اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نحن والفانتازيا : خطان متوازيان


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

بشكل عام لا تنجح أفلام الفانتازيا في مصر ، سواء تلك التي قدمها "رأفت الميهي" أو غيرها..كـ"خلطبيطة" لـ"مدحت السباعي" .. أو غيرها من المحاولات الفانتازية في السينما المصرية..

لماذا ننظر للفانتازيا على أنها "تهريج"؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أنا شخصيا من محبي (فنتازيات) السنما المصرية.....

مثل خلطبيطة_سوق المتعة_قليل من الحب كثير من العنف _سمع هس ومين اللى سرق الهرم ال..خ

لكن اعتقد ان هذه النوعية من الا فلام قد (تصلح) للعرض المنزلي اكثر من (قاعات السنما) لأنها تحتاج لوقت كبير لتفكيك (الرموز) ومن ثم (فهمها)و بعد ذلك (التفاعل معها)

لكن مشاهده الافلام في قاعة السنما (تحتاج) للمباشرة في العرض والفعل و رد الفعل (خصوصا الكومدي)

حتى في السنما العالمية فان افلام مثل (ودي الن) قد تكون شوهدت (حق المشاهدة) في عروضها المنزلية

طبعا ما (اذكرة) قد لا يكون صحيحا في اغلب الاحوال في اغلب الاماكن لكن هذا ما (((أظنه)))

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

مسافر .

إسمح لي أُبدي إعجابي بثقافتك ..

بجد ... لا ارى كثيراً من الشباب السعوديين بهذا الإطلاع والثقافة المتنوعة ... ولا ألومهم نظراً لحالة الإنغلاق الموجودة هنا .. وخصوصاً السنيمائية والمسرحية الجادة .. وبالتأكيد التليفزيون لا يُغني عن تلك الأدوات الثقافية لإنه ببساطة يقتحم بيوتنا إقتحاماً .. أما السنيما والمسرح فنحن من نختار موادها ونذهب إليها ...

تحياتي مرة أخرى ...

أما بخصوص الفانتازيا فهي للأسف تخضع كثيراً للعوامل التجارية ... ولو لقينا مخرج جريء بيخوض تلك التجربة .. فإنه يتردد هو والمنتجون الممولون في تكرارها ... وأنا بأعتبر يوسف شاهين رائد الفنتازيا والرمزية .. ومعظم أفلامه الناس ما كانتش بتفهمها .. اللهم إلا القيل منها ... ومنهم من كان يدعي إنه بيفهمها عشان ما حدش يقول عليه جاهل ...

ومن رواد الفنتازيا أيضاً هذا المخرج المبدع " رأفت الميهي " واللي مُقل جداً جداً في أعماله لدرجة إني أعتقد إنه إتوفى ولا حاجه ....

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لإطراء سي السيد الذي (لا استحقه)

لكن احب ان اذكر ان الشباب السعودي قد يكون (من اكثر شباب العرب) ولعا ونقدا و فهما (للسنما) غير ما يظهر

بل ربما (نكاد) نكون الشعب الوحيد في العالم الذي يسافر خارج الحدود من اجل مشاهدة السنما

عودة للفنتازيا........ حقيقة لا اعرف كيف يمكن صناعة فلم فنتازي بصيغة تجارية (بمعناها السلبي) حيث اني (اتصور) انه يجب ان تحوي حدا ادنى من (الفكر و الفلسفة) بغض النظر عن كونها اخلاقية او غير ذلك ............

و بالنسبة لرأفت الميهي قد تكون مشكلته في (الجمهور المستهدف ) الذي قد يظن بان المخرج (يتثاقف عليه و يشعره ) بانه جاهل

((لا ادري كيف كان الوضع بالنسبة لفلم الافوكاتو فقد كنت صغيرا وقتها)) لكني استمتعت بفيلم كثير من العنف و قليل من الحب كثيرا (رغم عدم فهمي او استطاعتي بفك الكثير من الرموز)

ربما عليه ان يكون مخرج افلام مهرجانات (وهي ليست سبة بل انا شخصيا افضل هذه النوعية بعض الاحيان)

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

افلام الفانتازيا ليس لها جمهور كبير

وهذا يعود الى انها تحتاج منك ان تشغل مخك و تفكير و تحاول الوصول الى المغزى و المعنى خلف الكلمات والكادرات

و الاغلبيه الان لم تعد ترغب فى ذلك

فالحمد لله سياسه التلقين بدلا من البحث التى تنتهجها وزارة التربيه و التعليم منذ قرن و نيف اتت ثمارها جدا جدا

و اصبحت الاغلبيه الان تريد كل شيىء بشكل مباشر و سهل لا تتعب فيه نفسها و لا فكرها

و المنتج يدير الفن بمنطق اقتصادى بحت ( انا دفعت مليون هيرجع لى كام ) الا اقل القليل منهم

و بالتالى رفعت الفانتازيا من الفن الى اجل غير مسمى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...