هشام عبد الوهاب بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 كنت اتخيل ان يشارك اغلب الأعضاء فى هذا الموضوع ... انتوا خايفين من ايه ..ده شئ قانونى ولا غبار عليه ومشروع . ولا يمكن البعض متصور اننا نؤذن فى مالطة وماله بدل ماناخد جنب نعمل اللى علينا والباقى على الله (ده حتى مالطة بقى فيها اذان) اللى عنده اقتراح او اعتراض او تحفظ او فكره او اى حاجه يتفضل . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جـورج بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 اللى عنده اقتراح او اعتراض او تحفظ او فكره او اى حاجه يتفضل . الاخـوه الافاضل تحيه لكم جميعا كنت قد طرحت سؤال عن وضع الاقباط فى الحزب و مدى فاعلية مشاركتهم طالما ان رايهم سيتعارض مع كثير من القرارات و للأسف لم اتابع معكم المناقشات على البال توك و اليوم وجدت ان اول ما فكرنا فيه هو لجنه دينيه و انا لا اعترض على فكرة اللجنه فى حد ذاتهاالا انه يهمنى سماع رايكم هنا و السؤال هو مدى فاعلية الاعضاء المسيحيين و حقوقهم فقد رأيت و قرأت العديد من الاراء التى تحبذ عدم التعامل مع المسيحيين و مع احترامى لرأى كل عضو و لكن اذا عرضت قضية ما على اللجنه الدينيه الن يكون رأيها مشابه لما قرأته للكثير من الاخوه هنا و فى مواقع اخرى اريد معرفة رايكم بوضوح لاننى حقا اتمنى المشاركه تحياتى و احترامى للجميع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 وافق الحضور أنه يجب أن تضم اللجنة عدد من المتخصصين المؤهلين أعضاء أساسيين و تهتم اللجنة بمراجعة أعمال الحزب من الناحية الشرعية و عدم مخالفة البرامج و الصياغات المختلفة للشريعة الإسلامية و في حالة اختلاف الأعضاء أو عدم قدرتهم علي اتخاذ قرار يتم عرض الموضوع عن طريقهم إلي لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء أو غيره من المحافل المشهود لها بالكفاءة جالت ببالي بعض الخواطر ارجو ان يتسع صدركم لها اعزائي مع احترامي الكامل لحسن النية لدي الجميع .. ومع ثقتي في علم شيوخ الازهر و دار الافتاء .. ما هي علاقتهم ببرنامج حزب سياسي .. الحزب السياسي هدفه الوصول للحكم لتحقيق افكار و برامج سياسية و تطبيقها علي ارض الواقع في مجالات مختلفة .... اتذكر تعبير politically correct الامريكاني .. هل سنبدأ نهج جديد من الممارسة السياسية باقحام الجهات الدينية و الحصول علي مباركتها لكي نصبح بوليتيكالي كوريكت ... و هل المعيار في العمل السياسي هو البراجماتية السياسية و القدرة علي المناورة و المفاوضة للوصول لنتائج وسط مستساغة من كافة الاطراف ام الغاء كل هذا و العودة للنص و حكاية يجوز لغير المسلمين التمثيل في .................. انا افهم ان الحزب حزب مصري لا يقوم علي اي اساس ديني و ليس له اي طابع طائفي ...... مجرد الاشارة للمسلمين و غير المسلمين في برنامج الحزب تعتبر سقطة و اسف لاستخدام هذا التعبير و لكن اري الامور بهذا الشكل ... ارجوكم لا داعي لتكريس فكرة التمثيل الطائفي فمصر ليست طوائف مصر...... لكل المصريين مسلمين و مسيحيين و يهود و اي شئ اخر و لو بدأت الاحزاب السياسية بتبني ذلك التقسيم الطائفي علي مستوياتها سينتهي الحال بوطننا لما يشبه لبنان في السبعينات و لا اتصور ان احد يحلم لمصر بتلك النهاية الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جـورج بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 انا افهم ان الحزب حزب مصري لا يقوم علي اي اساس ديني و ليس له اي طابع طائفي ...... مجرد الاشارة للمسلمين و غير المسلمين في برنامج الحزب تعتبر سقطة و اسف لاستخدام هذا التعبير و لكن اري الامور بهذا الشكل ... ارجوكم لا داعي لتكريس فكرة التمثيل الطائفي فمصر ليست طوائف مصر...... لكل المصريين مسلمين و مسيحيين و يهود و اي شئ اخر و لو بدأت الاحزاب السياسية بتبني ذلك التقسيم الطائفي علي مستوياتها سينتهي الحال بوطننا لما يشبه لبنان في السبعينات و لا اتصور ان احد يحلم لمصر بتلك النهاية استاذى الفاضل ابو حلاوه لقد وضعت يدك على أهم ما يشغل بالى و بال الأخرين فالسياسه سياسه طالما انها لا تبيح حراما كالزنا أو السرقه و باقى المحرمات التى نعرفها جميعا اما ان نستمد رأى اللجنه الدينيه فى مناهج التعليم مثلا او الثقافه و الفنون فبالتأكيد سنعود لنكون صوره مكرره من باقى الاحزاب مع خالص احترامى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 حيث أن جميع الأديان تأمر بالمعروف و تنهي عن الفحشاء و المنكر فأنا أحبذ أن تسمى اللجنة الدينية بلجنة الضمير أو لجنة محاربة الفساد . أما الشئون الدينية فيجب تركها للأزهر و الكنيسة. تواجد مايسمى لجنة دينية سوف يشل العمل الحزبي بسسب إختلاف نظرة رجال الدين و المراجع الدينية الصحيحة والإجتهادية وهل هذا يتعارض مع الديانات الأخرى وقد تستمر المناقاشات عدة شهور للموافقة على تدريس التوعية الجنسية أو أعضاء الذكر التناسلية فى مدارس البنات. أوافق الأخ أبو حلاوة الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 "أبو حلاوة" كتب فى موضوع سابق الى "White heart ": عموما اشكرك علي توضيحك المبدئي ان الديموقراطية في مصر ليست في دائرة اهتماماتك "ابو حلاوة" كتب: انا افهم ان الحزب حزب مصري لا يقوم علي اي اساس ديني و ليس له اي طابع طائفي ...... مجرد الاشارة للمسلمين و غير المسلمين في برنامج الحزب تعتبر سقطة و اسف لاستخدام هذا التعبير و لكن اري الامور بهذا الشكل ... ارجوكم لا داعي لتكريس فكرة التمثيل الطائفي فمصر ليست طوائف مصر...... لكل المصريين مسلمين و مسيحيين و يهود و اي شئ اخر و لو بدأت الاحزاب السياسية بتبني ذلك التقسيم الطائفي علي مستوياتها سينتهي الحال بوطننا لما يشبه لبنان في السبعينات و لا اتصور ان احد يحلم لمصر بتلك النهاية هذة هى يا عزيزى هى تحديدا دائرة اهتماماتى.... أتفق معك تماما .... و أرجو ان لا تكون ماذلت "ممتعض" أو "غاضب" منى .... فأنا أحترمك كثيرا... وشكرا ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 كنت اتخيل ان يشارك اغلب الأعضاء فى هذا الموضوع ...انتوا خايفين من ايه ..ده شئ قانونى ولا غبار عليه ومشروع . ولا يمكن البعض متصور اننا نؤذن فى مالطة وماله بدل ماناخد جنب نعمل اللى علينا والباقى على الله (ده حتى مالطة بقى فيها اذان) اللى عنده اقتراح او اعتراض او تحفظ او فكره او اى حاجه يتفضل . أعتقد أنها ليست مسألة خوف بقدر ماهي مسألة توقيت أولاً وثانياً ظروف ... يعني انا مثلاُ بأدخل على النت من جهازي فى الشركة فبالطبع لا توجد لدي الفرصة للمشاركة . ولكنني أود أن أشارك في هذ الفكرة كتابةً كأي موضوع أخر. الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تصحيح بتاريخ: 19 يوليو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 مقدمــــــــــــــــــة فكرة إنشاء الحزب لقد تبلورت فكرة إنشاء الحزب من خلال منتدى محاورات المصريين لما يضمه من مجموعة متميزة من المثقفين و المفكرين المصريين . فى البداية كانت تتجه النية إلى إنشاء جمعية أهلية و لكنها كانت تتعارض مع القوانين المصرية نتيجة أن الأساس فيها كان العمل السياسى . و الهدف هو إنشاء حزب يجمع بين المصريين الذين يعيشون فى مصر و المصريين المغتربين لتكون عملية مزج ما بين الواقع العملى المصرى و خبرة من يعايشون الديمقراطية و التطور للوصول إلى إصلاح الوضع القائم و تطويره. الأساس الفكرى للحزب: إنه حزب الوسط السياسى و مرجعيته الوسطية الإسلامية. حزب يؤمن بأن جميع المواطنين سواسية لا تفرقة على أساس دينى أو عرقى . حزب يؤمن بأهمية مصر و دورها المحورى سواء على المحور العربى أو الإسلامى أو الدولى . حزب يؤمن بأهمية الحرية و تدوال السلطة و أن الجميع يقعون تحت طائلة القانون بدون إستثناء 1 - بشكل عام الهدف من تأسيس و إنشاء حزب جديد هو مد الجسور و إقامة علاقة تفاعلية بين المثقفين المصريين و الطبقات المختلفة من الشعب المصري من اجل الارتقاء بالوعي السياسي و تأصيل الوعي بحقوق و واجبات المواطنة و العمل علي رفع مستوي المعيشة للشعب المصري من خلال برامج طموحة في جميع المجالات ( من أجل وطن أفضل ) 2 - نظرا لتعطشنا الشديد للحرية و الديمقراطية فان البناء الداخلي للحزب و جميع الأعمال و القرارات تقوم علي أساس ديمقراطي تام 3 - الحزب افتراضي علي النت فقط حتي يتم نضوج الفكرة و استكمال المطلوب حسب القانون المعمول به حاليا القانون الأساسي ( اللائحة الداخلية ) القانون الأساسي هو الركيزة الأهم التي يمكن البناء عليها و هو يمثل الدستور أو الخلية العصبية الأولي و يحدد العلاقة بين الأعضاء ( فين الافوكاتو ) ثم يحدد هيكلية الحزب و آلية التغيير و بناءا علي تكليف الاخوة زملاء الاجتماع الاخير و من هذا المفهوم سوف أبدأ وضع بعض النقاط كأرضية للنقاش: اولا حقوق العضوية و الممارسة الحزبية 1. من حق أي شخص يحمل الجنسية المصرية الانضمام و الحصول علي عضوية الحزب و دون الحاجة إلي أي نوع من التزكية أو الشروط . تم التعديل و اضافة - التحفظ علي صياغة المادة رقم ( 1 ) و محاولة إعادة الصياغة بما يتوافق مع القانون المصري و رغبة الإخوة المصريين من حاملي جنسيات أخري الانضمام إلي الحزب حتى لو تحت مسمي منتسب أو مراقب ( أعادة الصياغة بحاجة إلي محامي أو دارس للقانون ) 2. جميع الأعضاء متساوون تماما في الحقوق و الواجبات و لا توجد تفرقة بين عضو و عضو بسبب اللون أو الدين أو الطائفة أو الجنس 3. فيما عدا الجرائم المخلة بالشرف و المقطوع فيها بحكم نهائي لا يجوز نزع العضوية عن عضو و يجوز حجبها فترة أو فترات متقطعة لا تزيد الواحدة عن ثلاث سنوات. 4. حرية إبداء الرأي مكفولة لجميع الأعضاء و لا يحق لأي عضو مهما كان مركزة داخل الحزب الحجر أو منع أي عضو أخر من إبداء رأيه. 5. الالتزام ببرامج الحزب المقررة بأغلبية الأعضاء واجب علي جميع الأعضاء و التجاوز عنها بالفعل أو التصريح يعد مخالفة في حق العضو . 6. أي نزاع بين عضوين أو أكثر يحال إلي لجنة داخلية منتخبة لحل النزاع و إقرار العقوبات المناسبة بحق الأعضاء المخالفين. 7. أي عضو يرتكب مخالفة يتم إحالته إلي لجنة منتخبة تقوم بمحاكمته و أنزال العقوبة التي تراها في حق العضو ( 2 ) الأمانة العامة للحزب تتكون الأمانة العامة للحزب من: 1 - رئيس الحزب 2 - نائب رئيس الحزب 3 - أمين التنظيم 4 - رؤساء اللجان اللجان العامة و تشمل: 1 - المجموعة الاقتصادية و التخطيط الاقتصادي و يتبعها لجنة التعمير ولجنة المشاريع القومية و لجنة الصناعة و لجنة الزراعة و لجنة العمال و الأعمال 2 – مجموعة الامن القومي و الدفاع و يتبعها ا لجنة العدالة و القضاء و اللجنة التشريعية. و لجنة الدفاع ولجنة الأمن الداخلي و لجنة العلاقات الدولية و لجنة الوحدة العربية 3 – مجموعة رعاية مصالح المواطنين ( مجموعة الخدمات ) و يتبعها لجنة التعليم لجنة الصحة لجنة الأخلاق و الشئون الدينية لجنة المرآة و المجتمع لجنة الدفاع عن الحريات 4 – مجموعة إدارة الحزب و يتبعها لجنة شئون التنظيم و العضوية لجنة متابعة الانتخابات لجنة الاعلام لجنة متابعة شئون الأعضاء تتكون كل لجنة من رئيس لجنة و نائب رئيس لجنة و أعضاء كما ينبثق من كل لجنة و يتبعها مركز أبحاث متخصص يضم في عضويته متطوعين من المتميزين أصحاب التخصص قيادات الحزب يتم اختيار جميع قيادات الحزب من بين الأعضاء العاملين و ممن مضي علي التحاقهم بالحزب مدة ثلاث سنوات علي الأقل بالانتخاب الحر المباشر طبيعة عمل اللجان هو إعداد الدراسات و البحوث في الشئون المختلفة و إعداد مشروع القرار لعرضها علي الأمانة العامة للحزب لتسهيل اتخاذ القرار في المرحلة التحضيرية و بعد تشكيل مجموعات اللجان يتم تكليف كل لجنة بإعداد برنامج للحزب حسب تخصص كل منها توصيف وظيفة قيادات الحزب الاخوة الافاضل أبو حلاوة جورج وايت هارت القراءة المتسرعة ستؤدي بنا الي كثير من اللبس نحاول تأسيس حزب يختلف من أجل وطن أفضل نحاول تأسيس حزب يحتوي علي مؤسسات ( مراكز أبحاث تابعة للجان المختلفة ) مراكز الابحاث تلك .. تضم في عضويتها متخصصين متطوعين من أعضاء الحزب .. في مجال عمل اللجنة و عملهم هو المساعدة في اتخاذ القرار و اذا كان الدين ( اسلام أو مسيحية ) هو المكون الرئيسي في ثقافتنا كمصريين منذ ما قبل الرسالات فكيف نتجاهله؟ و سانقل ملخص ملاحظاتكم علي الاخوة في الاجتماع القادم مع تخصيص ساعة لمراجعة تلك الملاحظات ( من الساعة 11 -حتي الساعة 12 ) و من الافضل حضور من يحمل وجهة نظر مختلفة لمناقشتها بشكل مباشر و أود أن انبه الاخوة الاقباط أن مناقشات الاسبوع الماضي كانت بحضور عدد أثنين أو ثلاثة من الاخوة الاقباط و طرحوا ما يريدون صديقي العزيز أبو حلاوة نحن نناقش و نتحاور للوصول الي الافضل .. نية المناورة غير متوفرة منذ البداية ( احنا لسه في الهوا ) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shakoosh بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 الأخ أبو حلاوة ...لا يوجد أى شبه على الإطلاق بين مصر و لبنان ..و ما حدث فى لبنان لن يحدث فى مصر... مهمة اللجنة الدينية هى مراعاة أن ما يخرج من برامج أو قوانين هى أن لا تتعارض مع الشريعة..على سبيل المثال مشروع مالى به ربا أو تطبيق قانون قد يكون مخالفا للشرع.. يجب أن يكون أمامنا مقاييس واضحة نحاول الإلتزام بها.. .. و سؤالى للأخ فارو ما هى مقاييس و معايير الأمر بالمعروف .. و الفحشاء و المنكر !! بالنسبة للتوعية الجنسية و الجهاز التناسلى للذكر و الأنثى..فكان يوجد فى كتب الأحياء فى الإعدادية فى مصر فى السبعينات..و على ما أعتقد مازال يدرس . الأخ جورج ووايت هارت...مصر بها أغلبية مسلمة لها مرجعيتها الدينيةو التعامل يجب أن يكون على هذا الواقع الفعلى..و لا يوجد سوى موقفين : الأول هو التعامل بإيجابية و الإنخراط معهم فى العمل السياسى و الفكرى و الثقافى و التعايش معهم .. و الثانى أن تعزل نفسك عنهم ..و فى هذه الحالة أنت ستكون الخاسر الأول..لأنك تفضل السلبية على العمل الإيجابى و التعاون..و بذلك لن يكون لك أى تمثيل على المستوى السياسى ليعبر عن رأى الأخوة الأقباط !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 الأخ شاكوش حوالي 70% من الموضوعات التى تناقش على صفحات المنتدى تم إقحام الدين فيها حتى يبرهن العضو على صحة رأيه, فإذا إتخذ الحزب الدين الإسلامي كمرجع فهذا يعني أن الحزب سيفشل فى تحقيق أهدافه تجاه الوطن. ثانيا كيف تطلب من المسيحي المصري التعامل بإيجابية وهو يتعامل بحذر لتجنب المشاكل الدينية مع الأغلبية المسلمة. أنا متأكد لو تم تكوين حزب أعلبية مسيحي فستكون له تأثير إيجابي على المجتمع عن حزب يربط الدين بالسياسة. أنا كمواطن مصري أرفض مايسمى حزب ديني وسط أو معتدل حيث أن هناك ما يسمى حزب ديني , حزب علماني أو حزب ليبرالي علاوة على أحزاب اليسار. لقد قال الأزهر كلمته الأخيرة حول الربا ولاداعي لتكوين حزب لمناقشها لأن الإقتصاد المصري هو المشكلة الأساسية للتغلب على البطالة والمشاكل الحيوية. الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جـورج بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 الأخ جورج ووايت هارت...مصر بها أغلبية مسلمة لها مرجعيتها الدينيةو التعامل يجب أن يكون على هذا الواقع الفعلى..و لا يوجد سوى موقفين :الأول هو التعامل بإيجابية و الإنخراط معهم فى العمل السياسى و الفكرى و الثقافى و التعايش معهم .. و الثانى أن تعزل نفسك عنهم ..و فى هذه الحالة أنت ستكون الخاسر الأول..لأنك تفضل السلبية على العمل الإيجابى و التعاون..و بذلك لن يكون لك أى تمثيل على المستوى السياسى ليعبر عن رأى الأخوة الأقباط !! الأخ شاكوش اشكرك على تجاوبك و على الرد مبدئيا انا قلت اننى اتمنى مشاركتكم فى جهودكم من اجل وطن افضل لنا جميعا و لكن مازال يستوقفنى وجود النزعه الدينيه فى برنامج الحزب و التى ستتعارض بكل تأكيد مع تصورى لمستقبل أفضل لمصر فعلى سبيل المثال اذا ناقشنا موضوع اقتصادى كالبنوك مثلا و استقر رأى الأخصائين على التعامل مع البنوك العاديه او ما تسمى بالربويه ثم خالفتنا اللجنه الدينيه و رأيها هو الفيصل فمعنى ذلك اننا سنضرب بارائنا و اراء رجال المال و الاعمال عرض الحائط لان اللجنه الدينيه ترفض التعامل مع هذه البنوك و هكذا فى الثقافه و الفنون و السينما و المسرح و خلافه و هل يستطيع اى واحد منا مخالفة تعاليم الدين و لكنى مع هذا اشجعكم و اتمنى لكم التوفيق و سأستمر معكم بالكتابه كلما ظهرت لنا قضيه او رأى لنتشارك فيه جميعا تحياتى لشخصك الكريم و للأخ تصحيح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 19 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يوليو 2003 تصحيح كتب القراءة المتسرعة ستؤدي بنا الي كثير من اللبس نحاول تأسيس حزب يختلف من أجل وطن أفضل نحاول تأسيس حزب يحتوي علي مؤسسات ( مراكز أبحاث تابعة للجان المختلفة ) مراكز الابحاث تلك .. تضم في عضويتها متخصصين متطوعين من أعضاء الحزب .. في مجال عمل اللجنة و عملهم هو المساعدة في اتخاذ القرار و اذا كان الدين ( اسلام أو مسيحية ) هو المكون الرئيسي في ثقافتنا كمصريين منذ ما قبل الرسالات فكيف نتجاهله؟ نحن نناقش و نتحاور للوصول الي الافضل .. نية المناورة غير متوفرة منذ البداية ( احنا لسه في الهوا ) عزيزي تصحيح ... لا يمكن انكار ان الدين يشكل جزء اساسي من حياتنا في مصر و لا يمكن ان نتجاهله بأي حال من الأحوال .. و لكن نحن نتكلم عن حزب سياسي ... و لسنا بصدد جريدة او منتدي او حتي مركز ابحاث او ما الي ذلك .. حزب يعني ان الهدف هو الوصول للحكم من خلال برنامج لتطبيقة و لو بدأ الحزب بأن المرجعية بتعود لشيوخ الازهر ودار الافتاء في حالة الاختلاف فمن الأولي ان ينادي الحزب بهم في الحكم .. و ننادي بولاية الفقية كما في ايران ... عزيزي تصحيح انا مؤمن تماما بحسن النوايا و ايماننا جميعا بمستقبل افضل لمصر ... لكن كما قلت قبل ذلك في حوارنا علي البالتاك .. انا ارفض فكرة الحزب الديني في مصر و في غير مصر ... ثانيا كما قلت ان تقسيم الحزب لمسلمين و لغير مسلمين يبدو لي شديد الخطورة .. عموما ساحاول انشاء الله المشاركة في حوارات قادمة علي البال تاك شاكوش كتب لا يوجد أى شبه على الإطلاق بين مصر و لبنان ..و ما حدث فى لبنان لن يحدث فى مصر عزيزي شاكوش .. اتمني لو كان عندي نفس الثقة المطلقة .. نعم مصر تختلف عن لبنان و لكن دعنا لا نقع في اخطاء كثيرة قد تؤدي بنا للانزلاق في نفس الاتجاه مهمة اللجنة الدينية هى مراعاة أن ما يخرج من برامج أو قوانين هى أن لا تتعارض مع الشريعة..على سبيل المثال مشروع مالى به ربا أو تطبيق قانون قد يكون مخالفا للشرع.. يجب أن يكون أمامنا مقاييس واضحة نحاول الإلتزام بها.. .. عزيزي شاكوش .. من الافضل اذا ان ننادي بشيوخ الازهر و انا احترم منهم الكثير بشده كمشرعين وحكاما .. فهم ادري بالشريعة .. ما هى مقاييس و معايير الأمر بالمعروف .. و الفحشاء و المنكر !! بالنسبة للتوعية الجنسية و الجهاز التناسلى للذكر و الأنثى..فكان يوجد فى كتب الأحياء فى الإعدادية فى مصر فى السبعينات..و على ما أعتقد مازال يدرس . عزيزي شاكوش مع احترامي الكامل لوجهة نظرك الاخلاقية .. و لكن هناك اختلاف كبير بين وجهة نظر اخلاقية و دينية و الحكم و فن الحكم .. من الممكن جدا الدعوة للمعروف و النهي عن المنكر من خلال جمعية و جامع او صحيفة او حتي قناة تليفزيون و لكن لماذا حزب سياسي .. حزب سياسي يعني الحكم و المحاولة للوصول له هذا رأيي الشخصي الأخ جورج ووايت هارت...مصر بها أغلبية مسلمة لها مرجعيتها الدينيةو التعامل يجب أن يكون على هذا الواقع الفعلى..و لا يوجد سوى موقفين : الأول هو التعامل بإيجابية و الإنخراط معهم فى العمل السياسى و الفكرى و الثقافى و التعايش معهم .. و الثانى أن تعزل نفسك عنهم ..و فى هذه الحالة أنت ستكون الخاسر الأول..لأنك تفضل السلبية على العمل الإيجابى و التعاون..و بذلك لن يكون لك أى تمثيل على المستوى السياسى ليعبر عن رأى الأخوة الأقباط !! انا لن ارد علي لسان الزملاء فهم قادرون علي ذلك و لكن لي تعليق واحد يا عزيزي شاكوش ... انا لا افضل استخدام تعبيرات الاغلبية و الاقلية فنحن كلنا مصريين و نتمتع بحقوق وواجبات واحدة و ليس من المفروض ان يتم تكريس فصل و اختلاف علي مستوي الممارسة السياسية .. الاختلاف في الجامع و الكنيسة .. شئ طبيعي و مفهوم و لكن خارج ذلك امام الدولة و امام القانون و في العمل السياسي .. لا يجوز ذلك علي الاطلاق الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تصحيح بتاريخ: 20 يوليو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2003 تصحيح كتب القراءة المتسرعة ستؤدي بنا الي كثير من اللبس نحاول تأسيس حزب يختلف من أجل وطن أفضل نحاول تأسيس حزب يحتوي علي مؤسسات ( مراكز أبحاث تابعة للجان المختلفة ) مراكز الأبحاث تلك .. تضم في عضويتها متخصصين متطوعين من أعضاء الحزب .. كل في مجال عمل اللجنة و عملهم هو المساعدة في اتخاذ القرار و اذا كان الدين ( اسلام أو مسيحية ) هو المكون الرئيسي في ثقافتنا كمصريين منذ ما قبل الرسالات فكيف نتجاهله؟ نحن نناقش و نتحاور للوصول الي الافضل .. نية المناورة غير متوفرة منذ البداية ( احنا لسه في الهوا ) عزيزي تصحيح ... لا يمكن انكار ان الدين يشكل جزء اساسي من حياتنا في مصر و لا يمكن ان نتجاهله بأي حال من الأحوال .. و لكن نحن نتكلم عن حزب سياسي ... و لسنا بصدد جريدة او منتدي او حتي مركز ابحاث او ما الي ذلك .. حزب يعني ان الهدف هو الوصول للحكم من خلال برنامج لتطبيقة و لو بدأ الحزب بأن المرجعية بتعود لشيوخ الازهر ودار الافتاء في حالة الاختلاف فمن الأولي ان ينادي الحزب بهم في الحكم .. كما في ايران ... عزيزي تصحيح انا مؤمن تماما بحسن النوايا و ايماننا جميعا بمستقبل افضل لمصر ... لكن كما قلت قبل ذلك في حوارنا علي البالتاك .. انا ارفض فكرة الحزب الديني في مصر و في غير مصر ... ثانيا كما قلت ان تقسيم الحزب لمسلمين و لغير مسلمين يبدو لي شديد الخطورة .. عموما ساحاول انشاء الله المشاركة في حوارات قادمة علي البال تاك هذا الرد موجود بمنتدى مصريات و قد يجيب علي بعض التساؤلات أخي العزيز الطفشان السؤال الذي طرحته غاية في الأهمية .. و حتى يمكن الإجابة علينا أولا فهم حدود عمل تلك اللجنة .. ثم توضيح و فهم أسلوب عمل أعضاء المنتسبين لها .. و أخيرا الحدود و المعايير التي تتحكم في إنتاج القرار ( توصيف وظيفة عمل اللجنة ) و السؤال نفسه (هل مثل هذه اللجنة التي تعبر عن رأي الدين لها حق الفيتو؟ ) يستدعي سؤال آخر ( هل هو حزب ديني يهتم بمنهج واحد و يتعصب له .......... أم هو حزب سياسي يطمح للوصول إلي السلطة و من ثم إصلاح حال الوطن و المواطنين مع مراعاة عدم تجاوز حدود الشريعة الإسلامية ) و هنا يجب وضع خطوط حمراء الطفشان كتب:و هل اعضاء هذه اللجنة منتخبون، ام معينون، فيكونوا اداة لمن عينهم؟ و هل هم فيها مدى الحياة؟ (قارنوا بين لجنة كهذه، و مجلس الفقهاء في ايران برئاسة خامنئي) و هذا موضوع يستحق مناقشته على حدة اللبنة الأولي و حجر أساس و ركن الزاوية في بناء هذا الحزب هو الحرية و الديموقراطية التامة و جميع المناصب و القيادات يتم اختيارها بالانتخاب الحر المباشر و وفق قواعد و ضوابط ( مثل التخصص و الخبرة ) يتم تحديدها من قبل الأعضاء المؤسسين و بها آلية تغيير فاعلة و المقارنة أو التشبه بأي نظام غير مولود علي أرض مصرية سيقودنا إلي ما لا نريد ( نريد حزب يختلف من أجل وطن أفضل ) و المناخ الثقافي و المورث بالقطع يختلف عنه بمصر كما أنا المقبول بايران مثل امامة الفقية غير مستساغ بمصر و علينا أن نعي منذ البداية أن العمل السياسي هو إدارة دولة و أن الإدارة الناجحة تستخدم ما لديها من أدوات بتناغم .. و عدم الاتزان و الميل نحو جانب دون الأخر يودي إلي جنوح السفينة .. و القراءة الصحيحة للسيرة النبوية و سيرة الخلفاء الراشدين في امور الحكم خير راشد لمن يريد. و شكرا http://www.masreyat.org/r2/html/modules.ph...t=2469&start=15 صديقي العزيز أبو حلاوة أول جملة في علم الإدارة أنت تتعامل مع إنسان .. يجب أن تعرف ما هي مكونات الإنسان و شكرا فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KWA بتاريخ: 20 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2003 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوه الأفاضل ....نقطه المناقشه حول اللجنه الدينيه سبق توضيحها الي حد ما في رساله سابقه للأخ تصحيح و يجوز لغير المسلمين تمثيل الديانات المختلفة بعناصر مؤهلة تشكل مجموعة بداخل اللجنة للتوفيق بين أعضاء الحزب المنتمين للطوائف المختلفة و التعبير عن رأيهم و المشورة عندما يلزم. النقطه الأساسيه و عايزا توضيح شويه و تناقشتها مع الأخوه علي البال توك....هي نقطه المصريين المزدوجي الجنسيه و علي ما اعرف يشكلون الي حدما نسبه من اعضاء المنتدي ..... اولا حقوق العضوية و الممارسة الحزبية 1. من حق أي شخص يحمل الجنسية المصرية الانضمام و الحصول علي عضوية الحزب و دون الحاجة إلي أي نوع من التزكية أو الشروط . تم التعديل و اضافة - التحفظ علي صياغة المادة رقم ( 1 ) و محاولة إعادة الصياغة بما يتوافق مع القانون المصري و رغبة الإخوة المصريين من حاملي جنسيات أخري الانضمام إلي الحزب حتى لو تحت مسمي منتسب أو مراقب ( أعادة الصياغة بحاجة إلي محامي أو دارس للقانون ) في الواقع اي تعديل للصياغه القانونيه لم يشكل اي تغير ....لأن الأهم هو قانون البلد التي نحمل جنسيتها .....علي سبيل المثال ...القانون الأمريكي يمنع ازدواج الجنسيه لمن يحمل الجنسيه الأمريكيه .....حتي لوكانت جنسيه البلد الأم...و الله اعلم بالنسبه للبلاد الأوربيه......فما رأي الأخوه الأعضاء في هذه النقطه...... هناك نقطه اخري احب ان اقترحها .... كما اتفق المجتمعون أن يكون اللقاء القادم الساعة 11 مساءا بتوقيت القاهرة يوم الخميس في الواقع تجربه الأجتماع علي البال توك اسبوعيا و التي تمت خلال الأسابيع القليله لمناقشه موضوع الحزب لم يتواجد العدد الكافي من الأعضاء و لم يتجاوز العدد 5 او 6 في كل مره و ذلك ربما للعمل او اختلاف التوقيت او لأسباب شخصيه و لعلي اقترح ان نزكز طرح افكارنا و مناقشتنا بين الأعضاء من حلال هذا الموضوع في المنتدي لأعطاء اكبر فرصه لأكبر عدد للأطلاع و المشاركه حي يزداد عدد المشاركين و في نفس الوقت نجعل المقابله علي البال توك في نفس الميعاد و لكن للتعارف و التقارب و العمل علي فهم بعضنا البعض اكثر ما سوف يعود بالفائده علينا عند مناقشه موضوع الحزب بصوره اكثر تفصيلا و الله اعلم...فما رأي الأخوه Egypt is my home , USA is my life. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يوليو 2003 للتوضيح سؤالي على المنتدى الاخر كان يقصد به اللجنة الدينية في أي حكومة في بلد اسلامي هل رأيهم إلزامي او استشاري؟ متى ينتهي دورهم كخبراء و يصبحون هم الحكام فعلا؟ و هذا موضوع مستقل يجب مناقشته على حدة كي لا نزحم الحوار هنا نقطة عامة: الحزب المقترح له أسس و ليس كل عضو في المنتدى عضو في الحزب و من لا يوافق على الأسس فيمكن ان : - لا ينضم للحزب او - يعمل على تغيير الأسس أرى اننا وقفنا عند نقطة واحدة و صنعنا منها عقبة كؤود و اعطيناها اكبر من حجمها لنستمر فيما بدأه الاخ تصحيح و شاكوش و تفعيل ما نريد الى ارض الواقع بدلا من كونه كلام و خناقات فقط أحيي الاخوة الايجابيين الذين اخذوا هذه الخطوة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تصحيح بتاريخ: 21 يوليو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2003 في الواقع اي تعديل للصياغه القانونيه لم يشكل اي تغير ....لأن الأهم هو قانون البلد التي نحمل جنسيتها .....علي سبيل المثال ...القانون الأمريكي يمنع ازدواج الجنسيه لمن يحمل الجنسيه الأمريكيه و العمل ايه ... و مع مين .. ماما أمريكا .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يستمر اجتماع البالتوك ما بين ثلاث و أربع ساعات .. اذا تم نقل محضر الاجتماع علي صفحات .. احسب كم ورقة نريد و توضيح الفكرة و الموافقة عليها يتم في نفس الاجتماع لسهولة التواصل. اخي الطفشان للتوضيح سؤالي على المنتدى الاخر كان يقصد به اللجنة الدينية في أي حكومة في بلد اسلامي هل رأيهم إلزامي او استشاري؟ متى ينتهي دورهم كخبراء و يصبحون هم الحكام فعلا؟ و هذا موضوع مستقل يجب مناقشته على حدة كي لا نزحم الحوار هنا نقطة عامة: الحزب المقترح له أسس و ليس كل عضو في المنتدى عضو في الحزب و من لا يوافق على الأسس فيمكن ان : - لا ينضم للحزب او - يعمل على تغيير الأسس أرى اننا وقفنا عند نقطة واحدة و صنعنا منها عقبة كؤود و اعطيناها اكبر من حجمها لنستمر فيما بدأه الاخ تصحيح و شاكوش و تفعيل ما نريد الى ارض الواقع بدلا من كونه كلام و خناقات فقط أحيي الاخوة الايجابيين الذين اخذوا هذه الخطوة لماذا موضوع إنشاء حزب من أجل وطن أفضل ببساطة أن نتحاور و نتعلم كيف تدار الدولة .. في العقود الخمسة الأخيرة تحول مفهوم الحكم عند معظم الدول المتقدمة من حكم النخبة بقهر الشعوب الي مفهوم إدارة مصالح المواطنين و بموافقتهم نتعلم من خلال مناقشة الموضوع ( سواء من خلال المنتديات بالكتابة أو من خلال لقاء البالتوك بالحديث المباشر ) كيف يكون الحوار الناضج من أجل التخطيط و العمل من أجل هدف واضح لا يختلف عليه مصري ( من أجل وطن أفضل ) أما الدخول في مناظرات بعيدة عن الموضوع ( كيفية العمل الايجابي و الفاعل و الخروج من الصمت و عدم الاكتفاء بالشكوي ) فهي دوامة .. لن تبني عشة فراخ فضلا عن إهدار الجهد و الوقت في أمور قتلت بحثا .. فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 21 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2003 لنستمر فيما بدأه الاخ تصحيح و شاكوش و تفعيل ما نريد الى ارض الواقع بدلا من كونه كلام و خناقات فقط فعلا ... يا ريت نستغل نقط الإتفاق اللي بينا و منها نعمل حاجة كويسة تعمل فرق ... و صدقوني لما نيجي ننفذ كل نقط الإختلاف هتزول ... رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 21 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2003 القانون الأمريكي يمنع ازدواج الجنسيه لمن يحمل الجنسيه الأمريكيه تعليق بسيط: هذا الكلام على حد علمي غير صحيح امريكا لا يعنيها تعدد الجنسية المهم ان لا ياتي الشخص بفعل يلغي الجنسية مثل العمل في جيش دولة اخرى، او التنازل عن الجنسية الامريكية الخلاصة ان التجنس بجنسية اخرى لا يلغي تلقائيا الجنسية الامريكية سواء بعدها او قبلها فعلا ... يا ريت نستغل نقط الإتفاق اللي بينا و منها نعمل حاجة كويسة تعمل فرق ... و صدقوني لما نيجي ننفذ كل نقط الإختلاف هتزول ... هو دة الكلام مش كل حاجة نعمل حواجز و عقبات و نغرق في مجادلات لا نهائية حتى لو قررنا ان هناك نقطة خلاف Let us move on تحية لشاكوش و تصحيح و باقي الاخوة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تصحيح بتاريخ: 21 يوليو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يوليو 2003 فعلا ... يا ريت نستغل نقط الإتفاق اللي بينا و منها نعمل حاجة كويسة تعمل فرق ... و صدقوني لما نيجي ننفذ كل نقط الإختلاف هتزول ... هو دة الكلام مش كل حاجة نعمل حواجز و عقبات و نغرق في مجادلات لا نهائية حتى لو قررنا ان هناك نقطة خلاف Let us move on تحية لشاكوش و تصحيح و باقي الاخوة عزيزي الفاضل حكيم المنتدي الطفشان قمة النضج أن نوظف الخلاف من أجل الصالح العام أما التعصب و الغرق في دوامة العناد ......... الوصف معروف .. ما فيش داعي. ثم ما اسهل النقد .. و ما اصعب الابداع ما اسهل الهدم ... و ما أصعب البناء عند قراءة القران الكريم من الصعب أن تجد كلمة الايمان بدون أن يتبعها كلمة العمل الصالح .. فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جـورج بتاريخ: 22 يوليو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يوليو 2003 2. جميع الأعضاء متساوون تماما في الحقوق و الواجبات و لا توجد تفرقة بين عضو و عضو بسبب اللون أو الدين أو الطائفة أو الجنس وهذه اجابه شافيه على المساواه و عدم التفرقه على اساس الجنس او اللون او الديــــن حيزوم النصاري ليس لهم أدني حق في المشورة لهم الجزية فقط المشورة لا تضم سفهاء قومنا ,وسفهاء قومنا أفضل من عقلاء قومهم... بـــدون تعليـــق رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان