اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إنتخابات نقابة الصحفيين


مصرى

Recommended Posts

بدأت معركة إنتخابات نقابة الصحفيين مع بداية فتح باب الترشيح لانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة

إستفاد إبراهيم نافع من الحيل القانونية للمناوئين له .. فالنقيب لم يكن من حقه الترشيح لفترة جديدة .. غير أن مناوئيه الذين قدموا طعنا فى صحة الانتخابات السابقة وحصلوا على حكم بالبطلان قبل أسابيع بعدما بقيت أياما معدودة على انتهاء المدة المتبقية له فى منصب النقيب .. وأصبح إجراء الإنتخابات ليس بسبب إنتهاء المدة ولكن تنفيذا لحكم القضاء !! وبالتالى أصبح يحق له الترشيح لمدة جديدة بإعتبار بطلان المدة الحالية بحكم قضائى !!

المهم أن ما يعنينا فى هذه الانتخابات أنها تأتى فى وقت بلغ الفساد الاعلامى ذروته .. بل صار فساد الصحافة جزء أصيل من فساد الحكم وشريك فعال فى التأمر والتستر وتزيين الباطل لذوى السلطان فى هذا البلد بداية من القصر والى الأجهزة الرقابية التى صار مندوبو الصحف فيها هم فى الواقع مندوبون لتلك الأجهزة فى داخل الصحف .. وكل من يملك نفوذا أو مالا أو مصلحة ..

ما يعنينا فى هذه الانتخابات أن تكون مناسبة لمحاسبة الذات لتطهير الصحافة .. فحرية الصحافة هى فى جوهرها حرية كل مواطن وحقه فى المعرفة وفى تدفق المعلومات على نحو سليم .. بعيدا عن التزييف والتزوير والخداع ..

لكن البداية حتى الآن لا تبدو مشجعة .. وطبقا لما نشرته ـ الميثاق العربى ـ فإن هذه القضية المهنية والقومية الخطيرة لم تظهر على الساحة بعد ، ولازال البرنامج الانتخابى للمرشح لمنصب النقيب برفع الحوافز المادية لا القضايا المهنية وفقا لما نشرته الميثاق العربى التى يبدو أنها تستعد فى نفس الوقت لشن حملة مضادة على النقيب الحالى إبراهيم نافع ..

لا نريد لانتخابات نقابة الصحفيين أن نكرس الفساد .. بل نريدها بداية لعهد جديد من الممارسة الصحفية الحقيقية .. نريد إنتصار الأحرار للمبادىء والشرف .. لا إنتصار رجال السلطان لمبادىء الرشاوى الانتخابية والتآمر والمناورات ..

http://www.almethaqalaraby.net/

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

أغلق اليوم باب الترشيح لانتخابات نقابة الصحفيين

يبدو أن المعركة حسمت مبكرا جدا للنقيب الحالى إبراهيم نافع .. فالمرشحين المنافسين له على المنصب ثلاثة لا تتجاوز قضيتهم حد أنهم ضد إبراهيم نافع !!

بينما بلغ عدد المرشحين لمجلس النقابة 76 مرشحا لانتخاب 12 منهم كأعضاء للمجلس لمدة 4 سنوات ..

شهدت النقابة طوال الأسبوع الماضى تظاهرات يومية وحركة إعتصامات فى مقرها إحتجاجا على مؤتمر شرم الشيخ ، وحبس مصطفى ومحمود بكرى ، وقضايا مهنية أخرى مثل قيام جريدة الوفد بفصل محمود الشاذلى الصحفى بالجريدة وهو فى نفس الوقت عضو بمجلس الشعب الحالى لاتهامه من جانب حزب الوفد بالخروج عن الالتزام الحربى وعدم الموافقة على إسقاط عضوية نائب الاخوان فى دائرة دمنهور جمال حشمت !!

http://www.elaph.com.:9090/elaph/arabic/index.html

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

سمير رجب انسحب من السباق...و أنا لو منه أنسحب...

فشخص مثله يقوم باستكتاب و تلميع "مشبوه" ، و توظيف مهرجان سياحي قومي لحساب جريدته الخاص في برنامج اخباري لا تعرف إذا ما كان اخباريا أم "زيسيا"، وله من المخازي ما يملأ مجلدات...لابد أن يعمل بالمثل القائل:اللي على راسه بطحة...ولو تولى كما يراد له منصب نقيب الصحفيين فسيتخذ الفساد الصارخ أشكالا جديدة و مبتكرة...

سمير رجب مثل ابراهيم سعدة ...يمكن وصفهما بأنهما مشروع لـone-man party حزب الرجل الواحد...مع اختلافات...سعدة جزء من حزب أخبار اليوم...كما أن عبد المنعم جزء من حزب روزا اليوسف...لكن سمير رجب لا يملك أي مبدأ و لا ينتمي لمبدأ مؤسسي بعينه يميز مؤسسته الملاكي عن أخبار اليوم أو روزا اليوسف أو حتى أكتوبر و لا يمكن احتسابه على الحزب الوطني بنسبة مائة بالمائة...كل ما يملكه عدة صحفيين يدينون له بالولاء داخل دار التحرير و عدة مذيعين و عدة محاسيب في اتحادات رياضية ووزارات و جمعيات أهلية و غير أهلية و...و...و...بس..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أصدرت محكمة القضاء الادارى بمجلس الولة أحكاماً بوقف انتخابات نقابة الصحفيين .. وإعادة فتح باب الترشيح من جديد ..

إتهمت حيثيات حكم مجلس الدولة رئيس محكمة إستئناف جنوب القاهرة "بوصفه المشرف على إنتخابات النقابة" بتخطى القانون لتحقيق مصلحة إبراهيم نافع !!

أن الباعث إلي اصدار قرار رئيس محكمة جنوب القاهرة بصفته المشرف العام علي انتخابات نقابة الصحفيين من تنفيذ الأحكام القضائية هو الافلات من تطبيق صحيح القانون بالنسبة للنقيب. 

جاء فى الحكم أن نافع لا يجوز له الترشيح مرة أخرى لاستنفاذ دورتيه طبقا للقانون ..

النقابة أوقفت إجراء الانتخابات التى كان مقررا لها يوم 25 من الشهر الجارى إنتظارا لنتيجة الاعتراضات القانونية التى قدمتها فى تلك الأحكام ..

والحكومة تضرب أخماسا فى أسداس .. إذا لم يكن نافع فمن يكون ؟

وجريدة الجمهورية تهلل للخبر فى صفحتها الأولى :

خمسة أحكام بوقف انتخابات الصحفيين

إعادة فتح باب الترشيح طبقاً لصحيح القانون

http://www.eltahrir.net/

فى الحين أن الرشاوى الانتخابية تنهال على أعضاء النقابة البالغ عددهم 4440 صحفيا مشتغلا .. تتنوع الرشاوى من شقق بدون مقدم الى تليفونات محمولة مخفضة الى إشتراكات فى الأندية الرياضية .. الى دخول مجانى لمسارح الدولة .. وطبعا الأيام القادمة ستشهد مزيدا من الرشاوى ..

لكن قائمة المرشحين تضم عديد من الشخصيات التى يمكن وصفها بأنها ذات تاريخ وحاضر نضالى مثل حمدين صباحى ومحمد عبدالقدوس وجمال فهمى وحمدى حمادة وعبدالعال الباقورى ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

الحكومة لن تضرب أخماسا في أسداس...و كيف تضربها و سمير رجب باق على قيد الحياة...سمعت أنه سيكون له تواجد كبير في الانتخابات النقابية القادمة...بحكم تركيبته العاشقة للسيطرة و تجميع المناصب....

إذا اختاره الصحفيون ، فسيكون ذلك دليلا على شيء واحد:أنهم يريدون نقابتهم ناديا لا نقابة....أن يدخلها من هب و دب من لصوص من أمثال عبد العال الذي لن يأل سمير رجب جهدا في إخراجه من السجن...أن يحصلون على مميزات لا حدود لها فضلا عن مميزاتهم هم...تقديم و اعداد البرامج في الفضائيات و الأرضيات...التكويش على المناصب في الجمعيات الأهلية و الاتحادات الرياضية...

اللعبة النقابية قد فسدت في مصر منذ زمن طويل!

أما صراخ الناصريين مطالبين بنقابة مستقلة...فكلنا يعلم أنها مناورة سياسية...و أنهم لن تعجبهم سوى نقابة يسيطرون عليها بالكامل...و أن انقلابهم على نافع ليس حبا في سواد عيون الوطن الذي يخربه أمثال سمورة...و إنما لأسباب سياسية...

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

قضى مجلس الدولة بالغاء الحكم السابق ضد إبراهيم نافع .. وأصبح لنافع الحق فى الترشيح لمنصب النقيب

فى حين يبذل سمير رجب محاولات مستميتة للترشيح على منصب النقيب وطبعا هذا لا يحدث الا بإشارة خضراء من الجهة العليا .. من هذه المحاولات تعيين محمود الشاذلى الصحفى بجريدة الوفد وعضو مجلس الشعب فى جريدة الجمهرية بعد قيام نعمان جمعة بفصله من الجريدة بسبب موقفه فى مجلس الشعب من إسقاط عضوية نائب الاخوان جمال حشمت .. وكذلك حشد العاملين فى مؤسسته فى مؤتمرات النقابة .. ولكن جريدة العربى نشرت تحديا لرجب فى عددها الأخير فى الصفحة الأولى بعنوان أن الجهة العليا لا تنوى ترشيح رجب لمنصب نقيب الصحفيين لهبوط إسهمه فى أوساط الصحفيين وخوغا من دخول عناصر من المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين مثل محمد عبدالقدوس أو عامر عبدالمنعم

ويبدو الموقف حتى الآن فى مرحلة تخبط .. وتخشى الأوساط الصحفية من دخول نقابتهم فى نفق الحراسة الذى خاضته من قبل نقابة المحامين بسبب الصراع بين التيارات السياسية المختلفة وتدخل السلطة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

رغم صدور حكم قضائى جديد بتأييد حق إبراهيم نافع فى الترشيح

إلا أن نافع أعلن عن نيته عدم الترشيح لمرة قادمة ..

لكن نافع إختار خليفة له وهو الكاتب الصحفى صلاح منتصر .. الذى صار إسمه مطروحا فى أوساط الصحفيين كبديل عن نافع .. بينما تراجع إسم سمير رجب

وفى رد فعل على المرشح الجديد .. إتهمت جريدة الشعب صلاح منتصر بأنه أحد رموز التطبيع منع إسرائيل :

ابراهيم نافع يختار أحد رموز التطبيع مع اسرائيل لخلافته

صلاح منتصر المعجب باسرائيل زارهاأكثر من مرة بالمخالفة لقرارات الجمعيات العمومية لنقابة الصحفيين

الوصلة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

إنضم التيار الناصرى فى نقابة الصحفيين الى التيار الاسلامى فى حملة العداء لصلاح منتصر مرشح الحكومة على منصب نقيب الصحفيين فى الانتخابات المقرر لها أن تجرى يوم 30 من شهر يوليو الجارى ..

خصصت جريدة العربى عدة صفحات من عددها الأخير للهجوم على صلاح منتصر الذى وصفته الجريدة بأنه أحد أصدقاء إسرائيل وأنه طوال عمره البالغ 70 عاما لم يعرف عنه أنه تصدى لقضية سياسية أو أن له موقف سياسى وأنه ممثل لجماعة توريث الحكم فى نقابة الرأى ..

وفى المقابل روجت الصحيفة للمرشح جلال عارف لمنصب نقيب الصحفيين .. الذى وعد بدور نقابى قوى فى مواجهة الحكومة وسلطة رؤساء المؤسسات الصحفية ..

ومن ناحيتها .. دقت الحكومة أسفيناً فى الانتخابات قبل إجراؤها بأن قامت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بإضافة أعضاء جدد الى سجلات النقابة ووضعت أحدهم رغم عدم حصوله على مؤهل عال كمرشح لمنصب النقيب والذى يشترط للترشيح له أن يكون قد مضى على عضويته للنقابة 10 سنوات .. وهو ما أصبح مثار دعوة قضائية جديدة .. وبمثابة فتيل يمكن تفجيره فى الوقت المناسب

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...