اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

علي مراد


فــيــروز

Recommended Posts

أغلق الطيار الوطني علي مراد هاتفه الجوال بمجرد نشر الرسالة التي بعث بها إلينا أحد أصدقائه والتي يشكو فيها من أن هذا الإنسان الوطني الذي تعرض للظلم من شركة مصر للطيران جراء موقفه الوطني وتم فصله من الشركة لا يجد حتي ثمن الأنسولين لابنتيه.

حدثني علي مراد بصوت حزين وقال لي: أنا أشكر مبادرة 'الأسبوع' ، ولكن أنا أفضل الموت من الجوع علي أن أتلقي مليما من أحد، سأغلق علي بابي وأبدا لن أمد يدي.

كان علي مراد مصمما علي موقفه، حاولت معه كثيرا، لكنني فشلت، أعرف أن أوضاعه المادية صعبة للغاية ، وأن الشركة أوقفت صرف راتبه منذ أكثر من عام، ولكنه مصمم علي الرفض.

وقد اعتذر علي مراد بلطف لكل من اتصلوا به بعد ذلك، وقال كلمته التي يرددها دوما 'مستورة والحمد لله'.

منذ أشهر عديدة كان علي مراد ملء السمع والبصر، جميعنا يتغني بموقفه الوطني، لقد رفض أن يسمح للجنود الصهاينة أن يدنسوا طائرة مصر للطيران في مطار غزة لأنها جزء من السيادة المصرية.

لم يكن يسع إلي موقف بطولي أو استعراضي، لكنه التزم بتنفيذ القانون، فكان جزاؤه العقاب والفصل ووقف الراتب مورده الوحيد في هذه الحياة.

تري هل سنصمت جميعا ونترك علي مراد يموت من الحسرة والظلم أمامنا؟ هل سنتواطؤ لنجعله كما يريد الآخرون عظة وعبرة لكل من يحاول الحفاظ علي سيادة وطنه في مواجهة سادة العالم الجدد؟

إنني أطالب القراء بأن يبعثوا برسائلهم إلي الصحف وكافة المسئولين في الدولة لنطالب بايجاد حل لأزمة وطني مصري أصيل كل مشكلته أنه أحب هذا الوطن والتزم بتنفيذ القانون بأمانة وبلا خوف من أحد.

****************************************************

قرات هذه الرساله فى احد المنتديات ولا اعلم هل هى صحيحه ام لا

لكنى اظن ان رجل بمبادئ و اخلاق على مراد يستحق ان نقف الى جانبه ان صح ما ورد فى هذه الرساله ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

اظن ان رجل بمبادئ و اخلاق على مراد يستحق ان نقف الى جانبه ان صح ما ورد فى هذه الرساله

قبل ان نتأكد من صحة الرسالة، و التى أعتقد انها صحيحة فقد وقعت أحداثها منذ فترة و كتبت عنها وسائل الأعلام المختلفة، ودت أن أعرف وجهة النظر القانونية فى مثل هذة الحالات؟

فمثلا (و لا أعرف اذا كان يمكننى عقد تلك المقارنة؟) فى أحداث قصة: Not without my daughter التى جرت أحداثها فى "ايران" لجأت الأم الأمريكية و معها ابنتها الى القائم بأعمال او مصالح الولايات المتحدة فى ايران و على ما أذكر كانت ساعتها ال Swiss embassy و بعد ان كانت تظن الأم انها قد نجت أخيرا و انه سوف يتم الأستجابة الى طلبها بأعادتها و أبنتها الى الولايات المتحدة الأمريكية بحكم انها نجحت أخيرا الى الدخول فى دائرة من المفروض انها ذات سيادة غير ايرانية، الا ان "القنصل" قد صدمتها و شرحت لها ما يفيد غير ما كانت تتمناة، بل و سألتها عن سبب حضورها الى ايران من أساسة؟!!

أكرر ودت ان أعرف تفاصيل مثل تلك المواقف "قانونيا" و ليس "عاطفيا"!!!

أقول هذا لأننى أعلم تماما مسبقا ان وضع حالتنا مختلف قليلا حيث ان "نظريا" لا سيادة لأسرائيل على مطار غزة، و لكن معذرة "عمليا" او "الواقع" غير ذلك!!! و لهذا أتسائل عن هذة النقطة تحديدا لو كانت قد وقعت أحداثها فى ظروف أو دولة أخرى مختلفة؟؟؟ فأنا أجهل تماما تفاصيل تلك الحالة و ما يتم اتخاذة من أجرائات... فهذا هو ما يهمنى فى تلك القصة ... و الا أصبحنا فى غاب يفعل من يحلو له ما يريد و متى يريد!!! هل أخطأ هذا الطيار "قانونا" أم لا؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

مصر

41550 ‏السنه 124-العدد 2000 سبتمبر 9 ‏11 من جمادي الاخره 1421 ه السبت

في مطار غزه‏:‏

طيار مصري يرفض السماح لرجال الامن الاسرائيليين

بتفتيش الطائره ويعود الي القاهره بدون ركاب

كتب هشام عبدالعزيز‏:‏

رفض قائد الطائره المصريه الايرباص‏320‏ القادمه الي القاهره من مطار غزه السماح للسلطات الاسرائيليه بتفتيش الطائره قبل صعود ركابها البالغ عددهم‏91‏ راكبا‏,‏ واضطر للعوده بدون ركاب بعد سلسله من المفاوضات استمرت اربع ساعات وخمس دقائق بعد ان رفضت السلطات الاسرائيليه صعود الركاب بدون تفتيش الطائره‏!!‏

واكد الكابتن علي مراد قائد الطائره المصريه وسكرتير عام رابطه الطيارين المصريين عقب عوده الطائره بانه اتخذ هذا الموقف وفقا للقوانين الدوليه والاعراف الدوليه لان الطائره تعتبر ارضا مصريه ذات سياده مصريه‏,‏ وانه فوجيء عقب انزال الركاب واستعداد طاقم الضيافه لاستقبال الركاب العائدين من غزه بصعود بعض رجال الشرطه الاسرائيليين المسلحين لتفتيش الطائره‏.‏

واشار مراد الي انه اجري اتصالا بالسفاره المصريه في تل ابيب والتي ارسلت مندوبا الي المطار في محاوله لاحتواء الازمه ولكنه فشل لاصرار الجانب الاسرائيلي علي تفتيش الطائره مقابل صعود الركاب‏.‏

واضاف مراد انه اجري اتصالا ايضا بقطاع العمليات في مصر للطيران الذين اكدوا له اتباع التعليمات الدوليه ولم يتلق ردا حاسما فاضطر لاتخاذ القرار علي مسئوليته بالعوده الي مصر بدون الركاب‏.‏

وقال مراد انه علي اتم الاستعداد لمواجهه اي تحقيقات لانه اتبع التعليمات الدوليه‏,‏ ولم يتلقي اي رد او قرار من جانب المؤسسه او السفاره المصريه‏.‏

وصرح مصدر مسئول بمصر للطيران بان هناك اتفاقا بين الجانبين يقضي بالسماح بصعود احد افراد الامن الاسرائيلي مع فرد من السلطات الفلسطينيه بتفتيش الطائره مع رجال الامن المصريين ولكن يشترط ان يصعد رجال الامن بدون سلاح‏.‏

وعلمت الاهرام ان هناك اتجاها من قبل المهندس محمد فهيم ريان رئيس المؤسسه للتحقيق في الواقعه مع كابتن الطائره علي مراد لترك الركاب واضطرار المؤسسه لارسال طائره اخري مع التحقيق مع قطاع العمليات لعدم توزيع التعليمات الخاصه بقواعد الطيران المدني والاتفاق الخاص بين الجانبين المصري والاسرائيلي‏.‏

وعلي جانب اخر قامت مصر للطيران بارسال طائره اخري‏500/737‏ لاحضار الركاب المنتظرين بمطار غزه والبالغ عددهم‏91‏ راكبا‏.‏

ومن ناحيه اخري اكد العديد من الطيارين المصريين تاييدهم لموقف الطيار المصري ورفضه تفتيش الطائره من قبل السلطات الاسرائيليه مؤكدين انهم سيتخذون الموقف نفسه في مطار غزه اذا تعرضوا له‏.‏

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

مصر

41551 ‏السنه 124-العدد 2000 سبتمبر 10 ‏12 من جمادي الاخره 1421 ه الاحد

بعد عوده الطائره من غزه‏:‏

تحديد المسئوليه في رفض تفتيش طائره

مصر للطيران يتم بعد الاطلاع علي تقرير قائدها

كتب اشرف الحديدي وهشام عبدالعزيز‏:‏

انتهي الكابتن علي مراد قائد الطائره المصريه الايرباص من اعداد تقريره حول اسباب رفضه صعود فريق امني اسرائيلي مسلح امس الاول للصعود الي الطائره المصريه بمطار غزه قبيل عودته للقاهره لتفتيشها الذي من المقرر ان يرفعه الي قطاع العمليات بشركه مصر للطيران لتعد بدورها تقريرا لعرضه علي رئيس المؤسسه لاتخاذ القرار في هذا الشان‏,‏ واكد مصدر مسئول بالشئون القانونيه بمؤسسه مصر للطيران ان الجزم بان تحقيقا سوف يجري مع قائد الطائره يعد سابقا لاوانه حيث من الواجب اولا الاطلاع علي تقريره والرجوع الي الاتفاقات الخاصه بهبوط الطائرات المصريه بمطار غزه مع السلطه الفلسطينيه والاسرائيليه‏,‏ والمعروف ان الاتفاقات تنص علي ان يقوم عضو من السلطه الفلسطينيه يرافقه فرد اسرائيلي غير مسلح لتفتيش الطائره بغرض التاكد من انها تتبع شركه مصر للطيران ومتابعه الركاب وعددهم‏.‏

واكد قائد الطائره انه ليس الموقف الوحيد الذي يتعرض له طيارو المؤسسه‏,‏ ولكن سبق ذلك مشاكسات من نفس النوعيه‏.‏

وعلمت الاهرام ان تقرير الكابتن علي مراد المزمع تقديمه يتضمن عدم تلقيه اي تعليمات مسبقه من قطاع العمليات بالسماح لجنود اسرائيليين بتفتيش الطائره وعدم وجود اي منشور من المؤسسه ينص علي وجود اتفاقيه بين الجانبين تتيح للقوات الاسرائيليه تفتيش الطائره‏.‏

واكد الطيار علي مراد انه علي اتم الاستعداد لاي تحقيقات لانه يرفض تماما الغطرسه الاسرائيليه واشار الي انه اتبع تعليمات سلطات الطيران المدني الدوليه بان الطائره لها سياده الدوله ولايجوز انتهاكها وبالتالي الطائره ارض مصريه ذات سياده وعلي هذا الاساس رفض صعود القوات الاسرائيليه‏.‏

واضاف انه لو كان يعلم ان هناك اتفاقيه تنص علي وجوب تفتيش الطائره بمطار غزه لكان قد اعتذر من الاساس عن الرحله واشار الي ان تلك الواقعه لم تكن الاولي حيث تكررت مع الكابتن ايمن نصر منذ فتره واتخذ ذات الموقف وايضا الكابتن محمد صبحي والكابتن هاني كامل الذي تم محاصرته جوا بواسطه الطيران الاسرائيلي فاضطر ايضا للعوده‏.‏

ونفي الكابتن علي مراد ان يكون قد تلقي اي برقيات من قطاع العمليات بمصر للطيران يفيد بالموافقه علي صعود القوات الاسرائيليه ولكن تلقي برقيه واحده تفيد باتباع تعليمات الطيران المدني وبالتالي المقصود بها الطيران المدني الدولي الذي لايسمح بتلك التصرفات‏,‏ وقال مراد ان تلك الواقعه لم تحدث في اي مطار دولي سوي في مطار جده حيث يسمح فقط بصعود رجال جمارك للطائره للتفتيش علي وجود اي خمور‏.‏

وعلي جانب اخر رفض رئيس قطاع العمليات الادلاء باي تصريحات صحفيه او التعليق علي الموقف وتفسير عدم وجود منشور رسمي للطيارين بوجود اتفاقيه بين البلدين تتيح صعود قوات للتفتيش‏.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الصفحه الاولي

41554 ‏السنه 124-العدد 2000 سبتمبر 13 ‏15 من جمادي الاخره 1421 ه الاربعاء

ايقاف الطيار المسئول عن تعطيل طائره غزه عن العمل

كتب اشرف الحديدي وتهاني عبدالرحيم

محمد فهيم ريان

اصدر المهندس محمد فهيم ريان رئيس مؤسسه مصر للطيران قرارا بايقاف الطيار علي مراد عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات بشان رفضه تفتيش طائرته بمطار غزه وعودته الي القاهره بدون ركاب‏.‏

صرح بذلك المهندس ريان وقال ان الطيار تسبب بهذا العمل في خساره ماليه كبيره للمؤسسه حيث احجم العديد من الركاب عن شراء تذاكر مصر للطيران من غزه الي القاهره نظرا لعدم تاكدهم من السفر في الموعد المحدد‏.‏

واضاف انه نتيجه لتصرف الطيار اضطرت المؤسسه الي ارسال طائره اخري من القاهره الي غزه لنقل الركاب البالغ عددهم‏91‏ راكبا من غزه الي القاهره وادي ذلك ايضا الي مشاكل بين الركاب وطاقم الطائره التي عادت بهم من غزه نتيجه انتظارهم هناك لفتره طويله وتخلف العديد منهم عن مواصله رحلاتهم التي كانوا مرتبطين بها عن طريق القاهره‏.‏

واوضح رئيس المؤسسه في تصريحاته ان الطيار خالف ايضا القوانين بامتناعه عن الامتثال للاتفاقيه الموقعه بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بشان صعود ممثلي امن السلطه الامنيه الفلسطينيه والسلطه الاسرائيليه بمطار غزه لتفتيش الطائره والتاكد من هويتها وانها تابعه لمؤسسه مصر للطيران‏.‏

يذكر ان الطيار علي مراد كان قد عاد بطائرته من غزه الي القاهره في رحلتها المنتظمه يوم الجمعه الماضي بدون ركاب بعد ان رفض السماح لرجال الامن الاسرائيلي بتفتيش الطائره وقال حينئذ ان رجال الامن الاسرائيلي كانوا مسلحين وهذا يخالف الاعراف الدوليه‏..‏ وترتب علي ذلك ان منعت السلطات الاسرائيليه الركاب من الصعود الي الطائره لانه لم يتم تفتيشها‏.‏

باقي المواضيع المتعلقة بعلي مراد توجد فى جريدة الأهرام عام 2000

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

وعلمت الاهرام ان هناك اتجاها من قبل المهندس محمد فهيم ريان رئيس المؤسسه للتحقيق في الواقعه مع كابتن الطائره علي مراد لترك الركاب واضطرار المؤسسه لارسال طائره اخري مع التحقيق مع قطاع العمليات لعدم توزيع التعليمات الخاصه بقواعد الطيران المدني والاتفاق الخاص بين الجانبين المصري والاسرائيلي‏.‏ 

وعلي جانب اخر قامت مصر للطيران بارسال طائره اخري‏500/737‏ لاحضار الركاب المنتظرين بمطار غزه والبالغ عددهم‏91‏ راكبا‏.‏

شكرا يا عزيزى Faro على وضعك لنص الخبر، ولكن مع الأسف أهم نقطة من وجهة نظرى فى الخبر لم تكن واضحة:

هذة الطائرة المصرية الأخرى التى ذهبت لأحضار ركاب طائرة الكابتن "علي مراد"، هل أخضعت للتفتيش كما أرادوا فى المرة الأولى أم لا؟ و ما هى "تفاصيل" تلك القوانين والاعراف الدوليه؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ وايت هارت

باقي المواضيع المتعلقة بعلي مراد توجد فى جريدة الأهرام عام 2000

بالنسبة للوضع القانوني فهناك شك حيث أن المهتمين بالأمر أنكروا أن على مراد إتصل بهم أو لم يكن فى قدرتهم تحديد المسئولية لذا لم يعطوه ردا فى الحال.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...