اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إسمنت ذكي يمنع تسوس الأسنان


KWA

Recommended Posts

نجح العلماء في تطوير نوع جديد من الإسمنت الذكي، يساعد في تثبيت مقوِّمات الأسنان في مكانها وحمايتها من التسوس ، وقد يستخدم أيضا في صنع الحشوات السنية أو معالجة الأسنان التالفة.

وأوضح الأطباء في مجلة الطبيعة العلمية، أن البكتيريا التي تتجمع على المثبتات التقويمية للأسنان صعبة التنظيف بعكس سطوحها الملساء، فتتفاعل طبقات البليك أو الجير مع اللعاب وتنتج حمض يسبب تآكل أو حتّ سطح السن.

وفسّر هؤلاء أن مزيج المعادن والصمغ في الإسمنت الجديد يربط المادة المعدنية بالسن ويحميه من التسوس والتجاويف بإطلاق أيونات الكالسيوم والفوسفات عندما يفرز اللعاب عليه، وهذه الأيونات تشكل بلورات من مادة "هيدروكسياباتيت" المعدنية التي تبني العظام والغضاريف، أما الصمغ فيساعد في التعويض عن المعدن المفقود التي لا تستطيع أسنان الإنسان إنتاجه عند تآكل سطحها من المينا.

وقال الباحثون في جامعة دالهوسي بنوفا سكوتيا، أن الإسمنت التقليدي مصنوع من مواد صمغية معالجة بمسحوق زجاجي، ولكن الإسمنت الجديد يتألف من جزيئات غير منظمة من فوسفات الكالسيوم، وهي مادة ضرورية لتشكل العظام، ممزوجة مع السيليكون أو الزيركونيوم.

ويرى الخبراء أن للنوع الجديد تطبيقات مهمة في معالجة مشكلات اللثة وتجديد الأسنان وحمايتها من التسوس، خصوصا بعد أن ثبت نجاحه وفعاليته في ملء الثقوب والتجاويف في أسنان الأبقار وبينها.

http://www.gn4mamnoo3.com/mamnoo3/article....D=20099&order=1

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...