اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مسلسلات الصعيد...و اللعبة الدعائية!


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

قبل التسعينيات...كان ظهور الصعيد في الدراما التليفزيونية ظهورا ضعيفا و مصطنعا و قليلا...العكس تماما يحدث الآن...و أصبح الصعيد من الأماكن المفضلة للكتاب لنيل رضا النقاد !

هل عكست مسلسلات الصعيد من ذئاب الجبل للضوء الشارد إلى الفرار من الحب و غيرها الواقع الصعيدي المؤلم و المر من نقص في التعليم و الخدمات و فرص العمل يصل إلى حد الانعدام؟

هل كل تلك المسلسلات أتت في إطار دعاية حكومية منظمة للصورة المشرفة للصعيد؟...وأنه قانع بالعيش على "الأثارات"-الآثار كما يسميها أهل الصعيد-و التعايش مع الثأر؟

رأيي الشخصي أن إجابتي السؤالين:نعم...بكل المقاييس...لم أوقن بذلك بعد مجزرة بيت علام...بل من واقع تجربتي مع عدد من عمال الخدمات الذين وفدوا من شمال الصعيد القريب من القاهرة-فما بالك من الصعيد الجواني-كلهم تحملوا وضعا سيئا في مدن كالقاهرة و الاسكندرية و بورسعيد لتفادي واقع أسوأ...

ما رأيكم أدام الله فضلكم؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد يا عزيزى شريف ان حادث اليوم الذى راح ضحيته 15 شاب بائس من صعيد مصر فى طريق بحثهم عن فرصة عمل هو ابلغ رد على اسئلتك وعلى الاعمال الفنيه التى لا يجرؤ اى منها على الاقتراب من معاناتنا الحقيقيه ايا كانت جذورنا صعيديه او بحريه ..

المسلسلات هذه الايام لا تريد ان تظهر سوى صوره براقه لاناس لا ننتمى اليهم مثل مسلسلات منى نور الدين التى يقضى الابطال جل وقتهم فى تبادل كلمات الحب و الغرام و كانه لا عمل يشغلهم او هموم تشغل تفكيرهم !! المسلسلات العربيه مثل النشرات السياحيه .. صوره مزيفه لا تعكس الواقع .. المهم ان تكون صوره جميله حتى تضمن التسويق الخارجى وتعود بارباح على ماسبيرو ينفقها على المحظوظين .. مسلسلاتنا تعمل بنظرية الكنس تحت السجاده حتى يبدو كل شئ نظيف و فى الحقيقه هو غير ذلك ..

لن تجد مسلسل .. صعيدى او غير صعيدى يتحدث عن معاناة المواطن سوى معاناته فى الحب .. وذلك ليس باى حال من الاحول تقليلا من شان المشاعر الانسانيه الراقيه و النبيله .. لكنها فقط زفرة غيظ من اعمالنا الفنيه التى لا تتحدث عن معاناة الكثيرين منا نسوا موضوع الحب و العواطف فى غمرة انشغالهم بتوفير المتطلبات الاساسيه لحياتهم

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الصعيد هذا ذكرني بشئ كان يراودني من فترة

النهوض بالريف و تطويره

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=7062

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الصعيد درجة ثالثة فى قائمة الإهتمام عملا بالحكمة القديمة اللى بعيد عن العين بعيد عن القلب .. ومجتمع الصعيد طارد للسكان ويمثل مشكلة لكل مصر ..

مسلسلات التليفزيون تنقل صورة مشوهة للصعيد بل أنها تنقل واقع ولغة "إفتراضية" لا وجود لها إلا فى مخيلة مؤلفى مسلسلات التليفزيون فقط !!

الصعيد إستفاد خلال سنوات نمو عمليات العنف بما لم يشهده الصعيد من قبل من رصف طرح ومشروعات بنية تحتية ومناطق صناعية .. وكأن كل شيىء يرتبط بالأمن .. لابد أن يحدث ما يهدد أمن النظام حتى يتحرك النظام ليدافع عن أمنه ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...