اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تقبل التبرع بالأعضاء بعد الموت

جويريـة

19 اصوات

1. 1. هل تقبل التبرع بالأعضاء بعد الموت ؟

• نعم
      14
    • لا
      5

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل تقبل التبرع بالأعضاء بعد الموت

طيب المتبرع ده بيكتب وصيته فين ، و أيه الجهة المختصة بالكلام ده

شكرا لكم

لكنك عند الله غال

رابط هذا التعليق

أنا سمعت أن كان فيه عمليات في العيون كانت بتجري من متبرعين هما مش متبرعين هما كانوا بياخدوا عنين الميت من غير ما حد يعرف و كانت تكلفة العمليات دي رخيصة

و بعدين فيه ناس بقي أكتشفوا الكلام ده ، فأصدروا قانون بمنع السرقة دي

المهم بعد كدة بقت تكلفة العمليات غالية و مش حيقدر يعمل العملية دي غير اللي معاه فلوس

تم تعديل بواسطة جويريـة

لكنك عند الله غال

رابط هذا التعليق

نعم, أقبل ان اتبرع بأعضائي.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق

يعني الواحد لا يرحم ولا يسيب رحمة ربنا تنزل و هو عايش و هو ميت؟

طبعا اقبل التبرع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بس يا تري الكلام ده بيتوثق فين ده اللي نفسي أعرفه

في الدول المتقدمة.. تكون هناك خانة في البطاقة لمن يقبل ان يتبرع بأعضائه إن وقع له حادث مميت.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق

يعني الواحد لا يرحم ولا يسيب رحمة ربنا تنزل و هو عايش و هو ميت؟

طبعا اقبل التبرع

شفت الدكتور أحمد بهجت و هوه عامل عملية نقل قلب و كان بيحكي عن قصة نقل القلب بصراحة العلم ده شئ مذهل ، و كانت بتسأله المذيعة هل حتتبرع بأعضائك فيما بعد قلها أكيد

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

بس يا تري الكلام ده بيتوثق فين ده اللي نفسي أعرفه

في الدول المتقدمة.. تكون هناك خانة في البطاقة لمن يقبل ان يتبرع بأعضائه إن وقع له حادث مميت.

أيه ده هوه لازم المتبرع يكون ميت في حادثة

و بعدين البطاقة دي كل ما الواحد يشوفها يشوف السطر ده ، هوه مفيش أجراء غير كدة ؟

أنا أعرف أن في أختلاف دلوقتي علي تعريف الموت هل هوه موت المخ و لا القلب ،

و عايزين يوصلوه ان الموت هوه موت المخ و ده حيسهل نقل الأعضاء

رابط هذا التعليق

اخوانى الاعزاء

ان من واقع درء باب المفسدة ارفض التبرع بالاعضاء بعد الوفاه لكى لاتصبح بعد ذلك فى المستقبل الوفاة للتبرع بالاعضاء.

فكثير من المستشفيات والكبيرة لانضمن انه عند الدخول لعمل عملية جراحية هل ستخرج سليم ام ينقص عضو لك بعدها وكل ماخشاه انه اذا وافقت على ذلك ودخلت المستشفى لسبب اولآخر لايتم الاهتمام حتى يتم التعجيل بالوفاه واخذ الاعضاء وهذا اذا افترضنا حسن النية.

لذلك انا ارفض ذلك من هذا المنطلق وفى هذه البيئة التى نحيا فيها حاليا.

شكرا لكم

محمد الشيخ

رابط هذا التعليق

هل يصح ان يتبرع انسان بما لايملكة

الجسد من صنع اللة وهو أمانة لا يجوز اهمالها او تعذيبها او التنكيل بها حتى لو جثة هامدة لانها ملك لخالقها فهل من الممكن ان يبيع او يهب الانسان مالا يملكة

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

اخوانى الاعزاء

ان من واقع درء باب المفسدة ارفض التبرع بالاعضاء بعد الوفاه لكى لاتصبح بعد ذلك فى المستقبل الوفاة للتبرع بالاعضاء.

فكثير من المستشفيات والكبيرة لانضمن انه عند الدخول لعمل عملية جراحية هل ستخرج سليم ام ينقص عضو لك بعدها وكل ماخشاه انه اذا وافقت على ذلك ودخلت المستشفى لسبب اولآخر لايتم الاهتمام حتى يتم التعجيل بالوفاه واخذ الاعضاء وهذا اذا افترضنا حسن النية.

لذلك انا ارفض ذلك من هذا المنطلق وفى هذه البيئة التى نحيا فيها حاليا.

شكرا لكم

محمد الشيخ

أيوة انا خايفة برضه لو اتبرعت ، ميستنوش عليا لما أجي أموت يعني ما يستنوش عليا لغاية ما انطق الشهادة ، ألاقي اللي جاي ياخد عين و اللي جاي ياخد صباع

و بعدين سرقةالأعضاء دي في المستشفيات الكبيرة اومال باقي المستشفيات فيها أيه

خسارة كدة بيضيعوا علي الناس فرص للشفاء

رابط هذا التعليق

اقبل التبرع

عيوبي، إنْ سألتَ بها، كثيرٌ، وأيُّ النّاس ليسَ له عُيوبُ؟

وللإنسان ظاهرُ ما يراهُ، وليس عليه ما تُخفي الغيوبُ

يجرّونَ الذيولَ على المخازي، وقد مُلئتْ من الغِشّ الجُيوبُ

وكيفَ يصولُ في الأيام ليثٌ، إذا وَهَتِ المخالِبُ والنُّيوبُ؟

رابط هذا التعليق

هل يصح ان يتبرع انسان بما لايملكة

الجسد من صنع اللة وهو أمانة لا يجوز اهمالها او تعذيبها او التنكيل بها حتى لو جثة هامدة لانها ملك لخالقها فهل من الممكن ان يبيع او يهب الانسان مالا يملكة

طيب بس مش التبرع حيسعد انسان كان ممكن يعيش متألم أو فاقد البصر أو مش قادر يمشي

و بعدين طيب الجسد ده ما بعد كام يوم حياكله الدود و مش حيخللي فيه حاجة ، مش اولي أنسان تاني

يمكن موضوع ان الجسد ده أمانة ده أثناء حياته الشخص ، و ان كان دلوقتي منتشرة تجارة أعضاء الأحياء مش الميتيين

رابط هذا التعليق

اختى العزيزة جويرية لو حضرتك شايفة ان الأمانة للحياة بالجسد فقط دة يبقى رئيك ودى حرية لكنى ارى ان الامانة لايجب ان تنقص مادمت لا أملكها او استطيع ان اغير طبيعتها انها سنة اللة انة جعل ميزان لكل شيء فأن تلاعبنا بة خسرنا وندمنا كما فعل علماء الكيمياء بالمبيدات الحشرية وانتشار السرطان والفشل الكلوى نتيجة صارخة للعب فى ميزان الخالق ودة اقل ما يصيب من يتلاعب بما خلق اللة انة العالم بما خلق فيجب علينا ان نتقبل حكمتة ونترك الميزان لة فهو من يعطينا العمر والصحة والجسد والروح فهم وديعة لة عندنا فلا نملك الروح كما لانملك الجسد واللة اعلم

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

اختى العزيزة جويرية لو حضرتك شايفة ان الأمانة للحياة بالجسد فقط دة يبقى رئيك ودى حرية لكنى ارى ان الامانة لايجب ان تنقص مادمت لا أملكها او استطيع ان اغير طبيعتها انها سنة اللة انة جعل ميزان لكل شيء فأن تلاعبنا بة خسرنا وندمنا كما فعل علماء الكيمياء بالمبيدات الحشرية وانتشار السرطان والفشل الكلوى نتيجة صارخة للعب فى ميزان الخالق ودة اقل ما يصيب من يتلاعب بما خلق اللة انة العالم بما خلق فيجب علينا ان نتقبل حكمتة ونترك الميزان لة فهو من يعطينا العمر والصحة والجسد والروح فهم وديعة لة عندنا فلا نملك الروح كما لانملك الجسد واللة اعلم

فعلا امانة الجسد حيا و ميتا

عشان كدة الرسول صلي الله عليه و سلم امرنا بسرعة دفن الميت أكراما له

و فعلا مش يدوا للناس مية ملوثة تبوظ الكلي و أكل يبوظ الكبد و بعد كدة يقولوا عايزين قطع غيار بشرية

من باب اولي المحافظة علي سلامة الطعام و الشراب اللي بيدخل الجسد ساعتها حتقل جدا الأمراض و حتقل الحالات اللي محتاجة تبرع

رابط هذا التعليق

• بعد 2 سنة...

بصراحة التبرع بالاعضاء - فى الفترة الاخيرة هو الاهم فى الساحة الطبية

واكتر شيء لفت انتباهى ان احيانا المريض بيكون شاب او رب اسرة ومحتاج ضرورى لزراعة اى عضو تالف من الجسم

وبدونه اصبحت حياته ومصير ابناؤه من بعده فى خطر محقق

صدمت كثيرا عندما سمعت عن احد الاصدقاء وهو يبلغ من العمر 47 عاما - ويحتاج الى متبرع بكلي

وفى نفس الوقت وفاه احد المعارف اثر حادث مرورى وبعد دخوله المستشفى ب16 يوم

تقريبا هذين الحدثين فى نفس التوقيت

الموقف الاول - عندما كانو يبحثون للمريض عن متبرع للكلى

الموقف الثاني - وفاه هذا الشخص وفق توقعات الاطباء ونتيجة حادث مرورى

كلاهما متقاربين فى العمر - كان من الممكن ان احدهما ينقذ الاخر

كان من الممكن ان توجد ثقافة اخرى عند اهل المصاب بالحادث

هل اذا طلب اهل المريض من اهل الشاب ان يتبرعوا بكلى - هل كانو سيوافقون

ما هى العوائق

هل ثقافة المجتمع تمنع ذلك

هل هو الدين

ام ان السبب الحقيقي عدم توافر الامكانيات او المستشفيات المؤهلة للتعامل بصورة افضل مع مثل هذه الحالات

مع العلم وجود مستشفيات على احدث مستوى

ووجود اطباء فى مصر على اعلى مستوي

:give_rose:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق

صباح الخير اغابي ,,

العلماء اجازوا التبرع بالاعضاء ونقلها من الميت الى الحي وفق ظوابط

وانا حقتبس هنا نص الفتوى :

أجاز فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عمليات زراعة بعض الأعضاء حال حوادث الوفاة والتوصية بذلك، مستثنيا بعض الأعضاء مثل المخ أو الأعضاء ذات العلاقة بالمورثات والأنساب (الخصية والمبيض).

وأوصى الشيخ القرضاوي - في بحث علمي قدمه إلى مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية بمصر خلال مارس الماضي - بالتبرع بالأعضاء حال حدوث الوفاة (في الحوادث) والتوصية بذلك في حياتهم لينتفع بها الناس وفق شروط شرعية وطبية يحددها المختصون من علماء الشريعة ولجنة طبية مختصة مأمونة.

الصدقة بالبدن أعظم

وبعد عملية استقراء دقيق لقرارات مجامع فقهية وفتاوى علماء من السلف والخلف التي تدارست موضوع "زراعة الأعضاء"، قال الشيخ القرضاوي: إن "الصدقة ببعض البدن أعظم أجرا من الصدقة بالمال وفق الشروط التي وضعها الأطباء، فقد اشترطوا لقبول الكُلية من المتبرع ألا يزيد عمره عن (55-60) سنة، ولقبول القلب للزرع ألا يتجاوز الخمسين عاما، وهذه صدقة عظيمة للمتبرع أجرها وثوابها، وهي صدقة موقوتة بحياة الشخص المتبرع له، ولكنها صدقة لها قدرها عند الله".

وأضاف موضحا: "كما يجوز للإنسان التبرع بجزء من ماله لمصلحة غيره ممن يحتاج إليه، بل يستحب له ذلك ويثاب عليه، فكذلك يجوز له التبرع بجزء من بدنه لمن يحتاج إليه، بل يستحب له ذلك ويثاب عليه".

وأوضح الفرق بين الصدقتين (بالمال وببعض البدن): "أن الإنسان قد يجوز له التبرع أو التصدق بماله كله، ولكن في البدن لا يجوز التبرع ببدنه كله، بل لا يجوز أن يتبرع المسلم بعضو وحيد من بدنه كالقلب والكبد، أو بعضو يضره التبرع به، لأنه لا يجوز له أن يزيل ضرر غيره بضرر نفسه؛ لأن القاعدة المتفق عليها: أن الضرر لا يزال بضرر مثله، أو أكبر منه".

واعتبر الشيخ القرضاوي نقل بعض الأعضاء(الكلية، القرنية، القلب..)، لونا من "الإيثار" المحمود، الذي يؤجر عليه من فعله، لأنه رحم من في الأرض، فاستحق رحمة من في السماء، ولذلك فإزالة ضرر يعانيه مسلم مثل الفشل الكلوي، بأن يتبرع له متبرع بإحدى كليتيه السليمتين، عمل مشروع ومحمود.

واستبعد الشيخ القرضاوي أن يكون نقل الأعضاء من جسم الميت نوعا من"التمثيل به"، لأن العملية لا تتنافى مع ما هو مقرر من حرمته شرعا، لأن حرمة الجسم مصونة غير منتهكة، والعملية، التي تجرى له كما تجرى للحي بكل عناية واحترام دون مساس بحرمة جسده.

واستدل بإجازة العلماء كافة لتشريح جثة الميت في حالة القتل أو الاشتباه في ذلك، ليعرف الطب الشرعي أسباب الوفاة، ويترتب على ذلك آثار مهمة في معرفة الجاني، والحكم عليه بما يستحق، وأيضا إجازة التبرع بالدم.

شروط التصدق بالأعضاء وبعد أن عرض لحيثيات إصدار رأيه الشرعي في المسألة المتجددة والاستدلال بآراء علماء متقدمين ومعاصرين وقرارات المجامع الفقهية المشهود بعلميتها، أكد القرضاوي أنه يجوز أن يتبرع المسلم لشخص معين لإنقاذ حياته بقيود، كما يجوز له أن يتبرع لمؤسسة مثل بنك خاص بذلك، يحفظ الأعضاء بوسائله الخاصة لاستخدامها عند الحاجة.

واشترط رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عشرة شروط يجب مراعاتها، بعد إصدار تقرير طبي يثبت الموت الدماغي للمتوفى (موت جذع المخ)، وهي:

1 – أن يكون المأخوذ منه مكلفا (أي بالغا عاقلا) مختارا غير مكره إكراها ماديا أو أدبيا. 2- ألا يكون من الأعضاء الوحيدة في الجسم مثل القلب والكبد، لأنه لا يستطيع أن يعيش إلا بها.

3- ألا يكون عضوا يضر بالإنسان أخذه من جسمه ضررا بليغا، كالأعضاء الظاهرة من الإنسان، وإن كانت مزدوجة كالعين واليد والرجل ونحوها، لما فيه من تعطيل المنفعة وتشويه الصورة.

4– ألا يكون من الأعضاء الناقلة للمورثات مثل الخصية للرجل، والمبيض للمرأة.

5– ألا يكون العضو من العورات المغلظة (القبل والدبر) التي يحرم النظر إليها ولمسها حية أو ميتة.

6– ألا يكون النقل عن طريق البيع والمعاوضة، بل عن طريق التبرع الخالص من الحي، ولا مانع من المكافأة أو الهدية بدون شرط.

7– أن يكون هناك وصية من الميت أو إذن من أهله أو قانون من ولي الأمر بالتبرع بما يصلح أخذه من جسده بعد إصابته في حادث وموت دماغه، وإن بقي قلبه ينبض، وهذا ما لم يكن هناك منع من صاحب العضو.

8– ألا يترتب عليه ضرر للمتبرع ولا لأحد له عليه حق.

9– أن تتعين هذه الوسيلة لإنقاذ المريض، ولا توجد وسائل أخرى تغني عنها.

10– أن يغلب على الظن أنه ينفع المتبرع له ويسهم في علاجه وفق سنن الله في الكون والحياة.

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

انا من مؤيدي التبرع بالأعضاء طالما مجاز شرعاً

سبحان الله الفكرة تقيلة على قلب الواحد يعنى من كام يوم بالصدفة انا والمودامه كنا بنتفرج على برنامج بيتكلم عن نقل الأعضاء وبنتكلم عن الموضوع ده وسألتنى المودامه هو لو انت موت (اتكلت يعنى) ممكن تعمل زى الناس دى وتتبرع بأعضاءك

.فعلا السؤال لو حد خبطهولك فى وشك كده حتحس انه صعب تجاوب عليه بس لاقيتنى بسرعه وبعيدا عن شكى فى نواياها انها ممكن تبيع الاعضاء عشان هيا طبيبه (ضحكات شريرة متقطعه)طبعا بهزر

بجد لاقيتنى بقولها انا عن نفسى ممكن اتبرع بأعضائى بعد ما أتوكل يمكن ده يفيد حد تانى ويبقى يدعيلى

محدش يمد ايده على حاجه انا اللى هاوزع لوحدى...اللى عاوز القلب ييجى على جمب...واللى عاوز كبده ييجى هنا....فى الطابور يامحترم

الأشجار لاتموت إلا وهي واقفة.....

...

رابط هذا التعليق

هههههههه :happy:

ربنا يديك طولةالعمر يا اكرم ,,:redrose:

وانت اللي توزع وما تتوزعش :happy:

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...