اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

بعد متابعتى للحوار حول الوهابيه و الذى اشترك فيه معظم الاقلام المتميزة فى المنتدى اريد ان اوضح وجهه نظرى فى بعض النقاط التى اثيرت خلال تلك المناقشات

1- الحركه الوهابيه ما كان لها ان تنمو و تترعرع الا لتلقف ال سعود لها و قد تكون حقا بدءت كحركه اصلاحيه دينيه و انما انحرفت بعد ذلك كاداه لبسط سيطره ال سعود على القبائل و هذا الاسلوب (اسلوب بسط السيطرة السياسيه عن طريق تسخير الدين ) قديم قدم ظهور الاديان نفسها و هو من انجح الاساليب للسيطره و ذلك بسبب الفطره الانسانيه المياله الى التدين

2- موضوع هيئه الامر بالمعروف و النهى عن المنكر هى شان سعودى داخلى خاص بهم و ان كانت ايضا دراسات سياسيه قام بهامتخصصون فى السياسيه خلصت انها انشئت فى الاساس لاسباب سياسيه بحته بغرض فرض السيطرة على عموم الشعب ( فالشخص الذى لا يستطيع ان يعارض شخص مثله يهبط عليه بالباراشوت و يطلب منه ان يفتش جواله او ........ او ....... لن يستطيع بالضروره ان يعارض من هو اعلى منه سلطه و هم الامراء الحاكمين )

3- كما انى لست مع من يقول اننا يجب ان نفصل الحركه الوهابيه عن شيوخها و ان ضل او اخطاء شيوخها فهذا يعود عليهم و ليس عليها و لا مع الاستشهاد بان اذا قام احد الافراد المسلمين بعمليه ارهابيه لا يجب ان نحمل الدين الاسلامى وزر هذه العمليه و نقول بانه من دعى اليها فانا ارى هنا ان المقارنه غير متكافئه لان اى حركه فكريه هى نتاج فكر انسانى و لانى عندما اريد ان اقيم مدى ارتباط تصرف الافراد بمرجعيتهم الدينيه او الفكريه يجب ان ادرس هل فعلا هذه المرجعيه تدعو لما قاموا به ام لا ففى مثلا مثال من قام بعمليه ارهابيه يجب ان ادرس هل فعلا الدين الاسلامى يدعو لمثل ما قام به هذا الشخص ام لا و هذه الدراسه يجب ان تكون للاصل و اصل الدين الاسلامى هو القران الكريم و السنه المطهره و بما ان القران و السنه قد توقف تطورهم باكتمال نزول القران و بوفاه الرسول صلى الله عليه و سلم فيجب ان يكونوا هم الاصل لى اما اى اجتهاد اخر فلا يصح بوجود نص اما فى حاله اى حركه اصلاحيه بشريه فنحن ايضا مطالبون بالنظر فى اصل هذه الحركه و لكن مع بعض الاختلاف نظرا لبشريه مصدرها فنحن محتاجين للنظر لجميع ما انتج عرابوها على مدى تطورها الزمنى ما دام لم يتبرءوا من انهم حماه هذه الحركه او هذا النهج و ما دامت الحركه نفسها لم تتبراء من انتسابهم اليها

4- بالنسبه لتشدد المنتسبين لهذ الفكر الوهابى فالامثله عليها صارخه و ان كنت اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ( تحريمهم للموسيقى و الغناء بصفه عامه , تحريم التصوير الفوتغرافى و شراء الورورد لاهدائه للمرضى و قيادة النساء للسيارة و كشف الوجهه للنساء و ممارسه كرة القدم و حتى تحريم الديموقراطيه و تحيم حلق الحليه او الاحتفال بالمولد النبوى الشريف او السفر للدراسه فى بلاد الكفار او ...... او ........) و يمكن الرجوع لموقع فتاوى بن باز او بن عثيمين اما بالنسبه لموقفهم من المرأه فاعتقد و الله اعلم انه لولا ان وأد البنات محرم فى الاسلام نصا لافتوا باستحباب وأدها درأا للفتنه

5- لا استطيع ان ابعد علامات الاستفهام عن راسى و انا ارى مدى تسيس فتاويهم مع ما يتفق و توجهات ال سعود و على سبيل المثال لذلك لا الحصر فى ستينيات القرن الماضى افتى بن باز بعدم جواز استعانه المسلمين فى جهادهم بالكفار مطلقا و ادخالهم الاراضى المسلمه لذلك الغرض حتى لو كان هناك ضرورة لذلك (و كان سبب الفتوى عندما استقدم عبدالناصر الخبراء الروس لمساعدتنا فى بناء الجيش المصرى بعد نكسه 1967)و طبعا لا يخفى على احد مقدار التوتر فى العلاقات بين مصر و السعوديه فى ذلك الوقت و خشيه الاسره الحاكمه فى السعوديه من عبدالناصر و المد الثورى الجمهورى اما فى حرب الخليج فسبحان الله افتى بن باز بجواز الاستعانه بالكفار فى قتال المسلمين و ادخالهم جزيرة العرب بالمطلق ايضا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

6- قد تكون الفكره الاساسيه لهذا الفكر صحيحه و لكن لا نستطيع فصلها عن ادواتها و مسارها و نتائجها فلا ننسى ان الطريق الى الجحيم قد يكون فى بعض الاحيان مفروش بالنوايا الطيبه

7- فى الاخير هذا رايى قد اصيب فيه و قد اخطىء مع خالص تقديرى لكل من شارك فى هذا الحوار المثمر و المفيد

5-

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخت الكريمه مغتربه

لانه لا يوجد مسمى الحركه الوهابيه فمن سيتبرأ مِن مَن ؟

اجمع عقلاء العالم و كل منتسبى اى حركه على ان خطا التطبيق لفرد ما لا يستتبع بالتاكيد خطا النظريه فضلا عن ان تكون دين كامل متكامل اجمعت البشريه جميعها على ذلك كيف لا و منزله خالق البشريه .

كل مظهر اشرتى اليه على التشدد المزعوم كالاغانى و الموسيقى و و.. كما تكرمتى و اسلفتى الفتوى فيه لها خلفيه دينيه من قرأن و سنه صحيحه يعنى المفتى لا يقول و الله انا رايئ كذا و كذا و انما دائما و ابدا انظرى اختى الكريمه الى منهج الاستدلال

هل قرأن و سنه ام لا و حينئذ علينا السمع و الطاعه و لو خالف ذلك .........اهوائنا .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت الكريمه مغتربه

لانه لا يوجد مسمى الحركه الوهابيه فمن سيتبرأ مِن مَن ؟

اخى الفاضل اى مدرسه فكريه نشأت فى العالم كانت بالطبع لا تقول انا اسمى كذا و لكن تسمى باسم اول من بلور هذا الفكر و نادى به كما يتسمى بها ايضا كل من يؤمن بافكارها لذلك فهذا الاسم هو اسم مجازى يطلق لتحديد من يتبع هذه المدرسه الفكريه فقط لتحديدهم عمن سواهم

اجمع عقلاء العالم و كل منتسبى اى حركه على ان خطا التطبيق لفرد ما لا يستتبع بالتاكيد خطا النظريه فضلا عن ان تكون دين كامل متكامل اجمعت البشريه جميعها على ذلك كيف لا و منزله خالق البشريه .

نعم خطا التطبيق لفرد لا يعمم على النظريه لكن خطا عراب النظريه فبالطبع يحسب عليها لانه من يقع على عاتقه بلورة الفكرة و تطويعها و تغذيتها و تقريبها للاخرين ضمانا لاستمراريتها و بالتالى اتفق معك بالنسبه للدين الاسلامى لان مصادره واضحه و هى القران و السنه و بالتالى لن يستطيع احد مثلا اضافه نص اوحذفه اما اى انتاج انسانى فهو متاح لاى تداخل من مصادر اخرى و هو ما يمكن تشبيه بالنهر فهو له منبع واحد و لكن على طول رحلته فان له روافد تغذيه و الا لنضب و جف و لا يمكن اعتبار مياه هذه الروافد الا جزء من النهر اجمالا ارجو ان تكون وجهه نظرى قد وضحتكل مظهر اشرتى اليه على التشدد المزعوم كالاغانى و الموسيقى و و.. كما تكرمتى و اسلفتى الفتوى فيه لها خلفيه دينيه من قرأن و سنه صحيحه يعنى المفتى لا يقول و الله انا رايئ كذا و كذا و انما دائما و ابدا انظرى اختى الكريمه الى منهج الاستدلال

هل قرأن و سنه ام لا و حينئذ علينا السمع و الطاعه و لو خالف ذلك .........اهوائنا .

نعم علينا السمع و الطاعه و لو خالف ذلك اهوائنا لا اعتراض على ذلك و لكن كما تعلم ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال انه لن يشاد احد الدين الا غلبه و اوصانا بالتوغل بيسر فيه و لا تنسى ايضا ان الرسول صلى الله عليه و سلم ما خير بين شيئين الا اختار ايسرهما الا ان يكون حراما و القاعده هىان كل الاشياء حلال الا ما حرم

فعندما نجد هؤلاء الشيوخ يميلون للغلو فى كل فتاويهم حتى اصبحنا نعتقد ان كل الاشياء حرام الا ما احل بنص فاكيد لديهم خطا اما موضوع انهم يفتوا من القران و السنه فهذا صحيح فى الظاهر و لكن لى عنق الايات لتتناسب مع تفاسيرهم المتشدده او الاعتماد على احاديث ضعيفه او قيلت لمناسبات معينه و اطلاق الخاص على العام او التقليل من اهميه اى قول يخالف قولهم بل و الاستخفاف بصاحبه او التشدد لراى واحد فى الامور الخلافيه و فرضه على الناس بالقوة او التوسع فى استعمال القواعد الفضفاضه المعنى مثل سد الذرائع او منع الفتنه او مخالفه الكافرين او او كلها ادوات مساعده لمن اراد التشديد على الناس و ليس دائما التساهل فقط هو الذى يكون نابع من اهوائنا بل ايضا يمكن للتشدد ان يكون نابع من اهواء بعض البشر لغرض فى نفس بن يعقوب

اخيرا احب ان اشكرك لمداخلتك القيمه جزاك

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

أختي المهندسة هبه :

أرجوا منك حتي لا يتشتت موضوع الحوار وحتي يكون مثمرا وموضوع حوارنا عن الوهابية ما هي؟ أليس كذلك

فيكون الحوار عن الفكر الوهابي أو المذهب الوهابي ما منهجيته من كتب رواده- الذين يقولون عن أنفسهم

أنهم وهابيون ولهم منهج مختلف- ثم نأخذ نموذج لهذا الفكر ونناقشه ..

فحضرتك أتيت بفتوي للشيخ الألباني - نتفق أو نختلف عليها - ولكن هل قال عن نفسه أنه وهابي ؟ حتي

تكون فتواه حجة عليهم ؟

الحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع انهم يفتوا من القران و السنه فهذا صحيح فى الظاهر و لكن لى عنق الايات لتتناسب مع تفاسيرهم المتشدده او الاعتماد على احاديث ضعيفه او قيلت لمناسبات معينه و اطلاق الخاص على العام او التقليل من اهميه اى قول يخالف قولهم بل و الاستخفاف بصاحبه او التشدد لراى واحد فى الامور الخلافيه و فرضه على الناس بالقوة او التوسع فى استعمال القواعد الفضفاضه المعنى مثل سد الذرائع او منع الفتنه او مخالفه الكافرين او او كلها ادوات مساعده لمن اراد التشديد على الناس و ليس دائما التساهل فقط هو الذى يكون نابع من اهوائنا بل ايضا يمكن للتشدد ان يكون نابع من اهواء بعض البشر لغرض فى نفس بن يعقوب

اخيرا احب ان اشكرك لمداخلتك القيمه جزاك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد :

أختي الفاضلة مغتربة:

أنا

اتفق معك تماما في هذه العبارة وإن كانت تنطبق علي المتشددين فإنها تنطبق أيضا علي المتساهلين فهم

يعتمدون علي أحاديث ضعيفة أو صحيحة قيلت لمناسبات معينه وووو فهل تتفقين معي في ذلك طيب ايه

الحل الحل هو الدليل الصحيح بالفهم الصحيح نحترمه ونضعه علي رؤوسنا والدليل الضعيف إن كان مجردا عن

الهوي نحترم قائله ونرد كلامه بالأدله الصحيحه وهذا هو النقاش العلمي الصحيح فنحن لا نتبع شيخا مهما

كان شأنه وإنما نتبع دليله فإن صح الدليل من الكتاب و صحيح السنه نقبله حتي لو عارض أهوائنا وما كان غير

ذلك نرفضه ...هل تتفقين معي علي ذلك؟

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

لانه لا يوجد مسمى الحركه الوهابيه فمن سيتبرأ مِن مَن ؟

اخى الفاضل اى مدرسه فكريه نشأت فى العالم كانت بالطبع لا تقول انا اسمى كذا و لكن تسمى باسم اول من بلور هذا الفكر و نادى به كما يتسمى بها ايضا كل من يؤمن بافكارها لذلك فهذا الاسم هو اسم مجازى يطلق لتحديد من يتبع هذه المدرسه الفكريه فقط لتحديدهم عمن سواهم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:

أختي الفاضلة مغتربه اسمحي لي أن أختلف معك في هذه النقطة لأن أتباع أي مدرسة يقولون أنهم أتباع المدرسة الفلانية حتي يميزو

أنفسهم عن غيرهم فمثلا تجدين أتباع المدرسة الجهمية والمعتزله ومدرسة آل البيت و المالكية والشافعية والأحناف والحنابلة

والمدرسة السلفية والمدرسة الصوفية ومنها الفاعية والتيجانية وهناك القاديانية والأحمدية و غير ذلك كثير جدا فهم يميزون أنفسهم

بهذا الإنتساب وإلا كيف يعرضوا مذهبهم طيب نأتي للوهابية هل ينطبق عليهم هذا القول أعتقد لا لإننا لا نغلم أعلاما قالو عن أنفسهم

أنهم يتبعون مذهبا يسمي الوهابية يعني مثلا لا نعلم أن بن عثيمين أو بن باز أو بن جبرين أو القرني أو غيرهم قال عن نفسه صراحة

أنا وهابي المذهب بل أكثر من هذا أن علمي أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب نفسه كان حنبلي المذهب ومعروف أن الإمام المجتهد

المطاق لا يكون مقلدا مطلقا وهذا الحوار طال جدا بدون أن يأتي لنا أي من الزملاء الأفاضل أو الزميلات الفضليات بدليل يقول أن هناك

مذهبا واقعيا بهذا الإسم يتبعه أتباع يقولون عن أنفسهم أنهم أتباع هذا المذهب ؟

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الزميل ghost

لهجتك فى الحوار جافة

وغير مناسبة

انا مبتكلمش عن هوى ومزاج ومصطلحاتك الغير مقبولة دى

انا بقول رأيى وليك تتفق او تختلف

وبالنسبة للتعميم

من الذى يعمم ؟

انا؟

ام اصحاب الفكر المتطرف الذى (عمموا) لنا الحرام

حتى صار هو الاصل

وانا لما كنت بضحك

كنت بضحك مع زميل اخر

مش مع حضرتك لا سمح الله

هدانا الله جميعا

رابط هذا التعليق
شارك

اما موضوع انهم يفتوا من القران و السنه فهذا صحيح فى الظاهر و لكن لى عنق الايات لتتناسب مع تفاسيرهم المتشدده او الاعتماد على احاديث ضعيفه او قيلت لمناسبات معينه و اطلاق الخاص على العام او التقليل من اهميه اى قول يخالف قولهم بل و الاستخفاف بصاحبه او التشدد لراى واحد فى الامور الخلافيه و فرضه على الناس بالقوة او التوسع فى استعمال القواعد الفضفاضه المعنى مثل سد الذرائع او منع الفتنه او مخالفه الكافرين او او كلها ادوات مساعده لمن اراد التشديد على الناس و ليس دائما التساهل فقط هو الذى يكون نابع من اهوائنا بل ايضا يمكن للتشدد ان يكون نابع من اهواء بعض البشر لغرض فى نفس بن يعقوب

اخيرا احب ان اشكرك لمداخلتك القيمه جزاك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد :

أختي الفاضلة مغتربة:

أنا

اتفق معك تماما في هذه العبارة وإن كانت تنطبق علي المتشددين فإنها تنطبق أيضا علي المتساهلين فهم

يعتمدون علي أحاديث ضعيفة أو صحيحة قيلت لمناسبات معينه وووو فهل تتفقين معي في ذلك طيب ايه

الحل الحل هو الدليل الصحيح بالفهم الصحيح نحترمه ونضعه علي رؤوسنا والدليل الضعيف إن كان مجردا عن

الهوي نحترم قائله ونرد كلامه بالأدله الصحيحه وهذا هو النقاش العلمي الصحيح فنحن لا نتبع شيخا مهما

كان شأنه وإنما نتبع دليله فإن صح الدليل من الكتاب و صحيح السنه نقبله حتي لو عارض أهوائنا وما كان غير

ذلك نرفضه ...هل تتفقين معي علي ذلك؟

والحمد لله رب العالمين

نعم اخىالكريم اتفق معك فى كل ما ذكرت و لو كانت الامور تسير بهذا الشكل ما اشتكى احد و لكن هل هذا ما يحدث حقا سبحان الله ما ترى احدا يحاول ان يعمل عقله فى فتاويهم و ان يكون له وجهه نظر مخالفه و يقتع اكثر باقوال من يعارضهم الا اتهم بابشع الاتهامات من زندقه و تبدع و تقول فى الدين انتهاءا بالتكفير (و ما ايسره لديهم )

كل ما نقوله لهم انتم احرار فيما طابت لكم به انفسكم و اعتقدتم انه الصواب و لكن لا تحجروا على من خالفكم

المشكله الاساسيه هى عدم تقبل الاختلاف و محاوله فرض الراى بالارهاب الفكرى و هذا هو ما ارفضه سواء جاء من متشدد او من متساهل

رحم الله من قال رايى صواب يحتمل الخطا و رايك خطا يحتمل الصواب فلم نعد نسمع الان الا ارى صواب لا يحتمل الخطا و لو كره الكارهون الا من رحم ربى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

لانه لا يوجد مسمى الحركه الوهابيه فمن سيتبرأ مِن مَن ؟

اخى الفاضل اى مدرسه فكريه نشأت فى العالم كانت بالطبع لا تقول انا اسمى كذا و لكن تسمى باسم اول من بلور هذا الفكر و نادى به كما يتسمى بها ايضا كل من يؤمن بافكارها لذلك فهذا الاسم هو اسم مجازى يطلق لتحديد من يتبع هذه المدرسه الفكريه فقط لتحديدهم عمن سواهم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:

أختي الفاضلة مغتربه اسمحي لي أن أختلف معك في هذه النقطة لأن أتباع أي مدرسة يقولون أنهم أتباع المدرسة الفلانية حتي يميزو

أنفسهم عن غيرهم فمثلا تجدين أتباع المدرسة الجهمية والمعتزله ومدرسة آل البيت و المالكية والشافعية والأحناف والحنابلة

والمدرسة السلفية والمدرسة الصوفية ومنها الفاعية والتيجانية وهناك القاديانية والأحمدية و غير ذلك كثير جدا فهم يميزون أنفسهم

بهذا الإنتساب وإلا كيف يعرضوا مذهبهم طيب نأتي للوهابية هل ينطبق عليهم هذا القول أعتقد لا لإننا لا نغلم أعلاما قالو عن أنفسهم

أنهم يتبعون مذهبا يسمي الوهابية يعني مثلا لا نعلم أن بن عثيمين أو بن باز أو بن جبرين أو القرني أو غيرهم قال عن نفسه صراحة

أنا وهابي المذهب بل أكثر من هذا أن علمي أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب نفسه كان حنبلي المذهب ومعروف أن الإمام المجتهد

المطاق لا يكون مقلدا مطلقا وهذا الحوار طال جدا بدون أن يأتي لنا أي من الزملاء الأفاضل أو الزميلات الفضليات بدليل يقول أن هناك

مذهبا واقعيا بهذا الإسم يتبعه أتباع يقولون عن أنفسهم أنهم أتباع هذا المذهب ؟

والحمد لله رب العالمين

يا اخى الكريم انا لم اقل ابدا ان الوهابيه مذهب لانها ليست كذلك فالفقه الاسلامى السنى استقر على الاربع مذاهب معروفه و انما هى مدرسه فكريه او لنقل خط فكرى فى الاتباع (و ليس فى الاجتهاد ) له اسسه و سماته التى تميزه اما بالنسبه لماذا لا يعلن الشيوخ المنتسبين اليه ذلك صراحه فهذا السؤال يوجهه لهم هم رغم انهم فى فتاويهم دائم ما نلاحظ ما يدل على ذلك سواء جهرا او على استحياء

كل الشكر لك اخى الكريم على حوارك الراقى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة / مغتربة

أتفق مع رأيك فى هذا الموضوع فلا الروافض يقولون على أنفسهم روافض ولا النواصب يقولون على أنفسهم نواصب ولا الخوارج يقولون على أنفسهم خوارج وهكذا .. وإن كان هذا لا يمنع من أن أصحاب المذاهب المعتبرة لا يتنصلون مما ينتمون إليه .. فالحنفى يقول على نفسه حنفى والمالكى يقول على نفسه مالكى وهكذا .. لا شئ لديهم يتنصلون منه ...

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخى الكريم انا لم اقل ابدا ان الوهابيه مذهب لانها ليست كذلك فالفقه الاسلامى السنى استقر على الاربع مذاهب معروفه و انما هى مدرسه فكريه او لنقل خط فكرى فى الاتباع (و ليس فى الاجتهاد ) له اسسه و سماته التى تميزه اما بالنسبه لماذا لا يعلن الشيوخ المنتسبين اليه ذلك صراحه فهذا السؤال يوجهه لهم هم رغم انهم فى فتاويهم دائم ما نلاحظ ما يدل على ذلك سواء جهرا او على استحياء

كل الشكر لك اخى الكريم على حوارك الراقى

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام علي خير المرسلين وبعد :

أختي الكريمة بل لك أنت وافر الشكر علي ردودك الهادئه المتميزه وأنا أتعلم منك حسن الحوار ...............

سيدتي الفاضلة ها نحن نتفق أولا أنه لا يوجد مذهب بهذا الإسم ثم أن المذاهب الإسلامية ليست محصورة علي أربع سيدتي الكريمة فضلا عن أننا لم

نؤمر أصلا بإتباع أي مذهب بل قد أنقل لك أقوال أصحاب المذاهب أنفسهم - لو أحببتي - وهم يقولون لا يحل لأحد أن يأخذ برأينا إلا لو علم من أين أخذنا به

وسوف أسرد بعضا من لاحقا إن شاء الله.

حضرتك قولتي بل لهم مذهب فكري في الإتباع (إتباع من ) له أسسه وسماته

ما هي أسس هذا المذهب وما هي سماته فقد تكون هذه الأسس صحيحة شرعا فنقبلها أو غير ذلك نرفضها يعني نضع أسس المذهب علي المحك ونري

فقد يكون الحق معهم أليس كذلك .

وسوف أفرد إن شاء الله ردا منفصلا لقول أحد العلماء الذين اتهموا بهذه التهمة البشعة وهي الإنتساب للوهابية ونري هل تنطبق عليه هذه السمات أم لا .

ثم حضرتك وضعتي بين قوسين كلمة (وليس الإجتهاد ) ما المقصود بذلك ؟

أما قول حضرتك أنهم يسألوا عن أنهم لا يدعون نسبتهم للمذهب فبالله عليك ما هذا المذهب الذي لم يدعي أحد الإنتساب إليه ومن نسبهم إذا كانوا هم لم

ينسبوا أنفسهم إليه ؟ يعني هل يصح أن أتهم شخصا ما أنه سارق مثلا وعندما أحضر للشهاده عليه في المحكمة ويقول القاضي يا فلان قد واجهناه بالتهمة

فأنكر فما قولك فيقول وأنا مالي عليه أن يثبت أنه سارق ؟هل يصح هذا المنطق ؟ في ظني لا بل الذي يصح هو إقامة الحجة والدليل علي القول ثم نتناقش

أتوافقيني علي ذلك أختي الفاضلة.

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد :

أخوتي الفضلاء وأخواتي الفضليات عندي إقتراح قد يساعدنا في هذا البحث وأود معرفة آرائكم الكريمة عليه وهو أن نجعل حوارنا أكثر منهجية بمعني بدلا من

جعل الحوار بين فريق مع بدون دليل وفريق ضد بدون دليل لنجعل كلامنا موثق كيف ؟:

1. نأتي بآراء علماء في دعوه محمد بن عبد الوهاب سواء مع أو ضد ونناقش حجتهم فإما نكون مع الرأي أو ضده .

2. يأتي المعارضون للدعوه بكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويستخرجوا لنا ما هي المآخذ عليه وعلي دعوته ونناقش ذلك .

أرجوا قراءة آرائكم في هذا المقترح .

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

فى أثناء تصفحى موضوعات ومواقع شتى على الإنترنت (وهو عمل لا يخرجنى من الملة على ما أعتقد) .. وعندما وضعت كلمة "وهابية" فى محرك جوجل للبحث وجدت صفحة تنشر صورة من صحيفة السفير بتاريخ 30 يونية 2001 والصورة لأجزاء من مقال لمحمد حسنين هيكل فى الصحيفة .. ويبدو أن واضع الصورة إضطر لقص الأجزاء حتى يمكنه عمل Scanning لما يريد أن يضعه أمام قراء الموقع .. سأضع هنا رابط صورة صحيفة السفير لمن يريد الاطلاع عليها

ما يهمنى فيها هو أن تسمية "الوهابية" وكذلك تسمية "الوهابيون" جاءت على لسان المستشار البريطانى للملك عبد العزيز آل سعود فى العقد الثانى من القرن الماضى فضلا عن أنها تكشف منهج حركة التحالف الدينى السياسى الذى نشأ فى جزيرة العرب والذى ساعد بريطانيا فى حربها ضد الدولة العثمانية .. ولقد أشرت إلى هذا التحالف فى موضوع آخر ولذلك لا أرى داعيا للتكرار

ومع تحفظاتى الكثيرة على محمد حسنين هيكل - كباحث عن دور فى دائرة صنع القرار أو كصاحب ثأر مع من أخرجوه من تلك الدائرة ومن يرفضون عودته إليها - إلا أننى أعترف دائما أثناء نقدى له بأستاذيته كصحفى محترف (لم يعد صحفيا الآن) وبمقدرته العجيبة على اقتناء الوثائق التى تساعده فى تحليلاته السياسية

وسيلاحظ القارئ أن واضع الصورة قد رقَّم كل جزء من أجزائها .. ولكنى تسهيلا على من يقرأ هذه المداخلة (برغم ما نالنى من وراء محاولتى للتسهيل فى الموضوع الآخر) فسأضعها فى نص منسق ومكتوب بالتسلسل الطبيعى :

كانت المصادفات موفقة ذلك اليوم ، فعندما عبرت رصيف " بوند ستريت " لمحت في لوحة إعلانات " سوذبي" إشارة إلى مزاد على خرائط قديمة فيها ما يعنيني من خرائط قديمة لمصر (أو تلك بالذات هوايتي الوحيدة في جمع الأشياء) .

في الإشارة التي لمحتها كانت هناك إضافة أخرى عن كتب قديمة .. وعن " مجموعات أوراق " من الشرق الأدنى .. ولم أستطع أن أقاوم .. ودخلت .

كانت وقفتي الأطول في قاعة مجموعات الأوراق الخاصة .. فهناك وجدت مجموعتين :

ـ الأولى تحت رقم 206 .. تحتوي على 18 خطاباً بخط يد " جون فيلبي " المستشار الشهير للملك "عبد العزيز آل سعود" .. وكان في الأصل ضابطاً سياسياً تابعاً لحكومة الهند ُكلِّف بأن يكوِّن " مركز اتصال " بين حاكم الرياض و الحسا الوهابي " عبد العزيز آل سعود " ( قبل أن يصبح أميراً ثم سلطانا ، ثم ملكاً ) .. والخطابات الثمانية عشر لم تنشر من قبل .. وكلها مكتوبة بخط اليد .. وموجهة إلى السير "بيرسي كوكس " وهو المقيم البريطاني العام في منطقة الخليج مكلفاً بهذه المسؤولية من حكومة الهند .. وكان مقره في " البصرة " " ، ثم في بغداد " بعد دخول قوات الجنرال "مود" إليها ضمن وقائع الحرب العالمية الأولى ( وفي ما بعد وحين أصبح " عبد العزيز " سلطاناً على "نجد" ثم على "الحجاز" ، ثم ملكا بتوحيد القطرين .. ظهر "فيلبي" مستشاراً مقرباً من الملك "عبد العزيز" ونجما ظاهراً في بلاطه )

خطابات "فيلبي" الثمانية عشر إلى رئيسه السير " بيرسي كوكس" تساوي القراءة على وجه اليقين .. فهي لمحات كاشفة لجوانب من التاريخ العربي سياسية وإنسانية لها دلالاتها .. والسبب أن مهمة "فيلبي" الأساسية كانت " العمل على تصفية وجود الخلافة العثمانية في شبه الجزيرة العربية بما يمهد للعمل ضدها (ضد الخلافة) وهزيمتها في منطقة الشام .. باعتقاد أن ذلك مؤدٍّ إلى سقوطها في عقر دارها" .. (وهو ما حدث فعلاً).

وكان تكليف "فيلبى" الأول هو توجيه "عبد العزيز آل سعود" لمهاجمة أمير "حايل " الموالي للأتراك حتى تنكشف القوة العثمانية في "نجد " .. ثم العمل على "منع عبد العزيز آل سعود من مهاجمة الهاشميين (الشريف حسين وأبناؤه ) " في" مكة " .. لأن هؤلاء الهاشميين الحلفاء لبريطانيا سوف يقودون ثورة العرب ضد الأتراك .. معتمدين على ولاءات وتحالفات وصداقات لهم في الشام تحمل الثورة ضد الخلافة إلى قرب معقلها الداخلي في تركيا "

يضيف " فيلبي " بالنص :

" طبقاً للقرآن فلا ينبغي أن يكون هناك قتال بين أخيار المسلمين – أي الوهابيين ( هكذا يقول "فيلبي" ) – وبين المسيحيين لأنهم من أهل كتاب .. والتسامح معهم توجيه من الله .. أما قتال المسلمين الأخيار وجهادهم فلا يكون إلا مع المشركين والكفار .. وأول الكفار والمشركين هم الأتراك العثمانيون – وأيضا الأشراف الهاشميون – وباختصار كل "المحمديين فيما عدا الوهابيين " !"

ويضيف " فيلبي " عبارة لها رنين ( ما تزال أصداؤه سارية حتى الآن ):

"ليس من شأننا تصحيح الخطأ في هذا الموضوع .. بل على العكس علينا تعميق كراهية "ابن سعود" لكل المسلمين من غير الوهابيين .. فكلما زادت هذه الكراهية للجميع كان ذلك متوافقاً أكثر مع مصالحنا !" .

توقفت قرابة نصف ساعة أقرأ الخطاب الأول لأنه تقرير وافٍ كتبه "فيلبي" بعد إقامة طالت ثلاثة شهور في معسكر حاكم الرياض والحسا . الخطاب في 32 صفحة - بتاريخ 2 يونيو 1918 - من "وادي الدواسر " .. مكتوب بالقلم الرصاص ، وأول سطر فيه اعتذار عن "أنني كتبت بالقلم الرصاص لأني لم أجد غيره في بلاد لم تصل إليها بعد أدوات المدنية الحديثة" .. ثم يستطرد "فيلبي" إلى وصف تفصيلي لرحلته إلى معسكر"ابن سعود" ، والمشاكل التي لاقاها في طريقه ، والمخاطر التي كادت تودى به .. وضمنها صراعات القبائل والمشايخ . ثم يصل إلى القول :

"ابن سعود رجل يحتاج إلى صداقة بريطانيا وتتأيدها حتى يستطيع أن يساعد أهدافها ومطالبها .. مع العلم بأن أول ما يحتاج إليه هو السلاح والمال . والحقيقة أن المال له عنده اعتبار كبير لإيمانه بأن حصوله عليه وعطاياه منه لأنصاره هو المبرر لسياسته أمام هؤلاء الأنصار حتى يقبلوا العمل مع الأجانب ( الإنكليز) ضد المسلمين (دولة الخلافة ) . وهذه المسألة حساسة جداً " .

ويستطرد "فيلبي" :

" قدمت لابن سعود مبلغ الخمسة وعشرين ألف جنيه ذهباً التي حملتها معي بتكليف منكم ( السير " بيرسي كوكس " ) ، وأفهمته أنها دفعة مقدمة لتمويل حملته ضد "حايل " طلب ابن سعود وألح للحصول على "زيادة " لأن مصاريفه كثيرة والكل يطلب " الذهب " ! .

ولأن كتب التاريخ تذكر حركة التحالف تلك باسم "الوهابية" .. ولأنها (كتب التاريخ) تبرز الدور الذى قام به هذا التحالف فى إسقاط الخلافة العثمانية .. لذلك نجد أتباع ذلك التحالف يتنصلون من الاسم الموجود فى كتب التاريخ ويستحسنون اسماء أخرى مثل "السلفية" .. أو "أهل السنة والجماعة" وهى أسماء لها جاذبية عند المسلمين

لا أحد ينكر فضل الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته فى القضاء على خرافات وخزعبلات أدخلها أعراب الجزيرة حتى وصلت إلى عبادة الأشجار .. ولكنها تطرفت سواء عن طريقه هو أو عن طريق أتباعه إلى اعتبار أن الجميع ليسوا على شئ من هدى الله ورسوله سوى هم .. وهم فقط ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

أخي الحبيب أبو محمد أشكرك كثيرا علي مجهودك في البحث ولإثرائك الموضوع وإني أظنك علي خير إن شاء الله

وأيضا أظنك قد نقلت إلينا نقلا أمينا صادقا ولكن لي سؤال هل تثق في صدق الموضوع ألا يحتمل لأن يكون ملفقا؟.

بمعني هل نعتمد علي هذا القول و نحن مطمئنين أم من الممكن أن يكون موجها ؟ مجرد سؤال

ملحوظة : أنا والله العظيم أقسم غير حانث إن شاء الله لا أتبع أي جماعة لا الآن ولا في أي يوقت سبق من حياتي ولا

أقتنع أصلا بأي جماعه ولكن أحاورك من منطلق فكري بحت ممكن أوافقك أو أخالفك وأوردت هذه الملحوظة حتي لا

تتوهم حضرتك أنني منحاز لما يسمي الوهابية :closedeyes: ( طبعا هزار ) لأنني أصلا لا

أعرف - كما سبق أن أوضخت وجهة نظري - أقول لا أعرف جماعة بهذا الإسم ولا أعرف أحدا إدعي إنتسابه لها ولكن

أسأل حتي نكون حيادين في بحثنا لا أكثر والله الموفق

و كنت أرجوا منك أن تدلي برأئك في الإقتراح الذي طرحته في مداخلتي السابقة ولك كل الشكر

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

يا ابو محمد انت اللي عرفتني محمد حسنين هيكل

المان شو

رجل الكاميرا

الرجل الذي يخفي ما يحب و يظهر ما يحب لهدف معين في قلب يعقوب

و الذي يزور حقائق التاريخ مثلا مع السادات بالذات ممكن يغير بلسانه الحلو حقائق تانيه

الامر الثاني

انا مش شايف ان رساله واحد محتل انجليزي له هدف محدد في ذلك الوقت لها من التعريف بوقع الحقيقة على وجهها

و مش شايف خالص انها تحمل اي ادانه للمنهج نفسه

المنهج موجود يا ابو محمد ........كتب محمد عبد الوهاب ...هي ديه المحك

نقرائها و نعرف مغزاها و اتمنى ان ياتي اي واحد منها بشئ يسئ الى عقيده الاسلام

انا على فكره لا شيخ و لا يحزنون

بس قرات الكتب و الشرح من زمان ... و اولهم كتاب التوحيد الشهير للشيخ و عليه الشرح و الادله

نقراء الاول و بعدين نتكلم على المنهج اللي محدش قراء فيه حاجة غير شويه كلام من هنا في الاذاعة و الجرايد و الكتب

انا عمري ما شوفت محكمه تتعمل لواحد من غير ما ناخد اقواله

هاتوا كلامه في كتبه و هي على النت و بعدين اتكلموا يا جماعة

مش كل ما عالم معين او واحد من هيئه المعروف و لا واحد بذقن في الشارع لابس طاقيه فوق دماغة و يقول دي من علامات الاسلام و اللي تلبس اسود ...................................الخ يعمل حاجة غلط ,, تقولوا " اه هو محمد عبد الوهاب و دعوته ... منها لله ..."

هو ده سبيل العدل عندكم في الحكم على الناس

شوفوا الراجل ده عمل ايه و انه بفضل الله احيا قلوب اشركت بالله و عبدت الاشجار و القبور الى توحيد الله

اما توظيف دعوته لاهداف سياسيه ...... الراجل ما لوش ذنب فيها

مش ابراهيم باشا لما دخل الدرعيه بالطبله و الخمور بعد ما هزمهم اعمل فيهم القتل و منهم الشيخ عبد الوهاب

و لا الذاكره ضعفت عندي

تم تعديل بواسطة Ghost

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

يا ابو محمد انت اللي عرفتني محمد حسنين هيكل

المان شو

رجل الكاميرا

الرجل الذي يخفي ما يحب و يظهر ما يحب لهدف معين في قلب يعقوب

و الذي يزور حقائق التاريخ مثلا مع السادات بالذات ممكن يغير بلسانه الحلو حقائق تانيه

رأيى فى هيكل كما هو .. ولم أجد أى داعى لتغيير هذا الرأى .. ومع ذلك قلت ولا زلت أقول :

ومع تحفظاتى الكثيرة على محمد حسنين هيكل - كباحث عن دور فى دائرة صنع القرار أو كصاحب ثأر مع من أخرجوه من تلك الدائرة ومن يرفضون عودته إليها - إلا أننى أعترف دائما أثناء نقدى له بأستاذيته كصحفى محترف (لم يعد صحفيا الآن) وبمقدرته العجيبة على اقتناء الوثائق التى تساعده فى تحليلاته السياسية
انا مش شايف ان رساله واحد محتل انجليزي له هدف محدد في ذلك الوقت لها من التعريف بوقع الحقيقة على وجهها

و مش شايف خالص انها تحمل اي ادانه للمنهج نفسه

وأنا لم أضع الصورة لكى أعلق من خلالها على المنهج .. ولكن للتدليل على أن التسمية موجودة من أوائل القرن العشرين فى كتب التاريخ ..

شوفوا الراجل ده عمل ايه و انه بفضل الله احيا قلوب اشركت بالله و عبدت الاشجار و القبور الى توحيد الله

اما توظيف دعوته لاهداف سياسيه ...... الراجل ما لوش ذنب فيها

وأظن أنى لم أنكر فضله فى محاربة تلك الخزعبلات من خلال عبارتى الآتية

لا أحد ينكر فضل الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته فى القضاء على خرافات وخزعبلات أدخلها أعراب الجزيرة حتى وصلت إلى عبادة الأشجار ..

وأيضا لم ألق بمسئولية التطرف عليه .. بل قلت ربما جاء التطرف منه أو من أتباعه أو من التحالف بينه وبين آل سعود فى سعيهم إلى الحكم وتقويض الخلافة العثمانية وعبارتى الآتية تدل على ذلك :

ولكنها تطرفت سواء عن طريقه هو أو عن طريق أتباعه إلى اعتبار أن الجميع ليسوا على شئ من هدى الله ورسوله سوى هم .. وهم فقط ..

فهل تتفق معى أن الفكر السلفى فى السعودية (بلاش الوهابى عشان ما تزعلش) يرى أنهم هم الفرقة الناجية دون غيرهم ؟ .. هل تتفق معى أنهم يكفرون الأشاعرة ؟ والمعتزلة والشيعة وكل من ليسوا على منهجهم ؟ أم تريدنى أن أذهب إلى المغارة وأخرج لك من كنوز النوادر ما يدل على هذا ؟ :cry: .. بس لو لقيت تعليق على التسجيل اللى حجيبهولك من المغارة فى موقع تانى ، ما تتهمنيش بالسرقة كما فعل غيرك :lol:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

أخي الحبيب أبو محمد أشكرك كثيرا علي مجهودك في البحث ولإثرائك الموضوع وإني أظنك علي خير إن شاء الله

وأيضا أظنك قد نقلت إلينا نقلا أمينا صادقا

أخى الفاضل / نصر

ربنا ينصرك دايما إن شاء الله .. وأشكرك على كلامك الطيب الذى يدل على أدبك وأخلاقك الكريمة

لي سؤال هل تثق في صدق الموضوع ألا يحتمل لأن يكون ملفقا؟.

بمعني هل نعتمد علي هذا القول و نحن مطمئنين أم من الممكن أن يكون موجها ؟ مجرد سؤال

سؤالك يكون فى محله تماما لو أنى استعملت ما قاله هيكل فى الرد على المذهب موضوع نقاشنا .. لأننى وكما قلت سابقا للفاضل / Ghost وفى أكثر من مداخلة لى وفى أكثر من موضوع .. أعرف من هيكل ذكره لأنصاف الحقائق وتوجيهها إلى مايريد إقناع القارئ به

ولكنى ما أوردت مقال هيكل إلا لأبين أن التسمية موجودة من أوائل القرن الماضى ، وفى عز عنفوان حركة التحالف الوهابى السعودى وأنها صدرت من مستشار أحد الحليفين .. وهى تسمية موجودة فى الكثير من كتب التاريخ

ملحوظة : أنا والله العظيم أقسم غير حانث إن شاء الله لا أتبع أي جماعة لا الآن ولا في أي يوقت سبق من حياتي ولا

أقتنع أصلا بأي جماعه ولكن أحاورك من منطلق فكري بحت ممكن أوافقك أو أخالفك

يا عزيزى أنا لا أنكر على أحد تمذهبه بأى مذهب فهذه حريته التى لا ينبغى أن ينازعه فيها أحد ...

أما أن يتهم من خلال مذهبه كل من كان على غير ذلك المذهب بالكفر أو بالخروج من الملة أو بالفسق أو بالابتداع .. فهذا ما لا أقبله خصوصا عندما أمارس أنا حريتى بعدم اعتناق مذهبه .. هنا لا بد لى من وقفة أقول له فيها إنك تتعدى حدود حريتك وإنك تقتحم علىَّ حدود حريتى .. حتى وإن دعى الأمر إلى مقابلة فعله بالمثل .. أى باقتحام حدود حريته لأفعل مثله من التفتيش فى مذهبه أو فى فقهه لمذهبه لأبين له عوار هذا المذهب أو هذا الفقه إذا كان هو مصدر هجومه على غيره وأنا منهم

و كنت أرجوا منك أن تدلي برأئك في الإقتراح الذي طرحته في مداخلتي السابقة ولك كل الشكر

والحمد لله رب العالمين

كنت أرد على اقتراحك يا أخى العزيز لو أننى أناقش الدعوة الأصلية للشيخ محمد بن عبد الوهاب .. فهى ليست ما أنا بصدده .. أنا بصدد الرد على فكر قادم إلينا عبر البحر الأحمر بواسطة إخوان لنا كانوا من المطاردين والمستهدفين بالتصفية والإقصاء فى فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى .. وتصادف أن تكون هى نفس الفترة التى كان العداء فيها بين النظام المصرى والنظام السعودى على أشده .. فكانت الأراضى السعودية والأحضان السعودية هى الملجأ الدافئ لإخواننا المطاردين والعون الكامل لهم على الحياة الكريمة وعلى تكوين فائض ، استخدم فيما بعد لدعوة اتخذت شكلا دينيا ، ولكن هدفها الحقيقى لم يكن الإصلاح الدينى ..

ربما من فرط إعجابهم بنموذج التحالف الدينى السياسى فى شبه الجزيرة ونجاحه فى فرض سيطرته على شعب تلك المنطقة (راجع هذا الموضوع من فضلك) .. أقول ربما أرادوا تطبيقه عندنا فى مصر ...

مع أننى رأيت فى المغارة .. كنوزا من النوادر تصل إلى حد تكفير "إخواننا" الذين تربوا هناك وعادوا إلينا بالنموذج (الوهابى :unsure: )

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاةوالسلام علي خير المرسلين وبعد :

أخي أبو محمد

أخى الفاضل / نصر

ربنا ينصرك دايما إن شاء الله .. وأشكرك على كلامك الطيب الذى يدل على أدبك وأخلاقك الكريمة

بل أنا أشكر لك طيب أخلاقك وأسأل الله أن يجمعني وإياك ومن يقرأ لنا علي محبته في الدنيا وأن يجمعنا في

جنته في الآخره إنه نعم المولي ونعم النصير .

أخي العزيز أنت قلت

سؤالك يكون فى محله تماما لو أنى استعملت ما قاله هيكل فى الرد على المذهب موضوع نقاشنا .. لأننى وكما قلت سابقا للفاضل / Ghost وفى أكثر من مداخلة لى وفى أكثر من موضوع .. أعرف من هيكل ذكره لأنصاف الحقائق وتوجيهها إلى مايريد إقناع القارئ به

ولكنى ما أوردت مقال هيكل إلا لأبين أن التسمية موجودة من أوائل القرن الماضى ، وفى عز عنفوان حركة التحالف الوهابى السعودى وأنها صدرت من مستشار أحد الحليفين .. وهى تسمية موجودة فى الكثير من كتب التاريخ

أنا أوافقك و هذا رأيي أن محمد بن عبد الوهاب لم ينشئ مذهبا جديدا سماه الوهابية ولا أحد قال عن نفسه أنه ينتسب لهذا المذهب وإنما تسمع هذه الكلمة كما أوردت حضرتك من هذا الإنجليزي و أنا سألت حضرتك هل كلامه حجه فحضلرتك أجبت أن كل ما تعنيه هو أنه ورد هذا الإسم من القرن الماضي أقول لك حتي لو سلمت لك بذلك فكلام هذا الرجل لا يكون حجه علي وجود المسمي ألا ييكون إخترعه كما يتردد هذه الأيام كثيرا من الشيعه والمتصوفه وغيرهم لليبسوا علي العامه أنها فرقه منفصله ضاله ؟؟ ثم معود نحن نستشهد بكلامه ؟

كنت أرد على اقتراحك يا أخى العزيز لو أننى أناقش الدعوة الأصلية للشيخ محمد بن عبد الوهاب .. فهى ليست ما أنا بصدده .. أنا بصدد الرد على فكر قادم إلينا عبر البحر الأحمر بواسطة إخوان لنا كانوا من المطاردين والمستهدفين بالتصفية والإقصاء فى فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى .. وتصادف أن تكون هى نفس الفترة التى كان العداء فيها بين النظام المصرى والنظام السعودى على أشده .. فكانت الأراضى السعودية والأحضان السعودية هى الملجأ الدافئ لإخواننا المطاردين والعون الكامل لهم على الحياة الكريمة وعلى تكوين فائض ، استخدم فيما بعد لدعوة اتخذت شكلا دينيا ، ولكن هدفها الحقيقى لم يكن الإصلاح الدينى ..

أولا أخي الحبيب عنوان الموضوع هو الوهابية ما هي و هو ما كنت أحاول أن أتكلم فيه وهو أن تقال لنا أن هذا المذهب تمذهب به فلان وفلان أسس هذا المذهب كذا وكذا ونناقش هذه الأسس وإنما كلام عام وفتوي مفتي - أي مفتي- مهما علا علمه يؤخذ منه ويرد وقد قرأت هذه الفتوي ولو تتبعنا فتاوي العلماء نناقشها ما خلص لنا عالم ولكن الإنصاف يقول أننا نعيب علي مذهب وليس علي أشخاص وأعتذر إنهاء كلامي لأنني علي عجل وسأواصل معك في أقرب فرصة إن شاء الله تعالي والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

.

. هل تتفق معى أنهم يكفرون الأشاعرة ؟ والمعتزلة والشيعة وكل من ليسوا على منهجهم ؟ أم تريدنى أن أذهب إلى المغارة وأخرج لك من كنوز النوادر ما يدل على هذا ؟

اخي الفاضل ابو محمد

حلو كده الكلام

ايوه ......... انا عارف كويس و متاكد الف في المائه انهم لا يكفرون احدا من اهل القبله بذنب و لا كبيره

و اذهب ابعد من ذلك و اتحدىىىىىىىىىىىىىىىىى

ان تنقل الى سمعي ان محمد عبد الوهاب او غيره من العلماء المحسوبين على دعوته ( زي العلماء المعاصرين امثال ابن باز و العثيمين و الفوزان و ابن جبرين او الالباني ....الخ) ان كفرهم على العموم

بل بعد ان تبحث و مش هتلاقي لاني عارف اقولهم كويس جدا

اجيب لحضرتك انهم من عموم المسلمين ( زي الاشاعره او الشيعة ...مع استثناء البعض الذي طعن في القران و قال انه ناقص او قال في الائمه كلاما يرقى الى الالوهيه ..) و انهم فرق ضاله

لو رجعت الى المشاركه السابقة لي هتشوف ايه منهجهم في التكفير و ايه شروطه باختصار و ايه الفرق بين كفر النوع وكفر العين

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

.

الاخ الكريم سيف يجب التفرقه بين اساس الدعوه و العادات و التقاليد كما تفضلت و كما اشرت الى مداخله الفاضل مهيب بخصوص لبس الاسود و تغطيه رأس الرجال و التى هى فى الاصل عادات اجتماعيه مرتبطه ببيئتها يتم ربطها قسرا الى الدين فتظهر تلك الصوره الشوهاء التى ننقدها جميعا .

ايضا اخى الذى ينقد غيره بشكل سيئ يمثل نفسه فقط و الا لو وجد نموذج سيئ فى اى مذهب هل يتم التعميم على بقيه المنتسبين لنفس المذهب اظن ذلك ليس واقعيا و لدينا فى الاسلام مقوله شهيره لاحد الائمه يقول فيها ان كل يؤخذ منه و يرد عليه الا المعصوم صلى الله عليه و سلم.

من قال ان السلفيه بعيده عن ما يحدث فى بلاد المسلمين و الا من يجاهد الان فى العراق و فلسطين و من قبل فى افغانستان و الشيشان و من الذى انشاء هيئات المساعدات و الاغاثه التى اقلقت مضاجع هيئات التنصير فى افريقيا مثلا و لم يلن لهم جانب حتى اغلقوها و اشهر مثال على ذلك مؤسسه الحرمين و التى تعتمد بشكل اساسى على الافراد من عامه المسلمين بدون خلفيه سياسيه و اشياء كثيره لم نسمع ان متصوفى مصر مثلا فعلوها او انصار القبوريه و التشيع فى العالم العربى من ايران حتى موريتانيا او علمانيى العرب البارزين اعلاميا و الذين ليس لهم سوى ................سوى الكلام .

ثم من قال لك انهم لا يتحدثون عن مشاكل الناس ساذكر لك مثالا واحدا من خلال معيشتى ... هنا فى الاذاعه برنامج اسمه بيوت مطمئنه يذاع بعد العصر يوم الثلاثاء على الهواء و يعاد مساء الخميس و ستعجب للاسلوب العصرى الراقى لمقدم البرنامج و ضيوفه الشيوخ بل و الاعجب هو طريقه تناول القضايا التى تعتبر من القضايا الحساسه و التى تعتبر حتى وقت قريب من الممنوعات فى التداول مثل اسباب التفكك الاسرى الطلاق الادمان انحراف البنات ......

لن استطيع الخوض فى الجانب السياسى لان حالنا ليس افضل من غيرنا و لان هذا ليس محور الحديث و لعدم خبرتى فيه.

و يا اخى من قال لك انهم يفسرون الاحاديث على حسب اهوائهم هذه تهمه فظيعه هل تتحملها امام الله إذا كان لديك مثال واحد فقط كدليل لما تقول ارجوك ان تذكره و على الاقل كسبت فى ثواب الهدايه .

ارجوك ايضا ذكر مثال واحد فقط للقيامه التى اقاموها على الالبانى رحمه الالبانى علما بان عائلته تعيش هنا فى المملكه معززه مكرمه .

الاخ ابو عمر ......لماذا وضعت السلفيين فى مقارنة مع الشيعة ...فنحن اصحاب مذهب سنى مثل مسلمي السعودية..فالمقارنة يجب ان تكون بين السلفيين وغير السلفيين أو المعتدلين ....ولا دخل للشيعة بالحوار القائم هنا ....!!!!

نحن نعرف ان سياسة بلدنا هى الاخرى ..لسيت على ما يرام ..ولكننا لا نؤيدها ..أو نعترف لها بانها صحيحة تماما ..كما يفعل انصار المذهب الوهابى أو المتتشددون السعوديون ...الذين يسبغون على حكامهم القابا وتعظيمات مخجلة .....

لم يكن الخلفاء الراشدون ليقلبوها على انفسهم !!!

اما قولك

و يا اخى من قال لك انهم يفسرون الاحاديث على حسب اهوائهم هذه تهمه فظيعه هل تتحملها امام الله إذا كان لديك مثال واحد فقط كدليل لما تقول ارجوك ان تذكره و على الاقل كسبت فى ثواب الهدايه .

فالسلفيون يفتون بأن نقاب المرأة فرض ......وحديث لا يظهر من المرأة غير كفها ووجها ..حديث صححه الالبانى ..وله كتاب فى تلك النقطة

واستعانتهم بامريكا والغرب للدفاع عنهم ضد صدام حسين ......لا يحتاج لبرهان ....ولايجوز الاستعانة بالمشركين اساسا لقتال المشركين ......!!!!

وتدمير العراق بالشكل المفجع الذى حدث بعد الحرب ....لدولة السعودية دور اساسى فيه !!!

اما حديثك عن هباتهم وتبرعاتهم و و و و و وو و ...........فشىء جيد ...واعلم ان كل الافراد فى من مسلمى المعمورة يتبرعون على قدر استطاعتهم ...وليست حكرا عليهم

وللعلم معظم قنوات الفضائيات الغنائية والراقصة يملكها سعوديون ..ومقربين من أهل الحكم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...