اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المثقفين و الإنكفاء على الذات


عادل أبوزيد

Recommended Posts

ملاحظة دقيقة سمعتها من الفاضل هشام عبد الوهاب

لو انك -فى المحاورات - بدأت موضوعا عن "انك تكعبلت اثناء نزولك السلم " ستجد فيضان من المداخلات فى هذا الموضوع الشخصى !!! بينما لو عرضت الموضوع كقضية عامة ربما تمر ايام عديدة قبل ان يجذبعدد قليل من المداخلات

هل لاحظتم المفارقة المفروض ان يهتم غالبية الأعضاء اولا بالموضوعات العامة انا شخصيا اتصور كل الأعضاء هنا من المهمومين بالشأن العام و كل منهم يحمل على كاهله حمل ثقيل من الأفكار و الهموم كصورة صاحبنا الفاضل مصرى.

هل استنتج من هذه المفارقة انه من السهل ان تقدم مداخلة فى موضوع شخصى او ان المسئولية الأدبية عن موضوع شخصى اقل بكثير من بحث موضوع عام و الإدلاء بالرأى فيه ؟؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

هل استنتج من هذه المفارقة انه من السهل ان تقدم مداخلة فى موضوع شخصى او ان المسئولية الأدبية عن موضوع شخصى اقل بكثير من بحث موضوع عام و الإدلاء بالرأى فيه ؟؟

الأخ العزيز / عادل أبو زيد

الإجابة عن سؤالك الهام هى ببساطة: نوع من (الهروب) من واقعنا المؤلم وأحلامنا الضائعة...كلنا فى داخله يوقن بعدم جدوى الكلام (المهم) فى السياسة والأقتصاد والديموقراطية والتعددية الحزبية...قل عنى ما شئت (محبط...متشائم...يائس) ولكنى على يقين من عدم جدوى الكلام فى الموضوعات العامة ذات الشأن والصلة بالحكم والدولة...لذلك أجد من الأفضل عدم المشاركة فى مثل هذه المواضيع التى تحدثنا ونتحدث وسنتحدث فيها...وأفضل عليها مشاركة أخ أو أخت بالمنتدى فى مشكلة شخصية له أو لها قد يكون رأيى فيها ذو جدوى أم منفعة...أعتقد أنه لنفس السبب إنتشرت الأغانى الهابطة والفن الرخيص والصحافة الصفراء لأنه (لا شئ يهم)....

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

حشيش قال الصواب في السبب

و هناك اسباب اخرى و هي قريبة مما قاله حشيش

- عامل السهولة و التعقيد

يعني اسهل بكثير ان اتعاطف مع زميل في مشكلة، او اخت في أزمة، من ان ادخل في امور معقدة متشابكة متشعبة من سياسة و اقتصاد و مجتمع و قانون و فساد

- عامل الخوف و السلامة

تربت الاجيال الاخيرة في مصر علبى ان الكلام في السياسة له اهله، و انه ليس من اختصاص العامة، و ان العواقب من وراء هذا الكلام وخيمة جدا، من ملاحقة امنية او اضطهاد رؤساء او نبذ من زملاء، الخ

(حشيش! انا سعيد جدا انك معانا مرة اخرى)

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

في شئ مفقود بالمنتدي .. أشعر كلما تصفحت المنتدي أنه ليس محاورات المصريين التي تعودت عليها من قبل .. المواضيع الجادة الهادفة والتي هي السبب في تجمعنا معنا هنا قلت كثيرا .. معظم المواضيع تقليدية ممكن قراءتها بمنتديات أخرى .. أري الجميع في حالة وفاق مع الجميع .. لانه ليس هناك شئ جاد يستحق الخلاف أو الجدال .. نصيب بلدنا ومستقبلها من المحاورات صار ضعيف جدا .. وكأننا جميعا غارقين في حالة إحباط لا نهائية .. جميعنا نسخر من الوضع الحالي .. ونكتفي بالسخرية فقط .. أمور خطيرة تحيط بنا وتناقش بسطحية أو لا تناقش بتاتا ..

ماذا حدث .. لماذا أصبحنا جميعا شبه بعض .. مجاملين بعضنا البعض .. لطفاء .. لا جدال حقيقي بين الأعضاء دفعا عن رأي أو فكرة .. الكل متقبل للكل .. وكأننا في الجنة ..

أكثر عدد من الرسائل تجدها في باب المناقشات العامة .. بينما مواضيع باب السياسية الداخلية شبه متجمدة ..

بصراحة بشعر هذه الأيام بغربة كلما دخلت المنتدي ..

ماذا حدث لهذا المنتدى.

وسلام

رابط هذا التعليق
شارك

EGYPT5 كتب :

لماذا أصبحنا جميعا شبه بعض .. مجاملين بعضنا البعض .. لطفاء .. لا جدال حقيقي بين الأعضاء دفعا عن رأي أو فكرة .. الكل متقبل للكل .. وكأننا في الجنة .. 

شيىء جميل .. ودليل على الإتفاق العام على قضايا السياسة الداخلية .. المشاكل وأسبابها وحلولها .. وهذه تمثل بداية جيدة لتكوين رأى عام ضاغط من أجل الإصلاح ..

فنحن فى هذا المنتدى لسنا أشباحاً تضرب على لوحات المفاتيج أمام أجهزة الكمبيوتر .. ولكننا كيانات حية تتحرك وتتفاعل مع المجتمع المحيط بما تحمله من أفكار وما كونته من مواقف .. وبالتأكيد فإن كل منا ينقل ما بداخله الى من حوله أثناء حركته اليومية ..

حشيش كتب :

ولكنى على يقين من عدم جدوى الكلام فى الموضوعات العامة ذات الشأن والصلة بالحكم والدولة

جدوى المشاركة لا تعنى القدرة على التغيير غداً بشكل مباشر .. ولكنى أرى أن جدوى المشاركة فى مجرد تشجيع صاحب فكر .. أو فى تصحيح معلومة .. أو فى إكتساب معلومة أخرى أو تكوين رأى أو موقف تجاه قضية مطروحة ..

عادل أبوزيد كتب :

انا شخصيا اتصور كل الأعضاء هنا من المهمومين بالشأن العام

أعتقد أن تصورك صحيحاً .. فالإنسان كائن سياسى بطبعه .. ولكن مع إختلاف العزيمة أو قوة إرادة الفعل ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

انا عن نفسي وجدت اني لو دخلت في مواضيع السياسه هدخل في دوامه من التفكير وهعد اقول كلام وآاء لكن هل ستصل ارائي يوما ما مهما كانت عظيمه او غبية لاه و قد لا يلتفت اليها اي احد سواء هنا في المنتدي او في خارج المنتدى غير كده كمان اني و للاسف اشعر وذلك ايضا مع التأكيد من والدي انني جاهل سياسيا فلا اعرف من هو وزير التربية من وزير الثقافة وبالكاد اعرف الرؤساء وذلك ليس بسبب انني لا ارغب في معرفتهم ولكن بمنتهى البساطة لا اجد الوقت لكي اهرش في راسي ولما يجيلي وقت فراغ كل الي بعمله بنام او اعد اتفرج على التلفزيون شوية قبل منام او اكتب هنا شوية فبيكون نوع من انواع الترفيه عن النفس والهروب من الضغوط في العمل فمش هرب منها واروح لضغوط نفسية لا طائل منها لان كما قلت كلامي او رأي هيطير كما لو كان رمله في الهواء او جرثومه صغيرة لن يراها اي احد

ده راي

733540902_l.gif

717a4sn.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...