اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فتوى الزواج من بنت العاشرة تثير الغضب لماذا؟؟


mohamedyehia

Recommended Posts

من اول فتح الموضوع لم احاول قراءة التعليقات عليه لانى توقعت بسهولة نوعية الردود عليه , و للأسف فتحته دلوقتى و حقيقى صدمت !!!!

الحقيقة قلت الحمد لله ان ولادى مش جنبى علشان محدش فيهم يقرأ ما كُتب عن أفضل الخلق صلى الله عليه و سلم و أمنا عائشة رضى الله عنها

لأنى لن أستطيع أن أشرح لهم ماذا يعنى هذا الكلام.... هل نسمح لأحد أن يناقش علاقتنا الخاصة مع أزواجنا و زوجاتنا ؟.. حاشا لله

هل نسمح لأحد أن يناقش العلاقة الخاصة بين آباءنا وأمهاتنا ؟ ..حاشا لله

فكيف نفعل ذلك مع من هم خيرٌ منا جميعاً ؟؟؟؟؟؟ ( أعذرونى على تطفلى على هكذا مواضيع )

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 223
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

من اول فتح الموضوع لم احاول قراءة التعليقات عليه لانى توقعت بسهولة نوعية الردود عليه , و للأسف فتحته دلوقتى و حقيقى صدمت !!!!

الحقيقة قلت الحمد لله ان ولادى مش جنبى علشان محدش فيهم يقرأ ما كُتب عن أفضل الخلق صلى الله عليه و سلم و أمنا عائشة رضى الله عنها

لأنى لن أستطيع أن أشرح لهم ماذا يعنى هذا الكلام.... هل نسمح لأحد أن يناقش علاقتنا الخاصة مع أزواجنا و زوجاتنا ؟.. حاشا لله

هل نسمح لأحد أن يناقش العلاقة الخاصة بين آباءنا وأمهاتنا ؟ ..حاشا لله

فكيف نفعل ذلك مع من هم خيرٌ منا جميعاً ؟؟؟؟؟؟ ( أعذرونى على تطفلى على هكذا مواضيع )

الاخت الفاضله

مرورك كان هام وضروري (بالنسبه لما اعرضه وما تبناه )

اذا كنا نحرم علي غيرنا ان يخوض في خصوصياتنا ونعتبر ذالك خوض وقذف في خصوصياتنا فما بالنا واذا الخوض سيكون في خصوصيات رسولنا صلي الله عليه وسلم تحت اي بند

وليس من حقنا تداول ما كان يتم بين الرسول الكريم وزوجاته رضوان الله عليهن اجمعين

بل هناك امر اللهي ان نتأدب مع رسول الله وان لا نجعل دعائه مثل دعاء بعضنا البعض

استحللنا ان نخوض في خصوصيات الرسول وحرمناه علي انفسنا واعتبرناه قذف

شكرا لمرورك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

الأستاذ العزيز إسلام

مداخلتك هذه تحتاج مني إلي مجلد لكثرة ما جاء بها من مغالطات وسوف أوضح لك كل في حينه وسأبدأ مما انتهيت به لأنه سبب سؤالي لك وسوف أرد علي باقي المداخلة كل في حينه لأنك أتيت بأشياء غاية في الغرابة وهي تدينك جدا كما سأوضح وسوف تجد ما يسر إن شاء الله حينما أتعرض لها ولكن أنا أحب المنهجية في الحوار فبعد أن ننتهي من النقطة الرئيسية والتي هي سبب مداخلتي أصلا نتفرع كما تحب ........................

سأذكرك بسؤالي "

" هذا الذي ذكرته حضرتك كلام عربي وأنا أفهم العربية وكل القراء لذا سأعيد طلبي إليك وأرجوا أن تجيب علي سؤالي مباشرة أين هي الروايات التي تقول أن البخاري أراد أن يعلمنا أن نتحايل علي الشرع ؟؟

أرجوا كما السؤال مباشر أن تكون الإجابة مباشرة وتقول لي هذه هي الرواية الأولي والثانية وهكذا وبعد أن تنتهي إشرح كما تشاء ثم نكمل علي بركة الله"

وحضرتك تفضلت مشكورا بالرد وقمت بحذف الجزء الخاص بكلام ابن حجر لأننا لسنا بصدده الآن:

"اولا عليك بالرجوع الي مداخلتي السابقه ونبدأ بهذان الحديثان

وعليك الاجابه عن تساؤلاتي وان تعلمني واعتبرني جئت لاتعلم منكم

حديث رقم 6453

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ وَلَا الثَّيِّبُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ إِذَا سَكَتَتْ ‏

‏وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ إِنْ لَمْ تُسْتَأْذَنْ الْبِكْرُ وَلَمْ تَزَوَّجْ فَاحْتَالَ رَجُلٌ فَأَقَامَ شَاهِدَيْ زُورٍ أَنَّهُ تَزَوَّجَهَا بِرِضَاهَا فَأَثْبَتَ الْقَاضِي نِكَاحَهَا وَالزَّوْجُ يَعْلَمُ أَنَّ الشَّهَادَةَ بَاطِلَةٌ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَطَأَهَا وَهُوَ تَزْوِيجٌ صَحِيحٌ"

" ومانقلت لك الا المكتوب ولم اضف اليه من عندي

الحديث رقم 6456

(

‏حدثنا ‏ ‏أبو عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏ذكوان ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏البكر تستأذن قلت إن البكر تستحيي قال إذنها صماتها ‏

‏وقال بعض الناس إن هوي رجل جارية يتيمة أو بكرا فأبت فاحتال فجاء بشاهدي زور على أنه تزوجها فأدركت فرضيت اليتيمة فقبل القاضي شهادة الزور والزوج يعلم ببطلان ذلك حل له الوطء"

وعقبت ردك بالآتي "

وكما طلبت حضرتك ان اذكر لك بعض الروايات التي تشرع الحيل فعليك بتوضيح الامر

امامك روايتان يشرعون التحايل من وجه نظري وما عليك سوي دفع هذا الامر عن الصحيح وانكاره بالمنطق والعلم"

نعم أفعل إن شاء الله تعالي

يتبع

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

بداية أوضح أنني قد سألتك سؤالا حضرتك لم تفطن له جيدا هذا السؤال هو هل أنت عالم بهذه الجزئية من العلم أم جاهل بها وحضرتك ظننت أنني أسخر منك وأنا والله ما كان هذا قصدي ولكن قصدت أن كلامك هذا لا يقوله من يعلم أبجديات علم الحديث لا أن يثب ليسب الإمام البخاري فألف باء علم المصطلح هو التعريفات وأول التعريفات في هذا العلم هو تعريف الرواية أو الخبر أو الأثر وتعريف علم الحديث رواية هو الآتي : علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابي، أو التابعي وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها، وضبطها، وتحرير ألفاظها

وموضوع هذا العلم هو: ذات النبي صلى الله عليه وسلم من حيث أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته صلى الله عليه وسلم.

إلي هنا انتهي التعريف هل حضرتك طبقت هذا التعريف حينما سببت البخاري وقلت

" اليك هذه الروايات وستعلم كيف نشرع وكيف نتحايل (رسمي وشرعي)""

هل طبقت هذا التعريف حين قلت :

"ثم انك خجلت من الرد علي الروايات التي ذكرتها لك في باب الحيل من صحيح البخاري

هل تعرف لماذا

لانك تخاف من الحق وتخشي غير الله

تخشي ان يقولون لك لا تخالف كتاب كذا وكذا والفقيه الفلاني والعلاني

ولا تقول لي انه بعيد عن موضوعنا لانه في صلب الموضوع

الروايات تتكلم عن الاحتيال علي الجاريه اليتيمه واحضار شاهدي زور امام القاضي وتشريعات ما انزل الله بها من سلطان"

مع العلم أنني في المداخلة السابقة وضعت لك أيضا كلمة الروايات باللون الأحمر لأوضح لك الجواب ...................................

طيب لعلك لاحظت شيئا أنني حينما نقلت ردك وقفت قبل قولك "

" وما يؤكد انها لم يتم سردها لكي نجتبها هو شرح ابن حجر لتلك الروايا

حيث انه قال بالنص الاتي.............."

لماذا لأن هذا تعليق حضرتك علي النقل ولا يقع في صلب النقل ولنفس السبب فطن الأستاذ الفاضل Mohammed لذلك وقام بالحذف من أول عبارة وقال بعض الناس لأنها لم تقع ضمن الرواية كما فهمها وهو مصيب وقد ذكرت له أنه لم يخطئ لأن ما قام بحذفه لم يكن ضمن الرواية وإنما تعليق من الإمام البخاري عليها – تعليق الإمام البخاري عليها – لا أنا أخطأت في العبارة السابقة فهي غير دقيقة وإنما علق البخاري علي بعض الناس قالوا رأيا فقام بالرد عليه هل فهمت الفرق أستاذي الكريم فانتبه ....

إذن أول نقطة وأهم نقطة في بحثنا هي هل كنت أنت محقا ومصيبا في سخريتك من الإمام البخاري وتكلمت عنه هازئا حتي أنك قلت :

" ثم انك خجلت من الرد علي الروايات التي ذكرتها لك في باب الحيل من صحيح البخاري"

يعني وصل الأمر إلي الخجل ولست في حاجة لأن أعيد وضع الإقتباسات من كلامك لأنني وضعت نماذج لها قبلا ....والآن ها أنا دفعت الأمر عن الصحيح بالمنطق والعلم والآن جاء دورك وسأذكرك بالسؤال :

أين هي الروايات التي تقول أن البخاري أراد أن يعلمنا أن نتحايل علي الشرع ؟؟

هذا أولا :

يتبع

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ نصر بدر

اعطيتني محاضره كبيره في علم الحديث شكرا لك ولكن ليس هذا وقته

معذره

دعك من التعريفات الان

انت تخاطب انسان مشوش ودورك ان تزيل هذا التشويش

(وهذا قد يكون ظنك )

عليك باجابه اسألتي دون الحاجه للدخول في فرعيات غير هادفه

سألتني سؤال

ما هي الروايات التي تشرع التحايل

ذكرت لك روايتان وطالبتك بالاجابه عن اسألتي

الا انني لم اجد اجابه

وعلي كل

هل ينقل لنا البخاري رواياته لكي نستأنس بها ام نعمل بمحتواها

ومجرد نقله لها اصبحت واجبه الدراسه اما اهمالها او العمل بها

ارجوك ارجوك ارجوك

هل اعمل باضافات البخاري (وقال بعض الناس )وهل من حقه ان يضيف من عنده وهل من حقه ان يقول بعض الناس دون ان يذكر لنا من هم هؤلاء الناس

ام اضرب بها عرض الحائط اجابه السؤال سيترتب عليها مواضيع

كلامي حتي هذه اللحظه ليس به مغالطات كما ادعيت ولم تستطع حتي هذه اللحظه اثبات ذلك

وعليك بتفنيد ما قلته لك وتقطيعه اربا اربا

اريد اجابه صريحه مقنعه لي وللقراء

ماهي جدوي سرد تلك الاضافات

اذا كانت ليست ذات جدوي فلماذا ذكرها

واذا كانت ذات جدوي فهل نعمل بها

شكرا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وثانيا أنا تعمدت أن أضع كتاب الحيل مع وضع عناوين فصوله وقلت :

" حتى لا يطول الموضوع جدا سأكتفي بعناوين الأبواب وكل لبيب سيفهم"

يعني مجرد ذكر عناوين الفصول يهدم كلامك من جذوره ولذلك سألتك هل أنت عالم بهذه الجزئية أم لا وهنا أسأل سؤالا جديدا هل أنت قارئ أم مجرد ناقل أرجوا أن تجيبني إجابة واضحة نعم أنا قارئ جيد لصحيح البخاري واقتنعت أنه كتاب سيئ يدعوا إلي التحايل علي الدين أو تقول لا أنا قرأت هذا فأصبح عندي إشكال ولم أفهمه ...لأن كل إجابة لها رد عندي يختلف عما سواها ...نرجع لموضوعنا

هل البخاري الذي اختار هذه الفصول وسأعيد وضعها ثانية لأن من وراء ذلك هدف :

باب فِي تَرْكِ الْحِيَلِ وَأَنَّ لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فِي الْأَيْمَانِ وَغَيْرِهَا

باب في الصلاة

باب في الزكاه

باب في النكاح

باب مَا يُكْرَهُ مِنْ الِاحْتِيَالِ فِي الْبُيُوعِ وَلَا يُمْنَعُ فَضْلُ الْمَاءِ لِيُمْنَعَ بِهِ فَضْلُ الْكَلَإِ

باب ما يكره من التناجش

باب مَا يُنْهَى مِنْ الْخِدَاعِ فِي الْبُيُوعِ

باب مَا يُنْهَى مِنْ الِاحْتِيَالِ لِلْوَلِيِّ فِي الْيَتِيمَةِ الْمَرْغُوبَةِ وَأَنْ لَا يُكَمِّلَ لَهَا صَدَاقَهَا

باب إذا غصب جارية فزعم أنها ماتت

باب في النكاح

باب مَا يُكْرَهُ مِنْ احْتِيَالِ الْمَرْأَةِ مَعَ الزَّوْجِ وَالضَّرَائِرِ

باب مَا يُكْرَهُ مِنْ الِاحْتِيَالِ فِي الْفِرَارِ مِنْ الطَّاعُونِ

باب غي الهبة والشفعة

باب إحتيال العامل ليهدي له

وانا قلت أن مجرد ذكر العناوين فقط يدل علي عكس ما تقول ما بالك بالمضمون ثم هل حضرتك لم تقرأ كل هذه الفصول المتفرعة من باب واحد من أبواب صحيح البخاري هذا فعلا عجيب جدا أما قولك أنه يدس السم في العسل فسنري من يدس السم في العسل وقلت لك ستجد ما يسر إن شاء الله تعالي لأنني قد أبدأ بشرح الأمر واحدة واحدة وأرجوا أن يطول صبرك معي لأن لك عندي مفاجآت قيمة وأن يكون لديك طول نفس ولكن ننتهي من نقطة بحث ثم ننتقل إلي غيرها وإلي الآن لم ننتهي من أول نقطة وهو سؤالي الذي سألته بما أنك تعلم علم الرواية أو حتى بعد أن عرفته لك هل ما زلت عند رأيك أن البخاري وضع روايات تعلمنا كيف نشرع وكيف نتحايل ؟؟ رسمي وشرعي ؟؟ أم رجعت عن هذا القول لأن سبب مداخلتي أصلا هو هذا وسبك للبخاري ووالله الذي لا إله غيره لو سببت أبي لكان ذلك أهون علي من سبك البخاري وأنا أقول هذه الكلمة وأعلم أنه سيرد عليها ومستعد لذلك ........

ملحوظة هامة جدا : لقد قرأت كامل مداخلتك بتأني ولم أتجاهل الرد عليها وإنما أجلت ذلك حتي ننتهي من النقطة الرئيسة في الموضوع أولا ثم نتفرع لأنني ممكن أضع ردا علي كل كلامك ينهي الموضوع كله في سطر واحد – أي والله في سطر واحد لا يتجاوزه – وممكن أن أشرحه في صفحات طوال لذلك أحببت أن أعرف هل أنت طويل النفس أم لا وهل أنت عالم بالأمر وقارئ له أم ناقل لأن محاورتي مع عالم تختلف تماما مع الحوار مع ناقل ..............................

والله أسأل أن يهديني وإياك إلي الحق المبين وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه ...آمين ..آمين والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ نصر

انا بفضل من الله من اصحاب النفس الطويل تحت الماء حيث انني اسكندراني وتعلمت العوم والغطس وانا في سن السابعه

المهم هل انت كذلك

اتمني ذلك

ثانيا

اعتبرني جاهل ومشوش ومضلل

لذلك اطالبك بالتأني في عرض مداخلاتك وان تشرح لي بطريقه ممله دون الخروج عن سياق الموضوع

ندخل بقي في الموضوع ولا لسه ؟

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخ بدر نصر

مارأيك فيما ذكره ابن حجر في كتابه طبقات المدلسين تحت رقم 23 من المرتبه الاولي من طبقات المدلسين وهذا نصه

23 ق س البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الامام وصفه بذلك أبو عبد الله بن مندة في كلام له فقال فيه اخرج البخاري قال فلان وقال لنا فلان وهو تدليس ولم يوافق بن مندة على ذلك والذي يظهر أنه يقول فيما لم يسمع وفيما سمع لكن لا يكون على شرطه أو موقوفا قال لي أو قال لنا وقد عرفت ذلك بالاستقراء من صنيعه*

من كتاب طبقات المدلسين لإبن حجر العسقلاني

من المرتبة الأولى فى التدليس

اي ان ابن حجر العسقلاني نقل لنا رأي ابن منده في البخاري والذي وصفه بالتدليس وليس هذا فحسب ولكن من المرتبه الاولي من المدلسين

وقال الشافعي لان ازني احب الي من ان ادلس

والتدليس اخو الكذب

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد ,,,,,,,,,,,

الأستاذ العزيز إسلام من فضلك إهدأ كده وخذ دي مني هدية :hysterical: لأنك أشترطت علي أن يكون ردي بالعلم والمنطق صح طيب ......

في الحقيقة ردك كان سريع جدا حتي أنك رددت قبل أن أكمل كلامي وأضع المداخلة الثالثة فهل أفهم من هذا أنك لم تصبر حتي لتقرأ مداخلتي .........................

ثم حضرتك قلت كلام غريب جدا فعلا والله العظيم لم أكن أتوقعه منك لأنك قلت لي بالعلم والمنطق فكان ردي علميا ومنطقيا علي ما أظن وإلا فاثبت عكس ذلك أما رد حضرتك فلم يكن علميا ولا منطقيا وسأثبت لك ذلك بهدوء شديد .........

أولا حضرتك منذ أمس وأنا وضعت سؤالا واحدا لا غير حتي الآن لم تجب عنه وهو أن حضرتك وضعت الحديث الذي رواه البخاري ثم وضعت أيضا تعليق كتبه البخاري ليرد علي مسألة فقهية علي " بعض الناس " وحضرتك بكل بساطة ضممت قوله إلي الرواية وقلت أن البخاري يروي روايات تعلمنا التحايل علي الدين رسمي وشرعي ولن أعيد باقي كلامك ثانية فأنت تعرفه وطلبت منك بعد وضحت لك معني الرواية برد واضح وصريح ليس من تعريف الرواية فقط ولكن من تصرف الأستاذ Mohammed الذي فهم أن كلامك غير صحيح بوصفه رواية فقام بحذف تعليق البخاري علي أنه ليس من الرواية هل ما نقلته أنت ينطبق عليه وصف الرواية أم لا حضرتك للأسف لا تجيب إجابة واضحة وإنما لجأت للتشويش عن هذا بردك الذي سيلي ردي عليه وسألتك سؤالا آخر أرجوا أن تجيبني وقلت لك لو أثبت لي كلامك فأنا أعدك أن أمزق صحيح البخاري ومعاه صحيح مسلم فوق البيعة فأرجوا أن يستمر الحوار بعلم ومنطق وهدوء وجزاك الله خيرا ..........................

أنت قلت

"معذره

دعك من التعريفات الان"

هذا أغرب رد ممكن أتوقعه منك وقد يكون جاء منك لسرعة الرد ولا تعنيه لأن معني هذا – مثلا – لو أشاهد أنا وأنت مباراة كرة قدم وقلت لك علي لعبة فاول في دائرة نصف الملعب فهللت أنا علي أنها بنالتي هتقول لي يا عم بنالتي ايه دي في وسط الملعب أقوم أنفعل عليك أنا أؤكد لك أنها بنالتي فحتي تثبت لي حضرتك قمت فأتيت بقانون كرة القدم وأشرت إلي تعريف البنالتي أنه الفاول الذي يقع في داخل مستطيل ال18 فأقوم أنا بتمزيق هذا الكتاب وأقول دعك من التعريفات أنا بأقول بنالتي تبقي بنالتي بالله عليك ماذا ستفعل ؟؟؟؟؟

أنت تقول

"انت تخاطب انسان مشوش ودورك ان تزيل هذا التشويش

(وهذا قد يكون ظنك )"

أنا لأم أقل أذلك وإنما سألتك هل أنت عالم بالمسألة أم لا فلم تجبني وسألتك هل أنت قارئ ودارس أم مجرد ناقل فلم تجبني

أـنت قلت

عليك باجابه اسألتي دون الحاجه للدخول في فرعيات غير هادفه

أنا الذي أتفرع ولا أجيب ..سبحان الله عموما هناك من يتابعون الحوار ولهم عقول متفتحة يفهمون بها جيدا مجري الحوار

أنت قلت :

"سألتني سؤال

ما هي الروايات التي تشرع التحايل

ذكرت لك روايتان وطالبتك بالاجابه عن اسألتي

الا انني لم اجد اجابه"

أستاذي الكريم ليس معقولا ان تعيد نفس الكلام بما يوحي أنك للآن لا تشعر بالحفرة التي أوقعت نفسك فيها وما زلت تقول روايتان

أما الإجابة فأنا قلت لك أجبني علي سؤالي وأنا تحت أمرك ولن أتجاهل قولا أو كلمة في مداخلاتك وقلت لك عندي إجابتان – بفضل الله تعالي – إجابة شافية كافية لن تتجاوز السطر الواحد وإجابة مفصلة ستطول جدا لأنني سأضطر أن أشرح بالتفصيل ولكن لن أتجاوز نقطة بحثنا الآن هل لا زلت تسمي تعقيب البخاري رواية وتوحي لنا أن البخاري يروي روايات يعلمنا االتحايل علي الدين ؟؟؟

أنت قلت

"وعلي كل

هل ينقل لنا البخاري رواياته لكي نستأنس بها ام نعمل بمحتواها

ومجرد نقله لها اصبحت واجبه الدراسه اما اهمالها او العمل بها

ارجوك ارجوك ارجوك

هل اعمل باضافات البخاري (وقال بعض الناس )وهل من حقه ان يضيف من عنده وهل من حقه ان يقول بعض الناس دون ان يذكر لنا من هم هؤلاء الناس

ام اضرب بها عرض الحائط اجابه السؤال سيترتب عليها مواضيع

كلامي حتي هذه اللحظه ليس به مغالطات كما ادعيت ولم تستطع حتي هذه اللحظه اثبات ذلك

وعليك بتفنيد ما قلته لك وتقطيعه اربا اربا

اريد اجابه صريحه مقنعه لي وللقراء

ماهي جدوي سرد تلك الاضافات

اذا كانت ليست ذات جدوي فلماذا ذكرها

واذا كانت ذات جدوي فهل نعمل بها

شكرا"

حاضر من عينيا الجوز سأوضح لك كل ما تحب :rolleyes: وأكثر بل أنا وعدتك بمفاجآت بين ثنايا الكلام ولكن لن أتنازل عن رد واضح منك أو تعتذر بأنك سببت البخاري بلا علم ولمجرد كلام سمعته أو نقلته أو لأي هدف آخر ثم سأبدأ في الرد كما تشاء ولو ظللنا شهورا فلا بأس فلنتعلم ونعلم

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ نصر

انا بفضل من الله من اصحاب النفس الطويل تحت الماء حيث انني اسكندراني وتعلمت العوم والغطس وانا في سن السابعه

المهم هل انت كذلك

اتمني ذلك

ثانيا

اعتبرني جاهل ومشوش ومضلل

لذلك اطالبك بالتأني في عرض مداخلاتك وان تشرح لي بطريقه ممله دون الخروج عن سياق الموضوع

ندخل بقي في الموضوع ولا لسه ؟

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله و بعد,,,

أستاذي الفاضل

الحمد لله أنك طويل النفس

ثانيا أنا لا أحكم علي أحد ولا أشق الدور وإنما كما قلت من فمك أدينك وأنت الذي تقول لي سؤالي الذي أتعبتني ولم تجب لا أعلم أهو صعب لهذه الدرجة هل أنت عالم بالمسألة أم جاهل بها وهل أنت دارس أم مجرد ناقل أعلم كيف أتحاور معك وتطالبني بالتأني تأني في ماذا أنا للآن لم أقل شيئا ولم أعلق علي مداخلاتك الملآنة بطوام سوف تراها تباعا إن شاء الله أنا إلي الآن طلبت طلبا واحدا أنت تعلمه

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ بدر نصر

مارأيك فيما ذكره ابن حجر في كتابه طبقات المدلسين تحت رقم 23 من المرتبه الاولي من طبقات المدلسين وهذا نصه

23 ق س البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الامام وصفه بذلك أبو عبد الله بن مندة في كلام له فقال فيه اخرج البخاري قال فلان وقال لنا فلان وهو تدليس ولم يوافق بن مندة على ذلك والذي يظهر أنه يقول فيما لم يسمع وفيما سمع لكن لا يكون على شرطه أو موقوفا قال لي أو قال لنا وقد عرفت ذلك بالاستقراء من صنيعه*

من كتاب طبقات المدلسين لإبن حجر العسقلاني

من المرتبة الأولى فى التدليس

اي ان ابن حجر العسقلاني نقل لنا رأي ابن منده في البخاري والذي وصفه بالتدليس وليس هذا فحسب ولكن من المرتبه الاولي من المدلسين

وقال الشافعي لان ازني احب الي من ان ادلس

والتدليس اخو الكذب

الحمد لله والصلاة ةالسلام علي رسول الله وبعد

أستاذي الفاضل إسلام

طلبت مني في المداخلة السابقة مباشرة أن أتأني وألا تكون ردودي مملة وها أنت تضع شبهات جديدة وأنت لا ترد علي أول سؤال سألته وأنت لم تخرج من أول فخ أوقعت نفسك فيه وفي كل مداخلة توقع نفسك بأفخاخ جديدة - نعم أفخاخ جمع فخ - فهل ستظل تأتي بشبهات - والله حافظبنها - جديدة في كل مداخلة ثم تقول أنني لا أجيب ؟؟ من فضلك إحترم عقولنا وأشخاصنا وصدقني لن أنتقل إلي شبهات جديدة إلا بعد أن تخرج من فخك الأول أن البخاري يروي روايات تعلمنا التحايل وبعد أن ترد ابقي هات شبهة جديدة ولكن بعد أن تجيب علي السؤالين من فضلك لأن ذلك في عرف المحاورات - أعني تجاهل الرد أو الرد بشكل مختلف أو فتح نقاط بحث جديدة - يسمي مراوغه أو هروب وأنا لا زلت سأحسن الظن بك ................

تحياتي

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل

لا احب ان اكرر ما اقول

سألتني سؤال

هل انت عالم بالبخاري او بعلم الحديث تجاوزا

قلت لك اعتبرني جاهل مشوش

قلت استطيع ان اجيبك في سطر

اصبح لك اكثر من ثلاث مداخلات ولم تجب

واللهي العظيم لم تجب

وهذا قسم لو تعلمون عظيم

سألتني سؤال

هل تعتبر ان ماذكره البخاري من اضافات هل هي روايات

اقول لك مجرد ذكرها في الصحيح اصبحت روايات اما عن نفسه او عن غيره وبذلك اصبحت مرويات

ولماذا ذكرها في الصحيح طالما هي تعبر عن رأيه هو فقط اليس دوره ينحصر في جمع الروايات ام ان دوره تحول الي فقيه

علينا ان نتفق اولا

هل البخاري جامع للروايات ام فقيه

افدني افادك الله

اريد ان اعرف رأيك في المداخله السابقه وما قاله ابن حجر فحق البخاري وما نقله لنا من رأي ابن منده في البخاري ووضعه في المرتبه الاولي من طبقات المدلسين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل نصر

أنا متابع للنقاش الذي يدور بينك وبين الأخ إسلام المصري ... وأستحلفك بالله أن تدخل في صلب الموضوع وأن تجيب مباشرة على النقاط التي يطرحها

موضوعنا هنا ليس هل إسلام المصري يحب البخاري أم يكرهه وهل يصدقه أم يكذبه وهل هو عالم أم جاهل

هناك نص أورده البخاري في كتابه خاص بالاحتيال على الجارية، هل هذه رواية ينقلها البخاري أم رأي فقهي له أم رأي ضال لآخرين يضعه لإثبات خطئه، وما هو الدليل على التصنيف الذي تقول به لهذا النص

أتمنى كذلك مادمت قبلت أن تدخل في مناظرة علمية مع غيرك أن تترفع عن استخدام ألفاظ مثل شبهات وأكاذيب ومراوغة وتشويش وأن تتفرغ للرد على الأفكار لا محاكمة النوايا والضمائر

رجاء أخير ... يا ريت تستخدم خط أوضح شويه علشان نقدر نتابع مداخلاتك دون جهد

تحياتي لك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل

لا احب ان اكرر ما اقول

سألتني سؤال

هل انت عالم بالبخاري او بعلم الحديث تجاوزا

قلت لك اعتبرني جاهل مشوش

قلت استطيع ان اجيبك في سطر

اصبح لك اكثر من ثلاث مداخلات ولم تجب

واللهي العظيم لم تجب

وهذا قسم لو تعلمون عظيم

سألتني سؤال

هل تعتبر ان ماذكره البخاري من اضافات هل هي روايات

اقول لك مجرد ذكرها في الصحيح اصبحت روايات اما عن نفسه او عن غيره وبذلك اصبحت مرويات

ولماذا ذكرها في الصحيح طالما هي تعبر عن رأيه هو فقط اليس دوره ينحصر في جمع الروايات ام ان دوره تحول الي فقيه

علينا ان نتفق اولا

هل البخاري جامع للروايات ام فقيه

افدني افادك الله

اريد ان اعرف رأيك في المداخله السابقه وما قاله ابن حجر فحق البخاري وما نقله لنا من رأي ابن منده في البخاري ووضعه في المرتبه الاولي من طبقات المدلسين

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

أستاذ إسلام

أرجوك كف عن هذا فلن ينفعك أن تقلب الموضوع من أجل التشويش أنك الذي وضعت السؤال وأنا علي الإجابة لتهرب من كلامك وأراك لم تكررهوهو أن البخاري يروي روايات لنتحايل علي الدين أنا أذكرك أن هذا ما طلبته منك ولن أتجاوزه إلا بعد أن تجيب هل أنت كنت علي حق في كلامك هذا بعد أن أوضحت لك أنه غير صحيح ليس لمن يعلم علم الرواية فقط ولكن أي أحد عاقل ومنطقي يفهم ذلك مثل ما فعل الأستاذ Mohammed أم لا ؟؟؟؟

أما محاولاتك هذه مرة بتشتيت الحوار بوضع شبهات جديدة ومرة لمحاولة أن أنسي مطالبتك بالرد وأنشغل بأنك تحاول الهروب بقلب الصورة أنني لا أجيب فاعذرني وكل المحاورين يقرأون ويفهمون ومرة أخري أقول لك من فضلك احترم عقولنا

أما ما تحاول أن توهمنا أنك ترد فهل هذه تعتبر إجابة

"سألتني سؤال

هل انت عالم بالبخاري او بعلم الحديث تجاوزا

قلت لك اعتبرني جاهل مشوش"

هل هذه إجابة ماذا تعني اعتبرني لا أنا طلبت منك ردا قاطعا واضحا غير رمادي إما أنك عالم بالمسألة أو جاهل بها لإما أنك درست كتاب صحيح البخاري دراسة عميقة وتوصلت حضرتك بعد هذه الدراسة أنه يحتال علي الدين ويضع روايات تعلمنا التحايل أو أنك مجرد ناقل رأيت هذا الكلام في موقع ما أو مكان ما فنقلته لنا للإستفادة ولم تقرأ في حياتك صحيح البخاري ..........هذه إسمها إجابة أما الكلام النص نص فلا يعبر عن شيئ كما لو سألتني سؤالا فقلت لك اعتبرني جاوبت ............!!!

أما قولك أنني لم أجب وهل أنا قلت أنني أجبتك كما تفعل نعم لم أجب حتي الآن ولن أجيب حتي تجيبني وتتوقف عن هذه المحاولات للهروب وسأكرر لك كلامي يا أستاذي العزيز الموضوع بالنسبة لي سهل جدا فوق ما تتخيل إن شاء الله تعالي حتي أنني أستطيع أن أرد علي إتهامك في سطر واحد فقط وأنا عند وعدي فلا تستبق الأحداث فأنت في كل مداخلة توقع نفسك في شرك جديد وأنصحك أن تفكر جيدا قبل أن تكتب وانصحك أن تجيب علي سؤالي ولا تجيب عليه بأسئلة جديدة وشكرا لك

والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطة nasr-badr

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل نصر بدر يقول انني اقول الكلام ولا اعييه

وهذا مناقض للحقيقه

يا اخ نصر

كل كلمه اكتبها في اي مكان اعيها تماما واعرف معناها ومسؤل عنها مسؤيه كامله

واعدك برجوعي عنه اذا اثبت لي وللقراء انني علي الباطل

وحتي لا تسألني مره اخري

انا ابحث عن الحق

مسلم عادي جدا معارفه قليله وعلمه علي( ادو)

واذا كنت قد نهيتك عن ذكر التعريفات فقد نهيتك عنها لسابق معرفتي بها والعلم بها ولاعتقادي اننا لسنا في محاضره المطلوب مني ان اظل صامتا استمع اليك وانت تلقي علي بنات افكارك وتعليماتك

ونلخص الموضوع في كلمتين او علي رأيك في سطرين

انت طلبت مني ان احضر لك روايات تشرع لنا التحايل

سردت لك روايتان وطالبتك بتفسيرهما وانكار التهمه عنهما

الا انك وحتي تلك اللحظه والجميع يشهد بذلك لم تجب

ومازلت في انتظار المفاجأت والصواعق

ولا ادري ما الذي يحجبها ان تنزل حتي الان

وقلت انني سببت البخاري وهذا لم يحدث

اما عن قولي انه يشرع التحايل واعتبارك ان هذا سبا فهذا ليس سب اذا كنا نناقش امر من امور الدين فمن حقي ان انكر وان اؤيد وان اناقش وان اهدر

وعلي الاقل انا لم اقل ان البخاري مدلس

واذا اعتبرت هذا سبا فعليك بالرجوع الي ابن منده ومواجهته بما قال او ارجع لابن حجر وقل له كيف تجرؤ ان تقول علي البخاري انه مدلس ولا ترجع علي اسلام المصري بتلك الاقوال لان اسلام المصري لم يقل عليه ذلك ولكنه نقل ما قيل عنه ليس اكثر

في انتظار الصواعق والزلازل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخ نصر بدر

هذا اخر ما عندي وقلت لك تكرارا ومرارا انني مسلم عادي جدا يحاول فهم دينه

وليس عندي اكثر من ذلك

اذا احببت الاجابه علي هذا الاساس فاهلا بك والا سأعتبر هذا هروبا وعجزا وانك بالفعل ليس لديك جديد وساعتها سأندم علي الوقت الضائع مني في محاورتك

ومحاولات التشبث بالفرعيات اعتبرها نوع من انواع المراوغه التي طال امدها (اكثر من سبع مداخلات ليس بها جديدا)

واعدك في حاله اضافه جديد ان اقوم بدور التلميذ في مدرستك وان انصت لك والا اقاطعك

اعتقد ان الامور واضحه لي ولك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أستاذي العزيز إسلام

تقول

" الاخ الفاضل نصر بدر يقول انني اقول الكلام ولا اعييه

وهذا مناقض للحقيقه

للمرة أظن الرابعة تقول علي ما لم أقله ولكن ليس موضوعنا

تقول

( يا اخ نصر

كل كلمه اكتبها في اي مكان اعيها تماما واعرف معناها ومسؤل عنها مسؤيه كامله

واعدك برجوعي عنه اذا اثبت لي وللقراء انني علي الباطل )]"

أجمل عبارة قلتها حتي الآن حبذا لو كانت حقا

ونكمل تقول :

"(( وحتي لا تسألني مره اخري

انا ابحث عن الحق

مسلم عادي جدا معارفه قليله وعلمه علي( ادو) "

بالله عليك هل هذه إجابة لسؤالي الذي كان

"هل أنت عالم ودارس لكتاب صحيح البخاري حتي تتهمه بأنه يضع روايات يعلمنا التحايل في الدين أم لا

ثم هل هناك مسلم عادي معارفه قليلة وعلمه علي (أدو ) أول ما يتكلم يسب البخاري ويقول أن في فيه ما يخجل ؟؟؟!!

والأغرب أن عبارتك التالية تنسف الأولي حيث تقول :

" واذا كنت قد نهيتك عن ذكر التعريفات فقد نهيتك عنها لسابق معرفتي بها والعلم بها "

يعني هل أفهم من ذلك أن حضرتك ما نقلته علي أنه واقع ضمن الرواية كنت تعلم أنه ليس ضمن الرواية وحاولت أن توهمنا أنه ضمن الرواية حتى تخرج علينا بقولك أن البخاري يروي روايات احتيال علي الدين ؟؟

أما قولك لسنا في محاضرة فنعم لسنا في محاضرة وما كانت مداخلتي إلا سؤالا لك ومن وقتها وأنت تدور ولا تجيب فليس ذنبي

أنت تقول

"ونلخص الموضوع في كلمتين او علي رأيك في سطرين

انت طلبت مني ان احضر لك روايات تشرع لنا التحايل

نعم هذا هو سؤالي الحمد لله

" سردت لك روايتان وطالبتك بتفسيرهما وانكار التهمه عنهما

الا انك وحتي تلك اللحظه والجميع يشهد بذلك لم تجب

"

هذا ما لم يحدث وإنما أنت أتيت برواية تقول

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ وَلَا الثَّيِّبُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ إِذَا سَكَتَتْ.

نقطة وإلي هنا أنتهت الرواية ولو فعلت ذلك لما كان هناك مشكلة ولكن حضرتك ضممت قول البخاري والذي قال فيه

‏وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ إِنْ لَمْ تُسْتَأْذَنْ الْبِكْرُ وَلَمْ تَزَوَّجْ فَاحْتَالَ رَجُلٌ فَأَقَامَ شَاهِدَيْ زُورٍ أَنَّهُ تَزَوَّجَهَا بِرِضَاهَا فَأَثْبَتَ الْقَاضِي نِكَاحَهَا وَالزَّوْجُ يَعْلَمُ أَنَّ الشَّهَادَةَ بَاطِلَةٌ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَطَأَهَا وَهُوَ تَزْوِيجٌ صَحِيحٌ"

لتوهمنا أن ذلك من ضمن الرواية حتي تنتقل إلي النتيجة النهائية التي أردتها وهي قولك أن البخاري يروي روايات ليعلمنا الإحتيال في الدين ووووو

هل أنا أتكلم بوضوح هل فعلت ذلك هل لا زلت تقول أن البخاري يروي روايات يعلمنا التحايل رسمي وشرعي ؟؟؟ يا رب تكون واضحة

هذه الرواية الأولي ومثلها الثانية

‏حدثنا ‏ ‏أبو عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏ذكوان ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏البكر تستأذن قلت إن البكر تستحيي قال إذنها صماتها ‏

.

نقطة أنتهت الرواية ثم أضفت لها

‏وقال بعض الناس إن هوي رجل جارية يتيمة أو بكرا فأبت فاحتال فجاء بشاهدي زور على أنه تزوجها فأدركت فرضيت اليتيمة فقبل القاضي شهادة الزور والزوج يعلم ببطلان ذلك حل له الوطء .

بنفس الأسلوب

"الا انك وحتي تلك اللحظه والجميع يشهد بذلك لم تجب"

أجب عن سبب مداخلتي الأصلي أجب لك عما تريد ........

"

ومازلت في انتظار المفاجأت والصواعق

ولا ادري ما الذي يحجبها ان تنزل حتي الان "

لا تتعجل ولا نفسك طويل تحت الماء فقط أنت إلا الآن لا زلت تغرق في ماء قليل علي الشاطئ اسمه تحويل قول البخاري إلي الرواية وجعل هذا محاولة لسب البخاري أخرج منها أولا ثم اسخر كما تشاء .

" وقلت انني سببت البخاري وهذا لم يحدث"

الكل يقرأ ويفهم

"

اما عن قولي انه يشرع التحايل واعتبارك ان هذا سبا فهذا ليس سب اذا كنا نناقش امر من امور الدين فمن حقي ان انكر وان اؤيد وان اناقش وان اهدر
"

نعم من حقك كل هذا ولكن لا أن تلبس علينا قول البخاري أنه من ضمن الرواية ثم تبدأ في الطعن فهذا ليس من حقك وإلا من حق أي أحد أن يسبك بلا سبب ويقول هذا رأيي هل تقبل هذا ؟؟؟

"وعلي الاقل انا لم اقل ان البخاري مدلس

واذا اعتبرت هذا سبا فعليك بالرجوع الي ابن منده ومواجهته بما قال او ارجع لابن حجر وقل له كيف تجرؤ ان تقول علي البخاري انه مدلس ولا ترجع علي اسلام المصري بتلك الاقوال لان اسلام المصري لم يقل عليه ذلك ولكنه نقل ما قيل عنه ليس اكثر

في انتظار الصواعق والزلازل "

أنا سبق لي الرد أنني لا أسمح أن أتجاوز النقطة إلا بعد أن ترد و أعذرني إن تجاهلت أي رد من الآن لا يخص موضوع سؤالي حتي يتم الرد عليه

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

يا مسهل .. لا سهل إلا ما جعلته سهلا

اللهم يا مُيسِّر .. يسِّر لنا كما يسَّرت الذكر الحكيم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل نصر بدر

اولا انا لست استاذ لاحد ومازلت اصر علي كوني طالب علم محدود العلوم الدينيه وماجئت هنا الا لكي اتعلم من امثالك وامثال الاخوه الافاضل اعضاء هذا المنتدي الرائع

ثانيا

قلت الاتي ردا علي قول قلته انا حيث انني قلت

الاخ الفاضل نصر بدر يقول انني اقول الكلام ولا اعييه

وهذا مناقض للحقيقه

ثم رددت علي بقولك

(للمرة أظن الرابعة تقول علي ما لم أقله ولكن ليس موضوعنا)

وارد بالاتي

ذكرت في المداخله رقم 189 هذا القول

(هذا أغرب رد ممكن أتوقعه منك وقد يكون جاء منك لسرعة الرد ولا تعنيه)

اعتقد انك قلت بالفعل عني انني لا اعيي ما اقول ولم ادعي عليك

ثالثا

اخيرا بدأت تدخل في الموضوع

الحمد لله

وكما توقعت ماقلته ليس بجديد بل يدينك ويؤكد انني علي صواب

الاخ نصر بدر اثار قضيه من اخطر القضايا والتي اجد صعوبه شديده في ايصالها للاخرين واشكرك بصدق فلم تجهدني كثيرا

كنت ارتعب من الصواعق التي تنتظرني وكنت متشوق لها اشد الاشتياق فما وجدت الا العاب ناريه في سماء المنتدي

الاخ نصر يقول الاتي

(نقطة وإلي هنا أنتهت الرواية ولو فعلت ذلك لما كان هناك مشكلة ولكن حضرتك ضممت قول البخاري والذي قال فيه)

وقلت ايضا

(لتوهمنا أن ذلك من ضمن الرواية حتي تنتقل إلي النتيجة النهائية التي أردتها وهي قولك أن البخاري يروي روايات ليعلمنا الإحتيال في الدين ووووو)

وقلت ايضا في نهايه تلك الجزئيه

(هل أنا أتكلم بوضوح هل فعلت ذلك هل لا زلت تقول أن البخاري يروي روايات يعلمنا التحايل رسمي وشرعي ؟؟؟ يا رب تكون واضحة )

نعم قلت بوضوح تام وكامل

اولا

من قال لك ان الروايه انتهت عند هذا الحد

هل انت تنتقي ما تحب وتنفي ما لاتحب

الروايه وارده في صحيح البخاري بنفس النص وبنفس الترتيب

ليس من حقك ان تقول ان الروايه انتهت وهذا رأي البخاري

وسامشي معك

اذا كان هذا رأي البخاري او انه سمع ذلك القول من بعض الناس فكيف نصدقه اذا كان لم يذكر لنا من هم هؤلاء الناس

اليست هذه شهاده حق يا استاذ نصر ويجب ان يقول من هم هؤلاء الناس الذين قالو ذلك ام مطلوب منا تصديقه والايمان بما قال واعتباره من المقدسات

واذا كان البخاري ذكر ذلك النص بدون دليل علي كلامه فما المطلوب مني في هذه الحاله

هل المطلوب مني تصديقه علي الفور واقول له سمعا وطاعه وليس ضروري ان اعرف من هم هؤلاء الناس

ام المطلوب ان لا اكترث مما قاله وان لا اعيره اهتمام وان اكفي علي الخبر ماجور

ثانيا

ذكر ان هناك اجماع علي ان صحيح البخاري هو اصح كتاب بعد كتاب الله (0وان كنت ارفض مقارنه كتاب من عند الله بكتاب قام بجمعه بشر ) مما دعاهم الي تقديس ذلك الكتاب ومقارنته بكتاب الله او جعله في ترتيب مع كتاب الله

فماذا عساي ان اقول عندما اري جزء من روايه قال فيها وقال بعض الناس ولم يقل لنا من هم هؤلاء الناس

ثالثا

ما قام به البخاري من وضع رأيه في كثير من الروايات وليس ما ذكرناه فحسب ولكن هناك الكثير ايضا وليس هذا موضوعنا الان ولكم الاكتفاء بهذان الحديثان الان للتدليل علي ما اقول

ما قام به البخاري هو نوع من انواع التدليس وليس هذا رأي حتي لا تقول انني اسب البخاري ولكنه رأي ابن حجر العسقلاني منقول عن ابن منده وقال فيه ما سبق نقله لك

مما يجعلني اقرب لعدم تقديس ذلك الصحيح واعتباره كتاب من التراث الديني مثله مثل غيره من باقي كتب السنه

وهذا لا يدعوني لتحقيره او الاستهزاء به ولكن اعطي للرجل حقه من انه اجتهد بمعطيات زمانه وادي الدور الذي وكل به وابلي بلاء حسنا بقدر تحمله وعلمه

وليس كل الذين ادو ادوارهم اصابو فقط او اخطؤا فقط ولكن اذا كنا منصفين وموضوعيين يجب ان نسرد المزايا والعيوب او الشيء ونقيضه

ولا يوجد مقدس في الاسلام الا كتاب الله

ولا يوجد معصوم الا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام

رابعا

قلت لك سابقا ان البخاري وضع السم في العسل

ومازلت اصر علي هذا القول لانك لم تنفيه بل ايدته كيف ذلك ؟ اقول لك

قيامك بالاعتراف ان تلك الجزئيه ليس من ضمن الروايه هو تأكيد علي ما اقول

اي يمكنني ويمكن لاي طالب علم واي انسان عادي جدا ان يقوم بقص تلك الفقره واعتبارها كأن لم تكن

وهذا لا يجوز بأي حال من الاحوال مع كتاب الله

كما فعل اخونا المشرف محمد قام بكل بساطه بحذف تلك الاضافات واعتبرها بفطرته لا هو دارس ولا هو عالم اعتبرها اضافات من لدن البخاري واعطي لنفسه الحق بكل بساطه بمحوها

هل يجرؤ شيخ الازهر محو تلك الفقره من صحيح البخاري

ثم تأتي انت بكل بساطه بمحوها او اعتبارها غير ملزمه لي ولك ولعامه المسلمين

اذا كان القول كذلك

فانا من هنا انكر ذلك القول واعتبره تشريع للحيل طالما هو موجود شاهد علي ما كتبه البخاري ولم يدعييه احد عليه

خامسا

قلت

(نعم من حقك كل هذا ولكن لا أن تلبس علينا قول البخاري أنه من ضمن الرواية ثم تبدأ في الطعن فهذا ليس من حقك وإلا من حق أي أحد أن يسبك بلا سبب ويقول هذا رأيي هل تقبل هذا ؟؟؟)

وهذا اعتراف منك انه تلك الفقره ليس من ضمن الروايه وانني يمكنني الاخذ بها وايضا يمكنني اهدارها واعتقد وانت تعتقد والمليار مسلم يعتقدون انني لا يمكننا باي حال من الاحوال محو حرف من كلمه من كتاب الله

عرفت الفرق

كتاب الله مقدس

ما دونه غير مقدس

ومازلت علي هذا القول ولم تستطيع ان تغيره قدر انمله

وحتي تستطيع ان تختبر قوه ايمانك بصحيح البخاري

وهذا قمه التحدي لك لكي تثبت لنا ان صحيح البخاري صحيح بالفعل

هذا مره اخري تحدي لك ولكل الذين يقدسون صحيح البخاري

علي بان تقسم لنا الان امام القراء وان تقول اقسم بالله العلي العظيم ان جميع الروايات الوارده في صحيح البخاري عن رسول الله هي صحيحه وقالها الرسول بالفعل بفمه او فعلها فعلا وشاهدها الصحابه باعينهم

هل تجرؤ ان تقسم امامنا بهذا القسم

انا في انتظار هذا القسم ومتشوق له

اما من جهتي اقسم بالله العلي العظيم ان القرأن كلام الله المنزل من عنده

هذا ما استطيع ان اقسم به

هل تستطيع ان تقسم ذلك القسم

سادسا

قلت

(لا تتعجل ولا نفسك طويل تحت الماء فقط أنت إلا الآن لا زلت تغرق في ماء قليل علي الشاطئ اسمه تحويل قول البخاري إلي الرواية وجعل هذا محاولة لسب البخاري أخرج منها أولا ثم اسخر كما تشاء)

اقول لك

اللبيب بالاشارة يفهم

ومازلت علي قولي انني تعلمت السباحه وانا صغير السن وان نفسي طويل جدا تحت الماء فما بالك بنفسي فوق الماء

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا مسهل .. لا سهل إلا ما جعلته سهلا

اللهم يا مُيسِّر .. يسِّر لنا كما يسَّرت الذكر الحكيم

وأنا معك من المنتظرين

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...