اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دردشة. المسنون


الأفوكاتو

Recommended Posts

دردشة و طرائف.

المُســـــــــــــــــــــــــــنون:

يتمتع كبار السن فى الدول المتحضرة بمزايا عديدة, و تنص قوانين هذ الدول على أن الدولة يجب أن تُكرم مسنيها, تقديرا لما قاموا به أثناء حياتهم الطويلة, و إعترافا بقيمة الشخص كآدمى ستحق التكريم فى خلال السنوات الأخيرة من عمره.

فإذا ألقينا نظرة على الكلمات المكتوبة على ظهر البطاقة التى يحملها كبير السن, نجد هذه الكلمات, أو مثلها, موجهة من الدولة, الى من يعنيهم الأمر:

"حامل هذه البطاقة هو شخص له قيمته فى المجتمع , برجاء معاملته بكل إحترام, و تقديم أقصى مساعدة".

التوقيع: ( حسب الدولة التى تصدر البطاقة, فأحيانا إمضاء الوزير المختص, و أحيانا إمضاء رئيس الوزراء, و أحيانا توقيع رئيس الجمهورية)

و قبل أن أشرح تفاصيل تقدير هذه المجتمعات لكبار سنها, أرجوا أن لا يعتبر الأخ " سي السيد" هذه الدردشة إستمرارا" لتعقيد المصريين", بل هى محاول لتفتيح الأعين لما يمكن أن تقوم به الحكومات لكى ترسم إبتسامة على وجوه من إقتربت أعمارهم من النهاية.

كما أرجوا أن أوضح للأخ " لانسلوت" أن غياب هذه النظرة من رؤية بعض الحكومات لا ترجع لقلة الإمكانيات أو الموارد:

فالحمد لله تزداد قططنا السمان سمنة, و يتمنع أهل الصفوة بالثراء و الترف, و المزايا و المرتبات الخرافية, و الحوافز و المكافآت التشجيعية.

ولكن عندما يكون الأمر خاص بتكريم كبار السن, نرى يد البخل تتدخل لتحرم المسن من حقه فى التمتع بحياة كريمة و لو لفترة قصيرة.

و يجب أيضا أن أوضح أن هذا المقال لا يتناول فقط كبار السن المحتاجين الى معونة, بل أقصد جميع كبار السن.

فهناك مزايا يتمتع بها كبير السن الذى يحصل على معاش الشيخوخة الذى يُمنح لكل شخص تجاوز سن معين, بمعرفة الحكومة ( وزارات الشئون الإجنماعية, أو ما يعادلها ).

و لكن هناك معاشات أخرى لا تدفعها الحكومة, بل تصرفها النقابات المهنية, و قد تُصرف أيضا لموظفى الحكومة و القطاعات الخاصة, و لكن ذلك يختلف عن معش السن المشار اليه عاليه, حيث أن المعاش الفئوى ( أو المهنى) هو معاش ناتح حصيلة إستقطاع مبالغ من مرتبات الأفراد طوال فترة عملهم قبل التقاعد.

و سوف ألخص هذه النقطة قبل الدخول فى المزايا بوجه عام:

إذا كان الشخص المتقاعد قد إنضم إلى أى من صناديق المعاشات, يستحق معاشا بعد تقاعد يدفعه صندوق المعاشات, و ليست الحكومة.

يختلف هذا عن المعاش الحكومى الذى يتم صرفه لمن لا يتمتع بالمعاش المهنى السابق ذكره. و هذا المعاش تصحبه مزايا كثيرة تزيد عن المزايا التى يحصل عليها المسن الذى يحصل على معاش مهنى( صندوق المعاشات).

إذن, فكبير السن الذى يحصل على معاش السن الحكومى, يجب أن يثبت أنه لا يحصل على دخول أحرى, و حتى إذا كان يحصل على دخول أخرى, فمن حقه الحصول على الفرق بين ما يحصل عليه, و بين ما يستحقه من الحكومة.

و المزايا الممنوحة لمعاش محدودى الخل ( المعاش الحكومى) تتضمن إعفاء من الضرائب, و الإعفاء من مصاريف التأمين الإجبارى, و العلاج المجانى فى العيادات و الستشفيات, بما فيها العمليات الجراحية الباهظة التكاليف, و كذلك الدواء المجانى, مهما غلا ثمنه.

و هناك أيضا تخفيض كبير فى فاتورة التليفون, و العوائد العقارية, و الكهرباء, و الغاز, و المواصلات, بل أن لهم الحق مرة فى السنة الى الذهاب و العودة الى أى مكان فى الدولة, على جميع وسائل المواصلات.

كذلك يتمتع صاحب معاش محدودى الدخل ( الحكومى) بتخفيضات فى المحلات التجارية, و المطاعم, بل أن هناك وجبات بأسعار رمزية يمكن للمسن الحصول عليها من أى مطعم.

بعض هذه المزايا يتمتع بها أيضا كبار السن الذين يتلقون معاشا مهنيا, متى وصلوا الى سن معين, هى الآتى:

تخفيض فى فاتورة التليفون

تخفيض فى ثمن الأدوية( يدفع مبلغا ثابتا على كل روشتة, مهما كانت قيمة الدواء فى الأجزخانة)

تخفيض 50% فى المواصلات العامة.

تخفيض على السلع فى بعض المحلات

مزايا تناول الطعام بأسعار مخفضة فى عديد من أماكن الأكل

تخفيض تمنحه شركات الطيران الدولية للسفر خارج البلاد

تخفيض على تذاكر المسارح و دخول و عضوية النوادى الرياضية و الإجتماعية

تخفيض على رسوم تجديد رخصة السيارة, و رخصة القيادة.

و ربما قد فاتنى ذكر بعض المزايا, و لكنى أعتقد أن فى ما ذكرت خير دليل على جدية الحكومات فى الإعتراف بآدمية المواطن, و تكريمه, ووضع إبتسامة على شفتيه قبل أن يودع الحياة,

و الى اللقاء فى دردشة أخرى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا الأفوكاتو كتب

و قبل أن أشرح تفاصيل تقدير هذه المجتمعات لكبار سنها, أرجوا أن لا يعتبر الأخ  " سي السيد" هذه الدردشة إستمرارا" لتعقيد المصريين", بل هى محاول لتفتيح الأعين لما يمكن أن تقوم به الحكومات لكى ترسم إبتسامة على وجوه من إقتربت أعمارهم من النهاية.

أولاً أنا بأدعي الأول لحضرتك بدوم الصحة وطول العمر .. وماتتصورش أنا شخصياً كنت متضايق أد أيه عندما توقف حضرتك فترة عن الكتابة فى المنتدى.

- يا أستاذنا هي فعلاً أستمراراً لمسلسل التعقيد ، بس انا خلاص اخدت مناعة ومابقتش أحس .

وكل ما أستعجب له ، أن هؤلاء الآدميين الذين يسمون انفسهم أولي الأمر أو الحكومة أو أياً ماكانوا لماذا يعاملونا بهذه الطريقة ، فبعيداً عن أي أمتيازات مالية او مادية إذا كان يفكرون فى أرتفاع تكاليف الخدمات التى سوف تترتب على هذا ، ألا يتسطيعون أكل دماغ الناس حتى بالكلام الحلو يعني على سبيل المثال .. هذا الرجل المحال على المعاش ألا يستحق خطاب شكر يصل له على بيته فى أي مناسبة أجتماعيى أو دينينة تقديراً له على مجهوداته وأفناءه لعمره فى خدمة المجتمع ، ألا يستحق تجنب المرمطة والشحططة عندما يريد أن ينهي إجراءات معينة أو فى ان يستلم معاشة بطريقة كريمة .

شوف يا أستاذنا .. مش انا شاب صغير أهو وأستحمل البهدلة ، لكن فعلاً اكاد أبكي بالدموع عندما أذهب إلى البنك فى مصر أو إلى مكتب بريد وأرى منظر وحالة أرباب المعاشات وهم قادمون لإستلام حقوقهم وأرى بأم عيني طريقة المعاملة الغير آدمية لهم ولطعتهم تحت لهيب الشمس والحرارة فى شكل طوابير ممتدة لعدة مترات حتى يحصلوا على الكام ملطوش اللى بتحن عليهم الحكومة بهم.

ولكن أرجع وأقول كل هذا نتيجة سكوتنا عن المطالبة بأدنى حقوقنا الأدمية.

( أسف جداً على الإطالة ، لكن غصب عني والله أصلي متغاظ وهافرقع )

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى سي السيد,

لقد أسعدنى جدا قراءة ردك , فهو تعبير لما يدور فى فكر شباب يرغبون فى حياة كريمة, و يجدون أن البر بكبار السن قد تلاشى من قلوب وضمائر من بيدهم الأمر.

إن غلاطة قلب الموظف العمومى ليست سوى تعبيير عن نظام فاسد, لا يحكمه وازع أو ضمير.

نظام يحتقر المواطن, و يتعالى عليه, و لا يجد من يوقفه عند حده.

التاريخ يقول أن هذه الأنظمة سوف تقضى على أنفسها, قالضغط يولد الإنفجار,

و فى زمن يرى المواطن كيف يعيش نظيره فى دول أخرى حياة كريمة, فى الوقت الذى تعامله حكومته معاملة غير آدمية طبقا للمعايير الإنسانية, فإن هذا المواطن سوف يصيح يوما و يقول:

كفى هذا الهوان, فأنا إنسان, و أنت يا حاكم لست سوى خادمى.

سيأتى هذا اليوم.... صدقونى.... فالتاريخ لا يكذب.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الافاضل...الأفوكاتو..سى السيد.

الكارت الروز...كما يطلق عليه هنا.

يسمح للمسن او ارباب المعاشات..بامتيازات كثيرة كما شرح استاذنا الفاضل..

مفيش داعى للتوقيع اول كل شهر لاستلام المعاش..وهذا لانه يذهب دايركت

الى حسابك.

توجد نوادى خاصة....وايضا يعطوهم اعمال غير مرهقة حتى لايشعروا بفراغ.

الصراحة...مفيش وجه للمقارنة.

ومع ذلك؟؟؟

كل يوم تريقة فى التلفزيون والجرائد...ويقولوا..اهتموا اكثر بالمسنين

ايضا حكاية التمريض فى المنزل..والدولة تدفع.

اخونا الاستاذ افوكاتو نسى يقول...انه فى حالة الاصابة بمرض مزمن فان

الدولة تدفع مبلغ تعويضى...ـ..محترم..ـ

الله الغنى عنه...ربنا يحمينا جميعا.

وغيره وغيره وغيره.

اما فى مصر....ممنوع تكبر.؟؟؟

على كل المستويات.

سلامى.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 183
      ياسلام على الحرية وجمالها ,, نبدأ الكلام ونقول بسم الله الرحمن الرحيم ,, اتوقع التوبيك ده حيسجل ريكورد في عدد المشاركات والمشاهدات ,, تحت رعاية الساحر المتالق المبدع الفلته النابغة الخنقه :happy: خنيق خنيق يعني :happy: نازل اجيب سندوتشات سوخنه عشان السسهرة صباحي والله اعلم ماحدش يحدف طوب عشان الحكم قاعد ومستحلف تشاو يا بشر ,,
    • 8
      دردشة: أسباب تدهور مستوى مهنة المحاماة فى مصر. . ليس المقصود من هذا المقال النيل من سمعة المحامى المصرى, فهو مواطن يعانى و يقاسى ما يعانيه بقية الشعب. و يعمل فى ظل ظروف مجحفة, و مناخ أصبحت فيه كلمة القانون لا معنى لها. بصفة عامة, نلاحظ تدهور فى الثقافة المهنية, فما يُقال عن مستوى مهنة المحاماة يمكن أيضا أن يعكس ما تعانيه مهن أخرى, مثل الطب, و الهندسة. و ليس من السهل وضع أصبع على سبب واحد, أو عدة أسباب منفردة, بل إن المشكلة سببها ليس فقط تعدد, بل تشابك هذه الأسباب. دعونا أولا ندرس المكونا
    • 3
      أعيد نشر هذا الموضوع لكى أتيح الفرصة لأخواتى و أخوتى الأعضاء الجدد, متابعة ما كنا نكتبه منذ سنوات فى موضوعات إنسانية, و مازلنا ننادى به. المُســـــــــــــــــــــــــــنون: يتمتع كبار السن فى الدول المتحضرة بمزايا عديدة, و تنص قوانين هذ الدول على أن الدولة يجب أن تُكرم مسنيها, تقديرا لما قاموا به أثناء حياتهم الطويلة, و إعترافا بقيمة الشخص كآدمى ستحق التكريم فى خلال السنوات الأخيرة من عمره. فإذا ألقينا نظرة على الكلمات المكتوبة على ظهر البطاقة التى يحملها كبير السن, نجد هذه الكلمات, أو مث
    • 6
      دردشة : طرائف الألقاب. فكرت كثيرا فى كيف تؤثر الألقاب على سير حياة الإنسان المصرى. فيستعمل لقب أستاذ كل من هب و دب, فالحاصل على الإبتدائية, يُلقب باستاذ فى المصلحة الحكومية التى يعمل به, و فى الدول الغربية, يُطلق لقب دكتور على من حصل على درجة الدكتوراة فى الفلسفة, و لكن إذا استمر هذا الشخص فى العمل الجامعى , و شغل مقعد الأستاذية, فإنه يشار اليه بلقب " بروفوسير, بدون داعى لذكر لقب " دكتور" و فى مصر, لأن لقب " أستاذ" يُمنح لكل من هب و دب, فإن حاصلى الدكتوراة يستعملون لقب " دكتور" أما أساتذة ا
    • 1
      انا راجل بحب المطبخ واكتشفت اسرار كتير للطبخ بس برضه نفسي اعرف وصفات تانية من رجالة وستات و اسمع تجاربكم 1 ) طريقة تتبيل السمك 1) بعد شراء السمك وغسله جيدا و تنظيفه يتم عصر 2 ليمونة كبيرة على كل كيلو وغسلوه جيدا بالليمون 2) دهان السمك من الداخل و الخارج بالكمون و الكاري و الجنزبيل ( الجنزبيل شوية صغيرة يعني ربع معلقة صغيرة اما الكاري كتر و متخفش ) 3 ) وضع الثوم ( القليل منه مش كتير قوي ) مع الملح مع فلفل اخضر مع شوية كاري مع لمونة مع شوية صغيرة مية فى الخلاط لعمل عصير ودهان السمك من الداخل و
×
×
  • أضف...