اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الزواج الميسر


moody00x

Recommended Posts

أطلقت "المنظمة العربية للأسرة" التابعة لجامعة الدولة العربية مشروعا لمساعدة المقبلين على الزواج في الدول العربية، يقدم قرضا حسنا مقداره 5 آلاف دولار لكل شاب، ويسدد من دون فوائد خلال 15 سنة؛ وذلك بهدف حل مشكلة ضعف الإمكانات المادية التي تعد السبب الرئيسي وراء تأخر سن الزواج، وانتشار العنوسة في العالم العربي.

وقال "جمال عبيد البح" رئيس "المنظمة العربية للأسرة": "إن المنظمة اختارت 3 دول عربية، هي مصر وتونس والسودان لبدء تطبيق المشروع فيها، على أن تضاف دول عربية أخرى للمشروع، وفق أولوية الدول التي يعاني شبابها من تأخر سن الزواج بسبب ضعف الإمكانات المادية".

وأضاف في تصريحات لمراسل "إسلام أون لاين.نت" في أبو ظبي الإثنين 26-5-2003 أن المشروع الذي يحمل اسم "الزواج الميسر" سيعتمد في تمويله على تبرعات الأفراد والمؤسسات في كافة الدول العربية، فضلا عن استقطاع جزء من حصيلة الزكاة في بعض الدول، مشيرا إلى أن "حصيلة التبرعات بلغت حتى الآن أكثر من مليون دولار، ويمكن لها أن تتضاعف عدة مرات قبل البدء بتطبيق المشروع خلال ثلاثة أشهر من الآن".

هدايا وخدمات

وذكر رئيس المنظمة أن المشروع لن يكتفي بتقديم القرض المالي فحسب.. بل سيقدم هبات وهدايا عينية وخدمات تثقيفية وإرشادية للمقبلين على الزواج من الجنسين، بالإضافة إلى دورات تأهيلية في أسس تربية الأبناء، وفحص الراغبين في الزواج طبيا ونفسيا واجتماعيا بالمجان.

واعتبر أن المشروع لا يهدف إلى مساعدة الشباب العرب الراغبين في الزواج مادياً فحسب.. بل يسعى في نهاية المطاف إلى حثهم على الزواج، وتحقيق الاستقرار الأسري، وتدعيم روابط الأسر العربية؛ باعتبارها المؤسسة الاجتماعية الأكثر أهمية في مجتمعنا العربي.

وأوضح أن مدة تطبيق المشروع في الدول الثلاث ستكون 3 سنوات، يتم بعدها مراجعة التجربة وتقييمها، وتحديد البلدان التي ستنضم لاحقا للمشروع، ووفق أولوية حاجة شبابها للدعم المالي لتحقيق الاستقرار وبناء أسرة.

وأشار إلى أن المنظمة عملت على دراسة المشكلات التي تواجه المقبلين على الزواج في العالم العربي، وخلصت إلى أن "مشكلة عدم توفر الإمكانات المادية ربما هي القاسم المشترك في غالبية الدول العربية؛ حيث تعد السبب الحقيقي وراء ظاهرة العنوسة، وتأخر سن الزواج في غالبية الأقطار العربية، وكان من الضروري العمل على ابتكار آليات لمساعدة الشباب على تجاوز هذه المشكلات، وتسهيل الزواج عليهم انطلاقا من أهداف المنظمة".

وأكد البح أن أهمية مشروع الزواج الميسر تكمن في مساعدة الأسر على تهيئة فرصة الزواج لأبنائها، ومساعدتهم على الاستقرار النفسي والاجتماعي، مشيرا إلى أن التجربة التي تنفذها الإمارات، القائمة على تأسيس صندوق يقدم دعما ماليا للإماراتيين الراغبين في الزواج مقداره 70 ألف درهم (حوالي 19.5 ألف دولار).. ساهمت على مدى أكثر من 10 سنوات في بناء آلاف الأسر الإماراتية، وحث الشباب في الإمارات على الزواج، وبناء أسر متماسكة ترتبط برباط مقدس.

حث الميسورين على التبرع

كما دعا البح إلى تعميم المشروع على مستوى الوطن العربي للحد من ظاهرة العنوسة التي باتت إحدى المشكلات الكبرى والمتفاقمة في غالبية الدول العربية، وحث الأفراد والمؤسسات على التبرع للمشروع؛ باعتباره نوعا من التكافل الاجتماعي ومؤازرة من الميسورين لقضايا مجتمعهم.

الأولوية للمحبطين

من جانبها قالت د. سوسن عثمان -رئيسة مجلس إدارة الجمعية المصرية لتدعيم الأسرة-: إن المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها غالبية الدول العربية ألقت بظلالها على واقع الأسرة العربية، وأفرزت مشكلات أبرزها تأخر سن الزواج، وتزايد حالات الطلاق الناتجة عن سوء الاختيار أو الأزمات المالية.

وأضافت أن منظمة الأسرة العربية تسعى لابتكار البرامج الكفيلة بالحد من هذه الظواهر السلبية، مشيرة إلى أن مشروع الزواج الميسر سيعطي أولوية عند تطبيقه في مصر وتونس والسودان لحالات ما يمكن تسميتهم بـ"المحبطين" الذين يعجزون عن إتمام زواجهم؛ نتيجة ضيق ذات اليد، وضعف الإمكانات؛ حيث سيقدم لهم القرض للمساهمة في تأثيث شقة أو تقديم شبكة وبقية مصاريف الزواج الأخرى، على أن يتم سداده من دون فوائد على مدى 15 سنة.

وأشارت إلى أن مشكلة العنوسة الناتجة عن الفقر وعدم وجود الإمكانات اللازمة للزواج، تزداد تفاقماً في الدول الثلاث التي وقع الاختيار عليها لبدء تطبيق المشروع، وبالتالي فأولوية عمل المنظمة ستكون فيها خلال السنوات الثلاث المقبلة، على أن تضاف دول أخرى في مرحلة لاحقة

http://www.islamonline.net/Arabic/news/200...article10.shtml

" إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما"

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

للرفع

أنا شايف أن موضوع القرض الحسن للمقبلين على الزواج يعتبر من أفضل مصارف زكاة الأموال والصدقات. وقد حكى لي أحد أصدقائي واقعة عن شخص ميسور أعطى أمامه لشخص أخر مقبل على الزواج لم يكن يعرفه أجتمع به في جلسة تعارف 15,000 جنيه قرضا حسنا بدون فوائد لمساعدته على الزواج بمجرد أن سمع قصته أثناء اللقاء وعندما سأله هذا الشخص عن كيفية الرد أجابه بأن عليه أن يعطي هذا المبلغ بمجرد تجميعه لأي شخص أخر يكون مقبل على الزواج وبكده تفضل الصدقة جارية على طول.

ياريت نقدر ننفذ الفكرة دي هنا في المحاورات ونعمل صندوق للتجميع واللي يعرف حد محتاج يرشحه للصندوق بس يكون الرد بدون فوائد على 10 سنوات علشان نخدم عدد أكبر.

تم تعديل بواسطة أبو حميد

مفيش حياة إلا عند غيرك تعيش في خيره ويعيش في خيرك

"فؤاد حداد"

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...