اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل صحيح البخاري كله صحيح بالفعل


eslam elmasre

Recommended Posts

طيب دلوقتى انا عندى سؤال

احنا الاتنين اشتركنا مع احمد فى الكلام

يبقى من المنطقى ان فيه نقطه تجمعنا

السؤال بيقول ينفع ندور ع النقاط دى و نقف عليها ومن خلالها يبقى لقينا ارضية واحدة للنقاش

لأن المفروض اننا كلنا بنحاول ندافع عن الصح كشىء مطلق بس من وجهات نظرنا

ولا رأى الفاضل احمد سيف ايه فى الموضوع ده

أعتقد يا إخوان أن ما يجمعنا ويجمع معظم أعضاء المنتدى الكرام هو البحث عن الحقيقة والرغبة في نصرة ديننا ... كل حسب وجهة نظره

البعض يعتقد أن مناقشة المواضيع الدينية قد تؤدي الى زعزعة الإيمان وفتح المجال للتشكيك في العقيدة

والبعض الآخر يرى أن ذلك يزيد من اقتناع الناس بدينهم وثقتهم بأن ما يتبعونه ويعملونه هو فعلا ما يريده الله تعالى منهم

أنا شخصيا أعتقد أنه ما دام الدافع لكلا الفريقين هو واحد فمن الممكن الوصول الى منطقة اتفاق مشتركة

وفي هذا الموضوع بالذات يمكن أن نتحدث عن أكثر من نقطة تم الاتفاق عليها بين الفاضل كليك والباشمهندس ياسر

1- كتاب البخاري ليس بمقدس ولكن هناك اتفاق بين معظم علماء المسلمين على قيمته الكبيرة ككتاب جامع لأحاديث الرسول الكريم التي صنفها البخاري على أنها صحيحة.

2- ليس من حق مسلم أن يخرج أحدا من الملة ما دام يعتقد بأركان الإيمان (التي ليس من ضمنها الاعتراف بالصحة المطلقة بكتاب البخاري)

3- (رغم أن الفاضل كليك لم يقلها صراحة، ولكن هذا ما فهمته من تزكيتة لما قلته): رغم أن الحجر على آراء الناس ومنع الحديث في بعض الموضوعات ليس الأسلوب الأمثل لحل مشكلاتنا، فإنه ليس من الملائم إجراء مراجعة نقدية لصحيح البخاري على صفحات المنتديات وبإسلوب مستفز لمعظم المسلمين، إن لزم إجراء المراجعة فلها ظروف معينة تتم فيها على يد أشخاص لديهم النوايا الحسنة والمعرفة اللازمة لذلك.

4- اسلوب الحوار والاحترام المتبادل بين المتحاورين له دور كبير في نجاح الحوار ووصوله الى نتيجة مفيدة ... والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

عموما أنا أعتقد أن كل شخص في المنتدى له رأيه الخاص، وأن بعض الأعضاء قد يتفقون في مواضيع معينة ويختلفون في أخرى ... فنحن لسنا فريقين لكل منهما نفس الرؤى دائما بل قد توجد عدة آراء في الموضوع الواحد، ومن ليس معنا فهو ليس بالضرورة ضدنا.

أتمنى أن أكون قد وفقت في إجابة سؤالك يا باشمهندس ياسر ... وتقبل تحياتي

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 72
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ماذا أقول.. حمدلله على السلامة!

جيد أنك عدت لأن الموضوع فلت منّا تقريباً.. وأتفق معك في كون البخاري ليس معصوماً وكتابه ليس مقدساً ويؤخذ منه ويُرد عليه.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

فتاوي مهمه جدا

--------------------------------------------------------------------------------

£ فتوى شيخ الأزهرالشريف الأسبق الشيخ محمد الخضر حُسين رحمه الله :

" لا يُكَفّر مُنكِر حديث الآحاد ولو كان صحيحاَ.ومن كان إنكاره عن هوى فى النفس أوتعصب لرأيه فهو فاسق آثم . وأما الحديث المتواتر فإن جرى الخلاف فى تواتُره فلا يكون مُنكره خارجاً عن حوزة الدين ولا يُفسَّق – ولو ثبتت صحته ـ متى كان رد هذا أو جحود صحته لمسوغ شرعى" .

*- وهو شيخ الأزهر الشريف من 1951 ـ 1958م =1370 ـ 1377هـ ، ومن مواليد عام 1876م = 1294هـ ، وتوفي1958م = 1377هـ .

--------------------------------------------------------------------------------

£ فتوى الشيخ طاهربن صالح الجزائرى الدمشقى رحمه الله :

" الحديث المشهور لايكفــر مُنْكِرُه لأن إنكاره لا يؤدى إلى تكذيب النبى r لأنه لم يسمعه منه من غير واسطة ولم يروه عنه عدد لايتصور منهم الكذب خطأً أوعمداً " اهـ.

--------------------------------------------------------------------------------

£ فتوى العلامة عضد الدين الإيجى رحمه الله .

وقع إجماع من العلماء الذين يُعتد بهم ، فى أن مُنكر الآحاد ليس كافِراً . وقد أجمعت الأمة على أن إنكار الآحاد ليس كُفْراً " اهـ

وهو عبد الحمن بن احمد الايجى أحد أئمة الاشاعرة المشهورين فى القرن 8 ه : 14 م

ولد فى بلدة ايج فى اقصى بلاد فارس- ايران سنة 680 هجرية =1281 م " و توفى عام 756 هجرية = 1355 م

--------------------------------------------------------------------------------

£ فتوى شيخ الأزهر السابق الشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمه الله

حُكم جاحد خبر الآحاد : وإذا اعتبر خبرالآحاد دليلاً على مسألةٍ وقع الخلاف فيها فحُكم مُنكر حُجيته أنه لا يُكَفَّر " اهـ .

[مواليد 1917ـ توفي1996م = 1335ـ 1417هـ ] وشيخًا للأزهر الشريف من عام : [ 1982 = 1402. حتى الوفاة .]

نستخلص من تلك الفتاوي ان كافه كتب الروايات قابله للنقد والتقييم ولا يكفر منكرها ولا يخرج من مله الاسلام اذا لم يأخذ بها او يعمل بها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

شهاده الشيخ الالباني

أما أنه سبق لي أن ضعفت [بعض] أحاديث البخاري فهذا حقيقة ! يجب الاعتراف بها ! ولا يجوز إنكارها . ذلك لأسباب كثيرة جداً ..

أولها :

المسلمون كافة لا فرق بين عالم أو متعلم أو جاهل مسلم . . كلهم يجمعون على أنه لا عصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . . وعلى هذا ، من النتائج البديهية أيضا أن أي كتاب يخطر في بال المسلم أو يسمع باسمه قبل أن يقف على رسمه ، لا بد أن يرسخ في ذهنه أنه لا بد أن يكون فيه شئ من الخطأ ، لأن العقيدة السابقة أن العصمة من البشر لم يحظ بها أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

من هنا يروى عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أنه قال : أبى الله أن يتم إلا كتابه

تعليق

وهذا ما ابغاه مما اقول

لا يوجد كتاب صحيح علي وجه البسيطه الا كتاب الله القرأن الكريم وبشهاده احد اعلام العصر في علم الحديث الشيخ الالباني

ويزيد في القول

فوجدت نتيجة هذه الدراسة أن هناك بعض الأحاديث [لا تبلغ مرتبة] الحسن !!! فضلاً عن مرتبة الصحة في صحيح البخاري ، فضلا عن صحيح مسلم .

وتأكيد كلامي في هذا

فالإمام الدارقطني وغيره قد انتقدوا الصحيحين في عشرات الأحاديث

وانا من هنا اعيد واكرر ان اي حديث يتعارض مع كتاب الله فاضربو به عرض الحائط واي حديث يتفق مع كتاب الله فاهلا به علي الرحب والسعه

اشكركم والسلام علي من اتبع الهدي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هذه مقدمه للرد وانا في انتظار مداخلات اقوي من تلك

انتظر مداخلات تحتوي فكر اعلي مما رأيت حتي نستطيع ان نصل الي مانبغاه

سيدي الكريم ... لو أنك قلبت صفحات المنتدى لرأيت أن هذا الموضوع قد نوقش عشرات المرات، وأن آرائك - مع كامل احترامنا لشخصك الكريم - قد قالها قبلك كثير من أعضاء المنتدى، وأنه ما من موضوع أثار جدلا وخلافا وانقساما في المنتدى مثل هذا الموضوع

النتيجة النهائية لكل هذا كانت سلبية للغاية ... فقد زاد تعصب كلا الفريقين لرأيه وأصبحت الاتهامات بالكفر والجهل والتطرف والتخلف شائعة بين الأعضاء، وفي النهاية لم ينجح أي من الفريقين في دفع أي عضو في المنتدى لتغيير رأيه، وقنع الجميع في النهاية أن مناقشة هذا الموضوع لا جدوى من ورائها

ربما لذك فإنك ترى أن هناك مئات قد دخلوا الموضوع ولم يعلق عليه سوى قليل، وأن معظم أعضاء المنتدى الكبار لم يرغبوا في فتح هذا الجدل مرة أخرى (وأنا هنا لست متحدثا بإسم المنتدى ولا بإسمهم ولكني أقول ما لاحظته)

الموضوع هنا ليس في هل تجوز مناقشة صحة كتاب البخاري بل في جدوى القيام بذلك في منتديات عامة يدخلها أناس بخلفيات علمية وثقافية مختلفة وبنوايا وأهداف متباينة، وهل سيؤدي ذلك الى تشجيع الناس على القيام بذلك فعلا أم أن الأغلبية ستدخل لتستكمل "خناقتها" التي لم تكد تنتهي

ملاحظة أخيرة ... أسلوب حضرتك في المداخلى الأولى كان مستفزا للكثيرين عندما بدأت بالتشكيك في صحة بعض الأحاديث دون تمهيد مناسب للموضوع وتبيان للمنهج الذي تنوي اتباعه لدراسة كتاب البخاري

أنا أعتقد -صادقا - أن وجودك سيشكل إضافة للمنتدى، وأرى في مداخلاتك فكر ومنطق ومعرفة، أتمنى أن تستخدمها لإثراء المنتدى بمواضيع لا تثير الحساسيات والمشكلات دون طائل.

وتحياتي لك.

تم تعديل بواسطة ansaif

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ او الاخت (معذره لعدم تعرفي علي النوع )

ومعذره انا اجد صعوبه في الاقتباس

قلت

وأن آرائك - مع كامل احترامنا لشخصك الكريم - قد قالها قبلك كثير من أعضاء المنتدى،

وهل ادعيت انني اول من تكلم في هذا الموضوع

هناك العشرات بل قل الالاف الذين تكلمو من قبلي في هذا ولكن هل يعني ذلك اغلاق هذا الباب لكونه تكلم فيه الاف من قبلي

قلت

النتيجة النهائية لكل هذا كانت سلبية للغاية

واقول لك

ابدا واللهي ما كانت سلبيه ابدا

وبحمد الله وتوفيقه اعلم مقدما سيل الهجوم الذي سأواجه به من الغير اصحاب الثقافه السمعيه

الذين ينظرون الي الدين من خلال اجتهاد غيرهم ونسوا انهم مطالبين ان يجتهدو ايضا بقدر علمهم وان لا يملي عليهم من الجهات العليا امور دينهم وعليهم تدبر كتاب الله فهي الفرضه الغائبه عنا

ودائما ما اجد صدي طيب لما اطرحه من قضايا ساخنه مكتوب علي بابها ممنوع الاقتراب

قلت

وأن معظم أعضاء المنتدى الكبار لم يرغبوا في فتح هذا الجدل مرة أخرى

واقول لك

انا لا ارحب بالمداخلات التي تعتمد علي الكلام المرسل فالافضل للمتداخل ان يصمت من ان يتكلم كلام مرسل غير مدعوم بادله دامغه او حتي ادله قابله للنقاش

قلت

أسلوب حضرتك في المداخلى الأولى كان مستفزا للكثيرين عندما بدأت بالتشكيك في صحة بعض الأحاديث دون تمهيد مناسب للموضوع وتبيان للمنهج الذي تنوي اتباعه لدراسة كتاب البخاري

قد يكون ما فعلته خطأ مني ولكنه خطأ غير مقصود واشكرك علي توضيح تلك النقطه وعلي اسلوبك المهذب النظيف

وشكرا لك مره اخري علي تلك المداخله الرائعه

والسلام ختام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا

للاخ الذي شكك في انني مسلم اقول له

اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله

هل يكفيك هذا لكي تحكم عليا اذا كنت مسلم ام غير مسلم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أتعجب من هجومك على صحيح البخاري بالرغم من أنك لم تكتب كلمة التوحيد صحيحة

فلو بدأت بصغار العلم قبل كباره كان أفضل لنا ولك

أذكر الطبعة التي أعتمدت عليها لكل من صحيح البخاري وفتح الباري لأني لم أجدها في طبعتي مع رقم الصفحة

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الرد على شبهات الحديث الاول

أولا رواية الاسماعيلي وضحت رواية البخاري

ثانيا حدث شبيه هذا في العصر الحديث فقد انتشر في الاونة الاخيرة على الموبيلات

تسجيلا لقردين بأفعال مشينة وقد فهم أولو الابصار ماحدث دون أن يكون عندهم علم بلغة القرود

وكذلك لما رأى الصحابي ماحدث فهمه ونقله للصحابه ففهموه وصدقوه حتى وصل للبخاري ففهمه

وصدقه ونقله حتى وصل الينا فصدقناه وآمنا به دون أن نراه والسبب في ذلك أن الصحابي لم يك معه

كاميرا فيصور الفلم ويعرضه على النت اوعلى المواقع المتخصصة للافلام القصيرة

رضي الله عن الصحابة اجمعين وعنا معهم وعمن تبعهم باحسان الى يوم الدين

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بسيط جدا يا جماعه

صاحب الموضوع بيسأل بيقول: هل صحيح البخاري كله صحيح؟

يبقى الرد بحاجه من اتنين

يا آه و معاه الدليل العقلي العلمي المنطقي على ذلك

يا لأ و معاه نفس الأدلة

و من غير نرفزه و لا زعل و لا أي حاجه

بس خلاص

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بسيط جدا يا جماعه

صاحب الموضوع بيسأل بيقول: هل صحيح البخاري كله صحيح؟

يبقى الرد بحاجه من اتنين

يا آه و معاه الدليل العقلي العلمي المنطقي على ذلك

يا لأ و معاه نفس الأدلة

و من غير نرفزه و لا زعل و لا أي حاجه

بس خلاص

هو لما سأل جاوب من غير ماينتظر رد

وأنا قلت له يتوجه بسؤاله لدار الافتاء بالازهر وعلماء الازهر حيقوموا بالواجب معاه

ويدحضوا شبهاته لكن هو مصمم يفرض رأيه علينا

والدليل العقلي المنطقي موجود على النت بافعال القرود المشينة

أما النرفزة والزعل فلازم لأنه تعرض لأبي هريرة رضي الله عنه بالتجريح

وللي مالوش خير في الصحابة ملوش خير في نفسه

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ mzohariy

اشكرك علي ما لخصت فقد كان قولك الفصل

معك دليل علي ما تقول قدمه لنا ولا تتردد

اما الكلام المرسل فلا يساوي عندي مجهود الرد عليه فتجاهله افضل من الاهتمام به

الاخ مسافر

xxxxxxxxx

اي اجماع تتحدث عنه اجماع اهل السنه ام اجماع اهل الشيعه ام اجماع الاباضيه ام ام ام

xxxxxxxxx

وانا لم اجرح في الصحابه كما ادعيت لو تعقل ما كتبت

ولكن الذين جرحوا في الصحابه من نقلو لنا انهم تعلمو من الشيطان امور دينهم

وتقول اذهب لدار الافتاء واعرض عليهم الموضوع

وومن قال لك انني لم اعرض الموضوع علي فقهاء الازهر فقد عرضت عليهم الموضوع ولم اجد الا استهزاء واستعلاء وفروض ولم اجد من يحترم عقلي وفكري ووجدت مجموعه من الموظفين الذين لا يعقلون ولكن ينقلون بدون اعمال لعقولهم لانهم تركوا الاجتهاد للاولين واخذو الموروث مسلمات لا يمكن الاقتراب منه

وهذا اعطي فرصه ضخمه لاعداء الاسلام لكي يطعنوا في ديننا الحنيف

تم تعديل بواسطة Scorpion
شخصنة تثير مشاحنات لا تخدم الحوار

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بسيط جدا يا جماعه

صاحب الموضوع بيسأل بيقول: هل صحيح البخاري كله صحيح؟

يبقى الرد بحاجه من اتنين

يا آه و معاه الدليل العقلي العلمي المنطقي على ذلك

يا لأ و معاه نفس الأدلة

و من غير نرفزه و لا زعل و لا أي حاجه

بس خلاص

كل كتاب قابل للأخذ والرد إلا كتاب واحد وهو القرآن

والشيخ الغزالي أو الشيخ الألباني أو غيرهما وهم كثر لم يكفروا وكان لهم أدبهم وفهمهم وأدلتهم وعلمهم وبحسب البخاري أنه جمع من الأفواه وبعد ذلك هناك من نظر ورد من ناحية السند وهناك من نظر ورد من ناحية المتن والنص وكل من يتحدث ونيته طيبه كلامه عندي مقبول لأنه يصدق كل ما قاله النبي ويؤمن به ولكنه يرد ما يظن أن النبي لم يقله ولا يحكم عليه بكفر أو فسق طالما ليس هناك معلوم من الدين بالضرورة

والحديث الشريف يحتاج لفهم في بعض الأحيان ليس بالظاهر لأنه لو أخذ على الظاهر أحيانا لخالف القرآن أو لخالف أحاديث أخرى ولذلك الموضوع يلزمه الهدوء والحكمة حتى نفهم أو يفهم بعضنا بعضا ولا داعي للإساءة أو التعصب

والله الهادي والموفق لسواء السبيل

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اسمع يا مسافر

اعلمك انني ترسبت لدي خبره ضخمه بالتحاور مع البشر فقد تحاورت مع اشخاص بعدد شعر رأسك

واعلم مقدما وهذا ليس ضربا بالودع ولكن خبره اعلم ما هي ردودك وكم العقول التي مرت عليا تجعلني اكاد اعمل نسخ ولصق للردود المحفوظه عندي علي جهاز الكومبيوتر

الاخ الكريم يحسب انه وضعني في مأزق بتكراره طلبه

واقول لك

انت تخاف ان تقول رأيك في هذا الحديثان لانك تخاف الاتي

1- لو قمت سيادتك بالدفاع عنهما ثم يتضح لك فيما بعد انهما ليستا رواياتان تم ذكرهما في صحيح البخاري وبذلك فسينفضح امرك امام القراء

2- لو تأكد لك انهما تم ذكرهما في صحيح البخاري ستقوم بالدفاع عنهما بكل ما اوتيت بصرف النظر عن كونهما يتفقان مع صحيح الدين او لا يتفقان فقط لانهما تم ذكرهما في صحيح البخاري وبذلك انت لم تختلف عن غيرك

وانا اطالبك اذا اردت اكمال الحوار بيننا ان ترد عن المكتوب بصرف النظر عن كونهما تم ذكرهما في صحيح البخاري او غيره من كتب الروايات

وان تقول لنا رأيك الفطري الذي يتفق مع صحيح الدين

اما اذا عاندت وكابرت فسيدفعني ذلك الي القول انك مثل غيرك انك تدافع عن المكتوب ف5ي صحيح البخاري بصرف النظر عن انه يتفق مع صحيح الدين او لا يتفق

واسحوا لي فقد اعتذر لبعض ساعات عن المتابعه حيث انني ذاهب الي انجاز بعض الاعمال وسنكمل حوارنا عن العوده انشاء الله

والسلام ختام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الرد على شبهات الحديث الاول

أولا رواية الاسماعيلي وضحت رواية البخاري

ثانيا حدث شبيه هذا في العصر الحديث فقد انتشر في الاونة الاخيرة على الموبيلات

تسجيلا لقردين بأفعال مشينة وقد فهم أولو الابصار ماحدث دون أن يكون عندهم علم بلغة القرود

وكذلك لما رأى الصحابي ماحدث فهمه ونقله للصحابه ففهموه وصدقوه حتى وصل للبخاري ففهمه

وصدقه ونقله حتى وصل الينا فصدقناه وآمنا به دون أن نراه والسبب في ذلك أن الصحابي لم يك معه

كاميرا فيصور الفلم ويعرضه على النت اوعلى المواقع المتخصصة للافلام القصيرة

رضي الله عن الصحابة اجمعين وعنا معهم وعمن تبعهم باحسان الى يوم الدين

أنا أعتبر ده رد علمي والله يجزيه خيرا أسد فقد مسح الرد الاقوى من هذا

واذالم تفهم اذهب للتوربيني يفهمك

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الأعزاء

رجاء إلتزام الهدوء والعقل

الأخ إسلام المصري صغر الخط شويه وابعد عن العصبية لأن الموضوع موضوعك ولابد أن عقلك يسع لنا جميعا وتقدم نموذج طيب للاجتهاد حتى يكون لكلامك وقع طيب عندنا وصدقني في النهايه هناخد الحلو من كلامك وعفوا هنسيب الوحش

وعايزين نخرج بيك صديق مش لا قدر الله عدو

وكلامك الأولاني أعرف مصادر قريبه ليه وبنفس اللغة

والأخ مسافر أهدأ شويه علشان كده مش واصلين لحاجه واظن من حق الآخر أن يفهم ويؤمن بما يشاء ومن حقك ألا يلزمك بما يؤمن وكلها آراء ولو منعنا كل واحد أنه يتكلم هنا هتكون العقده مش الحل

وكلام الأخ ميدو مقبول جدا وينهي الجدل الدائر اللي طبعا مش هيتنهي إلا لما نحرق أعصابنا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الأعزاء

رجاء إلتزام الهدوء والعقل

الأخ إسلام المصري صغر الخط شويه وابعد عن العصبية لأن الموضوع موضوعك ولابد أن عقلك يسه لنا جميعا وتقدم نموذج طيب للاجتهاد حتى يكون لكلامك وقع طيب عندنا وصدقني في النهايه هناخد الحلو من كلامك وعفوا هنسيب الوحش

والأخ مسافر أهدأ شويه علشان كده مش واصلين لحاجه واظن من حق الآخر أن يفهم ويؤمن بما يشاء ومن حقك ألا يلزمك بما يؤمن وكلها آراء ولو منعنا كل واحد أنه يتكلم هنا هتكون العقده مش الحل

وكلام الأخ ميدو مقبول جدا وينهي الجدل الدائر اللي طبعا مش هيتنهي إلا لما نحرق أعصابنا

اعترف انني اسأت الظن بك في فترة ما

و نظرا لما رأيت من وسطيه و اتزان و ايجابيه في دعوة الغير للدين في كلامك فأنا اتقدم اليك بإعتذار على العلن

و تقبل احترامي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل ..

تكررت فى الفترة الأخيرة تلك النوعية من الموضوعات ..

وتكرر أيضا إغلاقها فى المجمل لسبب واحد .. وهو عدم التزام الموضوعية أو أدب الحوار ..

حتى أنه إن أغلقتها الإدارة أصبحت لا تشجع الحوار الحر وتكبت الحريات وإن تركتها تتلقى طلبات من بعض الزملاء بإغلاقها استنادا على أنها تمثل طعن فى صحيح الدين!!

لنعتبر تلك المداخلة جرس تنبيه أول وأخير حتى لا نقع فى الإشكالية ذاتها .. علما بأننى شخصيا أتحين الفرصة لإغلاق هذا الموضوع.

تحياتى

الإدارة

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل ..

تكررت فى الفترة الأخيرة تلك النوعية من الموضوعات ..

وتكرر أيضا إغلاقها فى المجمل لسبب واحد .. وهو عدم التزام الموضوعية أو أدب الحوار ..

حتى أنه إن أغلقتها الإدارة أصبحت لا تشجع الحوار الحر وتكبت الحريات وإن تركتها تتلقى طلبات من بعض الزملاء بإغلاقها استنادا على أنها تمثل طعن فى صحيح الدين!!

لنعتبر تلك المداخلة جرس تنبيه أول وأخير حتى لا نقع فى الإشكالية ذاتها .. علما بأننى شخصيا أتحين الفرصة لإغلاق هذا الموضوع.

تحياتى

الإدارة

وبمناسبة الكلام دا ..

ومن خبراتى واحتكاكى بالشباب ..

أحب أقول لكم التأثير المباشر وغالبا الوحيد عليهم جراء قراءة مثل تلك الموضوعات ..

فى كلمتين .. وبتعبير أحدهم .. "بيكبروا دماغهم من الأفلام دى كلها"

ويكبر دماغه هنا مش معناها إنه بيتجاهلها .. لا

بيكبر دماغه من الدين والحديث والمشايخ والفتاوى .. إلخ

وعليه أقول للطرفين ..

إستمروا حفظكم الله .. وتحملوا مسئولياتكم أمام الله

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
تعديل جملة

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

وبمناسبة الكلام دا ..

ومن خبراتى واحتكاكى بالشباب ..

أحب أقول لكم التأثير المباشر وغالبا الوحيد عليهم جراء قراءة مثل تلك الموضوعات ..

فى كلمتين .. وبتعبير أحدهم .. "بيكبروا دماغهم من الأفلام دى كلها"

ويكبر دماغه هنا مش معناها إنه بيتجاهلها .. لا

بيكبر دماغه من الدين والحديث والمشايخ والفتاوى .. إلخ

وعليه أقول للطرفين ..

إستمروا حفظكم الله .. وتحملوا مسئولياتكم أمام الله

و الله يا غالى

مش عارف اقولك ايه

انما انت حطيت ايدك على الجرح

المشكلة ان معظم شبابنا بيشترى دماغه من القصص

بتاعتنا ( مع اختلاف توجهاتنا ) و بتكون الكارثة

انه بيتشت تشتت رهيب فبتكون النتيجة

صباح الشهيصة و فكك يا عم

و مش عايز اقول اكتر من كده على صفحات المنتدى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الزملاء الأفاضل ..

تكررت فى الفترة الأخيرة تلك النوعية من الموضوعات ..

وتكرر أيضا إغلاقها فى المجمل لسبب واحد .. وهو عدم التزام الموضوعية أو أدب الحوار ..

حتى أنه إن أغلقتها الإدارة أصبحت لا تشجع الحوار الحر وتكبت الحريات وإن تركتها تتلقى طلبات من بعض الزملاء بإغلاقها استنادا على أنها تمثل طعن فى صحيح الدين!!

لنعتبر تلك المداخلة جرس تنبيه أول وأخير حتى لا نقع فى الإشكالية ذاتها .. علما بأننى شخصيا أتحين الفرصة لإغلاق هذا الموضوع.

تحياتى

الإدارة

وبمناسبة الكلام دا ..

ومن خبراتى واحتكاكى بالشباب ..

أحب أقول لكم التأثير المباشر وغالبا الوحيد عليهم جراء قراءة مثل تلك الموضوعات ..

فى كلمتين .. وبتعبير أحدهم .. "بيكبروا دماغهم من الأفلام دى كلها"

ويكبر دماغه هنا مش معناها إنه بيتجاهلها .. لا

بيكبر دماغه من الدين والحديث والمشايخ والفتاوى .. إلخ

وعليه أقول للطرفين ..

إستمروا حفظكم الله .. وتحملوا مسئولياتكم أمام الله

المشكلة ليست في جوهر المواضيع بل في المشاركين فيها..

نجاح الموضوع ومشاركيه ليس في الوصول لإتفاق ورأي واحد أجمع عليه الجميع.. بل في إستعراض وجهات النظر وحسب بدون إلقاء تهم أو تصنيف المشاركين.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...