اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التحذير من البدع .

Proud Muslim

Recommended Posts

رأيت أن الموضوع بصراحة مهم .. لأنه ورد في أحد المواضيع الكلام عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي ..

و رأين انه من الضروري أن يفتح موضوع لمناقشة موضوع البدعة و خطرها .. و بيان بعض البدع الاعتقادية .. و التعبدية ..

و بطعا بعد أن رأيت أن موضوع التكفير شاغل بال الكثير ( و هو موضوع هام ) .. فمن المهم أيضا أن نتكلم عن البدع و خطرها ..

لنكون مسلمين متابعين و متبعين و لسنا مبتدعين .. صح ؟؟

على أن يكون الكلام مختصرا و موجرا و مرفقا بوصلة للمراجع ..

كما أن يكون عن البدع التي تافق عليها انها بدعة .. يعني قول الجمهور أو الاجماع .. و ليست المسائل الخلافية .. فهناك في اصلاة أمور قال البعض أنها بدعة و قال البعض أنها سنة و كلا الرأيين رأي معتد به و له أدلته ..

يهمنا في المقام الأول .. البدع التعبدية ..

البدع في الصلاة و الصوم ..

بدع الجمع و الجماعات و المساجد ..

بس الله يخليكم .. يكون الكلام ملخص و موجز .. و مفهوم للجميع ..بعيدا عن المصطلحات الفقهية و العقدية المعقدة ..

و طبع .. المطلوب من الكل المشاركة ..

و جزاكم الله خيرا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

في الصلاة و الجماعات :

معنى البدعة و دور المسجد

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=1452

الجهر بالنية أثناء الشروع في الصلاة

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=4151

المصافحة بعد الصلاة وتعريف البدعة

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=6303

صلوا كما رأيتموني أصلي

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=13688

الصلاة على النبي والدعاء للأولياء عقب الأذان

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=28320

صلاة الرغائب بين السنة والبدعة

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=42326

القنوت بين الجهر والإسـرار

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=69520

التحذير من البدع

http://www.binbaz.org.sa/Tree.asp?ID=23&t=bab4

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

جزاك الله خيرا أخى الفاضل على هذا الموضوع المهم icon_smile.gif

وهذه مشاركة بسيطة منى

من المخالفات في الطهارة والصلاة للرجال والنساء

http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=46

حكم التوسل بالأنبياء والصالحين

http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=12

التحذير من بعض النشرات الباطلة

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/186.htm

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق

في المسجد الذي أصلي فيه .. يصلي بنا الفجر مقيم الشعائر في المسجد و هو من مساجد الأوقاف .. لا أدري كيف تعين الوزارة أشخاصا لا يجيدون التجويد !!

المشكلة الثانية .. و هي في صلاة الفجر ..يصر الرجل على القنوت .. قلنا ماشي .. شافعي و متمسك بقول الامام الشافعي في قنوت الفجر ..

طيب .. المشكلة في أنه يصر على نفس صيغة الدعاء في كل صلاة .. يعني يا راجل غير .. أقول آمين و لا أحس بها !!

النقطة الأخرى .. موضوع التأمين على الدعاء ..

يقول مثلا ..( اللهم اهدنا فيمن هديت .. و عافنا فيمن عافيت .. و تولنا فيمن توليت .. و بارك لنا فيما اعطيت ) .. و الناس تقول آمين عادي ..

ثم يقول ( فانك تقضي بالحق و لا يقضى عليك ..حقا )) !!

المكتوب بالأحمر هو ما يردده المصلون خلف الامام !!

من أين أتوا بحقا و نشهد و يا الله !!!

يعني لم أسمع يوما عن نص في ذلك .. او أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك أو أحد من الصحابة !!

الدعاء وارد في السنة .. و لكن الترديد أو التأمين بهذه الطريقة لم ترد !!

أضرب كف على كف .. و الناس مبسوطة جدا .. و تعلي صوتها و تندمج !!

و بصراحة رأيت أكثر من شخص في مساجد أخرى تكلموا في هذا الموضوع و كانت النتيجة .. أن الناس عاندوا أكثر .. و صمموا على هذه الصيغ الغريبة للتأمين .. بحجة .. دي بدعة حسنة !!!!!!!!!!!!!!

ربنا يهدي الجميع .

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

يا أخ براود

انا اذا ناقشتك في هذا الوضوع حانتخانق تاني

عموما انا سمعت آخر ما سمعته رأي للشيخ علي جمعة ....و هذا الراي قد اقنعني اكثر ما كنت مقتنع ان البدعة الحسنة موجودة و صحيحة حتى و ان لم تكن من افعال الرسول صلى الله عليه و سلم او الصحابة.........

فاذا سمحت..

انا اختلف معكم يا اهل المدارس السلفية في هذا الامر من اساسه

و قد تناقشنا من قبل في الموضوع بالمراخع و اراء العلماء و ان اتناقش فيه ثانية ..فلا تتكلم على الموضوع من وجهة نظرك و كأنه أمرا مسلما به و هو ليس كذلك و ان كنت ناسي أفكرك.,.

و لك احترامي و تقديري

و السلام عليكم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق

يا أخ refii

الاخ براود مش بيتكلم من مزاجه

الاخ اورد المراجع و كلام العلماء

و يمكن الرجوع لها

لو العلماء مش معترف بهم عندك، فدة موضوع مرجعية و خلاص

اما بالنسبة للبدعة

بلاش الكلام بالمراجع

خلينا بالهداوة كدة و بالعقل

دلوقت في مصر

لو رحت صلاة جمعة مثلا

و اللي جنبك مد ايده يسلم على اللي على شماله و اللي على يمينه

و لو حد قاله دة مش سنة (بلاش بدعة)

ايه رد الفعل بتاعه؟

و بالمثل:

لو المؤذن ما اتبعش الاذان بالصلاة على الرسول

لو قرآن العصر و الفجر ما اتقراش بعد الاذان

الخ

الخ

ايه رد فعل الناس؟

مش الاستنكار؟

مش الجدل؟

مش البلبلة؟

مش الاختلاف؟

مش ترك ما هو أولى؟

مش البغضاء بينهم؟

يبقى انهي احسن؟

الخوف من البدع هي ان العامة يحسبوا انها من الدين

و يحدث كل ما ذكرته

و الناس في غنى عن كل هذا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق

يا عم طفشان احنا مش فقهاء عشان نجعل اراءنا احكاما يتبعها الناس...احنا مستمعين متبعين لأهل العلم عامة و الأئمة الأربعة خاصة...و كون أهل العلم قد اختلفوا في هذا الموضوع و هو فهم موضوع السنة الحسنة...فلك الحق ان تتبع من العلماء ما يتناسب مع اعتقادك و تفكيرك.....و كون العلماء اختلفوا فليس هذا معناه ان احدهم على باطل...بل يصح ان يكونوا كلهم على صواب نتيجة اجتهادهم...و استدل هنا بقصة الامام الشافعي المعروفة للكثير انه قد سعد عندما سمع أهل مصر يكبرون في العيد بالصيغة الشهيرة(و اعز جنده و هزم الأحزاب وحده......................)و الحقها بباب السنة الحسنة.....

يعني المهم يا أخ طفشان هو النية في الاجتهاد بالحكم تكون خالصة لله و كذلك لنا في الاتباع و ليس هناك ادنى مشكلة في الاختلاف عن

اقتناع...المشكلة في الاختلاف عن عند و تكبر....المشكلة اذا أراد أحد ان يفرض رأيه مع العلم أن المسألة خلافية...و الامام مالك رفض ان يفرض خليفة المسلمين مذهبه على الجميع احتراما منه لفكر الآخر و نتاجا لاخلاص نيته و هو يصدر اخكام مذهبه لله عز و جل....و الامام الشافعي صلى دون قنوط في الفجر في المسجد الحنفي مع ان مذهبه يؤكد سنيتها و ذلك احتراما لفكر ابو حنيفة رضي الله عنهم جميعا..........

قأين نحن الآن من هؤلاء!!!أني أتعجب مما يحدث على الساحة الفكرية الآن من مشادات(و هي ظاهرة بشدة في هذا المنتدى)مع ان القضية و احدة و لا ينبغي ان نكون كذلك...........

ان الحق و الباطل لا يعلم يأقدار الناس(حكمة للامام علي كرم الله وجهه) و لقد انقطع الوحي و لا يوجد منذ وفاة رسول الله (صلى الله عليه و سلم)ان يؤكد ان رأيه هو الحق كاملا و رأي الآخر هو الباطل بعينه.....طالكا ان الحميع يجتهد على أسس شرعية و ضعها الله على يد سيد خلقه سيدي و سيدك و سيد الناس أجمعين محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و من اتبع هداه.......

انا تكلمت عن الفكرة العامة لمداخلتي في هذا الموضوع..و ذلك خوفا من ممارسة الارهاب الفكري بلا قصد و اقناع الناس بشيء انه مطلق لا خلاف عليه مع أنه ليس كذلك بالمرة.........

و السلام عليكم

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق

يا اخ رفاعي

انا لم افتي

و لم اسرد اقوال علماء

و لا أي شئ من هذا

انا اعطيتك امثلة حية على كيف ان ما يسمى بالبدعة الحسنة قد يكون له ضرر

و بالذات عند العامة

عندما يصرون على شئ ليس من الدين

و يظنون انه من الدين

انا لم افرض رأي

و انما اعرضه للاخرين

فان لم تقتنع به (و يبدو انك لم تقتنع)

فلا تحجر على الاخرين ان يختاروا ما شاؤا من أراء

رابط هذا التعليق

انا لم أحجر على رأي أحد و لم أتهمك أتهاما شخصيا و رسالتي السابقة تدل على ذلك...و لكن من الواضح أن حجم الكراهية الشديد الذي تكنه انت لشخصي يزداد يوما عن يوم و يؤثر ذلك على مداخلاتك معي تأثيرا مباشرا..........

يا أخي مش كدة....

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق

و لكن من الواضح أن حجم الكراهية الشديد الذي تكنه انت لشخصي يزداد يوما عن يوم و يؤثر ذلك على مداخلاتك معي تأثيرا مباشرا

سبحان الله

هل دخلت يا أخي في عقلي حتى تعرف اني اكرهك؟

و ان هذا الكره في ازدياد؟

و لو حلفت لك بالله اني لا اكرهك، هل ستصدقني؟

لماذا عقدة الاضطهاد هذه؟

يبدو اننا فعلا - كمسلمين و كمصريين و كعرب - امامنا مشوار طويل لكي نعرف كيف نتحاور و كيف نختلف

رابط هذا التعليق

يبدو اننا فعلا - كمسلمين و كمصريين و كعرب - امامنا مشوار طويل لكي نعرف كيف نتحاور و كيف نختلف

!

قول الكلام ده لنفسك يا أخي

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق

يا أخ رفاعي

مرة اخرى

الله يسامحك على سوء الظن

انا لم اقصدك ابدا، و لكنه تعليق عام، ذكرني الموقف به

و انا راجعت كلامي اعلاه

و لم اجد فيه اي شئ ينم عن كرهي لك

فلماذا فهمته كذلك؟

لا أدري الحقيقة!

انا احاول تهدئة الامور و عدم تصعيدها

و لو فهمت شئ صدر مني غلط

فحقك علي

و انا آسف

خلاص؟

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل refii

يا سيدي الفاضل .. ماذا حدث ؟؟

ما الموضوع كان ماشي كويس ؟؟

و النقاش كان هاديء .. استعذ بالله من الشيطان كده و صلي على النبي عليه الصلاة و السلام .

عموما انا سمعت آخر ما سمعته رأي للشيخ علي جمعة ....و هذا الراي قد اقنعني اكثر ما كنت مقتنع ان البدعة الحسنة موجودة و صحيحة حتى و ان لم تكن من افعال الرسول صلى الله عليه و سلم او الصحابة.........

الراجل ده أنا بحترمه جدا .. و رجل عالم و فقيه بارع .. و لكن هذا لا يمنع أنه قد يخطيء ؟؟

و موضوع البدعة و تعريفها و ما هيتها عند الشيخ قد يكون غير سليم قد يكون بسبب أنه صوفي الهوى ..

يعني معلش .. كما أننا لا نحب أن يتشدد أحد في موضوع محدد .. لا نحب أيضا أن تشدد الطرف الآخر في رأي معين !!

يعني الكثيرين انتقدوا تلك الأفعال سواء كان فاعلها صوفيا أو غيره .. الشيخ محمد الغزالي رحمه الله له كتاب قيم جدا اسمه ( ليس من الاسلام ) أنصحك بقراءته و لتعرف قول واحد من أهل العلم المشهود لهم من كثيرين .. و هو يعني لا متشدد و لا حاجة ( ده البعض للأسف من قصار النظر و البصيرة و العلم يتهم الشيخ بأنه من العقلانيين أو ممن يقدمون العقل على النقل ) يبقى بعد كده ايه رأيك ؟؟.

الراجل تكلم في هذه البدع و قال أنها ليست من الاسلام في شيء .. و الروابط التي أوردتها فيها كلام العلماء متأخرين و متقدمين في تلك المسائل .. يعني كلهم غلط ؟؟

لماذا نطلب من غيرنا أن لا يتشدد في رأي و يتمسك به .. مع أننا لا نفعل نفس الشيء ؟؟

يعني واحد غاوي يصلي على النبي بصوت عالي في الميكروفون بعد الآذان .. ليه ؟؟ مع أنها لم ترد .. فيعتقد البعض أن هذا جزء من الآذان .. ليه يعني ؟؟

ما يصلي عليه في سره .. هو خلاص يعني هايموت لو ماصلاش على النبي بصوت عالي ؟؟

اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ..

أصل المسألة ليست عناد و خلاص .. وردت يبقى ماشي .. لم ترد يبقى خلاص ..

ديننا اتباع و ليس ابتداع ..ليس أكثر و لا أقل ..

و هدانا الله جميعا .

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

أبتدأ بقول الشيخ بن باز رحمه الله :- (وأما عن تعريف البدعة : فهي طريقة مخترعة في الدّين يُقصد بها التعبّد والتقرب إلى الله تعالى .

وهذا يعني أنّه لم يرد بها الشّرع ولا دليل عليه من الكتاب أو السنة ولا كانت على

عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وواضح من التعريف أيضا أنّ المخترعات الدنيوية لا تدخل في مفهوم البدعة المذمومة شرعًا

هناك طريقة فى الدين ولكن لها أصل مثل العلوم الدينية كالفقه والحديث والنحو وغيره . وهذه ليست ببدعة .لأنها موجودة فى الدين .

وهناك طريقة فى الدين مخترعة وهى البدعة , والقول بأنها مخترعة أى ليس لها أصل فى دين الله تعالى ولا فى هدى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

خلافا للطريقة المحدثة التى لها أصل فى الدين كالعلوم الشرعية , على سبيل المثل .

والبدعة = طريقة ابتدعت على غير مثال من الشرع وهى تضاهى الطريقة الشرعية . ولكنها ليست شرعية .

لأن الباطل لا ينفق إلا فى لباس من الحق , لو أن المبتدع أخرج الباطل صافيا محضا لا يخالطه حق سيسهل كشفه , لكن لا بد للمبتدع أن يخلط الباطل بشىء من الحق . وهذا معنى كون البدعة تشبه الطريقة الشرعية وتضاهيها .

فالبدعة فيها وضع حدود خاصة للتعبدات , إنسان يتعبد بالاقتصار على نوع محدد من الملبس و المأكل , أو الصيام او الحج .

وهكذا .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندى سؤال فى تعريف البدعه

هل هى الامور المستحدثة فى الدين فقط ام تشمل الامور الدنيوييه ايضا ؟

بمعنى الاحتفال بالمولد النبوى بدعة كما ذكرتم ,طيب هل الاحتفال بعيد الميلاد على محيط الاسره او الاحتفال بعيد الزواج بين الزوجين .... يعتبر بدعة

الرجاء اجابه مبسطة ومختصره

وجزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق

طيب ..الأخ أو الأخت Hope

هذا رأي الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله- .. و الشيخ القرضاوي - حفظه الله - .. يعني الاثنان من أعلام الفقهاء .

حكم الاحتفال بأعياد الميلاد

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...p?hFatwaID=3542

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

عندى سؤال فى تعريف البدعه 

هل هى الامور المستحدثة فى الدين فقط ام تشمل الامور الدنيوييه ايضا ؟

البدعة المذمومة هي في أمور الدين فقط

اما في امور الدنيا فالبدعة مستحبة (تكنولوجيا، صناعة، الخ)

و موضوع عيد الميلاد استوفاه براود في مداخلته السابقة

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

يا أخ طفشان أنا مش زعلان منك و لكن النقاش أحتد شويتين...و لكن في النهاية ما عندي لك هو الاحترام .....

يا أخ براود...كل ما أريده منكم هو الأعتراف بوجود الرأي الآخر و أحترامه....ماشي....

أنا ما قلتلكش تبقى صوفي...ولا انت قلتلي تعالى خليك سلفي...و كون الشيخ علي جمعة صوفي النزعة كما قلت فهذه ليست وصمة عار..و كونك أنت وهابي تتبع فكر ابن تيمية و تنفيذ محمد بن عبد الوهاب لهذا الفكر فهي ليست وصمة عار

ماشي

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل refii

كل ما أريده منكم هو الأعتراف بوجود الرأي الآخر و أحترامه....ماشي....

أنا لا يمكن أن أنكر أن هناك رأي آخر دائما .. بل قد تجد أحيانا أن الاجماع منقعد في مسألة و يخرج من يخالف .. و هذا يحدث .. اعتراضي على الرأي الآخر لا ينفي وجوده ..

و هذا يحدث دائما .. فأنا قد آخذ أحيانا بفتوى الشيخ القرضاوي و لا أطمئن لفتوى الشيخ ابن باز رحمه الله .. و العكس يحدث أيضا .. و كوني آخذ أحد الرأيين لا يعني أنني أنكر الآخر .. أو أنني أمحيه من الوجود ..

المسألة مسألة نقاش حول بعض الأمور ..

و على فكرة .. أنا كل الوصلات الي أوردتها في الموضوع ستجد فيها اقوال مؤيدين و معارضين .. و أنا حاولت أن أنقل فتاوى من موقع من المواقع المشهود لها بالوسطية و الاعتدال و عدم المبالغة ..!!

و إن كان هناك ترجيح لرأي معين ..فهذا بناء على أدلة و براهين من الكتاب و السنة و أقوال السلف الصالح .

الموضوع ممكن يكون نقاش .. ليس الهدف منه أن تقنعني و أقنعك ..بل محاولة لفهم وجهة النظر الأخرى .. دون أن نتحيز لرأي و خلاص . صح ؟؟

و كون الشيخ علي جمعة صوفي النزعة كما قلت فهذه ليست وصمة عار..و كونك أنت وهابي تتبع فكر ابن تيمية و تنفيذ محمد بن عبد الوهاب لهذا الفكر فهي ليست وصمة عار

طبعا حضرتك قرات كلامي عن الشيخ علي جمعة .. و أنني فعلا أتعلم من هذا الرجل الكثير .. و لكن الرجل بالفعل نزعته الصوفية قد تغلب عليه في بعض الفتاوى المتعلقة بالعقائد و البدع ..

الموضوع ليس مسألة مذمة .. فهناك من كان أعلم من الشيخ و كان صوفيا و هم أئمة .. و مع ذلك أخطأوا .. و على فكرة .. المشايخ السلفيين او الوهابيين ( مع اني بزعل جدا من الكلمة دي ) لهم أخطاء هم أيضا و قد تكون في مسائل اعتقادية .. هذا لا يعيبهم ..

و لكن المشكلة في أننا قد نرى خطأه و مع ذلك نصمم عليه !!

المشكلة هي التحيز و التعصب ..يعني يتصل شخص بالشيخ خالد الجندي .. و يقوله انت وهابي الهوى !!

و واحد آخر يقول له ..اذا لم تكن وهابي فأي المذاهب تتبع ؟؟

و الاثنين أجهل من بعض و لا يعرفون مجرد معنى كلمة الوهابية .. و لنفرض أن هناك شيئا يسمى المذهب الوهابي .. و الله اذا اتفق كلامه مع الكتاب و السنة فأهلا و سهلا .. خالف كلامه الأدلة الصحيحة ..يبقى متشكرين !!

لكن الحكم المسبق ده اللي مودينا في ستين ألف داهية و الله العظيم .

و هذه ظاهرة موجودة عند الكل الا من رحم ربي .. و أنا أحيانا أجد نفسي أتعصب لشيخ أو امام معين .. و هذا خطأ مني ..

أنا نفسي بجد تغير فكرتك عن موضوع الوهابية ده .. و شوف كلام الشيخ القرضاوي - حفظه الله - و هو غني عن التعريف عن الوهابية :

في برنامج لقاءات : الشريعة و الحياة بتاريخ الجمعة 19 أكتوبر 2001 حول موضوع "الأصولية الإسلامية ومستقبلها "،ساله مشاهد من ألمانيا قائلا: 

كثيراً يتصادم الوهابيون والأحباش، الأحباش يكفرون الوهابيين، فمن كلا الجهتين؟. 

فأجاب الشيخ القرضاوي: 

وهابيون: نسبة للإمام بن عبد الوهاب الذي قام في جزيرة العرب حارب الشرك والخرافة للعودة للكتاب والسنة وعلى أساس دعوته قامت الدولة السعودية الحديثة، وهو حنبلي، وليس هناك ما يسمى الوهابية، ومن يحترم الإمام ابن حنبل لابد أن يحترم الإمام محمد بن عبد الوهاب لأنه لم يخرج عن الحنبلية في شيء، ليس من الضروري أخذ كل القضايا التي أخذها بالإمام ابن عبد الوهاب ولا حتى بالإمام ابن تيمية وابن القيم، إنما مخالفتهم في بعض الأوقات وهذا لا يعني أن دعوتهم دعوة ضالة أو منحرفة، لذا أعجب من الأحباش الذين تقوم دعوتهم على تكفير ابن تيمية وابن القيم وتكفير كثير من العلماء، عملية التكفير كتبت فيها (ظاهرة الغلو في التكفير) وهذا لا يقبله الإسلام فهو شحيح بوصف الفرد بالكفر لأن أصله حسن الظن بالمسلم، لذا أنكر على الأحباش هذا. وأرى أنهم يغالون في كثير من الأمور

يعني الكلام واضح جدا .. و على فكرة .. الشيخ القرضاوي يلقى الكثير من الاتهامات بل و الشتائم من الاخوة السلفيين !!

و مع ذلك .. فإن الحق أحق ان يتبع .. و هذه نحسبها من علامات الصدق و الاخلاص .

و من ناحية تانية ..راجع كلام ابن تيمية عن عبد القادر الجيلاني -رحمه الله - من أقطاب الصوفية كما يسمونهم و ائمتهم الكبار .. و شوف الانصاف و العدل و النظرة السليمة للأشخاص و اعطاء كل ذي حق حقه ..

أنا عارف ان الموضوع تشعب ..بس بجد .. ألق نظرة على كتب الوهابية كما تسميهم .. و احكم !!

عندك مثلا : العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية و شرحها للشيخ ابن العثيمين رحمه الله .. بص عليها .. مش هاتخسر حاجة و الله العظيم ..بس أنا عايزك تقرأ الكتب نفسها .. و ليس التعليق أو الرد عليها من شخص آخر .. فالفكرة المسبقة كما قلنا تؤدي الى تحصيل الحاصل ..

و بعدين يا راجل ... ما أنا قلت لك أنني أطلع على كتب الصوفية و أخرج منها بفوائد عظيمة في الرقائق و الزهد .. اكيد ستتعلم شيئا من تلك الكتب ..

و أذكرك و أذكر نفسي بقول الامام مالك - رحمه الله - : ( كل يؤخذ منه و يرد الى صاحب هذا القبر مشيرا الى قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ..

على فكرة .. الناس أخذت جزء و يرد .. و نسيت جزء يؤخذ من الكلام !!

و ربنا يهدينا جميعا .

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 0
      لم يكره الشعب المصرى غازيا محتلا لبلاده قدر كراهيته للهكسوس فقد كانوا أول المحتلين وأذاقوا المصريين مرارة الذعرض المقال كاملاً
    • 1
      الى ادارة المنتدى لماذا حذفتتم الموضوع الهام جدا خصوصا لجميع المصريين القادمين من الخارج ومعلوماتم قلليلة جدا عن زهراء مدينة نصر هل حذف موضوع بهذة الاهمية انسانيا ؟؟؟؟؟؟ ما الاستفادة من الحذف وعامة ماقولتة فى الموضوع يعتبر تغير المنكر باللسان وهو المتاح لى فقط ارجوا استرجاع الموضوع شكرا
    • 7
      حقا قد أصبح هناك الكثير من الجنون يجتاح أنحاءا و أوجها من ثقافتنا الاسلامية ... هناك الكثير من العامة و مستخدمى الانترنت .. من الجهلة و انصاف المتعلمين .. يبثون يوميا آلاف ربما ملايين الرسائل التى تتحدث عن التحذير من شيء ما أو تكفير أشخاصا ما مع الرجاء المتوسل السخيف بنشر تلك الرسائل الى اكبر عدد .. و الفائدة من هذا معروفة و الغرض الأساسى غير خاف .. فمنذ ظهور فكرة استخدام البريد الاليكترونى كأحد وسائل الدعاية و الاعلان .. أصبح معرفة أعداد كبيرة من العناوين الاليكترونية للأفراد مطلبا مهما للكثير
    • 0
      كتبت الباحثه فوزبنت عبد اللطيف كردي* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن أمر البرمجة اللغوية العصبية بالنسبة للباحثين المهتمين بالوافدات الفكرية العقدية الفلسفية أمر بحث علمي، ونتائج دراسات تتبعية استقرائية لذا فهي تكشف كل يوم عن جوانب جديدة ، وتبرز أنواع من المخاطر المتخفية خلف المنافع بوضوح أكثر ، وقد يسّر الله – بفضله ومنه - لي ظروف متابعة البرمجة اللغوية العصبية منذ بدايات عرضها في بلادنا ، وأعان برحمته على مشاق بحث أصولها وجذورها ودراسة مضامينها وفلسفتها ، وفحص مخرجاتها وادع
  • أضف...