اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

في الخليج، نعيش أمواتا - هل تفكر في العودة لمصر؟

Recommended Posts

( .... والمجرم الكبير الذى لا يخفى عليكم ..... هو من أهدر حقوق أبنائه وجعلهم يتلطمون بين الشرق والغرب ويقبلون الهوان و ذل العيش )

صدقت ، اية اللي رماك علي المر ، اللي امر منة ؟ والامر هو وضع البلد التي تحولت الي بلد طارد لأهلها  في سبيل توفير لقمة العيش ، وبالرغم من تتابع السنين فلا نجد بصيص امل ليساعدنا علي اتخاذ القرار التي نتمناة .

رابط هذا التعليق

• الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لم أشأ ان أتدخل في الموضوع حتى اقرأ معظم الآراء, ولا شك أن كل من شارك في هذا الحوار الراقي , والذي لم أرى فيه أي تجاوز , لا شك عندي أن له وجهة نظر لا أملك ألا أن أحترمها

وكلما قرأت مداخلة قلت هذا عنده حق فيما يقول , ثم أقرأ المداخلة التالية, والتي تحوي النقيض , فأقول وهذا أيضاً لديه حق فيما يقول. هممممم

وعجبت من ذلك ..... ولكني رجعت بذاكرتي للوراء , ووجدت أني عشت ثلث عمري في بلدي ,و الثلث الثاني في أوطان عربية , والثلث الأخير في الغرب, و رأ يت أنني في كل مرحلة كنت أنظر ألى السلبيات , واتعامى عن الأيجابيات

ولسبب ما أجدني  

أفتقد الأصدقاء والأقارب في بلدي , ولا أفتقد الأماكن

وأفتقد الاماكن في الدول العربية, ولا أفتقد المعارف والاصدقاء

و أن قدر لي أن أترك الغرب فلن أفتقد المعارف ولا الاماكن, لكنني سأفتقد حسن, ورقي التعامل بين الناس

وأذا كان لكل مكان سلبياته و أيجابياته , فهذا لا ينبغي أن يجعلنا نركن ألى الأستسلام , ولكن يجب أن نعترف بوجود السلبيات ولا ندفن روؤسنا في الرمال كالنعام و نقول , ليس في الامكان أحسن مما كان ..... فذلك ما يجعل السلبيات تتفاقم  و تنحسر الايجابيات , حتي لا يبقى لنا غير السلبيات ...وأنظروا ألى حال المصريين في دول الخليج الأن, وقارنوه بالوضع في السبعينيات, والخطأ لا يتحمله طرف دون الآخر , فالكل في الأثم سواء .... والمجرم الكبير الذى لا يخفى عليكم ..... هو من أهدر حقوق أبنائه وجعلهم يتلطمون بين الشرق والغرب ويقبلون الهوان و ذل العيش .... فالناس يهون عليها الذل أذا جاء من الغريب وفي أرض غريبه, وما أقصى على النفس أن تُذل في وطنها ومن بني جلدتها

ولو قدر للزمن أن يعود بي للوراء , لأخترت أن أعيش

ثلث عمري الأول في بلدي  

و ثلثه الثاني في دول عربية  

وثلثه الأخير في الغرب

ولا عزاء للغريب في وطنه

فكرتني بالمثل الخواجاتي ....

The grass is greener in the other side! :notify:

رابط هذا التعليق

إحك لنا تجربتك إذًا يا أخ مايك.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق

• بعد 4 سنة...

السلام عليكم ،،،

بما أن انا لسه طازة فى الغربة .. انا شايف أن الناس حططت قوانينها اللى تحميها واللى هم شايفين أن هى تضمنلهم حقوقهم .. وهم زى ما بنقول بالبلدى مضربوش حد على ايده عشان يجى .. أه انا عارف ان نظام الكفيل مش كويس لأن ممكن نقع تحت أيد ناس مبتخافش ربنا وبتتلذذ بتعذيب اللى تحتها وفى أوقات تانية تلاقى الكفيل رجل طيب وشايلك فوق كفوف الراحة بس الخلاصة ان كلنا عارفين نظام الكفيل قبل ما نيجى من مصر .. إنا من رأى أن أحنا منعدلش على قوانين البلد .. أسمحولى أضيف بعض الحاجات انا متأكد ان كلكم شفتوها .. بس أنا أحب أضيفها زز وفى الأخر نختار ؟

http://www.youtube.com/watch?v=HMeXkZX9_E8...ted&search=

http://www.youtube.com/watch?v=4iez20eP-ic&NR

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد في البداية ان أوجه سؤال مباشر لكل الاخوة الساخطين

هل أجبرك احد ان تعيش في الخليج

هل يمنعك احد من الذهاب الى بلدك

اذن اللي مش عاجبه يروح بلده دي وجهة نظري

بدلا من ان تسخط وتسب البلد الذي انت به وتعيش به عيشة كريمة وحياة كريمة وتمتلك سيارة ووظيفة براتب جيد بدلا من ان تسخط عليه وتسبه اذهب الى بلد افضل لك

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق

بصفتك مغترب مصري في الخليج، ربما راودتك أحلام العودة إلى مصر، و ربما قابلت سارق أحلام سودها في وجهك فأحجمت، و ربما لا تنوي العودة إلى مصر إلا إذا اضطررت إلى ذلك مكرها. بعضنا وجد في الخليج مرتعا سلسا و حياة رغدة لم يعهدها في مصر... فهنا تقريبا كل شيء سهل و متاح، و الحياة مقارنة بمصر، رغيدة.

ده كلام صحيح وجميل عن شخصى انا اعيش حياة سهله ومريحه وغدة بالنسبة للمقارنه بالحياة بمصر وخصوصا فى هذه الايام وماتمر به فلا افكر حاليا الرجوع لمصر الا لزيارة فقط وليس للاستقرار

وانت تقول :و لكن بالمقابل.. ألا ترى أننا هنا نعيش أمواتا؟! نعيش لنعمل و لا نعمل لنعيش و نستمتع بحياتنا، يكبر أطفالنا في جو مختلف قد لا نرتضيه لهم، و قد نخاف عليهم منه، أو قد نراهم يكبرون بغير شخصيات أو هويات صلبة محددة الملامح.. شخصيات رخوة تفتقد الصلابة اللازمة لمواجهة الحياة في غير تلك البلاد المترفة.

وهنا اتفق معك ايضا من ناحية اطفالنا فانا عن نفسى يحزنى كثيرا عندما اطلب من ابنتى مثلا القاء السلام الوطنى فتقول وطنى الكويت سلمت للمجد .. طبعا ربنا يحفظ الكويت واهلها ولكنى هنا التفكير هل هؤلاء الاطفال سيكون لديهم الانتماء لوطنهم على حق والغيره والخوف عليه ولكن هنا يأتى دور الاسرة لزرع هذا الانتماء فى اطفالنا وحب بلدهم مهما كانت احوالها ...

وتقول ايضا : و أيضا.. ألا ترى أن نظام الكفيل و الكفلاء هو شكل من الإستعباد؟ ألا تشعر معظم الوقت أنك تنسى أو تتناسى كرامتك عندما تقبل بهكذا وضع؟ أن يتحكم شخص ما بمصيرك و أن يقبل أو لا يقبل إنتقالك إلى سيد (كفيل) آخر... من أجل بضع ريالات أكثر؟ و لا بد من إذن كتابي منه إذا أردت استخراج رخصة قيادة، أو فتح حساب في البنك أو استئجار منزل أو أي شيء آخر. أليس في وطنك ذلك الحد الأدنى من الكرامة؟ فعلى الأقل في مصر، أنت و رئيس الجمهورية، مواطنان متساويان في الحقوق و الواجبات. لا تحتاج إذنا من أحد كي تعيش!

واجه نفسك.

هنا بقى معلش لا اتفق معك نعلم جيدا ان لكل بلد قوانينها وسياستها واكيد كل مغترب بيعرف هذا قبل سفره لهذه البلد فبتالى هو قابل لكل قوانينها يبقى مفيش داعى بعد كدا انه يعترض عشان يعيش فى بلد يغير نظامها وقوانينها مش معقول طبعا

وبعدين مين قال ان نظام الكفيل استعباد لاء طبعا وهو انا لما اتعين فى وظيفة حكومية او مؤسسة حكومية هل هذا استعباد منها لى يعتبر نفس الشىء ولا لما اشتغل فى شركة اومؤسسة قطاع خاص فى بلدى لا احد يتحكم فى مصير اى مخلوق سوى الخالق ومثل ما للكفيل حقوق عليك يوجد لك انت ايضا حقوق عليه

وبعدين حكاية البنك والسيارة والرخصة دى بصراحة اول مره اسمع عنها يعنى مثلا هنا بالكويت مفتكرش ان فى شىء من الكلام ده كل واحد حر وبالنسبة للكفيل ليس مطلوب منه سوى الالتزام بالعمل فقط وخارج هذا النطاق فله كامل الحرية بحياته الشخصية

وبعدين سؤال هل انت شخصيا ترى انك فى مصر انت ورئيس الجمهورية متساويان فى الحقوق والواجبات يعنى مثلا اذا سبنى احد سيكون عقابه نفس العقاب اذا سب الرئيس :lol:

الناس محتاجة انها تعيش اساسا وليس الاذن عشان تعيش

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق

اخواني واخوتي بعد التحية الغربة بشكل عام لها مميزات ولها مساوءي ومن عنا يستطيع اي شخص ان يعمل ما يراه في صالحه عشنا في الخليج ايام ما كان جاهل وليس به اي مدنية وعشنا في مصر في وقت تكوين الثروات و نعيش في اوروبا وامامنا سالبيات اكثر منها ايجايبات لكل شخص ظروفه التي تحكمه ومن هنا يجب توخي الحظر والاخذ بالاسباب وفي تعقل الامور والله المستعان

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق

سأرد علي السؤال فقط

طبعا بعد إذن أخي متسائل

نعيش بدون أهل أو سند تأتي علينا المواسم والأعياد..لا يتذكرنا أحد إلا الأهل في الوطن

ونتشدق بكلام كثير..وأغلبنا غير مقتنع به..ولكن لنصبر أنفسنا

لا تهمني قوانين البلد فهي تحمي نفسها وهذا من حقها حينما يكون تعدادها قليل

وحسبي الله ونعم الوكيل..حينما نكون مشردين ونحن أبناء أعرق حضارة وجدت علي الأرض

وبلدنا مليئه بالخيرات ومليئه باللصوص..الذين أستباحوا خيراتها...بقوة النفوذ والسلطه...ولازالت حتي الأن رغم النهب والسرقه..تقف شامخه....نعم نعيش كالأموات...ولسنا ميتين

ولكن المكان الذي يحفظ لي كرامتي وأجد فيه الحياة الكريمه والدخل الجيد لي ولأسرتي...يصبح وطن ثاني لي

أردت أو لم ارد

...وأسأل أخي الكريم أي مصري الأن ويعيش في المحروسه هل تقبل بالحياة تحت نظام الكفيل؟؟ أكاد أجزم بموافقه 80%منهم

وحسبي الله مرة ثانيه

ومره أخري أذكر نفسي بهذين البيتين

بلدي وإن جارت عليَّ عزيزةٌ

أهلي وإن ضنّوا عليَّ كرام

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

ليس فى نظام الكفيل أى نوع من الإستعباد

ولكنه عقد باتفاقية وقعنا عليها جميعا برضائنا و لها عيوبها و ميزاتها

المشكلة فى الغربة نفسها وكذلك فى المعاملة و ليس فى نظام الكفيل ..

فقط للتوضيح ..

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق

انا ممكن افهم ان يرضى الناس بالكفيل

لكن مش ممكن اتفهم انهم يدافعوا عن النظام ده

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

هو الموضوع بسيط جدا ومش محتاج اساسا مناقشه

يعني هو لو انا كنت عارف اعيش كويس في بلدي كنت هسافر ليه؟؟؟؟؟؟؟

تم تعديل بواسطة مصري مخنوق

 ذلك بأنَ الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم وأنّ الله سميع عليم 

رابط هذا التعليق

"انا ممكن افهم ان يرضى الناس بالكفيل

لكن مش ممكن اتفهم انهم يدافعوا عن النظام ده"

اللي بيحط نفسه مكان الناس اللي بيتعامل معاهم (اللي هما الخليجيين حكومة وأفراد في الحالة اللي بنتكلم عليها) هيدافع عن نظام الكفيل لأنه هم فعلا لازم يعملوا كده في ظروف أن 90 % من القوى العاملة من خارج البلاد.

ومن لم يتعرض لظروف سيئة نتيجة لوجوده تحت الكفالة هيدافع عن نظام الكفالة

أنا شغال في شركة وهي الكفيل بتاعي ومش حاسس بادنى ضرر كنتيجة لنظام الكفالة. وأنا شفت المقاولين في القاهرة بياخدوا بطايق العمال الصعايدة علشان مايسافروش في اي وقت وكمان بيأخروا لهم الرواتب شهرين وأكتر علشان نفس السبب. وشفت شركات بتاخد شيكات على بعض الموظفين وايصالات أمانة أو يمضوهم على أستمارة 6 قبل ما يشغلوهم. وده طبعا في بلدك اللي راس المواطن فيها براس رئيس الجمهورية.

ده ردي على سؤال الأخ أوتاكا

بالنسبة للمعيشة أمواتا في الخليج أنا مش شايف كده خالص أنت هنا مدرس ولا دكتور ولا مهندس ولا موظف بتحقق دخل عالي مش ممكن تحققه في مصر والناس كلها بتحترمك والمعيشة ميسرة جدا جدا وبالنسبة للشعور بالغربة فدا كان زمان لكن وسائل الإتصال الحديثة والأنترنت ورخص تذاكر السفر مخليك كأنك بتشتغل في الغردقة أو شرم الشيخ.

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق

المشكلة الأساسية فى نظام الكفيل ليست فى النظام نفسه و لكنها فى استعماله من بعض الناس - أو معظمهم - بطريقة خطأ

حتى تحول من الكفالة بمعناها المطلق - أن تكفل شخصا - إلى طريقة للتحكم فى الناس

وهذا ما أدت إليه الأعراف و العادات الإجتماعية الخاطئة و للأسف بين العرب و إخوانهم العرب مثلهم ...

فلا أحد يدافع أو يهاجم نظام الكفيل و لكن الهجوم و النقد يجب ان يوجه إلى العادات و المعتقدات الإجتماعية الخاطئة .

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

هو الموضوع بسيط جدا ومش محتاج اساسا مناقشه

يعني هو لو انا كنت عارف اعيش كويس في بلدي كنت هسافر ليه؟؟؟؟؟؟؟

معنى كلامك ده إنه طالما وافقت إنك تسافر وتترك بلدك يبقى متفتحش "بقك" وإستحمل "الرزع" على "القفا" مش كده؟ :huh:

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق

مش فاهم أزاي الناس بتكتب ردود بالطريقة المستفزة دي وبتفهم كلام الناس بمزاجها وتديله تفسيرات من عندها؟؟؟!!!!

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق

ببساطة بعد التحية لكاتب الموضوع

انا مرعووووووب اساسا من مجرد الفكرة للرجوع لمصر

كل يوم يعدي علي اقلق يحصل اي شئ وينتهي التعاقد مع الوزارة

حياتنا ... مستقبلنا ... اطفالنا ... مشاكلنا ..دي هتفضل دايما معانا في اي مكان في غربتنا او في مصر

رابط هذا التعليق

مش فاهم أزاي الناس بتكتب ردود بالطريقة المستفزة دي وبتفهم كلام الناس بمزاجها وتديله تفسيرات من عندها؟؟؟

اخي الفاضل اريد ان افهم ماذا تقصد وشكرا!!!!

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق

قصدي أن كل مشارك لازم ياخد باله من كلامه وهو بيتحاور مع باقي المحاورين وما يستخدمش الفاظ مهينة.

وتاني حاجة أن كل مشارك ما يفهمش معنى الكلام المكتوب على مزاجه ويحطله تفسير من عنده.

الحاجة التالتة أن أنا مش عاوز احدد أنا قصدي على مين لأن النصيحة في العلن فضيحة فكتبت كلام عام والمقصود يفهم لوحده من غير تحديد أسماء.

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق

صباح الفل

انا كنت متتابع المحاورة ، وقلت اقول رأيى فى الاخر لما اسمع اراء الاخرين .. بس شايف ان الجو تلبد بالغيوم والنشرات الجوية تلمح الى وجود برق ورعد ..

انا مش فاهم الناس متضايقة ليه ، او بتضيف تعليقات على اراء بعضها البعض بصورة شخصية ليه !

الموضوع فى الاصل يتناول معاناة العاملين فى الخليج بصورة خاصة .. وتتطرق الحوار لنظام الكفيل وعيوبه ..

طيب يبقى المطلوب من المغتربين ببلاد النفط (الراغبين فى المشاركة) والاخرين ان يتحدثواحول الموضوع سواء بتجربة شخصية او برؤية عامة ..

لان الموضوع فعلا جدير بالمناقشة الجيدة الموضوعية ..دون الدخول فى ردود خاصة على اراء بعضنا البعض

ايضاً هناك نقطة غاية فى الاهمية ، لم يلتفت اليها احد .. انه ليس كل دول الخليج سواء .. بمعنى الكويت غير السعودية غير البحرين غير .. غير ...

وعلى الرغم من بنود التشابه ، هناك الكثير من بنود الاختلاف ويستطيع ان يفيدنا اكثر اى شخص تنقل بين بلدان الخليج العربى

سوف اسجل رأى حول الموضوع لاحقاً ان شاء الله

حسين

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق

لا يوجد غربة بلا ثمن ..

ونظام الكفيل هو قانون دولة وكل الدول تسن قوانين ترى ان في سنها مصلحة لها ..

ورغم هذا يوجد مصريين في السعوديه وتحت نظام الكفيل من اكثر من 20 سنه ومبسوطين ..فيه ناس جت ومش مبسوطه واغلبها انه لم يتوافق مع عقد جيد يطلع منه بفايده في اقل مده ممكنه ..

المصري لما يجي للسعوديه وبعقد مثلاً 900 ريال ويجي يلقى مصريين ب1500 واخرين ب2000 وافضل منهم "معلمين بناء " مثل الصعايده يمسكوا مشاريع فلل لحسابهم "فيز حره "واغلبهم من الصنايعيه مثل الحدادين والنجارين مادخيلهم رائعه

تبدا الحسرة وعد ايام العمر ..ويبدا البحث عن نقل كفالة لفرصه افضل ..فيأتى التصادم مع الكفيل الذي يرى مصلحته في السفر النهائي واستخدام الفيزا مره اخرى ...لأن في تنازله لكفيل آخر رسالة لمكتب العمل انه ليس بحاجه الى "عمال " ما دام يتنازل عنهم ..وبهذا ينحرم من الاستقدام ..

المرحلة الثانيه هي البحث عن فيزا اخرى وينزل بها مصر ويعود عليها .وهذه اسلم الطرق لكن بعد انتهاء عقده مع الاول "مده العقد "

المسألة في نظري "اتفاق واحترام الاتفاق " والاثنان يحتكموا الى العقد ..والحاكم هو " مكتب العمل والعمال "وزارة العمل" " والذي لا يعرفه اغلب العمال ولا يوجد لديهم النفس الطويل لمقاضاة صاحب العمل ..ما عدا الفلبينيين والهنود فهم اعرف الناس بالطرق القانونيه ايضاً الاتراك اما البنجلاديش والمصريين فلا يعرفوا الطرق القانونيه وهذا ما يجعل حقوقهم تضيع ..

واذكر راعى غنم تقدم بشكوى ضد كفيلة الذي تعمد تأخير رواتبه اربعة اشهر والحجه "الخوف من هروبه " واستطاع العامل ان يأخذ كل رواتبه المتأخر مع تعهد بتسليم الراتب في موعده ..(لا يضيع حق وراءه مطالب)

بالنسبة لى يوجد لدي اثنان من العمال المصريين واحد من طنطا والثانى من المحلة ولهم معى الان 5 سنوات "سمن وعسل " مع بعض وكلا الاثنين اسسا حياتهم في مصر من شقة وزواج من خلال العمل معى ..

ولله الحمد والمنه ..

سلمتم جميعاً

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...