اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تفسير منطقي لقوامة الرجل علي المرأة


ابتسامة رضا

Recommended Posts

السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين

اخوتي وأخواتي كثيرا ما شغلتني مسألة قوامة الرجل علي المرأة

وما هو معناها الصحيح ومخبيش عليكم طنت أقرأ تفاسير لبعض

الرجال كانت تشعرني بالحيرة و الندم اني تزوجت وده بسبب

حديث نسب الي الرسول صلي الله عليه سلم معناه أن المرأة

لو لعقت صديد زوجها ما أدت حقه وأخيرا علمت بكذب هذا

الحديث وأنه ليس من كلام الرسول صلي الله عليه وسلم

مطولش عليكم قولو طولي

وأنا بقلب في الصحف علي النت لقيت جريدة المصريين منزلة

مقال يخص الموضوع ده وقلت أجيبه عندنا نناقشه وأشوف رأي

رأي اخواني وأخواتي فيه ... اتفضلوا

الذوبان الزوجي ـ سحر المصري

سحر المصري : بتاريخ 5 - 10 - 200854686.jpg "الذوبان الزوجي" تعبير دقيق عن حالة قد يعيشها العديد من الأزواج أو الزوجات ولها آثاراً سلبية على الحياة الزوجية واستقرارها..

والذوبان الزوجي هو ذوبان أحد الزوجين في الآخر وبذلك يتم إلغاءه وتهميشه وعدم السماح له بالمشاركة الفعلية في اتّخاذ القرارات أو حتى إبداء الرأي فيتحوَّل بذلك إلى "أداة" تتحرك وِفقَ رغبة الشريك دون أدنى تعبير أو إثبات للوجود..

والذوبان يكون للرجل كما للمرأة.. وفي مجتمعاتنا الشرقية فإنّ ذوبان المرأة يكون بنسبة أكبر نتيجة التربية والمفاهيم المنتشرة.. فللرجل القوامة وعلى المرأة الطاعة!..

وعلى الرغم من فداحة هذا الأمر في كلتا الحالتين إلا أن ذوبان الرجل في المرأة مرفوض أكثر ولا يمكن تقبّله ويجعل الرجل محط استهزاء وسخرية.. فلا يستسيغ المرء رؤية رجل ضعيف خاضع للزوجة أو لغيرها فصورة الرجل التي تشكّلت في أذهان الناس أنه قوي قادر على حماية العائلة واتخاذ القرارات فتشويه صورة الرجل بالذوبان تقزِّم هذه المعاني للرجولة..

وقد فرَّق المهتمون بأمور الأسرة بين الذوبان "الكلّي" والذوبان "الجزئي".. ففي حين ذمّوا الذوبان الكلي إلا أنهم وجدوا أنه في بعض الأحيان لا بد أن يمارس أحد الطرفين الذوبان "الجزئي" للحفاظ على الأسرة.. وعادة ما تلجأ الزوجة إلى هذا الأسلوب لتجنّب الاصطدام مع الزوج خاصة إن كان غير متفهِّم ولا يراعي الحوار والتقدير والشورى الواجب احترامهم كأسس للعلاقة الزوجية..

وقد نجد بعض النساء اللواتي تربّين على أن الرجل هو السيد الآمر يتقبّلن فكرة الذوبان الكلي ويجدنه طبيعياً ودليل عافية للأسرة.. وتبقى المشكلة مع النساء اللواتي استقلّين وتعبن على تعليم وتثقيف أنفسهنّ فهؤلاء لا يمكنهنّ تصور وجودهنّ زوجات يتحركنَ كدمى في يد الرجل.. على الرغم من تقبّلهنّ ربما لفكرة القوامة ولكن بمفهومها السليم وليس التقليدي..

وفئة أُخرى تدفعها الحب والعشرة الطيّبة بينها وبين الزوج إلى قبول الذوبان الجزئي نتيجة مكنون العواطف تجاه الشريك..

أما عن الأسباب المؤدّية إلى الذوبان الزوجي فهي:

• المواريث الخاطئة المكتسبة في مفاهيم الطاعة والقوامة والرجولة

• القصور في فهم عوامل استقرار الأسرة

• تقليد الآباء والأمّهات في مسار الحياة الزوجية

وأسباب خاصة بالشخص المُذَاب:

• الشخصية الضعيفة غير القادرة على اتخاذ القرارات

• ضعف الثقة بالنفس والشعور بالدونيّة

• الحب الكبير المؤدّي إلى الخضوع التام

وأسباب خاصة بالشخص المُذِيب:

• محاولة إخفاء النقص في الشخصيّة بالسيطرة

• الشعور باللذة والارتياح نتيجة إحكام الأمور في قبضة اليد

• الغيرة من إمكانيات الطرف الآخر والخوف من التسلط

• الخوف من بروز وتفوّق الطرف الآخر فيكون الطمس

أما عن مظاهر الذوبان الزوجي فمنها:

• إلغاء الطرف الآخر

• تجاهل آراءه ووجوده وعدم اعتباره

• عدم استشارته في أي أمر حتى لو كان يخصّه

• عدم إشراكه في أمور البيت والأولاد

• عدم تشجيعه على تطوير نفسه ولا دعمه معنوياً

وبالحديث عن نتائج الذوبان الزوجي..

* كبت مزمن

* طلاق صامت، فعلي أو عاطفي

* إحباط ويأس

* تبلّد وسلبيّة

* فقدان الأمان

والذوبان الزوجي لا شك أمر خطير في الزواج إذ أن الزواج في الأصل هو شراكة حياة بين الزوج والزوجة وليست شراكة بيت فقط.. فالزوج والزوجة يكملان بعضهما البعض ويتعاونان على خدمة هذه العائلة.. ولكلٍّ مسؤولياته التي يرعاها وحاجاته التي يجب توفيرها وإلا اهتزّت أعمدة الاستقرار في العائلة وانتهت إن لطلاق فعلي أو لطلاق صامت.. فهذه "المؤسّسة" التي يديرها الزوجان لا يمكن أن تزدهر وتستمر "رابحة" إلا إن توفّرت مقوّمات النجاح لها وأساسها شعور الزوجين أنها شراكة فعليّة بينهما ولكلٍّ منهما دوره ووجوده.. وقد قال الحبيب عليه الصلاة والسلام: "كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ "..

وتتلخّص مقومات نجاح الشراكة بالآتي:

- صياغة دستور مشترك يحدِّد وظائف وأدوار كلٍّ منهما بشكل واضح

- التعاون في حل المشكلات الأُسرية

- التشاور في كل أمور العائلة وأدق التفاصيل فيها

- أخذ الرأي حتى في الأمور اليوميّة

- الإتّفاق على كيفيّة تربية الأولاد والإنجاب وغيرها من الأمور المصيريّة

- التقريب في وجهات النظر في حال الخلاف

- وضع دستور في بداية الحياة الزوجيّة عن كيفيّة التعاطي مع بعضهما البعض

- المشاركة في وضع الأهداف الاستراتيجيّة والتكتيكيّة للعائلة

- الحرص على احترام أفكار الطرف الآخر والاهتمام بوجهة نظره

وفي استبيانٍ وُزِّع على عيّنةٍ عشوائية تشمل مئتي زوج ومئتي زوجة ونشرت نتائجه مجلة "أُسْرتي" تبيَّن أن هناك أولويات مشتركة بينهما كزوجين ولعلّ أهمها كان: "الاحترام المتبادل الشامل".. وانعدام الاحترام لا يتمثَّل فقط بالضرب والشتيمة والسباب بل إن مجرّد التجاهل وعدم أخذ الرأي والمشاركة بالقرار وتسفيه الأعمال والأقوال هو أشد مظاهر فقدان الاحترام الذي يؤذي معنوياً إلى درجة كبيرة ويحدِث تباعداً بين الزوجين فتنتفي روح المودّة والرحمة والسكينة وهي ركائز الزواج الأساسيّة كما جاء في القرآن الكريم حيث قال الله جل وعلا "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون".

يقول الدكتور مأمون مبيض: "... إنّ المشاركة في السلطة ليس خسارة لأحد الطرفين وإنّما دعم وقوة للمجموع. وقد أصبح الأصل في العلاقة الزوجيّة التكافؤ والصداقة والاحترام، وعلى كل طرف ليس فقط تجنّب ما يزعج الآخر، وإنما أن يسعى أيضاً للقيام بما ينفع الشريك الآخر، إنهما معاً على أرض واحدة، كشريكين مسؤولَيْن متعاونَيْن في إتجاه واحد..."

ويضيف: "وعلينا أن نضع نصب أعيننا أن الزوج ليس ندًا أو عدواً أو منافساً يجب أن نواجهه ونتحداه، وأن الحياة الزوجيّة ليست معركة علينا أن نخوض غمارها وننتصر فيها. ولا بد لنا أن نقف عند نقطة هامة وجوهريّة ونَعي أنّه ليس المهم مَن بيده سلطة اتخاذ القرار بقدر ما هو مهم أن يكون القرار المتَّخَذ والمعمول به قراراً سليماً وفي صالح الحياة الزوجيّة."

الطاعة والقوامة..

جعل الله جل وعلا للأسرة رئيساً واحداً وأعطاه القوامة فقال عز وجل "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ" .. ولكن هذه القوامة ليست تسلطاً ولا دكتاتورية ولا تحقير وإنما تهذيب ورعاية.. وهو تكليف وليس تشريف للرجل.. وقد أعجبني توصيف للقوامة كتبته الدكتورة فاطمة نصيف حيث قالت: "والقوامة لا تلغي المساواة، وإنَّما هي مساواة الشقين المتمايزين، لا النّدين المتماثلين، فيكون معناها التكامل لا التنافر"

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره: "أي: قوَّامون عليهن بإلزامهنّ حقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه، وكفهنّ عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهم بذلك، وقوَّامون عليهنّ يضاً، بالإنفاق عليهنّ، والكسوة، والمسكن"

ويستفيض سيد قطب رحمه الله تعالى في هذه النقطة فيقول: "ينبغي أن نقول: إنَّ هذه القوامة ليس من شأنها إلغاء شخصية المرأة في البيت ولا في المجتمع الإنساني، ولا إلغاء وضعها المدني. وإنَّما هي وظيفة داخل كيان الأسرة لإدارة هذه المؤسسة الخطيرة، وصيانتها وحمايتها، ووجود القَيِّم في مؤسسة ما لا يلغي وجود ولا شخصية ولا حقوق الشركاء فيها، والعاملين في وظائفها، فقد حدَّد الإسلام في مواضع أخرى صفة قوامة الرجل وما يصاحبها من عطف ورعاية وصيانة وحماية، وتكاليف في نفسه وماله، وآداب في سلوكه مع زوجه وعياله".

وفي المقابل فإنّ طاعة المرأة لزوجها واجب عليها وقد قال الحبيب عليه الصلاة والسلام "إذا صلّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصّنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت" فغنما هو جنّتها ونارها..

ولكن.. هذه الطاعة التي يجب أن تكون في معروف هي ليست اتّباع أعمى وانعدام لشخصية المرأة.. وإنّما فرضها الله تعالى على المرأة لضمان استقرار الأسرة ولمصلحة جميع أفرادها فحين تطيع المراة زوجها ويستشعر زوجها منها هذه الطاعة النابعة من قلبٍ راضٍ ومُحِب فهذا سيورِث الأسرة من السعادة والاستقرار ما يقرِّب بين أفرادها..

نقطة على حرف

مهما عظُمَ إدراك ووعي وانشغال الرجل فلن يصل إلى ما وصل إليه الحبيب صلى الله عليه وسلّم.. فلا يحتَجنَّ أحدٌ من الرجال أنه من العظمة بمكان تؤهّله لإلغاء زوجته.. بل إني أراها منقصة فيه أن لا يعرف كيف يحتوي زوجته ويحترم آراءها وطروحاتها حتى لو لم تكن بالمستوى المطلوب..

فهذا الحبيب عليه الصلاة والسلام وقد كان مشغولاً بإدارة أمّة بأسرها ونشر تعاليم الدين في مجتمع جاهلي إلا أنه لم يتوانَ عن أخذ مشورة نسائه ومشاركتهنّ الآراء والمسؤولية ليس فقط في أمور البيت بل فيما يخصّ أمور الأمّة جمعاء! فكان يفضي إلى أهله بما يستره عن غيرهم.. وفي أمور العامّة! وخاصة أمّنا عائشة رضي الله تعالى عنها إذ كانت موطن سرّه..

وأضرب في هذا السياق أمثلة لو تعمّق الأزواج فيها لعرفوا عظمة هذا الإسلام الذي رفع من قيمة المرأة وجعلها شريكة للرجل وليست تبعاً له وترجم هذه المعاني الراقية على أفضل وجه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لنقتدي..

فهذه أمّنا خديجة يلتجئ إليها الحبيب ويشركها فيما أهمّه حين نزل عليه الوحي فخشي على نفسه.. فآزرته وزمّلته..

وهذه أمّ سلمة يدخل عليها الحبيب عليه الصلاة والسلام ويطلب مساعدتها يوم الحديبية فتشير عليه بحكمتها أن يخرج لينحر ويحلق فيتبعه أصحابه وهكذا كان.. وفرَّجت أزمة الحبيب عليه الصلاة والسلام الذي أعطى بدوره صورة مشرقة عن احترام وتقدير رأي الزوجة.. وقد استشار زوجاته أيضاً في أمر تسريحهنّ أو بقائهنّ معه.. وغيرها الكثير من المواقف التي لا حصر لها..

همسة إلى الرجل..

إنّ الدِّين القويم هو أحقّ بالإتّباع من عاداتٍ محكَمَة.. فادرس معاني القوامة والسلطة ورئاسة الأسرة من منطلقٍ شرعيّ وليس من مفاهيم ورثتها عن أهلك.. فالقوامة لا يعني تكبيل المرأة وتسييرها على هواك وهي ليست سلطة مطلقة لك على أمَةٍ عندك تتصرف كيف تشاء دون حسيب أو رقيب! وكفى بالله حسيبا! بل هي التزام وقيام بشؤون الأسرة والإنفاق عليها!..

والمرأة – خاصة إن كانت متعلمة ومثقفة ومُنتِجة – تستحق المشاركة في القرار.. ولكَ في الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة.. وهو يقول: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله" وقال أيضاً "استوصوا بالنساء خيراً".. فاتّبِع!

وأُخرى إلى المرأة..

قد تشعرين أن زوجك لا يتمتّع بمقوِّمات تؤهِّله ليكون قوّاماً عليكِ.. إيّاكِ أن تُشعريه بذلك.. واستخدمي ذكاءكِ لتديري دفّة القيادة من دون إهانة ولا سيطرة ولا سخرية.. حاوريه واطرحي ما ترغبين بطريقة ذكية دون الإكثار من النصح وادفعيه إلى أن يأخذ برأيك دون إصرار منك.. تقرّبي منه وتتبّعي حسناته وأبدي له الإعجاب والاحترام.. اتّقي الله جلّ وعلا فيه وادعيه سبحانه أن يعينكِ على مسك زمام الأمور بحكمة ووعي.. أمّا إن كان أهلاً للقوامة ولكنّ "الكبرياء" يمنعك من الخضوع له فراجعي نفسك قبل أن تغرق السفين وهيهات من ندم! واعلمي أنّ الرجل خلقه الله جل وعلا بخصائص جسديّة ونفسيّة تتوافق مع هذه القوامة كما أخصّكِ بمميّزات – أهمها العاطفة - تعينك على تربية النشء وحضانة الأولاد وأمور المنزل..

إنّ هذه الرابطة الزوجية قد عبَّر عنها القرآن الكريم بلفظ "الميثاق الغليظ" لأهميتها في استقرار النفوس والقلوب.. وأرسى الإسلام لها قواعد وضمانات وتوسّعَ في تبيان الأسس التي على الزوجين أن يلتزما بها للوصول إلى لبنة متينة في مجتمعٍ إسلامي مستقر ينشده الجميع ويتوق إليه.. وما علينا إلا الاتّباع لنصل إلى الإستقرار والسكينة.. لننال سعادَتَي الدنيا والآخرة..

((الحمد لله الذي هدانا للاسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله))

رابط هذا التعليق
شارك

كل حاله و ليها ظروفها

لو راجل عنده 30 سنه مثلا و متعلم و متدين و مقتدر ماديا و صحيا و اتجوز واحده عندها 18 سنه

يبقى من المنطق انه يكون عنده قوامة ما عليها عشان البيت يمشي و يربوا العيال

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

لأ معلش يا "زهيرى" باشا اسمح لى :roseop:

الست اللىّ تعمل فى نفسها عمله زى دى تلقى بظلال كبيره من الشك على استحقاقها المسئوليه عن نفسها ناهيك عن أن تكون مسئوله عن أسره !! :rolleyes:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

لأ معلش يا "زهيرى" باشا اسمح لى :roseop:

الست اللىّ تعمل فى نفسها عمله زى دى تلقى بظلال كبيره من الشك على استحقاقها المسئوليه عن نفسها ناهيك عن أن تكون مسئوله عن أسره !! :roseop:

ولا تزعلي يا ستي

بسيطه :rolleyes:

كان كويس و بعدين تحول الى سبرسجي و عاطل

المهم ان المبدأ مينفعش فيه تعميم قوامة الراجل على الست في كل ظروف الحياه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

لأ معلش يا "زهيرى" باشا اسمح لى :sad:

الست اللىّ تعمل فى نفسها عمله زى دى تلقى بظلال كبيره من الشك على استحقاقها المسئوليه عن نفسها ناهيك عن أن تكون مسئوله عن أسره !! :ninja:

ولا تزعلي يا ستي

بسيطه :blush2:

كان كويس و بعدين تحول الى سبرسجي و عاطل

المهم ان المبدأ مينفعش فيه تعميم قوامة الراجل على الست في كل ظروف الحياه

يعني الراجل كويس وتحول لعاطل تروح الست قالبه عليه

وتقول له قف عندك القوامة بتعاتي

فين الحب فين المودة فين الرحمة

ربنا خلق الرجاله صنفين الاول معاه القوامة ويدير الاسرة بالعقل واستشارة الزوجة مقتديا بنبيه صلى الله عليه وسلم والاخر أمعه لعواطف زوجته أوغيرها

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

لأ معلش يا "زهيرى" باشا اسمح لى :sad:

الست اللىّ تعمل فى نفسها عمله زى دى تلقى بظلال كبيره من الشك على استحقاقها المسئوليه عن نفسها ناهيك عن أن تكون مسئوله عن أسره !! :ninja:

ولا تزعلي يا ستي

بسيطه :blush2:

كان كويس و بعدين تحول الى سبرسجي و عاطل

المهم ان المبدأ مينفعش فيه تعميم قوامة الراجل على الست في كل ظروف الحياه

يعني الراجل كويس وتحول لعاطل تروح الست قالبه عليه

وتقول له قف عندك القوامة بتعاتي

فين الحب فين المودة فين الرحمة

ربنا خلق الرجاله صنفين الاول معاه القوامة ويدير الاسرة بالعقل واستشارة الزوجة مقتديا بنبيه صلى الله عليه وسلم والاخر أمعه لعواطف زوجته أوغيرها

لأ مش تحول لعاطل

تحول الى سبرسجي و عاطل

و الفرق كبير

تقوم هنا الست الكويسه المحترمه تنتقل ليها القوامه لغاية ما حاله ينصلح و يبقى راجل محترم تاني و ساعتها ترجعله القوامه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

يا زهيرى (تقوم هنا الست الكويسه المحترمه تنتقل ليها القوامه لغاية ما حاله ينصلح و يبقى راجل محترم تاني و ساعتها ترجعله القوامه )

هى القوامه فانله تتخلع لما الواحد يدخل الحمام و يلبسها و هو خارج . :lol:

قوامه الرجل فطره فطر الله الناس عليها و كليهما مهيأ لذلك يعنى واحد يقود و الاخر يُقاد و لا ينسحب ذلك على اهميه دور كل منهما و كرامته و حيثيته فى المجتمع و الاسره .و الامر لا يتحمل حشر المنطقيه او عدمها فى التعامل مع تلك امور شرعيه.

و بعدين يا زهيرى لتدلل على رايك تختار نموذج استثنائى شبه نادر فى حياتنا ..فكم امراه حسيبه نسيبه متعلمه متزوجه من

سبرسجى عاطل سواء كان كويس و ساء حاله بعدها.

ايضا ( المهم ان المبدأ مينفعش فيه تعميم قوامة الراجل على الست في كل ظروف الحياه )المبدأ و هو بالمناسبه قرأن ..قرأن

يا زهيرى و النص جاء واضحا و الاستثناءات و ان ندرت تؤكد القاعده .

..الشئ الملفت للنظر هو استشهاد كاتبه المقال فى استدلالها بكتابات رائعه و عاقله للراحل سيد قطب عميد المتطرفين و الاب الروحى للارهاب المعاصر و الشخصيه التى ما برح علمانيو العصر يشوهونها و ينسبون اليها كل ما امكنهم من غضب و غل تحمله انفسهم على الاسلام و شرعه .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

لكن لو واحده استاذة جامعه مثلا و مقتدره ماديا و اتجوزت لأي ظرف راجل سبرسجي و عاطل يبقى أكيد لازم القوامه تكون ليها هي

و هكذا

لأ معلش يا "زهيرى" باشا اسمح لى :roseop:

الست اللىّ تعمل فى نفسها عمله زى دى تلقى بظلال كبيره من الشك على استحقاقها المسئوليه عن نفسها ناهيك عن أن تكون مسئوله عن أسره !! :roseop:

ولا تزعلي يا ستي

بسيطه :lol:

كان كويس و بعدين تحول الى سبرسجي و عاطل

المهم ان المبدأ مينفعش فيه تعميم قوامة الراجل على الست في كل ظروف الحياه

يعني الراجل كويس وتحول لعاطل تروح الست قالبه عليه

وتقول له قف عندك القوامة بتعاتي

فين الحب فين المودة فين الرحمة

ربنا خلق الرجاله صنفين الاول معاه القوامة ويدير الاسرة بالعقل واستشارة الزوجة مقتديا بنبيه صلى الله عليه وسلم والاخر أمعه لعواطف زوجته أوغيرها

لأ مش تحول لعاطل

تحول الى سبرسجي و عاطل

و الفرق كبير

تقوم هنا الست الكويسه المحترمه تنتقل ليها القوامه لغاية ما حاله ينصلح و يبقى راجل محترم تاني و ساعتها ترجعله القوامه

معاك ياعم انتقلت ليها القوامة على السبرسجي العاطل _مع ان مفيهاش منطق لكن حنفوتها_

الست الكويسه المحترمة اللي معاها القوامة [مش عارف القوامة الشرعيةواللا غيرها } حتقدر على السبرسجي العاطل :lol:

طب هي كمان أتحولت من ست محترمة لسبرسجية ترجعله القوامة

ريح نفسك وارجع للاية ولشرح الشيخ السعدي

السبرسجي العاطل ليس له قوامة لا على الست ولا على نفسه :sad:

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

ده اللي انا عايز اقوله

ان مش أي راجل مسئول

و مش أي مسئول راجل

القوامه للرجل المسئول فقط

أو للمرأة المسئوله اذا لم يتوافر الرجل المسئول

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ده اللي انا عايز اقوله

ان مش أي راجل مسئول

و مش أي مسئول راجل

القوامه للرجل المسئول فقط

أو للمرأة المسئوله اذا لم يتوافر الرجل المسئول

القوامة للرجل المسئول_العاقل المقتدي بالسنة_ على المرأة سواء كانت امرأة مسئولة أوغير مسئولة

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره: "أي: قوَّامون عليهن بإلزامهنّ حقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه، وكفهنّ عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهم بذلك، وقوَّامون عليهنّ يضاً، بالإنفاق عليهنّ، والكسوة، والمسكن"انتهى

فإذا كانت المراة مسئولة استشارها الرجل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية وعمل بقول أم سلمة

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

ده اللي انا عايز اقوله

ان مش أي راجل مسئول

و مش أي مسئول راجل

القوامه للرجل المسئول فقط

أو للمرأة المسئوله اذا لم يتوافر الرجل المسئول

القوامة للرجل المسئول_العاقل المقتدي بالسنة_ على المرأة سواء كانت امرأة مسئولة أوغير مسئولة

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره: "أي: قوَّامون عليهن بإلزامهنّ حقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه، وكفهنّ عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهم بذلك، وقوَّامون عليهنّ يضاً، بالإنفاق عليهنّ، والكسوة، والمسكن"انتهى

فإذا كانت المراة مسئولة استشارها الرجل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية وعمل بقول أم سلمة

احنا مش مختلفين ان القوامه للرجل المسئول على المرأه سواء كانت مسئوله من عدمه

بس معرفش اذا كنت مختلف معايا في قوامة المرأه المسئوله على الرجل الغير مسئول ولا لأ

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز

المهم إن المبدأ متفقين عليه وهو قوامة الرجل على المرأة

ثم تأتي حالات فردية خاصة ممكن تكون للمرأة العاقلة المقتدية بسنة نبيها ولذلك لابد ان نرجع للاية

قال تعالى"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً)34(

الرجال والنساء هنا اسم جنس أي أن جنس الرجال قوام على جنس النساء وليس أن كل رجل قوام على كل مرأة في كل حالة وتوضيح أكثر في بعض حالات القوامة سأذكرها تباعا إن شاء الله

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

1) الصلاة: فإن قام كل رجل بحق قوامته في بيته وأمر أولاده وأهله بالصلاة وعلمهم إياها لسبع وضربهم على تركها في عشر لما رأينا هذا التفريط بالصلاة وتركها, وإن كان عود أولاده منذ الصغر وأخذهم معه إلى المسجد – إن كان هو نفسه يذهب – لرأينا المساجد مليئة فكل صلاة هي صلاة جمعة لا أن نجدها تمتلئ على آخرها في صلوات الجمع لا غير.

قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ} [ سورة طـه: 132]

فلا حجج بتغيب عن المنزل لطلب الرزق والانشغال عن تعليم الأولاد فإنما بإمكانك تعليم أهلك وزوجك ليعلموا أولادك والله سبحانه متكفل برزقك ورزقهم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع» [رواه الإمام أحمد وأبو داود]. [الجامع الصغير" للسيوطي ج1، 462]

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الطلاق: فإن عرف الزوج معنى القوامة وما تقتضيه لعلم أن الرجولة ليست في كلمة الطلاق التي يملكها ولكن الرجولة في صبره على امرأته إن رأى منها ما يكره ومناصحتها وتعليمها والرفق بها فقد روي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: «استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء»

العضل: وإن علم وأدرك الأب والأخ والولي الرجولة الحقة لما عضل ولي وليته ولأعطاها حقوقها ولم يأكل ميراثها ولزوجها باختيارها لا عنوة وغصباً ولا حرمها الزواج لهوى في نفسه قبلي أو مادي ولأيقن أن الرجولة في اتباع ما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أن معقل بن يسار كانت أخته تحت رجل، فطلقها ثم خلى عنها، حتى انقضت عدتها، ثم خطبها، فحمي معقل من ذلك أنفاً، فقال: خلى عنها وهو يقدر عليها، ثم يخطبها، فحال بينه وبينها، فأنزل الله: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ} [سورة البقرة: 232] . إلى آخر الآية، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه، فترك الحمية واستقاد لأمر الله.

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

التبرج والسفور: فإن أدرك كل رب أسرة مسئول أن الله رقيب عتيد وأنه – سبحانه – سيسأله عن رعيته لما ترك ابنته وأمه وأخته وزوجته تجاهر بالمعصية وتفتن الخلائق بتبرجها وسفورها

التطبيب: فما يضير الرجل أن يبحث لمحارمه عن طبيبات نساء ليعالجوهن بدلاً من التكشف لدى الأطباء الرجال بل أن بعض مرضى العقول يبحث خصيصاً عن طبيب رجل ليولد زوجته بحجة ماذا!؟ أنه مختص.

مشاغل الخياطة: من يترك محارمه ليذهبن إلى خياط رجل ليطلع على قياسات وتفاصيل أجسامهن هل هذا يتصف بالرجولة !!؟ وما أقول له إلا أن يتق الله في نفسه وأهله فإنه غداً سيسأل

المصفف النسائي: في بعض من الدول العربية – هداها الله – تجد أن هناك محلات لتصفيف شعور النساء العاملين بها ذكور - ولا أقول رجال وأشك حتى أنهم ذكور- والأشد غرابة فيمن يترك زوجته تذهب هناك أو حتى يوصلها بنفسه وهو يعلم أن هناك من سيلمسها ويتلاعب بشعرها ولا أرى ذلك إلا ديوث والديوث في الشرع :هو الذي يدخل الرجال على حرمتهُ بحيث يراهم ولا يبالى, كأنه ليَّن نفسه على ذلك. ويقال للرجل الذي لا يغار على أهله ونسائه ديوثٌ:لأنه ذَلَّل نفسه وروضها على ذلك

وقَتَلَ غَيْرَتَهُ, فأصبح بليداً لا يبالى بما تفعلُ نساؤه , ولا ينكرُ السوءَ على أهله ولا يُغيَّرُ المنكر

فذهب هَيبَتُهُ,وضاع وَقَارُه.

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الشئ الملفت للنظر هو استشهاد كاتبه المقال فى استدلالها بكتابات رائعه و عاقله للراحل سيد قطب عميد المتطرفين و الاب الروحى للارهاب المعاصر و الشخصيه التى ما برح علمانيو العصر يشوهونها و ينسبون اليها كل ما امكنهم من غضب و غل تحمله انفسهم على الاسلام و شرعه

خروج سريع عن الموضوع اقتضاه المذكور أعلاه

هذه هي آراء السلفيين في سيد قطب

إذا كان العلمانيون يهاجمون سيد قطب فلهم عذرهم لأنهم خصومه وبينهم اختلاف كبير في المنهج والفكر، ولكن ما عذر السلفيين الذين انتصر لهم سيد قطب ودفع حياته ثمنا للدفاع عن منهجهم

ولا هي فرصة لإظهار الأحقاد الشخصية والعقد النفسية وخلاص

تم تعديل بواسطة ansaif

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

التبرج والسفور: فإن أدرك كل رب أسرة مسئول أن الله رقيب عتيد وأنه – سبحانه – سيسأله عن رعيته لما ترك ابنته وأمه وأخته وزوجته تجاهر بالمعصية وتفتن الخلائق بتبرجها وسفورها

التطبيب: فما يضير الرجل أن يبحث لمحارمه عن طبيبات نساء ليعالجوهن بدلاً من التكشف لدى الأطباء الرجال بل أن بعض مرضى العقول يبحث خصيصاً عن طبيب رجل ليولد زوجته بحجة ماذا!؟ أنه مختص.

مشاغل الخياطة: من يترك محارمه ليذهبن إلى خياط رجل ليطلع على قياسات وتفاصيل أجسامهن هل هذا يتصف بالرجولة !!؟ وما أقول له إلا أن يتق الله في نفسه وأهله فإنه غداً سيسأل

المصفف النسائي: في بعض من الدول العربية – هداها الله – تجد أن هناك محلات لتصفيف شعور النساء العاملين بها ذكور - ولا أقول رجال وأشك حتى أنهم ذكور- والأشد غرابة فيمن يترك زوجته تذهب هناك أو حتى يوصلها بنفسه وهو يعلم أن هناك من سيلمسها ويتلاعب بشعرها ولا أرى ذلك إلا ديوث والديوث في الشرع :هو الذي يدخل الرجال على حرمتهُ بحيث يراهم ولا يبالى, كأنه ليَّن نفسه على ذلك. ويقال للرجل الذي لا يغار على أهله ونسائه ديوثٌ:لأنه ذَلَّل نفسه وروضها على ذلك

وقَتَلَ غَيْرَتَهُ, فأصبح بليداً لا يبالى بما تفعلُ نساؤه , ولا ينكرُ السوءَ على أهله ولا يُغيَّرُ المنكر

فذهب هَيبَتُهُ,وضاع وَقَارُه.

هل يكون عنده قوامة أو كرامة من ترك ابنته وأمه وأخته وزوجته تجاهر بالمعصية وتفتن الخلائق بتبرجها ؟

هل يكون عنده قوامة أو كرامة من يبحث خصيصاً عن طبيب رجل ليولد زوجته ؟

هل يكون عنده قوامة أو كرامة من يترك محارمه يذهبن إلى خياط رجل ليطلع على قياسات وتفاصيل أجسامهن ؟هل يكون عنده قوامة أو كرامة من يترك محارمه يذهبن إلى كوافير رجل لمكيجتهن وجها ورقبة و...........؟

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ احمد سيف

( ولا هي فرصة لإظهار الأحقاد الشخصية والعقد النفسية وخلاص ) ؟؟؟؟

الم تجد فى قاموسك افضل من هذا لتختلف معى فى حوارنا ؟

سامحك الله .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هل يكون عنده قوامة أو كرامة من يبحث خصيصاً عن طبيب رجل ليولد زوجته ؟

و في حالة عدم توافر طبيبه امراض نساء شاطره مثلا وقت الولاده و توافر طبيب رجل فقط حنعمل ايه؟ cr((:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

هل يكون عنده قوامة أو كرامة من يبحث خصيصاً عن طبيب رجل ليولد زوجته ؟

و في حالة عدم توافر طبيبه امراض نساء شاطره مثلا وقت الولاده و توافر طبيب رجل فقط حنعمل ايه؟ cr((:

اراك تبحث عن الحالات الفردية لتعممها

إرجع لكتب الفقة أو لعلماء المسلمين وسيبينوا لك أن الضرورات تبيح بعض المحظورات وأن الضرورة تقدر بقدرها

لكن من يبحث عن طبيب رجل خصيصا مع توفر طبيبة امراض نساء ممتازة ومع ذلك يختار الرجل ويتركها بماذا نسميه؟

هل افهم من عدم تعليقك على الحالات الاخرى أنك توافقني انهم يفتقدون القوامة؟ cr((:

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...