اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أخطاء في قراءة تاريخنا الاسلامي


الطفشان

Recommended Posts

كثيرا ما ارى الناس تخطئ حين تقرأ تاريخنا الاسلامي

أعني الخطأ في فهمه ككل

فرأيت هنا ان الخص بعض الاخطاء التي اراها تحدث باستمرار، و السبب هي اما قلة الاطلاع على تاريخنا، او الانتقاء الشديد فيما نقرأ، او عدم الفهم كما يجب لما نقرأه

و لا يظن احد اني ارسم صورة سوداء مليئة بالغضب على تاريخنا، أو اني انظر اليه نظرة استهجان و احتقار

لا و الله

ليس هذا قصدي

و ما اقوله عن تاريخنا اقوله عن باقي الامم ايضا، ففيها ما عندنا ايضا او اكثر او اقل

الانتقاء الشديد لما هو جيد و تجاهل ما يشكل لنا صعوبة

أرى كثيرا من الناس يقرأ قصص البطولة فقط و يتجاهل ما عداها

بل و في القصة الواحدة او الشخصية الواحدة، نجد الانتقاء في ما نقرأه

في بعض الاحيان نجد ان هناك احداث تشكل لنا صعوبة في فهمها، فما يكون منا الا ان نتجاهلها حتى لا نتعرض الى تناقض موجود

مثلا صلاح الدين نذكره بفتح القدس

و لكنه في سبيل ذلك حارب امراء الشام اولا

و استعصت عليه عكا و لم يفتحها

تناسي ان امتنا تجري عليها سنن الكون و التاريخ تماما كغيرنا

من المعلوم لسنا ابناء الله و احباؤه كما اذعت بعض الامم السابقة

و من الطبيعي ان يجري علينا ما يجري على غيرنا من سنن كونية

مثل الهزيمة في الحرب او الضعف و التمزق او التحالفات مع العدو الخ

البعض يظن اننا بالايمان وحده ننتصر

او اننا متميزين عن غيرنا و انه حق على الله ان ينصرنا

او اننا معفيين من بعض ما يجري على غيرنا

حكام المسلمين بشر

كان مهم عدد ليس بالقليل يقترف المعاصي مثل شرب الخمر و الانغماس في الملذات من الجواري و غير ذلك مما استحي ان اذكره

و كذلك تنافس الحكام على السلطة

و قتل بعضهم لبعض في سبيل ذلك

و تحالفمه مع الاعداء في بعض الاحيان

كل هذا موجود و حادث

مثلا عبد الرحمن الناصر، من خلفاء بني امية في الاندلس

و مشهور ببناء الدولة و محاربة المنشقين و له مآثر كثيرة

يقول صاحب كتاب المغرب في حلي المغرب

ومن قبيح ما يؤثر عنه حكايته مع الجارية التي كانت عنده بمنزلة حبابة من يزيد: سكر ليلة فأكثر من تقبيلها فأكثرت الضجر والتبرم وقبضت وجهها فأمر ألا يزال وجهها يلثم بألسنة الشمع وهي تستغيث فلا يرحمها حتى هلكت
وكانت علامة سكره وأمر ندمانه بالقيام أن يميل برأسه إلى حجره وربما أنشد: 

مـا زلـت أشـربـهـا والـلـيل مـعــتـــكـــر  حتى أكب الـكـرى رأسـي عـلـى قـدحـي 

و ليس عبد الرحمن الناصر الوحيد في هذا

فقهاء السلطان موجودين في كل زمان

هناك دائما من يقول للحاكم ان ما يفعله هو صواب من الناحية الشرعية، اما انه موظف عند الحاكم او متزلف متقرب اليه

و القلة هم من فعلا يأمرون بالمعروف و ينكرون المنكر

و هؤلاء كثيرا ما يضطهدون

استخدام الفتاوى ضد الخصوم السياسيين

هناك الكثير من الحالات التي استخدمت فيها الفتاوى لخلع خصم او للهجوم على دولة اخرى او غير ذلك

مثلا الغزالي و الطرطوشي افتوا يوسف بن تاشفين أمير المرابطين باسقاط حكم دويلات الطوائف في الاندلس

و العجيب ان كتب الغزالي احرقت بعد هذا في المغرب! و كان ذلك سببا في ظهور دعوة الموحدين و حربهم للمرابطين فيما بعد!

القسوة مع الشعب و الخصوم موجودة

الكثير من الحكام اشتهر بقسوته مع الرعية

البعض على سبيل ما كان مألوفا في عصره

و البعض على سبيل الحزم و الهيبة

مثلا قصة اخرى عن الناصر

وأقدم عليه رجل وقاح بالشكوى والصياح وخرج من أمره أنه اشترى حماراً فخرج فيه عيب فرفع ذلك إلى القاضي فرد حكمه إلى أهل السوق فأفتوا أنه عيب حديث قال: فألزموني به وأنا لا أريده فقال: تجاوزت القاضي وأهل السوق إلى الخليفة في هذه المسألة الوضيعة ثم أمر به فضرب نودي عليه بذلك مجرساً ورد رأسه إلى وزرائه وقال: أعلمتم أن الأمير عبد الله جدي بنزوله للعامة في الحكم للمرأة في غزلها والحمال في ثمن ما يحمله والدلال في ثمن ما ينادي عليه أضاع كبار الأمور ومهماتها والنظر في حروبه ومدارأة المتوثبين عليه حتى اضطرمت جزيرة الأندلس وكادت الدولة ألا يبقى لها رسم. وأي مصلحة في نظر غزل امرأة ينظر فيه أمين سوق الغزل وإضاعة النظر في قطع الطرق وسفك الدماء وتخريب العمران

و البعض على سبيل التلذذ بتعذيب الناس

مثل ابن همشك و ابن مردنيش في الاندلس

و البعض في سبيل السلطة

الحدود لم تكن مطبقة في الكثير من الازمان

هناك بعض الحدود لم تطبق كثيرا، و منها حد الزنا

فيذكر ابن كثير في تاريخه ان بغداد لم يرجم فيها احد في الزنا منذ ان بنيت قرابة خمس مائة سنة، و لما اقيم كان عن اثنين زنيا في رمضان!

الدول التي قامت على تطبيق الاسلام قلة، و صحراوية غالبا

نذكر من هؤلاء المرابطين (الملثمين) و من بعدهم الموحدين

و العجيب تنازعهم بالرغم من ان كل واحدة منهم قامت بدعوة اسلامية!

ثم دولة آل سعود مع دعوة محمد بن عبد الوهاب

كثير من الدول كانت عرقية و لغوية

كثير من الدول استأثر فيها بالحكم فئة معينة عرقية او لغوية

فمثلا هناك القيسيين ايام بني امية، ثم الترك ايام العباسيين الاولى، ثم البربر في الاندلس، و المماليك في مصر و الشام

و هناك نزاعات كثيرة بين طوائف عدة، مثل القيسية و اليمانية من ايام الامويين في الشام الى الاندلس بعد ذلك لمدة قرون

و هناك ثورات للمهمشين

مثل الزنج في العراق

و المولدين في الاندلس (الذين اسلموا من الاسبان)

لم توجد خلافة واحدة موحدة الا لفترة قصيرة

قضى العباسيين على خلافة الامويين في المشرق، و لكن بقايا الامويين استقلوا بالاندلس سريعا

ايضا هناك تنازع بين مذاهب دينية على الخلافة

مثلا الفاطميين نازعوا العباسيين

فلم توجد خلافة موحدة فعلية الا لعقود قليلة من الزمن عبر 14 قرن

لم يحكم الخلفاء مباشرة في اغلب الاحيان

و في معظم الاحيان، كان الخليفة مجرد منصب شرفي، معزول عن الناس، و هناك ملك او سلطان او وزير او حادب يحكم باسمه

و غالبا الحكم المباشر يكون في اول انشاء الدولة عندما تكون فتية، مثل معاوية للامويين، او ابو جعفر المنصور للعباسيين

ثم يضمحل الامر بعدها يكون الخليفة لا شئ

الدول الاسلامية كانت متفرقة

بعد سقوط الدولة الاموية (حوالي قرن بعد وفاة الرسول) تفرقت الدول الاسلامية و لم تتوحد ابدا الى يومنا هذا

و انظر الى اسماء الدول لتعرف انهم لم يكونوا متحدين

اخشيديين، طولونيين، حمدانيين، مرابطين، موحدين، طوائف، مماليك، ترك، خوارزمية، بويهيين، سلجوقيين، ايوبيين، بني رسول، عثمانيين، بني وطاس

الخ الخ

حدثت حروب كثيرة بين مسلمين

و هذه الامثلة اكثر من ان تحصى

من الصراع بين ابن الزبير و الامويين ثم الامويون و العباسيين الى تيمورلنك الى صدام و الكويت

عاون كثير من حكام المسلمين غير المسلمين ضد مسلمين

امراء الشام تعاونوا مع و ضد الصليبيين، و دويلات الاندلس مع قشتالة ضد بعضهم البعض

و هذا الامر غير مستغرب بالنظر الى موازين القوي في وقتها و الظروف السياسية و العسكرية

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الفاضل

أنا أتعلم منك الكثير

لـى رجاء أن توضح لى هذه الكتب أو المواقع التى وجدت بها هذه المعلومات ... أو أن تكمل هذا الموضوع بشرح أكثر حتى نستفيد جميعا .

تحياتى

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الطفشان

أولا اشكرك علي تلك المداخلة القيمة جدا

هناك من لا يفصل المقدس عن ما هو غير مقدس ... و يصبح التاريخ ملئ بالعظماء و اشباه القديسين بدون سند او داعي و يصبح التاريخ مجرد سيره او تلمود اسلامي ... نجتر خلاله الذكريات امام حائط مبكي خيالي

عندما نتصفح التاريخ علينا ان لا نقرأ فقط ما نرغبه بل علينا ان نقرأ أيضا ما لا نريده

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

كتاب الدكتور محمد عماره "فلسفه السياسه في الأسلام" من احسن الكتب التي قرأتها في هذا الموضوع.

ملاحظتي ان الكبت الديني يولد الفتن والفرق.

من الملاحظ بل الغريب ان رغم ما مرت به الدوله الأسلاميه في فترات عده كما ذكر الطفشان إلا ان الدوله الأسلاميه دائما كانت في توسع.

اكبر لغز عندي في تاريخ المسلمين هو فتره ما بعد صلاح الدين عندما سلم اخوه الدول الي الفرنجه. اعتقد ان هذا سبب كافي لان الحكم في الأسلام لا بد ان يكون للأصلح والأكفاء.

عمر :idea:

... 'wonders never cease'!

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ امير

لـى رجاء أن توضح لى هذه الكتب أو المواقع التى وجدت بها هذه المعلومات ... أو أن تكمل هذا الموضوع بشرح أكثر حتى نستفيد جميعا .

السبب في عدم الاطالة انني يصيبني الملل لاي موضوع اكثر من صفحتين

و لذلك كتبت الموضوع كرؤوس مسائل

لو عايز ايضاح في اي نقطة اسأل و انا اجاوب قدر المستطاع

أمهات كتب التاريخ موجودة الان على الانترنت

و افضل المواقع هي:

http://history.al-islam.com

http://www.al-eman.com/islamlib

http://www.alwaraq.com

و كتاب المغرب في حلي المغرب موجود هناك

و هناك مواقع اخرى مذكروة في موضوع لاصق في صفحة هدى الاسلام

موضوع حد الرجم

ثم دخلت سنة أربع وسبعين وستمائة

....

وفيها‏:‏ في رمضان منها وجد رجل وامرأة في نهار رمضان على فاحشة الزنا، فأمر علاء الدين صاحب الديوان برجمهما فرجما، ولم يرجم ببغداد قبلهما قط أحد منذ بنيت‏.‏ وهذا غريب جداً‏.‏

و بغداد بدء في بناءها الخليفة ابو جعفر المنصور العباسي سنة 145 هـ و اتم بناءها سنة 149 هـ

معنى هذا انه لم يطبق حد الزنا 525 سنة كاملة في بغداد!

عندما نتصفح التاريخ علينا ان لا نقرأ فقط ما نرغبه  بل علينا ان نقرأ أيضا ما لا نريده

كلام سليم

و نفهمه ايضا و نفهم اسبابه

الاخ عمر

الاسلام مرت به محن شديدة

مثل الحروب الصليبية و احتلال بلاد الشام من انطاكية الى عكا

و اجتياح هولاكو للعراق

و سقوط الاندلس

و لكنه انتشر في بلاد اخرى، عن طريق التجارة

مثلا ساحل افريقيا الشرقي

و غرب افريقيا

و جزر الملايو و جاوة (اندونيسيا و ماليزيا)

اما عن الملك الكامل فهو ابن اخ صلاح الدين

و سلم القدس سلميا لفريدريك الالماني

و هناك حالات مشابهة في التاريخ

و بالذات الاندلس

مثل سقوط طليطلة و اشبيلية و غيرها

كان الحكام المسلمين يسلمون مدن زملائهم حفاظا على انفسهم، و لكن الدور يجيئ عليهم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

نموذج من عرض التاريخ بصورة شديدة الانتقاء

موقع أقلام به قسم للتاريخ

http://www.aklaam.com/history/main00.htm

و واضح ان هذا مجهود جيد و معلومات غزيرة

و لكن عند مراجعة بعض التراجم وجدت انه شديد الانتقائية

لذلك آثرت ان اكتب بحثا مختصرا عن ما فيه من انتقاءية

فمثلا في ترجمة يزيد بن معاوية

http://www.aklaam.com/history/34.htm

- يذكر ولعه بالصيد و ان هذا ما أخذه العامة عليه

- يذكر "انتخابه" و الكل يعلم انه نص من ابيه بمشورة المغيرة بن شعبة، و ان كبار الصحابة عابوا عى معاوية ذلك و انكروه بانها سنة قيصر و كسرى

http://www.aklaam.com/history/35.htm

- لوم ابن الزبير في حادثة مكة

http://www.aklaam.com/history/39.htm

- اغفال عدم تدينه

يقول ابن كثير: "وقد كان يزيد فيه خصال محمودة من الكرم والحلم والفصاحة والشعر والشجاعة وحسن الرأي في الملك ، وكان ذا جمال ، حسن المعاشرة وكان فيه أيضا إقبال على الشهوات وترك بعض الصلوات في بعض الأوقات"

و يقول: "أكثر ما نقم عليه في عمله شرب الخمر وإتيان بعض الفواحش ، فأما قتل الحسين فإنه - كما قال جده أبو سفيان يوم أحد - لم يأمر بذلك ، ولم يسؤه"

و يقول : "وقد روى أن يزيد كان قد اشتهر بالمعازف وشرب الخمر والغناء والصيد واتخاذ الغلمان والقيان والكلاب والنطاح بين الكباش والدباب والقرود ، وما من يوم إلا يصبح فيه مخمورا ، وكان يشد القرد على فرس مسرجة بحبال ويسوق به ، ويلبس القرد قلانس الذهب ، وكذلك الغلمان ، وكان يسابق بين الخيل ، وكان إذا مات القرد حزن عليه . وقيل : إن سبب موته أنه حمل قردة وجعل ينقزها فعضته . وذكروا عنه غير ذلك . والله أعلم بصحة ذلك"

و ترجمة يزيد بالكامل هنا

http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01964.htm

هارون الرشيد

http://www.aklaam.com/history/83.htm

قارن هذا بكتاب اكثر موضوعية مثلا

http://history.al-islam.com/Names.asp?year=193#n974

تجد:

- اغفال ان ام هارون الرشيد كانت جارية (الخيزران)

- اغفال سماعه للغناء و الموسيقى و القيان

- اعطاؤه المغنين مثل اسحق الموصلي المال الوفير

- اعطاؤه مروان بن ابي حفصة مالوا وفيرا و هو شاعر حط على أهل البيت

- بناءه ثلاث قصور في بغداد

- تقسيمه الدولة بين ولديه الامين و المامون و ما سبب ذلك من الفتنة

ترجمة المأمون بن الرشيد

http://www.aklaam.com/history/85.htm

قارنها ب

http://history.al-islam.com/names.asp?year=218#n1097

- عدم ذكر انه بدأ موضوع خلق القران و ما ترتب على ذلك من فتن شديدة

- عدم التصريح بميله الى التشيع (بالرغم من ذكر توليته علي الرضا وليا لعهده!)

ترجمة المعتصم

http://www.aklaam.com/history/87.htm

قارنها ب

http://history.al-islam.com/names.asp?year=227#n1140

- اغفال انه كان شبه أمي

- عدم ذكر ضربه احمد بن حنبل في خلق القران و قتل ناس كثيرين فيه

- عدم ذكر اعتماده على عسكر الترك بدلا من العرب و الفرس، و وبال ذلك على الدولة

ترجمة الواثق

http://www.aklaam.com/history/88.htm

قارنها ب

http://history.al-islam.com/names.asp?year=232#n1162

http://history.al-islam.com/time.asp?nStart=231

- اغفال قتله لاحمد بن نصر الخزاعي في فتنة خلق القران و نفي احمد بن حنبل و سجن نعيم بن حماد حتى مات

- اغفال انه كان "طروبا يحب السماع عالما بالموسيقى، وكان يصنع الألحان، وكان مسرفا بحب النساء"

- ذكر فداء 4 الاف و زيادة من اسرى المسلمين من الروم و اغفال انهم امتحنوا في خلق القران و رؤية الله

انظر التفاصيل في البداية و النهاية لابن كثير (اسفل الصفحة)

http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy02383.htm

الخلاصة

يجب ان نعلم اننا نقرأ تاريخ بشر، لهم مزاياهم و عيوبهم

و ليسوا بانبياء و لا معصومين

فلا غضاضة ان يكون لهم ما لباقي البشر من هفوات و أخطاء

اما الانتقائية في الناريخ بهذا الشكل باغفال جوانب و نفاصيل فهي مرفوضة

لانها تسبب خللا في فهمه

و تعطي صورة ممجدة مبجلة معقمة مصفاة ملحمية بطولية

و لكنها صناعية غير حقيقية

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله ...

أستاذ التاريخ فعلا في هذا المنتدى بلا شك ..

جزاك الله خيرا أستاذنا العزيز

و واضح ان هذا مجهود جيد و معلومات غزيرة 

و لكن عند مراجعة بعض التراجم وجدت انه شديد الانتقائية 

لذلك آثرت ان اكتب بحثا مختصرا عن ما فيه من انتقاءية

بس يمكن علشان الموقع ذو توجه اسلامي .. فيكتفي بذكر الحسنات .. من باب أذكروا محاسن موتاكم :? :?

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بس يمكن علشان الموقع ذو توجه اسلامي .. فيكتفي بذكر الحسنات

و دة من اشد الاخطاء

كم من نوايا حسنة أدت الى نتائج سيئة؟

هذا بالضبط ما اعترض عليه

تماما مثل موقع مفكرة الاسلام و الاخبار الغير الموثوق فيها

و كله يهون في سبيل الطابع الاسلامي

كلام غير سليم بالمرة

(كأن كبار المؤرخين زي الطبري و الذهبي و ابن كثير و ابن خلدون و غيرهم لم يكونوا ذوي طابع اسلامي؟ و منهم المحدث و الفقيه و المفسر و القاضي؟)

الافضل ان يعلم الناس الجوانب كلها

حتى لا يفاجأوا بعكس الصورة الوردية التي اعتادوا عليها و يفتنوا في دينهم

ألم ترى كم من شخص ينكر احاديث صحيحة مثلا؟ لانها خالفت ما قرأه و ألفه و عرفه

و هذا خطر اغفال جانب على حساب اخر

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الافضل ان يعلم الناس الجوانب كلها 

حتى لا يفاجأوا بعكس الصورة الوردية التي اعتادوا عليها و يفتنوا في دينهم 

ألم ترى كم من شخص ينكر احاديث صحيحة مثلا؟ لانها خالفت ما قرأه و ألفه و عرفه

أنا مع حضرتك بالفعل في هذا ..

حتى انا لم أبرر ما فعله الموقع من انتقائية للأحداث ..بل أوردته على سبيل أن هذا قد يكون السبب !!

طبعا هذا لا يعد انصافا أن نتغافل عن أخطاء من سبقوا .. ليس بهدف التجريح أو الطعن .. و لكن بهدف أخذ العبرة من أخطائهم .. و التعلم أن الصورة ليست وردية دائما ..

و موضوع انكار الأحاديث الصحيحة هذا سبب من أسبابه .. و من يقرأ صحيح البخاري أو مسلم .. يجد أحاديث عمره ما سمع عنها ..

و أمنية من أمنيات حياتي أن أقرأهما كاملين .. و بقدر أهمية قراءتهما عندي .. فيهمني جدا فهمهما ..

لأن الأحاديث فيهما ليست مجرد روايات يؤخذ منها أحكام فقهية فقط ..

بل هي أيضا تاريخ مهم .. بل و موثق بأسانيد صحيحة ..

بس بصراحة أنا لي سؤال .. هو قد يكون غريبا بعض الشيء .. و لكنني لاحظته في أكثر من كتاب من كتب التاريخ التي تتحدث عن العصور الاسلامية المختلفة ..

ما هو موضوع الغلمان ؟؟

مش عارف هو سؤال يمكن يكون غريب ..بس يعني هل هذا دليل على شيء ما ؟؟

"وقد روى أن يزيد كان قد اشتهر بالمعازف وشرب الخمر والغناء والصيد واتخاذ الغلمان والقيان والكلاب والنطاح بين الكباش والدباب والقرود ، وما من يوم إلا يصبح فيه مخمورا ، وكان يشد القرد على فرس مسرجة بحبال ويسوق به ، ويلبس القرد قلانس الذهب ، وكذلك الغلمان ، وكان يسابق بين الخيل ، وكان إذا مات القرد حزن عليه . وقيل : إن سبب موته أنه حمل قردة وجعل ينقزها فعضته . وذكروا عنه غير ذلك . والله أعلم بصحة ذلك"

و قرأت من قبل في كتاب (ظهر الاسلام ) للأستاذ أحمد أمين .. كلاما عن شعراء العصر العباسي الزناديق .. فكان الكلام ايضا عن اتخاذ الغلمان !!

فما هي حكاية الغلمان ؟؟

أو بمعى آخر .. هل ما ورد في ذهني للوهلة الأولى هو المقصود من عبارة اتخاذ غلمان ؟؟

:? :? :?

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بس بصراحة أنا لي سؤال .. هو قد يكون غريبا بعض الشيء .. و لكنني لاحظته في أكثر من كتاب من كتب التاريخ التي تتحدث عن العصور الاسلامية المختلفة ..

ما هو موضوع الغلمان ؟؟

مش عارف هو سؤال يمكن يكون غريب ..بس يعني هل هذا دليل على شيء ما ؟؟

...

فما هي حكاية الغلمان ؟؟

أو بمعى آخر .. هل ما ورد في ذهني للوهلة الأولى هو المقصود من عبارة اتخاذ غلمان ؟؟

:?  :?  :?

نعم

هذا المعنى (يعني الشذوذ الجنسي بالمفتشر) وارد في التاريخ

و وجدته على مر العصور بداية من العصر العباسي حتى الان

تقرأ عن بعض قادة الافغان يتخذون الغلمان

و ايضا في الخليج

في حالة يزيد، لا اعلم التفاصيل، و لم اقرأ غير هذا الكلام من ابن كثير

لكن قرات في غيره الكثير الكثير

من خلفاء الى وزراء الى سلاطين الى امراء الى فقهاء الى محدثين

هناك قلة منحرفة في كل زمان

يعني عندما يقال ان الوزير الفلاني في زمننا هذا من اياهم، فهذا ليس بدعا في التاريخ و موجود فعلا

و هناك كتب صرحت باشعار في غلمان، مثل الاغاني لابي الفرج لاصفهاني و غيره

و لا اريد ان اذكر وقائع و اشخاص لان الامر يصيبني الغثيان و اظن ان باقي الاعضاء يتفقوا في هذا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

فرج فودة تم اغتياله لأنه كتب مقالة عن موضوع الغلمان في التاريخ العربي

على ما أعلم أنه لم يكتفي بالكلام عن ذلك فقط .. و لكنه فسر الآيات التي وردت فيها لفظ ( ولدان ) تفسير غريب و شاذ !!

و كان هذا سببا في اغتياله على ما أعلم ..

و لكن ليس لأنه أثار موضوع الغلمان فقط !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي براود

كنت قرأت اخر مقاله له و اتذكر منها بعض الفقرات عن العصر العباسي و لكن لا اتذكر اطلاقا انه كتب في اي شئ يتعلق بتفسير القرآن في تلك المقالة

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

بالمناسبة

هذا التفسير الشاذ (ان الولدان المذكورين في الجنة من اجل المتعة الجنسية - و العياذ بالله) يشنع به بعض القساوسة و المبشرين على الاسلام، لان هذا يؤكد في نظرهم الجانب الشهواني الخ الخ

لكن كتب التاريخ مليئة بقصص خلفاء و ملوك و أمراء و وزراء و شعراء و فقهاء و محدثين تكلم الناس فيهم بسبب هذه التهمة الشنعاء

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الطفشان.. أنا لا أريد أن أبرر لماذا فقط نذكر الحسنات و الإنتصارات فى تاريخنا..أنا سوف أتكلم فقط عن مصر .. التاريخ المصرى طويل جدا...تاريخ يصل إلى أكثر من 5000 عام..من الممكن أن نملأ مكتبات كاملة به فقط..معظمنا تعلم التاريخ من كتب المدرسة على مدى 12 سنة .. ماذا تتوقع أن تجد فى الكتب؟؟! هل تتوقع أن يكتب كل شئ بالتفاصيل ..حتى هذه الحسنات و الإنتصارات التاريخية مكتوبة بإختصار شديد جدا ...

أكثر ما يدهشنى بالرغم من أن التاريخ السياسى الإسلامى من بعد الخلفاء الراشدين سئ أللهم من بعض الفترات القصيرة .. إلا أن التاريخ العلمى و الثقافى كان باهرا !!

رابط هذا التعليق
شارك

كنيسة روما احد اركان العالم الغربي تاريخها ملئ بالفضائح و بالانتصارات ...أي تاريخ أمة ملئ بالانتصارات و الانكسارات و ملئ بالامجاد و العار.. المشكلة ان نحاول ان ننتقي من هذا التاريخ ما يلاقي اهواءنا بعيدا عن الموضوعية و نصنع منه لوحة نقية جميلة اقرب للخرافة منها للحقيقة

في باب هدي الاسلام موضوع مفتوح عن الخلافة الاسلامية يبين بوضوح ما أقوله

البعض يلخص الازمة التي يمر بها العالم الاسلامي منذ انتهاء الخلافة العثمانية و يضع كل الحل في خلافة اسلامية اخري ....

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لمن يريد ان يقرأ تتاريخ مختصر و دقيق و محايد و موضوعي

احداث التاريخ الاسلامي على ترتيب السنين

د. عبد السلام الترمانيني

دار طلاس - دمشق

و الكتاب موجود على الانترنت على موقع الاسلام

و يمكن تصفحه هنا

http://history.al-islam.com/time.asp?nStart=1

فقط ادخل السنة، و اضغط على "اعرض"

كتاب ممتاز

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أتابع

هذا الموضوع من مدة

وهو يشبه البحث ويتميز بأفكار جديدة بواقعية وبراجماتية جديدة

بعيدا عن المجاملة والرياء والقوالب الجامدة المتكررة والتى كانت وما زالت تلقن لنا جيلا بعد جيل وتخلط الحابل بالنابل والغث بالسمين

تحياتى

لصاحب الموضوغ ولكل من ساهم فيه

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

لمن اراد قراءة مختصرة في تاريخنا مع تحليل اسباب الاحداث

فعليه بكتاب د عبد السلام الترمانيني

http://history.al-islam.com/themes.asp?ID=63&t=theme

انتقال الخلافة إلى بني أمية والنتائج التي ترتبت على انتقالها

الخلفاء الأمويون

النظرية السياسية للحكم الأموي

الفتوحات في عهد بني أمية

الثورات في العهد الأموي

أسباب سقوط الدولة الأموية

العصر العباسي الاول

http://history.al-islam.com/Themes.asp?ID=81&t=theme

انتقال الخلافة إلى بني العباس

النتائج التي ترتبت على انتقال الحكم إلى بني العباس

الخلفاء العباسيون ( في العصر العباسي الأول )

الفتوحات في عهد الدولة العباسية

الثورات والغارات التي اعترضت مسيرة التاريخ الإسلامي في العهد العباسي الأول

تقييم العصر العباسي الأول

أهم القضايا والمشكلات التي اعترضت دولة بني العباس

العصر العباسي الثاني

http://history.al-islam.com/Themes.asp?ID=99&t=theme

السمات التي يتميز بها العصر العباسي الثاني

أولا - تغلب المتغلبين على الخلافة

ثانيا - عزل الوزراء ومصادرتهم

ثالثا - ارتزاق صنائع الوزراء

رابعا - ابتداع الألقاب والكنى

خامسا - مظالم عمال الخراج

سادسا - مصادرة الأموال

سابعا - فساد القضاء

ثامنا - الفتن

تاسعا - الثورات

عاشرا - اقتسام الدول العباسية بين المتغلبين

حادي عشر - سعي المتغلبين في نقل الخلافة إليهم

الخلفاء العباسيون ( في العصر العباسي الثاني )

أسباب انهيار الخلافة الإسلامية

أولا - نظام الخلافة (هام!)

http://history.al-islam.com/Display.asp?f=sub00097.htm

ثانيا - الزواج من أجنبيات

ثالثا - تجنيد الموالي

رابعا: حياة الترف والسرف

ضعف الوازع الإيماني وأثره في انهيار الدولة الإسلامية

العصر العباسي الثالث

http://history.al-islam.com/Themes.asp?ID=120&t=theme

سمات العصر العباسي الثالث

أولا- تسارع انهيار الدول الإسلامية

ثانيا - أسباب وعوامل انهيار الدول الإسلامية

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...