اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جرائم التعذيب بمصر


KWA

Recommended Posts

لجنة حقوقية تتصدى لـ"جرائم التعذيب" بمصر

أعلنت جماعات حقوقية مصرية عن إنشاء "اللجنة المصرية لمناهضة التعذيب"، بهدف التصدي لـ"جرائم التعذيب" في السجون وأقسام الشرطة المصرية، عبر إقامة دعاوى أمام القضاء المصري والمحاكم الدولية، خاصة المحكمة الجنائية الدولية، وكذلك عن طريق إصدار "كتاب أسود" يضم أسماء المسئولين عن التعذيب.

وفي تصريحات لشبكة "إسلام أون لاين.نت" الخميس 10-7-2003 قال أمير سالم عضو اللجنة: إن اللجنة المصرية لمناهضة التعذيب تضم 11 منظمة حقوقية مصرية، من بينها مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومركز الدفاع عن السجناء، ومركز النديم، وجمعية المساعدة القانونية، مشيرا إلى أن هدف إقامة اللجنة هو "القضاء نهائيا على التعذيب في مصر".

آلية العمل

وحول آلية عمل اللجنة أوضح سالم أنها "ستتولى إقامة دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية بالتوازي مع رفع دعاوى أمام القضاء المصري"، مشيرا إلى أن اللجنة لها "الحق القانوني في تقديم بلاغات إلى مكتب المدعي العام بالمحكمة الدولية للجرائم، بالإضافة إلى تقديم بلاغات إلى النائب العام المصري".

وأضاف أن "اللجنة ستقدم تقارير حول التعذيب في مصر إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة".

وأكد أن اللجنة ستصدر "كتابا أسود" يضم أسماء المسئولين المتهمين في قضايا تعذيب، كما ستقدم اقتراحات لتعديل قانون العقوبات، معتبرا أن الضالعين في وقائع التعذيب التي قد تفضي إلى الموت لا ينالون جزاء رادعا.

فضح جرائم التعذيب

وفي لقاء مع أمينة النقاش رئيسة لجنة الحريات بحزب التجمع وعضوة اللجنة المصرية لمناهضة التعذيب طالبت وزارة الداخلية المصرية بـ"تحسين أماكن الاحتجاز والسجون بدلاً من إنفاق أموالها على شراء أدوات التعذيب"، مشيرة إلى أن "سوء المعاملة داخل السجون قد يحول السجين العادي إلى إرهابي".

وأوضحت أمينة النقاش أن اللجنة ستفضح جرائم التعذيب عبر وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت، كما قالت: "إن اللجنة ستسعى إلى تغليظ العقوبة على من يرتكبون هذه الجريمة وفرض غرامة مالية على المتورطين في تلك الجرائم" واعتبارها "جريمة مخلة بالشرف تمنع رجال الشرطة المشاركين فيها من ممارسة مهنة المحاماة بعد التقاعد".

وأكدت أن اللجنة وجهت بيانا إلى النائب العام تطالب فيه بأن تقوم النيابة العامة بتشديد رقابتها على السجون وكتابة تقارير معلنة عن زياراتهم للسجون وتدعو إلى أن تكون السجون تحت إشراف هيئة قضائية.

لا للتدخل الأجنبي

وحول ما إذا كانت اللجنة ستعطي فرصة للتدخل الأجنبي في شئون مصر إذا قامت برفع قضايا ضد السلطات المصرية في المحكمة الجنائية الدولية قالت أمينة النقاش: إن اللجنة لا تدعو للتدخل الأجنبي وإنما الذي يدعو لذلك هو "الحكومة" والسلطة التنفيذية وذلك بامتناعهم عن وقف هذه الجريمة، فوقف التعذيب هو الذي يمنع التدخل الأجنبي.

وعن التمويل الخاص باللجنة أضافت أن التمويل ذاتي من مساهمات الأعضاء، وأنه لا توجد أي جهة أجنبية متعهدة بالتمويل، وأشارت إلى أن حزب التجمع المعارض سيتحمل جزءا من تمويل اللجنة بعد أن اتفق المؤسسون على أن يكون حزب التجمع هو مقرها

http://www.islamonline.net/Arabic/news/200...article13.shtml

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

وعن التمويل الخاص باللجنة أضافت أن التمويل ذاتي من مساهمات الأعضاء، وأنه لا توجد أي جهة أجنبية متعهدة بالتمويل، وأشارت إلى أن حزب التجمع المعارض سيتحمل جزءا من تمويل اللجنة بعد أن اتفق المؤسسون على أن يكون حزب التجمع هو مقرها

http://www.islamonline.net/Arabic/news/200...article13.shtml

خطوة موفقة فى الطريق السليم

هل يستطيع احد ان يزيدنا علما عن هذه الإحدى عشر جمعية حقوقية و الأدوار التى قامت بها من قبل ؟

و من هم المؤسسون لهذه اللجنة و مدى مساهمة كل منهم ماليا ؟

و هل يا ترى كان لرجال الأعمال المصريين دور فى تاسيس و تمويل هذه اللجنة او اى من الجمعيات الحقوقية المكونة لها ؟؟؟

اشعر انى اطلب الكثير من التفصيلات و لكنى - شخصيا - مسكون بهاجس النزاهة فى ممارسة المواطنة و كذا يشغلنى دائما هاجس غيبة رجال الأعمال عن الشأن العام ايا كان ذلك الشأن العام

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 9 شهور...

إقشعر جسدى من الصور المنشورة عن تعذيب العراقيين من قبل سلطات الإحتلال.

و تذكرت عدة موضوعات هنا عن التعذيب.

إلتقيت فى الأسبوع الماضى مع الأستاذ أمير سالم المشار إليه فى المشاركة األولى فى هذا الموضوع.

سأنقل إليه تساؤلاتى المذكورة فى مداخلتى السابقة.

ملاحظة :لقائى مع الأستاذ أمير سالم كانت على هامش مشاركتنا سويا و مع آخرين فى اللجنة التحضيرية لإنشاء المركز المصرى لبحوث دعم النزاهة و التنمية.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع فعلا خطير لأن مسألة حقوق الأنسان أصبحت شىء لا يكترث به وخصوصا فى اقسام الشرطة حيث زادت نسبة الوفيات فى الاقسام نتيجة التعذيب.

وانا سمعت عن وجود سجن اومعتقل تحت الارض يستخدم للتعذيب سواء الجسدى او النفسى عن طريق وضع السجين فى اقفاص ضيقة لفترات طويلة او التحكم فى الاضاءة بطريقة توحى للسجين انه امضى اسبوع او اكثر فى خلال الساعات التى امضاها هناك.

انا لا ادرى مدى صحة هذا الكلام لذا ارجو ايضاح الخطأ ان وجد ...وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

التعذيب في مصر يمارس بشكل منهجي منظم ضد الفرد ابتداءا من المنزل ومرورا بالمدرسة حيث يعتبر الضرب سلوك طبيعي في التعامل بين المدرس والطالب مما يضفي شرعية أخلاقية على هذا السلوك الحيواني في ذهن الطلاب الذين سيتحول جزء منهم إلي ممارسين للتعذيب بعد تخرجهم كظباط بدون أي إحساس بالذنب كماأن المتعرض للتعذيب يعتبره شئ طبيعي وينتهي الأمر بالمواطن المصري بالتجنيد في الجيش حيث تنتزع منه أخر إحساس بفرديته وكرامته فى مصنع الرجال هذا بالإضافة الى مسخ شخصيته طوال سنوات الدراسة من خلال مواضيع الإنشاء مثل تكلم عن انجازات بطل الحرب والسلام بدلا من مارأيك في سياسات فلان

لن ينتهي التعذيب في السجون وأقسام الشرطة إلا عندما ينتهى الضرب في المدارس

Labor is the only prayer that Nature answers; it is the only prayer that deserves an answer -- good, honest, noble work.

-- Robert Green Ingersoll,

رابط هذا التعليق
شارك

التعذيب في مصر يمارس بشكل منهجي منظم ضد الفرد ابتداءا من المنزل ومرورا بالمدرسة حيث يعتبر الضرب سلوك طبيعي في التعامل بين المدرس والطالب مما يضفي شرعية أخلاقية على هذا السلوك الحيواني في ذهن الطلاب  الذين سيتحول جزء منهم إلي ممارسين للتعذيب بعد تخرجهم كظباط بدون أي إحساس بالذنب كماأن المتعرض للتعذيب يعتبره شئ طبيعي وينتهي الأمر بالمواطن المصري بالتجنيد في الجيش حيث تنتزع منه أخر إحساس بفرديته وكرامته فى مصنع الرجال هذا بالإضافة الى مسخ شخصيته طوال سنوات الدراسة من خلال مواضيع الإنشاء مثل تكلم عن انجازات بطل الحرب والسلام بدلا من مارأيك في سياسات فلان

لن ينتهي التعذيب في السجون وأقسام الشرطة إلا عندما ينتهى الضرب في المدارس

صح....مفيش فرق كبير من حيث المبدأ ما بين ضرب الطلاب وتعديب المتهمين لأن الحالتين إمتهان لكرامة الفرد....

يا لجنة الحكام ... الاهلى بيدفع كام ? ...(من اقوال جماهير الدراويش الماثورة)

7_15_5v.gif

رابط هذا التعليق
شارك

سيد ارارة عامل زي القرع ديما يمد لبرة ..

قالت الوفد ان السيد ارارة يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف انتهاكات حقوق الانسان بالعراق ..

طيب وحقوق الانسان في مصر ناسيها لية يابو السيد ؟

مجلس الشعب يطالب بوقف انتهاكات حقوق الإنسان في العراق

د. أحمد فتحي سرور

طالب مجلس الشعب، المجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في العراق، وانهاء الاحتلال الامريكي، واستعادة العراق لسيادته، واقامة حكومته المستقلة.

وأكد الدكتور احمد فتحي سرور رئيس المجلس ان مكتب المجلس استعرض الصور التي نقلتها وكالات الانباء عن جرائم الاحتلال في تعذيب الاسري بصورة مهينة وقاسية، وممارسة العنف الجنسي مع العراقيين، والتي اعترفت بها الحكومة الامريكية.

واشار المجلس في بيان اصدره امس الي ان ما حدث يمثل جرائم دولية بكل المعاني القانونية، كما استفز المجتمع الدولي، ويتنافي مع الاتفاقيات الدولية التي تدعو للحفاظ علي حقوق الانسان والأسري. وطالب المجلس سلطات الاحتلال بتوقيع أقسي العقاب علي مرتكبي هذه الجرائم، والتي تعد وصمة عار في جبين الدول التي تدعي انها تدافع عن حقوق الانسان

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=...d=2347&cat=smal

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

واقعة تعذيب جديدة تنشر المصري اليوم تفاصيلها ...

«المصري اليوم» تتوصل إلي ضحية كليب «الضرب علي القفا»

حصلت «المصري اليوم» علي «كليب» تعذيب جديد تعود وقائعه إلي الصيف الماضي، وتوصلت إلي هوية الضحية الذي يظهر في الكليب، وهو يتلقي الصفعات علي «قفاه» من أمين شرطة يدعي أحمد، يتلقي أمرا بالضرب من أحد الأشخاص، وينهال علي الضحية ضربا ويبدو من الأصوات المحيطة أن عملية الضرب والتصوير كانت بغرض التسلية بين بعض أفراد الشرطة. وتبين أن الضحية هو إيهاب مجدي فاروق «١٩ سنة» من منطقة المنيرة الغربية بإمبابة، الذي قال لـ«المصري اليوم» إنه فوجئ بتداول الكليب بين الشباب علي الإنترنت وأجهزة المحمول، ووصل إليه من أحد أصدقائه. وأضاف إيهاب: بمجرد مشاهدتي الكليب تأكدت أنني صاحب الصورة، وأن الضباط وأمناء الشرطة في قسم إمبابة، قاموا بتصويري أثناء اعتدائهم علي علي سبيل التسلية. وحكي إيهاب ـ الذي يعمل في مصنع للمنتجات الجلدية ـ قصة احتجازه في قسم إمبابة، وقال: إن الواقعة حدثت الصيف الماضي، حين قبض عليه اثنان من أمناء الشرطة أثناء فضهم مشاجرة في شارع زكي مطر بإمبابة.

وأضاف: كنت أحمل بعض الحقائب الجديدة في طريقي لتوزيعها علي المحال، واشتبه الأمناء في أن أكون سرقت هذه الحقائب، وأخذوني إلي قسم إمبابة قبل أن يأتي ابن عمي صاحب المصنع ليوضح لهم طبيعة عملي، وتم الإفراج عني في نفس اليوم. وقال إيهاب: بعد ١٥ يوما من هذه الواقعة قابلت أمين الشرطة أحمد الورداني، وهو نفس الأمين الذي احتجزني من قبل، وبمجرد رؤيته لي وضع يده علي كتفي بعنف، وبدأ يكيل لي السباب المفزع، وشهر مطواه في وجهي، وتضامن معه زميل له اسمه «الداهش»، وأخذاني بالقوة إلي ورشة رخام قريبة واعتديا علي بالضرب، وقذفاني بقطع الرخام، ثم نقلاني إلي قسم شرطة إمبابة الذي مكثت فيه يومين كاملين أتلقي الإهانة والضرب. وأضاف أن أمناء الشرطة كانوا يحفزون زملاءهم علي الاعتداء علي بقولهم «ده اللي ضرب الأمين أحمد»، فقاموا بتعذيبي وأنا معصوب العينين بالصفعات والركلات، وقيدوني من قدمي وضربوني بالفلكة، وهم يسخرون مني ويضحكون وبعد رفع العصابة عن عيني وقبل إخلاء سبيلي فوجئت بأحد الضباط ينادونه «كريم بيه» يقوم بتصوير أمين الشرطة أحمد عبدالفتاح بموبايله الخاص، ويقول له «إبدأ يا أحمد»، فينهال علي بالصفعات وسط ضحك الضابط ومن حوله. وأوضح إيهاب أن النيابة أخلت سبيله وذهب إلي المستشفي للعلاج بعد إصابته بجرح قطعي في الوجه.

وحول عدم تقدمه بأي بلاغات ضد أمناء الشرطة حتي الآن، قال إيهاب: إن أميني الشرطة أحمد الورداني وأحمد عبدالفتاح لن يغفرا ذلك، خصوصا أنه معروف عنهما سوء معاملة الغلابة اللي مالهمش ضهر»، معربا عن مخاوفه من قيام أميني الشرطة بتلفيق قضايا له لإرهابه، وإثنائه عن التفكير في تقديم شكوي ضدهما للعدالة.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

و مازالوا يلاحقونه,

فقد قبضوا على أسرته, و أستجوبهم لمدة 5 ساعات, رغم أنه لم يرتكب جريمة, كما لم ترتكب أسرته أى خطأ,

و لكن الرغبة فى الإنتقام لأنه قص قصته على حياء, قد دفع زبانية الشيطان لكى تسكت كل فم ينطق بالصدق و يكشف الحقيقة و الظلم و الإنحراف, الذى أصبح سمة طبيعية فى رجال الشرطة .

من يتستر على الظلم, فهو ظالم, و سينتقم منه رب العباد.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...