف الفضائيات الإسل
    • 48
      "ان هذا يعتبر تحدي عظيم ذلك ان اليهود لديهم الفرصة لهدم الاسلام بامر بسيط الا وهو ان يعاملوا المسلمين معاملة طيبة لبضع سنين ويقولون عندها : ها نحن نعاملكم معاملة طيبة والقران يقول اننا اشد الناس عداوة لكم ,اذن القران خطأ ! , ولكن هذا لم يحدث خلال 1400 سنة !! ولن يحدث لان هذا الكلام نزل من الذي يعلم الغيب وليس انسان !! فهمت من الاية دى ان الحروب بين اليهود والمسلمين عمرها ماهتنتهى اذن لماذا لا نتعامل على هذا الاساس ونقبل بالامر الواقع ونرحم ولادنا وصغارنا التى يموت فى هذه الحروب !! ولا ا
    • 0
      الحكومة الفلسطينية تعتبر التهديد بإقالتها أمرا غير مناسب اعتبر الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد أن تهديد الرئيس الفلسطيني بورقة حل الحكومة "أمر غير مناسب وغير حكيم" ويأتي في وقت تزداد فيه الضغوط الغربية. وأوضح غازي حمد في اتصال مع الجزيرة نت أن الحكومة تتوقع أن يكون موقف الرئيس الفلسطيني مساندا لها، حتى لا يشجع الدول على فرض المزيد من الضغوط على الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس). ورأى حمد أن حل الحكومة سيشكل خطوة "خطيرة جدا" حيث إن الشعب الفلسطيني سينقلب على هذه
  • أضف...