اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تغييرات في مناصب رؤساء تحرير الصحف ..


se_ Elsyed

Recommended Posts

كنت متوقع إن شريف يفتح موضوع عن تلك الحركة الترسيخية الحزبوطنية الإنتخابية ..

لكن أعتقد إنه قرفان مثلي

او مش فارقه معاه .. يشيلو ألدو .. يجيبوا شاهين ... لا عُمده نافع ولا شيخ بلد نافع .. ولا إيهاب نافع

أحلى حاجه إن 6 من بين السبعة اللي إتعينوا هم أعضاء بارزون في الحزب الوطني أو مقربون ومتدلعون منه ... ودي فرشة وتمهيد للتطبيل والتزمير للرئيس القادم .. القائد المظفر جمال الدين مبارك .. أدام الله ظله

فيوم الأربعاء الماضي لما معتز الدمرداش جاب على التليفون هذا الشخص اللي أول ما تشوفه على الشاشة أو تسمع صوته يا إما ترجع يا إما نفسك تغُم عليك ويجيلك تشنج وحالة هرش غريبة .. وأقصد " مجدي الدقاق " اللي كان بيرئس تحرير دار الهلال والحائز على لقب كبير المنافقين الحزب وطنيين .. اللي أعتقد لو اسيادة عالكراسي قالوا له إطلع قول إن الشمس تشرق من الغرب وتغرب من الشرق وإن حُسني مبارك هو ربكم الأعلى ... لن يتردد في ذلك .. ففعلاً في حياتي لم أرى مثل تلك الشخصية ولا حتى سمير رجب الله يجحمه مطرح ما راح ..

المهم معتز الدمرداش سأله وقال له : إنت مش ملاحظ إن كل اللي تم تعيينهم هم من صقور الحزب الوطني والمدافعون عنه ؟ ..

يقوم بدون تردد وبكل ثقة يرد ويقول : غير صحيح بالمرة وهذا كلام عار من الصحة ... فمن ضمن اللي إتعينوا ناس لا ينتمون للحزب الوطني مطلقاً ولكنهم ينتمون لمصر ..

فقال له معتز : زي مين .. قولي إسم واحد كده ؟

يقوم المنافق والمطبلاتي واللي مش عارف إزاي بيقف أمام نفسه أو أولاده لو كان مخلف ... يقول له : مش عارف ؟

دليل إنه ما يعرفش مين اللي إتعين ومين راح فين ... هو اهم حاجه عنده إنه إتظبط له رئاسة تحرير مجلة أكتوبر ...

فقال له معتز : يا فندم ده من بين السبعة مافيش غير انور الهواري هو اللي بينتمي لحزب الوفد وإتعين رئيس تحرير الأهرام الإقتصادي ( على فكرة .. مكافأة له على هجومة الدائم على الإخوان المسلمين )

فقال له : شوفت بقى .. أهو ان اقصد كده .. إحنا اهم حاجه عندنا مصر !!!!!!!!!!!!!!!

بالمناسبة .. هذا الدقاق هو من مسئولي التثقيف في أمانة الحزب الوطني هو وعلي الدين هلال ... عاملين زي جوبلز بتاع الحزب النازي كده بس على أجهل وعلى اقذر

أعلنت مساء أمس حركة تغييرات صحافية جديدة في مصر منحت صحافيين مؤيدين لجمال مبارك مناصب رؤساء التحرير في عدد من المجلات والصحف المصرية -كما ذكرت جريدة القدس العربى-.

وشملت الحركة تعيين مجدي الدقاق رئيسا لتحرير مجلة 'أكتوبر'، وأختير طارق حسن لرئاسة تحرير صحيفة 'الأهرام المسائي'، أما حمدي رزق فحظي بمنصب رئيس تحرير مجلة 'المصور' احدى أبرز وأقدم المجلات المصرية.ونال الصحافي محمد أبو النور منصب رئيس تحرير 'صباح الخير'، أما رفعت رشاد فاختير رئيساً لتحرير 'آخر ساعة'، وعلاء عبد المنعم مسؤولاً عن 'الأهرام الرياضي' وأنور الهواري رئيساً لتحرير صحيفة 'الأهرام الإقتصادي'.

واتفق العديد من المراقبين على أن تلك التغييرات تمثل تصعيدا اعلاميا لانصار جمال مبارك، وخطوة جديدة نحو ما يعرف بالتوريث.

وينتسب معظم القيادات الجديدة للحزب الوطني الحاكم وفي القلب منها لجنة السياسات التي أصبحت القوى الدافعة للحزب والحكومة.

وبالرغم من أن صفوت الشريف الرجل القوي في الحزب الحاكم والذي يشغل منصب الأمين العام للحزب حرص على الإتصال برؤساء التحرير الجدد وأخبرهم بنفسه عن إختيارهم للمناصب الجديدة مساء أمس إلا أن العديد من رموز ونشطاء المعارضة يعتبرون ان المحرك الرئيسي للحركة الصحافية هو جمال مبارك وزملاؤه في لجنة السياسات.

ويقول حمدين صباحي رئيس تحرير صحيفة 'الكرامة' والنائب المستقل بمجلس الشعب إن كل الشواهد تشير إلى أن جمال مبارك والذين يشرفون على تصعيده أصبحوا يسارعون الخطى من أجل الإستعداد للإنتخابات الرئيسية القادمة والتي ستجرى في 2011 والتي قد ينافس فيها جمال مبارك خلفا لوالده عن الحزب الوطني.

ويشير صباحي إلى أن جمال يسعى لأن تدعم موقفه مجموعة من العناصر الصحافية الشابة من أجل تقوية نفوذه والترويج له بكثافة في محاولة الغرض منها في المقام الأول منحه قبولاً شعبياً يفتقده.

وأكد عبد الحميد الغزالي المستشار السياسي لجماعة الإخوان المسلمين لـ 'القدس العربي' أن التغييرات الصحافية محاولة للدفع بعناصر شابة من شأنها أن تعضد من نفوذ جمال خلال المرحلة القادمة. وأضاف بأنه من اللافت أن النظام كله أصبح يستخدم سلطاته من أجل الخروج بسيناريو التوريث للنور.

غير أن مجدي الدقاق رئيس تحرير 'أكتوبر' ينفي أن يكون جمال مبارك هو الذي إختار المجموعة الجديدة، وأكد أن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق صفوت الشريف بصفته رئيس المجلس الأعلى للصحافة التابع للشورى.

وانتقد الذين يحاولون الوقيعة بين المواطنين وبين النظام، وتساءل قائلاً كيف تطالب المعارضة بالتغيير ومنح الفرصة للعناصر الشابة ثم تنتقد تلك التغييرات الصحافية الجديدة.

واعترف بأن أمامه مسؤولية كبيرة خلال المرحلة المقبلة بسبب ما تحتاجه مجلة 'أكتوبر' من تطوير.

ومن المعروف أن معظم المجلات السابقة والتي تم اختيار رؤساء تحرير جدد لها تعاني من تدهور غير مسبوق في التوزيع. وبالنسبة لمجلة 'أكتوبر' التي يزيد عدد المحررين بها عن مئة محرر ولديها اسطول من السيارات توزع مئتي نسخة ( يا نهار أغبر ) ، و'آخر ساعة' توزع مئة وخمسين نسخة، و'المصور' ألف نسخة و'الإقتصادي' خمسمئة نسخة، وتقوم الحكومة من أجل دعمها جميعا بالتعاقد على إشتراكات تقدر بألفي نسخة من كل مجلة.

وتعاني تلك الصحف من ديون كبيرة تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات.ويرى الكاتب جمال فهمي عضو نقابة الصحافيين بأن اصلاح تلك المؤسسات ميؤوس منه حتى ولو أسندوا رئاسة تحريرها لمسؤولين أجانب وذلك لأن سقف النقد للنظام فيها غير مسموح بالمرة لذا فلا يقبل القراء عليها مطلقاً.

ويرى الشاعر سيد حجاب أن بيع تلك المؤسسات الفاشلة أولى من بيع المصانع والمستشفيات التي تساعد المرضى، بينما الهدف الوحيد من تلك الصحف هو التسبيح والتحميد بحمد النظام وكبار المسؤولين.جدير بالذكر أن حركة تنقلات جدية من المقرر أن تتم بالنسبة لرؤساء مجالس إدارات الصحف اليومية والأسبوعية خلال شهر تموز (يوليو) القادم، ومن المتوقع أن يخرج خلالها من الخدمة مرسي عطاالله رئيس مجلس إدارة الأهرام بالإضافة لرؤساء مجالس الأخبار والجمهورية ودار الهلال.

يعني أخر ساعة بتاع الفول والفلافل برقبة مجلة أخر ساعة الحكومية brth)

أنا كنت ليه هاساً سؤال واقول : مين لسه بيشتري الحاجات دي ويطلع من جيبه فلوس عشان يقرأ تفاهات ومنافقات زي دي ؟

بالمناسبة .. الصحف القومية الأهرام والاخبار والجمهورية في طريقها لهذا الإنجاز .. حيث إن صحف متزنة زي المصري اليوم والشروق والدستور وغيرها أصبحت تستهوي الكثيرون اللي ما بياكلوش من الأنطة الحزبوطنية واللي الحكومة حطت على الكراسي اللي قعد عليها عمالقة عالميين والله في عالم الصحافة ولن أستطيع أن أعدد أسمائهم من كثرهم .. حطت على نفس الكراسي أقزام ومسوخ وأشخاص لا هوية لهم ولا مؤهلات لهم سوى أنهم يسبحون بحمد الرئيس وإبنه

آه يا بلد مالهاش ريس ولا لها كبير ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الإنهيار الحاد الذي تعاني منه الصحف المصرية .. هو أزمة كبيرة ..

فصحف مثل الأهرام وأخبار اليوم .. كانت في يوم من الأيام توزع مايزيد عن مليون نسخة في العدد الأسبوعي ... أيام كان عدد سكان مصر يقل بنحو 40% عن ماهو عليه الآن ..

تلك الصحف أصبحت توزع أعداد بعشرات الألوف .. هذا أمر يرثى له ..

وبدون شك .. فلو كان هناك جهاز رقابي صحيح يرصد ويعلن أرقام توزيع تلك المطبوعات .. لكان الأمر إختلف بشكل كبير ... فتلك الصحف تقوم بتوزيع صحفها بنفسها .. وأرقام التوزيع والمرتجعات تعتبر من الأسرار الكبيرة .. والتي لا يطلع عليها أحد أبداً .. وأشك أن أي من المسئولين في مصر على علم أو إطلاع بأرقام التوزيع الحقيقة ..

منذ عامين تقريباً .. انتقدر رئيس الوزراء (الدكتور/ أحمد نظيف) القائمين على مؤسسة الأهرام .. وقال أن هناك من الصحف العربية التي ظهرت وصدرت بعدنا بكثير .. قد فاقت في انتشارها ومصداقيتها واستقلاليتها وعالميتها ما آل إليه حال الأهرام المصري .. وكان يقصد بذلك جريدتي الشرق الأوسط والحياة ..

وقتها .. قامت الدنيا عليه في الأهرام . ومن بعض الصحفيين .. منادين أو مدعين حرية الصحافة .. وأن هذا تدخلاً منه في شأن لا يعنيه

وللحق .. كلما يأتون برئيس جديد للتحرير ..فهو أسوأ من ذي قبله ..

وجاء اليوم الذي نترحم فيه على أيام سمير رجب وابراهيم سعدة وابراهيم نافع

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

شيء طبيعي جدا إن الحكومة تعين رؤساء تحرير موالين ليها

لكن المحزن المبكي بالنسبة لهم, إن الصحف والمجلات لم تعد هي المصدر الوحيد للتلقي عند الجمهور

بل إن دورها بدأ في التناقص بشدة أمام القنوات الفضائية والإنترنت..

عموما , يمكن حصر مصادر التلقي عند الجمهور في الآتي:

1- القنوات الفضائية (وهذه يمكن السطرة عليها جزئيا ولكن ليس كليا)

2- الانترنت.. وهذا لا يمكن السيطرة عليه بأي حال من الأحوال

حتى حجب المواقع لا يجدي, لأنه يمكن بسهولة تجاوزها .. واللي عاوز يعرف الطريقة يبعت لي عالخاص

3- وأخيرا الصحف والمجلات وكما قلنا فإن دورها تناقص بشدة وسيتلاشى عن قريب..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

لكن المحزن المبكي بالنسبة لهم, إن الصحف والمجلات لم تعد هي المصدر الوحيد للتلقي عند الجمهور

بل إن دورها بدأ في التناقص بشدة أمام القنوات الفضائية والإنترنت..

لأ والله يا سهل .. أختلف معك .. فالصحيفة المحترمة الصادقة التي تضم كُتاب محتمرين .. بتفرض نفسها على أي وسية ...

ومهما بغلت سرعة ومساحة إنتشار الوسائل الأُخرى .. فسيظل للجريدة رونقها .. ومذاقها الذي لا يُضاهيه أي وسيلة أخرى .. ويكفي أن تُمسك بفنجان الشاي أو القهوة وتتصفح الجريدة وتُعيد وتُزيد في قراءة موضوع ما يهمك .. او تحتفظ بها لتكون مرجع لك في موضوع هام ..

--------

وجاء اليوم الذي نترحم فيه على أيام سمير رجب وابراهيم سعدة وابراهيم نافع

بكل أسى وأسف يا أبو أدهم .. شي مُحزن

والاكثر حزناً هو أن يكون مكرم محمد أحمد هو نقيب الصحفيين .. وهو شخص يكفي أن تنظر إلى وجهه لتعرف مقولة " ده على وشه غضب ربنا " ويكفي أن تستمع إلى أراءه الفذة والشاذة خصوصاً التي يقول فيها - والله العظيم سمعته أكثر من مره بنفسي يقول ذلك - . سمعته يقول إن سبب الديكتاتورية والتخلف السياسي في مصر الذي أعادنا عشرات السنين إلى الخلف هم " الإخوان المسلمين "

واللي الظاهر إن اللي عينوه بالإنتخاب ولقنوه يقول ذلك .. نسيوا يغششوه الإجابة ولم يجيب كيف أستطاع الإخوان المسلمون فعل ذلك بمصر ؟ !!!!!!!!!

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

عمرك أطول من عمري يا أبو السيد ، لكن بيني وبينك سيرة الموضوع دة بقت تسد النفس من كتر ما هي بلاك هباب كوميدي..

أولاً.. قامت الدنيا ولم تقعد في مؤسسة الأهرام عندما تم فصل كتاب يعملون لحساب صحف "منافسة".. واليوم يتم تعيين رؤساء تحرير جدد لم يسبق لهم العمل ، أو كانوا على ذمة صحف منافسة فقط ، بل كانوا رؤساء لتحرير صحف منافسة ، في تقليد قد يكون الأغرب في تاريخ ما يمكن تسميته مجازاً بـ"المؤسسات الصحفية القومية"..

"أنور الهواري" - مثلاً - لم يكن رئيس تحرير صحيفة منافسة واحدة ، بل اثنتين ، بدأ بـ"المصري اليوم" ثم تولى رئاسة تحرير "الوفد" قبل عودة المخضرم "سعيد عبد الخالق".. دلوقت ما شاء الله ولا قوة إلا بالله رئيس تحرير مجلة "الأهرام الاقتصادي"!

ثانياً.. نيجي بقى لـ"حمدي رزق" .. أووول سايز... مدير تحرير "المصور" (صححوني إن أخطأت) ، كاتب عمود في "المصري اليوم" (معلومات غير مؤكدة عن صلاحيات له في التحرير) ، صحفي في "روزا اليوسف" ، يكتب أحياناً في "الكواكب" ، ومذيع في الأوربيت وكان معد برامج في التليفزيون المصري!

إيه دا كوللوووووووووووو... إيه دا كولللوووووووووووو .... (وش "محمد صبحي" في "لعبة الست").. :roseop:

ثالثاً.. التخلف الإخراجي والمهني مش بس قاصر على الأهرام ، دة كمان في الجمهورية وبوذا اليوسف على ألعن.. يكفي النظر في لغة المانشيتات الزاعقة التي لا تليق بصحيفة تابلويد..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

كله كوم واللي حصل النهاردة كوم تاني...

صفحة الاجتماعيات في العدد بتاع النهاردة من الأخبار كلها مخصصة لتهنئة ابن المنوفية البار السيد "ممتاز القط" بتجديد الثقة في شخص سيادته!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

خبر لسه انهاردة طازة بعنوان:

صحافة مصر الجديدة والقديمة تتنافس على مليون قارئ وتواجه الموت

تراجع المبيعات أمام غزو الإعلام الإلكتروني والفضائي

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل سعد بدر : أشكر لك حماسك لمشروع حلم العلم ، ولكني آسف لحذف مداخلتك التي خرجت تماماً عن نطاق الموضوع ، برجاء الالتزام بموضوع النقاش.. شكراً لتفهمك..

الإدارة

خلص الكلام

تم تعديل بواسطة Sherief AbdelWahab
خروج صريح عن الموضوع
رابط هذا التعليق
شارك

اهوه حمدى رزق ده بدأ رئاسته لتحرير المصور بعنوان أصفر من قبيل ( فضيحة جنسية لشقيق زوجة حسن البنا )

العبقرى زود تمن المجلة من 2 جنيه ل3 جنيه

يبقى يقابلنى لو حد اشتراها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...