اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

واشنطن تعترف بأخطاء في غزوها العراق


Farah

Recommended Posts

اعترف أحد أبرز مستشاري وزارة الدفاع الأميركية ومهندس الحرب الأميركية لاحتلال العراق أن واشنطن ارتكبت أخطاء وأن السلطة يجب نقلها للعراقيين في أقرب وقت ممكن.

فقد قال ريتشارد بيرل في مقابلة مع صحيفة لو فيغارو الفرنسية تنشرها اليوم الخميس "خطأنا الرئيس في رأيي هو أننا لم نتمكن من العمل عن كثب مع العراقيين قبل الحرب حتى تكون هناك معارضة عراقية قادرة على الاضطلاع بالأمور مباشرة". وتابع "واليوم تكمن الإجابة في نقل السلطة إلى العراقيين في أقرب وقت ممكن".

ريتشارد بيرل

لكنه دافع عن الحرب على العراق وأكد أن فرنسا أخطأت في قيادتها للمعارضة الدولية للحرب. وقال "بالطبع لم نفعل كل شيء على الوجه الصحيح. فقد وقعت أخطاء وسوف تكون هناك أخطاء أخرى".

وقال بيرل للصحيفة الفرنسية في إشارة إلى الهجمات بطائرات مختطفة عام 2001 على المعالم الأميركية والتي أدت لمقتل حوالي ثلاثة آلاف شخص "عليك أن تفهم أنه منذ 11 من سبتمبر/ أيلول لا يمكن للولايات المتحدة أن تسمح بوجود أبشع الأسلحة في العالم في أيدي أسوأ النظم في العالم".

وكان بيرل قد استقال في مارس/ آذار من منصبه كرئيس لمجلس سياسات الدفاع في البنتاغون بسبب تنازع المصالح ولكنه يظل رغم ذلك أحد الشخصيات المؤثرة في دوائر صناع القرار الأميركي من المحافظين الجدد.

وعلى صلة بذلك قال ريتشارد أرميتاج مساعد وزير الخارجية الأميركي إن بلاده قد تنظر في إمكانية نشر قوات متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة في العراق، بشرط أن تكون تحت إمرة جنرال أميركي. وأوضح أرميتاج أن الفكرة واحدة من ضمن عدد من المقترحات تجري دراستها حاليا لتوسيع دائرة صنع القرار بشأن العراق, دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

في هذه الأثناء قال الناطق باسم القوات الأميركية بالعراق العقيد غاي شيلدز إن وتيرة العمليات العسكرية التي نفذت ضد القوات الأميركية ما زالت تتراوح بين تسع و17 عملية يوميا.

وأوضح شيلدز أن عدد القتلى والجرحى من الجنود الأميركيين منذ نهاية العمليات العسكرية وصل إلى 526. ففي حين لقي 148 جنديا حتفهم أثناء الحرب، قتل 77 في الهجمات المسلحة التي استهدفت قوات الاحتلال منذ بداية مايو/ أيار, و88 جنديا في الحوادث العرضية -كما سماها شيلدز- خلال الشهور الأربعة الأخيرة

http://www.aljazeera.net/news/arabic/2003/8/8-28-6.htm

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...